التسميات

الاثنين، 3 نوفمبر 2014

مقبرة النشا بواحة جالو - ليبيا ...

مقبرة النشا بواحة جالو

إعداد كل من :


د/ مفتاح عثمان عبد ربه

د/ صالح رجب العقاب

جامعة عمر المختار العدد 7 



استهلال :

    تقع جالو في شمال شرق ليبيا على خط ( 21 – 33 ) شرقاً وخط ( 29 – 02 ) شمالاً وهي تقع إلى الجنوب من مدينة اجدابيا بمسافة 250 كم وشمال مدينة الكفرة بمسافة 600 كم وهي تقع ضمن مثلث يسمى مثلث الواحات يشمل كل من واحات جالو وأوجله واجخرة .

    يعتبر هذا المثلث من أقدم الأقاليم الجغرافية في ليبيا حيث وصف المؤرخ الإغريقي الشهير هيرودوتس أحد مواقعه كتل محلي أخر يطلق عليه اسم " أوغليه " ويبعد عن واحة سيوه بمسافة عشرة أيام وذلك في القرن الخامس ق.م. وتناولتها نصوص الكتاب الكلاسيكيين القدماء بعد ذلك منهم استرابون  في القرن الأول الميلادي وبروكوبيوس في منتصف القرن السادس الميلادي ، كما زار المنطقة عدد من الرحالة الأوربيون نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر الرحالة الفرنسي باشو 1824 م ، وغيهارد رولفس في سنة 1879 م ، والرحالة روزيتا موزيس التي مرت بجالو سنة 1921 م والرحالة جيمس هاملتون والرحالة المصري محمد محمد حسنين الذي زار المنطقة في عام 1923 م ...
الوصف الطبوغرافي : 
      الموقع عبارة عن أرض صخرية منبسطة خالية من أي ظواهر طبيعية ، تنتشر بها تلال صخرية صغيرة لا يصل ارتفاعها إلى المتر وتملاً الرمال التي تحملها رياح القبلي المتحركة باستمرار الممرات بين تلك الرؤوس الناتئة أنظر صورة رقم (1) .
    الأرض الصخرية تبدو وكأنها رملية التكوين وتختلط مع الحصى الصغيرة حتى أنها تشبه خلطة من الملاط أعدت بواسطة السكان في تلك المنطقة وهي ذات لون أبيض تستطيع من خلال لونه تحديد الأماكن التي تقترب فيها الأرض الصخرية من السطح وذلك من خلال البقع البيضاء التي تدل عليها ، ونظراً لطبيعة الأرض الصخرية فقد استغلت من قبل السكان في استخلاص الألواح الحجرية والتي تستخدم في صناعة الأطر الداخلية للأبواب والشبابيك وهو طراز معماري معروف في تصميم البيت الجالوي يسمى شعبياً بـ " المقارين " انظر صورة  رقم (2).




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا