التسميات

الخميس، 6 نوفمبر 2014

خرائط التوزيعات الجغرافية : خرائط رموز الموضع النقطي غير الكمية - المحاضرة الثانية


المحاضرة الثانية  : خرائط رموز الموضع النقطي غير الكمية

خرائط التوزيعات غير الكمية

    مما لا شك فيه أن خرائط التوزيعات غير الكمية (النوعية) تهتم بإبراز الحقائق الجغرافية دون الاعتماد على المصادر الإحصائية ، وبذلك فإنها تجسم هذه الظواهر الجغرافية بغض النظر عن كمياتها أو أعدادها ، ومن هنا كان اهتمامها واضحاً بإبراز الظروف الجغرافية المرتبطة بالظاهرة موضع الدراسة ، مثل إيضاح الحدود السياسية أو خطوط المواصلات أو المعابر أو المراكز العمرانية أو أقاليم الإنتاج .

س) هل تعتمد خرائط التوزيعات غير الكمية (النوعية) على المصادر الإحصائية ؟

  وتوصف هذه الخرائط بأنها نوعية لأنها تركز على إظهار سمة معينة أو موضوع معين كانتشار الجنس البشري، مثل الزنوج على سبيل المثال ، أو إيضاح أقاليم إنتاج الفحم أو أقاليم إنتاج محصول معين مثل القمح ، أو تحديد نطاق كتلة سياسية مثل مجموعة عدم الانحياز . ولما كانت هذه السمات السابق ذكرها يمكن أن تتضح بعدة أساليب كارتوجرافية ، فإن الكارتوجرافي يركز لإيضاح هذه السمة على اختيار بعض الرموز التي تساعده كثيرا لإيضاح التباين الجغرافي في الأقاليم ، وهذه الرموز تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :
 رموز الموضع .
■ رموز الخط .
 رموز المساحة .
ولكل نوع أسلوب للرسم وخصائص يبرزها . 


    ومن ثم فإنه على ضوء هذه الرموز يمكن تقسيم خرائط التوزيعات غير الكمية (النوعية) إلى ثلاثة أقسام رئيسة وهي :
1- خرائط رموز الموضع النقطي غير الكمية .
2 - خرائط رموز الخط غير الكمية .
3- خرائط رموز التظليل المساحي غير الكمية .


أولاً : خرائط رموز الموضع النقطي غير الكمية (النوعية):

    تعتبر خرائط رموز الموضع النقطي غير الكمية من الخرائط الشائعة في الكتب المدرسية أو الأطالس أو الخرائط الإرشادية ، سواء كانت السياحية أو الطبوغرافية ، وهناك العديد من الرموز النقطية ذات الأشكال العديدة لتمثيل تلك الظاهرات التي تتميز بالمواضع المحددة على الخريطة كأن يكون فتحة منجم ، أو موضع لمصنع ، أو مكتب خدمة ، أو مكان لموضع أثري . وتستخدم العديد من الرموز لبيان موقع ونوع الظاهرة دون الإشارة إلى حجمها أو مدلولها الإحصائي .


توزيع مراكز محافظات مناطق المملكة العربية السعودية باستخدام رموز الموضع


     تتنوع خرائط الموضع النقطي غير الكمية (النوعية) التي تستخدم الرموز بصورة كبيرة ، والأمثلة على ذلك كثيرة ، فالخريطة التي توضح توزيع إنتاج الحديد أو الثروة المعدنية في إقليم أو قارة ، أو الخريطة التي توضح توزيع الصناعات ، أو تلك التي توضح المحاصيل المزروعة في الدلتا ، أو تلك التي توضح توزيع مكاتب البريد أو البرق أو المجمعات الاستهلاكية أو محلات الأقمشة والملابس الجاهزة في مدينة الإسكندرية ، أو الخرائط التي توضح أماكن الآثار في أسوان ، كلها تتفق في أن هذه الظواهر تتسم وتستخدم الرموز ذات الموضع النقطي لتوضحه على الخريطة .

س) ما السمة التي تتصف بها خرائط رموز الموضع النقطي غير الكمية ؟

س) اذكر أمثلة تستخدم فيها رموز الموضع النقطي غير الكمية ؟

     ويفضل أن تكون خريطة طبوغرافية لبيان هذه الظاهرة ، وخاصة في تلك الظواهر المرتبطة بالبيئة الطبيعية ، كمواقع إنتاج المعادن أو المحاصيل ، أما في الأنواع الأخرى فيفضل أن تكون الخريطة بسيطة بقدر الإمكان ، لإبراز الظاهرة مثل مواقع المدارس والمستشفيات ومراكز الإطفاء وما شابه ذلك ، ويكتفى برسم خريطة توضح أسماء الشوارع الهامة أو أسماء الأحياء. 
   وإنشاء هذا النوع من الخرائط التي تستخدم الرموز ذات الموضع النقطي أمر بسيط وسهل ، إلا أن الجهد الأهم هو اختيار وتصميم الرموز الواضحة والتي تعطي الانطباع السريع لقارئ الخريطة ليفهم محتوى الخريطة .
    لذا يجب أن نؤكد على الاهتمام بإنشاء مفتاح الخريطة الذي لابد أن يتضمن ما يشير إليه كل رمز في الخريطة .
  وهناك ثلاثة أنواع من الرموز ذات الموضع النقطي التي يمكن استخدامها في هذا النوع من الخرائط ، وإن اختلفت في أشكالها إلا أنها تتفق جميعاً في أسلوب رسمها واستخدامها ومدلولها ، وهذه الرموز هي :
■ الرموز ذات الشكل الهندسي 
 الرموز التصويرية 
■ خرائط رموز الحروف الأبجدية أوالأرقام.

1 - الرموز ذات الشكل الهندسي :
وتمثلها مجموعة من الأشكال الهندسية الصغيرة مثل النقطة أو الدائرة أو المربع أو المثلث أو المستطيل أو متوازي الأضلاع أو المعين .... وغيرها من الأشكال الهندسية . · ○ ● ▫ □■ 
     وتتميز هذه الأشكال الهندسية بإمكانية استخدام الشكل الهندسي لأكثر من ظاهرة ، فمثلا يمكن استخدام المستطيل معتما مرة ومفرغاً مرة أخرى ، ثم مقسوما بقطره مرة ثالثة ورابعة ، ويمكن تظليل نصفه الأيسر ، أو النصف الأيمن ، ( كما في الشريحة التالية) ، أو يظلل نصف المستطيل المقسوم بقطرين مرتين وبالتالي يمكن استخدامه لإيضاح ثماني ظاهرات على الأقل ، وهذا يضيف أهمية لهذا النوع من الرموز الهندسية . ففي مثال خريطة الصناعات في مصر يمكن اختيار المربع لصناعة الحديد والصلب والمثلث للأسمنت والدائرة لصناعة الغزل والنسيج ، وأيضا المستطيل لصناعة المواد الغذائية ، وفي خريطة ثانية يمكن دراسة صناعة المواد الغذائية بشئ من التفصيل ، وبالتالي يرسم رمز المستطيل لإيضاح ثمانية أنواع من هذه الصناعة مثل المطاحن وتوضح بالمستطيل المفرغ وصناعة المشروبات الغذائية بالمستطيل المصمت ، وصناعة المعلبات بالمستطيل المشطور رأسيا والمستطيل المشطور أفقيا لإيضاح الألبان .... وهكذا مع باقي الصناعات .


   ويجب أن نؤكد هنا على أهمية استخدام رمز بعينة والدال على ظاهرة واحدة في كل الخريطة ، حتى لا يحدث لبس في فهم توزيع هذه الظاهرة ، وفي الماضي كانت هناك مشكلة كارتوجرافية وهي تكرار الرمز الواحد وتوقيعه في أجزاء الخريطة المختلفة ، وهذا كان يشكل عقبه عند الرسم حيث يصعب تكرار تمثيل الرمز بأبعاده المختلفة عدة مرات، ولكن هذه المشكلة البسيطة قد اختلفت فيما بعد مع استخدام مساطر العلامات والرموز . أما اليوم ومع انتشار البرامج الحاسوبية ، فان تكرار الرمز الواحد وتوقيعه في أجزاء الخريطة المختلفة قد أصبح ميسورا وبدقة تامة ، والمهم أن نتأكد أن الرمز مرسوم وموقع فوق موضعه الدقيق على الخريطة .

   ولعل من أهم سمات خرائط الرموز الهندسية الشكل ، أن الكارتوجرافي يستطيع أن يبتكر ما يراه مناسبا من هذه الرموز لتوضيح الظاهرة التي يريد تمثيلها ، ولعل من دراسة الشكل التالي ما يوضح كيفية استخدام العديد من الرموز الهندسية ، لإيضاح استخدام الأرض في مزرعة .

استخدام رموزالمثلث والمربع والدائرة في الخريطة


    وفي الشكل السابق يلاحظ أهمية مفتاح الخريطة وهو الأساس الأول لرسم هذا النوع من الرسوم الكارتوجرافية ، حيث نبدأ برسمه أولاً بعد اختيار الرموز الدالة على الظواهر المختلفة في الإقليم .
    ولعل ما يلفت النظر هنا كيفية استخدام الدائرة لتمثيل ثمانية محاصيل وهي البن والذرة والبطاطس والكاسافا والقلقاس والموالح والأفوكادو والبطاطا البرية ، وهذا يوضح مدى مرونة استخدام الرمز الهندسي .
     ويمكن استخدام الخرائط غير الكمية ذات الرموز الهندسية لإيضاح التعدين في إقليم ما ، وذلك بنفس أسلوب التمثيل السابق . ونلجأ له عندما تواجهنا مشكلة معرفة الإنتاج في احد المناجم في عام معين .


2 – الرموز التصويرية :
   يعتبر استخدام خرائط الرموز التصويرية والتي تعتمد على تمثيل الظاهرة برسم صور صغيرة لها . مفيداً جداً في خرائط السياحة والخرائط المدرسية والتعليمية .
   وجدير بالذكر أن هذا النوع من خرائط الرموز التصويرية يتميز بسهولة فهمه وقراءة الخريطة بدون الاستعانة بالمفتاح ، ولهذا تم انتشارها في خرائط الأطالس ، بل وتعتبر من أدق الأساليب وخاصة في حالة وصفها لظاهرة غير معروفة لدى القراء . فعلى سبيل المثال عند دراسة السلالات البشرية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ، فإن الوصف الكتابي لن يكفي ، لذا فإذا ما وضعت صورة للجنس السائد في كل جمهورية فإنه سيعطى الانطباع السريع والدقيق لدى القارئ ، نفس الشئ عند دراسة أنواع الغابات ، فإن وضع صورة أو رمز تصويري فوق المساحات الغابية سيعطى الانطباع السليم للوصف الجغرافي لبيئة الغابة .

أشكال للرموز التصويرية

مشتل أزهار أشكال للرموز التصويرية 

منطقة للتزلج رمل 

      وقد ظهر في عام 1968 أحد الأطالس العالمية ، وقد أصدرته دار برجامون - per gamon للنشر في وارسو . وقد أوضح هذا الأطلس دراسات عن استخدام الأرض لدول العالم مستخدماً الألوان للنطاقات الزراعية ، وموضحاً رموزاً تصويرية للمحاصيل (انظر الشريحة التالية )، وتعطي الخريطة التصويرية فكرة لا تنسى عن التوزيع الجغرافي تنتقل بسرعة إلى العقل ، ولعل ما وزعته دول التحالف من خريطة تصويرية لمواقع الأهداف العسكرية في العراق إبان حرب الخليج في عام 1991م، خير مثال لخرائط الرموز التصويرية التي تصور جانب من الحقيقة وتوزيعها الجغرافي كما الشكل التالي .

    وفي الواقع فإن استخدام الرموز التصويرية شائع الاستخدام وخاصة في الكتب التاريخية أو في خرائط السياحة ، حيث تعتبر لغة الرسم هي اللغة المفهومة لدى المتعاملين مع هذه الخرائط ، ويمكن استخدام خرائط الرموز التصويرية لبيان الإنتاج التعديني أو أقاليم الزراعات المختلفة أو مناطق الرعي ، أو لبيان الثروة الحيوانية وأنواع الحيوان أو لإيضاح الصناعات المختلفة في إقليم ما . وتستخدم خرائط الرموز التصويرية لإيضاح الترابط الجغرافي بين ظاهرتين . فيمكن إذا ما وضع رمز لأنواع المحاصيل على خريطة ملونة أو مظللة للترب ، أن تعطى ارتباطا واضحا لانتشار محاصيل معينة على ترب محددة ، و نفس الشئ إذا ما وضعت رموز لبعض المعادن على خريطة للتراكيب الجيولوجية ، فمثلا يرتبط وجود المعادن الفلزية بالصخور النارية والمتحولة .... وهكذا .

3 - خرائط رموز الحروف الأبجدية أو الأرقام:
    وهي عبارة عن وضع رموز في صورة حروف أبجدية مكررة أو أرقام باللغة العربية أو اللاتينية فوق أماكن الظاهرة لتوضيح تركزها وأماكن وجودها ، وهذا الأسلوب الكارتوجرافي غير مفضل لأنه لا يعطي الإحساس الذي تعطيه خرائط رموز الموضع ذات الأشكال الهندسية ، أو خرائط الرموز التصويرية ، كما أن وضع الحروف أو الأرقام داخل الخريطة يجعلها تختلط بالكتابات الأخرى مثل الأسماء ، أي أنها تسبب الالتباس بين الرموز والكتابة على الظاهرات ، ومن هنا نادراً ما نجد خريطة تستخدم هذا النوع من الرموز في خرائط التوزيعات .
A B D E Fأبج

Elevator مصعد : Cemetery مقبرة :

وإذا ما حاولنا تقييم رموز الموضع النقطي غير الكمية ، سواء كانت تستخدم الرموز الهندسية أو الرموز التصويرية أو الحروف ، فإننا يجب أن نؤكد على أهميتها الكبيرة وخاصة في حالة قصور البيانات الكمية الخاصة بالظاهرة موضع الدراسة .
كما أنها ذات أهمية كبيرة أيضا في حالة مخاطبة أناس لا يهتمون بالكتابة على الخريطة ، وخاصة إذا ما كانت بلغة غير لغتهم الأم ( مثل السياح ) ، فإن الخرائط التصويرية تعتبر هي الأسلوب الأسهل للفهم .

    ولكن يعيب خرائط رموز الموضع النقطي غير الكمية ، أنها لا تبين الأهمية النسبية للمواقع المختلفة ، ففي حالة إيضاح مناجم الحديد مثلا فإننا نضع رمزاً وليكن مربعا على كل المناجم ، وبالتالي يتساوي المنجم ذو الإنتاج الضخم والذي ينتج 30 مليون طن سنويا، بالمنجم الصغير الضئيل الإنتاج والذي لا ينتج سوى نصف مليون طن سنويا ، كذلك قد نضع رمزاً لمركز صناعي هام بنفس الرمز لموقع آخر يأتي في مرتبة دنيا . 

    ويحاول البعض أن يتحاشى هذا المثلب الكبير في أسلوب التمثيل الكارتوجرافي بهذا النوع من الرموز ، وذلك بأن يضع ثلاثة أحجام من الرموز للظاهرة الواحدة فمثلا نضع رمزا كبيراً للظاهرة ذات الإنتاج الضخم . ونفس الرمز يرسم متوسطة الإنتاج . ومن هنا لم تعد الخريطة خريطة توزيعات نوعية بحتة ، بل أضيف إليها جانباً كمياً ، أي أصبحت مختلطة بين الكمية والنوعية ، وهذا الخلط بالقطع يعالج القصور الذي يواجه خرائط الرموز ذات الموضع النقطي .

    بصفة عامة فإن هذا النوع من التمثيل الكارتوجرافي ليس بنفس شيوع الخرائط الكمية ، لأنه يعتبر محدود الفائدة إذا ما قورن بالخرائط الكمية ،أي أننا يجب ألا نتجاهل أهميته الكبيرة في إبراز التركز والتوطن الجغرافي في الإقليم أو لإيضاح استخدام الأرض سواء كان ريفيأ أو مدنيا .

منتديات انتساب جامعة الملك فيصل > أقسام الأداب - شيماء العجيلي
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا