التسميات

الخميس، 6 نوفمبر 2014

ماذا نتوقع من التعداد السكاني؟ ...

ماذا نتوقع من التعداد السكاني؟

الاقتصادية - الرأي - الأحد 23 صفر 1431 هـ. الموافق 07 فبراير 2010 العدد 5963 :
د. رشود الخريف :
   يُجرى التعداد السكاني لأهداف مهمة وأغراض مفيدة، وإلا لما التزمت الحكومة، ممثلة في وزارة الاقتصاد والتخطيط ببذل الجهود العظيمة وإنفاق المبالغ الكبيرة لإنجازه.

    إذاً ماذا نتوقع من التعداد السكاني القادم؟ إن التعداد السكاني من أهم، إن لم يكن، أهم مصادر البيانات السكانية التي تتمتع بفائدة عظيمة ومردود كبير على المجتمع. فالتخطيط بجميع أنواعه يعتمد اعتماداً كبيراً على بيانات التعداد، وإلا فكيف لنا أن نتخيل إعداد الخطط الخمسية لتحسين مستوى معيشة المواطن ورفع رفاهيته دون معرفة خصائصه وسماته! بعبارة أخرى، هل من المعقول أن نضع الخطط التنموية لخدمة الناس ورفع مستويات معيشتهم، دون أن نعرف خصائصهم الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية وأماكن استقرارهم وتركزهم؟
    كذلك لا يمكن الاستغناء عن بيانات التعداد في التخطيط الحضري وحساب معدلات نمو المدن، ووضع الاستراتيجيات العمرانية والخطط المناسبة للتنمية الحضرية.
   وأيضاً تلعب بيانات التعداد دوراً مهماً في تقويم الوضع العام للإسكان وتحديد المناطق التي يقل فيها العرض ويزداد الطلب، وتلك التي يزداد بها العرض من الوحدات السكنية. وبناء على بيانات التعداد يمكن التنبؤ بمستقبل الطلب على الإسكان ومن ثم إيجاد الإجراءات الاستباقية المناسبة والحلول الناجعة.
   كما أن التخطيط للخدمات المختلفة، كإنشاء المدارس والمستشفيات يعتمد إلى درجة كبيرة على بيانات التعداد السكاني. ولا يقل عن ذلك أهمية التخطيط لتنمية القوى البشرية سواء من خلال التخطيط للتعليم العام والعالي أو من خلال تبني برامج تدريبية واقعية تتناسب مع متطلبات سوق العمل.
    فلا يمكن تنمية القوى العاملة الوطنية دون الاعتماد على البيانات الدقيقة والشاملة التي يوفرها التعداد السكاني، مثل: خصائص القوى العاملة، وأعداد الداخلين لسوق العمل، وخصائصهم التعليمية والاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية.
    وفي ضوء هذه الأهمية الكبيرة والدور المهم، يصف أحد الخبراء بيانات التعداد السكاني بأنها مرآة تعكس لنا خصائص المجتمع وسماته، لنكوّن من خلالها انطباعات واقعية عن مجتمعنا الذي نعيش فيه، بعيداً عن الاعتماد على التخمينات والإشاعات.
   إذاً فإن تحقيق طموحاتنا الوطنية، وتكوين انطباعاتنا الدقيقة والواقعية يتطلب نجاح التعداد في تحقيق أهدافه التي تخدم الوطن وتعود بالنفع على المجتمع السعودي بمكوناته المختلفة ومناطق الجغرافية المتعددة.
    إن التعداد السكاني مشروع وطني يتطلب تعاون الجميع مع العاملين في جمع البيانات (العدادين)، من أجل إيجاد الحلول المناسبة ووضع الخطط التنموية الفاعلة التي تسهم في صنع مستقبل مشرق لنا ولأسرنا ولأطفالنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا