التسميات

الأحد، 7 مايو 2023

أثر المناخ في التباين المكاني لزراعة المحاصيل الصناعية في العراق للمدة (1981-2012م) دراسة في المناخ التطبيقي - سحر جابر كاظم سالم الغزالي - رسالة ماجستبر - 2015م


أثر المناخ في التباين المكاني لزراعة المحاصيل الصناعية

في العراق للمدة (1981-2012م) 

 دراسة في المناخ التطبيقي



رسالة تقدمت بها الطالبة

(سحر جابر كاظم سالم الغزالي)

إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الجغرافية الطبيعية.



بإشراف

الأستاذ الدكتور

علي مهدي جواد الدجيلي



1435هـ - 2015م


قائمة المحتويات

ت

الموضوعات

رقم الصفحة

 

العنوان

أ

 

الآية

ب

 

الإهداء

ج

 

إقرار المشرف

د

 

الشكر والتقدير

ه

 

المستخلص

طــ_ك

 

قائمة المحتويات

ل_ن

 

قائمة الجداول

س_ق

 

قائمة الخرائط

ر_ش

 

قائمة الأشكال

ت

 

قائمة الصور

ث

 

المقدمة والإطار النظري للدراسة

1 - 9

 

المقدمة

1

أولا

مشكلة الدراسة

2

ثانيا

فرضية الدراسة

2

ثالثا

هيكلية الدراسة

3

رابعا

أهمية الدراسة

3

خامسا

منهجية الدراسة

4

سادسا

حدود منطقة الدراسة

4

سابعا

الدراسات السابقة

7

 

الفصل الأول: المتطلبات المناخية للمحاصيل الصناعية

11-58

 

أولا: المتطلبات الضوئية

12

 

ثانيا: المتطلبات الحرارية

24

 

ثالثا: الضغط الجوي والرياح وأثرها في نمو المحاصيل

47

 

رابعا: الرطوبة الجوية والاحتياجات المائية للمحاصيل

52

 

الفصل الثاني:

خصائص العناصر المناخية في منطقة الدراسة

59-128

 

أولا: الإشعاع الشمسي وساعات السطوع الشمسي

59

 

ثانيا : درجة الحرارة

74

 

ثالثا : الضغط الجوي والرياح

86

 

رابعا : الرطوبة الجوية

112

 

الفصل الثالث : واقع زراعة المحاصيل الصناعية في منطقة الدراسة

129-163

 

أولا : الأهمية الاقتصادية والتوزيع الجغرافي للمساحة المزروعة والإنتاج

130

 

ثانيا : الأمراض التي تتعرض لها المحاصيل الصناعية

150

 

الفصل الرابع : تقييم ملائمة مناخ منطقة الدراسة لزراعة المحاصيل الصناعية

164-216

 

أولا : تقييم ملائمة ساعات السطوع الشمسي النظري والفعلي

164

 

ثانيا : تقييم ملائمة درجات الحرارة لزراعة المحاصيل الصناعية

186

 

ثالثا : تقييم ملائمة الموازنة المائية المناخية لزراعة المحاصيل الصناعية

197

 

الاستنتاجات والتوصيات

212-217

 

الاستنتاجات

212

 

التوصيات

217

 

قائمة المصادر

218-227

 

الملاحق

228

 

ملخص الرسالة باللغة الإنكليزية

A-C

 

المستخلص

  يتضمن البحث دراسة "أثر المُناخ في التباين المكاني لزراعة المحاصيل الصناعية في العراق"، وقد اختيرت لهذا الغرض عشر محطات مناخية موزعة على منطقة الدراسة من الشمال إلى الجنوب، كما اعتمدت الباحثة على معلومات مناخية للمدة (1981-2012)م، من محطات منطقة الدراسة التابعة للهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية.

  وقد اشتمل البحث على أربعة فصول قد تضمنت عددا من الخرائط والجداول والأشكال والصور، والإطار النظري الذي يتضمن مقدمة البحث، هدف البحث، أهمية البحث، مشكلة البحث، فرضية البحث، حدود منطقة الدراسة، الدراسات السابقة، طريقة البحث.

  أما الفصل الأول فقد تناول المتطلبات المناخية للمحاصيل الصناعية المدروسة، التي اشتملت على  الضوء، الحرارة، الضغط الجوي والرياح، الرطوبة، الأمطار، حيث اشتمل هذا الفصل على الحدود المناخية الدنيا والمثلى والعليا التي ينمو المحصول ضمن إطارها.

وتناول الفصل الثاني الخصائص المناخية في منطقة الدراسة والتي تشمل زاوية الإشعاع الشمسي، الإشعاع الشمسي، ساعات السطوع الشمسي النظرية والفعلية، درجة الحرارة، الضغط الجوي والرياح، العواصف الغبارية، الرطوبة النسبية والأمطار، والتبخر.

   وتضمن الفصل الثالث جانبين، تناول الجانب الأول الأهمية الاقتصادية للمحاصيل الصناعية المدروسة والتوزيع الجغرافي للمساحة والإنتاج، أما الجانب الثاني فقد تناول أهم الأمراض التي تتعرض لها المحاصيل الصناعية في منطقة الدراسة.

  أما الفصل الرابع تناول تقييم ملائمة العناصر المناخية للمحاصيل الصناعية المدروسة، حيث تناول هذا الفصل تقييم ملائمة ساعات السطوع النظرية والفعلية ودرجات الحرارة لزراعة المحاصيل المدروسة، كما تم احتساب التبخر/النتح الممكن في منطقة الدراسة بالاعتماد على معادلة (نجيب خروفه) من أجل تحديد كمية الاستهلاك المائي للمحصول، لغرض احتساب مقدار الفائض أو العجز المائي للمحاصيل، حيث يهدف هذا الفصل إلى إظهار وتحديد المناطق الملائمة مناخيا لزراعة المحاصيل الصناعية (القطن، الذرة الصفراء، زهرة الشمس، السمسم، الكتان) لما لهذه المحاصيل من أهمية في مجال الصناعة، وإن زراعة هذه المحاصيل ضمن المناخ الملائم لها يدعم التخطيط الزراعي حالياً ومستقبلاً.

أما أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

1-        إن منطقة الدراسة تكون ذات ساعات سطوع شمسي نظري ملائم لزراعة محصول القطن، حيث اشتركت منطقة الدراسة لزراعة محصول القطن وبدرجة متوسطة ، أما بالنسبة إلى ساعات السطوع الفعلي فقد اشتركت محطات منطقة الدراسة في ملائمتها لزراعة محصول القطن وبدرجة جيدة أيضا ، أما في محطتي الرطبة والحي والتي تكون ملائمة بدرجة ممتازة حيث وصلت المعدلات إلى (10.2 ، 10) ساعة /يوم على التوالي .

2-        اشتركت محطات منطقة الدراسة  في ملائمتها لزراعة محصول الذرة الصفراء، حيث تتمتع منطقة الدراسة بساعات سطوع نظري  بدرجة ممتازة لزراعة المحصول حيث وصلت المعدلات إلى (13.54، 13.36، 13.53، 13.51 ،12.18، 12.69، 12.67،12.67، 12.55،12.53) لكل المحطات على التوالي. وبدرجة متوسطة الملائمة بالنسبة إلى ساعات السطوع الفعلي.

3-       توصلت الدراسة إلى أن محطات منطقة الدراسة قد اشتركت في ملائمتها لزراعة محصول زهرة الشمس بالنسبة إلى ساعات السطوع الفعلي والنظري، حيث كانت ممتازة الملائمة بالنسبة إلى ساعات السطوع النظري حيث وصلت المعدلات إلى (12.68، 12.60، 12.71، 12.73، 12.59، 12.45، 12.52، 12.52، 12.51، 12.50) لكل المحطات على التوالي.ومتوسطة الملائمة بالنسبة إلى ساعات السطوع الفعلي .

4-       بينت الدراسة الى ان محطات منطقة الدراسة قد اشتركت في ملائمتها لزراعة محصول السمسم بالنسبة إلى ساعات السطوع النظري وبدرجة متوسطة الملائمة، وبدرجة متوسطة أيضا بالنسبة إلى ساعات السطوع الفعلي إلا أن الملائمة تكون ممتازة بالنسبة إلى ساعات السطوع الفعلي في كل من (أربيل و كركوك و الحلة والبصرة ) حيث وصلت المعدلات إلى (10.3، 10.5، 10.1،10.6) على التوالي .

5-       استنتجت الدراسة أن محطات منطقة الدراسة اشتركت في ملائمتها لزراعة محصول الكتان بالنسبة إلى ساعات السطوع النظري وبدرجة ممتازة حيث وصلت المعدلات إلى (10.78، 10.87، 10.90،10.97، 11.3، 11.24، 11.36،11.31، 11.39، 11.39) لكل المحطات على التوالي . كما اشتركت جميع محطات منطقة الدراسة في عدم ملائمتها لزراعة محصول الكتان بالنسبة إلى ساعات السطوع الفعلي بسبب عدم كفاية المحصول من ساعات السطوع الفعلية ولكل محطات منطقة الدراسة .

6-       توصلت الدراسة إلى أن منطقة الدراسة تتمتع بدرجات حرارة ملائمة وبدرجة متوسطة لزراعة محصول القطن، حيث وصلت المعدلات إلى (25.7، 25.2، 25.5، 28، 28.3 ، 25 ،28.8، 30.8،31.5، 31.5) لكل المحطات على التوالي .

7-       اشتركت محطات منطقة الدراسة في ملائمتها لزراعة محصول الذرة الصفراء، وبدرجة متوسطة في كل من (السليمانية، أربيل، بغداد، الرطبة، الحلة، الحي).  في حين تمتعت كل من (الموصل، كركوك، الناصرية، البصرة) بملائمة ممتازة لزراعة المحصول حيث وصلت المعدلات إلى (32.1، 34.1،34.1،34.1) على التوالي .

8-       كما اشتركت محطات منطقة الدراسة في ملائمتها لزراعة محصول زهرة الشمس مع وجود الاختلافات أيضا حيث كانت ممتازة الملائمة في كل من (كركوك، بغداد، الحلة، الحي، الناصرية) حيث وصلت المعدلات إلى (26.7، 27.5، 29.5، 29.8) على التوالي.

9-       استنتجت الدراسة إلى إن منطقة الدراسة ملائمة لزراعة محصول السمسم بدرجة متوسطة في كل من (السليمانية، أربيل، بغداد، الرطبة)، وبدرجة ممتازة في كل (الموصل، كركوك، الحلة، الحي، الناصرية، البصرة ) حيث وصلت المعدلات إلى (28.5، 27.7، 28، 27.4) على التوالي.

10-    اشتركت محطات منطقة الدراسة في ملائمتها لزراعة محصول الكتان وبدرجة متوسطة لكافة المحطات حيث وصلت المعدلات إلى (12.8، 12.4، 13.6 ، 15.4 ، 14.8 ، 12.2 ،15.9 ، 17، 17.5 ،17.8) على التوالي .



Effect of Climate on Spatial Variation of Industrial Crop Cultivation in Iraq
for the period (1981-2012) AD
“a study in Applied Climatology”



An M.Sc. thesis submitted

to the Council of Faculty of Education, in the University of Babylon

aspartial fulfillment of the requirements ofmaster degree in Physical Geography



by

Sahar Jabir Kadhom Salem Al-Ghazali



supervisedby

Prof. Dr. Ali Mehdi Jawad Al-Dujaily




1436 AH - 2015 AD



Abstract:

The research study the “effect of climate on spatial variation of industrial crop cultivation in Iraq”.Ten climate stations where chosen for this purpose, the stations where distributed within the study area from North to South.The researcher has collected climate data for the period (1981-2014) AD, from the climate stations of the study area, which belongs to the Iraqi Meteorological Organization and Seismology.

The research consists of four chapters, which included several maps, tables, figures, and photos, and the theoretical frame, which includesthe research preface, objective, significance, problem, hypothesis, borders of the study area, former studies, and methodology.

The first chapter discussed the climatic requirements of the studied industrial crops, which are light, temperature, atmospheric pressure, wind, humidity, and rainfall, the chapter included the minimum, optimum, and maximum limits of crop growth.

The second chapter discussed theclimatic properties of the study area, which contains radiation incidence angle, solar radiation, theoretical and actual radiance hours, temperature, atmospheric pressure, wind, dust storms, relative humidity, rainfall, and evaporation.

The third chapter deals with two sides, the first side discussed the economic importance of the studied industrial crops and the geographical distribution of area and production, the second side discussed the main plant pathogens in the area.

The forth chapter evaluate the climatic elements appropriation for the studied industrial crops, and evaluate the appropriation of the theoretical and actual radiance hours and temperature for the studied industrial crops. Potential evaporation/ transpiration of the study area was also calculated according to (Najeeb Kharoofah) equation in order to determine the water consumption of the crop and to calculate the surplus or the water deficiency of the crops. This chapter aims to show and determine the climatically appropriate areas for industrial crop cultivation (Cotton, Maize, Sunflower, Sesame, and Flax) due to the impotence of these crops in the industry, planting these crops in the appropriate climate supports the current and future agricultural planning.

The most important conclusions by the researcher were:

1.    The climatic requirements of the industrial crops plays a key role in crop distribution according to the appropriate areas, where some crops is concentrated in a certain area without another due to the nature of the climatic conditions that determines its availability.

2.    Through analyzing the climatic properties of the study area, it has been concluded that some climatic elements have a key role in determining an appropriate area for industrial crops cultivation. The theoretical and actual radiance hours, temperature, and rainfall plays an important role in the distribution of the industrial crops.

3.    The study showed that the industrial crops have a big economic importance, where they contribute in developing industry. However, the total cultivated area from (2002-2012) AD and the Donum productivity is unstable from year to year.

4.    The study concluded that some climatic elements contribute in spreading pathogens such asthe above maximum temperature,below minimum temperature, over relative humidity, or wind contribution in spreading viral diseases.

5.        Radiance hours, temperature, rainfall, and climatic elements have direct effect on the distribution of industrial crops, the study area have appropriate radiance hours for industrial crops cultivation. Except for Flax, where the actual radiance is not enough to cultivate it.

6.       The temperature of the study area is appropriate to cultivate all of the industrial crops with a variation of some crop.

The study area is experiencingwater deficiency during the growth period of industrial crops, except for some months, this is whatclarified by analyzing water consumption tables for the studied crops and subtractit from rainfall quantities. Which requires relying on other irrigation technics to give the crop enough water.

المقدمة  (Introduction)

تشكل الدراسات المناخية أهم ميادين الدراسات الجغرافية، ليس لأهمية علم المناخ المباشر وغير المباشر في حياة الإنسان وأنشطته المختلفة، وإنما أيضا للتطور المستمر في الدراسات المناخية مواكبة بذلك التقدم العلمي والتقني عبر العصور المختلفة .كما يعد المناخ من العلوم التطبيقية التي لا يكاد يوجد علم ينافس المناخ في ارتباطه الوثيق بنشاط الإنسان الزراعي أو الصناعي وغيرها.

حيث تلعب عناصر المناخ المختلفة دوراً مهماً في التأثير على الزراعة، وتحديد المحاصيل المزروعة وفقا للحدود المناخية التي تنمو المحاصيل ضمنها، حيث أدى هذا إلى ظهور تباين مكاني في مدى ملائمة كل منطقة لزراعة محصول معين، حيث إن لكل محصول زراعي حدود مناخية ينمو ضمنها فإذا كانت المتطلبات المناخية للمحصول متوافرة بشكل جيد ، فأن زراعته تكون ناجحة ، كما إن كلفة إنتاجه تكون اقتصادية، أما إذا كانت الظروف المناخية غير ملائمة فأن نجاح زراعة المحاصيل يكون باهظة الكلفة بسبب الحاجة الكبيرة إلى إيجاد ظروف صناعية قادرة على التحكم في الظروف المناخية.

وتعد دراسة اثر المناخ على التباين المكاني لزراعة المحاصيل الصناعية  هي احد المجالات التطبيقية  المهمة ضمن المناخ حيث قامت هذه الدراسة بالكشف عن المناطق الملائمة لزراعة المحاصيل الصناعية ،والمناطق المتوسطة والمناطق غير الملائمة، لذلك فأن الدراسات المناخية مهمة إذ تساعد وتساهم نتائجها في معرفة العوامل المعوقة والمؤثرة في الزراعة والتي تؤثر سلباً في الإنتاج، لذا فهذه الدراسات تخدم كافة الفعاليات الزراعية مما تؤدي إلى وضع سياسات وخطط لتنمية زراعية واسعة تحقق إنتاجا زراعياً متكاملاً يخدم الاقتصاد الوطني. وقد واجهت الباحثة العديد من المشاكل منها صعوبة الحصول على البيانات المناخية ، مما دفع الباحثة إلى الاعتماد على  بعض البيانات القديمة، بالإضافة إلى قلة التعاون في الدوائر الحكومية مع طالب الدراسات العليا، بالإضافة إلى  مع صعوبة الحصول على البيانات التي تخص المساحة والإنتاج في إقليم كردستان العراق ، نظرا للظروف الأمنية التي تمر بالبلد.([1])  

أولا: مشكلة الدراسة:Problem Of Study

من المعلوم إن الباحث لا يتمكن من تحقيق دراسته إن لم يكن ملما بالأسس والمفاهيم النظرية التي ترتكز عليها مشكلة الدراسة ،فمشكلة البحث تمثل الخطوة الأولى من خطوات بحث العلمي، لذلك لابد لكل بحث أن تكون له مشكلة أساسية تكون الدافع الأساسي للبحث ويمكن صياغة المشكلة بشكل سؤال يحتاج إلى إجابة.([2]) : وتتلخص المشكلة الرئيسة للدراسة بمايلي (هل يوجد اثر للمناخ في التباين المكاني لزراعة المحاصيل الصناعية في العراق للمدة (1981_2012)؟

تقسم مشكلة الدراسة (search problemre) إلى مشاكل ثانوية هي:

1-   هل تؤثر ساعات السطوع الشمسي في تحديد المناطق الملائمة لزراعة المحاصيل الصناعية المدروسة؟

2-   هل تؤثر درجات الحرارة في تحديد المناطق الملائمة لزراعة المحاصيل الصناعية المدروسة؟

3-   هل للأمطار دور محدد لزراعة المحاصيل الصناعية في منطقة الدراسة؟

4-   هل للعناصر المناخية دور في انتشار الأمراض التي تصاب بها المحاصيل المدروسة؟

ثانيا: فرضية الدراسة Hypothesis Of Study:

هي عبارة عن تخمين أو استنتاج يتوصل إليه الباحث ويتمسك به بشكل مؤقت . اعتمادا على ما لديه من أدبيات أو أدبيات أو حدس تبلور من بيانات ومعلومات وأفكار تتعلق بمشكلة أو مشاكل الدراسة ، وحيثما تكون هنالك مشكلة للبحث فلا بد ان تكون هناك فرضية. وتتلخص فرضية الدراسة الرئيسة بمايلي (يوجد أثر للمناخ في التباين المكاني لزراعة المحاصيل الصناعية في العراق للمدة (1981_2012).


وتقسم هذه الفرضية إلى عدد من الفرضيات الثانوية هي:

1-    تؤثر ساعات السطوع الفعلي بشكل ايجابي وسلبي على توزيع المحاصيل الصناعية.

2-   تؤثر درجات الحرارة بشكل ايجابي في توزيع المحاصيل الصناعية المدروسة .

3-   إن للإمطار دوراً محدداً لزراعة المحاصيل الصناعية ، حيث يعد الاعتماد على مياه الأمطار مجازفة اقتصادية ، في حين تعد الأمطار في المنطقة الشمالية كافية بالقدر الذي يفي بمتطلبات المحاصيل ولأشهر معينة .

4-   تعد العناصر المناخية ذات اثر سلبي وايجابي في انتشار أمراض المحاصيل .

ثالثا: هيكلية الدراسة: Structure Of Study

تم تقسيم الدراسة إلى أربعة فصول، حيث تناول الفصل الأول المتطلبات المناخية للمحاصيل الصناعية حيث تشمل هذه المتطلبات كلا من ( المتطلبات الضوئية، المتطلبات الحرارية، الضغط الجوي والرياح والرطوبة الجوية وتأثيرهم على المحاصيل)، وتناول الفصل الثاني تحليل خصائص العناصر المناخية ويشمل (الإشعاع الشمسي وساعات السطوع الشمسي، درجة الحرارة، الضغط الجوي والرياح، الرطوبة الجوية)، أما الفصل الثالث فقد تناول (التوزيع الجغرافي للمساحة المزروعة والإنتاج للمحاصيل المدروسة، واهم الأمراض التي تتعرض لها المحاصيل الصناعية). وتناول الفصل الرابع تقييم الملائمة المناخية لزراعة المحاصيل الصناعية من خلال (تقييم ساعات السطوع الفعلي والنظري ،تقييم درجات الحرارة لزراعة المحاصيل الصناعية ،تقييم ملائمة الأمطار لزراعة المحاصيل الصناعية).

رابعا: أهمية الدراسة:Important Of Study

تكمن أهمية الدراسة في الكشف عن مدى تأثير العناصر المناخية في رسم المناطق الملائمة مناخيا لزراعة المحاصيل الصناعية وبيان أكثر العناصر المؤثرة على زراعة تلك المحاصيل وبالتالي رسم المناطق الملائمة مناخيا لزراعة المحاصيل الصناعية، والمناطق ذات الملائمة الأقل، بالإضافة إلى ذلك بيان مدى تأثير الظروف المناخية في مساحة وإنتاج منطقة الدراسة، من أجل معرفة مدى مساهمة منطقة الدراسة في إنتاج هذه المحاصيل الصناعية ذات الأهمية الاقتصادية ولذلك لدورها الفاعل في الصناعة، وعلى الرغم من أهمية الدراسات السابقة في بيان دور العناصر المناخية في التأثير على زراعة تلك المحاصيل ، لكنها لم تأخذ بعين الاعتبار تقسيم منطقة الدراسة إلى مناطق ملائمة ومناطق غير ملائمة لزراعة تلك المحاصيل.

خامسا: منهج الدراسة: Approach Of Study

اعتمدت الدراسة على المنهج العلمي (الوصفي والتحليلي) الذي يقوم بوصف البيانات وتحليلها وصولا الى الحقيقة العلمية ، وقد اعتمدت الباحة على العديد من المصادر وهي:

1- الجانب النظري : الذي يقوم على أساس جمع ما كتبه المختصين في المجالات المناخية والزراعية من كتب ورسائل علمية وبحوث منشورة . بالإضافة إلى الحصول على بعض المعلومات والصور من شبكة الإنترنيت.

2- الجانب العملي : والذي يتمثل بتحليل البيانات وتفسيرها وتحويلها إلى جداول وخرائط وأشكال بيانية ،واستخدام المعادلات الرياضية وقد تم جمع بياناته من:

أ‌-    البيانات الرسمية الصادرة عن الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقي فيما يتعلق بالبيانات المناخية لمحطات منطقة الدراسة .

ب‌-   البيانات المناخية الصادرة عن الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي لإقليم كردستان .

ج‌-  الكراسات والمنشورات الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط/الجهاز المركزي للإحصاء_الإحصاء الزراعي، التي تختص بالإنتاج والمساحة .

سادسا: حدود منطقة الدراسة: Study Boundaries

تتمثل حدود منطقة الدراسة في حدود العراق السياسية، حيث تقع منطقة الدراسة جنوب غرب قارة أسيا، حيث تحتل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي مابين خطي طول (42  38°، 45  48°) شرقا، ودائرتي عرض (5  29°، 22  37°) شمالا.([3]) وتم اختيار عدد من المحطات المناخية الموزعة على محافظات منطقة الدراسة من الشمال إلى الجنوب لتطبيق الدراسة عليها، وهذه المحطات هي ( الموصل، السليمانية، اربيل، كركوك، بغداد، الرطبة، الحلة، الحي، الناصرية، البصرة).

جدول (1)

الموقع الفلكي والارتفاع لمحطات منطقة الدراسة

المحطات

خطوط الطول

دوائر العرض

الارتفاع عن مستوى سطح البحر (م)

الموصل

09  43°

19  36°

223

السليمانية

27  45°

33  35°

884.8

اربيل

00  44°

11  36°

420

كركوك

24  44°

28  35°

331

بغداد

14 44°

14  32°

31.7

الرطبة

17  40

02  33

630

الحلة

27  44

27  32

27

الحي

02  46°

08  32°

17

الناصرية

14  46

51  31

5

البصرة

47  47°

31  30°

2

المصدر: جمهورية العراق، وزارة النقل والمواصلات ،الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي ،قسم المناخ ،بيانات غير منشورة ،2012.

جمهورية العراق ، وزارة النقل والمواصلات في اقليم كردستان ، قسم المناخ ،بيانات غير منشورة ،2012.

 

 خارطة (1)

توزيع المحطات المناخية المشمولة بالدراسة

المصدر: جمهورية العراق، وزارة النقل والمواصلات، الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي ،قسم المناخ ،بيانات غير منشورة ،2012.

جمهورية العراق ، وزارة النقل والمواصلات في اقليم كردستان ، قسم المناخ ،بيانات غير منشورة ،2012.


سابعا: دراسات سابقة: Literatures

هنالك العديد من الدراسات التي تناولت تأثير عناصر المناخ على المحاصيل الزراعية ومن هذه الدراسات  دراسة علي حسين شلش التي ركزت على معايير مناخية في تحديد الإنتاج الزراعي عام 1976 التي تناولت القيمة الفعلية للمطر من اجل تحديد الأقاليم النباتية في العراق، وقد توصلت هذه الدراسة إلى تقسيم العراق إلى عدة أقاليم رئيسة للرطوبة والحرارة. لكل منها مميزاتها النباتية.([4])

واتجهت دراسات أخرى على عامل الحرارة وأثرها في الإنتاج الزراعي، منها دراسة علي حسين الشلش عام 1984 التي أوضحت أهمية (درجات الحرارة المتجمعة في نمو المحاصيل الزراعية ونضجها في العراق).([5])

دراسة حميد حسن طاهر التي تناولت في عام 1989 (المناخ وعلاقته بزراعة المحاصيل الزيتية، عباد الشمس، الكتان، السمسم والذرة الصفراء في القطر العراقي) حيث ركزت هذه الدراسة على دراسة وتحليل عناصر المناخ وتقسيم منطقة الدراسة إلى أقاليم مناخية زراعية وفق متطلبات المحاصيل الزيتية.([6])

        دراسة علي مهدي جواد الدجيلي عام 1995 حيت تناولت (العناصر المناخية المؤثرة في كمية الاستهلاك المائي لمحاصيل الحنطة والشعير والذرة الصفراء في محافظات بغداد وبابل وواسط للفترة من 1981-1990) حيث توصلت الدراسة إن العنصر الرئيس المؤثر في كمية الاستهلاك المائي ولكل من المحاصيل المدروسة.([7]) دراسة حميد رجب عبد الحكيم عبد الله الجنابي تناولت عام 2003 (المناخ وأثره في زراعة المحاصيل البقولية في العراق) وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة المتطلبات المناخية للمحاصيل البقولية المشمولة بالدراسة وموازنتها مع الامكانات المناخية المتوفرة في العراق ، بغية معرفة دور العامل المناخي في زراعة تلك المحاصيل وتوزيعها الجغرافي وتباينها الاقليمي .([8])

دراسة أحمد فضل احمد سعد التي تناولت (المناخ وعلاقته بإنتاج محاصيل القمح  والذرة الرفيعة والشامية في الجمهورية اليمنية) حيث تبحث هذه الدراسة في العلاقة بين المناخ والزراعة وبالتالي مدى الاستفادة منها في عملية التخطيط الزراعي في اليمن.([9])

دراسة طالب احمد عبد الرزاق عاشور عام 2007 والتي تناولت (تقييم دور المناخ في الاقتصاد الزراعي للمنطقة الجبلية وشبه الجبلية في العراق) أظهرت الدراسة ملائمة خصائص المناخ بجميع عناصره لنمو المحاصيل الزراعية المدروسة، وخلال جميع مراحل النمو المختلفة، وان منطقة الدراسة لها أسهام كبير وواضح في كميات الإنتاج لمحصولي القمح والشعير، اعتمادا ً في زراعتهما على الأمطار.([10])

وأيضا من الدراسات التي ركّزت على عنصر الحرارة دراسة علياء معطي حميد ماجد أل ياسين عام 2009 حيث تناولت (الكفاية الحرارية وعلاقتها بزراعة وإنتاج محصولي القمح والرز في العراق) وقد توصلت الدراسة إلى إظهار مدى تباين معدلات الكفاية الحرارية خلال مراحل نمو المحصولين ، فضلا ً عن الاختلافات الواضحة بين متطلبات المحصول الملائمة من كفاية الحرارة مقارنة بقيم الكفاية الحرارية التي تتوفر في كل محطة مناخية في منطقة الدراسة خلال الأشهر التي تمثل تلك المرحلة، وتوصلت الدراسة إلى وجود تباين كبير في متطلبات الكفاية الحرارية الملائمة (الصغرى، العظمى، المثلى) لكل محصول خلال كل مرحلة من مراحل النمو بالنسبة لاحتياجاته من المتطلبات الحرارية الثلاث الأساسية ولنفس المراحل.([11])

دراسة هاجر علي راضي التي تناولت عام 2013 (أثر المناخ في إنتاج بعض المحاصيل الزيتية في محافظة واسط) حيث اهتمت  بدراسة الإمكانات المناخية المتوفرة في منطقة الدراسة وتوزيع المحاصيل الزيتية حسب الحدود او المتطلبات المناخية لكل محصول.([12])

 



([1])  طالب أحمد عبد الرزاق عاشور، تقييم دور المناخ في الاقتصاد الزراعي للمنطقة الجبلية وشبه الجبلية من العراق، أطروحة دكتوراه (غ-م) ،كلية الآداب، جامعة بغداد، 2007.ص.غ .

([2]) عبد الرزاق محمد البطيحي، طرائق البحث الجغرافي، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1989 . ص31_32.

([3]) خطاب صكار العاني، نوري خليل ألبرازي، جغرافية العراق، مطبعة العاني، بغداد، 1979. ص7.

([4]) علي حسين الشلش، القيمة الفعلية للأمطار وأثرها في تحديد الأقاليم النباتية في العراق، مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد 1، 1976.

([5]) علي حسين الشلش، اثر درجات الحرارة المتجمعة على نمو ونضوج المحاصيل الزراعية في العراق، مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية، العدد 61، 1984.

([6]) حميد حسن طاهر، المناخ وعلاقته بزراعة المحاصيل الزيتية، عباد الشمس، الكتان ،السمسم والذرة الصفراء في القطر العراقي، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية، جامعة بغداد، 1989.

([7]) علي مهدي جواد الدجيلي، العناصر المناخية المؤثرة في كمية الاستهلاك المائي لمحاصيل الحنطة والشعير والذرة الصفراء في محافظات بغداد وبابل وواسط للفترة من 1981-1990، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية، جامعة بغداد، 1995.

([8]) حميد رجب عبد الحكيم عبد الله الجنابي ، المناخ واثره في زراعة المحاصيل البقولية في العراق ، أطروحة دكتوراه (غ-م) ، كلية الاداب ، جامعة بغداد ،2003 .

([9]) احمد فضل احمد سعد، المناخ وعلاقته بإنتاج محاصيل القمح  والذرة الرفيعة والشامية في الجمهورية اليمنية، أطروحة دكتوراه (غ-م)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2004.

([10]طالب أحمد عبد الرزاق عاشور، مصدر سابق.

([11]) علياء معطي حميد ماجد أل ياسين، الكفاية الحرارية وعلاقتها بزراعة وإنتاج محصولي القمح والرز في العراق، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية للبنات، جامعة الكوفة، 2009.

([12]هاجر علي راضي، أثر المناخ في إنتاج بعض المحاصيل الزيتية في محافظة واسط، رسالة ماجستير  (غ-م)، كلية التربية، جامعة بغداد، 2013.

الاستنتاجات : The Conclusions

1-   من خلال دراسة المتطلبات الضوئية للمحاصيل الصناعية المدروسة تبين أن هناك تباين واضح بين المحاصيل الصناعية من حيث تحملها لشدة الضوء، حيث يعد محصولي القطن وزهرة الشمس من المحاصيل المحايدة التي لا تتأثر بطول الفترة الضوئية، بينما يعد محصولي السمسم والكتان من المحاصيل ذات النهار الطويل، أما الذرة الصفراء تعد من المحاصيل ذات النهار القصير.

2-   استنتجت الدراسة من خلال المتطلبات الحرارية للمحاصيل الصناعية إن لدرجة الحرارة أهمية كبيرة في حيات النبات، وعلى هذا الأساس وجدت نباتات في منطقة دون أخرى ومكان دون أخر وفقا لملائمتها لما يتوافر من درجات حرارية معينة في تلك المناطق. وإن درجات الحرارة لازالت تعد عاملاً محدداً لانتشار العديد من النباتات.

3-   توصلت الدراسة إلى إن فصل نمو المحاصيل الصناعية يتباين من منطقة إلى أخرى ضمن محطات منطقة الدراسة تبعا للاختلاف درجات الحرارة الملائمة لكل محصول، حيث يبلغ طول فصل النمو لمحصول القطن في المنطقة الشمالية (219 يوم)، بينما يبلغ في المنطقة الوسطى والجنوبية (239 يوم)، كما تناقصت درجات الحرارة المتجمعة في المنطقة الشمالية خلال فترة نمو هذا المحصول مما هي عليه في المنطقة الوسطى والجنوبية  إلا أنها تعد ضمن الحدود المطلوبة للمحصول.

4-   وتوصلت الدراسة إلى إن طول فصل النمو لمحصول الذرة الصفراء في المنطقة الشمالية يبلغ (107 يوم)، ليزداد في المنطقة الوسطى وللموسمين الربيعي والخريفي إلى (127 يوم)، وبلغ في المنطقة الجنوبية للموسمين الربيعي والخريفي (107، 96 يوم). أما بالنسبة إلى درجات الحرارة المتجمعة  فهي تفوق متطلبات المحصول وفي جميع محطات منطقة الدراسة.

5-  توصلت الدراسة إلى أن فصل نمو محصول زهرة الشمس يزداد باتجاه جنوب منطقة الدراسة، حيث يبلغ طول فصل النمو للمحصول في المنطقة الشمالية والوسطى  (245 يوم)، في حين يبلغ في المنطقة الجنوبية (252 يوم)، أما درجات الحرارة المتجمعة للمحصول فهي متباينة بين محطة وأخرى ضمن منطقة الدراسة إلا أنها تزداد كلما اتجهنا جنوب منطقة الدراسة لتفوق احتياج المحصول.

6-   توصلت الدراسة إلى أن فصل نمو محصول السمسم يزداد باتجاه جنوب منطقة الدراسة، حيث يبلغ طول فصل النمو في المنطقة الشمالية (148 يوم)، بينما يبلغ في المنطقتين الوسطى والجنوبية (153 يوم)، أما بالنسبة إلى درجات الحرارة المتجمعة، فهي تقل عن حاجة المحصول في المنطقة الشمالية، وتزداد عن حاجة المحصول في المنطقة الوسطى والجنوبية.

7-    كما توصلت الدراسة  إلى أن طول فصل نمو محصول الكتان تتفاوت بين مناطق منطقة الدراسة حيث تزداد طول الفترة المناخية الملائمة لنمو المحصول كلما اتجهنا شمال منطقة الدراسة حيث يبلغ طول فصل النمو في المنطقة الجنوبية (180 يوم)، أما في المنطقة الشمالية يبلغ (187 يوم). كما أن الحرارة المتجمعة في شمال منطقة الدراسة تقل عن الحدود المطلوبة لنمو ونضج المحصول ماعدا محطة كركوك في حين وافقت هذه الكميات في مناطق وسط وجنوب المنطقة مع الحدود الدنيا المحددة ماعدا محطة الرطبة.     

8-    من دراسة خصائص العناصر المناخية في منطقة الدراسة ومقارنتها بالاحتياجات المناخية للمحاصيل الصناعية استنتجت الباحثة إن تباين العناصر المناخية في منطقة الدراسة واختلافها من منطقة إلى أخرى يوفر إمكانية قيام تخصص إقليمي في زراعة المحاصيل الصناعية. كما تعد منطقة الدراسة ملائمة لزراعة المحاصيل الصناعية، وتعد  ساعات السطوع الشمسي ودرجة الحرارة والأمطار العناصر الرئيسية المتحكمة في زراعة المحاصيل الصناعية.

9-    من خلال دراسة الأهمية الاقتصادية للمحاصيل والتوزيع الجغرافي للمساحة والإنتاج تبين إن للمحاصيل الصناعية أهمية كبيرة للصناعة وذلك من خلال دخولها في العديد من الصناعات الضرورية وأيضا دورها في دفع عجلة التقدم.

10-   توصلت الدراسة إلى إن المساحة المزروعة بهذه المحاصيل وإنتاجية الدونم يتذبذب من سنة إلى أخرى. حيث إن أعلى نسبة بالمساحة المزروعة بمحصول القطن تحتلها محافظة التأميم، أما من حيث الإنتاج فتحتل التأميم أيضا المرتبة الأولى.

11-   أظهرت الدراسة إن المساحة المزروعة بالذرة الصفراء تتعرض للتذبذب في منطقة الدراسة، وتحتل محافظة بابل المرتبة الأولى بالنسبة إلى المساحة المزروعة بالمحصول، بالإضافة إلى الإنتاج فتحتل محافظة بابل أيضا المرتبة الأولى.

12-   أظهرت الدراسة إن المساحة المزروعة بمحصول زهرة الشمس تكاد تكون موزعة على منطقة الدراسة مع وجود الاختلاف في نسبة المساحة بين المحافظات، وتحتل محافظة بغداد المرتبة الأولى من حيث المساحة، أما من حيث الإنتاج حيث تحتل محافظة التأميم المرتبة الأولى.

13-   تظهر الدراسة إلى إن المساحة المزروعة بمحصول السمسم تتركز في بعض المحافظات وتقل في محافظات أخرى وهذا يرجع إلى الظروف الملائمة للمحصول، وتحتل محافظة الانبار المرتبة الأولى في المساحة المزروعة بالمحصول، وأيضاً تحتل الأنبار المرتبة الأولى من حيث الإنتاج.

14-   واستنتجت الدراسة إلى انعدام زراعة محصول الكتان في منطقة الدراسة باستثناء بعض المساحات الضئيلة التي لا تدخل ضمن إحصائيات وزارة التخطيط.

 أثبتت الدراسة إن بعض العناصر المناخية تساهم في انتشار بعض أمراض المحاصيل الصناعية كارتفاع درجات الحرارة عن الحد الأعلى للمحصول أو انخفاضها دون الحد الأدنى، أو زيادة الرطوبة النسبية عن حاجة المحصول، أو مساهمة الرياح في نقل بعض الأمراض الفيروسية.

15-  إن منطقة الدراسة تكون ذات ساعات سطوع شمسي نظري ملائم لزراعة محصول القطن، حيث اشتركت منطقة الدراسة لزراعة محصول القطن وبدرجة متوسطة ، أما بالنسبة إلى ساعات السطوع الفعلي فقد اشتركت محطات منطقة الدراسة في ملائمتها لزراعة محصول القطن وبدرجة جيدة أيضا ، أما في محطتي الرطبة والحي والتي تكون ملائمة بدرجة ممتازة حيث وصلت المعدلات إلى (10.2 ، 10) ساعة /يوم على التوالي .

16-   اشتركت محطات منطقة الدراسة  في ملائمتها لزراعة محصول الذرة الصفراء ، حيث تتمتع منطقة الدراسة بساعات سطوع نظري  بدرجة ممتازة لزراعة المحصول حيث وصلت المعدلات إلى (13.54، 13.36، 13.53، 13.51 ،12.18، 12.69، 12.67،12.67، 12.55،12.53) لكل المحطات على التوالي. وبدرجة متوسطة الملائمة بالنسبة إلى ساعات السطوع الفعلي.

17-  توصلت الدراسة إلى أن محطات منطقة الدراسة قد اشتركت في ملائمتها لزراعة محصول زهرة الشمس بالنسبة الى ساعات السطوع الفعلي والنظري ، حيث كانت ممتازة الملائمة بالنسبة إلى ساعات السطوع النظري حيث وصلت المعدلات إلى (12.68، 12.60، 12.71، 12.73، 12.59، 12.45، 12.52، 12.52، 12.51، 12.50) لكل المحطات على التوالي.ومتوسطة الملائمة بالنسبة الى ساعات السطوع الفعلي .

18-  بينت الدراسة إلى أن محطات منطقة الدراسة قد اشتركت في ملائمتها لزراعة محصول السمسم بالنسبة الى ساعات السطوع النظري وبدرجة متوسطة الملائمة ، وبدرجة متوسطة ايضا بالنسبة الى ساعات السطوع الفعلي الا ان الملائمة تكون ممتازة بالنسبة الى ساعات السطوع الفعلي في كل من (أربيل و كركوك و الحلة والبصرة ) حيث وصلت المعدلات إلى (10.3، 10.5، 10.1،10.6) على التوالي .

19-   استنتجت الدراسة أن محطات منطقة الدراسة اشتركت في ملائمتها لزراعة محصول الكتان بالنسبة إلى ساعات السطوع النظري وبدرجة ممتازة حيث وصلت المعدلات الى (10.78، 10.87، 10.90،10.97، 11.3، 11.24، 11.36،11.31، 11.39، 11.39 ) لكل المحطات على التوالي .كما اشتركت جميع محطات منطقة الدراسة في عدم ملائمتها لزراعة محصول الكتان بالنسبة إلى ساعات السطوع الفعلي بسبب عدم كفاية المحصول من ساعات السطوع الفعلية ولكل محطات منطقة الدراسة .

20-  توصلت الدراسة إلى أن منطقة الدراسة تتمتع بدرجات حرارة ملائمة وبدرجة متوسطة لزراعة محصول القطن ، حيث وصلت المعدلات إلى (25.7، 25.2، 25.5، 28، 28.3 ، 25 ،28.8، 30.8،31.5، 31.5) لكل المحطات على التوالي .

21-  اشتركت محطات منطقة الدراسة في ملائمتها لزراعة محصول الذرة الصفراء ، وبدرجة متوسطة في كل من (السليمانية ، أربيل ، بغداد ، الرطبة ، الحلة ، الحي ).  في حين تمتعت كل من (الموصل ، كركوك ، الناصرية ، البصرة ) بملائمة ممتازة لزراعة المحصول حيث وصلت المعدلات إلى (32.1، 34.1،34.1،34.1) على التوالي .

22-  كما اشتركت محطات منطقة الدراسة في ملائمتها لزراعة محصول زهرة الشمس مع وجود الاختلافات أيضا حيث كانت ممتازة الملائمة في كل من (كركوك ، بغداد ، الحلة ، الحي ، الناصرية ) حيث وصلت المعدلات إلى (26.7، 27.5، 29.5، 29.8) على التوالي.

23-  استنتجت الدراسة إلى إن منطقة الدراسة ملائمة لزراعة محصول السمسم بدرجة متوسطة في كل من (السليمانية ، أربيل ، بغداد ، الرطبة) ، وبدرجة ممتازة في كل (الموصل ، كركوك ، الحلة ، الحي ، الناصرية ، البصرة ) حيث وصلت المعدلات الى (28.5، 27.7، 28، 27.4) على التوالي .

24-   اشتركت محطات منطقة الدراسة في ملائمتها لزراعة محصول الكتان وبدرجة متوسطة لكافة المحطات حيث وصلت المعدلات الى (12.8، 12.4، 13.6 ، 15.4 ، 14.8 ، 12.2 ،15.9 ، 17، 17.5 ،17.8) على التوالي . 

التوصيات The Recommendations

1-       يمكن من خلال معرفتنا باحتياجات النبات للضوء ومتطلباته الاعتماد على الإشعاع الضوئي الاصطناعي لتمكين النبات من إكمال نموه خلال مراحل الإنبات وفي زيادة التزهير والإنتاج.

2-       تجنب زراعة النباتات في المناطق التي تتوفر فيها عدد من الساعات الضوئية تزيد أو تقل عن احتياجاتها من الضوء مما يتطلب ذلك تحديد الاحتياجات الضوئية المثلى التي توفر نموا وإنتاجا مثاليين.

3-       التوسع في زيادة المساحات المزروعة بالمحاصيل الصناعية في جميع محافظات منطقة الدراسة إلى جانب المحاصيل الأخرى ،ووضعها ضمن الخطة الزراعية، والعناية بزراعتها، والعمل على إقامة دورات إرشادية للفلاحين بهدف زيادة خبرتهم ومعرفة الظروف المناخية الملائمة لزراعة هذه المحاصيل، وتوفير المستلزمات الزراعية اللازمة من الآلات وأسمدة وبذور والعمل على زراعة أصناف مقاومة للأمراض.

4-       الأخذ بنظر الاعتبار المناطق ذات الملائمة الممتازة والجيدة عند زراعة المحاصيل الصناعية للحصول على انتاج اقتصادي ولضمان الحصول على انتاج جيد لكون هذه المحاصيل تدخل في العديد من الصناعات المهمة .

5-       تسهيل مهمة الباحثين من اجل الحصول على البيانات المناخية  من قبل الدوائر الحكومية، وعدم إجبار الطالب على دفع تكلفة مادية. وسهولة تزويد الباحث بالبيانات المتعلقة بالمساحات الزراعية والإنتاج للمحاصيل الزراعية وبشكل دقيق ومتسلسل للمواسم الزراعية من أجل الوصول إلى الدقة في المعلومة.


قائمة المصادر rephrases

أولاً الكتب:

         1-         أبو سمور، حسن، الجغرافية الحيوية والتربة، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2005.

         2-         الأنصاري، مجيد محسن وآخرون، مبادئ المحاصيل الحقلية، ط1، دار المعرفة، 1980.

         3-         بدوي، إبراهيم محمد علي، المناخ، بدون دار نش، 2009.

         4-         البرازي، نوري خليل، إبراهيم عبد الجبار المشهداني، الجغرافية الزراعية، ط2، دار الكتب، جامعة الموصل، 2000.

         5-         البطيحي، عبد الرزاق محمد، طرائق البحث الجغرافي، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1989.

         6-         ألبنا، علي علي، أسس الجغرافية المناخية والنباتية، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت 1970.

         7-         الجبوري، سلام هاتف أحمد، أساسيات في علم المناخ الزراعي، ط1، بغداد، 2012.

         8-         حديد، احمد سعيد، فاضل باقر الحسني، علم المناخ، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1984.

         9-         حديد، أحمد سعيد، علي حسين شلش، ماجد السيد ولي ، جغرافية الطقس، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1979.

       10-       الحسني، فاضل، مهدي الصحاف، أساسيات علـم المناخ التطبيقي، دار الحكمة، بغـداد، 1990.

       11-       خروفه، نجيب  وآخرون، الري والبزل في العراق والوطن العربي، المنشاة العامة للمساحة, بغداد، 1984.  

       12-       خضر، سالار علي، التحليل العملي لمناخ العراق، دار الفراهيدي للنشر والتوزيع، بغداد، 2013.

       13-       الدزيي، سالار علي، مناخ العراق القديم والمعاصر، ط1، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 2013.

       14-       ديوان، مجيد متعب، علي حسين البهادلي، أمراض النبات (الجزء النظري)، وزارة التعليم العالي، مطبعة مؤسسة المعاهد الفنية، 1985.

       15-       الراوي، صباح محمود، عدنان هزاع ألبياتي، أسس علم المناخ، ط2، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل، 1995.

       16-       الراوي، عادل سعيد، قصي عبد المجيد السامرائي، المناخ التطبيقي، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1990 .

       17-       السامرائي، قصي عبد المجيد، مبادئ الطقس والمناخ، دار اليازوري العلمية للنش، الأردن، 2008.

       18-       السعدي، عباس فاضل، عبد الستار عبد الله الكركجي، دراسة في الجغرافية الصناعية، بغداد، ط1، 1976.

       19-       سلطان، عبد الغني جميل، الجو عناصره وتقلباته، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، دار الحرية للطباعة والنشر، بغداد، 1985.

       20-       السيد، ياسر أحمد، الطقس والمناخ، مكتبة بستان المعرفة، الإسكندرية، 2011.

       21-       الشبل، سليمان بن محمد، أمراض المحاصيل الحقلية و البستانية، جامعة الملك سعود, المملكة العربية السعودية، 2007.

       22-       شحاذة، نعمان، علم المناخ، مطبعة النور، عمان، 1983.

       23-       شرف، عبد العزيز طريح، الجغرافيا المناخية والنباتية، دار الجامعات المصرية، الإسكندرية، ط6 1978.

       24-       شريف، إبراهيم إبراهيم، جغرافية الطقس، الكتاب الأول، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد، 1991.

       25-       شريف، إبراهيم إبراهيم، علي حسين شلش، جغرافية التربة، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1985.

       26-       شلش، علي حسين، الكرة الأرضية من الوسائل المساعدة في تدريس الجغرافية، البصرة، مطبعة جامعة البصرة، 1979. ص57-73.

       27-       شلش، علي حسين، عبد علي الخفاف، الجغرافية الحياتية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة البصرة، 1982.

       28-       شلش، علي حسين، مناخ العراق، ترجمة ماجد السيد ولي محمد وعبد الإله رزوقي كربل، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1988.

       29-       الشواورة، علي سالم، جغرافية علم المناخ والطقس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2012.

       30-       صافيتا، محمد، جغرافية الزراعة، ط2، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، دمشق، 2001.

       31-       طيفور، حسن عوني، رزكار حمدي رشيد، المحاصيل الزيتية، مطابع التعليم العالي، جامعة الموصل، 1990.

       32-       الظاهر، نعيم، الجغرافية الحيوية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، 2007.

       33-       العادات، محمد عبدو، عبد السلام محمود عبد الله، عبد الله بن محمد الشيخ، الجغرافية النباتية، ط2، جامعة الملك سعود، السعودية، 1997.

       34-       العاني، خطاب صكار، نوري خليل البرازي، جغرافية العراق، مطبعة العاني، بغداد، 1979.

       35-       عبد الجواد، عبد العظيم أحمد، نعمت عبد العزيز نور الدين، طاهر بهجت فايد، علم المحاصيل القواعد والاسس، ط1، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007.

       36-       عبد العال، زيدان السيد، عبد العزيز خلف الله، محمد الشال، إنتاج الخضر (الأساسيات)، ج1، دار المطبوعات الحديثة، الإسكندرية، 1975.

       37-       عبد المقصود، زين الدين، أسس الجغرافية الحيوية، مطبعة أطلس، القاهرة، 1985.

       38-       عبد علي، حكمت، مجيد محسن الأنصاري، محاصيل الألياف، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1980.

       39-       عبيس، عبد علي عبيد، علي حسن دمن, محاصيل البستنه, وزارة التعليم العالي  والبحث العلمي, مطبعة دار ألحكمه, 1990.

       40-       عتريس، إبراهيم خيري، عتريس إبراهيم، أمراض وآفات محاصيل الحقل وطرق المقاومة، منشأة المعارف، الاسكندريه، 2007.

       41-       عربو، حنا بوليص، خليل سهل العزاوي، زراعة المحاصيل الحقلية العملية في العراق، بلا جهة نشر، بلا تاريخ.

       42-       عيسى، صالحة مصطفى، الجغرافيا المناخية، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، 2010.

       43-       غانم، علي احمد، المناخ التطبيقي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2010.

       44-       فايد، يوسف عبد المجيد، جغرافية المناخ والنبات، دار النهضة العربية، بيروت، 1971.

       45-       كذلك، محمد محمد، زراعة القطن، ط1، مركز دلتا للطباعة، الإسكندرية، 2000.

       46-       كربل، عبد الإله رزوقي، ماجد السيد ولي محمد، علم الطقس والمناخ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة البصرة، كلية الآداب، مطبعة جامعة البصرة، 1986.

       47-       مرعي، مخلف شلال، إبراهيم محمد حسون القصاب، جغرافية الزراعة، جامعة الموصل، 1996.

       48-       مقيلي، محمد عياد، مقدمة في الطقس والمناخ، مطبعة الانتصار، منشورات الجامعة المفتوحة، 1993.

       49-       مهدي، عبد الخالق صالح، عبد الوالي أحمد الخليوي، الجغرافية النباتية، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 1999.

       50-       الموسوي، علي صاحب طالب، عبد الحسن مدفون أبو رحيل، مناخ العراق، ط1، مطبعة الميزان، النجف الأشرف، 2013.

       51-       الموسوي، علي صاحب طالب، عبد الحسن مدفون أبورحيل، علم المناخ التطبيقي، ط1 ،دار الضياء للطباعة، النجف الاشرف، 2011.

       52-       موسى، علي حسن، المناخ والزراعة، ط1، دار دمشق، دمشق، 1994.

       53-       موسى، علي حسن، جغرافية المناخ، مطبعة دار الكتاب، دمشق، 2005.

       54-       النطاح، محمد أحمد، الأرصاد الجوي، ج1، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع، الإسكندرية، 1995.

       55-       النعيمي، عبد الله نجم وآخرون، إنتاج المحاصيل الحقلية الصيفية،  دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1991.

       56-       هارون، علي أحمد، جغرافية الزراعة، ط3، دار الفكر العربي، القاهرة، 2008.

       57-       اليونس، عبد الحميد احمد، عبد الستار عبد الله الكركجي، زراعة المحاصيل الصناعية في العراق، دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد، 1977.

ثانياً: الرسائل والأطاريح الجامعية:

         1-         البياتي، عدنان هزاع رشيد، مناخ محافظات العراق الحدودية الشرقية،  رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1985. 

         2-         الجنابي، حميد رجب عبد الحكيم عبد الله ، المناخ وأثره في زراعة المحاصيل البقولية في العراق، أطروحة دكتوراه (غ_م)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2003 .

         3-         جودة، حسين غازي، تباين خصائص الرياح وإمكانية استخدامها في إنتاج الطاقة الكهربائية جنوب خط عرض 33° في العراق، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2014.

         4-         الجصاني، نسرين عواد عبدون عبد الله، الحدود المناخية لزراعة أشجار النخيل والزيتون في العراق، أطروحة دكتوراه (غ-م)، كلية الآداب جامعة بغداد، 2006.

         5-         الحلو، عبد الكاظم علي، أثر الظواهر الجوية المتطرفة في عمليات الإنتاج الزراعي في المنطقة الوسطى من العراق، رسالة ماجستير (غ-م )، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 1990.

         6-         الخزعلي، حمزية ميري كاظم، مظاهر التصحر في محافظة النجف وانعاساتها على واقع ومستقبل الوضع الزراعي، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية للبنات، جامعة الكوفة، 2013.

         7-         الدجيلي، علي مهدي جواد، العناصر المناخية المؤثرة في كمية الاستهلاك المائي لمحاصيل الحنطة والشعير والذرة الصفراء في محافظات بغداد وبابل وواسط للفترة من 1981-1990، رسالة ماجستير (غ-م) ، كلية التربية، جامعة بغداد، 1995.

         8-         الدجيلي، علي مهدي جواد، العناصر المناخية المؤثرة في كمية الاستهلاك المائي لمحاصيل الحنطة والشعير والذرة الصفراء في محافظات بغداد وبابل وواسط وللفترة من (1981_1990)، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية، جامعة بغداد، 1995.

         9-         راضي، هاجر علي، أثر المناخ في إنتاج بعض المحاصيل الزيتية في محافظة واسط، رسالة ماجستير(غ-م)، كلية التربية، جامعة بغداد، 2013.

       10-       الراوي، صباح محمود، المناخ وعلاقته بزراعة محاصيل قصب السكر والبنجر والقطن في العراق، كلية الآداب، جامعة بغداد، أطروحة دكتوراه (غ -م)، 1985.

       11-       الزنكنة، ليث محمود محمد، أثر العناصر المناخية على التوزيع الجغرافي للنبات الطبيعي في العراق، أطروحة دكتوراه(غ-م)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2003.

       12-       السامرائي، عمر مزاحم حبيب، اثر المناخ في زراعة وإنتاجية محاصيل الخضروات في محافظة صلاح الدين، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية، جامعة بغداد، 2006.

       13-       سعد، احمد فضل أحمد، المناخ وعلاقته بإنتاج محاصيل القمح  والذرة الرفيعة والشامية في الجمهورية اليمنية، أطروحة دكتوراه (غ-م)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2004.

       14-       الشبلي، حسين فاضل عبد، التوزيع المكاني والزماني لأنماط التساقط في العراق، أطروحة دكتوراه (غ- م)، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2006.

       15-       الشمرتي، ألاء رحيم محمد جواد، حساب كمية الطاقة الكهربائية المتولدة بفعل الإشعاع الشمسي في العراق، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية، جامعة الكوفة، 2011.

       16-       الشمري، نجم عبيد عيدان، أثر عناصر المناخ في زراعة بعض المحاصيل الحقلية في محافظتي واسط والسليمانية, أطروحة دكتوره (غ-م), كلية التربية, الجامعة المستنصريه, 2010.

       17-       الصائغ، رافد عبد النبي إبراهيم، العناصر المناخية والظواهر المرافقة وتأثيرها على واقع ومستقبل النقل الجوي في العراق، أطروحة دكتوراه، (غ-م)،  كلية التربية للبنات، جامعة الكوفة، 2014.

       18-       طاهر، حميد حسن، المناخ وعلاقته بزراعة المحاصيل الزيتية، عباد الشمس، الكتان، السمسم والذرة الصفراء في القطر العراقي، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية، جامعة بغداد، 1989.

       19-       عباس، هديل عبد المجيد، علاقة الإشعاع الشمسي والإشعاع الأرضي بدرجة الحرارة في العراق للمدة (1970-2007)، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية للبنات، جامعة الكوفة، 2009.

       20-       العزاوي، مريم صالح شفيق، زاقع زراعة القمح والذرة الصفراء في محافظة كركوك، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية الزينة للبنات، جامعة بغداد، 2002.

       21-       الموسوي، علي صاحب، العلاقة المكانية نين الخصائص المناخية في العراق واختيار أسلوب وطريقة الري المناسبة، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1996.

       22-       ياس، نبراس عباس، اثر المناخ في زراعة الخضروات الصيفية في محافظات الفرات الأوسط، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية جامعة بغداد، 2006.  

       23-       الياسين، علياء معطي حميد ماجد، الكفاية الحرارية وعلاقتها بزراعة وإنتاج محصولي القمح والرز في العراق، رسالة ماجستير (غ-م)، كلية التربية للبنات، جامعة الكوفة، 2009.

 

ثالثاً: الدوريات والبحوث:

         1-         البديري، باسم حازم، اثر شحة الموارد المائية على الزراعة المروية في العراق، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد الثلائون، 2010.

         2-         الحموي، حسن، العلاقات المناخية لنبات القطن، الصحيفة الزراعية المصرية، المجلد 38، 1978.

         3-         الراوي، صباح محمود، أثر حرارة التربة في تحديد الفترة المثالية لإنبات بذور الحنطة في العراق، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العددان (24،25)، 1990.

         4-         شحاذة، نعمان، فصلية سقوط الأمطار في الحوض الشرقي للبحر المتوسط وآسيا الغربية، مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية، العدد 89، 1986.

         5-         شلش، علي حسين، أثر درجات الحرارة المتجمعة على نمو ونضوج المحاصيل الزراعية في العراق، مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية، العدد 61، 1984.

         6-         شلش، علي حسين، استخدام بعض المعايير الحسابية في تحديد أقاليم العراق المناخية، مجلة كلية الآداب، جامعة الرياض، المجلد الثاني، 1871-1972.

         7-         شلش، علي حسين، القيمة الفعلية للأمطار وأثرها في تحديد الأقاليم النباتية في العراق، مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد 1، 1976.

         8-         المالكي، عبد الله سالم، عبد الأمام نصار ديري، "تقييم الموازنة المائية المناخية في العراق، مجلة آداب البصرة، العدد (38)، (171-191)، 2005.

         9-         محمد، ماجد السيد ولي، الخصائص المناخية لمحافظة البصرة، موسوعة البصرة الحضارية، المحور الجغرافي، مطبعة جامعة البصرة، 1988.

 

رابعاً: الإحصاءات والتقارير الحكومية:

         1-         جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، تقرير إنتاج المحاصيل الثانوية والخضروات حسب المحافظات لسنة 2013.

         2-         جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، تقرير إنتاج محاصيل القطن والذرة الصفراء والبطاطا لسنة 2010، 2011، 2012.

         3-         جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، تقرير إنتاج الشلب وزهرة الشمس لسنة 2010، 2011، 2012.

         4-         جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، كراس تطور المؤشرات الإحصائية الزراعية للفترة (2002-2010).

         5-         جمهورية العراق، وزارة النقل والمواصلات، الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي. قسم المناخ.

         6-         وزارة النقل والمواصلات في إقليم كردستان العراق، قسم المناخ. بيانات غير منشورة.

 

سادساً: مصادر الإنترنت:

1-      www. f.zira3a.net/t332981

2-      ar.wikipediq.org

3-      www.kenanaonline.com/users/EmadQotp/posts/1354643

4-      www. kenanaonline.com/users/EmadQotp/posts/91539

5-      www.reefuet.gov

6-      www.agr-karbala.com

7-      www.shouragroup.com/f_flax-inf.html

8-      www.fao.org


سابعاً: المصادر الأجنبية:

1-      Prentice. A.N, Cotton, With Special Reference To Afrioa, Longman, London, 1972.

2-      John E. Oliver, Climatology, Mc.Graw – Hill, Selected Application, Newyork 1989.

3-      Dievel Institute Of Labortory Of  Climatology, Publications In Climatolog, Volume Vill, Number 1. Centeron, Newjercg, 1955.

4-      Horace .R.Byers, “General Meteorology”, McGraw-Hill-Book Company, New York, 1977.

5-      Germehl. H.W. And Gross, Physical Geography, Helt Rinehart And, Winston, Philadelphia, 1980.

6-      Chandler, T.G. Modern Meteorology And Climatology, Thomes Nelson And Sons, Hong Kong, 1981.

7-      Howard J. Critchfield, General Climatology, Third Edition, Printed In U.S.A, 1974.

8-      Richard. G.A.llen, Lnis S. Pereira, Dirk Raes, Martin Smith, Grop evapotrans piration, F.A.O. Irrigation and Drainage paper, No. 56, Rome, 1998, P.220.


تحميل الرسالة

👇


👇



تحميل الرسالة من قناة التليغرام

👇










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا