التسميات

الأربعاء، 7 يناير 2015

أقطاب ومراكز النمو في التخطيط الإقليمي ...

أقطاب ومراكز النمو في التخطيط الإقليمي


أ. د٠ ﺃﺤﻤﺩ ﻤﺤﻤﺩ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻌﺎل
تقديم :

   يمثل موضوع أقطاب ومراكز النمو Growth Poles, Growth Centers أحد أهم الاهتمامات الجغرافية التى تناولت بعض الأبعاد المكانية للتنمية؛ وهى الاهتمامات التى ظهرت ـ أول ما ظهرت ـ في كتابات الأوروبيين خاصة الفرنسيين اقتصاديين وجغرافيين، في خمسينيات القرن العشرين ثم ازدهرت لتبلغ أوجها في ستينياته وأوائل سبعينياته، عندما أصبحت موضوعاً عالمياً، ليتضاءل الاهتمام بها ـ أو يكاد ـ مع بداية عقد الثمانينيات، كل ذلك دون أن تحظى باهتمام يذكر من قبل الجغرافيين المصريين، وإن كانت قد تناولتها بعض الدراسات الاجتماعية والاقتصادية، رغم أهميتها بالنسبة لمصر كدولة نامية من ناحية، وكدولة تنفرد عن غيرها من الدول ـ أو تكاد ـ بأن التوزع المكاني لمعمورها والتركز السكاني داخل هذا المعمور هما أهم الأبعاد المكانية الواجب مراعاتهاعند وضع خطط التنمية الإقليمية والقومية أو أي منهما،وتنفيذها ومتابعتها وذلك للخروج بها من أزمتها الراهنة من ناحية ثانية، ورغم أهمية أقطاب ومراكز النمو كأداة من أدوات تحقيق التنمية الإقليمية وإحداث التوازن الإقليمي من ناحية ثالثة٠


   ويتضمن هذا العمل ترجمة لموضوعين استعرض الأول منهما مفهوما:قطب النمو ومركز النمو، كتبه د٠ ف٠ دارونت ، الباحث المساعد السابق بمعهد التنمية الحضرية والإقليمية Institute of Urban and Regional Development التابع لجامعة كاليفورنيا والذي نشر ضمن فصول الجزء الثالث من الكتاب الذي حرره كل من: Friedman و Alonso تحت عنوان : السياسة الإقليمية : قراءات في النظرية والتطبيق المنشور بمعهد ماساتشوستس  للتكنولوجيا The MIT في عام 1975م.

عنوان المقال :

Darwent , D., F., growth poles and growth centers in regional planning , a review , in : Friedman J., and Alonso , W. eds. , regional policy readings in theory and application , The MIT Press , Massa ., 1975.

  أما الموضوع الثاني فهو ترجمة للجزء الثاني من الفصل الرابع من كتاب: مفاهيم التنمية الإقليمية الذي ألفه كل من: د٠ سيرجي لافروف أستاذ ورئيس قسم الجغرافيا بجامعة ليننجراد، ود٠ جالينا سداسيوك الباحثة في معهد الجغرافيا بالأكاديمية السوفييتية للعلوم .
User Academy of Sciences.

عنوان المقال : 

Lavrov, S., and Sdasyuk, G., the Concept of Growth Poles: Apogee Change to Decline, in: Lavrov, S., and Sdasyuk, G., Concepts of Regional Development, Progress Publishers, Moscow, 1988.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا