التسميات

الجمعة، 26 سبتمبر 2014

علم الجيومورفولوجيا :بعض الظاهرات الجيومورفولوجية التركيبية - المحاضرة الثانية ...

المحاضرة الثانية

بعض الظاهرات الجيومورفولوجية التركيبية

      يقصد بالظاهرات التركيبية في حالة ما إذا كانت الطبقات الصخرية أفقية أو مائلة أو إلتوائية أو انكسارية ، والمقصود بالتركيب الصخري ( Lithology  ) مدى تجانس المواد المكونة للصخر ، ومدى صلابتها ، وكذلك مدى تأثرها بالشقوق والفتحات التي قد توجد بها .

     وتؤثر صلابة الصخر أو ليونته في مدى سرعة تشكيل الظاهرات الجيومورفولوجية ، فالصخور الصلبة شديدة التماسك والتى تتألف من معادن صلبة تقاوم فعل عوامل التعرية ولا تتأثر بها إلا بعد مرور فترة طويلة من الزمن ، في حين سرعان ما تتآكل الصخور اللينة ضعيفة التماسك . فعلى سبيل المثال تعتبر الصخور الرملية من الصخور الصلبة ذلك لصلابة تركيبها المعدني ، بينما سرعان ما تتآكل الصخور الطينية الصلصالية عند تعرضها لفعل التعرية . كما يتأثر التركيب الصخرى كذلك بمدى تعرض الصخور لفعل الشقوق والفتحات الصخرية والتى تؤثر في مدى استجابة الصخر للتشكيل بفعل عوامل التعرية .
    أما نظام بنية الطبقات ( Structure  )  فهو طبيعة بناء الطبقات سواء كانت أفقية أو مائلة أو صدعيه أو ملتوية أو كتل بركانية ، فطبيعة ميل الطبقات لها الأثر في تكوين ظاهرات جيومورفولوجية مميزة ، وسوف نتعرض لنوعين من تلك الظاهرات : الأول هو الظاهرات التي ترتبط بالطبقات الأفقية ، والثاني : الظاهرات التي ترتبط بالطبقات المائلة .


أولا : بعض الظاهرات الجيومورفولوجية التي تتشكل في الطبقات الأفقية :
1 – ظاهرات تتكون في الطبقات الأفقية  بفعل التعرية النهرية :
     يتوقف طبيعة القطاع الطولي للمجرى النهري على اختلاف نوع الصخر ومدى صلابته ، فعندما يجرى النهر فوق صخور شديدة الصلابة فإن ذلك يؤدى إلى بطء التعرية النهرية سواء كانت رأسية أو جانبية وبالتالي تأخر وصول  النهر إلى مرحلة الثبات أو مرحلة مستوى القاعدة العام  Base Level  ، أما إذا  جرى النهر فوق صخور لينة  فسرعان ما ينحت النهر رأسيا وجانبيا . أما إذا جرى النهر فوق طبقات صخرية  أفقية مركبة من صخور صلبة متعاقبة فوق صخور لينة فإن ذلك يؤدى إلى تآكل الصخور الأفقية اللينة بدرجة أسرع منها في الصخور الأفقية الصلبة ، وتتكون بذلك تجويفات عميقة وتشكل دوامات مائية تعمل على تآكل الصخور السفلى اللينة ، ويؤدى ذلك إلى عدم ثبات الصخور الصلبة العليا التي سرعان ما تتساقط من أعلى ، وتعرف هذه بظاهرة الشلالات   كما يوضحها الشكل التالى :
   وعندما تتجزأ الصخور العليا إلى كتل وجلاميد صخرية فإنها تأخذ في التساقط من أعالى الشلال على فترات مختلفة ، وتنقل الكتل الصخرية المتساقطة بفعل جريان المياه إلى الأجزاء الدنيا من النهر ، ويؤدى ذلك إلى التراجع الخلفى للنهر وانخفاض منسوب الشلال ذلك لأن مجرى النهر يعمل دائما للوصول ألى مرحلة الثبات .
   وهناك نماذج عديدة من هذه الشلالات على نهر الأورانج  بجنوب أفريقيا ، وشلالات نياجرا على نهر سانت لورنس على الحدود الأمريكية الكندية ، وشلالات فيكتوريا في الجزء الأعلى من نهر الزمبيزى في روديسيا الشمالية ، وكذلك بعض الشلالات على الأودية شبه  الجافة في شبه الجزيرة العربية .
   ويجب أن نشير إلى أنه إذا مالت الطبقات الصخرية صوب الأجزاء الدنيا من النهر فهنا تعرف بظاهرة الجنادل أو المسارع .
2 – ظاهرات تتكون في الطبقات الأفقية بفعل الرياح :
    عندما يتكون سطح الصحراء من طبقات لينة تعلوها طبقات صلبة ، فإن الرياح تعمل دائما على نحت الطبقات اللينة بينما تبقى الأجزاء الطبقات الصلبة تقاوم عمليات التعرية ، وينشأ عن ذلك عدة ظاهرات جيومورفولوجية منها الموائد الصخرية Mesa  ( وهى كلمة أسبانية تعنى مائدة أو منضدة ) وهى عبارة عن كتلة صخرية مستوية السطح ذات جوانب شديدة الانحدار تبدو على هيئة هضبية صغيرة طبقتها العليا ذات صخور صلبة تعلو طبقات لينة ، ثم تتعرض الموائد الصخرية بدورها لعمليات النحت المتتالية والتراجع من   كل جوانبها الشديدة الانحدار بحيث يضعف توازن الصخور الصلبة العليا إلى أن تتعرض هي الأخرى لفعل السقوط والتآكل  ، وعندما تزداد عمليات النحت والتراجع بحيث يصبح ارتفاع المائدة اكبر من امتداد سطحها العلوى بحيث تصبح على شكل كتلة دائرية مستوية السطح يطلق عليها اسم البيوت Butte  أو القارة أو التبة  ، ثم تتضاءل شيئا فشيئا حيث تعرف باسم الشواهد الصخرية .
  وتحت أقدام هذه الظاهرة تتكون عادة أكوام من الصخور المفتتة والرمال والأتربة على شكل أهرامات ترابية يطلق عليها اسم المخروطات الارسابية أو رواسب التيلاس  Talus .
ثانيا :  بعض الظاهرات الجيومورفولوجية التي تتكون في الطبقات الصخرية المائلة :
إذا مالت الطبقات الصخرية عن المستوى الأفقى فإنه ينجم عن ذلك تكوين ظاهرة الكويستا ،   والكويستا ظاهرة جيومورفولوجية يرجع نشأتها إلى الاختلاف في تكوين الطبقات الصخرية ونظام بنائها ، ويتألف الشكل العام لهذه الظاهرة من انحدار شديد في اتجاه مضاد أو عكسى لميل الطبقات ويعرف باسم الحافة Escarpmen  بينما ينحدر سطح الكويستا ببطء شديد مع اتجاه ميل الطبقات  بما لا يزيد عن 7 درجات  ،   ويطلق عليه انحدار ميل الطبقات أو انحدار ظهر الكويستا Dip – slop  . و غالبا ما تتكون حافة الكويستا نتيجة لفعل التعرية الرأسية والأفقية  ، كما تتشكل بفعل التعرية النهرية أو البحرية .
أما إذا كان ميل الطبقات الصخرية شديدا وأدى ذلك إلى تكوين حافات صخرية شديدة الانحدار وكان انحدار سطح ميل الطبقات المضاد لاتجاه انحدار الحافة الصخرية شديدا كذلك ، فإن الظاهرة الجيومورفولوجية الناتجة يطلق عليها اسم الحافات الرأسية Homoclinal Ridges  .

وغالبا ما يتصل نمو الكويستا بمراحل نمو روافد الأنهار المختلفة التي تحيط بها وتتكون فوقها . وتقسم الأنهار التي تحيط بالكويستا حسب العلاقة بين اتجاه ميل الطبقات وامتداد المجارى النهرية إلى مايلى :
أ – أنهار تمتد مجاريها مع انحدار ميل الطبقات ويطلق عليها الأنهار الأصلية Consequent Streams  .
ب – أنهار تمتد مجاريها عكس انحدار ميل الطبقات ويطلق عليها اسم الأنهار العكسية Obsequent streams  .
ج – أنهار تمتد مجاريها مع مضرب الطبقات ( خط الظهور ) أو على نقط الضعف الجيولوجية ويطلق عليها اسم الأنهار التالية Subsequent streams  .
وتعمل هذه الأنهار بدورها على تآكل جوانب الكويستا نتيجة للنحت الرأسى والجانبى وبالتالى تتراجع حافة الكويستا في اتجاه ميل الطبقات ، وينخفض ارتفاعها تدريجيا بمرور الزمن ثم تبدو على هيئة تلال شبه دائرية أو بيضاوية الشكل عندما يكون مظهرها في حالة الشيخوخة  ويطلق عليها كويستا قديمة العمر .

 ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا