شبكة طرق السيارات في قضاء زاخو
دراسة في جغرافية النقل
رسالة ماجستير قدمها الطالب
مهند عبد محمود أحمد
إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل
وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير
في العلوم الإنسانية / الجغرافية / الجغرافية البشرية
بإشراف
الأستاذ المساعد الدكتور
محمد هاشم ذنون يونس
1446 هجري - 2024 ميلادي
تناولت
الرسالة التي تقدم بها الطالب مهند عبد محمود أحمد في قسم الجغرافيا ,شبكة
طرق السيارات في قضاء زاخو- دراسة في جغرافية النقل. في يوم الاثنين 12/8/ 2024
وعليه تهدف الدراسة إلى اعتماد الأساليب التقنية المعاصرة في بناء
نموذج إمكانية سهولة الوصول وحجم الحركة لشبكة طرق السيارات على مستوى قضاء زاخو,
وعليه اعتمد الباحث في دراسة التوزيع المكاني لشبكة الطرق المنهج الإقليمي,
وتحليل خصائص شبكة الطرق باعتماد منهج تحليل الأنظمة والعمليات باعتماد الأساليب
الكمية والتقنية لنظم المعلومات الجغرافية أداة للبحث والتحليل وبناء النماذج
المكانية.
وعليه خلصت الدراسة إلى أبرز استنتاج
تمثل بانعكاس تأثير المرتكزات الجغرافية على شبكة طرق في منطقة الدراسة,
فالمرتكزات الطبيعية لاسيما عامل التضاريس كلما زاد الارتفاع قلّ أطوال الطرق
فيها فالمناطق الجبلية بلغت 148.26كم وبنسبة 26.3%, أما المتموجة 188.22كم و33.4% بينما السهلية بلغت 226.79كم وبأهمية 40.3% من مجموع الكلي للطرق, وكذلك الحال بالنسبة للمرتكزات البشرية
المتمثلة بالكثافة السكانية ونوع النشاط الاقتصادي الذي يمارسه يؤثر على شبكة طرق
السيارات من حيث امتداد المسارات وحجم الحركة عليها.
كما توصلت الدراسة بحكم موقع القضاء
بمثابة الجسر البري الذي شهد تطوراً كمياً ونوعياً في شبكة طرق السيارات عام 1968بلغت
27.7كم وبلغت 146كم ونحو 1566سيارة عام 1990, وعام 2023شكلت 563كم و 38998 سيارة, فضلاً أن شبكة الطرق الحالية تصنف إلى طرق رئيسية بطول
40.1كم بينما
الثانوية بطول177.8 كم ثم الريفية
بلغت أطواله 345.1كم.
فضلاً عن ذلك أن الدراسة توصلت إلى بناء نموذج
مكاني نتج عنه ثلاثة أقاليم لسهولة الوصول الموزونة منها إقليم إمكانية سهولة الوصول
عالية شكل 53% أما المتوسطة نحو38 % بينما القليلة 8.06% باتجاه مراكز المستقرات, كما كشفت الدراسة عن ثلاثة أقاليم لحجم
حركة النقل على مستوى القضاء منها إقليم حجم الحركة عالية شكل نسبة 58.68% والمتوسطة
نحو26.47 % ثم الواطئة 14.84% من إجمالي مساحة المنطقة, ويضاف لذلك من خلال تحليل أقاليم
إمكانية سهولة الوصول وحجم الحركة جاءت بثلاثة سيناريوهات أولاً إقليم إمكانية
سهولة الوصول عالية وأما الثاني متوسط وبينما سيناريو الثالث واطئة يقابلها حجم
حركة نقل مختلفة ويرجع ذلك؛ بسبب طبيعة المنطقة.
وفي ضوء ما تقدم طرحت الدراسة عدة
مقترحات على الجهات المعنية منها إعادة النظر في تخطيط شبكات النقل القائمة,
والعمل على تكثيف جهود الصيانة الدورية على جميع أصناف الشبكة تلك التي تتأثر
بالظروف الطبيعة أما التي تشهد كثافة حركة مرورية عالية مثل الطريق الدولي رقم (2), فضلاً عن
القيام بحفر الأنفاق ومد الجسور لزيادة تسهيلات التنقل في الأجزاء التي تغلب صفة
التضرس والوعورة عليها, فضلاً عن توزيع استعمالات الأرض على مستوى القضاء؛ لكي
تساهم في تقليل الفجوة بين المناطق السهلة الوصول والمناطق الصعبة الوصول.
The Car roads network in Zakho district - a study in transportation geography
A Master Thesis Submitted by
Mohannad Abd Mahmoud Ahmed
To The Council of the College of Education for Humanities University of Mosul In partial fulfillment of requirements for master degree in Humanities \ Human Geography
Supervised by
Asst. prof Dr.
Mohammad Hashem Thanoon Youn
2024 A.D - 1446 A.H
تحميل الرسالة
⛻
تحميل الرسالة من قناة التيلغرام
⛻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق