التسميات

السبت، 26 فبراير 2022

التمثيل الخرائطي لتغير استعمالات الأراضي الزراعية في قضاء العزيزية - حيدر فاهم حسن عودة الخفاجي - رسالة ماجستير 2018م


التمثيل الخرائطي لتغير استعمالات الأراضي الزراعية 

في قضاء العزيزية



رسالة تقدم بها

حيدر فاهم حسن عودة الخفاجي


إلى مجلس كلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير

في الجغرافية



بإشراف

الأستاذ المساعد الدكتورة

شهـلة ذاكـر توفيـق العانـي


1440هـ - 2018م


المحتويات

المحتويات

الصفحة

الآية

أ

إقرار المشرف

ب

إقرار الخبير اللغوي

ج

إقرار الخبير الإحصائي

د

إقرار الخبير العلمي

ه

إقرار لجنة المناقشة

و

الإهداء

ز

الشكر والتقدير

ح

المستخلص

ط

فهرست المحتويات

ي- ك

محتويات الجداول

ك- ن

محتويات الخرائط

ن- ف

محتويات الأشكال

ف- ر

المقدمة

1

الفصل الأول: الإطار النظري

2-24

المبحث الأول: مشكلة البحث وفرضيته وهيكليته والدراسات السابقة

2-7

المبحث الثاني: خرائط التوزيعات البشرية  

8-24

الفصل الثاني: التمثيل الخرائطي للعوامل الطبيعية المؤثرة على استعمالات الأراضي الزراعية في قضاء العزيزية

25-55

التركيب الجيولوجي

25-27

السطح

27-29

التربة

30-33

المناخ

33-48

الموارد المائية

49-53

النبات الطبيعي

53-55

الفصل الثالث: التمثيل الخرائطي للعوامل البشرية المؤثرة على استعمالات الأراضي الزراعية في قضاء العزيزية

56-82

السكان

56-62

الري والبزل

62-67

السياسة الزراعية

67-76

النقل

76-81

التسويق

81-82

الفصل الرابع: التمثيل الخرائطي لاستعمالات الأراضي الزراعية في قضاء العزيزية

83-153

المبحث الأول: تمثيل خرائط المساحات لتغير استعمالات الأراضي الزراعية في قضاء العزيزية لعامي (2013 و 2017)   

83-101

المبحث الثاني: تمثيل خرائط التغير لاستعمالات الأرض الزراعية المستخدمة للإنتاج النباتي  في قضاء العزيزية لعامي (2013و2017)

102- 138

المبحث الثالث: تمثيل خرائط أعداد الثروة الحيوانية في قضاء العزيزية لعامي (2013 و 2017 )

139-153

الاستنتاجات

154-155

التوصيات و المقترحات

155-156

الملاحق

157-161

قائمة والمصادر المراجع

162-169

المستخلص باللغة الإنكليزية

A

العنوان باللغة الإنكليزية

 


المستخلص (Abstract)

    إن موضوع الخرائط ليس موضوعاً جديداً بل إنه قديم قدم الإنسان إذ كان الإنسان القديم يتواصل مع أبناء جنسه عبرها وبمرور الزمن أخذت الخرائط بالتطور, وذلك بعد اتساع قدرة الإنسان واستخدامه لوسائل متعددة إلى أن وصل إلى وقتنا الحاضر وطور العلماء عدة برامج لتصميم وبناء الخرائط ووضعوا لها أسس علمية قائمة على حقائق ومن هذه الوسائل أو البرامج ) ARC MAP ) و (ERDAS IMAGINE) ومن مميزات هذه البرامج هي قدرتها العالية على التعامل مع قواعد البيانات الكبيرة ولشتى الظواهر ومنها استعمالات الأرض الزراعية إذ تقوم هذه البرامج ببيان تمثيل الظواهر الزراعية ومعرفة مساحاتها, وتمثيل بيانات الاحصاءات الزراعية بطرق التمثيل الخرائطي المتعددة.

  تهدف الدراسة إلى عمل خرائط موضوعية على أسس التمثيل الخرائطي وايضاح التباين المكاني والزماني لتغير استعمالات الأرض الزراعية في قضاء العزيزية.   

    تمت دراسة قضاء العزيزية الواقع إلى الشمال الغربي من محافظة واسط والمحاذي لنهر دجلة من جهة اليسار والبالغ مساحته (2538كم2) إذ تعود أهميته إلى الطابع الزراعي الغالب عليه ومساحات الأرض الصالحة للزراعة الواسعة فضلاً عن قرب نهر دجلة منه مما يعطيه أهمية كبيرة من الناحية الزراعية .

    عمل الباحث في هذه الدراسة على تصميم الخرائط الطبيعية كخرائط الجيولوجيا والتربة, كذلك الخرائط الكنتورية, وارتفاع السطح, والخرائط المناخية, كما صمم الباحث خرائط التوزيعات البشرية كالسكان, والنقل ثم استخدم الباحث التصنيف الموجه لاستخراج مساحات استعمالات الأرض لمنطقة الدراسة عن طريق مرئيات القمر الصناعي (land sat 8) وإجراء المقارنة فيما بينهما عن طريق حساب نسبة التغير للعامين (2013و2017) للموسمين الربيعي والخريفي كلاً على حدة ثم استخدام طرائق التمثيل الخرائطي وبيان نسبة التغير للمساحات المزروعة بالمحاصيل, وبيانات أعداد الثروة الحيوانية. والتطرق إلى أسباب هذا التغير الذي طرأ على منطقة الدراسة خلال هذه المدة الزمنية.

كما توصلت الدراسة إلى أن طرق التمثيل الخرائطي كانت واضحة ودقيقة في بيان واقع الزراعة سواء للبيانات المتمثلة بالمرئيات الفضائية أو البيانات الرسمية التي حصل عليها من المؤسسات الحكومية. وهذا يعكس قدرة تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والتحسس النائي على تصميم خرائط تمتاز بالوضوح والموضوعية والدقة العلمية.

    واستنتج الباحث إلى أن إمكانيات منطقة الدراسة متوفرة وكافية للنهوض بالواقع الزراعي إذا ما تم تدارك الأوضاع فيها واستثمار هذه الإمكانيات بما يضمن تحسين الأوضاع وتطويرها للوصول إلى استخدام أمثل لاستعمالات الأرض الزراعية في منطقة الدراسة في حين أخذ الوضع الزراعي بالتدهور خصوصاً كمية المياه الواصلة إلى منطقة الدراسة وحصتها من هذه المياه التي لا تعد كافية للمواسم الزراعية.


The Cartographic Representation To change The Agriculture Land Uses In Discrete Of AL-Aziziyah

 

A letter from the student

Haider Fahim Hassan Al-khafagy

To the Council of the Faculty of Basic Education University of Mustansiriya

It is part of the requirements of a Master of Geography degree

Under the supervision of Assistant Professor Dr

Shahla Zaker Tawfiq AL-Ani 

 

1440 AH               2018 AD


Abstract

    The subject of maps is not a new subject, but it is old man's foot as the old man was communicating with the people of his race through it and over time the maps were developed and after the expansion of human capacity and use of multiple means until it reached the present time and scientists developed several programs to design and build maps and laid the foundations of scientific Based on the facts and these means or programs is the geographic information systems (GIS) and remote sensing (RS) The advantages of these programs is their ability to deal with large databases and the various phenomena, including the uses of agricultural land as these programs represent the representation of phenomena The agricultural knowledge area and the representation of agricultural statistics, data representation of multiple ways cartographer.

    Al-Azizia district, located to the north-west of Wasit province and adjacent to the Tigris River on the left, is 2538 km2. The importance of this area is due to the agricultural nature of it and the large arable land areas, as well as the Tigris River.

    The researcher worked in this study on the design of natural maps such as maps of geology and soil as well as contour maps, surface height and climate maps. The researcher designed maps of human distributions such as population and transport. The researcher then used the classification aimed at extracting the land use areas of the study area by land sat 8, (2013 and 2017) for the spring and autumn seasons, and the use of mapping methods such as the method of dividing circles, columns and aggregated columns, and indicating the percentage of change of areas cultivated Palm Thoroughbred and data preparation of livestock. He pointed to the reasons for this change in the study area during this period of time.

The study also found that the mapping methods were clear and accurate in the statement of the reality of agriculture, whether the data represented by satellite or official data obtained from government institutions. This reflects the ability of GIS techniques and remote sensing to design clear, objective and scientifically accurate maps.

    The study concluded that the possibilities of the study area are available and sufficient to improve the agricultural reality unless the situation is remedied and investment of these possibilities in order to improve the conditions and develop them to reach the optimum use of agricultural land uses in the study area, while the agricultural situation is deteriorating especially the amount of water reaching the study area and its share Of these water is not sufficient for agricultural seasons.



الاستنتاجات (Conclusions)

1- توصلت الدراسة إلى أن تقنيات نظم المعلومات الجغرافية قادرة على تصميم الخرائط لاستعمالات الأرض الزراعية بدقة عالية وبتصاميم فنية واضحة واظهرت التباينات في المساحات الزراعية لمنطقة الدراسة .

2- توصلت الدراسة إلى أن أفضل طريقة لتوضيح ظاهرة السطح والمناخ هي طريقة خطوط التساوي .

3- نستنتج مما تقدم أن استخدام طرائق التمثيل الخرائطي كالتوزيعات المساحية (الدوائر, المربعات, المثلثات, التدرج المساحي واللوني) والتوزيعات النسبية (الأعمدة البيانية, الأعمدة المتجمعة, النقاط) إن لكل نوع من البيانات يلائم معه طريقة معينة من طرائق التمثيل فطريقة النقاط لا يمكن استعمالها سوى مع عدد السكان وطريقة الأعمدة البيانية لا يمكن استعمالها مع الأعداد الكبيرة لخروجها من الخارطة .

4- أتضح من دراستنا السابقة قدرة تقنيات التحسس النائي والمتمثلة في المرئيات الفضائية المستعملة في الدراسة على تحليل سطح الأرض والتعرف إلى الموارد وإمكانية عدها مصدراً مهماً من مصادر البيانات إضافة إلى سهولة الحصول عليها وفي مدد زمنية متعددة.

5- توصلت الدراسة إلى مدى القدرة العالية للمرئيات الفضائية على تثبيت الحدود الإدارية لمنطقة الدراسة كذلك تحديد مراكز المدن والأنهار الرئيسية والجداول الفرعية وقدرته على بيان مسارات طرق النقل بكل أنواعها وربطها مع محيط منطقة الدراسة. كما هو في الخريطة الإدارية والموارد المائية وشبكة البزل وطرق النقل.

6- توصلت الدراسة من خلال تقنيات التحسس النائي توسع مساحات الأراضي المتملحة وزحفها نحو غرب منطقة الدراسة بإتجاه نهر دجلة وتقلص كميات الموارد المائية الواصلة إليها . 

7- استنتجت الدراسة من خلال تقنيات التحسس النائي زيادة مساحات الأراضي المتروكة بنسبة كبيرة نتيجة قلة الموارد المائية وهجرة الفلاح الأرض مما يؤدي إلى تعرضها في المستقبل إلى خطر التملح والتصحر.

8- أثبتت الدراسة زيادة مساحة الغطاء الحضري المتمثل في توسع المدن نتيجة الزيادة السكانية وهذا كان على حساب الأراضي الزراعية والبساتين مما أدى إلى تقلص مساحات البساتين وأعداد أشجار النخيل والفواكه.

9- أتضح من دراستنا السابقة إلى توفر إمكانيات جيدة للزراعة كالتربة الجيدة كون منطقة الدراسة تطل على الساحل الشرقي لنهر دجلة وأغلب أراضيها هي من ترسبات النهر وهذا يدل على وجود مساحات واسعة صالحة للزراعة.

10- أثبتت الدراسة أن أعداد الثروة الحيوانية الحقلية أو الثروة السمكية قد أخذت بالتناقص في سنة 2017 عما كانت عليه في سنة 2013، أما الدواجن فقد ازدادت بنسبة بسيطة في سنة 2017 عما كانت عليه في سنة 2013.

التوصيات و المقترحات (Recommendations and proposals)

1- يقترح الباحث اعتماد نظم المعلومات الجغرافية والتحسس النائي في الدراسات والبحوث لما تمتاز به هذه التقنيات من دقة في العمل والوضوح وتعتمد على أسس علمية صحيحة في إخراج الخرائط.

2- يقترح الباحث استخدام الطرائق الإحصائية في الدراسات إلى جانب طرق التمثيل الخرائطي لإعطاء صورة واضحة ودقيقة ورصينة عن النتائج التي تخرج بها الدراسات ومن ثم وضح حلول مناسبة للمشكلات بالاعتماد على الخرائط المستخرجة.

3- يقترح الباحث اعتماد على تقنيات التحسس النائي المتمثلة بالصور والمرئيات الفضائية بعدها مصدراً للمعلومات لما تمتلك من قدرة على الكشف عن الموارد الأرضية كالمساحات المزروعة وغير المزروعة ومتابعة مناسيب الأنهار والجداول بالتالي توفر الجهد والوقت والمال.

4- ضرورة الاعتماد على الخرائط في متابعة عمل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وتتم عن طريق إقامة الدورات التدريبية والندوات في مجال نظم المعلومات الجغرافية وتطوير عمل المؤسسات بتوفير المختبرات والأجهزة اللازمة لإنجاح هذه المهمة.

5- يقترح الباحث تطوير طرائق تدريس نظم المعلومات الجغرافية في الجامعات والمعاهد العراقية لا سيما التدريس العملي وإشراك الطلبة بجميع المراحل في بحوث مختصة بنظم المعلومات الجغرافية من شأنها تطوير مهاراتهم العملية في التعامل مع هذه التقنيات بغية الوصول إلى النتائج المرجوة.

6- بما أن هناك مناطق واسعة صالحة للزراعة وتربة جيدة مشجعة على الزراعة لابد من وضع خطة عملية واقعية لاستغلال هذه الأراضي وزراعتها بالمحاصيل المختلفة تشرف عليها المؤسسات الزراعية ومختصين بالشأن الزراعي وتوفير كافة الإمكانات التي من شأنها إنجاح هذه الخطة من الحكومة المحلية.

7- بما أن هناك مشكلة كبيرة في المياه وعدم كفايتها للزراعة والاستخدام البشري توصي الدراسة باستغلال الموارد المائية البديلة كمياه الأمطار عن طريق إقامة مشاريع خزن كبيرة ومياه الآبار ذات المميزات الجيدة كقربها من سطح الأرض ونوعيتها المتوسطة وسهولة الحفر وقلة التكاليف ومن ثم يوفر مورداً مساعداً للمياه السطحية.

8- ضرورة إيقاف التوسع الحضري بإتجاه الأراضي الزراعية والبساتين والاعتماد على مشاريع السكن العمودي عن طريق جلب الاستثمار المحلي والاجنبي لإقامة مدن ذات طابع عمودي في مناطق غير زراعية وهذا ما يؤدي إلى وقف إزالة أشجار النخيل والفواكه والمحافظة على الأراضي الزراعية.

9- تحسين شبكة البزل في منطقة الدراسة واستصلاح المزيد من الأراضي وربط المبازل بالشبكة الرئيسية للبزل وليس في نهر دجلة الذي يؤدي في النهاية الى زيادة نسبة التلوث في النهر على الرغم من قلة مياهه.

10- دعم المزارع عن طريق توفير المستلزمات الزراعية ومنحهم قروض كافية لإقامة المشروعات الزراعية وتوفير الأسمدة بأسعار مدعومة ونتيجة ذلك سيعمد الفلاح على البقاء في الأرض وحماية الأراضي الزراعية والمنتج المحلي أمام المنتجات المستوردة من الخارج.


تحميل الرسالة

👇


👇

👈   top4top-download 


👇



تحميل الرسالة من قناة التليغرام

👇

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا