التسميات

السبت، 10 يناير 2015

تصميم نموذج قاعدة بيانات لنمط السكن العمودي في مدينة دهوك باستخدام GIS ...

تصميم نموذج قاعدة بيانات لنمط السكن العمودي

 في مدينة دهوك باستخدام GIS


مزكين محمد حسن

مدرس مساعد - قسم الجغرافية - جامعة دهوك 

الملخص:

    توفر نظم المعلومات الجغرافية الكثير من الإمكانيات و في مختلف المجالات العلمية وتعتبر البيانات السكانية إحدى هذه المجالات، إذ يمكن من خلالها جمع كم هائل من البيانات ومعالجتها بدقة وبسرعة ووضعها أمام أصحاب القرار والمخططين. 


   حاول البحث وضع نموذج قاعدة بيانات للشقق السكنية في مدينة دهوك بإسلوب يجمع ويربط خصائص السكان بالوحدات المكانية مع إمكانية تطبيقه في أماكن أخرى.

   وتم التركيز على كيفية تصميم قاعدة البيانات السكانية لنمط السكن العمودي (عناصر وخطوات) مع بيان إمكانية تقنية نظم المعلومات الجغرافية في توفير طريقة لخزن ومعالجة هذه البيانات.

   وتوصل البحث إلى وجود مثل هذه الإمكانية وايجاد طريقة لخزن ومعالجة كم كبير من البيانات السكانية ووضع صيغة لترقيم العمارات والطوابق والشقق وإدخال البيانات على المستوى الشخصي وذلك باستخدام برنامج Arcview 3.3. 

Abstract :

  The geographical information system give a lot of possibilities in different scientific fields and the population data can be considered as one of them, in which a lot of terrifying quantities of data can be collected and handled with accuracy, quickness and shown to the concerned and planners.

   This research aims at building a model for dwelling apartments data which are based in Duhok city in away collecting and joining population attributes spatial entity and application possibility in other places it concentrates on manner population data base design for columnar dwelling model (elements and steps) with statement GIS possibility to prepare a method of storing and handling this data.

   The research comes up with this possibility and finds method for storing and handling a lot of population data with a method of building, floors, apartments numbering and entry data on personal level by employment Arcview3.3 software. 


المقدمة 
نظرا لتزايد الطلب على الوحدات السكنية بسبب زيادة عدد السكان بشكل كبير ولكون النمط المتبع (في بناء الوحدات السكنية) في المنطقة وحتى وقت قريب هو النمط الافقي أي بناء الوحدات السكنية على مساحات محددة ( المساحة الشائعة للبناء هي 200 م2) ظهرت الحاجة الى استغلال هذه المساحات لتستوعب اكبر عدد من الوحدات السكنية، فكان نمط السكن العمودي (العمارات السكنية) الحل لهذه المشكلة.
ونحن لسنا بصدد مناقشة هذه المسألة بقدر ما نحن بصدد ايجاد صيغة او نموذج يمكن بواسطته ادخال البيانات عن المباني المؤلفة من اكثر من طابق والمسكونة من اكثر من اسرة عن طريق برامجيات نظم المعلومات الجغرافية وكذلك ادخال بيانات الاشخاص الساكنين في هذه المباني نظرا لاهمية مثل هذه البيانات وتوفيرها للبحوث العلمية واصحاب القرار وكذلك في التخطيط وايضا لايجاد طريقة يمكن من خلالها جمع بيانات عن السكان والمساكن لهذا النمط وربط هذه البيانات مع البيانات المكانية وبذلك يمكن ربط نوعي البيانات المكانية واللامكانية واجراء التحليل والعمليات الاحصائية والتساؤل وعمل المخططات البيانية لمثل هذه البيانات وذلك باستخدام برامجيات GIS.
تكمن مشكلة الدراسة في عدم وجود طريقة يمكن من خلالها جمع وخزن بيانات السكان والمساكن لنمط السكن العمودي وربطها مع البيانات المكانية وان وجدت فلا تتوفر فيها خاصية الربط التي توفرها برامجيات GIS.
وتفترض الدراسة امكانية عمل او ايجاد طريقة من خلال برامج GIS لادخال ومعالجة البيانات السكانية لنمط السكن العمودي حيث اصبح هذا النمط متبعا بشكل مألوف.
وتهدف الدراسة الى وضع نموذج لقاعدة بيانات للشقق السكنية في مدينة دهوك باسلوب يجمع ويربط خصائص السكان بالوحدات المكانية مع امكانية تطبيقه في اماكن اخرى.
واتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي من خلال جمع البيانات وثم ادخالها ومعالجتها وصولا الى طريقة يمكن تطبيقها على أية عمارة سكنية.
وفضلا عن المقدمة والاستنتاجات قسمت الدراسة الى مبحثين، تناول المبحث الاول الاساس النظري وتضمن نبذة عن استخدام نظم المعلومات في الدراسات السكانية وماهية النماذج الجغرافية ونموذج قاعدة البيانات الجغرافية وعناصر وخطوات تصميم قاعدة البيانات.
في حين تطرق المبحث الثاني الى الاساس العملي (انشاء قاعدة البيانات للشقق السكنية في دهوك) من حيث تصميم استمارة جمع البيانات وخطوات العمل وصيغة الترقيم وتطبيقات (معالجة) قاعدة البيانات حسب امكانيات البرنامج المستخدم.
وقد استنتجت الدراسة امكانية جمع وخزن البيانات لنمط السكن العمودي (بيانات العمارات السكنية والسكان) باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية بكل دقة وسهولة وكذلك بالنسبة لمعالجة هذه البيانات فيما يتعلق بانشاء الخرائط الموضوعية  thematic maps فضلا عن التقارير وبعض الاحصاءات وكذلك اجراء الاستفسارات او الاستعلام Query.
1- المبحث الاول: الأساس النظري
1-1 استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجال البيانات السكانية:
على الرغم من ان نظم المعلومات الجغرافية لم تأخذ دورها الحقيقي في مجال الاحصاء والتعداد السكاني فانه ليس من المستبعد ان تحتل قريبا دورا اساسيا في حصر التعداد السكاني لكل مبنى او وحدة عمرانية باستخدام النظم المعروفة بأسم Geoline وتخزينها او بثها مباشرة الى اجهزة الحاسب المركزية([i]).
ويمكن هنا الاشارة الى مشروع TIGER والذي انتجته الهيئة الامريكية لشؤون الاحصاءات في عام 1990 بهدف استكمال العمليات الاحصائية الخاصة بالسكان وانتاج اعمال كارتوغرافية([ii]).
كما يمكن ان نشير الى بعض الدراسات ذات الصلة بالموضوع مثل الدراسة التي قامت بها الدكتورة صفية عيد من قسم الجغرافية بجامعة دمشق وهي ( استخدام نظم المعلومات الجغرافية في وضع الخرائط السكانية) وذلك باستخدام برنامج Arcview في معالجة البيانات السكانية من المجموعات الاحصائية السورية لتعدادي 1981 و 1994.
ويمكن ذكر دراسة (Michael Barke) و (Paula Henderson) و (Clive Morphet) في جامعة (Northumbria) في نيوكاسل بالاعتماد على بيانات تعداد 1991 في بريطانيا لتحليل نماذج مناطق الحرمان والرفاهية في نيوكاسل.
ومن الدراسات ذات الصلة بالموضوع الدراسة الموسومة (انشاء قاعدة البيانات السكانية لمدينة مانكيش – دراسة في نظم المعلومات الجغرافية) وهي رسالة ماجستير من جامعة الموصل 2005، حيث تم انشاء قاعدة بيانات سكانية لمدينة صغيرة بالامكان تطبيقها على مدن اخرى لجمع ومعالجة البيانات المتعلقة بالسكان وذلك باستخدام برنامج Arcview 3.3 ، لذا يمكن القول بان تقنية نظم المعلومات الجغرافية بدأت تدخل الى الدراسات السكانية وأثبتت امكانية الاستفادة من هذه التقنية في جمع وخزن ومعالجة البيانات السكانية وانتاج خرائط رقمية ذات دقة عالية. 
1-2 النماذج الجغرافية:
اوصت اللجان الامريكية والتي شكلت لدراسة مسوغات وجود علم الجغرافية في مطلع الستينات من القرن العشرين بضرورة تخلي الجغرافية عن البحث عن الظواهر النادرة Unique والمثيرة والسعي باستمرار للوصول الى تعميمات Generalization، وعلى شكل قوانين ونظريات ونماذج جغرافية([iii]).
ان استخدام النماذج يمثل صياغة سهلة للظواهر يسهل استعمالها ورصدها وضبطها والسيطرة عليها وعمل الاستنتاجات فيها وهذه بدورها يمكن اعادة تطبيقها على الظاهرة الحقيقية لمعرفة مدى صدقها وانطباقها على الواقع والخروج بعد ذلك بقوانين واحكام عامة([iv]).
ويمكننا اعتبار الخريطة في حالات كثيرة نموذجا مقياسيا مبسطا جدا، ذلك لانها تمثل مظاهر محدودة جدا لمظاهر السطح([v]).
وعلى كل فان الخريطة هي نموذج هام جدا لانه بواسطتها يمكن أخذ فكرة عامة عن المنطقة بكاملها وتحليلها، وكل نوع من الخرائط يبرز مظهرا واحدا مع تجريد واهمال المظاهر الاخرى. 
1-3  نموذج قاعدة البيانات:
يعرف نموذج قاعدة البيانات بانه وصف مفاهيمي لقاعدة بيانات، ويعرف هذا النموذج نوع الوجود والصفات المرافقة له، يمثل كل نوع وجود باهداف مكانية معينة. بعد بناء قاعدة البيانات يكون نموذج قاعدة البيانات رؤية لقاعدة البيانات التي تقدم النظام المستخدم([vi]).
وتختلف نماذج قاعدة البيانات باختلاف الجوانب التطبيقية لنظام المعلومات الجغرافية، فالتطبيقات في مجال النقل تتطلب نماذج قاعدة بيانات تختلف عن مثيلاتها في مجال تطبيقات الموارد الطبيعية([vii]).
وبشكل مبسط يمكن تعريف قاعدة البيانات الجغرافية بانها (تعد بمثابة القلب من نظم المعلومات وهي عبارة عن مجموعة من الجداول المكونة من اعمدة وصفوف تمثل المعلومات المخزنة في القاعدة)([viii]). 
1-4 عناصر قاعدة البيانات:
تقسم مكونات قاعدة البيانات حسب الغرض من اعدادها الى([ix]):-
1) جداول لتخزين البيانات.
2) اشكال تتيح للمستخدمين الدخول وتحرير النصوص ومشاهدة البيانات.
3) اسئلة للبحث عن البيانات وكشفها.
4) تقارير لتحديد شكل الناتج على الورق او الشاشة.
5) امر البرمجة الذي يمكن تعديل البيانات كيما تتناسب مع نظام معين.
وهناك من يقسم مكوناتها الى([x]):-
1) الشرائح البيانية.
2) الجداول الوصفية للسمات.
3) مكتبة المخططات. 
كما يمكن ان تمتلك عناصر الواقع التي تتم نمذجتها في قاعدة البيانات ولنظام المعلومات الجغرافية هويتان هما([xi]):-
1) عنصر الواقع – الكينونة او الوجود entity.
2) العنصر كما يمثل في قاعدة البيانات – الهدف object.
والهوية الثالثة التي تكون مهمة في التطبيقات الكارتوغرافية هي الرمز الذي يستخدم لرسم الهدف الوجود كظاهرة على الخارطة او أي عرض تصويري آخر.
وهنا يمكن اعتبار العمارات السكنية وجوداً، والهدف هو تمثيل رقمي لجميع او جزء من وجود اذ تتغير طريقة التمثيل الرقمي لظاهرة ما طبقا لمقياس الرسم، الغرض وعوامل آخرى فيمكن ان تمثل المدينة نقطة (منطقة الدراسة قارة) ويمكن ان تمثل مساحة (منطقة الدراسة محافظة). 
1-5 خطوات تصميم قاعدة البيانات:
تتضمن الخطوات او المراحل المتبعة في تصميم قاعدة البيانات ما ياتي([xii]):-
1) التصميم الخارجي.
2) التصميم المفاهيمي.
3) التصميم المنطقي.
4) التصميم الداخلي.
وتتضمن المرحلة الاولى تكوين التصور الاولي عن العالم الحقيقي (الظاهرة قيد الدراسة)، فالتصور الاولي هو وجود عمارات تتألف من شقق سكنية بحاجة الى تصميم نموذج يمكن من خلاله جمع وخزن بياناتها.
وفي المرحلة الثانية يتم انشاء مخطط منظم يبحث في المحتوى المعلوماتي لقاعدة البيانات ونقصد به خارطة منطقة الدراسة (البيانات المكانية) وكذلك نوع البيانات الوصفية والتي ستجمع من خلال استمارة خاصة.
في حين تتعلق المرحلة الثالثة بتحديد قاعدة البيانات وتتضمن النظام الاحداثي لقاعدة البيانات وخزن البيانات وتحديد البيانات الوصفية وربطها مع البيانات المكانية.
اما في المرحلة الرابعة فيتم تحديد المخطط الطبيعي الداخلي لقاعدة البيانات والذي يحمل القيم البيانية([xiii]) لقاعدة البيانات وتكون هذه المرحلة المحصلة النهائية للمراحل السابقة وبذلك تكتمل عمليات تصميم النموذج ويكون جاهزا لاجراء اية عملية معالجة او استخراج بيانات يستفاد منها في مجالات متعددة.
2- المبحث الثاني: انشاء قاعدة البيانات للشقق السكنية في دهوك
2-1 تصميم استمارة جمع البيانات:
تحتاج اية قاعدة بيانات بطبيعة الحال الى بيانات يتم ادخالها في حقول وصفوف هذه القاعدة و البيانات اما ان تكون جاهزة ويتم الحصول عليها من مصادرها والتي جمعت مسبقا لاغراض محددة او يتم الحصول عليها من خلال تصميم استمارات خاصة بهذا الغرض وهنا تم تصميم استمارة ضمت (24) فقرة (الملحق 1) مؤلفة من ارقام وعبارات لمتغيرات تعد رئيسة وتعمل بها معظم الدول والهيئات التي تهتم ببيانات السكان، ومنها:- 
أ) رموز تعريفية:-
1) ID وهو رقم تعريف متسلسل يعطى لكل بيان مكاني.
2) B.Code وهو رقم او (رقم وحرف) يعطى رمزاً لكل عمارة.
3) F.Code وهو رقم يعطى رمزاً لكل طابق ويحتل مرتبتين بعد B.Code.
4) A.Code وهو رقم يعطى رمزاً لكل شقة ويحتل مرتبتين بعد F.Code. 
ب) متغيرات تتعلق بكل اسرة:-
1) عدد افراد الاسرة الساكنين فعلا.
2) عدد الذكور.
3) عدد الاناث.
4) الفئات العمرية(*).
- الاطفال دون سن الخامسة.
- الاطفال دون سن السادسة.
- عدد الاشخاص من 15 – 45 سنة.
- عدد الاشخاص فوق 65 سنة.
5) عدد العاملين في القطاع الخاص.
6) عدد العاملين في القطاع الحكومي.
7) عدد العاطلين عن العمل.
8) دخل الاسرة الشهري.
9) عدد الغرف.
10) الديانة.
11) القومية. 
جـ) بيانات الاشخاص:-
1) ID رقم تعريف لكل بيان مكاني (نقطة point) يمثل الاشخاص.
2) P.Code رقم تعريف لكل شخص(**).
3) العلاقة مع رب الاسرة.
4) العمر.
5) الجنس.
6) المستوى التعليمي.
7) المهنة. 
2-2 خطوات العمل:
بعد اختيار منطقة الدراسة وهي الشقق في مدينة دهوك – ضمن حي مازي (الجمعية سابقا) (خارطة رقم 1)، تضمنت الخطوات اللاحقة ما ياتي:-
1) ادخال الخارطة الى برنامج (Arcview3.3) بعد اجراء المسح الضوئي لها.
2) اجراء عملية الترقيم (Digitizing) على الخارطة بتمثيل معالم الخارطة بالمضلعات (Polygons) وهي تمثل العمارات وبذلك تتكون طبقة (Layer) اساسية وسمي بموضوع البنايات Building theme .
3) اضافة موضوع  themeآخر ليمثل الطوابق وسمي بموضوع الطوابق Floor theme من خلال اختيار المضلعات ايضا وهذه المضلعات تظهر بلون مختلف عن المضلعات الممثلة للبنايات.
4) اضافة موضوع theme آخر ليمثل الشقق وسمي بموضوع الشقق Apartment theme من خلال اختيار المضلعات (Polygons) ايضا وتظهر بلون مختلف عن البيانات والطوابق.
5) اختيار النقاط (Points) لتكون موضوعا يمثل الاشخاص واضافته الى المشهد (view).
6) بعد الخطوات من 3-6 يقوم البرنامج بفتح قاعدة بيانات لكل طبقة تتضمن حقلين هما (ID) رقم التعريف و (shape) الشكل.
7) اضافة حقول الى جداول قاعدة البيانات وحسب عدد المتغيرات والواردة في الاستمارة الخاصة بجمع البيانات وبعد ترجمة هذه المتغيرات الى اللغة الانكليزية حيث لا يمكن الكتابة باللغة العربية في البرنامج لعدم وجود نسخة عربية وتتم هذه الخطوة باختيار قائمة table ومنها نختار Start Editing ومن ثم نختار قائمة Edit ومنها نختار Add Field فيفتح مربع حوار يطلب اسم الحقل (المتغير) ونوع الصفة وهي اما ان تكون رقماnumber  او رقم وحرفstring  او Boolean او تاريخDate .
8) ادخال البيانات من الاستمارة الى قاعدة البيانات وبذلك تتم عملية ادخال البيانات الوصفية. 
إن صيغة الترقيم المتبعة في عمليات حصر وترقيم المباني (المؤلفة من اكثر من طابق واحد) والتي تسبق عملية التعداد السكاني تكون باعطاء رقم كسري لكل وحدة (شقة) مؤلف من رقم للبناية وتحته رقم للطابق ورقم اخير للشقة، فمثلا بناية مؤلفة من ثلاثة طوابق وكل طابق يتألف من ثلاث شقق فالرقم 1/2/3 بشكل كسر يشير الى الشقة الثالثة في الطابق الثاني ضمن العمارة رقم (1) وهكذا. او اتباع ارقام كسرية تشير الى رقم العمارة والشقة فقط دون الاشارة الى الطابق(****).
المطلوب رمز محدد يجب تخصيصه لكل منطقة تعداد، هذا الرمز يستخدم في معالجة البيانات لتصنيف المعلومات المجمعة والمتعلقة بالاسر في كل منطقة تعداد ولتجميع هذه المعلومات لغرض النشر، الرمز الرقمي يقدم ايضا اداة ربط بين بيانات الاحصاء المتجمعة وقاعدة بيانات حدود منطقة التعداد الرقمية المخزونة في نظام المعلومات الجغرافي[1].
من خلال تقنية نظم المعلومات الجغرافية يمكن ترقيم البنايات المؤلفة من عدة طوابق وذلك لجمع بياناتها وكذلك جمع بيانات ساكنيها بطريقتين:- 
1) باستخدام الأرقام:-
تأخذ البناية رقما يأخذ اصفارا على يساره وذلك حسب عدد البنايات في منطقة التعداد مثل 001 لمنطقة يكون عدد البنايات فيها بالمئات، وكذلك الحال بالنسبة للطوابق والشقق.
ويمكن ذكر المثال التالي على هذه الطريقة:- 
العمارة الاولى
الطابق الاول
الشقة الثانية
001
01
02
 وبذلك يصبح الرقم (كود) 0010102 ويدخل الى قاعدة البيانات في البرنامج بنفس الصيغة، وعلى نفس الصيغة يصبح رقم الشقة الثالثة في الطابق العاشر ضمن العمارة الخامسة والعشرون بهذه الصيغة 02501003 . 
2) باستخدام الحروف والارقام:-
تأخذ كل عمارة حرفا محددا وتأخذ الطوابق والشقق ارقاما ويمكن ذكر المثال الاتي على هذه الطريقة:-
العمارة
الطابق الخامس
الشقة الثانية
K
05
02
 وبذلك يصبح الرقم (كود) K0502 ويدخل الى قاعدة البيانات في البرنامج بنفس الصيغة. كما يمكن ان تأخذ الطوابق ايضا حروفا بدلا من الارقام حسب هذه الطريقة، وهنا فضلنا استخدام الطريقة الاولى.
ويمكن حسب الطريقة الثانية اضافة ارقام الى جانب الحرف الاول وذلك عندما تكون المنطقة مؤلفة من عمارات سكنية عديدة و لاتكفي الحروف الابجدية الانكليزية مثل K3, K2, K1... وهكذا.
اما بالنسبة لترميز بيانات الاشخاص فسيأخذ كل شخص الرقم التعريفي للشقة التي يسكن فيها مع رقم خاص بالشخص وحسب تسلسله في الاسرة، فمثلا يصبح الرقم التعريفي للشخص الاول في المثال الوارد في الطريقة الاولى (00101021) ويصبح الرقم التعريفي للشخص الاول في المثال الوارد في الطريقة الثانية (K05021) أي باضافة رقم واحد يشير الى الشخص. 
- معالجة قاعدة البيانات:-
توفر قاعدة البيانات بعد تصميمها وانشائها الكثير من البيانات المتعلقة بالسكان وايضاً بالامكان ادخال بيانات اكثر وحسب الغرض من تصميم وانشاء هذه القاعدة أي ان برامج الــ GIS توفر امكانية خزن وتحليل واسترجاع كم كبير من البيانات يمكن الاستفادة منها في مجالات متعددة كالتخطيط مثلا.
ويعطي نظام Arcview3.3 امكانيات مختلفة فيما يتعلق بمعالجة البيانات ومنها:-
1) الاستعلام Query
أي عملية الاستفهام والتساؤل عن مجاميع البيانات المتوفرة وتحويلها الى معلومات وذلك باختيار شروط معينة يوفرها البرنامج وتتم هذه العملية بعد فتح الجدول المراد اجراء الاستعلام عليه وفتح القائمة Table واختيار كلمة Query منها، والجدول (1) يبين بعضا من هذه المعلومات. 
جدول (1) بعض معلومات قاعدة البيانات الشقق السكنية في مدينة دهوك 2007
المعلومة
نتيجة الاستعلام بالارقام
عدد الاسر المسلمة
عدد الاسر المسيحية
45
17
عدد الاسر الكردية
عدد الاسر الكلدانية
عدد الاسر الآشورية
عدد الاسر العربية
عدد الاسر الارمنية
عدد الاسر التركمانية
42
12
4
2
1
1
عدد الاطفال في سن السادسة (6)
عدد العاطلين عن العمل
عدد حاملي شهادة البكالوريوس
22
69
19
2) استرجاع البيانات Data retrieval
وهي عملية الحصول على بيانات أي جزء ممثل على الخارطة وتتم من خلال اختيار زر Identify من شريط البرنامج ثم التأشير بالفأرة في الخارطة على الجزء المراد استرجاع بياناته فيعطي البرنامج كافة البيانات عن ذلك الجزء وحسب المتغيرات التي يتكون منها الجدول، وبيانات الجدول (2) (كمثال) تخص الشقة السكنية التي تحمل الكود  0030101 وهي نفسها بيانات الاسرة الساكنة فيها.
جدول (2) بيانات الشقة السكنية 0030101 
المتغير
البيانات
الشكل
مضلع
الرقم التعريفي
0030101
عدد افراد الاسرة
5
عدد الذكور
3
عدد الاناث
2
عدد الاطفال دون سن الخامسة
1
عدد الاطفال في سن السادسة
1
الاشخاص من 15 – 45 سنة
2
عدد الاشخاص فوق 65 سنة
0
عدد العاملين في القطاع الخاص
0
عدد العاملين في القطاع الحكومي
1
عدد العاطلين عن العمل
0
دخل الاسرة الشهري
300000
عدد الغرف
2
الديانة
مسلمة
القومية
كوردية
 3)انشاء الخرائط الموضوعيةThematic maps
  من خلال البيانات المتوفرة يمكن عمل خرائط متعددة تخص مواضيع محددة أي يمكن ان نحول كل متغير من متغيرات قاعدة البيانات الى خارطة وحيث يوفر البرنامج المستخدم انواع مختلفة من دليل الخارطة( Legend type) مثل :
1) قيمة مفردةUnique value
2) تدرج لوني Graduated color
3) رمز مفرد Single symbol
4) تدرج رمزي Graduated symbol
ويتم عمل دليل الخارطة من خلال فتح قائمة Theme واختيار Edit Legend ثم اختيار احد الانواع السابقة وبعد ذلك يتم اختيار الحقل المراد عمل الدليل له، وتمثل الخرائط (2) و (3) و (4) و (5) نماذج لهذه الخرائط.
4) كما يوفر البرنامج مجموعة من المعلومات الاحصائية البسيطة مثل المجموع، المعدل، التباين وغيرها وتتم العملية بفتح القائمة ( File) واختيار كلمة (statistics) فيعطي البرنامج هذه الاحصاءات وذلك بعد اختيار الحقل المراد معرفة هذه الاحصاءات عنه.  
شكل (2) الاشخاص حاملي شهادة البكالوريوس
 شكل (3) الاشخاص العاطلين عن العمل
                                 شكل (4) الشقق المسكونة بـ (5) اشخاص فاكثر
                                       شكل (5) توزيع الشقق حسب الديانة
الاستنتاجات :
أمكن لهذه الدراسة الخروج بالاستنتاجات الآتية:-
1) امكانية تطبيق تقنية نظم المعلومات الجغرافية في مجال جمع وخزن البيانات السكانية لنمط السكن العمودي ومعالجتها.
2) استرجاع البيانات السكانية بسرعة وبدقة مع الاختصار في الوقت والجهد اللذان يبذلان في هذا المجال.
3) يمكن لنظم المعلومات الجغرافية التعامل مع كم هائل من البيانات مثل البيانات السكانية.
4) امكانية ايجاد طريقة لجمع بيانات (السكان والمساكن) لنمط السكن العمودي ربما لم تتطرق اليه دراسات سابقة خصوصاً في العراق. 
التوصيات
توصي الدراسة بما ياتي:-
1) تبني تقنية نظم المعلومات الجغرافية في مجال التعدادات السكانية لما توفره من دقة في النتائج واختصار في الوقت والجهد وذلك من قبل مديريات الاحصاء في المدن.
2) ادخال موظفي دوائر الاحصاء في دورات تدريبية على برامج نظم المعلومات الجغرافية.
3) العمل بهذا النموذج في باقي العمارات السكنية في مدينة دهوك وخصوصاً في المشاريع الرائدة في هذا المجال.
                                                    ملحق (1)
نموذج استمارة الاستبيان

(**** ) اخذت هذه المعلومات من مديرية احصاء محافظة دهوك.
[1]  U.N, Handbook on Geographic Information systems and digital mapping, New York, 2000, P.30. 



الهوامش

(1) محمد الخزامي عزيز، نظم المعلومات الجغرافية، منشأة المعارف، الاسكندرية، ط3، 2004، ص144.
(2) المصدر نفسه ص109.
(3) نعمان شحادة، الاساليب الكمية في الجغرافيا باستخدام الحاسوب، دار صفاء، عمان، ط2، 2002، ص18.
(4) صفوح خير، الجغرافيا موضوعها ومناهجها وأهدافها، دار الفكر، دمشق، ط1، 2000، ص110.
(5) محمد علي الفرا، مناهج البحث في الجغرافيا بالوسائل الكمية، وكالة المطبوعات، الكويت، ط3، 1978، ص273.
(6) عماد عبدالرحمن الهيتي، اساسيات نظم المعلومات الجغرافية، دار المناهج، الاردن، ط1، 2006، ص86.
(7) المصدر نفسه  ص87.
(8) قاسم الدويكات، نظم المعلومات الجغرافية – النظرية والتطبيق، جامعة مؤتة، الاردن، ط1، 2003، ص71.
(9) مزكين محمد حسن، انشاء قاعدة البيانات السكانية لمدينة مانكيش – دراسة في نظم المعلومات الجغرافية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الموصل، 2005، ص48.
(10) نبيل روفائيل وآخران، نظم المعلومات الجغرافية (اسس وتطبيقات)، المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة، دمشق، 1995، ص18.
(11) عماد عبدالرحمن الهيتي، المصدر السابق، ص84.
([xii]) Robert Laurini, Information system for urban planning, A hypermedia co-operative approach, New York, 2001, p.44.
([xiii]) Paul A.longly et.al, Geographic information systems and scince, John Wily and sons, England, 2001, p.236.
(*) تم أخذ فئات عمرية عددناها اكثر اهمية ويمكن ادارج كل الفئات العمرية وذلك حسب الغرض من جمع البيانات.
(**) سيأخذ هذا الــ Code رقما بحيث يجمع B.Code مع A.Code و F.Code وبذلك ومن خلال جدول بيانات الاشخاص يمكن معرفة اين يسكن كل شخص من حيث العمارة والطابق والشقة السكنية.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا