التسميات

الخميس، 6 نوفمبر 2014

خرائط التوزيعات الجغرافية : ثانياً : خرائط الخط غير الكمية - المحاضرة الثالثة ...

المحاضرة الثالثة : ثانياً : خرائط الخط غير الكمية

  وهي الخرائط التي تمثل الظواهر ذات الامتداد الطولي الكبير، بينما يقتصر امتدادها العرضي ما بين سنتيمترات محدودة إلى بضعة مئات من الأمتار ، مثل الحدود السياسية " سواء كانت محددة أو غير محددة المعالم " أو الأنهار أو المصارف أو طرق النقل وخطوط المواصلات . 

   وتعتبر خرائط رموز الخط غير الكمية من أكثر أنواع خرائط التوزيعات انتشارا، فنادراً ما نجد خريطة تخلو من حد سياسي أو نهر أو طريق .

   ويستخدم لإيضاح هذه الظاهرات مجموعة من الرموز الشائعة ، والتي أصبحت لكثرة تداولها عالميا أن تكون معروفة للجغرافي كما يتضح من دراسة الأشكال التالية :


     وبالإضافة إلى الخطوط السابقة الخاصة بتمييز الحدود السياسية أو الطرق بأنواعها أو السكة الحديدية أو الأنهار ، هناك العديد من الخطوط التي تميز أنابيب البترول أو خطوط الكهرباء ، أو الخطوط الجوية أو خطوط الملاحة البحرية أو الطرق البرية المعبدة أو السكك الحديدية وما إلى ذلك، كما في بعض الأشكال التالية...

خرائــــــــــــــط رمــــــوز الخـــط غيـــــــر الكميــــــــــــة


الحدود السياسية للوطن العربي 


خريطة الحدود السياسية للمملكة







خريطة توزيعات غير كمية باستخدام رموز الخط - بين مناطق إنتاج النفط ومناطق استهلاكه 

خريطة توزيعات غير كمية باستخدام رموز الخط خطوط ملاحة بحرية 


خريطة توزيعات غير كمية باستخدام رموز الخط - الخطوط الجوية بين أهم مطارات العالم



خريطة توزيعات غير كمية باستخدام رموز الخط - خطوط الملاحة البحرية حول العالم



خريطة توزيعات غير كمية باستخدام رموز الخط ــــــ الطرق في المملكة العربية السعودية 

خريطة توزيعات غير كمية باستخدام رموز الخط - السكك الحديدية في سوريا

رموز الخط غير الكمية - نهر النيل 



     وأهم ما يجب أن نضعه في الاعتبار هنا ، أن هذا النوع من الرموز بالرغم من أنه يمثل في معظم الأحيان مساحة مثل الأنهار أو الطرق ، إلا أنه نظرا لصغر المساحة وضيقها فإن تلك الرموز ، لا يمكن أن تمثل وتترجم على الخريطة بمقياس رسم ، وتبقى على الخريطة في صورة رموز ، فمثلا في خريطة الطرق يمثل الطريق المزدوج بخط سمكه 1 مم مثلا في خريطة للعام ذات مقياس 1 : 50 مليون . وهذا يعني أن كل واحد مم على الخريطة يمثل 50 كيلو متر على الطبيعة ، ولما كان عرض الطريق لا يتجاوز 100 متر أي أنه لن يظهر على الخريطة ، فإن الرمز هنا قد أعطى أهمية كبيرة للظاهرة بغض النظر عن اتساعها في الطبيعة . لأننا نركز أساساً عليها لمعرفة اتجاهها وأهميتها، ونفس الشئ للحدود الدولية التي لا تتجاوز بضعة سنتيمترات كعلامات على الأرض في صورة خط سمك كبير .

س) جميع رموز الظواهر التالية لا تمثل على خريطة التوزيعات بنفس المقياس عدا : 
أ- الطرق ب- الأنهار ج-البحيرات د- الحدود السياسية

   بإيجاز لا يمكن رسم الأنهار والمجاري المائية والطرق وباقي الظواهر ذات الامتداد الطولي بمقياسها الصحيح إلا في الخرائط الطبوغرافية .
    وقد ترسم خريطة الخطوط غير الكمية لتوضيح ظاهرة واحدة فقط مثل إنشاء خريطة للطرق المعبدة في الدلتا ، وفي هذه الحالة فإننا نختار الرموز أولا حسب أنواع الطرق ، ونستعين بخريطة دقيقة توضح المواقع السليمة للطرق . 
وترسم خطوط هذا الامتداد الطولي حسب الرمز المختار ، وكان الخرائطيون Cartographers يستعينون بالأمس القريب بأدوات رسم المنحنيات ، وخاصة عند رسم الخطوط المنحنية ، أما اليوم فإن برامج الحاسوب الخاصة بالخرائط ، تقوم بهذه المهمة بكفاءة تامة . 

    وتستخدم رموز الخط غير الكمية لبيان عدد من الظواهر الخطية في خريطة واحدة، فقد ترسم خريطة النقل في المملكة العربية السعودية وتوزع عليها خطوط نقل البترول ، وخطوط الكهرباء وخطوط النقل بسكة الحديد والطرق البرية والدروب الصحراوية .... الخ ، وفي مثل هذه الخريطة يجب أن نختار لكل خط رمز معين ،إضافة إلى وضع رموز للخطوط الإدارية والحدود الدولية .
ويجب أن ندرك أن مثل هذا النوع من الخرائط ستكون خريطة ذات مقاييس رسم صغيرة ، لأن الرموز الخطية سوف تغطي مساحة أكبر بكثير من العناصر التي تمثلها على الطبيعة ، ومن هنا يجب أن نتأنى ونأخذ الحذر عند الرسم حتى يوضع كل رمز خطي على مكانه الصحيح بقدر الإمكان .


   ويمكن إيضاح تطور ظاهرة واحدة في الخريطة على فترات زمنية متباعدة ، فالشكل رقم (50 ) يوضح تطور شبكة الكهرباء في أحد أقاليم البرازيل ، وفي هذا الشكل وضعت خطوط مختلفة السمك لإيضاح هذا التطور للفترات 1952 - 1957 ، والفترة 1958 - 1967 ، والفترة 1968 - 1977 ، والخريطة خالية تماماً من أي ظواهر جغرافية أخرى سوى رموز تدل على المدن والمحلات العمرانية كما يتضح من الشكل التالي :

س) : ترسم خريطة الخطوط غير الكمية ما يلي عدا : 

أ – ظاهرة خطية واحدة ب- خطوط التساوي ج – تطور ظاهرة واحدة د - عدد من الظواهر الخطية 




منتديات انتساب جامعة الملك فيصل > أقسام الأداب - شيماء العجيلي
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا