وفيـات الأطفـال
المحتويات
الموضوع |
رقم
الصفحة |
الجانب النظري
|
|
المقدمة |
1-3 |
الفصل
الأول
مشكلة
الدراسة- أهميتها- أهدافها |
4-7 |
الفصل الثاني
|
|
المبحث
الأول: تحديد المفاهيم والمصطلحات |
9-20 |
المبحث الثاني:
الدراسات السابقة
|
21-36 |
الفصل الثالث
وفيات
الأطفال مقاربة سوسيولوجية |
37-50 |
الجانب
الميداني |
|
الفصل الرابع
الإطار
المنهجي للدراسة |
51-59 |
الفصل الخامس
وفيات
الأطفال في محافظة نينوى – أرقام ودلائل |
60-77 |
الفصل السادس
|
|
المبحث
الأول: البيانات الأساسية عن أسر الأطفال المتوفين في سنة الوفاة |
78-88 |
المبحث
الثاني: تحليل البيانات الخاصة بالطفل المتوفى وعرضها |
89-100 |
المبحث
الثالث: تحليل نتائج الظروف التي كانت تعيشها الأسرة وقت وفاة طفلها |
101-106 |
الفصل السابع
ملخص نتائج الدراسة
والتوصيات
|
107-110 |
المصادر
|
111-121 |
الملاحق |
|
مقدمة
استهدف
الطفل العراقي دون مراعاة لحقوقه التي نصت عليها اتفاقية حقوق الطفل (1959) مرتين
الأولى في العدوان الأمريكي على قطرنا والذي راح ضحيته آلاف من أطفالنا كما في قصف
ملجا العامرية وقتل أكثر من (400 طفل) والمرة الثانية والأكثر أثراً وسوءاً على
حياة أطفالنا كانت بفرض الحصار الاقتصادي اللاإنساني والذي راح ضحيته أكثر من (500
ألف) طفل عراقي للمدة من (1990-1999)، بسبب آثاره المدمرة في الجوانب الاقتصادية
والاجتماعية والصحية… خاصة في نقص الغذاء والدواء وهما من المستلزمات الأساسية للعيش
أوجد ذلك مشكلة سكانية اجتماعية تتمثل بارتفاع مستويات واتجاهات الوفيات بشكل عام
وبين الأطفال بشكل خاص لأنهم الأقل مقاومة لهذه الظروف وبالتالي باتت هذه المشكلة
تهدد بقاء الأسرة من جهة وبالتالي المجتمع.
إن
هذا المؤشر الخطير (وفيات الأطفال) والمستمر جراء الوضع الراهن قادنا إلى صب جهدنا
في دراسة هذه الظاهرة للوقوف عند الأسباب الرئيسة لوفيات الأطفال، وتحليل معطياتها
وتصنيف البيانات الخاصة بها وتبويبها خلال فترة الدراسة لأنه بدأ واضحا ارتفاع
نسبها عن بقية الأعمار، كما ساهمت قلة الدراسات الميدانية عنها، وخاصة من وجهه نظر
علم الاجتماع في تأكيد الحاجة إلى مثل هذه الدراسات.
ولقد
تضمنت الدراسة سبعة فصول، تناولنا الفصل الأول مشكلة الدراسة وأهميتها والهدف
منها.
أما
الفصل الثاني الذي قسم إلى مبحثين فتضمن الأول التعريف بالمفاهيم التي وجدنا ضرورة
لتعريفها وهي (الوفاة، الطفل، النمو السكاني، الحصار الاقتصادي).
في
حين قدم المبحث الثاني موجزاً للدراسات السابقة العراقية والعربية والاجنبية فضلاً
عن مناقشة الدراسات السابقة.
وتضمن الفصل الثالث
عرضاً (لوفيات الأطفال مقاربة سوسيولوجية).
أما
الفصل الرابع فعالج الإطار المنهجي للدراسة وتتضمن نوع الدراسة، ومناهجها، وعينة
الدراسة وأدواتها ومجالاتها وفرضيات الدراسة وأخيرا الوسائل الإحصائية التي
استخدمها الباحث في الدراسة الميدانية.
وجاء
الفصل الخامس بعنوان وفيات الأطفال في محافظة نينوى (أرقام ودلائل).
أما
الفصل السادس فتناول عرض نتائج الدراسة الميدانية لوحدات العينة وتحليلها ويضم
ثلاثة مباحث أساسية وهي عرض البيانات الأساسية لعينة الدراسة وتحليلها، وعرض
البيانات الخاصة بالطفل المتوفى وتحليلها، وأخيرا عرض البيانات الخاصة بظروف الأسرة
وتحليلها وقت وفاة طفلها.
أما
الفصل السابع فضم ملخص النتائج والتوصيات لمواجهة وفيات الأطفال خلال فترة الحصار.
الصعوبات التي واجهت الباحث:
فبعد
إنهاء الدراسة، والتي هي جهد بسيط في رحاب العمل العلمي والاجتماعي، لابد من الإشارة
إلى بعض المعوقات التي واجهت الباحث متمثلة بما ياتي:
1-
حداثة الموضوع وخاصة في تناوله من زاوية علم
الاجتماع، مما شكل صعوبة في الحصول على المصادر ودفع الباحث إلى طرق باب العديد من
المنظمات مثل منظمة الأمم المتحدة (اليونسيف) ومنظمة (FAO)
والمكاتب التابعة لهيئة الأمم المتحدة، فضلاً عن الاتحادات مثل الاتحاد العام
لنساء العراق. بحثا عن المصادر.
2-
تحديد حجم العينة وخاصة الحصول على عناوين الاسر
المبحوثة كانت واحدة من أكثر الصعوبات التي واجهها الباحث، أثناء زيارة المستشفيات
ومسح السجلات الخاصة بالوفيات الأطفال (1990-1999).
3-
عدم تعاون بعض الموظفين في الكشف عن السجلات
فضلاً عن رداءة التسجيل في السجلات واهمالها فكثير من الصفحات التالفة أفقدت
مصداقية الأعداد المسجلة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق