النقل الداخلي في مدينة أسيوط
" دراسة في الجغرافية التطبيقية "
" الجزء الأول : مشكلات النقل الداخلي رؤية جغرافية:
د. سيد أحمد سالم قاسم
الأستاذ مساعد بقسم الجغرافيا – كلية الآداب – جامعة أسيوط
د. سيد أحمد سالم قاسم
الأستاذ مساعد بقسم الجغرافيا – كلية الآداب – جامعة أسيوط
مجلة أسيوط للدراسات البيئية - العدد التاسع عشر - يوليو ٢٠٠٠ - ص ص ١٠٧- ١٣٨:
موضوع ومنطقة الدراسة:
تقاس أهمية مدينة اليوم بما تنبض به مـن حركـة وسـائل النقـل الحديثـة ذات المحركـات، حيث تضافرت بها مجموعة من العوامل استدعت قيام تلك الحركة منها:
أولاً – الزيادة المستمرة في سكانها بسبب الهجرة المستمرة إليها من الريف المجاور لها .
ثانياً - اختلاف نمط استخدام المباني بها حيـث تتضـمن المـدن المصـرية التقليديـة منـاطق لكـلمن السكن العشوائي ومناطق للسكن المخطط وشبه المخطط ومناطق المركز التجارى والأسـواق الحرة وأخرى للمناطق الصناعية ، الأمر الذي يتطلب التنقل الدائم بينها .
ثالثاً - انتشــار الخــدمات الصــحية والإداريــة وغيرهــا ممــا يتطلــب الحركــة بــين أرجــاء المدينــة للاستفادة منها بل إن الحركة قد تستدعيها الرغبة في الترويح أو الزيارات لمعالم وآثـار المدينـة.
رابعاً - إن المدينة لا تقتصـر الحركـة فيهـا علـى ذويهـا مـن السـكان ٕوانمـا هـي محـل اسـتقطاب لسكان إقليمها الوظيفي المجاور لها في رحلات يومية لإنجاز مهامهم.
للقراءة والتحميل اضغط هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق