التسميات

السبت، 20 أغسطس 2022

الاحتياجات الأساسية للسكان في محافظة شمال غزة باستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية - كفاح فتحي إبراهيم الصوفي - رسالة ماجستير 2014م


الاحتياجات الأساسية للسكان في محافظة شمال غزة

باستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

The population basic needs in the northern Gaza governrate: using geographic information systems (GIS) applications


إعداد الطالبة

كفاح فتحي إبراهيم الصوفي

إشراف

الدكتور

فوزي سعيد الجدبة

أستاذ الجغرافية البشرية المشارك في قسم الجغرافيا–الجامعة الإسلامية


قدم هذا البحث استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في قسم الجغرافيا بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية – غزة


1436ھـ - 2014م







فهرس المحتويات

 

 

المحتويات

الصفحة

الإهداء

ب

شكر وتقدير

ج

فهرس المحتويات

د

فهرس الجداول

ط

فهرس الأشكال

ك

مقدمة عامة باللغة الإنجليزية

1

مقدمة عامة باللغة العربية

2

مشكلة الدراسة

3

أهمية الدراسة

3

مبرارات الدراسة

3

أهداف الدراسة

4

فرضيات الدراسة

4

منطقة الدراسة

4

حدود الدراسة

5

الدراسات السابقة

5

منهجية الدراسة

7

مصادر المعلومات

12

الفصل الأول الفصل الإطار النظري

14

المقدمة

15

الخصائص الطبيعية والبشرية لمحافظة شمال غزة

15

الخصائص الطبيعة

15

مظاهر السطح

16

السكان والتجمعات السكانية

21

توزيع السكان والكثافة:

24

النشاط الاقتصادي للسكان

27

النشاط الصناعي للسكان

28

النشاط الزراعي للسكان

28

الأوضاع السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة في المحافظة

29

التركیب الاقتصادي

31

السكان حسب الحالة التعلیمیة

31

التركیب الدیني للسكان

34

الحالة الزواجیة

35

مفهوم الحاجات الأساسية للسكان

36

تعريف الحاجات الأساسية

36

أقسام الحاجات الأساسية

36

تحديد الاحتياجات

37

تقييم الحاجات الأساسية

40

علاقة نظم المعلومات الجغرافية بالاحتياجات

42

مفهوم البيانات المكانية

46

مكونات البيانات المكانية

46

تنظيم البيانات المكانية

47

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

49

الفصل الثاني  احتياجات المسكن

53

الاحتياجات ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ Housing Needs

54

الاحتياجات الإنسانية والإسكان  (تدرج ماسلو)

54

ﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻹﺴﻜﺎﻥ

55

ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﻤﺴﺎﺤﺔ

56

ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﺘﻜﻠﻔﺔ

57

ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﻤﻠﻜﻴﺔ

58

ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﻨﻭﻉ ﺍﻟﺴﻜﻥ

58

ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﻨﻭﻋﻴﺔ

60

ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﺠﻴﺭﺓ

60

ﺍﻟﺨﺼﺎﺌﺹ ﺍﻷﻴﻜﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﻟﻠﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ

60

الاحتياجات المستقبلية من المساكن

61

الواقع الحالي للسكن

62

العوامل المؤثرة بالنمو العمراني

65

العوامل البشرية

66

التحليل المكاني للاحتياجات المساكن

67

احتياجات الغذاء

74

العوامل المؤثرة  في حجم استهلاك الغذاء

75

مميزات الربط مع نظم المعلومات الجغرافية

83

معايير الاحتياجات الأساسية من المأكل

92

الفصل الثالث احتياجات التعليم

96

مقدمة

97

التعليم في مرحلة السلطة الفلسطينية

97

توزيع المدارس ورياض الأطفال

98

واقع التعليم في محافظة  شمال غزة

99

المعايير المعتمدة في تخطيط الاحتياجات التعليمية

111

المعايير التخطيطة العامة

111

المعايير التخطيطية في بناء المدارس

111

المعايير الكمية والوصفية

113

معايير تخطيط رياض الأطفال

116

المعايير التصميمية المتعبة في فلسطين حالياً

116

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجال التعليم

118

التحليل المكاني لاختيار أفضل موقع لإنشاء مواقع الاحتياجات الأساسية

122

أفضل موقع لمدرسة، وهي كالتالي

122

البيانات المتوفرة

123

البيانات التي تم إنتاجها

123

عملية الوزن والجمع

128

اسقاط المشروع على ارض الواقع

132

الفصل الرابع: الاحتياجات الصحية

139

الاحتياجات الصحية تعتبر من القطاعات الخدمية، وذلك لسببين

144

معايير تقييم الاحتياجات الصحية

144

المعايير الكمية الأساسية

144

المعايير الوصفية والكمية

145

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجال الاحتياجات الصحية

149

مراكز ﺍﻟﺭﻋﺎﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ

150

المستشفيات

152

الصيدليات

155

واقع الاحتياجات الصحية

157

المراكز الصحية غير الحكومية

161

القوى العاملة في العيادات غير حكومية

170

الفصل الخامس احتياجات الكهرباء والمياه

181

مقدمة

182

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجال الكهرباء

182

واقع الكهرباء في محافظة شمال غزة

183

مشكلة الكهرباء

184

آثار الكهرباء على المياه

184

أثر مشكلة الكهرباء على الصناعة والاستثمار والتجارة

185

أثر انقطاع التيار الكهربائي على الصحة

190

أثر انقطاع التيار الكهربائي على الغذاء

192

الثروة الحيوانية

192

الثروة السمكية

193

الثروة النباتية

193

آثار الكهرباء في التعليم

193

أثار انقطاع التيار الكهربائي على السكان

194

أسس توفير الطاقة الكهربائية

196

استهلاك الكهرباء في محافظة شمال غزة

198

احتياجات محافظة شمال غزة

202

أهم التحاليل الخاصة بمياه الشرب والري

207

واقع المياه في محافظة شمال غزة

208

الطبقات المائية في محافظة شمال غزة

208

الاستهلاك المائي في محافظة شمال غزة

210

مشكلة المياه الجوفية في محافظة شمال غزة

214

مشكلة الكمية

216

النتائج

229

التوصيات

231

المراجع

233

الملاحق

239

 فهرس الجداول

رقم الجدول

المحتوى

الصفحة

جدول رقم 1

يوضح كميات الأمطار الهاطلة شهرياً بالملم على محافظة شمال غزة للعام 2013 م

16

جدول رقم 2

يوضح أعداد السكان في مناطق محافظة شمال غزة وتوقع أعداد السكان لغاية عام 2016م.

18

جدول رقم 3

یوضح نسبة الذكور لكل 100 أنثى في محافظات غزة لعام 2007م

20

جدول رقم 4

يوضح النسبة النوعية لسكان محافظة شمال غزة (عدد الذكور لكل مائة أنثى)

22

جدول رقم 5

يوضح توزیع العاملین في محافظة شمال غزة على المهن المختلفة بحسب نتائج المسح بالعینة للعام 2008

29

جدول رقم 6

يوضح توزیع السكان في محافظة شمال غزة حسب الدیانة

30

جدول رقم 7

يوضح توزيع الحالة الزواجية ونوع التجمع من عمر 12 عام فأكثر في محافظة شمال غزة لعام 2007م

31

جدول رقم 8

الفرق بين مساحة نفوذ المراكز العمرانية والكتلة العمرانية لمحافظة الشمال 2012م

58

جدول رقم 9

يوضح التوزيع المساحي لاستخدامات الأراض لمحافظة الشمال2012م

60

جدول رقم 10

يوضح حاجة السكان من الوحدات السكنية في قرية أم النصر.

63

جدول رقم 11

يوضح حاجة السكان من الوحدات السكنية من 2007-2016 م في مدينة بيت لاهيا

64

جدول رقم 12

يوضح حاجة السكان من الوحدات السكنية من 2007-2016 م في مدينة بيت حانون

66

جدول رقم 13

يوضح حاجة السكان من الوحدات السكنية من 2007-2016 م في مدينة  جباليا

67

جدول رقم 14

 يوضح كمية استهلاك الأغذية في عام 2013م في محافظة شمال غزة.

71

جدول رقم 15

يشير إلى أن كمية احتياجات السكان من القمح والدقيق في محافظة شمال غزة

83

جدول رقم 16

يوضح نسبة الاكتفاء الذاتي من الزيتون وزيته والبقوليات في شمال غزة لعام 2008م

84

جدول رقم 17

يوضح معاييـر الاحتياجات الغذائية.

89

جدول رقم 18

يوضح أعداد المدارس والشعب والطلبة في مديرية شمال غزة حسب السلطة المشرفة

96

جدول رقم 19

يوضح أعداد المدارس، والشعب، والطلبة في مديرية شمال غزة، حسب جنس المدرسة.

97

جدول رقم 20

يوضح أعدد المدارس والشعب والطلبة في مديرية شمال غزة حسب المرحلة التعليمية

98

جدول رقم 21

يوضح أعداد المدارس، والشعب، والطلبة في مديرية شمال غزة، حسب فترة الدوام.

98

جدول رقم 22

يوضح أعداد المدارس، والشعب والطلبة في مديرية شمال غزة، حسب السلطة المشرفة، وجنس المدرسة.

100

جدول رقم 23

يوضح أعداد المدارس، والشعب، والطلبة في مديرية شمال غزة، حسب السلطة المشرفة والمرحلة التعليمية

105

جدول رقم 24

يوضح توزيع المدارس حسب الفئة العمرية.

105

جدول رقم 25

يوضّح المعايير التخطيطية المتبعة في بعض الدول للمدرسة الابتدائية (الأساسية الدنيا).

106

جدول رقم 26

يوضح معايير تخطيط رياض الأطفال.

108

جدول رقم 27

يوضح حاجة مديرية شمال غزة من المباني المدرسية، في الفترة 2014-2018م بناء على نظام الفترتين.

115

جدول رقم 28

احتياجات مديرية شمال غزة لحل مشكلة الكثافة الصفية

116

جدول رقم 29

الحاجة الكلية لمناطق مديرية شمال غزة من المباني المدرسية في الفترة 2014-2018

117

جدول رقم 30

المعايير الكمية الأساسية الأساسية لكل نوع من المؤسسات الصحية على حسب الكثافة السكانية:

141

جدول رقم 31

يوضح ﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻻﺤﺘﻴﺎﺝ ﻤﻥ ﻤﺭﺍﻜﺯ ﺍﻟﺭﻋﺎﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ:

147

جدول رقم 32

ﺍﻟﻤﻌﺩﻻﺕ ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁﻴﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ.

148

جدول رقم 33

يوضح ﺍﻻﺴﺘﻌﻤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﺭﻏﻭﺏ ﻭﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺭﻏﻭﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﺒﺠﻭﺍﺭ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ.

149

جدول رقم 34

ﻭﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻻﺤﺘﻴﺎﺝ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻴﺔ

150

جدول رقم 35

توزيع الأسرة للمستشفيات حسب نوع الخدمة

163

جدول رقم 36

يوضح توزيع أسرة الرعاية اليومية في المستشفيات حسب نوع الخدمة.

163

جدول رقم 37

الحوادث والطورائ لعام 2013م، في محافظة شمال غزة.

164

جدول رقم 38

توزيع القوى العاملة في الرعاية الأولية في وزارة الصحة حسب التخصص في محافظة شمال غزة.

165

جدول رقم 39

توزيع القوى العاملة في العيادات غير الحكومية في محافظة شمال غزة:

166

جدول رقم 40

توزيع معدل الصيدليات، بالنسبة للسكان في محافظة شمال غزة:

166

فهرس الأشكال

 

رقم الشكل

المحتوى

رقم الصفحة

شكل رقم 1

الموقع الجغرافي لمحافظة شمال غزة

5

شكل رقم 2

الموقع الجغرافي لمحافظة شمال غزة

12

شكل رقم 3

الملامح المورفولوجية

13

شكل رقم 4

نوع التربة السائدة في شمال غزة

14

شكل رقم 5

نوادي بيت حانون شمال قطاع غزة

15

شكل رقم 6

المقارنة بين كمية الأمطار الهاطلة ما بين عام 2009 - 2010- 2013

16

شكل رقم 7

كمية الأمطار الهاطلة على محافظة شمال غزة لعام 2013

17

شكل رقم 8

تطور أعداد السكان ما بين عام 2007م لعام 2013م , وتوقع أعداد السكان لعام 2016م

19

شكل رقم 9

توزيع السكان في محافظة شمال غزة

23

شكل رقم 10

الاحتياجات الانسانية في تدرج ماسلو

34

شكل رقم 11

مكونات نظم المعلومات الجغرافية

39

شكل رقم 12

نموذج تخطيطي لقدرة نظم المعلومات الجغرافية على استقبال البيانات

40

شكل رقم 13

نموذج تخطيطي لقدرة نظم المعلومات الجغرافية على عرض البيانات

40

شكل رقم 14

نموذج تخطيطي لمخرجات نظم المعلومات الجغرافية

41

شكل رقم 15

تنظيم البيانات المكانية في طبقات

43

شكل رقم 16

نموذج  لجدول البيانات الوصفية  المصاحبة للاحتياجات الأساسية داخل برنامج RRC MAP

44

شكل رقم 17

الربط بين المعلومات المكانية والوصفية

45

شكل رقم 18

المراكز العمرانية في محافظة شمال غزة

46

شكل رقم 19

استعمالات الاراضي في محافظة شمال غزة

60

شكل رقم 20

العوامل المؤثر في امتداد الكتلة العمرانية

61

شكل رقم 21

المقارنة بين عدد المساكن المتوفر وعدد الوحدات المتوقع بنائها في قرية أم النصر

64

شكل رقم 22

المقارنة بين عدد المساكن المتوفر وعدد الوحدات المتوقع بنائها في  بيت لاهيا

65

شكل رقم 23

المقارنة بين عدد المساكن المتوفر وعدد الوحدات المتوقع بنائها في  بيت حانون

67

شكل رقم 24

المقارنة بين عدد المساكن المتوفر وعدد الوحدات المتوقع بنائها في جباليا

68

شكل رقم 25

عدد الوحدات السكنية المطلوب بنائها في محافظة  شمال غزة لعام 2016

69

شكل رقم 26

اجمالي استهلاك الأغذية فيم حافظة شمال غزة

72

شكل رقم 27

تصنيف الأغذية حسب الاحتياجات

90

شكل رقم 28

الصنف في مدينة جباليا حسب احتياجات السلع

90

شكل رقم 29

الصنف في قرية أم النصر حسب احتياجات السلع

91

شكل رقم 30

الصنف في بلدية جباليا

91

شكل رقم 31

الخدمات التعليمية التابعة لوكالة الغوث

100

شكل رقم 32

التوزيع الجغرافي للمدارس الحكومية الأساسية في محافظة شمال غزة

101

شكل رقم 33

التوزيع الجغرافي للمدارس الحكومية الثانوية في محافظة شمال غزة

102

شكل رقم 34

التوزيع الجغرافي لرياض الأطفال في محافظة شمال غزة

103

شكل رقم 35

التوزيع الجغرافي للمدارس الخاصة في محافظة شمال غزة

104

شكل رقم 36

التوزيع الجغرافي للمدارس حسب الجنس في محافظة غزة

106

شكل رقم 37

خريطة تصنيف المدارس

119

شكل رقم 38

خريطة إعادة تصنيف طبقة استخدام الأرض

120

شكل رقم 39

تصنيف المساحة حسب خط الحدود مع الأرض المحتلة في محافظة شمال غزة

121

شكل رقم 40

إعادة تصنيف طبقة المسافة عن المراكز الصحية في محافظة شمال غزة

122

شكل رقم 41

تصنيف طبقة المسافة عن حرم الوادي في محافظة شمال غزة

123

شكل رقم 42

تصنيف طبقة المناسيب في محافظة شمال غزة

123

شكل رقم 43

عملية الوزن والجمع

125

شكل رقم 44

بناء موديل عملية التحليل

125

شكل رقم 45

عمليات داخل برنامج ARC MAP

126

شكل رقم 46

عملية اختيار أفضل موقع للمدرسة

127

شكل رقم 47

عملية اختيار أفضل مكان للمدرسة

127

شكل رقم 48

بناء موديل عملية التحليل

128

شكل رقم 49

النماطق التي تساوي القيمة

128

شكل رقم 50

تحويل المناطق من مساحات إلى خطوط

129

شكل رقم 51

تحويل الخطوط إلى نقاط

129

شكل رقم 52

حساب إحداثيات النقاط

130

شكل رقم 53

نطاق تاثير المدارس الابتدائية ذكور

130

شكل رقم 54

نطاق تأثير المدارس الإبتدائية إناث

131

شكل رقم 55

المساحة التي تغطيها المدارس الإبتدائية ذكور

131

شكل رقم 56

المساحة التي تغطيها المدارس الإبتدائية إناث

132

شكل رقم 57

نطاق تاثير المدارس الإعدادية للذكور

132

شكل رقم 58

المساحة التي تغطيها المدارس الإعدادية للذكور

133

شكل رقم 59

نطاق تاثير المدارس الثانوية للذكور

133

شكل رقم 60

نطاق تأثير المدارس الثانوية للإناث

134

شكل رقم 61

المساحة التي تغطيها المدارس الثانوية للذكور

135

شكل رقم 62

المساحة التي تغطيها المدارس الثانوية للإناث

136

شكل رقم 63

التوزيع الجغرافي المكاني ونطاق خدمة رياض الأطفال شمال غزة

137

شكل رقم 64

التوزيع الجغرافي المكاني ونطاق خدمة رياض الأطفال شمال غزة

138

شكل رقم 65

الموقع الجغرافي للمركز جباليا المعسكر الصحي في محافظة شمال غزة

153

شكل رقم 66

الموقع الجغرافي لمركز عزبة بيت حانون الصحي شمال غزة

154

شكل رقم 67

عدد الأسرة في المستشفيات في  محافظة شمال غزة

164

شكل رقم 68

عدد الحوادث والطواريء في محافظة شمال غزة لعام 2013م

165

شكل رقم 69

التوزيع الجغرافي لنطاق خدمة المستشفيات في محافظة شمال غزة

168

شكل رقم 70

التوزيع  الجغرافي لنطاق خدمة الرعاية الأولية في محافظة شمال غزة

169

شكل رقم 71

التوزيع  الجغرافي لنطاق خدمة العيادات والمراكز الصحية  في محافظة شمال غزة

170

شكل رقم 72

التوزيع الجغرافي لنطاق خدمة الصيدليات في محافظة شمال غزة

171

شكل رقم 73

تحديد المسار  الأمثل للوصول إلى المستشفى

172

شكل رقم 74

نموذج تحديد أقرب مركزين صحيين للحالة الطارئة في محافظة شمال غزة

173

شكل رقم 75

عملية تصنيف مراكز الرعاية الأولية في محافظة شمال غزة

174

شكل رقم 76

التوزيع الجغرافي لمراكز الرعاية الأولية في محافظة شمال غزة

175

شكل رقم 77

مراكز الرعاية الأولية في محافظة شمال غزة

175

شكل رقم 78

كمية استهلاك الكهرباء بالكيلو واط في محافظة شمال غزة

171

شكل رقم 79

التوزيع الجغرافي لشبكة الكهرباء من الأسلاك والأعمدة في محافظة شمال غزة

192

شكل رقم 80

مصدر الطاقة الكهربائية في محافظة شمال غزة

193

شكل رقم 81

حالة انقطاع التيار الكهربائي في شمال غزة

193

شكل رقم 82

معدل الإنتاج والاستهلاك للفرد والفاقد والشبكة في شمال غزة

203

شكل رقم 83

كمية الإنتاج والاستهلاك لمياه الشرب لسكان بلدية محافظة شمال غزة

204

شكل رقم 84

كمية استهلاك مياه الشرب حسب الأشهر في بلديات محافظة شمال غزة

206

شكل رقم 85

توزيع الآبار في محافظة شمال غزة

209

شكل رقم 86

التوزيع الشجغرافي للآبار الجوفية على حسب الاستخدامات الآبار في شمال غزة

209

شكل رقم 87

آبار التحلية في محافظة شمال غزة

210

شكل رقم 88

الآبار الزراعية في محافظة شمال غزة

211

شكل رقم 89

الآبار المخصصة للشرب والزراعة في شمال غزة

211

شكل رقم 90

الآبار الخاصة بالصناعة والسياحة في محافظة شمال غزة

212

شكل رقم 91

التوزيع الجغرافي للآبار في البلديات للشرب ثنائي الاستخدام في شمال غزة

212

شكل رقم 92

التوزيع الجغرافي لآبار الشرف الخاصة المملوكة للافراد في شمال غزة

213

شكل رقم 93

التوزيع الجغرافي لآبار الشرب التابعة لوكالة الغوث في محافظة شمال غزة

214

شكل رقم 94

التوزيع الجغرافي لآبار الصناعية في محافظة شمال غزة

215

شكل رقم 95

التوزيع الجغرافي لنطاقات تحليل آبار التحلية في محافظات شمال غزة

215

شكل رقم 96

التوزيع الجغرافي لنطاقات تحليل آبار الشرب الخاصة المملوكة للأفراد شمال غزة

216

شكل رقم 97

نطاقات توزيع وتحليل آبار الشرب الخاصة في مدينة شمال غزة

217

شكل رقم 98

نطاق تحليل آبار الشرب الخاصة بالبلديات في محافظة شمال غزة

217

شكل رقم 99

نطاق تحليل الآبار الخاصة بالسياحة والصناعة حسب معايير المسافة في شمال غزة

218

شكل رقم 100

نطاق تحليل آبار الزراعة والشرف حسب معايير المسافة شمال غزة

219

شكل رقم 101

نطاق تحليل آبار الزراعة الخاصة بالشرب حسب معايير المسافة شمال غزة

219

شكل رقم 102

نطاق تحليل آبار الزراعة حسب معايير المسافة في شمال غزة

220

شكل رقم 103

نطاق تليل آبار الصناعة حسب معايير المسافة في شمال غزة

220

 

A general introduction

        The Human history is associated with space، and often with the place also، out of the surrounding factors، both natural، social، environmental، or economic، where the basic needs of population have a  great importance، because of their role in people services، Gaza governorates (including the northern Gaza sector) have witnessed remarkable urban growth، that attracted  professionals and researchers interest. it  has been linked to high rates of population growth، Which led to increasing needs of the population، and not only political role-based in the North of the Gaza sector in its direct impact on requirements، but also various aspects of life، and the importance of GIS applications; a proven means of spatial correlation، and decision-making systems، through the use of advanced technology can handle data، and maps used in the planning process، and development of high efficiency. GIS is particularly important also in the area of technological development today، especially the practical application، to increase the need for communities and peoples of the most appropriate methods، easy and accurate to address spatial information in order to know the possibilities of economic، social and environmental factors that are available to any State. So as to reach a sophisticated and informed methods help in future development plans for these multiple possibilities. (Ministry of public works and municipalities، 2012: 4).

        As successive governments struggle to provide the basic needs of population، in order to accelerate progress and prosperity، as the degree of progress and civilization are measured by the availability of services to people، because of  the importance of health and education services. also the associated positive and negative in many sectors of development، economic and social. So that research is interested in this studying the  needs of food، health care، education، housing، and work in the North of the Gaza Sector، because of the importance which made me choose this area، Identifying the needs of the population، analysis، and disclosure of the future needs of them so، the study attempts to explain that. it also aims at  varying conditions of the basic needs of the population، and the image shows the truth and come up with a comprehensive plan as the planning needs of the population in the northern Gaza Sector.

مقدمة عامة

   يرتبط الإنسان عبر التاريخ بالحيز المكاني، وغالباً ما يمكن ارتباطه بالمكان، نابعاً من العلاقات والعوامل المحيطة، سواء الطبيعية، أو البيئية، أو الاجتماعية، أو الاقتصادية، حيث تعد الاحتياجات الأساسية للسكان على جانب كبير من الأهمية، لما لها دور في خدمة السكان، ولقد شهدت محافظات غزة توسعاً عمرانياً ملحوظاً، أثار اهتمام المختصين والباحثين، بما في ذلك محافظة شمال غزة، والتي ارتبط نموها بارتفاع معدلات النمو السكاني، الذي أدى  إلى زيادة احتياجات السكان، ولا يقتصر الدور السياسي القائم في محافظة شمال غزة في أثره المباشر على الاحتياجات، بل تعداه إلى مختلف جوانب الحياة، وتأتي أهمية تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية؛ من كونها وسيلة أثبتت فعاليتها في الارتباط المكاني، ونظم اتخاذ القرار، وذلك من خلال استخدام تقنية متطورة تستطيع التعامل مع البيانات، والخرائط المستخدمة في عملية التخطيط، والتنمية بكفاءةٍ عالية، حيث تحتل نظم المعلومات الجغرافية أهمية خاصة في مجال التطور التكنولوجي  في وقتنا الحاضر، خاصة الجانب التطبيقي العملي، وذلك لزيادة حاجة المجتمعات والشعوب لأنسب الطرق، وأسهلها، وأدقها؛ لمعالجة المعلومات المكانية، من أجل معرفة الإمكانيات الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية المتوفرة لأي دولة، وذلك للوصول إلى وسائل متطورة ومدروسة تساعد في وضع خطط تنموية مستقبلية لتلك الإمكانيات المتعددة (وزارة الأشغال والبلديات، 2012: 4).

   حيث تسعى الحكومات المتعاقبة جاهدةً إلى توفير احتياجات السكان الأساسية، وذلك  من أجل تسريع عجلة تقدمها وازدهارها، إذ تقاس درجة تقدم وتحضر الشعوب؛ بما يتوفر من خدمات لأفرادها، لأهمية الخدمات الصحية والتعليمية، وارتباطها إيجابياً وسلبياً بالعديد من القطاعات التنموية، الاقتصادية، والاجتماعية، لدى فقد اهتم هذا البحث بدراسة الاحتياجات السكان من الغذاء، والرعاية الصحية، والتعليم، والمسكن، والعمل في محافظة شمال غزة، لما لها من الأهمية التي جعلتني أبحث في هذا المجال، العمل على تحديد احتياجات السكان وتحليلها، والكشف عن الاحتياجات المستقبلية للسكان، وتُحاول الدراسة توضيح ذلك، كما تهدف إلى تباين ظروف احتياجات الأساسية للسكان، وتوضح الصورة الحقيقة لها والخروج بخطة متكاملة مثلما ما يجب أن يكون عليه تخطيط احتياجات السكان في محافظة شمال غزة

 1.   مشكلة الدراسة

    تعاني محافظة شمال غزة من عشوائية توزيع الاحتياجات الأساسية  للسكان؛ وذلك بسبب عدم مراعاة معايير التخطيط لهذه الاحتياجات، ويرجع  ذلك لظروف متعددة منها: النمو المتزايد للسكان، والظروف السياسية التي مرت بها. ومن هنا تبرز الحاجة لهذه الدراسة، كمحاولة لتحليل وتشخيص، واقع احتياجات السكان الأساسية في محافظة شمال غزة، وتحديد كيفية توزيعها، ومدى كفاءتها في تقديم الاحتياجات الأساسية للسكان، على مستوى الأحياء السكنية في محافظة شمال غزة.

2.   أهمية الدراسة:

تظهر أهمية هذه الدراسة في النقاط التالية:

·   تعتبر هذه الدراسة من الدراسات القليلة التي ستعمل على توزيع  الاحتياجات الأساسية للسكان، باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية.

·  التعرف على نمط توزيع احتياجات السكان  في الوقت الراهن يعد من الأدوات اللازمة لتحسين الخطة مستقبلاً.

·  النمو السكاني المتزايد، والتطور العمراني الذي  تشهده محافظة شمال غزة،  يتطلب دراسة دقيقة وواضحة للاحتياجات الأساسية، التي يجب أن يحصل عليها السكان بطريقة مناسبة وسهلة.

3.   مبرارات الدراسة:

·     سوء توزيع الاحتياجات الأساسية  للسكان مكانياً واجتماعياً بين شرائح المجتمع.

·     لا توجد دراســــات جغرافيـــــــة تطبيقية تتنــــاول الاحتيــــاجات الأســــاسية للسكــان.

·     رغبة الطالبة في دراسة الاحتياجات الأســــاسية للسكـــان.

·     غياب البعد التخطيطي، والتقني في محافظة شمال غزة.

 4.    أهداف الدراسة:

تسعى الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، أهمها:

·  دراسة واقع احتياجات  السكان   في محافظة شمال غزة، من حيث مدى نشاط وفعالية تقديم هذه الاحتياجات، ومدى مواءمتها للتوسع العمراني والنمو السكاني في المحافظة.

·     تقدير احتياجات السكان المستقبلية في المحافظة  للخدمات.

·      تحليل وتقييم واقع الاحتياجات الأساسية للسكان في محافظة شمال غزة.

·     وضع استراتيجيات مناسبة لتطوير الاحتياجات الأساسية للسكان .

·     إظهار قدرة نظم المعلومات الجغرافية في التعامل مع البيانات الكمية.

·  تحديد مواقع احتياجات السكان، للوصول إلى توزيعٍ عادلٍ لمواقع الاحتياجات الأساسية   للسكان، ورفع مستوى كفاءتها.

5.   فرضيات الدراسة:

  من أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم وضع عدد من الفرضيات وهي:

·     أن هناك عشوائية في توزيع الخدمات في محافظة شمال غزة.

·     يوجد اختلاف في توزيع الخدمات بين بلديات محافظة شمال غزة.

·     أن زيادة عدد السكان يؤدي إلى زيادة الخدمات.

6.   منطقة الدراسة:

محافظة شمال غزة:

   محافظة شمال غزة هي إحدى محافظات قطاع غزة الخمس، وتصل مساحتها إلى 62 كم، مربع وتشكل 17% من إجمالي مساحة محافظات قطاع غزة، وتشتمل على أربعة تجمعات حضرية وهي: (جباليا - مخيم جباليا - بيت لاهيا - بيت حانون) وعلى ثلاثة تجمعات ريفية وهي (القرية البدوية (المسلخ) -عزبة بيت حانون - عزبة مسلخ بيت لاهيا). 


المصدر: إعداد الطالبة بناء على بيانات من وزارة الحكم المحلي.


7. حدود الدراسة:

الحد الزمني:  اقتصرت الدراسة على دراسة احتياجات السكان الأساسية في محافظة  شمال  غزة منذ الفترة الممتدة من عام 2007 م  حتي  عام 2013 م.

8- الدراسات السابقة:

1. دراسة لـِ) نضال رفعت أحمد عنايا، (2004، بعنوان ": توزيع وتخطيط الخدمات العامة في مدينة قلقيلية باستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية":

    اشتملت على دراسة الخدمات التعليمية، الصحية، الإدارية، الثقافية، والترفيهية، وقد هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية تطبيق المعايير التخطيطية، والتعرف على أهم الأسباب التي تعيق تطبيق مثل تلك المعايير في المدينة، ثم تناولت الدراسة أهم المعايير التي تستخدم في تخطيط الخدمات العامة، وقد تم تطبيقها على منطقة الدراسة، وتم استعراض الواقع الموجود،  وقد تو صلت الدراسة إلى عدم انتظام توزيع رياض الأطفال وعدم مطابقة بعضها للمعايير التخطيطية، كما أظهرت الدراسة وجود اكتظاظ في المدارس الأساسية، بالإضافة إلى سوء توزيعها، وأظهرت وجود نقص في الّتخصصات الطبية الضرورية للمواطنين، وتوصلت إلى وجود تشتت في الخدمات الإدارية وتمركز بعضها في الوسط التجاري، وأظهرت الدراسة أن المساجد موزعة بشكلٍ جيد لكن طاقتها الاستيعابية منخفضة. كما بينت الدراسة عدم وجود حدائق عامة، وملاعب، ومكتباتٍ في الأحياء السكنية.

   وأوصت الدراسة بضرورة دراسة طبوغرافية الأرض قبل بناء أي مدارس جديدة،  وضرورة وجود تنسيق بين المراكز الصحية، وبناء مجمعات للدوائر الحكومية، كما أوصت بأهمية وجود إشراف للتربية والتعليم على رياض الأطفال، وأخيراً أوصت بإقامة مساحات مشجرة، ومفتوحة، وملاعب عامة في الأحياء السكنية (عنايا، 2004).

  وقد استفادت الطالبة منها في تحديد المعايير للمدارس، وإرشاد الطالبة إلى عدة مراجع.

2.    دراسة لـِ) كفاح صالح محمد عبد الله)، 2007، بعنوان: " توزيع الخدمات العامة وتخطيطها في بلدة طمون( محافظة طوباس(، بالاستعانة بنظم المعلومات الجغرافية" (GIS).

   وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم واقع الخدمات العامة في بلدة طمون، من حيث توزيعها، وكفايتها، ومقارنتها بالكثافة السكانية والعمرانية لكل مجاورة سكنية في البلدة، وذلك  بالرجوع إلى المعايير التخطيطية لهذه الخدمات، بالإضافة إلى تحديد أولويات التنمية العمرانية في البلدة خلال الفترة الزمنية القادمة، واعتمدت الدراسة على المنهجين الوصفي والتحليلي، بالإضافة إلى نتائج المسح الميداني والعمراني للسكان وتحليلها باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS والاستعانة بنُظم المعلومات الجغرافية (GIS).

   وأشارت الدراسة إلى أن بلدة طمون تعاني من نقص في الخدمات العامة، والخدمات الّتعليمية والصحية، والترفيهية، وأن معظم الخدمات المتوفرة تم توزيعها دون مراعاة الكثافة السكانية ومعايير التخطيط المعتمدة، وأوصت الدراسة بضرورة وضع خطة واضحة لتطوير وتنمية الخدمات العامة في البلدة وتراعي توزيع السكان في البلدة، والزيادة المستقبلية للسكان خلال الفترة القادمة (عبد الله، 2007).

   وقد استفادت الطالبة منها في تحديد المعايير للخدمات، وإرشاد الطالبة إلى عدة مراجع.

3.  دراسة لـِ) عوني عبد الهادي مشاقي، 2008 )، بعنوان ": تحليل وتقييم الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية والترفيهية في محافظة نابلس".

   إذ هدفت هذه الدراسة إلى فحص مدى تطابق مواقع الخدمات الصحية، والتعليمية، والثقافية، والترفيهية مع المعايير العالمية، ووضع تصورٍ واضحٍ لتوزيع تلك الخدمات في محافظة نابلس، مع تناول المعيقات، والمشاكل، والتحديات التي تعاني منها، وقد أظهرت الدراسة وجود فجوة في عدد السكان في التجمعات، وهذا كان أحد المعوقات لتوزيع عادل للخدمات، كما بينت الدراسة عدم وجود خطة استراتيجية تنموية لتنمية التجمعات الريفية، وخرجت الدراسة ببعض التّوصيات من أبرزها؛ ضرورة اعتماد أقطاب نمو في محافظة نابلس بهدف تهيئة الفرصة للتجمعات الريفية نحو تخطيط تنموي استراتيجي، ولتخفيف الضغط عن مدينة نابلس كما أوصت بزيادة الاهتمام في توزيع الخدمات، وعدم ازدواجيتها في نفس الّتجمع، وذلك من خلال الّتنسيق المشترك، وتشجيع الاستثمار لدى القطاع الخاص في التجمعات الريفية كما أوصت بإنشاء شبكات مواصلات بين الّتجمعات وأقطاب النمو المقترحة (مشاقي، 2008).

  وقد استفادت الطالبة منها في تحديد المعايير العالمية، وإرشاد الطالبة إلى عدة مراجع.

4. دراسة لـِ )سلام رفيق عطاطرة، (2008، بعنوان: " إعداد خطة لتحديد احتياجات مديرية التربية والتعليم في قباطية من الأبنية المدرسية، خلال أربعة سنوات قادمة".

    إذ قامت الدراسة بتسليط الضوء على البيئة المكانية للعملية التعليمية في المدارس الحكومية الّتابعة لمديرية قباطية، من خلال تحليل وتقييم الأبنية المدرسية، وتحديد احتياجاتها المستقبلية في السنوات الأربع القادمة، وقد أشارت الدراسة إلى وجود عجز في الأبنية المدرسية في تجمعات منطقة قباطية، وأشارت إلى ضرورة توفير أبنية مدرسية لتلك التجمعات خلال السنوات الأربع القادمة، في ضوء الزيادة الطبيعية للطلاب، كما أشارت إلى أن أسباب العجز ترجع إلى قّلة الموارد المالية المتاحة، لذلك أوصت بضرورة الّتنسيق بين المؤسسات المعنية لتمويل المشاريع المدرسية (عطاطرة، 2008).

9.   منهجية الدراسة:

    ترتكز خطة الدراسة على ثلاث محاور أساسية:

1.   المحور الأول: الإطار العام والنظري للدراسة، من خلال دراسة المفاهيم والنماذج والنظريات ذات العلاقة بموضوع الدراسة.

2.   المحور الثاني: الإطار المعلوماتي للدراسة، ويشمل البيانات، والإحصاءات، والمعلومات حول الخصائص العامة لمنطقة الدراسة، والمواقع الخاصة بمحافظة شمال غزة.

3.   المحور الثالث: الإطار التحليلي والتقييمي للدراسة، من خلال التعامل مع المعلومات ذات العلاقة بموضع البحث، وربطها بالإطار النظري، وتحليل الواقع الحالي، لتوزيع الاحتياجات   وتحديد المشكلات ونقاط الضعف التي تواجهها، ووضع مقترحاتٍ حلول مناسبة وتصوراتٍ مستقبلية.

      واعتمدت الدراسة في منهجيتها على المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي، والمنهج التحليلي، بالإضافة إلى المسح الميداني؛ لجمع المعلومات الضرورية للدراسة وتحليلها بواسطة تقنية نظم(GIS) المعلومات الجغرافي وبرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

 10.   مصادر المعلومات:

تم الاعتماد في جمع المعلومات على المصادر التالية:

1.       المصادر المكتبية:

-   الاطلاع على الكتب.                  

-   الاطلاع على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه، التي تناولت الموضوع في بلدان مختلفة.

-   الاطلاع على الأبحاث المنشورة في الدوريات والمجلات.

-   الاستفادة من شبكة الإنترنت، ولاسيما المواقع العلمية والمنتديات.

2.       المصادر الإحصائية:

-       الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

-   النشرات والتقارير الصادرة عن الدوائر والجهات الرسمية ذات العلاقة بالدراســــــــــة.

3.   المصادر الرسمية: وتشمل المعلومات، والبيانات، والخرائط، والمخططات التي تم جمعها من الدوائر الرسمية المعنية، التي من أهمها الدوائر الحكومية، ومراكز الأبحاث المختلفة.

4.   الخرائط: اعتمدت الطالبة على عدد من الخرائط؛ لإبراز بعض المناطق وتوزيعها وتحليلها.

5.       الدراسات الميدانية:

   اعتمدت  الطالبة  على الدراسة الميدانية والملاحظة المباشرة، والزيارة لبلديات محافظة شمال غزة، وتشمل البلديات (جباليا – بيت لاهيا – أم النصر – بيت حانون) وزيارة المؤسسات الحكومية من وزارات، ونقابات ومراكز وغيرها.

6.       المقابلة الشخصية:

   قامت الطالبة بإجراء عدد من المقابلات الشخصية مع عدد من الأفراد، والخبراء، والموظفين؛ للحصول على معلومات لا تتوفر في الكتب والمصادر الأخرى

7.       محتويات الدراسة:

تحتوي الدراسة على مقدمة، خمسة فصول، ، واختتمت الرسالة بالتوصيات والمراجع

8.       فصول الدراسة :

-    الفصل الأول: الاطار النظري.

-    الفصل الثاني: احتياجات السكن والغذاء.

-    الفصل الثالث: احتياجات التعليم.

-    الفصل الرابع: احتياجات الصحة.

-    الفصل الخامس: احتياجات الماء والكهرباء.

-    (النتائج -  التوصيات  - الملاحق).

  وفي الختام لا يسع الباحثة إلا أن تستذكر قول العماد الأصفهاني: " إني رأيتُ أنه لا يكتب أحد كتاباً في يومهِ إلا قال في غَدِهِ: لوُ ُغَّيرَ هذا لكان أحسن، ولو زيد هذا لكان يُستحَسن، ولو قُدَّم هذا لكان أفضل، ولو تُرِك هذا لكان أجمل، وهذا أعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر. "

والله أسأل التوفيق والسداد، وأن يكون عملي هذا خالصاً لوجهه تعالى.

                                                           الباحثـــــة 

النتائج:

قدمت الدراسة مجموعة من النتائج التي تم تحقيقها في ضوء مجموعة من الأهداف التي عملت عليها الدراسة، وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي :

1.  توصلت الدراسة أن كافة المراكز العمرانية في المحافظة فيها تنوع في استخدامات الأراضي.حيث سجلت مساحة الاستخدام الصناعي 20.807 كم، وكانت منطقة جباليا هي  الأعلى، وشكلت نسبة مناطق الاستخدام الزراعي في المحافظة  49.11%، وهي الأعلى بالنسبة لاستخدامات الأراضي داخل المحافظة.

2.  يعتبر نصيب الفرد من مساحة الاستخدامات  للكتلة العمرانية مقارنة مع المعاير المحلية والعالمية، في كثير من مناطق المحافظة ثلث المعيار أو اقل من ذلك.حيث بلغت في المحافظة نسبة 35.37%، ومع العلم أن المقاييس المحلية تبلغ 1912.1دونم، في حين تبلغ المقاييس العالمية 2500.5دونم.

3.  تُظِهر الدراسة تناقص مستمر في الأراضي الزراعية، أدى إلى تراجع كميات الإنتاج نتيجة لعوامل مطردة، تشمل عوامل طبيعيه وبشرية.

4.  حظيت مهنة أنشطة التجارة الداخلية  بالمرتبة الأولى من حجم النشاط الاقتصادي بنسبة 37.5 %، يليها المهن ذات العلاقة بالخدمات، ثم النشاط الصناعي بالمرتبة الثالثة.

5.      توصلت الدراسة أن مديرية شمال غزة التعليمية  تحتاج إلى 11 مدرسة إضافية؛ للتخلص من نظام الفترتين.

6.  توصلت الدراسة كذلك إلى أن  مديرية شمال غزة التعليمية تحتاج إلى 5 مدارس؛ لحل مشكلة الكثافة الصفية فيها.

7.   وجدت الدراسة أن مديرية شمال غزة التعليمية تحتاج إلى 37 مدرسة  بعد الموازنة بين نظام الفترتين، والكثافة الصفية، وإسقاط عدد الطلاب فيها.

8.  أظهرت الدراسة قدرة نظم المعلومات الجغرافية على تحديد أفضل المناطق؛ لبناء المدارس، وذلك وفق معايير علمية تراعي الكثافة السكانية، واستخدامات الأراضي في المحافظة.

9.  أظهرت الدراسة أنه لا يوجد اتزان مكاني في توزيع المدارس في المحافظة بالنسبة الى الكثافة السكانية، وكذلك الحاجة إلى بناء مدارس جديدة تلبي احتياجات العملية التعليمية.

10. أظهرت الدراسة وجود نقص في عدد الصيدليات التي تغطي جميع مناطق المحافظة حسب معايير القرار الوزاري رقم (40/2008) !وكذلك عدم كفاية الكوادر العاملة في المختبرات الصحية لتقديم أفضل الخدمات. ونقص في آليات الإسعاف والإطفاء في المحافظة.

11. أظهرت الدراسة أن تأثير مواقع المراكز الصحية داخل المحافظة يوازي 800م، وأنه لا يوجد اتزان مكاني لتلك المراكز داخل المحافظة بالنسبة للتجمعات السكانية، وأن هنالك الكثير من المناطق خارج نطاق الخدمة الصحية.

12. أظهرت الدراسة حاجة المحافظة إلى المزيد من المراكز الصحية ؛لكي تقدم الرعاية الصحية الأوليه للسكان والحفاظ على حياتهم.

13. توصلت الدراسة إلى أن مشكلة انقطاع الكهرباء يؤثر على كثير من القطاعات بشكل سلبي، ويقلل من النمو الاقتصادي داخل المحافظة، وله تأثيرات اجتماعية على السكان في جميع المجالات الصحية، والتعليمية، والأنشطة الزراعية، والاقتصادية، وغيرها.

14. أظهرت الدراسة اعتماد المزارعين  على آبار المياه الجوفية في الأنشطة الزراعية داخل المحافظة، وقرب تلك الآبار من التجمعات السكنية يساهم في زيادة نسبة تلوثها، مما سينعكس على الجانب الصحي وزيادة الأمراض  داخل مناطق المحافظة.

15. تُظِهر الدراسة أن وجود بركة المياه العادمة بالقرب من قرية أم النصر يشكل خطراً بيئياً، وتلوثاً للحوض الجوفي في المحافظة، وقد ساهم سوء التخطيط لموقع محطة المعالجة في منطقة بيت لاهيا في ذلك، وعدم كفاية  قدرتها الاستيعابية للمياه الواصلة إليها أدى إلى كثير من المشاكل الكارثية.

التوصيات:

     بناء على ما تقدم من الدراسة، والنتائج المترتبة عليها، لابد من تحديد خطوط عامة  ولانجاز التعديلات الضرورية في واقع الخدمات والاحتياجات الأساسية لسكان محافظة شمال غزة  والتي حاولت الدراسة أن تُسلّط الضوء على واقع تلك الحاجات الأساسية، والتي شملت الحاجات الغذائية، والسكنية، والتعليمية، والحاجات الصحية، واحتياجات الماء والكهرباء في محافظة شمال غزة، ومن هنا توصي الباحثة  بالآتي :

1. دراسة واقع الإنتاج الغذائي في المحافظة، والاهتمام بحل المشكلات التي تواجه المزارعين ودعمهم بالقروض الميسرة عبر وزارة الزراعة. مما سينعكس على زيادة الإنتاجية الغذائية في المحافظة.

2.  على السلطة أن توفر المواد الغذائية الأساسية  بكميات مناسبة تكفي لمدة 6شهور، وتخزينها في صوامع مخصصة وفق الأسس العالمية لتخزين الغذاء، ولاسيما القمح، والعمل على توزيع مادة الطحين على المخابز بكميات مناسبة داخل المحافظة.

3.  على السلطات والجهات المعنية فى بالمحافظة العمل على إقامة مشاريع سكنية جديدة ؛لاستيعاب عملية النمو الحضري  في المحافظة.

4.  ضرورة  إنجاز مخطط لاستعمالات الأراضي داخل المحافظة وفق فترات زمنية مستقبلية مناسبة، وذلك داخل حدود المحافظة، والتوسع العمراني في الأراضي غير الزراعية.

5.  إعادة النظر فى بقوانين التنظيم البلدي المتعلقة بارتفاع المباني داخل المحافظة،  وتبني إستراتيجية زيادة أعداد المساكن، من خلال تنظيم الأراضي الغير زراعية وتخصيصها لاستعمالات السكن، وإيصال خدمات البنية التحتية إليها .

6.    ضرورة بناء المزيد من المدارس داخل المحافظة، تواكب النمو السكاني وزيادة أعداد الطلبة  كل عام .

7.  استخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في كافة الإدارات المحلية داخل المحافظة مما.سينعكس على مستوى  أداء وإنتاج المخططات العمرانية.

8.  إنشاء مركز جغرافي متخصص بدراسة الظواهر المكانية وإنتاج الخرائط الضرورية للباحثين.مما سينعكس على تحديد المشكلات وحلها بالطرق العلمية، ومواكبة أحدث المستلزمات العصرية في مجال استخدام منظومة الاستشعار عن بعد، ودراسة المشاريع الإنمائية داخل المحافظة.

9.  زيادة الكوادر الصحية المؤهلة  في المراكز الصحية والمختبرات، حيث أنها لا تكفي داخل المحافظة لاستيعاب أعداد المراجعين لتلك المراكز يومياً، وكذلك زيادة أعداد سيارات الإسعاف والإطفاء، حيث أن أعداد تلك الآليات لا تكفي لتغطي جميع مناطق المحافظة في الوقت الحاضر.

10. عمل شبكة للصرف الصحي بين مناطق المحافظة؛ تساهم في التقليل من تلوث المياه والآبار داخل المناطق السكنية في المحافظة، والاستفادة من تلك المياه ومعالجتها واستخدامها للأغراض الزراعية.

11. ساهم حصار الاحتلال الإسرائيلي على القطاع في التأثير على مستوى التنمية الاقتصادية والعمرانية في المحافظة، لذلك  لابد من تبني سياسات داخل المحافظة؛ تساهم في التقليل من نسبة البطالة، وإنشاء صندوق لمساعدة المتضررين في المحافظة؛ لعمل مشاريع إنتاجية تسهم في تحسين مستوى معيشتهم.

12. عمل خطة توعية. لترشيد استهلاك المياه والضخ من الآبار الجوفية داخل المحافظة، وإنشاء حزمة مشاريع للحصاد المائي داخل  المحافظة؛ لتجميع المياه في المناطق القريبة من الأراضي الزراعية.

13. وضع خطة تنموية لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة، والتعرف على تلك التجارب الرائدة في دول العالم، ودعم الباحثين في مجال الطاقة الشمسية سيساهم في التقليل من الآثار السلبية لانقطاع التيار الكهربائي داخل المحافظة.

المراجع :

أولاً: القرآن الكريم

1.           ابتسام أبو الهيجاء, تقرير الأمطار السنوي, 2012-2013 , الإدارة العامة للمياه الزراعة والري.

2.         أبو عيانة, فتحي , جغرافية السكان وأسس وتطبيقات, دار المعرفة الجامعية, ط4 , الإسكندرية, 1993م.

3.    استيته, سليم , التخطيط المكاني للخدمات الصحية في مدينة طولكرم وضواحيها , باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS, 2009, رسالة ماجستير, جامعة النجاح الوطنية.

4.           الاسي شيماء , الإسكان والمسكن Housing &Home , 2009 .

5.           الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي , ص 1. Arab British Academy for Higher Education,

6.    انجازات وزارة التربية والتعليم للعام 2010 الواقع – التطلعات – التحديات ,مقدم للجنة أعداد التقارير الحكومية .

7.    ايلانة رمحي , تقييم نظام التعليم في فلسطين من منظور المنظمات غير الحكومية السياق، المشاكل، التحديات والتوصيات الخاصة بسياسة التعليم , ترجمة للعربية: لبنى الكالوتي ,مركز إبداع المعلم، رام الله 2010.

8.    تحليل خدمات قطاع التعليم  العام من منظور  النوع الاجتماعي , دراسة ميدانية  من وجهة نظر الفئات المستهدفة.

9.           تقرير الإدارة العامة للمستشفيات , 2013 

10.      تقرير الإسعاف والطوارئ في قطاع غزة , 2012 , السلطة الفلسطينية وزارة الصحة

11.      تقرير الإنجاز لوزارة التربية والتعليم العالي,2011.

12.      التقرير السنوي الصيدلة في قطاع غزة , السلطة الوطنية الفلسطينة ,2013 , ص 12.

13.      التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم العالي 2009 ,الامانة العامة لمجلس الوزراء.

14.      تقرير المختبرات  قطاع غزة لعام 2012 , السلطة الفلسطينية وزارة الصحة.

15.      الجابر , عدنان عبد الله, مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية  وتطبيقاتها ,نادي نظم المعلومات الجغرافية.

16.  الجدبة, فوزي سعيد, الجغرافية الاقتصادية لقطاع غزة , رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير,1997.جامعة الدول العربية, المنظمة العربية للتربية والعلوم بمعهد البحوث والدراسات العربية, قسم البحوث والدراسات الجغرافية.

17.      الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني , أوضاع الشعب الفلسطيني عشية العام الجديد 2010, 2010م.

18.      الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني , كتاب محافظات قطاع غزة الإحصائي السنوي, 2012م.

19.      الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ,محافظة شمال غزة المسوح الميدانية, 2008.

20.  الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني, كتاب محافظات قطاع غزة الإحصائي السنوي, 2011م , أيلول سبتمبر, رام الله, 2012م

21.      حبيب , معن , نظم المعلومات الجغرافية ,جامعة دمشق ,2004.

22.      حسين أحمد, مفيد الشامي, مسح الأوضاع الديموغرافية وتقرير القوي العاملة, 1995م.

23.      دراسات وأبحاث في الجغرافيا:

http://swideg.arabblogs.com/geography/archive/2009/1/774944.html)

24.  الدليمي , حسن خلف على , تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية أسس –معايير-تقنيات , ط1, 2009  ,دار صفاء للنشر والتوزيع – عمان,

25.      زيارة ميدانية, بلدية ام النصر.

26.      زيارة ميدانية, بلدية بيت حانون, التجول في المدينة مع فريق من البلدية.

27.      زيارة ميدانية, بلدية بيت لاهيا .

28.      زيارة ميدانية, بلدية جباليا.

29.      الزيدي , نجيب , نظم المعلومات الجغرافية GIS ,2007.

30.  السلطة الوطنية الفلسطينية, وزارة الصحة, التقرير السنوي للمواليد قطاع غزة,2011, مركز المعلومات الثحية الفلسطيني, 2012م.

31.  سمير صافي, خليل مقداد, الخصائص الاجتماعية والأسرية والزوجية والتعليمية والاقتصادية للاسرة في الأراضي الفلسطسينية 1997-2007, الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني ,2009.

32.      شركة كهرباء محافظة اربد,تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في الشبكات الكهربائية ,2012.

33.  شعبة نظم المعلومات الجغرافية  دائرة تكنولوجيا المعلومات وزارة البلديات والاشغال العامة , دليل تعريفي باستخدام برنامج Arc GIS 9.X , مقدمة في GIS  , ط1 ,2012 .

34.  شقير ,هبة, (2009), توزيع وتخطيط الخدمات التعليمية في محافظة سلفيت باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية , رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة النجاح الوطنية. نابلس. فلسطين.

35.      صباح , وآخرون , دليل الخدمات الصحية , وحدة نظم المعلومات وتكنوجيا المعلومات

36.  ضمان سلامة الأغذية وجودتها , خطوط توجيهية لتقوية النظم الوطنية للرقابة على الأغذية, مطبوع مشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية , http://www.fao.org/docrep/006/y8705a/y8705a02.htm

37.  الطويل, تقدير دالة الطلب على استهلاك الكهرباء للقطاع العائلي في فلسطين دراسة حالة قطاع غزة للفترة 2000-2011., 2013 , رسالة ماجستير في اقتصاديات التنمية في الجامعة الاسلامية.

38.  العبادلة, ميساء, واقع ظروف السكن والاحتياجات السكنية في محافظة اريحا والاغوار, رسالة ماجستير بالجامعة الاسلامية غزة , 2014 .

39.  عبد الكريم ,نصر ,تحليل خدمات قطاع التعليم العام من منظور النوع الاجتماعي ,دراسة ميدانية من وجه نظر الفئات المستفيدة ,2010.

40.  عبد الله، كفاح صالح محمد ( 2007 ) توزيع الخدمات العامة وتخطيطها في بلدة طمون(محافظة طوباس) بالاستعانة بنظم المعلومات الجغرافية,رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الّنجاح الوطنية. نابلس. فلسطين. .(GIS)

41.      العصيمي , فهد بن حمود , خطة الشريعة الاسلامية في ضمان الحاجات الاساسية لكل فرد,2009.

42.  عطاطرة، سلام رفيق ( 2008 ). إعداد خطة لتحديد احتياجات مديرية التربية والتعليم في قباطية من الأبنية المدرسية خلال أربعة سنوات قادمة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة النجاح الوطنية. نابلس. فلسطين.

43.      علام, أحمد خالد, تخطيط المدن, مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة, 1983م.

44.  على , أبو الرب , إدارة شبكات توزيع المياه التي تصلها المياه بشكل متقطع باستخدام نظم المعلومات الجغرافية حالة دراسية: شبكة توزيع المياه لمدينة حلحول, .

45.      عليان الحولي, محافظة شمال غزة, الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني, سلسلة تقارير للمحافظات, 2002.

46.  عنايا، نضال رفعت أحمد ( 2004 ) توزيع وتخطيط الخدمات العامة في مدينة قلقيلية باستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الّنجاح الوطنية. نابلس. فلسطين.

47.      عنايا، نضال رفعت أحمد ( 2004 ) توزيع وتخطيط الخدمات العامة في مدينة قلقيلية باستخدام تطبيقات .

48.  عودة, خضر محمد, مستويات واتجاهات الخصوبة في محافظة قلقيلية, رسالة ماجستير , جامعة النجاح , نابلس , فلسطين , 1998م.

49.  القوى العاملة في القطاع الصحي قطاع غزة 2011, مرككز نظم المعلومات  الصحية الفلسطيني وزارة الصحة قطاع غزة فلسطين 2012.

50.      كبارة، فوزي، "مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها الحضرية والبيئية"، دار الفكر. العربي، لبنان،

51.      الكتاب الإحصائي  التربوي السنوي  2011-2012.

52.      الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2012-2013 وزارة التربية والتعليم العالي.

53.  كحيل, شادي, أثر النمو العمراني على ملكية الأراضي في محافظة غزة , باستخدام تقنية  نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد, رسالة ماجستير, الجامعة الاسلامية , 2014م.

54.  مالول, عدنان أحمد, مستويات الخصوبة في محافظة جنين من واقع التسجيل الحيوي 1997م, رسالة ماجستير, جامعة النجاح الوطنية, 2000م.

55.  المحبس , رشا المهدي, منطقة قصر ابن غشير بالجماهيرية, دراسة في جغرافية الزراعة,باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية , رسالة لنيل درجة الدكتوراه , القاهرة, 1433ه -2012م, جامعة عين شمس.

56.      المحددات الصحية,2012, مركز المعلومات الصحية الفلسطينة ,وزارة الصحة الفلسطينة  غزة .

57.  محمد على , محمد , نظم المعلومات الجغرافية  الجغرافيا العربية وعصر المعلومات , ط 1, 1421هـ , 2001 , دار صفاء للنشر والتوزيع – عمان ,

58.      مرسال, سلوى , وزارة الكهرباء والطاقة , مصر , http://www.cced.gov.eg/ar/?news=64.

59.      مركز الاحصاء الفلسطيني, التعداد الزراعي, النتائج النهائية , شمال غزة 2010م.

60.      مركز المعلومات الوطني http://www.wafainfo.ps/،2012)

61.  مركز الميزان لحقوق الانسان , تحديات الرقابة على الأغذية في قطاع غزة وغياب الحق في الحصول على غذاء آمن صحياً , 2014 .

62.      مركز الميزان, أثر انقطاع التيار الكهربائي على حقوق الانسان في قطاع غزة,2012.

63.  مشاقي، عوني عبد الهادي ( 2008 ). تحليل وتقييم الخدمات الصحية والّتعليمية والّثقافية والّترفيهية في محافظة نابلس. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الّنجاح الوطنية. نابلس,فلسطين .

64.      مصلحة بلديات الساحل   http://www.cmwu.ps/cmwu.php?page=12

65.      مقابلة شخصية مع مختص نظم المعلومات الجغرافيةGIS , بلال اللدعة.

66.      المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، المملكة العربية السعودية، 2000

67.      الموسوعة الحرة http://ar.wikipedia.org/

68.      نظم المعلومات الجغرافية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الّنجاح الوطنية. نابلس. فلسطين.

69.      نعيم بارود, إدارة النفايات الصلبة في محافظة شمال غزة ,دراسة في جغرافية البيئة,2009.

70.      وزارة الاقتصاد, أحمد الجدبة , مدير فرع وزارة الاقتصاد شمال غزة.

71.      وزارة الاقتصاد, مقابلة مع مدير عام محافظة الشمال في وزارة الاقتصاد, أحمد الجدبة.

72.      وزارة التربية والتعليم , قسم التخطيط .

73.      وزارة الداخلية, مقابلة شخصية مع مدير داخلية الشمال , ناصر شباط بتاريخ ,22/5/2013م.

74.      وزارة الزراعة مقابلة شخصية (المهندس نزار الوحيدي)

75.      وزارة الزراعة, مصادر المياه في فلسطين , الجزء الأول, قطاع غزة ,وثيقة استراتيجة1, 2009 .

76.      وزارة الشؤون والبلدية ,دليل المعايير التخطيطية للخدمات,1426ه,.

77.      وزارة الصحة :

78.  وزارة الموارد المائية والكهرباء , السودان , http://sedc.com.sd/projects/item/3/Geographic-Information-system.

79.  يوسف, رائد , المعايـير التصميمية لاسكان ذوي الدخل المنخفض, رسالة ماجستير في التخطيط الحضري الاقليمي , جامعة النجاح الوطنية في نابلس 2002.  ص 42.

80.http://www.moh.gov.ps/bhh/index.php?option=com_content&view=article&id=6&Itemid=4


 تحميل الرسالة


👇


👈   drive.google-download


👇


👈  mega.nz/file-download


قراءة و تحميل الرسالة

👇


👈 drive.google

 
  تحميل الرسالة من قناة التليغرام

👇




👇






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا