التسميات

الأحد، 11 يناير 2015

أنماط توزيع الخدمات الترويحية في مدينة مكة المكرمة ...


أنماط توزيع الخدمات الترويحية في مدينة مكة المكرمة

 بحث مقدم إلى قسم الجغرافيا كمتطلب تكميلي لنيل درجة

 الماجسـتير في الجغرافيا

جامعة أم القرى

كلية العلوم الا جتماعية

قسم الجغرافيا 

 إعداد الطالبة  

عزيزة بنت فهد بن عطية الله السلمي

 الرقم الجامعي : ٤٢٨٨٠٠٨١

 إشراف :

 دكتورة مرفت أحمد خلاف

 أستاذ الجغرافيا البشرية المشارك بقسم الجغرافيا

 الفصل الدراسي الأول

 عام ١٤٣٤ هـ  - ٢٠١٢ م


  تواجه مدينة مكة المكرمة مشكلات في توزيع الخدمات الترويحية تتمثل في سوء التوزيع فهي تتمركز في بعض أحياء المدينة بينما تقل أو ينعدم وجودها في البعض الآخر من الأحياء ، بالإضافة إلى عدم مراعاة المعايير التخطيطية في توزيعها وأثناء إنشائها بما يتواكب مع الزيادة السكانية والتوسع العمراني و إحتياجات السكان من هذه الخدمات ، وقد جاءت هذه الدراسة لتحليل أنماط توزيع الخدمات الترويحية في مدينة مكة المكرمة ، والتعرف على العوامل المؤثرة في توزيعها ، وكذلك للتعرف على مدى كفاءة الخدمة الترويحية والكشف عن الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لمرتادي الخدمة الترويحية ، وقد إستندت هذه الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التاريخي . 
   قسمت الدراسة إلى أربعة فصولإشتمل الفصل الأول على مقدمة الدراسة ، في حين تضمن الفصل الثاني التوزيع الجغرافي للخدمات الترويحية في مدينة مكة المكرمة ، بينما ركز الفصل الثالث على العوامل المؤثرة في توزيع الخدمات الترويحية ، وتناول الفصل الرابع خصائص الخدمات الترويحية والخصائص الاجتماعية والاقتصادية لمرتادي الخدمة الترويحية ، بالإضافة إلى الخاتمة والتي تضمنت النتائج والتوصيات . 

    وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها : أن النمط السائد لتوزيع الخدمات الترويحية بمدينة مكة المكرمة هو النمط المتركز أو المتجمع ، وأن مدينة مكة المكرمة تعاني من نقص في الخدمات الترويحية بالإضافة إلى تدني مستوى كفاءة الخدمات الترويحية وسوء توزيعها ،و تتركز الخدمات الترويحية في ٥٨% من أحياء المدينة بينما ٤٢% من أحياء المدينة خالية من الخدمات الترويحية ، كما أن حوالي ٨٩% من الخدمات الترويحية عبارة عن حدائق عامة غالبيتها تفتقر للإشتراطات والمعايير التخطيطية ، وأن أقل نسبة للخدمات الترويحية تركزت في المنطقة المركزية حيث بلغت نسبتها ٤% فقط ، في حين أن أكبر نسبة للخدمات الترويحية تركزت في المنطقة الهامشية بأطراف المدينة بنسبة ٦٠ .%  وتوصي الدراسة القائمين على الخدمة الترويحية في كلا القطاعين الحكومي والخاص بضرورة إعادة النظر في توزيع الخدمات الترويحية بمدينة مكة المكرمة بحيث تتحقق العدالة التوزيعية في جميع أحياء المدينة ، ومضاعفة الإهتمام بالخدمات الترويحية من خلال تطويرها والتوسع فيها ، ووضع المقترحات التي تكفل إحتياجات السكان والزوار من هذه الخدمات بشكل أفضل مما هي عليه الآن .
ISTRIBUTION PATTERNS OF RECREATIONAL SERVICES IN MAKKAH CITY  
ABSTRACT
   Makkah City faces problems in the distribution of recreational services in terms of poor distribution since these services are centered in some city neighborhoods and they are lacking or nonexistent in others. Moreover distribution systems of these recreational services do not adhere to planning criteria that are made consistent with population growth, urban expansion and residents recreational needs. This study is an analysis of distribution patterns of recreational services in Makkah City and an attempt to identify their casual factors and to evaluate the adequacy of existing recreational facilities. It also aims to identify social and economic characteristics of the beneficiaries of recreation facilities and services. This study was based on the  descriptive method and the historical method.  
  The thesis is divided into four chapters. The first chapter introduces the study while the second gives geographic distribution of recreational services in Makkah City. Chapter three discusses factors affecting the distribution of recreational services. Chapter four elaborates the characteristics of recreational services as well as social and economic characteristics of the beneficiaries of recreation facilities and services. The conclusion outlines a number of important results that can be drawn from the study and provide specific recommendations. 
  The study in regards to distribution patterns of recreational services showed that: clustered or grouped distribution was the dominant pattern in Makkah City. The study also found that Makkah City not only suffered from lack of recreational services but also poor recreational services distribution and inadequate provisions of those services. The study revealed that recreational services covered only 58% of neighborhoods while 42% completely lacked those services. It also revealed that 89% of recreational services were public gardens that did not meet city planning criteria. The study indicated that recreational services were 4% in central area of the city and were 60% in the peripheral areas at the outskirts of the city. 
  This study recommends to recreational services providers at both government and private sectors that they should reconsider the distribution of recreational services so as to ensure equitable distribution of these services and should double their efforts to develop, improve and expand existing recreational facilities and services and to draw up proposals that ensure residents and visitors recreational needs and preferences are met . 

حمله من هنا


للقراءة والتحميل : اضغط هنا أو اضغط هنا أو اضغط هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا