التسميات

الخميس، 8 سبتمبر 2022

المياه الجوفية في محافظة السليمانية واستثمارها - جوان سمين أحمد الجاف - أطروحة دكتوراه 2011م


المياه الجوفية

في محافظة السليمانية واستثمارها



أطروحة تقدمت بها

جوان سمين أحمد الجاف

إلى مجلس كلية التربية - ابن رشد/جامعة بغداد

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه آداب

في الجغرافية



بإشراف

أ.د. محمد جعفر جواد السامرائي

أ.د. فلاح جمال معروف العزاوي



1432هـ - 2011م


فهرست المحتويات

المحتويات

الصفحة

المقدمة

1-2

الفصل النظري

3-9

1.    أهمية البحث.

4

2.    هدف البحث.

4

3.    مشكلة البحث.

4

4.    فرضيات البحث.

5

5.    حدود البحث.

5

6.    مراحل الدراسة ومنهجيتها.

7

7.    الدراسات السابقة

8

الفصل الأول: المقومات الجغرافية الطبيعية لمنطقة الدراسة وأثرها على توزيع المياه الجوفية

10-62

أ- البنية الجيولوجية.

11

ب- المظاهر الجيومورفولوجية.

29

جـ- التربة

37

د- النبات الطبيعي

41

هـ- المناخ.

45

الفصل الثاني: التحليل المكاني للمياه الجوفية في محافظة السليمانية

63-118

مدخل

64

- المياه الجوفية.

64

- مصادر تغذية الأحواض الجوفية.

66

- اتجاه حركة المياه الجوفية.

70

المحتويات

الصفحة

- أعماق الآبار.

83

الفصل الثالث: المناسيب والطاقة الإنتاجية لآبار أحواض المنطقة

119-152

- المناسيب الثابتة.

120

- المناسيب المتحركة.

137

- الطاقة الإنتاجية للآبار.

144

الفصل الرابع:

153

طرائق استخراج المياه الجوفية.

154

الخصائص النوعية للمياه الجوفية.

163

الفصل الخامس: استثمارات المياه الجوفية في محافظة السليمانية

184

مدخل

185

* الاستخدامات المدنية.

185

* الاستخدامات الزراعية.

187

* استخدام المياه لأغراض تربية الحيوانات.

197

* استخدام المياه الجوفية للأغراض الصناعية.

202

* استخدام المياه الجوفية لأغراض العلاج والسياحة.

203

الاستنتاجات

205

التوصيات

207

المصادر

208


المستخلص

       شهدت محافظة السليمانية خلال العقدين الماضيين التي تقع بين دائرتي عرض (30 َ ْ34) و(30َ ْ36) شمالاً وخطي طول (20 َ ْ44) و(20 َ ْ36) شرقاً، والتي تقدر مساحتها بـ(17.860) كم2 من مجموع مساحة إقليم كوردستان البالغة (73.618) كم2.([1]) احتياجات مائية حرجة تمثل في تفاقم حالات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وبالتالي شحة المخزونات المائية من جهة وزيادة أعداد السكان وارتفاع احتياجاتهم المائية من جهة أخرى.

       وتأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء وفهم وإدراك حجم هذه العلاقة بين تناقص كمية المخزونات المائية وزيادة أعداد واحتياجات السكان والاستثمار الأمثل للموارد المائية في محافظة السليمانية هدف أساسي لتوجه وأغراض هذا البحث. من أجل تحقيق هذه الأهداف فقد اتبعت الباحثة ثلاث خطوات تمثلت الأولى بالجرد المكتبي لما كتب عن المياه الجوفية من معلومات وبيانات وخرائط. وتمثلت الثانية بالعمل الميداني من خلال العمل الحقلي هي زيارة مشاريع الآبار الآلية واليدوية وكذلك الآبار الارتوازية فضلاً عن مراجعة الدوائر الرسمية المتخصصة بأعمال المياه الجوفية سواء في السليمانية أو في بغداد. أما الخطوة الثالثة استخدام (المنهج الكمي) في عمل موازنة مائية مناخية وإظهار مناطق العجز والفائض المائي للمحطات الأربع المختارة وتضمن هذا الجانب توظيف تسجيلات عناصر المناخ المختلفة في استخراج قيم التبخر/نتح من تطبيق معادلة ثورنثويت وأظهرت نتائج معادلة الموازنة المائية المناخية حقيقة مهمة وهي:-

- وجود عجز مائي في محطة كلار التي تقع في جنوب منطقة الدراسة والبالغة (17.1) ملم الناتج من الارتفاع الشديد في درجة الحرارة ولانعدام التساقط.

- وجود فائض مائي في محطة بنجوين التي تقع في شرق المنطقة والبالغة (648) ملم الناتج من انخفاض درجات الحرارة وازدياد عدد الأيام الغائمة.

- أظهرت الدراسة أن للخصائص الطبيعية أثراً في توزيع المياه الجوفية  وأن للعامل الطوبوغرافي أثر في تباين كمية المخزون الجوفي في الأحواض.

- توصلت الدراسة إلى أن جميع مياه الآبار عذبة عديمة اللون والرائحة مع قلة منها ذات مياه كبريتية ذات لون (أبيض حليبي) بسبب احتوائها على غاز (كبريتيد الهيدروجين) مثل بئر كزلان في ناحية شوان في قضاء جمجمال.

- توصلت الدراسة إلى أن أعماق مناسيب الماء الثابت ستتراوح بين (صفر) و(100) وأن متوسط أعماق مناسيب الماء الثابت في النمطين من الآبار بلغت (25.5) م في جميع الأحواض.

- أظهرت الدراسة ان معدل الطاقة الإنتاجية للآبار (الآلية واليدوية) بلغت نحو (88.9) لتر/ثا في جميع أحواض المنطقة.

وأخيراً تبين من الدراسة أن الاستخدامات الزراعية تستحوذ على أكثر من نصف كمية المياه المنتجة وتقدر بـ(39.595.888)م3/سنة مما يتطلب القيام بصيانة الآبار الموجودة وإقامة مشاريع الإرواء والخزن للمياه واتباع سياسة زراعية تراعي الاستغلال الأمثل لهذه المياه.

لذا يجب تقنين المياه للاستخدام البشري وتقليل هدر المياه من أجل تلافي العجز في المستقبل في المحافظة. 



[1] توفيق طالب ، المقومات الجيوبولتيكية للامن القومي في إقليم كوردستان، مركز كوردستان للدراسات الاستراتيجية ، 2005. 



Ground Water in Sulaimaniya Governorate and its Investment



A thesis submitted by

Jwan Sameen Ahmed Al-Jaf

To the Council of the College of Education-Ibn Rushd/University of Baghdad

In partial fulfillment of the requirements for Doctorate Degree

of Arts in Geography





Supervised by

 Professor Doctors

Mohammed Jaafar J. Al-Samarra'i



Falah Jamal M. Al-Azzawi




1432AH - 2011AD


ABSTRACT

During the last two decades Al-Sulaimaniya governorate, located between two latitudes (34ْ َ30) and (36ْ َ30) at north and two longitudes (44ْ َ20) and (36ْ َ20) at east with an area of (17.860)Km2 of the total area of Kurdistan territory (73.619)Km2, witnessed critical water requirements represented in the aggravation of drought cases and the increase of temperature and consequently the stinginess of water supplies on one hand and an increase in population and water needs on the other hand.

This study came to shed the light on, understand and realize the size of this relationship between the decrease in water supply quantity and the increase in the numbers and needs of population and the optimum investment of water resources in Al-Sulaimaniya governorate as a basic goal of this research orientation and purposes. In order to achieve these goals, the researcher followed three steps, the first was represented in the library inventory of the information, data and maps written about the ground water, the second in the field work through visiting the automatic and manual well projects in addition to artesian wells as well as referring to official offices specialized in ground water works whether in Al-Sulaimaniya or in Baghdad, the third step in using the quantitative method in making a water-climate balance and showing the areas of water deficit and surplus for the four selected stations. This aspect included employing the records of different climate elements in extracting the evaporation/exudation values by applying Thornthwit equation. The equation results of water-climate balance showed an important truth, i.e.:-

-       There was a water deficit at Kalar station located at the south of the study area which mounted (17.1)mm resulted from an intensive increase in temperature and the inexistence of rainfall.  

-       There was a water surplus at Penjwin station located at the east of the study area which mounted (648)mm resulted from a decrease in temperature and an increase in the number of the cloudy days.

-       The study showed that the natural properties had an effect on distributing the ground water and that the topographic factor had an impact on the variance of the ground stock quantity in the basins.

-       The study concluded that all well waters were fresh of no color and smell with little sulfured waters of (white milky) color due to their content of Hydrogen sulfite gas like Kazlan well at Shwan district in Chamchamal province.

-       The study concluded that the depths of stable water level was between (0) and (100) and that the mean of stable water level depths in both patterns of wells mounted (25.5)m in all basins.

-       The study showed that the average of the production capacity of automatic and manual wells mounted (88.9) liter/sec. in all basins of the area.

Finally, the study showed that the agricultural uses occupied more than the half quantity of produced waters estimated around (39595888)m3/year which requires making some maintenance to the existent wells, establishing irrigation and water storage projects and following an agricultural policy considers the optimum exploitation for these waters.

Therefore, the waters of human use should be regulated and water waste should be decreased so as to avoid the deficit in the governorate in the future.  

 المقدمة

ترتبط الموارد المائية بالأرض ارتباطاً وثيقاً ولاتقل أهميتها في حياة شعوب العالم عن أهمية الأرض في حياتهم لكونها (الأرض) وطناً، ومصدراً لموارد الغذاء، والطاقة، فكلما زاد عدد السكان، زادت حاجتهم إلى المياه، لتلبية المتطلبات المنزلية، الزراعية، الصناعية وبسبب هذا الشعور بأهمية هذين العنصرين، برزت الحاجة إلى تطوير مصادر جديدة للمياه، ترشيد المتوفر منها. وقد تولد لدى الإنسان دافع قوي للبحث في كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لتلك المياه التي تعدّ أساس الحياة لجميع الكائنات التي يجب استثمارها استثماراً كفوءاً لأن القيمة الاقتصادية للماء في تزايد مستمر.

عند تبويب مادة البحث توزعت الأطروحة في خمسة فصول تضمنت عدداً من المباحث، والجداول، والأشكال، الخرائط، الصور فقد تناول الإطار النظري للدراسة الذي يشمل أهمية وأهداف ومشكلة البحث، وحدوده، وفرضياته، ومنهج الدراسة التي اعتمدت عليه الدراسة، والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع.

أما الفصل الأول فقد شمل المقومات الجغرافية الطبيعية وأثرها في توزيع المياه الجوفية التي هي البنية الجيولوجية، المناخ، التربة، النبات الطبيعي.

في حين ركّز الفصل الثاني على التحليل المكاني للمياه في المحافظة وتتضمن مصادر تغذية هذه الأحواض الجوفية واتجاه وحركة المياه الجوفية وأعماق الآبار في المنطقة.

وجاء الفصل الثالث ليتناول المناسيب (الثابتة) و(المتحركة) والطاقة الإنتاجية لآبار أحواض المنطقة.

وتضمن الفصل الرابع طرائق استخراج المياه الجوفية في المنطقة المتمثلة بالعيون والآبار والكهاريز وثم دراسة الخصائص النوعية لها والتراكيز الملحية لهذه المياه وتحليلها.

وجاء الفصل الخامس ليبين الأهمية الكبيرة لاستثمارات المياه الجوفية في المحافظة التي تتضمن الاستخدامات المدنية، الزراعية واستخدامات المياه لأغراض تربية الحيوانات ولغرض الصناعة والعلاج والسياحة في المنطقة ومعرفة المقنن المائي للمحاصيل والخضروات الصيفية التي تزرع في المنطقة.

وبعد عرض الفصول جاءت خاتمة البحث، لتسلط الضوء على النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة.

وفي الختام آمل أن تكون هذه الدراسة فاتحة خير لدراسات جديدة تسهم في إغناء المادة العلمية للمياه الجوفية في المنطقة آملاً في الوصول إلى حالة جيدة من الدراسات النظرية لخدمة الوطن العزيز ومشاريع استثمارية لخدمة المواطنين.

ومن الله التوفيق

  

 

الإطار النظري

 

 

1.    أهمية البحث.

2.    هدف البحث.

3.    مشكلة البحث.

4.    فرضيات البحث.

5.    حدود البحث.

6.    منهج البحث.

7.    الدراسات السابقة.

أهمية البحث:

تبرز أهمية دراسة المياه الجوفية في محافظة السليمانية من خلال الآتي:

لا توجد دراسة هيدرولوجية حديثة للمياه الجوفية للمنطقة:-

-    تنويع التكوينات الجيولوجية مما يؤثر في التحكم في نوعية المياه وكميتها.

-    تناقض كمية المياه تزامناً مع زيادة الطلب عليها.

-    تفاوت في كمية المياه الجوفية في شمال منطقة البحث مقارنة بجنوبها.

هدف البحث:

يهدف البحث إلى تحقيق الآتي:-

1-      التعرف على حجم المياه الجوفية واحواضها التي تقع ضمن المحافظة والأساليب المعتمدة لاستغلال مياهها.

2-      تقويم موارد المياه الجوفية في منطقة البحث (من حيث المواصفات الكمية والنوعية).

3-      معرفة الصفات الهيدرولوجية للمياه الجوفية وإمكانية استخدام هذه المياه لأغراض متنوعة.

4-      تحديد المناطق المناسبة لحفر الآبار واستغلال مياها على أسس هيدرولوجية علمية.

5-      تحديد الاستخدامات الحضرية والزراعية والاغراض المختلفة.

مشكلة البحث:

تتخلص مشكلة البحث الرئيسة بالسؤال الآتي:-

ما تأثير العوامل الطبيعية والبشرية في تواجد المياه الجوفية في محافظة السليمانية، وكيف تتناقض كفاءة هذه المياه كماً ونوعاً مما يؤثر على مديات الافادة منها أما المشكلات الفرعية المرتبطة بالمشكلة الرئيسة فهي :-

أ- ما نوعية المياه الجوفية ومدى صلاحيتها للاستعمالات المختلفة؟

ب- ما حجم وحدود وطاقة هذه الأحواض الجوفية في محافظة السليمانية؟

جـ- ما إمكانية التوسع في مجالات استثمار المياه الجوفية والافادة القصوى منها؟

فرضية البحث:

   بعد تحديد المشكلة فان الباحثة تضع الفرضية الرئيسة التي ترغب في التحقيق من صلاحيتها وإثباتها لحلول وإجابات مقنعة للفرضيات الفرعية المرتبطة بها:-

هل للعوامل الطبيعية والبشرية أثر في تواجد المياه الجوفية في المنطقة. وأن الفرضية الرئيسة لا تقاس إلا بعد فرضيات فرعية يمكن ذكرها كالآتي:-

أ- ان تناقص كمية التساقط وتوزيعها كانت وراء أسباب طبيعة المياه الجوفية.

ب- أن المياه الجوفية صالحة للاستعمالات المتعددة.

جـ- عشوائية الاستغلال البشري عن طريق حفر الآبار والتوسع التحضري كانت وراء تداعي مستويات الموارد الجوفية في المحافظة.

حدود البحث:

تشمل محافظة السليمانية الجانب الشمالي الشرقي من العراق، بين محافظة اربيل  من الشمال والشمال الغربي ومن الغرب محافظة كركوك وتحدها محافظة صلاح الدين من الجهة الجنوبية الغربية ومحافظة ديالى من الجهة الجنوبية.

فلكياً تقع منطقة الدراسة بين دائرتي عرض (32 َ.34ْ) و (31 َ.36ْ) شمالاً وخطي طول (32 َ.44ْ) و (36.20) يراجع خريطة (1).

 لا تتماشى الحدود الإدارية للمحافظة مع الحدود الهيدرولوجية والهيدروجيولوجية للأحواض الجوفية التي تخرج أحياناً عن الحدود الإدارية وذلك من حيث مناطق التغذية والصرف وحركة المياه الجوفية؛ كما تبلغ مساحة الأحواض الجوفية التي تقع داخل حدود المحافظة بحدود 9.798كم2 ([1]). علماً أن هناك أحواضاً جوفية تعد مشتركة مع المحافظات المجاورة مع ديالى وصلاح الدين و كركوك  واربيل ، لاتدخل ضمن الجزء السكاني لهذه الدراسة.

خريطة (1) موقع محافظة السليمانية

المصدر: وزارة الموارد المائية، المركز الوطني لإدارة الموارد المائية، 2010.

مراحل الدراسة ومنهجيتها:

من أجل تحقيق هدف الدراسة اعتمد البحث على عدد من الطرائق والمناهج المناسبة لإتمامه على النحو الآتي:-

·  العمل المكتبي من خلال جمع المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة من مصادر مختلفة (كتب ورسائل علمية وأبحاث منشورة وغير منشورة) والنشرات الإحصائية الرسمية المنشورة وغير المنشورة والدراسات التي قامت بها دائرة حفر الآبار التابعة لوزارة الموارد المائية.

·  الزيارات الميدانية والكشف الموقعي لمواقع متعددة من الآبار (الآلية واليدوية) لتسجيل المعلومات الدقيقة من خلال الملاحظة بالمشاهدة الحية.

·  من أجل الوصول إلى توثيق الظاهرة فان البحث استرشد بالصور الفوتوغرافية بوصفها شواهد على صحة بعض الحقائق المطروحة فيه فضلاً عن استخدام الخرائط لكونها ميداناً جغرافياً إذ تم الحصول على مجموعة من الخرائط من مصادر مختلفة.

·  استخدام المنهج التحليلي العلمي والمنطقي في البحث من أجل تحليل البيانات والمعلومات المتوافرة للوصول إلى النتائج المطلوبة.


الدراسات السابقة:

يمكن توضيح الدراسات السابقة على النحو الآتي:-

·  الدراسات التي أنجزتها شركة (بارسون) الاستشارية التي تناولت دراسة هيدرولوجية للعراق بصورة عامة في 1955. ([2])

·  البحوث والتقارير التي أنجزتها وزارة الموارد المائية والهيئات التابعة لها منها الهيأة العامة للمياه الجوفية والمركز الوطني لإدارة المياه الجوفية قسم المياه الجوفية.

·     دراسة ناهدة الطالباني عن المياه الجوفية في منطقة ما بين الزابين في رسالتها عام 1968([3]).

·     دراسة سناء عبد الباقي بكر المياه الجوفية وبعض الينابيع الواقعة ضمن حوض بحيرة دوكان عام 2003([4]).

·     دراسة تحسين عبدالرحيم الينابيع المائية في محافظة السليمانية وتحليل تباينها المكاني عام 2006([5]).

·     دراسة رجاء خليل احمد عن المنحدرات الأرضية وتطبيقاتها في محافظة السليمانية عام 2009([6]).

·     دراسة خليل كريم عن المياه الجوفية في سهل شهرزور وإلى إمكانية استثمارها عام 2008([7]).

·     دراسة دياري علي محمد، عن المياه الجوفية في مدينة السليمانية من جوانبها الكيميائية والبيئية عام 2003([8]).

·     بيانات وتقارير غير منشورة لوزارة الموارد المائية بجميع هيئاتها ومراكزها الخاصة بالموارد المائية. لعام 2009.

·  سردار محمد رضا، هيدروجيوكيميائية مياه الكهوف والعيون في منطقة (سنكاو- جمجمال) محافظة السليمانية ، كلية العلوم ، بغداد/ 2000.

·     Talabani, N. J. and other, project of development in adahaim river watheshed, G.. report, scientific water resources research council, Aggriculture  and water resources research center 1982.  

وترجمتها ناهدة الطالباني واخرين ، تطور الياه الجوفية والينابيع في حوض نهر العظيم جنوب غرب السليمانية .

·      Karim, A, M., A studay  on the algal Ecology of springs in sulaimanyah province, msc. Thesis, university of sulaimaniyah, 1980.

وترجمتها أحمد محمد كريم ، الينابيع في محافظة السليمانية – دراسة ايكولوجية ، رسالة ماجستير الجامعة السليمانية ، 1981.



([1]) وزارة الموارد المائية، المركز الوطني لإدارة المياه الجوفية قسم المياه الجوفية بيانات غير منشورة 2009.

([2])  Ralphm. Prson EG. Croumd-water Resources of Iraq vol, 12, Salaimaniya Liwa, Baghdad, 1955, p.23.

([3]) ناهدة جمال الطالباني، المياه الأرضية في منطقة ما بين الزابين واستغلالها، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1968، (غير منشورة).

([4]) سناء عبد الباقي بكر، مصادر الثروة الطبيعية في حوض دوكان وسبل صيانتها رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة صلاح الدين، أربيل، 2003 ، (غير منشورة).

([5]) تحسين عبد الرحيم احمد، التباين المكاني للينابيع المائية في محافظة السليمانية أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، 2006 ، (غير منشورة).

([6]) رجاء خليل احمد، دراسة المنحدرات الأرضية وتطبيقاتها في محافظة السليمانية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستثمار عن بعد، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بغداد، 2009.

([7]) خليل كريم محمد، المياه الجوفية في سهل شهرزور وإمكانيات استثمارها، رسالة ماجستير، جامعة السليمانية، كلية العلوم الإنسانية، 2008.

([8]) دياري علي محمد أمين، دراسة كيميائية وبيئية للمياه الجوفية في مدينة السليمانية وضواحيها، رسالة ماجستير، كلية العلوم، جامعة بغداد، 2002.

الاستنتاجات:

استهدفت الدراسة الوصول إلى جملة من الاستنتاجات تضمنتها الأطروحة أهمها على النحو الآتي:-

·  أن أهم الحشارج للمياه الجوفية ظهرت في نطاق الطيات العليا والمتمثلة بالحشارج الكارستية ضمن تكوينات (فمجوغه وكوميتان وشيرانش) وهناك حشارج (كارستية) ضمن تكوين بيلانسي بالإضافة إلى الترسبات الحديثة المكونة للسهول والوديان والمراوح الغرينية.

·  اوضحت الدراسة وجود علاقة طردية بين الارتفاع عن مستوى سطح البحر وبين كمية الأمطار وعلاقة عكسية بين الارتفاع ومعدلات درجات الحرارة مما يدل على أثر العامل الطوبوغرافي على تباين كمية المخزون الجوفي.

·  تتميز مياه الآبار بأنها عذبة عديمة اللون والرائحة مع قلة منها ذات مياه كبريتية ذات لون (أبيض حليبي) سبب احتوائها على غاز (كبريتيد الهايدروجين) مثل بئر كذلان في ناحية شوان.

·  أثبتت الدراسة تبايناً كبيراً بين إعماق الآبار في المنطقة تتراوح بين (4.5)م في بئر قرية قره قول في حوض تانجيرو وبين (480)م في بئر كوندي سيتك في حوض جوارتا.

·  تقع مياه أغلب الآبار في المنطقة ضمن الحدود المسموح بها لاستعمالها لغرض شرب الإنسان حسب معايير (منظمة الصحة العالمية) و (المواصفات العراقية) باستثناء بعض الآبار في جنوب وغرب المنطقة التي يزداد تركيز آيونات الكالسيوم فيها.

·  اتضح أن أعماق مناسيب الماء الثابت تتراوح بين (الصفر) و (155)م علماً أن متوسط أعماق مناسيب الماء الثابت في النمطين من الآبار (الآلية واليدوية) بلغت 25.5 في جميع أحواض المنطقة.

·     أن متوسط أعماق المناسيب المتغيرة في المنطقة بلغت 34.7م.

·  تبين أن الطاقة الإنتاجية للآبار (الآلية واليدوية) تتراوح بين 3-350) لتر/ثا وبمعدل (88.9) لتر/ثا في عموم المحافظة.

·  اتضح أن نحو (16) كهريزاً تتركز في مدينة السليمانية وأن قسماً منها قد طمرت بالترسبات نتيجة لعدم صيانتها.

·  أن أعلى نسبة لقيمة الملوحة الكلية كانت (6080) سجلت في بئر مشتل دربنديخان جنوب حوض شهرزور أما أدنى نسبة كانت (63) في بئر ميردي في ناحية زه رابه شمال حوض تانجيرو.

·  أثبتت دراسة أوجه الاستعمال الحالي لمياه الآبار أن الاستخدامات الزراعية تستحوذ على أكثر من نصف كمية المياه المنتجة وأن الجهات الجنوبية تعاني من شحة في المياه مما يتطلب القيام بصيانة الآبار الموجودة وإقامة مشاريع الإرواء والخزن للمياه وإتباع سياسة زراعية تراعي الاستغلال الأمثل لهذه المياه كماً ونوعاً.


التوصيات:

·     إنشاء محطات مناخية إضافية ولاسيما في المناطق الجبلية وعلى ارتفاعات مختلفة عن مستوى سطح البحر لغرض توفير بيانات مناخية ضرورية لكافة الدراسات العلمية. علماً أن المحطات الموجودة في الوقت الحاضر تعاني من نقص شديد في وحدات التسجيل.

·  تنظيم حفر الآبار الآلية عن طريق الجهات الرسمية بغية اختيار المواقع الصحيحة للحفر وتجنب الحفر العشوائي والإكثار من حفر آبار المراقبة بهدف رصد المياه الجوفية في المنطقة بشكل دقيق ودائمي.

·  الاستمرار في إجراء الفحوصات المختبرية للمياه الجوفية في المنطقة لمعرفة التغيرات التي ستحدث من ناحية نسبة المكونات الكيميائية والأملاح المذابة فيها تفادياً لعدم حدوث تدهور في صلاحية المياه الجوفية ونوعيتها.

·  التأكيد على الدراسات التطبيقية والعمل على توسيعها وازدهارها لأجل خدمة جميع المجالات الحياتية كالسياحة والهندسة والزراعة والعمران.

·  الحد من بناء المستوطنات السكنية والعمرانية في المناطق المحتملة لتغذية المياه الجوفية ليتسنى لمياه الأمطار والمياه السطحية من إدامة الخزين الجوفي.

·  تأسيس مركز هايدرولوجي في إقليم كوردستان بهدف إدامة الثروة المائية. والأخذ بنظر الاعتبار الاحتياجات المائية المستقبلية ثم إجراء الدراسات الهايدرولوجية في جميع أرجاء الإقليم وصولاً إلى الاستخدام الأمثل للمياه بمختلف مصادرها.

المصادر

المصادر العربية

الكتب والمراجع:

1-  أبو العطا، فهمي خلالي، الطقس والمناخ دراسة في جغرافية الجو وجغرافية المناخ، ط1، دار الكتب الجامعية، جامعة الإسكندرية، 1990.

2-    الأنصاري، خضر، مبادئ الهايدور جيولوجي، مطبعة كلية العلوم، جامعة بغداد، 1979.

3-   التركماني، جودة فتحي، جغرافية الموارد الماشية دراسة معاصرة في الأسس والتطبيق، دار السعودية للنشر والتوزيع، جدة، 2005.

4-  جبوري، صباح توما، علم المياه وإدارة أحواض الأنهر، جامعة الموصل، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 1988.

5-  الخشاب، وفيق حسين، وآخرون، علم الجيومورفولوجيا تعريفه تطوره مجالاته وتطبيقاته، ساعدت جامعة بغداد على النشر، بغداد، 1978.

6-    الخشاب، وفيق وآخرون، الموارد المائية في العراق، جامعة بغداد، مطبعة جامعة بغداد، 1983.

7-     خضير، ثعبان كاظم، جيولوجيا المياه الأرضية، المكتب المصري للتوزيع والمطبوعات، القاهرة، 2002.

8-     خلف، جاسم محمد، جغرافية العراق الطبيعية والاقتصادية والبشرية، دار المعرفة، القاهرة، 1965.

9-     خليل، محمد احمد السيد، المياه الجوفية والآبار، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، ط2، القاهرة، 2003.

10-      خليل، محمد أحمد السيد، المياه الجوفية والآبار، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2005.

11-      الدليمي، خلف حسين، الجيمورفورلوجيا، الطبعة الأولى، دار الأهلية للنشر والتوزيع، الأردن، 2001.

12-   رايت، أ.، ترجمة فؤاد حمه خورشيد، آثار العصر الجليدي البلايستوسيني في كردستان، الجاحظ للطباعة والنشر، بغداد، 1986.

13-      السمان، مظهر، تحليل المياه، منشورات جامعة دمشق، 1988.

14-       السياب، عبد الله، وآخرون، جيولوجيا العراق، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1982.

15-      السياب، عبد الله، وآخرون، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1982.

16-   الشبلاق، محمد منصور، وعماد عبد اللطيف، الهيدرولوجية التطبيقية، منشورات جامعة عمر المختار، البيضاء، 1998.

17-      شحادة، نعمان، المناخ العملي، مطبعة النور النموذجية، نشر بدعم من الجامعة الأردنية، 1983.

18-                        شريف، إبراهيم ، جغرافية الطقس، الكتاب الأول، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد، 1991.

19-      شريف، عبد العزيز طريح، المقدمات في الجغرافية الطبيعية، ط1، دار الجامعات المصرية، 1985.

20-      الصالحي، سعدية عاكول، عبد العباس فضيح العزيزي، البيئة والمياه، ط1، دار البيضاء، 2004.

21-      الطالباني، ناهدة جمال، فيروز حسن عزيز، كارست والينابيع الكارستية في كردستان العراق، قيد الطبع، 2009.

22-      العاني، عبد الله نجم، مبادئ علم التربة، مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1980.

23-      علي، حلمي عبد القادر، مدخل في الجغرافية المناخية الحيوية، الجزائر، ديوان مطبوعات الجامعية، 1981.

24-  العمري، فاروق صنع الله، وعلي صادق، جيولوجيا شمال العراق، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1977.

25-      كاندرو، مناخ القارات، تعريب حسن الخياط، وعلي محمد المياح ، الجزء الأول، بغداد، 1967.


الرسائل الجامعية:

1-  أحمد، رجاء خليل، دراسة المستخدمات الأرضية وتطبيقاتها في محافظة السليمانية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 2009.

2-  أمين، دياري علي محمد، دراسة كيميائية وبيئية للمياه الجوفية في مدينة السليمانية وضواحيها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم، جامعة بغداد، 2003.

3-  بكر، سناء عبد الباقي، مصادر الثروة الطبيعية في حوض دوكان وسبل صيانتها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة صلاح الدين، أربيل، 2003.

4-  زنكنة، ليث محمود، أثر العناصر المناخية على التوزيع الجغرافي للنبات الطبيعي، أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية الآداب، سنة 2006.

5-    سعيد، فؤاد خالد، توطن الصناعات الغذائية الرئيسة في محافظة السليمانية (تحليل مكاني) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية، 2008.

6-  السورداشي، علي محمود، دراسة صخارية بيئة لتكوين سنجار في مقاطع مختارة من منطقة السليمانية شمال شرق العراق، رسالة ماجستير، كلية العلوم، جامعة صلاح الدين، أربيل، 1988، بحث غير منشور.

7-  شريف، آزاد جلال ، فيضانات نهر دجلة الاستثنائية وأثرها في الزراعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 1989.

8-  ضاري، مريوان أكرم حمه، هيدرولوجية وهيدروكيميائية حوض كبران الثانوي- أربيل كوردستان العراق، أطروحة دكتوراه، كلية العلوم، جامعة بغداد، 2003.

9-  الطالباني، ناهدة جمال، المياه الجوفية في منطقة ما بين الزابين في العراق واستغلالها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، 1968.

10-      العزاوي، نبيل بكر قادر، دراسة مقارنة في الطراز التكتوني للطيات ثلاث مناطق في قطاع الطيات البسيطة في العراق، رسالة ماجستير، كلية العلوم، جامعة الموصل، الموصل، 1982.

11-  عزيز، تحسين عبد الرحيم، التباين المكاني لمياه الينابيع في محافظة السليمانية، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2007.

12-  عطا، حمه غريب، جيمورفولوجية منطقة بيره مكرون الجبلية في الجمهورية العراقية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 1983.

13-  فؤاد، مهربان نوشيران، أثر أشكال سطح الأرض على الحرارة والأمطار في مدينة السليمانية وما حولها من جبال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية، جامعة السليمانية، 2007.

14-  محمد، خليل كريم، المياه الجوفية في سهل شهرزور وإمكانيات استثمارها، رسالة ماجستير، جامعة السليمانية، كلية العلوم الإنسانية، 2008.

15-      محمد، كاظم موسى، حوض الزاب الكبير في العراق، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة بغداد، 1981.

16-  محمد، نظيمة نجم الدين، دراسة التراكيب الخطية باستخدام معطيات التحسس النائي وعلاقتها بالنشاط الزلزالي في شمال شرق العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم، جامعة بغداد، 1988.

 

المصادر الحكومية (المطبوعات):

1-      منظمة الأغذية والزراعة العالمية (FAO)، مكتب شمال العراق، وحدة المناخ الزراعي، بيانات غير منشورة.

2-      وزارة التخطيط، إقليم كوردستان، مديرية إحصاء محافظة السليمانية، بيانات غير منشورة، 2009.

3-      وزارة الزراعة والري، إقليم كوردستان العراق، محافظة السليمانية، المديرية العامة للغابات، تقارير زراعية، 2008.

4-  وزارة الصناعة، المديرية العامة للمسح الجيولوجي والتحري المعدني، خريطة جيولوجية لمحافظة السليمانية، بغداد، 2003.

5-      وزارة الموارد المائية، المركز الوطني لإدارة المياه الجوفية قسم المياه الجوفية بيانات غير منشورة، 2009.

6-      وزارة الموارد المائية، الهيئة العامة للمياه الجوفية، قسم إدارة المياه الجوفية، تقارير غير منشورة، 2009.

7-       وزارة الموارد المائية، الهيئة العامة للمياه الجوفية، قسم حفر الآبار في السليمانية، (تقارير غير منشورة)، 2009.

8-      وزارة النقل والمواصلات، هيئة الأنواء الجوية العراقية، قسم المناخ، بيانات غير منشورة.

الدوريات:

1.  السالم، طه حسن، طارق محمد الشريفات، دراسة نوعية المياه الجوفية لمنطقة كوير جنوب مدينة الموصل العراق، جامعة الموصل، مركز البحث النائي، جامعة آل البيت العراق، الأردن.

2.  السورداشي، علي محمود، أصل ونشأة جبال كوردستان، مجلة زانكو، المجلد (2) الخاص بالمؤتمر الثالث لجامعة صلاح الدين-أربيل، مطبعة جامعة صلاح الدين، 1988.

3.  الطالباني، ناهدة جمال، محمد ساهر أيوب، القنوات الباطنية (الكواظم)، الندوة القطرية الخامسة لتاريخ العلوم عند العرب 16-18 مايس 1989، مركز إحياء التراث العلمي العربي، جامعة بغداد، الجزء الأول.

4.  كنانة، محمد سعيد، حسن أحمد حسن، المياه الجوفية في العراق وتطور استثماراتها، جامعة الموصل، العدد السابع، 1977.

5.  لولو، عبد الرحيم، تطبيقات الاستشعار عن بعد في مسح وتصنيف التربة، المجلة العربية للعلوم، العدد 24، السنة الثانية عشر، 1999.


المصادر الأجنبية:

1.     A.C.F., Tolman, Ground Water, Hill Book Company, Inc., Printed in USA, 1977, P.12-15.

2.     Ali-Salahalddin, Saeed, The Mechanism and Influence on Karstic Spring Flow Sarchanar, Conference on Hydrogeology, Florida, USA, 2007, P.4-6.

3.     Buday, The Regional geology of Iraq, Vol.1, Strategraphy and Peleo Geography, Baghdad, 1980, P.19.

4.     Buring, Soil and Soil Condition in Iraq, H.V. Veen Man and Zane, NV, Waginegen, Netherlands, 1960, P.78.

5.     David K. Todd, Ground Water Hydrology, John Wiley and Sons, Inc, M.S.A., 1963, Table.2, P.17.

6.     David. K. Todd, Ground water hydrology, U.S.A., 1959, P.150.

7.     Drever J.I., The Geochemistry of Natural Water, Surface and Ground Water Environment, 3rd ed., Prentice Hall, USA, 1977, P.438.

8.     G.P. Kruse, and N.A., Deridder, Analysis of Evaluation of pumping test data, InI, Inst-forland Reclamation and Improvement, 1970, P.207.

9.     George Mathes, The Properties of Ground Water, Translated by: Johan G. Harrvery John Wiley and Sons, USA, 1982, P.205.

10.      Hem, J.D., Study and Interpretation of the Chemical Characteristics of Natural Water USG.S, Water Sapp Paper 2254, P.263.

11.      James Gilluly, Principles of Geology, Third edition, Freeman Company, U.S.A, 1968, P.60.

12.      KH. Brzinji, T.M., Hydrological Study for Goizha Dabashan and other water sheds in Sulaimani Government Sulaimani, 2003, P.108.

13.      M.E. Ham, Ground Water and see page, Printed in U.S.A., By the Me Craw-Hill Book Company, 1962, PP.(4-6).

14.      P.F., Hudak, Principles of Hydrogeology, Second edition, Lewis Publisher, Florida, U.S.A., 2000, P.204.

15.      Ralph M. Parson. EC, Ground-Water resources of Iraq, Vol.12, Salaimaniya/iwa, Baghdad, 1955, P.28.

16.      S.W. Kohman, Ground Water Hydraulics, U.S. Geological Surrey Professional, 1979, P.708.

17.      Todd, D.K., Ground Water Hydrology, 2nd ed., John Wiley and Sons, Inc., New York, 1980, P.535.

18.      train R. E., Quality Criteria Far Water, Costle house publication, Ltd., 1979, P.256.

 

تحميل الأطروحة

↲   https://archive.org/details/2011_20220908

تحميل الأطروحة من قناة التليغرام

↲   https://t.me/ThesisGeo/5191



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا