التسميات

الخميس، 6 نوفمبر 2014

التعلم الأساسي بمدينة البيضاء - ليبيا : دراسة في جغرافية الخدمات ...

التعلم الأساسي بمدينة البيضاء

دراسة في جغرافية الخدمات 

إعداد: 

الدكتور خالد محمد بن عمور

مجلة المختار للعلوم الإنسانیة  - العدد 8

   يدور موضوع هذه الدراسة حول جغرافية الخدمات التعليمية في مدينة البيضاء، وسيتم التركيز على مرحلة التعليم الأساسي داخل المدينة ، ويندرج هذا الموضوع ضمن موضوعات جغرافية الخدمات التي تعد من الاتجاهات الحديثة في الدراسات الجغرافية . وتركز جغرافية الخدمات على دراسة التوزيع الجغرافي للخدمات ومواقعها والعوامل التي تهتم بدراسة الخدمات بمختلف أنواعها ومستوياتها.


   وتركز جغرافية الخدمات على دراسة التوزيع الجغرافي للخدمات ومواقعها والعوامل المؤثرة فيها، وعلاقة الخدمات بالسكان سواء بالمراكز الحضرية أو الريفية، واحتياجات السكان من الخدمات حسب مستوياتها، ولقد بدا الاهتمام المتزايد بدراسة الخدمات و أنشطتها المختلفة مع نهاية الحرب العالمية الثانية ، حيث يعد ذلك انعكاساً طبيعياً للنمو المتزايد في أنواع الخدمات ومستوياتها وأحجامها والعاملين فيها سواء في الدول المتقدمة أو الدول النامية، وقد ظهر ذلك بشكل واضح وتدريجي حتى أصبحت الخدمات اليوم ظاهرة واضحة تحظى باهتمام الباحثين في العديد من العلوم منها علم الاقتصاد، علم الجغرافيا، علم الاجتماع، وكذلك المهتمين بشئون التخطيط والتنمية ومجال السياسة.

   وبالرغم من اهتمام الباحثين في مجال الجغرافيا بدراسة الخدمات حديثاً كفرع من فروع الجغرافيا البشرية، إلا أن دراسة الخدمات كانت قديمة، حيث كانت هنالك عدة دراسات في مجال جغرافية المدن والعمران والجغرافيا الاقتصادية تتناول في أجزاء منها بعض المعالجات المتناثرة عن الخدمات، وإن كانت هذه الدراسات لا تركز على الخدمات بشكل تفصيلي وواضح، ولقد لعبت مشكلة تعريف جغرافية الخدمات وتصنيفها دوراً كبيراً في قلة الاهتمام بها كفرع من فروع الجغرافيا البشرية، كما أنها لم تكتمل كموضوعاً ومجالاً ومنهجاً حسب رأي الكثير من الجغرافيين(1) 

موضوع الدراسة:

      يدور موضوع هذه الدراسة حول التعليم الأساسي بمدينة البيضاء في شعبية الجبل الأخضر من منظور جغرافية الخدمات، فكما هو معروف فإن موضوعات الدراسة الجغرافية في مجال الخدمات متعددة ومتنوعة المستويات، حيث بعض الدراسات ركزت على المسح الجغرافي الشامل لجميع الخدمات في منطقة محدودة، في حين البعض الآخر اهتمام بمستوى محدود من خدمة معينة في إطار مكاني معروف، وتأكيداً للاتجاه الأخير في عملية التخطيط والتنمية يأتي موضوع هذه الدراسة حول الخدمات التعليمية في مدينة البيضاء وتحديداً خدمات التعليم الأساسي.

تساؤلات الدراسة:

تحاول هذه الدراسة الإجابة على هذه الأسئلة البحثية التالية: 

1- هل يتفق التوزيع الجغرافي للمدارس مع التوزيع الجغرافي للسكان بمدينة البيضاء؟ .

2- ما هو مستوى كفاءة الخدمات التعليمية بمدينة البيضاء؟ .

3- هل تتفق الكثافة الطلابية مع عدد الفصول حسب التوزيع الجغرافي للمدارس بالمدينة؟ .

4- ما هو نمط توزيع المدارس بمدينة البيضاء؟ .

منطقة الدراسة:

     تشمل منطقة الدراسة مدينة البيضاء ضمن حدود مخططها العمراني هي: محلة الزاوية القديمة الممتدة من جامعة عمر المختار شرقاً إلى كوبري المدخل الشرقي المؤدي إلى مدينة شحات بالقرب من مزرعة بوزهرة وشمالاً إلى لطريق الدائري السريع وجنوباً نهاية المنطقة الصناعية وتنقسم المدينة إلى خمسة محلات هي محلة الزاوية القديمة و محلة السوق القديم ومحلة البيضاء الغربية ومحلة الغريقة ومحلة البيضاء الشرقية، وفلكياً تقع المدينة علىخط طول 21ْ .  َ45 .  ً12 شرقاً مع دائرة عرض 32ْ . 45َ. ًً08  شمالاً حسب الخريطة رقم (1) .

ــــــــــــــــــــــــــ
(1) ونيس عبد القادر الشركسي، "التعليم والصحة في مدينة مصراته ـ دراسة في جغرافية الخدمات"، جامعة  القاهرة، كلية الآداب، قسم الجغرافيا، (1998م)، رسالة دكتوراه غير منشورة، ص 5.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا