فهرس المحتويات
المحتويات |
الصفحة |
الإهداء |
ب |
شكر وتقدير |
ج |
فهرس المحتويات |
د |
فهرس الجداول |
ط |
فهرس الأشكال |
ك |
مقدمة عامة باللغة الإنجليزية |
1 |
مقدمة عامة باللغة العربية |
2 |
مشكلة الدراسة |
3 |
أهمية الدراسة |
3 |
مبرارات الدراسة |
3 |
أهداف الدراسة |
4 |
فرضيات الدراسة |
4 |
منطقة الدراسة |
4 |
حدود الدراسة |
5 |
الدراسات السابقة |
5 |
منهجية الدراسة |
7 |
مصادر المعلومات |
12 |
الفصل الأول الفصل الإطار النظري |
14 |
المقدمة |
15 |
الخصائص الطبيعية والبشرية لمحافظة شمال غزة |
15 |
الخصائص الطبيعة |
15 |
مظاهر السطح |
16 |
السكان والتجمعات السكانية |
21 |
توزيع السكان والكثافة: |
24 |
النشاط الاقتصادي للسكان |
27 |
النشاط الصناعي للسكان |
28 |
النشاط الزراعي للسكان |
28 |
الأوضاع السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة في المحافظة |
29 |
التركیب الاقتصادي |
31 |
السكان حسب الحالة التعلیمیة |
31 |
التركیب الدیني للسكان |
34 |
الحالة الزواجیة |
35 |
مفهوم الحاجات الأساسية للسكان |
36 |
تعريف الحاجات الأساسية |
36 |
أقسام الحاجات الأساسية |
36 |
تحديد الاحتياجات |
37 |
تقييم الحاجات الأساسية |
40 |
علاقة نظم المعلومات الجغرافية بالاحتياجات |
42 |
مفهوم البيانات المكانية |
46 |
مكونات البيانات المكانية |
46 |
تنظيم البيانات المكانية |
47 |
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية |
49 |
الفصل الثاني
احتياجات المسكن |
53 |
الاحتياجات ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ Housing
Needs |
54 |
الاحتياجات الإنسانية والإسكان (تدرج ماسلو) |
54 |
ﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻹﺴﻜﺎﻥ |
55 |
ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﻤﺴﺎﺤﺔ |
56 |
ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﺘﻜﻠﻔﺔ |
57 |
ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﻤﻠﻜﻴﺔ |
58 |
ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﻨﻭﻉ ﺍﻟﺴﻜﻥ |
58 |
ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﻨﻭﻋﻴﺔ |
60 |
ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﺠﻴﺭﺓ |
60 |
ﺍﻟﺨﺼﺎﺌﺹ ﺍﻷﻴﻜﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﻟﻠﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ |
60 |
الاحتياجات المستقبلية من المساكن |
61 |
الواقع الحالي للسكن |
62 |
العوامل المؤثرة بالنمو العمراني |
65 |
العوامل البشرية |
66 |
التحليل المكاني للاحتياجات المساكن |
67 |
احتياجات الغذاء |
74 |
العوامل المؤثرة
في حجم استهلاك الغذاء |
75 |
مميزات الربط مع نظم المعلومات الجغرافية |
83 |
معايير الاحتياجات الأساسية من المأكل |
92 |
الفصل الثالث احتياجات التعليم |
96 |
مقدمة |
97 |
التعليم في مرحلة السلطة الفلسطينية |
97 |
توزيع المدارس ورياض الأطفال |
98 |
واقع التعليم في محافظة شمال غزة |
99 |
المعايير المعتمدة في تخطيط الاحتياجات التعليمية |
111 |
المعايير التخطيطة العامة |
111 |
المعايير التخطيطية في بناء المدارس |
111 |
المعايير الكمية والوصفية |
113 |
معايير تخطيط رياض الأطفال |
116 |
المعايير التصميمية المتعبة في فلسطين حالياً |
116 |
استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجال التعليم |
118 |
التحليل المكاني لاختيار أفضل موقع لإنشاء مواقع
الاحتياجات الأساسية |
122 |
أفضل موقع لمدرسة، وهي كالتالي |
122 |
البيانات المتوفرة |
123 |
البيانات التي تم إنتاجها |
123 |
عملية الوزن والجمع |
128 |
اسقاط المشروع على ارض الواقع |
132 |
الفصل الرابع: الاحتياجات الصحية |
139 |
الاحتياجات الصحية تعتبر من القطاعات الخدمية،
وذلك لسببين |
144 |
معايير تقييم الاحتياجات الصحية |
144 |
المعايير الكمية الأساسية |
144 |
المعايير الوصفية والكمية |
145 |
استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجال
الاحتياجات الصحية |
149 |
مراكز ﺍﻟﺭﻋﺎﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ |
150 |
المستشفيات |
152 |
الصيدليات |
155 |
واقع الاحتياجات الصحية |
157 |
المراكز الصحية غير الحكومية |
161 |
القوى العاملة في العيادات غير حكومية |
170 |
الفصل الخامس احتياجات الكهرباء والمياه |
181 |
مقدمة |
182 |
استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجال الكهرباء
|
182 |
واقع الكهرباء في محافظة شمال غزة |
183 |
مشكلة الكهرباء |
184 |
آثار الكهرباء على المياه |
184 |
أثر مشكلة الكهرباء على الصناعة والاستثمار
والتجارة |
185 |
أثر انقطاع التيار الكهربائي على الصحة |
190 |
أثر انقطاع التيار الكهربائي على الغذاء |
192 |
الثروة الحيوانية |
192 |
الثروة السمكية |
193 |
الثروة النباتية |
193 |
آثار الكهرباء في التعليم |
193 |
أثار انقطاع التيار الكهربائي على السكان |
194 |
أسس توفير الطاقة الكهربائية |
196 |
استهلاك الكهرباء في محافظة شمال غزة |
198 |
احتياجات محافظة شمال غزة |
202 |
أهم التحاليل الخاصة بمياه الشرب والري |
207 |
واقع المياه في محافظة شمال غزة |
208 |
الطبقات المائية في محافظة شمال غزة |
208 |
الاستهلاك المائي في محافظة شمال غزة |
210 |
مشكلة المياه الجوفية في محافظة شمال غزة |
214 |
مشكلة الكمية |
216 |
النتائج |
229 |
التوصيات |
231 |
المراجع |
233 |
الملاحق |
239 |
فهرس الجداول
رقم الجدول |
المحتوى |
الصفحة |
جدول رقم 1 |
يوضح كميات الأمطار
الهاطلة شهرياً بالملم على محافظة شمال غزة للعام 2013 م |
16 |
جدول رقم 2 |
يوضح أعداد السكان في
مناطق محافظة شمال غزة وتوقع أعداد السكان لغاية عام 2016م. |
18 |
جدول رقم 3 |
یوضح نسبة الذكور لكل
100 أنثى في محافظات غزة لعام 2007م |
20 |
جدول رقم 4 |
يوضح النسبة النوعية
لسكان محافظة شمال غزة (عدد الذكور لكل مائة أنثى) |
22 |
جدول رقم 5 |
يوضح توزیع العاملین في
محافظة شمال غزة على المهن المختلفة بحسب نتائج المسح بالعینة للعام 2008 |
29 |
جدول رقم 6 |
يوضح توزیع السكان في
محافظة شمال غزة حسب الدیانة |
30 |
جدول رقم 7 |
يوضح توزيع الحالة
الزواجية ونوع التجمع من عمر 12 عام فأكثر في محافظة شمال غزة لعام 2007م |
31 |
جدول رقم 8 |
الفرق بين مساحة نفوذ
المراكز العمرانية والكتلة العمرانية لمحافظة الشمال 2012م |
58 |
جدول رقم 9 |
يوضح التوزيع المساحي
لاستخدامات الأراض لمحافظة الشمال2012م |
60 |
جدول رقم 10 |
يوضح حاجة السكان من
الوحدات السكنية في قرية أم النصر. |
63 |
جدول رقم 11 |
يوضح حاجة السكان من
الوحدات السكنية من 2007-2016 م في مدينة بيت لاهيا |
64 |
جدول رقم 12 |
يوضح حاجة السكان من
الوحدات السكنية من 2007-2016 م في مدينة بيت حانون |
66 |
جدول رقم 13 |
يوضح حاجة السكان من
الوحدات السكنية من 2007-2016 م في مدينة
جباليا |
67 |
جدول رقم 14 |
يوضح كمية استهلاك الأغذية في عام 2013م في
محافظة شمال غزة. |
71 |
جدول رقم 15 |
يشير إلى أن كمية
احتياجات السكان من القمح والدقيق في محافظة شمال غزة |
83 |
جدول رقم 16 |
يوضح نسبة الاكتفاء
الذاتي من الزيتون وزيته والبقوليات في شمال غزة لعام 2008م |
84 |
جدول رقم 17 |
يوضح معاييـر
الاحتياجات الغذائية. |
89 |
جدول رقم 18 |
يوضح أعداد المدارس
والشعب والطلبة في مديرية شمال غزة حسب السلطة المشرفة |
96 |
جدول رقم 19 |
يوضح أعداد المدارس،
والشعب، والطلبة في مديرية شمال غزة، حسب جنس المدرسة. |
97 |
جدول رقم 20 |
يوضح أعدد المدارس
والشعب والطلبة في مديرية شمال غزة حسب المرحلة التعليمية |
98 |
جدول رقم 21 |
يوضح أعداد المدارس،
والشعب، والطلبة في مديرية شمال غزة، حسب فترة الدوام. |
98 |
جدول رقم 22 |
يوضح أعداد المدارس،
والشعب والطلبة في مديرية شمال غزة، حسب السلطة المشرفة، وجنس المدرسة. |
100 |
جدول رقم 23 |
يوضح أعداد المدارس،
والشعب، والطلبة في مديرية شمال غزة، حسب السلطة المشرفة والمرحلة التعليمية |
105 |
جدول رقم 24 |
يوضح توزيع المدارس حسب
الفئة العمرية. |
105 |
جدول رقم 25 |
يوضّح المعايير
التخطيطية المتبعة في بعض الدول للمدرسة الابتدائية (الأساسية الدنيا). |
106 |
جدول رقم 26 |
يوضح معايير تخطيط رياض
الأطفال. |
108 |
جدول رقم 27 |
يوضح
حاجة مديرية شمال غزة من المباني المدرسية، في الفترة 2014-2018م بناء على نظام الفترتين. |
115 |
جدول رقم 28 |
احتياجات
مديرية شمال غزة لحل مشكلة الكثافة الصفية |
116 |
جدول رقم 29 |
الحاجة
الكلية لمناطق مديرية شمال غزة من المباني المدرسية في الفترة 2014-2018 |
117 |
جدول رقم 30 |
المعايير الكمية
الأساسية الأساسية لكل نوع من المؤسسات الصحية على حسب الكثافة السكانية: |
141 |
جدول رقم 31 |
يوضح ﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺘﺤﺩﻴﺩ
ﺍﻻﺤﺘﻴﺎﺝ ﻤﻥ ﻤﺭﺍﻜﺯ ﺍﻟﺭﻋﺎﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ: |
147 |
جدول رقم 32 |
ﺍﻟﻤﻌﺩﻻﺕ ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁﻴﺔ
ﻟﻠﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ. |
148 |
جدول رقم 33 |
يوضح ﺍﻻﺴﺘﻌﻤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﺭﻏﻭﺏ
ﻭﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺭﻏﻭﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﺒﺠﻭﺍﺭ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ. |
149 |
جدول رقم 34 |
ﻭﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻻﺤﺘﻴﺎﺝ
ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻴﺔ |
150 |
جدول رقم 35 |
توزيع الأسرة
للمستشفيات حسب نوع الخدمة |
163 |
جدول رقم 36 |
يوضح توزيع أسرة
الرعاية اليومية في المستشفيات حسب نوع الخدمة. |
163 |
جدول رقم 37 |
الحوادث والطورائ لعام
2013م، في محافظة شمال غزة. |
164 |
جدول رقم 38 |
توزيع القوى العاملة في
الرعاية الأولية في وزارة الصحة حسب التخصص في محافظة شمال غزة. |
165 |
جدول رقم 39 |
توزيع القوى العاملة في
العيادات غير الحكومية في محافظة شمال غزة: |
166 |
جدول رقم 40 |
توزيع معدل الصيدليات،
بالنسبة للسكان في محافظة شمال غزة: |
166 |
فهرس
الأشكال
رقم الشكل |
المحتوى |
رقم الصفحة |
شكل رقم 1 |
الموقع الجغرافي
لمحافظة شمال غزة |
5 |
شكل رقم 2 |
الموقع الجغرافي
لمحافظة شمال غزة |
12 |
شكل رقم 3 |
الملامح المورفولوجية |
13 |
شكل رقم 4 |
نوع التربة السائدة في
شمال غزة |
14 |
شكل رقم 5 |
نوادي بيت حانون شمال
قطاع غزة |
15 |
شكل رقم 6 |
المقارنة بين كمية
الأمطار الهاطلة ما بين عام 2009 - 2010- 2013 |
16 |
شكل رقم 7 |
كمية الأمطار الهاطلة
على محافظة شمال غزة لعام 2013 |
17 |
شكل رقم 8 |
تطور أعداد السكان ما
بين عام 2007م لعام 2013م , وتوقع أعداد السكان لعام 2016م |
19 |
شكل رقم 9 |
توزيع السكان في محافظة
شمال غزة |
23 |
شكل رقم 10 |
الاحتياجات الانسانية
في تدرج ماسلو |
34 |
شكل رقم 11 |
مكونات نظم المعلومات
الجغرافية |
39 |
شكل رقم 12 |
نموذج تخطيطي لقدرة نظم
المعلومات الجغرافية على استقبال البيانات |
40 |
شكل رقم 13 |
نموذج تخطيطي لقدرة نظم
المعلومات الجغرافية على عرض البيانات |
40 |
شكل رقم 14 |
نموذج تخطيطي لمخرجات
نظم المعلومات الجغرافية |
41 |
شكل رقم 15 |
تنظيم البيانات
المكانية في طبقات |
43 |
شكل رقم 16 |
نموذج لجدول البيانات الوصفية المصاحبة للاحتياجات الأساسية داخل برنامج RRC MAP |
44 |
شكل رقم 17 |
الربط بين المعلومات
المكانية والوصفية |
45 |
شكل رقم 18 |
المراكز العمرانية في
محافظة شمال غزة |
46 |
شكل رقم 19 |
استعمالات الاراضي في
محافظة شمال غزة |
60 |
شكل رقم 20 |
العوامل المؤثر في
امتداد الكتلة العمرانية |
61 |
شكل رقم 21 |
المقارنة بين عدد
المساكن المتوفر وعدد الوحدات المتوقع بنائها في قرية أم النصر |
64 |
شكل رقم 22 |
المقارنة بين عدد
المساكن المتوفر وعدد الوحدات المتوقع بنائها في بيت لاهيا |
65 |
شكل رقم 23 |
المقارنة بين عدد
المساكن المتوفر وعدد الوحدات المتوقع بنائها في بيت حانون |
67 |
شكل رقم 24 |
المقارنة بين عدد
المساكن المتوفر وعدد الوحدات المتوقع بنائها في جباليا |
68 |
شكل رقم 25 |
عدد الوحدات السكنية
المطلوب بنائها في محافظة شمال غزة لعام
2016 |
69 |
شكل رقم 26 |
اجمالي استهلاك الأغذية
فيم حافظة شمال غزة |
72 |
شكل رقم 27 |
تصنيف الأغذية حسب
الاحتياجات |
90 |
شكل رقم 28 |
الصنف في مدينة جباليا
حسب احتياجات السلع |
90 |
شكل رقم 29 |
الصنف في قرية أم النصر
حسب احتياجات السلع |
91 |
شكل رقم 30 |
الصنف في بلدية جباليا |
91 |
شكل رقم 31 |
الخدمات التعليمية
التابعة لوكالة الغوث |
100 |
شكل رقم 32 |
التوزيع الجغرافي
للمدارس الحكومية الأساسية في محافظة شمال غزة |
101 |
شكل رقم 33 |
التوزيع الجغرافي
للمدارس الحكومية الثانوية في محافظة شمال غزة |
102 |
شكل رقم 34 |
التوزيع الجغرافي لرياض
الأطفال في محافظة شمال غزة |
103 |
شكل رقم 35 |
التوزيع الجغرافي
للمدارس الخاصة في محافظة شمال غزة |
104 |
شكل رقم 36 |
التوزيع الجغرافي
للمدارس حسب الجنس في محافظة غزة |
106 |
شكل رقم 37 |
خريطة تصنيف المدارس |
119 |
شكل رقم 38 |
خريطة إعادة تصنيف طبقة
استخدام الأرض |
120 |
شكل رقم 39 |
تصنيف المساحة حسب خط
الحدود مع الأرض المحتلة في محافظة شمال غزة |
121 |
شكل رقم 40 |
إعادة تصنيف طبقة
المسافة عن المراكز الصحية في محافظة شمال غزة |
122 |
شكل رقم 41 |
تصنيف طبقة المسافة عن
حرم الوادي في محافظة شمال غزة |
123 |
شكل رقم 42 |
تصنيف طبقة المناسيب في
محافظة شمال غزة |
123 |
شكل رقم 43 |
عملية الوزن والجمع |
125 |
شكل رقم 44 |
بناء موديل عملية
التحليل |
125 |
شكل رقم 45 |
عمليات داخل برنامج ARC MAP |
126 |
شكل رقم 46 |
عملية اختيار أفضل موقع
للمدرسة |
127 |
شكل رقم 47 |
عملية اختيار أفضل مكان
للمدرسة |
127 |
شكل رقم 48 |
بناء موديل عملية
التحليل |
128 |
شكل رقم 49 |
النماطق التي تساوي
القيمة |
128 |
شكل رقم 50 |
تحويل المناطق من
مساحات إلى خطوط |
129 |
شكل رقم 51 |
تحويل الخطوط إلى نقاط |
129 |
شكل رقم 52 |
حساب إحداثيات النقاط |
130 |
شكل رقم 53 |
نطاق تاثير المدارس
الابتدائية ذكور |
130 |
شكل رقم 54 |
نطاق تأثير المدارس
الإبتدائية إناث |
131 |
شكل رقم 55 |
المساحة التي تغطيها
المدارس الإبتدائية ذكور |
131 |
شكل رقم 56 |
المساحة التي تغطيها المدارس
الإبتدائية إناث |
132 |
شكل رقم 57 |
نطاق تاثير المدارس
الإعدادية للذكور |
132 |
شكل رقم 58 |
المساحة التي تغطيها
المدارس الإعدادية للذكور |
133 |
شكل رقم 59 |
نطاق تاثير المدارس
الثانوية للذكور |
133 |
شكل رقم 60 |
نطاق تأثير المدارس
الثانوية للإناث |
134 |
شكل رقم 61 |
المساحة التي تغطيها
المدارس الثانوية للذكور |
135 |
شكل رقم 62 |
المساحة التي تغطيها
المدارس الثانوية للإناث |
136 |
شكل رقم 63 |
التوزيع الجغرافي
المكاني ونطاق خدمة رياض الأطفال شمال غزة |
137 |
شكل رقم 64 |
التوزيع الجغرافي
المكاني ونطاق خدمة رياض الأطفال شمال غزة |
138 |
شكل رقم 65 |
الموقع الجغرافي للمركز
جباليا المعسكر الصحي في محافظة شمال غزة |
153 |
شكل رقم 66 |
الموقع الجغرافي لمركز
عزبة بيت حانون الصحي شمال غزة |
154 |
شكل رقم 67 |
عدد الأسرة في
المستشفيات في محافظة شمال غزة |
164 |
شكل رقم 68 |
عدد الحوادث والطواريء
في محافظة شمال غزة لعام 2013م |
165 |
شكل رقم 69 |
التوزيع الجغرافي لنطاق
خدمة المستشفيات في محافظة شمال غزة |
168 |
شكل رقم 70 |
التوزيع الجغرافي لنطاق خدمة الرعاية الأولية في
محافظة شمال غزة |
169 |
شكل رقم 71 |
التوزيع الجغرافي لنطاق خدمة العيادات والمراكز
الصحية في محافظة شمال غزة |
170 |
شكل رقم 72 |
التوزيع الجغرافي لنطاق
خدمة الصيدليات في محافظة شمال غزة |
171 |
شكل رقم 73 |
تحديد المسار الأمثل للوصول إلى المستشفى |
172 |
شكل رقم 74 |
نموذج تحديد أقرب
مركزين صحيين للحالة الطارئة في محافظة شمال غزة |
173 |
شكل رقم 75 |
عملية تصنيف مراكز
الرعاية الأولية في محافظة شمال غزة |
174 |
شكل رقم 76 |
التوزيع الجغرافي
لمراكز الرعاية الأولية في محافظة شمال غزة |
175 |
شكل رقم 77 |
مراكز الرعاية الأولية
في محافظة شمال غزة |
175 |
شكل رقم 78 |
كمية استهلاك الكهرباء
بالكيلو واط في محافظة شمال غزة |
171 |
شكل رقم 79 |
التوزيع الجغرافي لشبكة
الكهرباء من الأسلاك والأعمدة في محافظة شمال غزة |
192 |
شكل رقم 80 |
مصدر الطاقة الكهربائية
في محافظة شمال غزة |
193 |
شكل رقم 81 |
حالة انقطاع التيار
الكهربائي في شمال غزة |
193 |
شكل رقم 82 |
معدل الإنتاج
والاستهلاك للفرد والفاقد والشبكة في شمال غزة |
203 |
شكل رقم 83 |
كمية الإنتاج
والاستهلاك لمياه الشرب لسكان بلدية محافظة شمال غزة |
204 |
شكل رقم 84 |
كمية استهلاك مياه
الشرب حسب الأشهر في بلديات محافظة شمال غزة |
206 |
شكل رقم 85 |
توزيع الآبار في محافظة
شمال غزة |
209 |
شكل رقم 86 |
التوزيع الشجغرافي
للآبار الجوفية على حسب الاستخدامات الآبار في شمال غزة |
209 |
شكل رقم 87 |
آبار التحلية في محافظة
شمال غزة |
210 |
شكل رقم 88 |
الآبار الزراعية في محافظة
شمال غزة |
211 |
شكل رقم 89 |
الآبار المخصصة للشرب
والزراعة في شمال غزة |
211 |
شكل رقم 90 |
الآبار الخاصة بالصناعة
والسياحة في محافظة شمال غزة |
212 |
شكل رقم 91 |
التوزيع الجغرافي
للآبار في البلديات للشرب ثنائي الاستخدام في شمال غزة |
212 |
شكل رقم 92 |
التوزيع الجغرافي لآبار
الشرف الخاصة المملوكة للافراد في شمال غزة |
213 |
شكل رقم 93 |
التوزيع الجغرافي لآبار
الشرب التابعة لوكالة الغوث في محافظة شمال غزة |
214 |
شكل رقم 94 |
التوزيع الجغرافي لآبار
الصناعية في محافظة شمال غزة |
215 |
شكل رقم 95 |
التوزيع الجغرافي
لنطاقات تحليل آبار التحلية في محافظات شمال غزة |
215 |
شكل رقم 96 |
التوزيع الجغرافي
لنطاقات تحليل آبار الشرب الخاصة المملوكة للأفراد شمال غزة |
216 |
شكل رقم 97 |
نطاقات توزيع وتحليل
آبار الشرب الخاصة في مدينة شمال غزة |
217 |
شكل رقم 98 |
نطاق تحليل آبار الشرب
الخاصة بالبلديات في محافظة شمال غزة |
217 |
شكل رقم 99 |
نطاق تحليل الآبار
الخاصة بالسياحة والصناعة حسب معايير المسافة في شمال غزة |
218 |
شكل رقم 100 |
نطاق تحليل آبار
الزراعة والشرف حسب معايير المسافة شمال غزة |
219 |
شكل رقم 101 |
نطاق تحليل آبار
الزراعة الخاصة بالشرب حسب معايير المسافة شمال غزة |
219 |
شكل رقم 102 |
نطاق تحليل آبار
الزراعة حسب معايير المسافة في شمال غزة |
220 |
شكل رقم 103 |
نطاق تليل آبار الصناعة
حسب معايير المسافة في شمال غزة |
220 |
A general introduction
The Human history is associated with space، and often with the place also، out of the surrounding factors، both natural، social، environmental، or economic، where the basic needs of population have a great importance، because of their role in people services، Gaza governorates (including the northern Gaza sector) have witnessed remarkable urban growth، that attracted professionals and researchers interest. it has been linked to high rates of population growth، Which led to increasing needs of the population، and not only political role-based in the North of the Gaza sector in its direct impact on requirements، but also various aspects of life، and the importance of GIS applications; a proven means of spatial correlation، and decision-making systems، through the use of advanced technology can handle data، and maps used in the planning process، and development of high efficiency. GIS is particularly important also in the area of technological development today، especially the practical application، to increase the need for communities and peoples of the most appropriate methods، easy and accurate to address spatial information in order to know the possibilities of economic، social and environmental factors that are available to any State. So as to reach a sophisticated and informed methods help in future development plans for these multiple possibilities. (Ministry of public works and municipalities، 2012: 4).
As successive governments struggle to provide the basic needs of population، in order to accelerate progress and prosperity، as the degree of progress and civilization are measured by the availability of services to people، because of the importance of health and education services. also the associated positive and negative in many sectors of development، economic and social. So that research is interested in this studying the needs of food، health care، education، housing، and work in the North of the Gaza Sector، because of the importance which made me choose this area، Identifying the needs of the population، analysis، and disclosure of the future needs of them so، the study attempts to explain that. it also aims at varying conditions of the basic needs of the population، and the image shows the truth and come up with a comprehensive plan as the planning needs of the population in the northern Gaza Sector.
مقدمة عامة
يرتبط الإنسان عبر التاريخ بالحيز المكاني، وغالباً ما يمكن
ارتباطه بالمكان، نابعاً من العلاقات والعوامل المحيطة، سواء الطبيعية، أو البيئية،
أو الاجتماعية، أو الاقتصادية، حيث تعد الاحتياجات الأساسية للسكان على جانب كبير
من الأهمية، لما لها دور في خدمة السكان، ولقد شهدت محافظات غزة توسعاً عمرانياً ملحوظاً، أثار
اهتمام المختصين والباحثين، بما في ذلك محافظة شمال غزة، والتي ارتبط نموها بارتفاع
معدلات النمو السكاني، الذي أدى إلى زيادة
احتياجات السكان، ولا يقتصر الدور السياسي القائم في محافظة شمال غزة في أثره
المباشر على الاحتياجات، بل تعداه إلى مختلف جوانب الحياة، وتأتي أهمية تطبيقات
نظم المعلومات الجغرافية؛ من كونها وسيلة أثبتت فعاليتها في الارتباط المكاني، ونظم
اتخاذ القرار، وذلك من خلال استخدام تقنية متطورة تستطيع التعامل مع البيانات، والخرائط
المستخدمة في عملية التخطيط، والتنمية بكفاءةٍ عالية، حيث تحتل نظم المعلومات
الجغرافية أهمية خاصة في مجال التطور التكنولوجي
في وقتنا الحاضر، خاصة الجانب التطبيقي العملي، وذلك لزيادة حاجة المجتمعات
والشعوب لأنسب الطرق، وأسهلها، وأدقها؛ لمعالجة المعلومات المكانية، من أجل معرفة
الإمكانيات الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية المتوفرة لأي دولة، وذلك للوصول إلى
وسائل متطورة ومدروسة تساعد في وضع خطط تنموية مستقبلية لتلك الإمكانيات المتعددة (وزارة
الأشغال والبلديات، 2012: 4).
حيث تسعى الحكومات المتعاقبة جاهدةً إلى توفير احتياجات السكان الأساسية، وذلك من أجل تسريع عجلة تقدمها وازدهارها، إذ تقاس درجة تقدم وتحضر الشعوب؛ بما يتوفر من خدمات لأفرادها، لأهمية الخدمات الصحية والتعليمية، وارتباطها إيجابياً وسلبياً بالعديد من القطاعات التنموية، الاقتصادية، والاجتماعية، لدى فقد اهتم هذا البحث بدراسة الاحتياجات السكان من الغذاء، والرعاية الصحية، والتعليم، والمسكن، والعمل في محافظة شمال غزة، لما لها من الأهمية التي جعلتني أبحث في هذا المجال، العمل على تحديد احتياجات السكان وتحليلها، والكشف عن الاحتياجات المستقبلية للسكان، وتُحاول الدراسة توضيح ذلك، كما تهدف إلى تباين ظروف احتياجات الأساسية للسكان، وتوضح الصورة الحقيقة لها والخروج بخطة متكاملة مثلما ما يجب أن يكون عليه تخطيط احتياجات السكان في محافظة شمال غزة
1. مشكلة الدراسة
تعاني
محافظة شمال غزة من عشوائية توزيع الاحتياجات الأساسية للسكان؛ وذلك بسبب عدم مراعاة معايير التخطيط لهذه
الاحتياجات، ويرجع ذلك لظروف متعددة منها:
النمو المتزايد للسكان، والظروف السياسية التي مرت بها. ومن هنا تبرز الحاجة لهذه الدراسة،
كمحاولة لتحليل وتشخيص، واقع احتياجات السكان الأساسية في محافظة شمال غزة، وتحديد
كيفية توزيعها، ومدى كفاءتها في تقديم الاحتياجات الأساسية للسكان، على مستوى الأحياء
السكنية في محافظة شمال غزة.
2. أهمية الدراسة:
تظهر أهمية هذه الدراسة في النقاط
التالية:
· تعتبر هذه
الدراسة من الدراسات
القليلة التي ستعمل على توزيع الاحتياجات
الأساسية للسكان، باستخدام
تقنية نظم المعلومات
الجغرافية.
· التعرف على نمط توزيع احتياجات السكان في الوقت الراهن يعد من الأدوات اللازمة لتحسين
الخطة مستقبلاً.
· النمو
السكاني المتزايد، والتطور
العمراني الذي تشهده محافظة شمال غزة، يتطلب
دراسة دقيقة وواضحة للاحتياجات الأساسية، التي يجب
أن يحصل عليها السكان
بطريقة مناسبة وسهلة.
·
سوء توزيع الاحتياجات الأساسية للسكان مكانياً واجتماعياً بين شرائح المجتمع.
·
لا توجد دراســــات جغرافيـــــــة تطبيقية تتنــــاول
الاحتيــــاجات الأســــاسية للسكــان.
·
رغبة الطالبة في دراسة الاحتياجات الأســــاسية للسكـــان.
· غياب
البعد التخطيطي، والتقني في
محافظة شمال غزة.
تسعى الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف،
أهمها:
· دراسة
واقع
احتياجات
السكان في
محافظة شمال غزة، من
حيث مدى نشاط
وفعالية تقديم هذه الاحتياجات، ومدى مواءمتها
للتوسع العمراني والنمو
السكاني في المحافظة.
· تقدير
احتياجات السكان المستقبلية
في المحافظة للخدمات.
· تحليل وتقييم واقع الاحتياجات الأساسية للسكان
في محافظة شمال غزة.
· وضع استراتيجيات
مناسبة لتطوير الاحتياجات الأساسية للسكان .
· إظهار قدرة نظم
المعلومات الجغرافية في التعامل مع البيانات الكمية.
· تحديد مواقع احتياجات السكان، للوصول إلى توزيعٍ عادلٍ لمواقع الاحتياجات الأساسية للسكان، ورفع مستوى كفاءتها.
من أجل
تحقيق أهداف الدراسة، تم وضع عدد من الفرضيات وهي:
·
أن
هناك عشوائية في توزيع الخدمات في محافظة شمال غزة.
·
يوجد
اختلاف في توزيع الخدمات بين بلديات محافظة شمال غزة.
· أن زيادة عدد السكان يؤدي إلى زيادة الخدمات.
6. منطقة الدراسة:
محافظة
شمال غزة:
محافظة
شمال غزة هي إحدى محافظات قطاع غزة الخمس، وتصل مساحتها إلى 62 كم، مربع وتشكل 17%
من إجمالي مساحة محافظات قطاع غزة، وتشتمل على أربعة تجمعات حضرية وهي: (جباليا -
مخيم جباليا - بيت لاهيا - بيت حانون) وعلى ثلاثة تجمعات ريفية وهي (القرية
البدوية (المسلخ) -عزبة بيت حانون - عزبة مسلخ بيت لاهيا).
المصدر: إعداد الطالبة بناء على بيانات من وزارة الحكم المحلي.
7. حدود الدراسة:
الحد الزمني: اقتصرت الدراسة على دراسة احتياجات السكان الأساسية في محافظة شمال غزة منذ الفترة الممتدة من عام 2007 م حتي عام 2013 م.
8- الدراسات السابقة:
اشتملت على دراسة
الخدمات التعليمية، الصحية، الإدارية، الثقافية، والترفيهية،
وقد هدفت الدراسة
إلى إبراز أهمية تطبيق
المعايير التخطيطية، والتعرف على
أهم الأسباب التي
تعيق تطبيق مثل
تلك المعايير في المدينة، ثم
تناولت الدراسة أهم
المعايير التي تستخدم
في تخطيط الخدمات
العامة، وقد تم تطبيقها على
منطقة الدراسة، وتم استعراض
الواقع الموجود، وقد تو
صلت الدراسة إلى
عدم انتظام توزيع رياض
الأطفال وعدم مطابقة
بعضها للمعايير التخطيطية، كما
أظهرت الدراسة وجود اكتظاظ
في المدارس الأساسية، بالإضافة
إلى سوء توزيعها، وأظهرت
وجود نقص في الّتخصصات
الطبية الضرورية للمواطنين، وتوصلت
إلى وجود تشتت
في الخدمات الإدارية وتمركز
بعضها في الوسط
التجاري، وأظهرت الدراسة أن
المساجد موزعة بشكلٍ جيد
لكن طاقتها الاستيعابية
منخفضة. كما بينت
الدراسة عدم وجود
حدائق عامة، وملاعب، ومكتباتٍ في
الأحياء السكنية.
وأوصت الدراسة بضرورة
دراسة طبوغرافية الأرض
قبل بناء أي
مدارس جديدة، وضرورة
وجود تنسيق بين
المراكز الصحية، وبناء مجمعات
للدوائر الحكومية، كما أوصت بأهمية
وجود إشراف للتربية
والتعليم على رياض
الأطفال، وأخيراً
أوصت بإقامة مساحات مشجرة، ومفتوحة، وملاعب عامة
في الأحياء السكنية (عنايا، 2004).
وقد استفادت الطالبة منها في تحديد المعايير للمدارس، وإرشاد
الطالبة إلى عدة مراجع.
2.
دراسة
لـِ) كفاح صالح محمد عبد الله)،
2007، بعنوان: " توزيع
الخدمات
العامة
وتخطيطها في
بلدة
طمون( محافظة
طوباس(، بالاستعانة بنظم المعلومات الجغرافية" (GIS).
وقد هدفت هذه
الدراسة إلى تحليل
وتقييم واقع الخدمات
العامة في بلدة
طمون، من حيث توزيعها، وكفايتها، ومقارنتها بالكثافة
السكانية والعمرانية لكل
مجاورة سكنية في
البلدة، وذلك بالرجوع إلى
المعايير التخطيطية لهذه
الخدمات، بالإضافة
إلى تحديد أولويات التنمية العمرانية في
البلدة خلال الفترة
الزمنية القادمة، واعتمدت الدراسة
على المنهجين الوصفي والتحليلي، بالإضافة إلى
نتائج المسح الميداني
والعمراني للسكان وتحليلها باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية
للعلوم الاجتماعية ((SPSS
والاستعانة بنُظم المعلومات الجغرافية (GIS).
وأشارت الدراسة إلى
أن بلدة طمون
تعاني من نقص
في الخدمات العامة، والخدمات
الّتعليمية والصحية، والترفيهية، وأن معظم
الخدمات المتوفرة تم
توزيعها دون مراعاة الكثافة
السكانية ومعايير التخطيط
المعتمدة، وأوصت الدراسة بضرورة
وضع خطة واضحة لتطوير
وتنمية الخدمات العامة
في البلدة وتراعي
توزيع السكان في
البلدة، والزيادة المستقبلية
للسكان خلال الفترة
القادمة (عبد الله، 2007).
وقد استفادت الطالبة منها في تحديد المعايير للخدمات، وإرشاد
الطالبة إلى عدة مراجع.
3. دراسة
لـِ) عوني عبد الهادي مشاقي،
2008 )، بعنوان ": تحليل وتقييم الخدمات الصحية
والتعليمية والثقافية والترفيهية في محافظة نابلس".
إذ هدفت هذه
الدراسة إلى فحص
مدى تطابق مواقع الخدمات
الصحية، والتعليمية، والثقافية، والترفيهية مع
المعايير العالمية، ووضع تصورٍ واضحٍ
لتوزيع تلك الخدمات
في محافظة نابلس، مع
تناول المعيقات، والمشاكل، والتحديات التي
تعاني منها، وقد أظهرت
الدراسة وجود فجوة
في عدد السكان
في التجمعات، وهذا
كان أحد المعوقات
لتوزيع عادل للخدمات، كما
بينت الدراسة عدم
وجود خطة استراتيجية تنموية
لتنمية التجمعات الريفية، وخرجت
الدراسة ببعض التّوصيات
من أبرزها؛ ضرورة
اعتماد أقطاب نمو
في محافظة نابلس بهدف
تهيئة الفرصة للتجمعات
الريفية نحو تخطيط
تنموي استراتيجي، ولتخفيف الضغط عن
مدينة نابلس كما
أوصت بزيادة الاهتمام
في توزيع الخدمات، وعدم
ازدواجيتها في نفس الّتجمع، وذلك
من خلال الّتنسيق
المشترك، وتشجيع الاستثمار لدى
القطاع الخاص في التجمعات الريفية
كما أوصت بإنشاء
شبكات مواصلات بين
الّتجمعات وأقطاب النمو المقترحة (مشاقي، 2008).
وقد استفادت الطالبة منها في تحديد المعايير العالمية، وإرشاد
الطالبة إلى عدة مراجع.
4. دراسة
لـِ
)سلام رفيق عطاطرة،
(2008، بعنوان: " إعداد
خطة
لتحديد
احتياجات
مديرية التربية
والتعليم
في
قباطية
من
الأبنية
المدرسية، خلال
أربعة
سنوات
قادمة".
إذ قامت الدراسة بتسليط الضوء على البيئة المكانية للعملية التعليمية في المدارس الحكومية الّتابعة لمديرية قباطية، من خلال تحليل وتقييم الأبنية المدرسية، وتحديد احتياجاتها المستقبلية في السنوات الأربع القادمة، وقد أشارت الدراسة إلى وجود عجز في الأبنية المدرسية في تجمعات منطقة قباطية، وأشارت إلى ضرورة توفير أبنية مدرسية لتلك التجمعات خلال السنوات الأربع القادمة، في ضوء الزيادة الطبيعية للطلاب، كما أشارت إلى أن أسباب العجز ترجع إلى قّلة الموارد المالية المتاحة، لذلك أوصت بضرورة الّتنسيق بين المؤسسات المعنية لتمويل المشاريع المدرسية (عطاطرة، 2008).
ترتكز خطة الدراسة على ثلاث محاور أساسية:
1. المحور الأول:
الإطار
العام والنظري للدراسة، من
خلال دراسة المفاهيم
والنماذج والنظريات
ذات العلاقة بموضوع
الدراسة.
2. المحور الثاني:
الإطار المعلوماتي للدراسة، ويشمل
البيانات، والإحصاءات، والمعلومات حول
الخصائص العامة لمنطقة
الدراسة، والمواقع الخاصة بمحافظة شمال غزة.
3. المحور الثالث:
الإطار
التحليلي والتقييمي للدراسة، من خلال
التعامل مع المعلومات
ذات العلاقة بموضع البحث، وربطها
بالإطار النظري، وتحليل الواقع
الحالي، لتوزيع الاحتياجات وتحديد
المشكلات ونقاط الضعف
التي تواجهها، ووضع مقترحاتٍ
حلول مناسبة وتصوراتٍ مستقبلية.
واعتمدت الدراسة في منهجيتها على المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي، والمنهج التحليلي، بالإضافة إلى المسح الميداني؛ لجمع المعلومات الضرورية للدراسة وتحليلها بواسطة تقنية نظم(GIS) المعلومات الجغرافي وبرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
تم الاعتماد في
جمع
المعلومات
على
المصادر
التالية:
1. المصادر المكتبية:
-
الاطلاع
على الكتب.
- الاطلاع على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه،
التي تناولت الموضوع في بلدان مختلفة.
- الاطلاع على الأبحاث المنشورة في الدوريات
والمجلات.
- الاستفادة من شبكة الإنترنت، ولاسيما المواقع
العلمية والمنتديات.
2. المصادر الإحصائية:
- الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.
- النشرات والتقارير الصادرة عن الدوائر والجهات
الرسمية ذات العلاقة بالدراســــــــــة.
3. المصادر
الرسمية: وتشمل المعلومات، والبيانات، والخرائط، والمخططات التي
تم جمعها من الدوائر
الرسمية المعنية، التي من
أهمها الدوائر الحكومية، ومراكز
الأبحاث المختلفة.
4. الخرائط: اعتمدت
الطالبة على عدد من الخرائط؛ لإبراز بعض المناطق وتوزيعها وتحليلها.
5. الدراسات الميدانية:
اعتمدت الطالبة
على الدراسة الميدانية والملاحظة المباشرة، والزيارة لبلديات محافظة شمال
غزة، وتشمل البلديات (جباليا – بيت لاهيا – أم النصر – بيت حانون) وزيارة المؤسسات
الحكومية من وزارات، ونقابات ومراكز وغيرها.
6. المقابلة الشخصية:
قامت الطالبة بإجراء عدد من
المقابلات الشخصية مع عدد من الأفراد، والخبراء، والموظفين؛ للحصول على معلومات لا
تتوفر في الكتب والمصادر الأخرى
7.
محتويات الدراسة:
تحتوي الدراسة على مقدمة، خمسة
فصول، ، واختتمت الرسالة بالتوصيات والمراجع
8.
فصول الدراسة :
-
الفصل الأول: الاطار النظري.
-
الفصل الثاني: احتياجات السكن والغذاء.
-
الفصل الثالث: احتياجات التعليم.
-
الفصل الرابع: احتياجات الصحة.
-
الفصل الخامس: احتياجات الماء والكهرباء.
- (النتائج - التوصيات - الملاحق).
وفي الختام
لا يسع الباحثة إلا أن تستذكر قول العماد الأصفهاني: " إني رأيتُ أنه لا يكتب
أحد كتاباً في يومهِ إلا قال في غَدِهِ: لوُ ُغَّيرَ هذا لكان أحسن، ولو زيد هذا
لكان يُستحَسن، ولو قُدَّم هذا لكان أفضل، ولو تُرِك هذا لكان أجمل، وهذا أعظم
العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر. "
والله أسأل التوفيق والسداد، وأن يكون عملي هذا
خالصاً لوجهه تعالى.
الباحثـــــة
قدمت الدراسة مجموعة من
النتائج التي تم تحقيقها في ضوء مجموعة من الأهداف التي عملت عليها الدراسة، وكان
من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي :
1. توصلت الدراسة أن كافة المراكز العمرانية في
المحافظة فيها تنوع في استخدامات الأراضي.حيث سجلت مساحة الاستخدام الصناعي 20.807
كم، وكانت منطقة جباليا هي الأعلى، وشكلت
نسبة مناطق الاستخدام الزراعي في المحافظة
49.11%، وهي الأعلى بالنسبة لاستخدامات الأراضي داخل المحافظة.
2. يعتبر نصيب الفرد من مساحة الاستخدامات للكتلة العمرانية مقارنة مع المعاير المحلية
والعالمية، في كثير من مناطق المحافظة ثلث المعيار أو اقل من ذلك.حيث بلغت في
المحافظة نسبة 35.37%، ومع العلم أن المقاييس المحلية تبلغ 1912.1دونم، في حين
تبلغ المقاييس العالمية 2500.5دونم.
3. تُظِهر الدراسة تناقص مستمر في الأراضي
الزراعية، أدى إلى تراجع كميات الإنتاج نتيجة لعوامل مطردة، تشمل عوامل طبيعيه
وبشرية.
4. حظيت مهنة أنشطة التجارة الداخلية بالمرتبة الأولى من حجم النشاط الاقتصادي بنسبة
37.5 %، يليها المهن ذات العلاقة بالخدمات، ثم النشاط الصناعي بالمرتبة الثالثة.
5. توصلت الدراسة أن مديرية شمال غزة
التعليمية تحتاج إلى 11 مدرسة إضافية؛
للتخلص من نظام الفترتين.
6. توصلت الدراسة كذلك إلى أن مديرية شمال غزة التعليمية تحتاج إلى 5 مدارس؛
لحل مشكلة الكثافة الصفية فيها.
7. وجدت
الدراسة أن مديرية شمال غزة التعليمية تحتاج إلى 37 مدرسة بعد الموازنة بين نظام الفترتين، والكثافة
الصفية، وإسقاط عدد الطلاب فيها.
8. أظهرت الدراسة قدرة نظم المعلومات الجغرافية
على تحديد أفضل المناطق؛ لبناء المدارس، وذلك وفق معايير علمية تراعي الكثافة
السكانية، واستخدامات الأراضي في المحافظة.
9. أظهرت الدراسة أنه لا يوجد اتزان مكاني في توزيع
المدارس في المحافظة بالنسبة الى الكثافة السكانية، وكذلك الحاجة إلى بناء مدارس
جديدة تلبي احتياجات العملية التعليمية.
10. أظهرت الدراسة وجود نقص في عدد الصيدليات التي
تغطي جميع مناطق المحافظة حسب معايير القرار الوزاري رقم (40/2008) !وكذلك عدم
كفاية الكوادر العاملة في المختبرات الصحية لتقديم أفضل الخدمات. ونقص في آليات
الإسعاف والإطفاء في المحافظة.
11. أظهرت الدراسة أن تأثير مواقع المراكز الصحية
داخل المحافظة يوازي 800م، وأنه لا يوجد اتزان مكاني لتلك المراكز داخل المحافظة
بالنسبة للتجمعات السكانية، وأن هنالك الكثير من المناطق خارج نطاق الخدمة الصحية.
12. أظهرت الدراسة حاجة المحافظة إلى المزيد من
المراكز الصحية ؛لكي تقدم الرعاية الصحية الأوليه للسكان والحفاظ على حياتهم.
13. توصلت الدراسة إلى أن مشكلة انقطاع الكهرباء
يؤثر على كثير من القطاعات بشكل سلبي، ويقلل من النمو الاقتصادي داخل المحافظة، وله
تأثيرات اجتماعية على السكان في جميع المجالات الصحية، والتعليمية، والأنشطة
الزراعية، والاقتصادية، وغيرها.
14. أظهرت الدراسة اعتماد المزارعين على آبار المياه الجوفية في الأنشطة الزراعية
داخل المحافظة، وقرب تلك الآبار من التجمعات السكنية يساهم في زيادة نسبة تلوثها، مما
سينعكس على الجانب الصحي وزيادة الأمراض
داخل مناطق المحافظة.
15. تُظِهر الدراسة أن وجود بركة المياه العادمة بالقرب من قرية أم النصر يشكل خطراً بيئياً، وتلوثاً للحوض الجوفي في المحافظة، وقد ساهم سوء التخطيط لموقع محطة المعالجة في منطقة بيت لاهيا في ذلك، وعدم كفاية قدرتها الاستيعابية للمياه الواصلة إليها أدى إلى كثير من المشاكل الكارثية.
بناء على ما تقدم من الدراسة،
والنتائج المترتبة عليها، لابد من تحديد خطوط عامة ولانجاز التعديلات الضرورية في واقع الخدمات
والاحتياجات الأساسية لسكان محافظة شمال غزة
والتي حاولت الدراسة أن تُسلّط الضوء على واقع تلك الحاجات الأساسية، والتي
شملت الحاجات الغذائية، والسكنية، والتعليمية، والحاجات الصحية، واحتياجات الماء
والكهرباء في محافظة شمال غزة، ومن هنا توصي الباحثة بالآتي :
1. دراسة
واقع الإنتاج الغذائي في المحافظة، والاهتمام بحل المشكلات التي تواجه المزارعين
ودعمهم بالقروض الميسرة عبر وزارة الزراعة. مما سينعكس على زيادة الإنتاجية
الغذائية في المحافظة.
2. على السلطة أن توفر المواد الغذائية
الأساسية بكميات مناسبة تكفي لمدة 6شهور، وتخزينها
في صوامع مخصصة وفق الأسس العالمية لتخزين الغذاء، ولاسيما القمح، والعمل على
توزيع مادة الطحين على المخابز بكميات مناسبة داخل المحافظة.
3. على السلطات والجهات المعنية فى بالمحافظة
العمل على إقامة مشاريع سكنية جديدة ؛لاستيعاب عملية النمو الحضري في المحافظة.
4. ضرورة إنجاز
مخطط لاستعمالات الأراضي داخل المحافظة وفق فترات زمنية مستقبلية مناسبة، وذلك
داخل حدود المحافظة، والتوسع العمراني في الأراضي غير الزراعية.
5. إعادة النظر فى بقوانين التنظيم البلدي
المتعلقة بارتفاع المباني داخل المحافظة، وتبني إستراتيجية زيادة أعداد المساكن، من خلال
تنظيم الأراضي الغير زراعية وتخصيصها لاستعمالات السكن، وإيصال خدمات البنية
التحتية إليها .
6. ضرورة بناء المزيد من المدارس داخل المحافظة، تواكب
النمو السكاني وزيادة أعداد الطلبة كل عام
.
7. استخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن
بعد في كافة الإدارات المحلية داخل المحافظة مما.سينعكس على مستوى أداء وإنتاج المخططات العمرانية.
8. إنشاء مركز جغرافي متخصص بدراسة الظواهر
المكانية وإنتاج الخرائط الضرورية للباحثين.مما سينعكس على تحديد المشكلات وحلها
بالطرق العلمية، ومواكبة أحدث المستلزمات العصرية في مجال استخدام منظومة
الاستشعار عن بعد، ودراسة المشاريع الإنمائية داخل المحافظة.
9. زيادة الكوادر الصحية المؤهلة في المراكز الصحية والمختبرات، حيث أنها لا
تكفي داخل المحافظة لاستيعاب أعداد المراجعين لتلك المراكز يومياً، وكذلك زيادة
أعداد سيارات الإسعاف والإطفاء، حيث أن أعداد تلك الآليات لا تكفي لتغطي جميع
مناطق المحافظة في الوقت الحاضر.
10. عمل شبكة للصرف الصحي بين مناطق المحافظة؛ تساهم
في التقليل من تلوث المياه والآبار داخل المناطق السكنية في المحافظة، والاستفادة
من تلك المياه ومعالجتها واستخدامها للأغراض الزراعية.
11. ساهم حصار الاحتلال الإسرائيلي على القطاع في
التأثير على مستوى التنمية الاقتصادية والعمرانية في المحافظة، لذلك لابد من تبني سياسات داخل المحافظة؛ تساهم في
التقليل من نسبة البطالة، وإنشاء صندوق لمساعدة المتضررين في المحافظة؛ لعمل
مشاريع إنتاجية تسهم في تحسين مستوى معيشتهم.
12. عمل خطة توعية. لترشيد استهلاك المياه والضخ من
الآبار الجوفية داخل المحافظة، وإنشاء حزمة مشاريع للحصاد المائي داخل المحافظة؛ لتجميع المياه في المناطق القريبة من
الأراضي الزراعية.
13. وضع خطة تنموية لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة،
والتعرف على تلك التجارب الرائدة في دول العالم، ودعم الباحثين في مجال الطاقة
الشمسية سيساهم في التقليل من الآثار السلبية لانقطاع التيار الكهربائي داخل
المحافظة.
أولاً: القرآن الكريم
1.
ابتسام أبو الهيجاء, تقرير الأمطار السنوي, 2012-2013 ,
الإدارة العامة للمياه الزراعة والري.
2. أبو عيانة, فتحي , جغرافية السكان وأسس وتطبيقات, دار
المعرفة الجامعية, ط4 , الإسكندرية, 1993م.
3.
استيته, سليم , التخطيط المكاني للخدمات الصحية في مدينة
طولكرم وضواحيها , باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS, 2009, رسالة ماجستير, جامعة النجاح الوطنية.
4.
الاسي شيماء , الإسكان والمسكن Housing &Home , 2009 .
5.
الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي , ص 1. Arab British Academy for Higher Education,
6.
انجازات وزارة التربية والتعليم للعام 2010 الواقع –
التطلعات – التحديات ,مقدم للجنة أعداد التقارير الحكومية .
7.
ايلانة رمحي , تقييم نظام التعليم في فلسطين من منظور
المنظمات غير الحكومية السياق، المشاكل، التحديات والتوصيات الخاصة بسياسة التعليم
, ترجمة للعربية: لبنى الكالوتي ,مركز إبداع المعلم، رام الله 2010.
8.
تحليل خدمات قطاع التعليم
العام من منظور النوع الاجتماعي ,
دراسة ميدانية من وجهة نظر الفئات
المستهدفة.
9.
تقرير الإدارة العامة للمستشفيات , 2013
10.
تقرير الإسعاف والطوارئ في قطاع غزة , 2012 , السلطة
الفلسطينية وزارة الصحة
11.
تقرير الإنجاز لوزارة التربية والتعليم العالي,2011.
12.
التقرير السنوي الصيدلة في قطاع غزة , السلطة الوطنية
الفلسطينة ,2013 , ص 12.
13.
التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم العالي 2009
,الامانة العامة لمجلس الوزراء.
14.
تقرير المختبرات
قطاع غزة لعام 2012 , السلطة الفلسطينية وزارة الصحة.
15.
الجابر , عدنان عبد الله, مقدمة في نظم المعلومات
الجغرافية وتطبيقاتها ,نادي نظم المعلومات
الجغرافية.
16. الجدبة,
فوزي سعيد, الجغرافية الاقتصادية لقطاع غزة , رسالة مقدمة للحصول على درجة
الماجستير,1997.جامعة الدول العربية, المنظمة العربية للتربية والعلوم بمعهد البحوث
والدراسات العربية, قسم البحوث والدراسات الجغرافية.
17.
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني , أوضاع الشعب الفلسطيني
عشية العام الجديد 2010, 2010م.
18.
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني , كتاب محافظات قطاع غزة
الإحصائي السنوي, 2012م.
19.
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ,محافظة شمال غزة المسوح
الميدانية, 2008.
20. الجهاز
المركزي للإحصاء الفلسطيني, كتاب محافظات قطاع غزة الإحصائي السنوي, 2011م , أيلول
سبتمبر, رام الله, 2012م
21.
حبيب , معن , نظم المعلومات الجغرافية ,جامعة دمشق ,2004.
22.
حسين أحمد, مفيد الشامي, مسح الأوضاع الديموغرافية وتقرير
القوي العاملة, 1995م.
23.
دراسات وأبحاث في الجغرافيا:
http://swideg.arabblogs.com/geography/archive/2009/1/774944.html)
24. الدليمي
, حسن خلف على , تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية أسس –معايير-تقنيات ,
ط1, 2009 ,دار صفاء للنشر والتوزيع –
عمان,
25.
زيارة ميدانية, بلدية ام النصر.
26.
زيارة ميدانية, بلدية بيت حانون, التجول في المدينة مع فريق
من البلدية.
27.
زيارة ميدانية, بلدية بيت لاهيا .
28.
زيارة ميدانية, بلدية جباليا.
29.
الزيدي , نجيب , نظم المعلومات الجغرافية GIS ,2007.
30. السلطة
الوطنية الفلسطينية, وزارة الصحة, التقرير السنوي للمواليد قطاع غزة,2011, مركز
المعلومات الثحية الفلسطيني, 2012م.
31. سمير
صافي, خليل مقداد, الخصائص الاجتماعية والأسرية والزوجية والتعليمية والاقتصادية
للاسرة في الأراضي الفلسطسينية 1997-2007, الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني
,2009.
32.
شركة كهرباء محافظة اربد,تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية
في الشبكات الكهربائية ,2012.
33. شعبة
نظم المعلومات الجغرافية دائرة تكنولوجيا
المعلومات وزارة البلديات والاشغال العامة , دليل تعريفي باستخدام برنامج Arc GIS 9.X , مقدمة في GIS , ط1 ,2012 .
34. شقير
,هبة, (2009), توزيع وتخطيط الخدمات التعليمية في محافظة سلفيت باستخدام تقنية نظم
المعلومات الجغرافية , رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة النجاح الوطنية. نابلس.
فلسطين.
35.
صباح , وآخرون , دليل الخدمات الصحية , وحدة نظم المعلومات
وتكنوجيا المعلومات
36. ضمان
سلامة الأغذية وجودتها , خطوط توجيهية لتقوية النظم الوطنية للرقابة على الأغذية,
مطبوع مشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية , http://www.fao.org/docrep/006/y8705a/y8705a02.htm
37. الطويل,
تقدير دالة الطلب على استهلاك الكهرباء للقطاع العائلي في فلسطين دراسة حالة قطاع
غزة للفترة 2000-2011., 2013 , رسالة ماجستير في اقتصاديات التنمية في الجامعة
الاسلامية.
38. العبادلة,
ميساء, واقع ظروف السكن والاحتياجات السكنية في محافظة اريحا والاغوار, رسالة
ماجستير بالجامعة الاسلامية غزة , 2014 .
39. عبد
الكريم ,نصر ,تحليل خدمات قطاع التعليم العام من منظور النوع الاجتماعي ,دراسة
ميدانية من وجه نظر الفئات المستفيدة ,2010.
40. عبد
الله، كفاح صالح محمد ( 2007 ) توزيع الخدمات العامة وتخطيطها في بلدة طمون(محافظة
طوباس) بالاستعانة بنظم المعلومات الجغرافية,رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة
الّنجاح الوطنية. نابلس. فلسطين. .(GIS)
41.
العصيمي , فهد بن حمود , خطة الشريعة الاسلامية في ضمان
الحاجات الاساسية لكل فرد,2009.
42. عطاطرة،
سلام رفيق ( 2008 ). إعداد خطة لتحديد احتياجات مديرية التربية والتعليم في قباطية
من الأبنية المدرسية خلال أربعة سنوات قادمة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة
النجاح الوطنية. نابلس. فلسطين.
43.
علام, أحمد خالد, تخطيط المدن, مكتبة الانجلو المصرية ,
القاهرة, 1983م.
44. على
, أبو الرب , إدارة شبكات توزيع المياه التي تصلها المياه بشكل متقطع باستخدام نظم
المعلومات الجغرافية حالة دراسية: شبكة توزيع المياه لمدينة حلحول, .
45.
عليان الحولي, محافظة شمال غزة, الجهاز المركزي للاحصاء
الفلسطيني, سلسلة تقارير للمحافظات, 2002.
46. عنايا،
نضال رفعت أحمد ( 2004 ) توزيع وتخطيط الخدمات العامة في مدينة قلقيلية باستخدام
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الّنجاح
الوطنية. نابلس. فلسطين.
47.
عنايا، نضال رفعت أحمد ( 2004 ) توزيع وتخطيط الخدمات
العامة في مدينة قلقيلية باستخدام تطبيقات .
48. عودة,
خضر محمد, مستويات واتجاهات الخصوبة في محافظة قلقيلية, رسالة ماجستير , جامعة
النجاح , نابلس , فلسطين , 1998م.
49. القوى
العاملة في القطاع الصحي قطاع غزة 2011, مرككز نظم المعلومات الصحية الفلسطيني وزارة الصحة قطاع غزة فلسطين
2012.
50.
كبارة، فوزي، "مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية
وتطبيقاتها الحضرية والبيئية"، دار الفكر. العربي، لبنان،
51.
الكتاب الإحصائي
التربوي السنوي 2011-2012.
52.
الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2012-2013 وزارة التربية
والتعليم العالي.
53. كحيل,
شادي, أثر النمو العمراني على ملكية الأراضي في محافظة غزة , باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد,
رسالة ماجستير, الجامعة الاسلامية , 2014م.
54. مالول,
عدنان أحمد, مستويات الخصوبة في محافظة جنين من واقع التسجيل الحيوي 1997م, رسالة
ماجستير, جامعة النجاح الوطنية, 2000م.
55. المحبس
, رشا المهدي, منطقة قصر ابن غشير بالجماهيرية, دراسة في جغرافية الزراعة,باستخدام
الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية , رسالة لنيل درجة الدكتوراه ,
القاهرة, 1433ه -2012م, جامعة عين شمس.
56.
المحددات الصحية,2012, مركز المعلومات الصحية الفلسطينة
,وزارة الصحة الفلسطينة غزة .
57. محمد
على , محمد , نظم المعلومات الجغرافية
الجغرافيا العربية وعصر المعلومات , ط 1, 1421هـ , 2001 , دار صفاء للنشر
والتوزيع – عمان ,
58.
مرسال, سلوى , وزارة الكهرباء والطاقة , مصر , http://www.cced.gov.eg/ar/?news=64.
59.
مركز الاحصاء الفلسطيني, التعداد الزراعي, النتائج النهائية
, شمال غزة 2010م.
60.
مركز المعلومات الوطني http://www.wafainfo.ps/،2012)
61. مركز
الميزان لحقوق الانسان , تحديات الرقابة على الأغذية في قطاع غزة وغياب الحق في
الحصول على غذاء آمن صحياً , 2014 .
62.
مركز الميزان, أثر انقطاع التيار الكهربائي على حقوق
الانسان في قطاع غزة,2012.
63. مشاقي،
عوني عبد الهادي ( 2008 ). تحليل وتقييم الخدمات الصحية والّتعليمية والّثقافية
والّترفيهية في محافظة نابلس. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الّنجاح الوطنية.
نابلس,فلسطين .
64.
مصلحة بلديات الساحل
http://www.cmwu.ps/cmwu.php?page=12
65.
مقابلة شخصية مع مختص نظم المعلومات الجغرافيةGIS , بلال اللدعة.
66.
المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، المملكة
العربية السعودية، 2000
67.
الموسوعة الحرة http://ar.wikipedia.org/
68.
نظم المعلومات الجغرافية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة
الّنجاح الوطنية. نابلس. فلسطين.
69.
نعيم بارود, إدارة النفايات الصلبة في محافظة شمال غزة
,دراسة في جغرافية البيئة,2009.
70.
وزارة الاقتصاد, أحمد الجدبة , مدير فرع وزارة الاقتصاد
شمال غزة.
71.
وزارة الاقتصاد, مقابلة مع مدير عام محافظة الشمال في وزارة
الاقتصاد, أحمد الجدبة.
72.
وزارة التربية والتعليم , قسم التخطيط .
73.
وزارة الداخلية, مقابلة شخصية مع مدير داخلية الشمال , ناصر
شباط بتاريخ ,22/5/2013م.
74.
وزارة الزراعة مقابلة شخصية (المهندس نزار الوحيدي)
75.
وزارة الزراعة, مصادر المياه في فلسطين , الجزء الأول, قطاع
غزة ,وثيقة استراتيجة1, 2009 .
76.
وزارة الشؤون والبلدية ,دليل المعايير التخطيطية
للخدمات,1426ه,.
77.
وزارة الصحة :
78. وزارة
الموارد المائية والكهرباء , السودان , http://sedc.com.sd/projects/item/3/Geographic-Information-system.
79. يوسف,
رائد , المعايـير التصميمية لاسكان ذوي الدخل المنخفض, رسالة ماجستير في التخطيط
الحضري الاقليمي , جامعة النجاح الوطنية في نابلس 2002. ص 42.
80.http://www.moh.gov.ps/bhh/index.php?option=com_content&view=article&id=6&Itemid=4
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق