التسميات

الجمعة، 23 يونيو 2023

استخدام أنظمة النقل الذكية في إدارة المرور في المناطق التنظيمية الجديدة - حسان عدنان فيحان - رسالة ماجستير 2017م

 

استخدام أنظمة النقل الذكية في إدارة المرور 

في المناطق التنظيمية الجديدة

 


قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في هندسة النقل والمواصلات بكلية الهندسة المدنية – جامعة دمشق


  إعداد

المهندس حسان عدنان فيحان

 
 



إشراف

الدكتور المهندس

شفيق عباس داؤد

 

دمشق- 2017





 الملخص

   تعاني مدينة دمشق كمثيلاتها من المدن الكبيرة في البلدان النامية من مشاكل مرورية عدة لعل أبرزها مشكلة الازدحام المروري على شبكة الشوارع والتقاطعات ضمن المدينة وما ينجم عنه من زيادة الضجيج والضغط النفسي والارهاق الجسدي وتلوث الهواء وإفساد البيئة الحضرية، والتي من شأنها أن تؤثر سلباً على كفاءة قطاع النقل وهذا ينعكس بدوره سلباً على كفاءة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية الاخرى, لذا كان لابد من العمل على إيجاد حلول جذرية مستدامة للمشاكل المرورية والاستفادة من التطبيقات الحديثة المستخدمة في البلدان المتطورة لتأمين تدفق مروري مقبول. 

   ومن هنا تم في هذا البحث تقديم نظم النقل الذكية (ITS) كأحد الحلول المثالية للمشاكل المرورية ضمن مدينة دمشق من خلال وضع استراتيجية لمتطلبات تنفيذ هذه النظم وإظهار التقنيات المتوفرة حالياً وما يمكن إضافته لتحقيق التكامل المثالي لعمل هذه النظم وإظهار الفوائد الناجمة عن تطبيقها ضمن المدينة على كافة الأصعدة. 

   كما قمنا في هذا البحث بدراسة وتقييم الأداء المروري المتوقع للشبكة المرورية المقترحة ضمن المرحلة الأولى لمشروع تنظيم منطقة بساتين كفرسوسة الواردة في المرسوم رقم 66 (منطقة خلف الرازي – دمشق)، وتم هذا التقييم باستخدام برنامج (Synchro9) والذي يعتمد على مبادئ التقييم الواردة في دليل سعة الطرق HIGHWAY CAPACITY MANUAL - HCM2010)).

   وتبين في هذا البحث أن الوضع الحالي للتقاطعات المرورية حالياً مقبول ولكن كون المنطقة ستكون منطقة جذب هامة بالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة الحجوم المرورية وزيادة أزمنة التأخير الأمر الذي أدى إلى انخفاض مستوى الخدمة في الشبكة المرورية إلى حدوده الدنيا، ومن هنا قمنا باقتراح حلول يمكن اخذها بالحسبان في الفترة الحالية قبل تنفيذ الشبكة المرورية حتى لا تتفاقم المشاكل مستقبلاً.
 


Using Intelligent Transportation Systems (ITS) in traffic management in the new regulatory areas
 
 


Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree (Master of Engineering) in Transportation, Faculty of Civil Engineering, at Damascus University, Damascus, Syria.

 


Prepared by
 

Eng. Hassan Adnan Fehan


 


Supervised By
 

Dr. Shafik Abbas Daoud

 


Damascus-2017





Abstract 

   Damascus city is suffer as those from third world countries cities from several traffic problems, most notably the problem of traffic congestion on the network of streets and intersections within the city, resulting in increased noise, psychological pressure, physical exhaustion, air pollution and corruption of the urban environment. This has reflected negatively on the efficiency of other economic and social sectors. Therefore, it was necessary to work towards finding sustainable solutions to traffic problems and to benefit from the modern applications used in developed countries to ensure an acceptable flow of traffic.

   Hence, the ITS was presented as one of the ideal solutions for traffic problems within the city of Damascus through the development of a strategy for the implementation requirements of these systems and showing the technologies currently available and what can be added to achieve the ideal integration of these systems and show the benefits of their application within the city on All levels. 

  In this study, we also studied and evaluated the expected traffic performance of the proposed traffic network within the first phase of the project of organizing the orchards of Kafarsousa in Decree No. 66 (Khalaf Al Razi - Damascus). This evaluation was done using (Synchro9), Which is based on the evaluation principles contained in the road capacity manual (HIGHWAY CAPACITY MANUAL - HCM2010). 

  The current situation of traffic intersections is acceptable, but the fact that the area will be an important attraction will lead to increased traffic volumes and increased delays. This has led to a decrease in the level of service in the traffic network to its minimum. Hence we propose solutions that can be taken into account In the current period before the implementation of the traffic network so as not to exacerbate the problems in the future.


 

تحميل الرسالة






👇





تحميل الرسالة من قناة التليغرام
 

👇
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا