التسميات

الأحد، 25 سبتمبر 2022

التحليل المكاني لتوزيع محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة دراسة في جغرافية الخدمات - عقيل جبار جميل القريشي - رسالة ماجستير 2021م

 

التحليل المكاني لتوزيع محطات تعبئة الوقود


في محافظة كربلاء المقدسة

دراسة في جغرافية الخدمات



رسالة تقدم بها

عقيل جبار جميل القريشي

إلى مجلس كلية الأساسية - الجامعة المستنصرية

وهي من متطلبات نيل درجة الماجستير

في الجغرافية



بإشراف

الأستاذ المساعد الدكتور

أركان ريسان عباس الحمدي


1443هـ - 2021م



قائمة المحتويات

الموضوع

الصفحة

الآية القرآنية

أ

الإهداء

ب

الشكر والتقدير

ج

إقرار المشرف

د

إقرار المقوم اللغوي

ه

إقرار المقوم العلمي

و

إقرار المقوم الإحصائي

ز

إقرار لجنة المناقشة

ح

قائمة المحتويات

ط

قائمة الجداول

م

قائمة الإشكال

س

قائمة الخرائط

ف

قائمة الصور

ق

المستخلص

ر

المقدمة

1-9

الفصل الأول

الإطار المفاهيمي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة وقياس كفاءتها

10-33

 المبحث الأول : محطات تعبئة وقود كربلاءالمقدسة مفهومها- أهميتها – نشأتها - عناصرها

11

أولاً : مفهوم وأهمية محطات تعبئة الوقود

11

ثانياً : نشأة وتطور محطات تعبئة الوقود

13

ثالثاً : عناصر محطات تعبئة الوقود

16

 المبحث الثاني : أسس أنشاء محطات تعبئة الوقود

17

أولاً : شروط إنشاء محطات تعبئة الوقود

17

ثانياً: المعايير والمتطلبات البيئية لمواقع محطات تعبئة الوقود الموضوعة من قبل وزارة البيئة العراقية

21

ثالثاً : قواعد وإرشادات السلامة في محطات تعبئة الوقود

23

 المبحث الثالث: قياس كفاءة محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة

24

أولا- المعايير المكانية.

26

ثانياً- المعايير المكانية الخاصة باختيار موقع محطات التعبئة

26

ثالثاً : المعايير والمتطلبات المحلية لإنشاء محطات تعبئة الوقود في المناطق السكنية

27

أ- معايير هيئة التخطيط الإقليمي عام 1977م

28

ب- معايير محطات تعبئة الوقود في بحث معايير الخدمات للمناطق السكنية في العراق

28

ج- متطلبات مواقع محطات تعبئة الوقود الموضوع من قبل أمانة بغداد

30

الفصل الثاني

المحددات الجغرافية لمحطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء

34-64

المبحث الأول : العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في إنشاء محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة

34

أولاً : العوامل الطبيعية

34

1- الموقع الجغرافي

34

2- السطح

38

أ- السهل الفيضي

38

ب- الهضبة الغربية

38

3- التربة

39

4- المناخ

41

أ- درجة الحرارة

41

ب- الأمطار

43

ج- الرياح

46

د- الضباب

48

ثانياً : العوامل البشرية

48

1- حجم السكان

48

2- النقل

51

أ- الطرق الرئيسة

52

ب- الطرق الثانوية

52

ج- الطرق الريفية

52

3- رأس المال

53

4- التوجيه الحكومي

54

المبحث الثاني : واقع التوزيع المكاني لمحطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة

55

أولاً : توزيع محطات تعبئة الوقود على أساس الوحدات الإدارية

55

ثانياً : توزيع محطات تعبئة الوقود على أساس تاريخ التأسيس

60

ثالثاً : توزيع محطات تعبئة الوقود على أساس الملكية

61

رابعاً : توزيع محطات تعبئة الوقود على أساس نوع وعرض الطريق

64

الفصل الثالث

بنية وخصائص محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء

65-107

المبحث الأول : مساحة محطات تعبئة الوقود وطاقتها الاستيعابية من السيارات

65

أولاً : مساحة محطات تعبئة الوقود

65

ثانياً : الطاقة الاستيعابية من السيارات

69

ثالثاً : عدد أرصفة المضخات (البنزين وزيت الغاز والنفط )

71

رابعاً : عدد مضخات (البنزين العادي والمحسن وزيت الغاز والنفط الأبيض)

78

المبحث الثاني : موقع محطات تعبئة الوقود ومواصفاتها

85

أولا : عدد مسالك الدخول والخروج لمحطات تعبئة الوقود

85

ثانياً : مدى قرب وبعد محطات الوقود من شروط الأمان المتوافرة في المحافظة

85

1- مركز الشرطة

85

2- مراكز الإطفاء

86

المبحث الثالث : بنية محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء

89

أولاً : عدد خزانات الوقود وطاقتها الاستيعابية

89

1- الطاقة الخزنية للبنزين العادي

89

2- الطاقة الخزنية لوقود البنزين المحسن

89

3- الطاقة الخزنية لوقود زيت الغاز

90

4- الطاقة الخزنية لمحطات وقود النفط الأبيض

92

ثانياً :كمية الصرف اليومي من الوقود بأنواعه

96

1- كمية الصرف اليومي من وقود البنزين العادي

96

2- كمية الصرف اليومي من وقود البنزين المحسن

96

3- كمية الصرف اليومي من وقود زيت الغاز

97

4- كمية الصرف اليومي من وقود النفط الأبيض

97

ثالثاً : عدد ساعات العمل في محطات تعبئة الوقود

103

الفصل الرابع

المبحث الأول: التحليل الإحصائي المكاني لمواقع توزيع محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة

108-154

المبحث الأول : المبحث الأول: التحليل الإحصائي المكاني لمواقع توزيع محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة

108

المبحث الثاني : نظرية صفوف الانتظار وتطبيقاتها على محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة

117

الاستنتاجات

155

التوصيات

157

المصادر والمراجع

159

الملاحق

166

المستخلص باللغة الانكليزية

A-B

 

 المستخلص

     " تمثل الخدمات أحدى المؤشرات المهمة التي تعكس مدى تطور المجتمع ومستوى معيشة السكان فيه "، من هنا جاء اختيار محطات تعبئة الوقود ضمن الحيز الجغرافي لمحافظة كربلاء موضوعاً للدراسة كونها تعد من المنشآت والمرافق الخدمية التي يكتسب توقيعها في المدن أهمية بالغة "، نظراً بعد تزايد أعداد المركبات في ظل تعدد الفعاليات الوظيفية لحيزها الحضري فضلاً لما تقدمه من خدمات هامة للسكان في تسهيل عملية الانتقال من مكان إلى آخر"، لما تحمله من تأثيرات بيئية ومرورية وخطورة محتملة فضلاً عن ذلك كونها أول دراسة متخصصة بهذا المرفق في محافظة كربلاء المقدسة."

        المشكلة التي يحاول هذا البحث التعرض لها هي معرفة التحليل المكاني في توزيع محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة مع الضوابط و المعايير المحلية  "، ومدى مطابقة التوقيع المكاني لمحطات تعبئة الوقود مع الأسس والمعايير التخطيطية ومتطلبات المواقع الخاصة بخدمات محطات تعبئة الوقود "، والهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تقييم نوعية وكمية الخدمات التي تقدمها تلك المحطات هو ما يسعى البحث للكشف عنه "، وتنبع أهمية الدراسة من أهمية الخدمات المقدمة داخل محطات تعبئة الوقود"، التي تعتبر جزء من قطاع الطاقة و المحرك الأساسي لأي تقدم ونمو اقتصادي كما يعد التوزيع المكاني لمحطات تعبئة الوقود من الأمور المهمة التي تساهم بدورها في العملية الاقتصادية "، كما يهدف البحث إلى معرفة التوزيع المكاني لمحطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء ومحاولة رسم صورة عن واقعها تساعد صناع القرار في اخذ الصورة التي تقودهم إلى التخطيط السليم ، كما تساهم في تحقيق التوازن في خدمات محطات تعبئة الوقود لكل افراد المجتمع .

      استخدمت الدراسة الأسلوب الرياضي والإحصائي المتمثل بالتحليل الإحصائي المكاني لمحطات تعبئة الوقود والتي تمثلت في قياس نقطة المركز المتوسط "، فضلاً عن استخدام الأنماط المكانية النقطية والجار الأقرب ونظرية صفوف الانتظار في معالجة وتحليل البيانات التي جمعت عن طريق العمل الميداني "، كما أخذت الدراسة الاتجاه التطبيقي للتقنيات الحديثة والمتمثلة في استخدام نظم المعلومات الجغرافية "(GIS) لبناء قاعدة معلومات مكانية يمكن من خلالها القيام بعملية التحليل واشتقاق الخرائط الموضوعية لمعظم المعايير المحددة لاختيار مواقع محطات الوقود "، من أجل تحليل وتقييم واقع الحال الراهن لمواقع تلك المحطات والكشف عن ملائمة توزيعها ومدى التزامها بشروط الموقع الأفضل" الذي يقلل من تأثيراتها المحتملة على الفعاليات واستعمالات الأرض المحيطة بها .


Spatial analysis of the distribution of fuel filling stations in holy Karbala governorate holy (STUDY IN SERVICES GEOGRAPHY )



A thesis submitted by

Aqeel Jabbar Jamil Al- Qureshi

To the Council of the College of Basic Education – Al-Mustansiriya University It is part of the requirements for obtaining a master's degree in geography



Under the supervision of

Assistant Professor Dr.

Arkan Resan Abbas Al- Humidi


1443 AH - 2021 AD


Abstract

     Services represent one of the important indicators that reflect the extent of society’s development and the standard of living of its residents. Hence, the selection of fuel filling stations within the geographical space of Karbala Governorate was a subject for study, as it is considered one of the facilities and service facilities whose signature in cities acquires great importance, given the increase in the number of vehicles in light of The multiplicity of functional activities of its urban space, in addition to the important services it provides to the population in facilitating the process of moving from one place to another, due to the environmental and traffic effects it carries and potential danger, in addition to being the first specialized study of this facility in the Holy Karbala Governorate.

        The problem that this research attempts to address is to know the spatial analysis in the distribution of filling stations in the holy city of Karbala with local controls and standards, and the extent to which the spatial signature of filling stations matches with the foundations and planning standards and site requirements for the services of filling stations, and the main objective of this study It is the assessment of the quality and quantity of services provided by these stations is what the research seeks to reveal, and the importance of the study stems from the importance of the services provided within the filling stations, which are part of the energy sector and the main driver of any economic progress and growth. The task that in turn contributes to the economic process, and the research also aims to know the spatial distribution of fuel filling stations in Karbala governorate and try to draw a picture of its reality that helps decision-makers to take a picture that leads them to proper planning, and also contributes to achieving balance in the services of filling stations for all individuals the society .

 The study used the mathematical and statistical method represented in the spatial statistical analysis of the filling stations, which was represented in measuring the average center point, as well as the use of point spatial patterns, the nearest neighbor and the theory of waiting queues in the processing and analysis of the data collected through field work. The study also took the applied direction of modern techniques represented in In the use of geographic information systems (GIS) to build a spatial information base through which the process of analysis and derivation of objective maps can be carried out for most of the criteria specified for choosing the locations of gas stations, in order to analyze and evaluate the current state of the locations of those stations and to reveal the appropriateness of their distribution and the extent of their commitment to the conditions of the best site that reduces Among its potential effects on the activities and uses of the surrounding land

  المقدمة

 تعد محطات تعبئة الوقود إحدى الخدمات الحيوية المهمة في الوقت الحاضر وذلك لما تلعبه من دوراً اساسياً في مجالات الحياة المختلفة، وقد ازدادت طلبات إنشاء محطات الوقود بشكل سريع وملحوظ نتيجة لاستخداماتها المتعددة في القطاعات الخدمية الأخرى، وزيادة الطلب على المشتقات النفطية كطاقة محركة للسيارات"، وترجع أسبابه إلى زيادة أعداد السيارات الداخلة إلى البلد و بأعداد كبيرة بعد الانفتاح على الأسواق العالمية في عام (2003)"، مما زاد من استهلاك مصادر الطاقة المتعددة وبضمنها وقود النقل بنوعيه (البنزين وزيت الغاز) وأدى حدوث إرتباك في حركة المرور الأمر الذي يتطلب دراسة إنشاء محطات تعبئة الوقود بما يتلائم مع حجم السكان وبما يخدم منظومة النقل في المحافظة"، كما تعد محطات الوقود ومنتجاتها إحدى مستلزمات النقل المهمة وعاملاً مهماً للسيارات كونها تسهل عملية الحركة والتنقل داخل المحافظة"، وتمثل مرفقاً حيوياً مهماً من مرافق النقل ومفصل من مفاصل حركة السيارات داخل المحافظة، وكذلك تزود أعداد كثيرة من المولدات الكهربائية المستخدمة كبديل عند انقطاع الشبكة الوطنية ، لسد حاجة المواطنين فضلاً عن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف مما تتطلب الحاجة لسد النقص في أعداد المنافذ التوزيعية وتوفير ما يحتاجه المواطن من المنتجات النفطية"، فضلاً عن استخداماتها المنزلية المتعددة الأخرى وإلى غير ذلك من الاستخدمات التي يصعب حصرها.

 لكون محافظة كربلاء المقدسة من المحافظات العراقية المهمة إذ تعد من محافظات الفرات الاوسط ولقربها من العاصمة بغداد كما أنها ذات أهمية دينية في العالم، كونها يتواجد فيها مرقد الإمام الحسين واخيه أبو الفصل العباس (عليهم السلام) ، حيث كان لهذا العامل الديني و موقعها الجغرافي أثر كبير في نمو محافظة كربلاء، إذ انعكس ذلك على إقامة المشاريع الاستثمارية والخدمية ومن ضمنها إنشاء محطات تعبئة الوقود التي أصبحت تمثل نشاط تجاري منافس لاستعمالات تجارية وخدمية أخرى، ولهذا جاء اختيار محطات تعبئة الوقود ضمن الحيز المكاني لمحافظة كربلاء موضوعاً للبحث كونها تعد من المنشآت والمرافق الخدمية والحيوية المهمة التي يكتسب توقيعها في المحافظة أهمية بالغة، فضلاً عن ما تقدمه للسكان من خدمات هامة"، والكشف عن أدائها الوظيفي ضمن الحيز المكاني وفقاً للعوامل الطبيعية والبشرية التي أسهمت في إنشائها وتطورها.

أولاً: مشكلة الدراسة:

يمكن صياغة مشكلة البحث بالشكل الآتي:

1.    هل تتوزع محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة وفق الأسس والمعايير المحلية والعالمية .؟

2.  هل للعوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية أثر في بناء وتشغيل محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة .؟

3.  هل تناسبت أعداد محطات تعبئة الوقود في المحافظة مع المعايير التخطيطية وما هو مدى اقترابها أو تباعدها عن هذه المعايير.؟

4.    هل هناك علاقة بين الزيادة السكانية وزيادة أعداد محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة.؟

ثانياً: فرضية الدراسة:

 تمثل الفرضية تفسيراً مبدئياً غير نهائي للمشكلة التي تحددها الدراسة، ويتم تثبيت مدى صحتها والتحقق منها عبر فصول الدراسة، لذا تم اعتماد الفرضيات الآتية:

1.    أن توزيع محطات تعبئة الوقود جاء وفق معايير وضوابط تخطيطية وضعتها الجهات ذات العلاقة.

2.    أن لموقع المحطة ومساحتها أثر كبير في تطورها ورفع كفاءة العمل فيها.

3.    هناك نوعان من العوامل الجغرافية أثرت في توزيعها المكاني تمثلت بجملة من العوامل الطبيعية والبشرية.

4.  أن محطات تعبئة الوقود تتوزع بصورة مختلفة من مكان لآخر في منطقة الدراسة وهي بتزايد مع حاجة السكان أي توجد علاقة طردية بين زيادة عدد السكان وعدد محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة.

ثالثاً: أهداف الدراسة:

1.    كشف أثر العوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية في التوزيع المكاني لمحطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء.

2.    معرفة الأسس والمعايير التي تقف وراء تشييد محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة.

3.    معرفة التحليل المكاني لتوزيع محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة.

4.    ماهي بنية وخصائص محطات تعبئة الوقود؟ .

رابعاً: مبررات الدراسة:

أن لكل بحث علمي مبررات قادت الباحث إلى اختيار موضوع بحثه، ومن أهم هذه المبررات.

1.  عدم وجود دراسة اختصت بمعرفة التحليل المكاني لمحطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة بشكل محدد على مستوى الماجستير والدكتوراه ، وبالشكل الذي يستند إلى الإحصائيات السكانية وأعداد المركبات الحديثة فيها.

2.  أن اختيار محافظة كربلاء المقدسة منطقة للدراسة لكونها ذات أهمية دينية، فضلاً عن موقعها المتوسط بين محافظات العراق و قربها عن العاصمة بغداد.

خامساً: حدود منطقة الدراسة:

1.  الحدود المكانية: تتمثل حدود الدراسة في محافظة كربلاء المقدسة التي تقع ضمن منطقة الفرات الأوسط وفي الجزء الغربي للسهل الرسوبي على الحافة الشرقية للهضبة الغربية جنوب غرب العاصمة بغداد، ما بين دائرتي عرض (32-33) شمالاً وخطي طول (10-43) –(20-44) شرقاً، تحدها من الشمال والغرب محافظة الأنبار، ومن جهة الجنوب تحدها محافظة النجف، ومن جهة الشرق تحدها محافظة بابل، وتبلغ مساحة منطقة الدراسة (5043كم2). أنظر خريطة (1).

2.  الحدود الزمانية: فقد تم اعتماد البيانات الرسمية لعام 2020، من خلال الدراسة الميدانية من 10/3/2021 إلى 26/5/2021.

خريطة (1) موقع محافظة كربلاء المقدسة من العراق

(1) من عمل الباحث بالاعتماد على وزارة الموارد المائية، الهيأة العامة للمساحة، قسم إنتاج الخرائط 2020.

(2) وزارة الموارد المائية، الهيأة العامة للمساحة، خريطة كربلاء الإدارية، مقياس 1.1000000، 2020م ، استخدام برنامج Arc GIS10.8.

سادساً: منهجية الدراسة:

تعددت أساليب المنهج المتبعة في أثناء الدراسة واختلفت باختلاف فصول الدراسة وطبيعة المادة العلمية وأسلوب معالجتها، إذ تم أستخدام المنهج الوصفي عند مناقشة محددات إنشاء محطات تعبئة الوقود ومفهومها وأهميتها في المحافظة، فقد تم اعتماد المنهج التحليلي الذي تمثل بجمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان التي وزعت على محطات تعبئة الوقود والتي تمثلت بواقع (42) محطة وقود وتمثيلها وتحليلها باستخدام الخرائط الموضوعية وفق منهج البحث، والمقابلة الشخصية مع المسؤولين والموظفين المعنيين وأسلوب الحصر الشامل لأعداد السيارات التي تروم الخدمة لتطبيق نظرية الأرتال (صفوف الانتظار) على محطات تعبئة الوقود.

سابعاً: الدراسات السابقة:

 تناولت عدة دراسات علمية أكاديمية لمحافظة كربلاء المقدسة في عدة مجالات سياسية واقتصادية واجتماعية، ولكن لم تتناول أي دراسة فيها موضوع محطات الخاصة بالوقود، لذا جاءت هذه الرسالة لتتناول بشكل تفصيلي محطات تعبئة الوقود ودراستها من كافة جوانبها المكانية والاقتصادية والفنية كافة في المحافظة، وتتمثل الدراسات السابقة بما يأتي:-

أولاً: الدراسات العراقية.

1.  منتهى طعيمة عناد (التوزيع المكاني لمحطات الوقود في مدينة بغداد) 2003م ([1]). تعتبر هذه الرسالة أول الدراسات الأكاديمية التي قامت بإجراء تحليل جغرافي لمحطات تعبئة الوقود في مدينة بغداد من خلال أخذ عينة (50%) من عدد محطات الوقود في مدينة بغداد لعام 2002م، وقامت بدراسة نمط توزيعها كونها أحدى المرافق الخدمية لاستعمالات الأرض لأغراض النقل، أن هذه الدراسة العلمية أجريت للمدة قبل عام 2003م. ولم تأخذ بنظر الاعتبار التطور والزيادة الكبيرة في أعداد السيارات التي شهدتها المدن العراقية بشكل عام ومنطقة الدراسة بشكل خاص بعد هذا التاريخ فضلاً عن ذلك صدور القرارات والقوانين التي شجعت على الاستثمار في المجال النفطي وزيادة الطلب على إقامة محطات الوقود.

2.  علي طلب جعفر(تحليل جغرافي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة ديالى)2007م([2]). تعتبر من الدراسات الأكاديمية التي قام الباحث بإجراء تحليل جغرافي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة ديالى وتقييم مستوىكفاءة الأداء الوظيفي لمحطات تعبئة الوقود وتوزيعها الجغرافي حسب الضوابط والعوامل التي أسهمت في إنشائها والمشكلات المتعلقة بها فضلا عن ذلك كونها أول دراسة مختصة بهذا المجال في محافظة ديالى وقد استعمل الأسلوب الإحصائي المتمثل بتحليل الأنماط النقطية ونظرية صفوف الانتظار في مهالجة وتحليل البيانات. أي تناول التحليل الجغرافي.

3.  سماهر طارق إبراهيم علي (دراسة تطبيقية لمشاكل صفوف الانتظار للمركبات في بعض محطات تعبئة الوقود لمدينة بغداد) 2010م ([3]). تعتبر هذا الدراسة من الدراسات الأكاديمية الحديثة التي تناولت الباحثة محطات تعبئة الوقود الخاصة بوقود البنزين في جانبي بغداد (الرصافة والكرخ) وهدفت إلى تقليل وقت الانتظار ووقت الخدمة من خلال المعايير الخاصة بنظرية صفوف الانتظار والعمل على زيادة الكفاءة في هذه المحطات وزيادة عوائدها المالية، وتقليل وقت الانتظار وإمكانية تطبيق أكثر من توزيع إحصائي لبيانات معدل الوصول ومعدل الخدمة واختيار التوزيع الأفضل الذي يعطي تقليل وقت الانتظار ووقت الخدمة.

4.  نداء حسين عبد عون(كفاءة التوقيع المكاني لمحطات تعبئة الوقود في المدن العراقية حالة دراسية لقطاع الأعظمية في بغداد) 2011م ([4]). تعتبر من الدراسات الأكاديمية التي استخدمت الباحثة فيها الأسلوب الرياضي والإحصائي المتمثل بتحليل الأنماط المكانية النقطية والجار الأقرب ونظرية صفوف الانتظار في معالجة وتحليل البيانات التي جمعت عن طريق العمل الميداني، كما أخذت هذه الدراسة الاتجاه التطبيقي للتقنيات الحديثة في استخدام نظم المعلومات الجغرافية ((G.I.S.

5.  استبرق محمد عبدالله القيسي(التحليل الجغرافي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة الأنبار)2013م ([5]). تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الأكاديمية الحديثة حيث قامت الباحثة بإجراء تحليل جغرافي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة الأنبار وتقييم مستوى الأداء الوظيفي لمحطات تعبئة الوقود وتوزيعها الجغرافي حسب الضوابط والعوامل التي أسهمت في إنشائها والمشكلات المتعلقة بها فضلاً عن كونها أول دراسة مختصة بهذا المجال في محافظة الأنبار، وقد استخدمت الباحثة الأسلوب الإحصائي المتمثل بتحليل الأنماط النقطية ونظرية صفوف الانتظار في معالجة وتحليل البيانات. أي تحليل جغرافي.

6.  سيف مزهر حمد إبراهيم الجميلي(تقييم الكفاءة المكانية والوظيفية لمحطات وقود السيارات في محافظة كركوك)2014م([6]). تعد هذه الرسالة من الدراسة الأكاديمية الحديثة التي تناولت كفاءة محطات تعبئة الوقود في محافظة كركوك وتقييم مستوى كفاءة الأداء الوظيفي لمحطات تعبئة الوقود وتوزيعها الجغرافي حسب الضوابط والعوامل التي أسهمت في إنشائها والمشكلات المتعلقة بها، فضلاً عن كونها أول دراسة مختصة بهذا المجال في محافظة كركوك وقد استعمل الباحث الأسلوب الإحصائي المتمثل بتحليل الأنماط النقطية ونظرية صفوف الانتظار في معالجة وتحليل البيانات. أي تناول التحليل الجغرافي.

7.  حسام جبار لطيف المعموري (كفاءة توزيع محطات تعبئة الوقود في قضاء الكوت) 2016م ([7]). تعد هذه الدراسة من الدراسات الأكاديمية الحديثة التي تناولت كفاءة توزيع محطات تعبئة الوقود في قضاء الكوت وتقييم مستوى كفاءة الأداء الوظيفي لمحطات تعبئة الوقود وتوزيعها الجغرافي حسب الضوابط والعوامل التي أسهمت في إنشائها والمشكلات المتعلقة بها فضلاً عن ذلك كونها أول دراسة مختصة بهذا المجال في محافظة واسط بشكل وقضاء الكوت منطقة الدراسة بشكل خاص، كما واستخدم الباحث الأسلوب الإحصائي المتمثل بتحليل الأنماط النقطية ونظرية صفوف الانتظار في معالجة وتحليل البيانات. أي تناولت التحليل الجغرافي.

ثانياً: الدراسات العربية.

1.  علي محمد القحطاني(التلوث البيئي الناتج عن محطات الوقود في مدينة الدمام) 2005م ([8]). لقد أهتمت هذه الدراسة بتحديد حالة محطات الوقود القائمة في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية وصنفت مواقعها والأنشطة المختلفة التي تقوم بها هذه المحطات، وتقييم مدى مساهمتها وفاعليتها في تلوث البيئة مع استعراض للتشريعات والضوابط التي تحكم عمل هذه المحطات، ولقد بينت هذه الدراسة الحجم الكبير لانتشار محطات تعبئة الوقود في المملكة العربية السعودية خاصة داخل المدن وكشف عن الآثار السلبية التي تحدثها أنشطة هذه المحطات على البيئة المحيطة بها، وهي بذلك ركزت على موضوع التأثيرات البيئية لمواقع وأنشطة محطات تعبئة الوقود وحجم مشكلة التلوث البيئي التي قد تنشأ عن سوء إدارة محطات الوقود.

ثامناً: المعوقات التي واجهت الباحث:

 عانت الدراسة جملة من الصعوبات والمعوقات منها قلة المصادر وندرتها وصعوبة الحصول على البيانات التفصيلية من الجهات الرسمية، فضلاً عن صعوبة الحصول على الكتب الرسمية المخولة لتمكن الباحث من العمل الميداني وخصوصاً عند استخدام جهاز تحديد المواقع العالمي(G.P.S) من أجل تحديد مواقع المحطات وتوقيعها على الخرائط، وكذلك صعوبات كبيرة في الحصول على حصر أعداد السيارات في مديرية المرور العامة في المحافظة، فضلاً عن الصعوبات في أثناء مراجعة شركة المنتجات النفطية في فرع كربلاء.

تاسعاً: هيكلية الدراسة:

 وقد تضمنت الدراسة أربعة فصول سبقتها مقدمة وختمتها بنتائج وتوصيات مع قائمة المصادر والمراجع والملاحق.

 تناول الفصل الأول: الإطار المفاهيمي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة وقياس كفاءتها الذي تناول ثلاثة مباحث الأول المفهوم والأهمية والنشأة والعناصر المبحث الثاني أسس إنشاء محطات تعبئة الوقود المبحث الثالث قياس كفاءة محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة ، بينما تناول الفصل الثاني المحددات الجغرافية لمحطات تعبئة الوقود وضم مبحثين الأول المحددات الطبيعية والبشرية في إنشاء محطات تعبئة الوقود والمبحث الثاني واقع التوزيع المكاني لمحطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة ، في حين تناول الفصل الثالث بنية وخصائص محطات تعبئة الوقود والتي ضمت ثلاث مباحث الأول مساحة محطات تعبئة الوقود وطاقتها الاستيعابية من السيارات والمبحث الثاني تناول موقع محطات تعبئة الوقود ومواصفاتها بينما تناول المبحث الثالث بنية محطات تعبئة الوقود.  أما الفصل الرابع حيث تناول التحليل الإحصائي المكاني لمواقع توزيع محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة ، حيث ضم مبحثين الأول التحليل الإحصائي المكاني لمواقع توزيع محطات تعبئة الوقود في محافظة كربلاء المقدسة ، أما المبحث الثاني تناول نظرية صفوف الانتظار وتطبيقاتها على محطات تعبئة الوقود.



(1) منتهى طعيمة عناد، التوزيع المكاني لمحطات الوقود في مدينة بغداد ، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 2003م.

(1) علي طلب جعفر، تحليل جغرافي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة ديالى ، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية ، جامعة ديالى، 2007م.

(2) سماهر طارق إبراهيم علي، دراسة تطبيقية لمشاكل صفوف الانتظار للمركبات في بعض محطات تعبئة الوقود لمدينة بغداد، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2010م.

 (3) نداء حسين عبد عون ، كفاءة التوقيع المكاني لمحطات تعبئة الوقود في المدن العراقية ، حالة دراسية لقطاع الأعظمية في بغداد ، رسالة ماجستير (غير منشورة)، معهد التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا ، جامعة بغداد، 2011م.

(1) استبرق محمد عبدالله القيسي، التحليل الجغرافي لمحطات تعبئة الوقود في محافظة الأنبار، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية، جامعة ديالى، 2013م.

(2) سيف مزهر حمد إبراهيم الجميلي، تقييم الكفاءة والوظيفة لمحطات وقود السيارات في محافظة كركوك، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية، جامعة تكريت، 2014م.

(3) حسام جبار لطيف المعموري ، كفاءة توزيع محطات تعبئة الوقود في قضاء الكوت ، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد، 2016م.

(1) علي محمد القحطاني ، التلوث البيئي الناتج عن محطات الوقود في مدينة الدمام ، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الدراسات العليا (قسم العلوم الشرطية)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 2005م.


تحميل الرسالة

👇

👈           archive

👇

👈   archive.org/details


تحميل الرسالة من قناة التليغرام

👇

👈 https://t.me/ThesisGeo/5457 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا