التسميات

الأربعاء، 7 يناير 2015

التفاوت المكاني لمعدل نصيب الفرد من المياه في مدينة شحات بليبيا ...

التفاوت المكاني لمعدل نصيب الفرد من المياه 

في مدينة شحات بليبيا


د. أحمد عبد السلام عبد النبي 

د. موسى رجب عبد الشفيع

مجلة المختار للعلوم الإنسانیة  - العدد 27 

2014 م
   
الملخص :

   لم تعد مشكلة المياه في المدن الليبية تقتصر على توفير مصادر للإمداد المائي بكميات تتناسب مع أحجام هذه المدن ، أو أن تكون هذه الكميات صالحة نوعيا للاستهلاك البشري ، بل أن هذه المشكلة أصبحت تشمل انعدام العدالة المكانية في توزيع المياه وبالتالي ظهور تفاوت مكاني في استهلاكها داخل المدينة الواحدة.


    تهدف هذه الدراسة إلى تحديد معدل نصيب الفرد من المياه في مدينة شحات ومقارنته مع المعيار المخصص للفرد من المياه في ليبيا ، وتحليل التفاوت المكاني لمعدل نصيب الفرد من المياه بين أحياء المدينة ، مع إبرازالعوامل المؤثرة في هذا التفاوت المكاني بالمدينة.

    ومن أجل تحقيق هذا الهدف ، اعتمدت الدراسة على استمارة استبيان وزعت على عينة عشوائية من أرباب الأسر بمدينة شحات بلغ عددها (150) استمارة. أما أسلوب التحليل الذي اعتمدته الدراسة فيتمثل في أسلوب التحليل الكمي من خلال استخدام برنامج (SPSS).

    لقد خلصت الدراسة للعديد من النتائج أبرزها انخفاض معدل نصيب الفرد من المياه في مدينة شحات مقارنة مع المعيار المحدد للفرد من المياه في ليبيا ، و وجود تفاوت واضح في معدل نصيب الفرد من المياه بين أحياء المدينة ، و ذلك نتيجة للعديد من العوامل التي أهمها : الإمداد المائي ، وشراء المياه ، وحجم الأسرة ، وعمر شبكة المياه بالحي السكني ، و تاريخ بناء الوحدة السكنية. 





ا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا