جامعــــة
النيلين
كلية
الدراسات العليا
كليـــــة
الآداب - قسم
الجغرافيا
وسائل النقل الداخلي في مدينة الخرطوم الكبرى
دراسة في جغرافية النقل الحضري
بحث مقدم لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا
إعداد
الطالبة : بقيع عبد الله العوض
إشراف :الدكتور عبد الغفار إبراهيم مالك
2006م
ملخص البحث :
يناقش هذا البحث الدور
الوظيفي لوسائل النقل داخل مدينة الخرطوم الكبرى وذلك بتحليل أنماط الانتقال
اليومي داخل مدينة الخرطوم الكبرى والكشف عن أغراضها ووسائلها ومواقيتها المكانية
والزمنية ومعرفة حجم وطبيعة وأبعاد الأنماط المكانية لهذه الحركة اليومية للانتقال
وإبراز العوامل المؤثرة فيها ، والكشف عن مستوى كفاءة استعمالات الأرض لخدمات
النقل والمرور في مدن الخرطوم ومعرفة نمط انسياب الحركة المرورية وتوزيع مواقف
السيارات والكشف عن المشكلات المتعلقة بصعوبة الوصول إلى الأنشطة والفعاليات
المختلفة المتمثلة في طول الزمن المستغرق في الرحلة بسبب الاختناقات المرورية وما
يترتب عليها من مشكلات تتعلق بالتلوث والضوضاء والحوادث المرورية. أبرز البحث النتائج
التالية:
أن موقع وموضع مدينة الخرطوم الكبرى له أثراً واضحاً
في امتداد شوارع المدينة إذ أن مدينة الخرطوم امتدت فيها الطرق والشوارع بناءً على
المعطيات الطبيعية للموضع النهري في منطقة يلتقي فيها النيل الأزرق بالنيل الأبيض
، وبالتالي شيدت فيها عدد من الكباري والجسور والطرق تربط المدن الثلاث بالمناطق
المركزية ، متأثرة بالوضع الطبوغرافي والناحية التاريخية لتخطيط المدينة فجاء
النمط الشبكي الذي كان النواة التي نمت عليها الطرق في المدينة ، والنمط الشعاعي
الذي مثل محاور الطرق الرئيسية والفرعية والإقليمية في المدينة، أما النمط الدائري
فجاء ليربط بين الطرق الشعاعية الخارجة من مركز المدينة إلى خارج المدينة ليعطي في
النهاية ، نمطاً أشبه بنمط العنكبوت أو النمط الشبكي.
أما فيما يختص بالمرافق الخدمية لشبكة طرق النقل في
مدينة الخرطوم فقد خلص البحث إلى أن مدن الخرطوم تعاني من محدودية المواقف الخاصة
بالسيارات مقارنة بعدد السيارات المتزايد كل عام . مما أدى إلى وجود مواقف مبعثرة
على جوانب الشوارع ، وخاصة في المنطقة المركزية .
وتوصلت هذه الدراسة ومن خلال تحليل البيانات الخاصة
بتوليد الرحلات وأغراضها إلى أن العوامل المؤثرة في توليدها هي الأسرة وخصائصها
ومستوى الدخل والتوزيع المكاني للكثافات السكانية وأطوال الطرق ونوع وسائل النقل
المستخدمة ومدى البعد والقرب من مكان العمل .
كما توصلت هذه الدراسة إلى أن الأغراض التي تتم من
أجلها الرحلات تتوزع بنسب مختلفة ، حيث تحتل الرحلات بغرض العمل المرتبة الأولى
بنسبة 52% من إجمالي أغراض الرحلات ، والرحلات بغرض التعليم أو الدراسة بنسبة (20%
) في إجمالي أغراض الرحلات ورحلات التسوق بنسبة (13%) والرحلات بغرض الزيارات
الترفيهية والاجتماعية بنسبة (5%) والرحلات بغرض العلاج بنسبة (10%) من إجمالي
أغراض الرحلات .
حدد البحث توصيات ركزت على
الاتجاه نحو التخطيط والتطوير المستمر للبنية الأساسية لطرق النقل وربطها بالمناطق
المركزية ، وتحديث الكباري والجسور وزيادة أعداد السيارات مما يؤدي إلى مرونة
الحركة وسهولة الوصول إلى مركز المدينة ، ويخدم متطلبات الاستثمار والاستقرار
للأسر ويؤدي إلى خدمة الامتدادات السكنية والعمرانية والتوسع الاقتصادي الحديث
والذي قد تشهده مدينة الخرطوم في المستقبل .
Abstratct :
This
research discusses the types of daily transport inside Greater Khartoum city
and tries to find out the purposes, means and time and places of these
transport types. It also seeks to determine the magnitude, nature and
dimensions of the positional styles of the daily movement of this transport.
The study also tries to find out the factors affecting this movement and the
standard of land usage in the service of transport and traffic in the three
cities that comprise the National Capital.
It
also tries to reveal traffic flow, the distribution of parking areas, the
problems related to getting to work, the time spent on commuting as result of
traffic jams and analysis of the relevant pollution, noise and accidents.
The study arrived at a number of conclusion, including the
fact that the location and position of Khartoum
has an obvious impact on the running of its street. These streets were run as a
result of the natural location of Khartoum at the conjunction
of the Blue and White Niles. This position necessitated the building of a
number of bridges and roads that connect the three cities with the central
areas. It has been affected by the topographic position and the historical
background of the city planning. This situation resulted in a network style
that consisted of the nucleus of the city roads, and the radiant style that
consisted of axes of main, branch and regional roads in the city. A circular
style was used to connect the radiant roads emerging from the city center to
outside, which eventually gave a semi-spider net style.
As for the service utilities of the transport roads network
in Khartoum , the study found that Khartoum 's cities suffer
from a shortage of car parks as compared with the annually increasing number of
cars. Only scattered parks at the road sides, particularly at the central area,
can be found.
Through analysis of the data related to the generation and
purposes of commuting, the study concludes that the factors affecting the
generation of commuting are the family and its standard of living, the income
level, population density distribution, road lengths, types of transport means
and the proximity of residential areas to work places.
The study also shows that the purposes of commuting relatively
different, i.e. work occupies the highest ration (52%), shopping (13%), social
and entertainment (5%) and medical treatments (10%).
The research recommendations focus on the need for
continuous planning and development of the infrastructure of transport roads,
which should be connected to the central areas. It also focuses on the need to
develop bridges and how the increase of cars can help in the flow of traffic
movement and easy reach to the city center. This would serve investment
requirements and family stability, leading to better services to residential
and neighborhood extensions and modern economic expansion, which is expected in
Khartoum .
فهرس المحتويات
م
|
المحتويات
|
الصفحة
|
1.
|
الاستهلال
|
أ
|
2.
|
الإهداء
|
ب
|
3.
|
الشكر والتقدير
|
ج
|
4.
|
ملخص البحث
|
د- ﻫ
|
5.
|
Abstract
|
و – ز
|
06
|
فهرس المحتويات
|
ح- ل
|
7.
|
فهرس الجداول
|
م
|
08
|
فهرس الخرائط
|
س
|
09
|
فهرس الأشكال
|
س
|
10.
|
فهرس الصور
|
ع
|
|
الفصل الأول: المقدمة
|
1
|
1-1
|
مشكلة البحث
|
1
|
1-2
|
أسباب اختيار الموضوع
|
2
|
1-3
|
أهمية البحث
|
3
|
1-4
|
أهداف البحث
|
3
|
1-5
|
فروض البحث
|
4
|
1-6
|
منهج البحث
|
5
|
1-7
|
الدراسات السابقة
|
7
|
1-8
|
حدود البحث
|
8
|
1-9
|
الصعوبات التي واجهت
البحث
|
8
|
|
الفصل الثاني: الإطار
النظري
|
9
|
2-1
|
تعريف المدينة
|
9
|
2-1
|
الأساس الحرفي
|
9
|
2-2
|
الأساس السكاني
|
9
|
2-3
|
الأساس التاريخي
|
10
|
2-4
|
الأساس الاجتماعي
|
12
|
2-5
|
الأساس العمراني
|
13
|
2-6
|
الأساس الإداري
|
14
|
2-7
|
الأساس الوظيفي
|
14
|
2-8
|
نظرية نمو المدن
|
15
|
2-9
|
نظرية المنطقة
المركزية
|
15
|
2-10
|
نظرية أقطاب النمو
|
16
|
2-11
|
نظرية التنمية
الدائرية المتراكمة
|
19
|
2-12
|
نظرية مركز النمو
|
21
|
2-13
|
نظرية القلب والأطراف
|
21
|
2-14
|
نظرية قاعدة الترتيب
والحجم
|
22
|
2-15
|
نظرية النمو المركزي
|
22
|
2-16
|
نظرية القطاعات
|
24
|
2-17
|
نظرية النويات
المتعددة
|
25
|
2-18
|
أنماط الموقع
الجغرافي للمدينة
|
25
|
2-19
|
أنماط الرحلات
الحضرية
|
26
|
2-20
|
الرحلات المنزلية
القاعدة
|
27
|
2-21
|
الرحلات المنزلية غير
القاعدة
|
29
|
2-22
|
الرحلات الأخرى
المنزلية القاعدة
|
29
|
2-23
|
نوع وسيلة النقل
|
29
|
2-24
|
أثر السيارة الخاصة
في رحلة الانتقال
|
32
|
2-25
|
تكاليف رحلة العمل
|
34
|
2-26
|
التكاليف المالية
المباشرة
|
34
|
2-27
|
التكاليف المالية غير
المباشرة
|
35
|
2-28
|
تكاليف أخرى
|
35
|
2-29
|
العوامل المؤثرة في
تكاليف الانتقال
|
35
|
2-30
|
قوى الجذب بين العمل
والمنزل
|
35
|
2-31
|
قرب السكن من مقر
العمل
|
36
|
2-32
|
أمكانية الوصول
|
36
|
2-33
|
أثر مركز المدينة
|
36
|
2-34
|
أجور السكن في
المدينة
|
37
|
2-35
|
العوامل الاجتماعية
|
37
|
2-36
|
عدد العاملين
|
38
|
2-37
|
خطة المدينة
|
38
|
2-38
|
نماذج من أنماط النقل
في بعض مدن العالم
|
40
|
2-39
|
النقل الحضري في
مدينة بكين
|
40
|
2-40
|
النقل الحضري في
مدينة الإسكندرية
|
42
|
|
الفصل الثالث:
الخصائص الطبيعية والبشرية لمنطقة الدراسة
|
45
|
3-1
|
أولاً: الخصائص الطبيعية
|
45
|
3-1
|
الموقع الجغرافي
|
46
|
3-2
|
المساحة
|
48
|
3-3
|
السطح
|
49
|
3-4
|
التركيب الجيولوجي والتربة
|
51
|
3-5
|
المناخ
|
51
|
3-4
|
ثانياً : الخصائص
البشرية – السكان
|
55
|
3-5
|
النمو السكاني
|
56
|
3-6
|
الكثافة السكانية
|
58
|
3-7
|
نمو سكان الحضر في
الخرطوم الكبرى
|
66
|
3-8
|
الهجرة السكانية
|
70
|
3-9
|
خصائص عينة البحث
|
72
|
3-10
|
التركيب العمري
والنوعي
|
72
|
3-11
|
التركيب الاقتصادي
|
75
|
3-12
|
مستوى الدخل
|
77
|
3-13
|
خصائص المسكن
|
79
|
3-14
|
استخدام الأرض في
الخرطوم الكبرى
|
80
|
3-15
|
1/الاستخدامات التجارية
|
81
|
3-16
|
2/الاستخدامات السكنية
|
83
|
3-17
|
3/الاستخدامات الصناعية
|
89
|
3-18
|
4/استخدام الأرض في الخدمات
|
90
|
3-19
|
5/استخدامات النقل والمواصلات
|
90
|
3-20
|
الاستخدامات الأخرى
|
91
|
|
الفصل الرابع: تطور طرق النقل في الخرطوم
الكبرى
|
92
|
4-1
|
الطرق في عهد الدولة
المهدية
|
92
|
4-2
|
خطة كتشنر 1889
|
95
|
4-3
|
خطة استانتن
1901-1909
|
100
|
4-4
|
تعديل ما كلين 1912
|
101
|
4-5
|
تعديل المستر سار
سيفيلد 1929-1936
|
101
|
4-6
|
تخطيط مدينة أم درمان
|
102
|
4-7
|
تخطيط مدينة الخرطوم
بحري
|
104
|
4-8
|
وسائل النقل في
الخرطوم قديماً
|
106
|
4-9
|
وسائل النقل الحديثة
في الخرطوم
|
111
|
4-10
|
النقل النهري
|
115
|
4-11
|
النقل بالسكك
الحديدية
|
116
|
|
الفصل الخامس: أنماط شبكة الشوارع في
المدينة
|
119
|
5-1
|
الخطة الشبكية
|
119
|
5-2
|
الخطة الدائرية
الإشعاعية
|
120
|
5-3
|
الخطة الشريطية
|
120
|
5-4
|
تصنيف شبكة شوارع
المدينة
|
121
|
5-5
|
أولاً : التصنيف حسب
معياري الرتبة والسعة
|
122
|
5-6
|
الشوارع الحرة
|
122
|
5-7
|
الشوارع السريعة
|
122
|
5-8
|
الشوارع الشريانية
|
122
|
5-9
|
الشوارع المجمعة
|
123
|
5-10
|
الشوارع المحلية
|
123
|
5-11
|
ثانياً : التصنيف
المورفلوجي :-
|
123
|
5-12
|
الشوارع السريعة
|
123
|
5-13
|
الشوارع الرئيسية
|
124
|
5-14
|
الشوارع المجمعة
|
124
|
5-15
|
الشوارع المحلية
|
124
|
5-16
|
ثالثاً : التصنيف
الوظيفي
|
125
|
5-17
|
الشوارع التجارية
|
125
|
5-18
|
الشوارع السكنية
|
125
|
5-19
|
الشوارع الترفيهية
|
125
|
5-20
|
الشوارع الصناعية
|
126
|
5-21
|
أقسام وقطاعات
الخرطوم المرورية
|
126
|
5-22
|
قسم الخرطوم شمال
|
127
|
5-23
|
قسم الخرطوم جنوب
|
127
|
5-24
|
ثانياً: أقسام
وقطاعات الخرطوم بحري المرورية
|
128
|
5-25
|
ثالثاً: أقسام
وقطاعات أم درمان المرورية
|
128
|
5-26
|
خصائص الطرق ومواقف
السيارات
|
129
|
5-27
|
حجم حركة المرور
|
137
|
5-28
|
النمط الزمني لحركة
المرور
|
144
|
5-29
|
خصائص المركبة
|
146
|
5-30
|
بعض مشكلات المرور
|
155
|
|
الفصل السادس: أنماط
الرحلات اليومية
|
159
|
6-1
|
أنماط الرحلات
اليومية
|
159
|
6-2
|
الرحلات بغرض العمل
|
159
|
6-3
|
العوامل المؤثرة في
رحلة العمل
|
159
|
6-4
|
أثر المسافة على
الأداء في العمل
|
169
|
6-5
|
الرحلات بغرض التسوق
|
173
|
6-6
|
تصنيف المتسوقين
|
174
|
6-7
|
الرحلات للأغراض
الترفيهية والاجتماعية
|
178
|
6-8
|
الرحلات بغرض التعليم
|
185
|
6-9
|
الرحلات بغرض العلاج
|
191
|
6-10
|
أوقات الانتقال
|
193
|
6-11
|
مستقبل وسائل النقل
في الخرطوم الكبرى
|
200
|
6-12
|
الخاتمة
|
206
|
6-13
|
النتائج
|
207
|
6-14
|
التوصيات
|
209
|
6-15
|
قائمة المراجع
والمصادر
|
212
|
المقدمة :
تزداد أهمية دور ووظائف
النقل الحضري داخل المدن في الوقت الحاضر، ومع تزايد هذه الأهمية تعددت المشكلات
الحضرية الناتجة عنه، مما أدى إلى أهمية الدراسات والأبحاث الخاصة بالنقل الحضري
وفي العديد من المجالات بمختلف التخصصات بغية التوصل إلى نتائج وحلول تخدم البيئة
الحضرية في المدينة.
1/ مشكلة البحث
شهدت مدينة الخرطوم ضغطاً شديداً في الحركة
المرورية داخل المدينة ، وذلك بسبب تزايد النمو السكاني والعمراني في المدينة،
الناتج من زيادة معدلات الهجرة الوافدة من الأقاليم ، والتي من أسبابها الجفاف
والحروب الأهلية في الجنوب والغرب والشرق ، وفشل مشاريع التنمية في الأطراف
والأقاليم ، بالإضافة إلى تزايد أهمية العاصمة السياسية والاقتصادية خاصة في تداول
حركة التجارة وتركز الخدمات الصحية والتعليمية وتوفر فرص العمل بالمدينة، وتزايد
أعداد السيارات سواءً كانت لوسائل النقل العام أو الخاص ، مما أدى إلى ضعف الطاقة
الاستيعابية للطرق الحضرية والإقليمية داخل المدينة ، وبالرغم من التطورات السريعة
التي ظلت تشهدها المدينة في مجال أنواع النقل والحركة والطرق والتوسع في حجم المرافق
الخدمية، فلا تزال تعاني من الحركة المرورية الكثيفة التي أدت إلى ظهور عدد من
المشكلات، مثل طول الزمن المستغرق في الرحلة بسبب الاختناقات المرورية وصعوبة
الوصول إلى المراكز والمؤسسات والفعاليات المختلفة ، هذه المشكلات ناتجة من تحرك
قسم كبير من السكان لأغراض مختلفة ، هذه الحركة اليومية توجد في جميع مدن العالم
وتختلف من مدينة إلى أخرى، نسبة لاختلاف الأغراض التي تنشأ من أجلها عملية
الانتقال والحركة اليومية فهي تختلف في مواقيتها الزمنية ، ووسائلها ومسافاتها
ونقطة بداياتها ونهاياتها ، وتختلف أيضاً من حيث الأغراض الاقتصادية والاجتماعية
التي تتعلق بالتسوق والعمل والتعليم والعلاج والترفيه.
وترتبط هذه الحركة بحجم الطرق وتوزيع
السكان على جانبي الطرق وتوزيع الأنشطة الاقتصادية والخدمية فيها والبعد الزمني
والمسافي من مركز المدينة.
2/ أسباب اختيار
موضوع البحث :
1/ أهمية مدينة الخرطوم الكبرى لأنها تمثل القلب
الاقتصادي والسياسي والسكاني للسودان، وهي البؤرة التي تلتقي عندها شبكة الطرق
البرية في السودان فهي تشكل حلقة وصل تصل بين مناطق السودان المختلفة في الشرق
والغرب والجنوب والشمال وارتفاع عدد السكان وحجم حركة المرور وتزايد عدد المركبات
النقل العام والخاص.
2/ ما تمر به مدينة الخرطوم الكبرى من تغيرات
وتبدلات سريعة في البيئة الحضرية المعاصرة ، والتي أسهمت في تعقيد العلاقات
المتداخلة بين الأنشطة والفعاليات الوظيفية والاقتصادية المختلفة.
3/ عدم وجود نظام نقل حضري سليم ، وفقاً لتخطيط
علمي مدروس في المدينة ، بحيث يتوافق مع نمو المدينة الاقتصادي والعمراني والسكاني
، مما يستدعي ضرورة إيجاد نظام نقل مبني على أسس علمية مدروسة ، والعمل على إعادة
تأهيل وصيانة الطرق والكباري القديمة وإنشاء طرق وكباري جديدة تتناسب مع حجم
السكان المتزايد.
4/ أهمية قطاع النقل في تحقيق التطور الاقتصادي
والعمراني والاجتماعي والثقافي ، وتسهيل استغلال الموارد الطبيعية والبشرية
واستخدامات الأرض ، والاستفادة من الأنشطة الاقتصادية المتاحة ، مما يسهم في توسيع
الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.
5/ ندرة الدراسات الخاصة بالنقل الحضري في
الخرطوم الكبرى بالرغم من أهمية خدمات النقل فيها.
3/
أهمية البحث :
1/ إن دراسة النقل الحضري في المدن وعمليات
الانتقال اليومي "Commuting"
لها أهميتها ، وذلك لأنها بتركزها الزمني والمكاني في بعض الطرق ، يمكن أن تشكل
ضغطاً كبيراً على الطرق ووسائل النقل المختلفة ، كما أنها تحدد نمط الانسياب العام
للحركة المرورية في المدينة.
2/ أن التعرف على حجم وخصائص وأنماط الانتقال
اليومي وتوزيعه يكون له أهميته لعدة عوامل تتعلق بالتخطيط لنظم النقل في مراحله
المختلفة.
3/ أهمية مدينة الخرطوم عاصمة البلاد القومية
والسياسية والاقتصادية وتركز معظم الخدمات بها وكبر حجم حركة المرور فيها ، نتيجة
لزيادة السكان وتضاعف عدد المركبات فيها.
4/ يمكن أن يشكل هذا البحث مدخلاً مهماً لفهم حجم
وطبيعة وأبعاد المشكلات الحالية للنقل الحضري ، الناتجة عن تدفق الحركة اليومية في
المدينة والعوامل المؤثرة فيها.
5/ يمكن أن يساعد هذا البحث في معرفة مدى كفاءة
نظم النقل وعمل توزيع مكاني مناسب لاستعمالات الأرض لأغراض النقل المختلفة في
المدينة مما يؤدي إلى تسهيل وتيسير عملية الانتقال اليومي في المدينة.
4/ أهداف البحث:
1/ تحليل أهم الخصائص المميزة لحركة الانتقال
اليومي في المدينة ومناطق توزيعها التي تتمثل في أغراض الانتقال ووسائله المختلفة
ومسافاته ومواقيته الزمنية وتوضيح العوامل المؤثرة فيه والمشكلات الناتجة عنه ،
مما يساعد في معرفة أبعاد مشكلة النقل الحضري في المدينة واتخاذ الأساليب المناسبة
التي يمكن أن تستخدم في علاجها والتخطيط الأمثل في المستقبل.
2/ ومعرفة حجم وطبيعة وكثافة الحركة اليومية
للانتقال ، وتحديد أهم المحاور والمناطق الجغرافية التي تتركز فيها كثافة الحركة
المرورية لوسائل النقل في المدينة.
3/ معرفة خصائص شبكة الطرق والكشف عن مدى
استعمالات الأرض لأغراض النقل المرورية وتوزيعها وجوانب الضعف والقصور فيها ، ومدى
كفاءة وانسيابية الحركة المرورية ، ومدى تناسبها مع كثافة حركة الانتقال اليومي من
حيث أطوال الطرق ومدى تأهيلها وإمكانياتها لاستيعاب الحركة المرورية اللازمة
لتسهيل عملية الانتقال اليومي المتزايدة في المدينة.
4/ معرفة أنسب المواقع لمحطات البداية والنهاية ،
وموقع المحطات المخصصة للوقوف بالنسبة لوسائل النقل المختلفة داخل المدينة.
5/ الكشف عن ارتفاع تكاليف الانتقال اليومي
للأغراض المختلفة ، التي تدعو بالضرورة لدراسة الوسائل الكفيلة ، لتخفيض طول
المسافة المتوسطة بين مكان العمل والمنزل ، وإيجاد الوسائل التي تساعد على تخفيض
التكاليف الإجمالية للتنقلات إلى أدنى حد ممكن.
5/
فروض البحث :
1/ تعتبر طرق النقل الحضري في الخرطوم الكبرى غير
كافية مقارنة بعدد السكان وعدد السيارات.
2/ عدم توفر أعداد كافية من وسائل النقل العام
والخاص لمقابلة احتياجات السكان في مجال النقل.
3/ توزيع الطرق ومواقف السيارات في الخرطوم
الكبرى غير مناسب وغير متوازن ، وأن المسافات التي يقطعها السكان لمختلف الأغراض
طويلة وأن تكاليفها المالية والزمن المستغرق فيها كبير.
4/ إن المسافة والزمن اللازمين للوصول لمكان غرض
الرحلة اليومية للعمل يؤثران سلباً على مستوى الأداء في العمل.
6/
منهج البحث :
1/ تعتمد هذه الدراسة على المنهج التاريخي ، فيما
يتعلق بالتطور التاريخي لشبكة طرق النقل في مدينة الخرطوم الكبرى وأنماطها
وتوزيعها الجغرافي ، وموقعها ، ومدى صلاحيتها ومقدرتها الاستيعابية ، وذلك
بالاستعانة بالخرائط والمعلومات والتقارير من الجهات الرسمية وإدارة المرور والنقل
، مع الاستعانة بتحليل الخرائط المتوفرة عن مدينة الخرطوم الكبرى.
2/ يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي
الجغرافي ، عن طريق جمع المعلومات عن خصائص منطقة البحث الطبيعية ، والبشرية من
موقع وموضع المدينة وتطور نمو السكان المساحي للمدينة ، وامتداد شبكة الطرق وحجم المرور
عليها ، وذلك من خلال الكتب والمراجع والدراسات والصور والخرائط وجمع المعلومات من
جهات الاختصاص وإدارة التخطيط العمراني.
3/ يعتمد البحث على منهج التحليل الإحصائي الكمي
وذلك عن طريق تصميم استمارة استبيان ، ونسبة لصعوبة الاتصال بجميع أفراد مجتمع
البحث فقد تم توزيع استمارة الاستبيان رقم (1) على عينة عشوائية متعددة المراحل
كالآتي:
المرحلة الأولى :
يتم تقسيم منطقة البحث إلى مناطق سكنية ،
حسب المحافظات في المدن الثلاث ، حيث يتم اختيار ثلاث محافظات من مجموع سبع محافظات
، من محافظات المدن الثلاث ، وهي أم درمان ، محافظة الخرطوم ومحافظة الخرطوم بحري.
المرحلة الثانية :
يتم اختيار عينة
عشوائية من مجموع المحليات التابعة لكل محافظة على أن تكون بنسبة 6% أي 6 محليات
محليتين لكل محافظة.
المرحلة الثالثة :
يتم اختيار عينة عشوائية من الأحياء الموجودة
في كل محلية من المحليات التي يتم اختيارها بنسبة تصل إلى 3% من مجموع الأحياء.
المرحلة الرابعة :
يتم اختيار عينة عشوائية من المساكن
الموجودة في كل حي من الأحياء في المحليات بنسبة تصل إلى 2% من مجموع المساكن في
كل حي ، ويتم اختيار هذه المساكن من دليل الهاتف لهذه المدن باستخدام جدول الأرقام
العشوائية.
وقد بلغ مجموع الاستمارات التي تم توزيعها
150 استمارة كالآتي 50 في محافظة الخرطوم 70 في محافظة أم درمان 30 استمارة في
محافظة الخرطوم بحري.
كما يتم توزيع استبيان رقم (2) على عينة
عشوائية بسيطة من سائقي مركبات النقل العام ، وتم الاختيار حسب معادلة تمثيل عدد
العينات في المجتمع تحت القياس ، حيث النقطة التي يتلاشى فيها العائد ، وهي التي
يتم فيها تكرار النتيجة المطلوبة (Point of Diminshing
Return).
يمكن اختيار أحد الأسئلة وتوزيعه على
مجموعة من سائقي المركبات في ثلاث مواقف رئيسية للسيارات في المدن الثلاث بنسبة
تصل إلى 2% من مجموع سائقي المركبات في كل موقف "60 سائقاً تقريباً في كل
موقف".
اشتملت استمارة الاستبيان رقم (1) التي
تحدد مجتمع أفرادها في سكان المحافظات الثلاث على أسئلة عن الخصائص الاجتماعية
والاقتصادية كالدخل ، والتعليم وملكية السيارة الخاصة والمسكن وعدد أفراد الأسرة
كما اشتملت على أسئلة عن مكان السكن والعمل وأنماط الانتقال اليومي أغراضه
ومواقيته ومسافاته وتكاليفه ، بلغ عدد الأسئلة 31 سؤال تدور في محاور البحث
الرئيسية المتعلقة بأهداف البحث.
كما اشتملت استمارة البحث رقم (2) على
أسئلة مفتوحة ومغلقة. حتى يمكن الحصول على بيانات أكثر شمولاً ودقة لتحقيق أهداف
البحث ، وإعطاء الحرية للمبحوثين في الإجابة ، اشتملت هذه الاستمارة على بيانات
أولية عن مكان السكن والمستوى التعليمي والعمر ، كما اشتملت على أسئلة نوع المركبة
، وحيازتها وحجمها وحالتها وعدد ساعات التشغيل ، وحالة الطرق المستخدمة للمركبة ،
بلغ عدد الأسئلة 18 سؤالاً وقد روعي في هذه الأسئلة إيجازها وسهولتها وتسلسلها
وترتيبها ودقتها حتى يمكن الحصول على إجابات دقيقة وواضحة تفيد البحث.
الدراسات السابقة :
أشهر الدراسات التي تناولت دور وظائف وسائل
وطرق النقل في المدن تلك الدراسة التي قام بها جيمس فانس "James
Vance" عن نمط حركة السكان في إحدى المدن الأمريكية، مقسماً هذه الحركة
إلى خمس رحلات حسب أغراضها، ومفسراً أسبابها ودوافعها إلى أسباب شخصية واجتماعية
واقتصادية ، كما أنه حدد اتجاهات هذه الحركة وعلاقاتها دون التعمق في بحث
استخدامات الأرض التي اكتفى بالإشارة إليها بقدر تعلقها بهذه الحركة ، على الرغم
من أهميتها.
كما درس سرجنت Sargent في بحثه "Toward
Domanic Model of Morphology" العلاقة بين وسيلة النقل المستخدمة ، والبنية
الوظيفية للمدينة، وانعكاس ذلك على شكلها.
كما قام الباحثان شارت وماكسمان (Chart and Maxman) في عام 1972م ، بتصنيف شوارع مدينة لندن ، بأنماط
خاصة من حيث خصائصها الفنية، وحجم المرور اليومي فيها كما درسا حجم الرحلات التي
يقوم بها السكان في المدينة واتجاهاتها ووسيلة النقل المستخدمة فيها.
كما أن هناك دراسة أخرى عن النقل الحضري في
مدينة ديترويت الأمريكية عام 1953م حيث خرجت بعدة نتائج عن نمط الرحلات ، حيث
احتلت رحلات السكن 42.4% وتلتها رحلات العمل 25.2% والرحلات بغرض الترفيه والتسوق
بنسبة 13% ، 8.8% على التوالي أما رحلات التعليم بنسبة 3.2% من مجموع الرحلات.
6/ حدود البحث :
يتم هذا البحث داخل الحدود الجغرافية
لمدينة الخرطوم الكبرى العاصمة ، التي تشمل المدن الثلاث الخرطوم وأم درمان
والخرطوم بحري نسبة لتداخل طرق النقل بين المدن الثلاث، أما مجتمع العينة يتمثل في
الأسر الموجودة بهذه المدن من العاملين والطلاب والطالبات وغيرهم بالنسبة
للاستمارة رقم (1).
هذا بالإضافة إلى عينة عشوائية لسائقي
المركبات العامة بالنسبة للاستمارة رقم (2).
7/ الصعوبات التي
واجهت البحث :
1/ ندرة المصادر والمراجع العربية في جغرافية
النقل الحضري ، وما هو موجود بعيد عن مجال النقل الحضري ، وتخطيط الطرق ، فهي
تناولت دراسات عامة عن أنواع النقل المختلفة في العالم أو عن نظم نقل الطاقة
والموارد الاقتصادية.
2/ ندرة الإحصاءات والبيانات والدراسات والخرائط
التي تساعد على تتبع تطور إنشاء الطرق في مدينة الخرطوم الكبرى.
3/ كبر حجم مساحة الخرطوم الكبرى ، التي تشمل
ثلاث مدن مترابطة في نظم النقل هذا يحتاج إلى وقت وجهد كبير عند إجراء الدراسة
الميدانية بالإضافة على تعقد شبكات الطرق وتوزيع مواقف السيارات في مدينة الخرطوم
الكبرى.
الخاتمــــة :
إن حركة النقل والمرور في مدينة الخرطوم
الكبرى وأثرها في تقريب المسافات وتعدد الرحلات اليومية واتجاهاتها تخضع لعوامل
تؤثر فيها ، وتتأثر بها فهي تتأثر بالمسافة الفاصلة بين مكان السكن والعمل واتساع
مساحة المدينة وانتشار مواقع الأنشطة المختلفة وتعددها ونمو السكان والعمران،
وزيادة الهجرة الوافدة وخروج المرأة ومشاركتها في العمل وزيادة معدل ملكية السيارة
الخاصة، وتوزيع مواقف السيارات واستخدامها والتخصص المكاني في استعمالات الأرض وما
نتج عن ذلك من فروق واختلافات مكانية أدت هذه العوامل إلي زيادة عدد الرحلات
واختلاف اتجاهاتها في نطاق واسع من مدن الخرطوم .
إن السياسة التخطيطية المتبعة في مدينة
الخرطوم الكبرى لا تزال تتجه نحو المزيد من فرص السكن للسكان الذين تزداد أعدادهم
سنوياً ، بالإضافة إلي الزيادة الطبيعية للسكان المستقرين بالمدن الثلاث ، ينبغي
أن تتجه هذه السياسة نحو إستراتيجية تخطيطية متكاملة تربط بين النمو السكاني
والتوسع العمراني، وبين نمط هذه الرحلات وحركة المرور ، فالسياسة الحالية هي توسيع
الطرق وزيادة مقدرتها الاستيعابية وإنشاء المزيد من الجسور والطرق السريعة دون
النظر للتوزيع الكثافي للسكان والخدمات والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية ،
فالمخططات السكانية الجديدة في مناطق أم درمان وجنوب الخرطوم مثل حي الأزهري
والأندلس والمجاهدين ومخططات سكنية أخرى في منطقة أبو سعد في أم درمان ومنطقة شرق
الخرطوم بحري، هذه الامتدادات السكنية بحاجة إلي إنشاء العديد من الطرق البينية
لتخدم أغراض الانتقال اليومي .
إن التغير الذي حدث بالنسبة لنظم النقل
وتوفير خدماته قد جعل العديد من المناطق السكنية، تزداد كثافة في السكان مثل إنشاء
كوبري أم درمان الجديد على النيل الأبيض، كما أن تطور الوظائف التجارية والصناعية
في منطقة مركز الخرطوم، أدى إلي خلق فرص عمل للسكان واتسعت الفرص لخلق مزيد من
التجانس والتكامل بين مدينة الخرطوم ومناطق الضواحي والمناطق الريفية المجاورة ،
لتصبح في المستقبل ضمن حدود مدينة الخرطوم ، كل هذه التطورات ستؤدى في المستقبل
إلى تغير كبير في البنية المكانية للمدينة ، وتحويلها من النمط المتراص "Compact City" إلى النمط المبعثر Urban Spawl
. وبالتالي فان أطوال الرحلات ستزداد مع هذه التحويلات البنيوية للمدينة، وتعدد
أغراض الانتقال وبالتالي تتوسع وتنمو الحركة الخارجية في المدينة ، خاصة الحركة
بغرض العمل والدراسة ، يستلزم هذا الوضع الجديد إجراء تغيرات وتطويرات بالنسبة
لخدمات النقل والمرور في المدينة ، ومن المتوقع انه ستزداد أهمية السيارة الخاصة،
فتصبح السيارة الخاصة تؤدي دوراً مهماً في حركة الانتقال الداخلية والخارجية في
مدن الخرطوم الكبرى.
النتــــائج :ـ
أتضح من نتائج هذا البحث :
1/ أن توزيع الرحلات
بمختلف أغراضها على وسائل النقل المختلفة تستحوذ أعلى نسبه لوسائل النقل العام
بنسبة 74% تليها الاعتماد على النقل الجماعي بنسبة 12% والسيارة الخاصة بنسبة 9%
من إجمالي الاعتماد على الوسائل الأخرى والدراجات 3% بينما تشكل نسبة الاعتماد
سيراً على الأقدام 2% من أجمالي الوسائل الأخرى . الأمر الذي يحدد ذلك هو مستوى
الدخل للأسرة وغرض الرحلة والمسافة المقطوعة .
2/ إن الأغراض التي
تتم من أجلها الرحلات تتوزع بنسب مختلفة ، حيث تحتل الرحلات بغرض العمل المرتبة
الأولي بنسبة 52% من إجمالي أغراض الرحلات، والرحلات بغرض التعليم أو الدراسة
بنسبة 20% يليها الرحلات بغرض التسوق بنسبة 13% والرحلات بغرض الزيارات الترفيهية
والاجتماعية بنسبة 5% والرحلات بغرض العلاج بنسبة 10% من إجمالي أغراض الرحلات، وأن
المسافة والزمن المستغرق في الرحلة له أثراً سلبياً على مستوى الأداء في العمل
وهذا يتفق مع الفرض (4) .
3/ أن معدل الانتقال
يومياً يصل إلى 1.3% يتم فى معظمه بغرض العمل والتعليم.
4/ أن منطقة مركز
الخرطوم ، تعد من أكثر المناطق معاناة في الاختناقات المرورية خاصة منطقة
التقاطعات للطرق والشوارع الرئيسية ، تليها المناطق المركزية في كل من أم درمان
والخرطوم بحري ، كما تشكل الكباري والجسور الرئيسية أهم مناطق الازدحام بسيارات
النقل العام والخاص خاصة في أوقات الذروة في الصباح والظهر .
5/ أن جميع التقاطعات
تعانى من تدنى في مستوى كفاءة الاستيعاب للحركة بسبب انخفاض الطاقة الاستيعابية
للطرق والشوارع مقارنة بتزايد أعداد السيارات ، وذلك لان الاستخدام المكثف
للاستعمالات الوظيفية للمدينة ، يزيد حجم الحركة المرورية على الطرق والشوارع
الرئيسية وهذا يتفق مع الفرض (1) .
6/ غياب المواقف المنظمة في المناطق المركزية ،
وغياب محطات الانتظار المحددة في بعض الطرق الفرعية ، والخاصة بصعود ونزول الركاب
، وبالتالي توقفها في نقاط غير محدده حسب رغبة الراكب ، مما يؤدى إلى عدم تنظيم
انسيابية الحركة علي الشوارع ، مع ملاحظة
تداخل حركة المشاة مع حركة الركاب في منطقة مركز الخرطوم وام درمان والخرطوم بحري
، بسبب ضيق الأرصفة واستخدامها من قبل الباعة المتجولين مما أدي إلى وجود ما يسمى
بأسواق الشوارع .
7/ أبرزت نتائج هذا
البحث أن العامل التاريخي لتخطيط مدينة الخرطوم بهذا النمط في الطرق ومواقف
السيارات أكسب منطقة مركز المدينة التجاري أهمية خاصة، أخذت تتزايد كلما تزايدت
مساحات المدينة السكنية وتطوراتها العمرانية ، مما فرض وجود نمط شعاعي للحركة في
المدينة يربط الشبكة الحالية للطرق ، بكافة المواقع الجغرافية في المدينة ، مما
يؤدى في المستقبل إلى تحقيق مزيد من لامركزية في توزيع المرافق العامة والخاصة في
جميع مناطق المدن الثلاث، ويؤدى إلى تحقيق مزيد من مراكز التسوق الحديثة
والمتكاملة بعيداًَ عن مركز المدينة، هذه النتائج خاضعة للتغير المستمر بسبب
التطور العمراني والسكاني السريع في مدينة الخرطوم الكبرى وتغير السياسات
التخطيطية التي تحكم هذه التطورات.
التوصيـــــات :
في إطار توصيات هذا
البحث فأننا نرى لابد من الاهتمام بتطوير خدمات النقل الجماعي السريع والنقل العام
، وتشجيع العاملين لاستخدام المركبات الجماعية الخاصة بالمؤسسات والشركات المختلفة،
كما يمكن للعاملين توفير بدائل نقل بدل النقل العام لأنها تمثل الخيار الأفضل
لتوفير النقل السهل والمرونة الكافية لمثل هذه الفئات النشطة في مجتمع المدينة.
كما انه من المهم الإشارة إلى أن الاستمرار في سياسة تحسين الطرق وبناء
الطريق الدائري في المدن الثلاث وربطه بالشوارع الرئيسية بشبكة من الأنفاق
والكباري مما يوفر مرونة وسعة اكبر لهذه الطرق ويزيد من سرعة المرور عليها، مع
مراعاة ربط ذلك بكثافة وتوزيع السكان . كما انه من الضروري الربط بين المناطق
القليلة الحركة والمراكز العمرانية والصناعية في المدن الثلاث ، وبالتالي ستصبح
المناطق ذات الحركة الخفيفة ذات ارتباط وظيفي أكبر بالمناطق الصناعية والتجارية في
مركز المدينة ، كما أن تحسين الطرق في مدن الخرطوم الكبرى سيؤدى في المستقبل الى
استثمار المناطق التى تقع خارج المدينة ، ويجعلها أكثر صلاحية للاستثمار الصناعي
والتجاري ،وبالتالي تقل الأهمية النسبية للمركز التجاري في المدينة ، ويقل الضغط
عليها ويحدث توازن فى توزيع الحركة في المدينة ككل.
يمكن أن تلخص توصيات
هذا البحث في الآتي :ـ
1/ الاستمرار في سياسة التطوير الحالية لنظم النقل القائمة على
توفير مزيد من خدمات النقل المتطورة لرفع كفاءة شبكة الطرق وزيادة سرعة المرور
عليها . وذلك عن طريق تطوير نظم النقل وتحديثها وذلك بتزويد التقاطعات الرئيسية
بالإشارات الضوئية الحديثة والأعين الإلكترونية ، وكشاف التردد المرئي والموجات
الدقيقة وذلك باستخدام الرادار والتي لها قدرة على إرسال المعلومات عن أحوال الطرق
إلى مركز شرطة حركة المرور بالمدينة وهي ما يسمي بنظام المراقبة التلفزيونية .
2/ توفير متطلبات
الاستقرار الأسري الكافية، مثل الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية والتسويقية
في جميع أحياء المدينة للحد من حركة الانتقال اليومي وتقصير المسافات وتقليل الزمن
المستغرق في الرحلة .
3/ توسيع البنية
الهيكلية وذلك بإنشاء وتوسيع الطرق الرئيسية التي تربط المدينة بالمناطق الطرفية،
مع صيانة وتأهيل الطرق الطرفية القديمة، ورصف الطرق البينية في مختلف أحياء مدينة
الخرطوم الكبرى .
4/ توفير مزيد من مواقف
السيارات ومحطات الوقود ومحلات صيانة المركبات العامة على جوانب طرق النقل
الرئيسية ، مما يؤدى إلي التقليل من مشكلات النقل بالإضافة إلى أتشاء طرق فرعية
مسفلتة لربط القرى التي تقع بعيداً عن طرق النقل الرئيسية ، مما يوفر مزيداً من
سهولة الاتصال ومرونة الانتقال لسكان القرى المجاورة ويؤدى إلى مزيد من فرص
الاستثمار والاستقرار .
5/ سفلتة الطرق البينية
وسط الأحياء خاصة الأحياء الكثيفة السكان ، وتوسيع الطرق الرئيسية، والعمل على
تقريب السكن من مناطق العمل بقدر الإمكان ، وذلك بإيجاد نوع من التركز المناسب
لمناطق سكن العاملين في بعض المؤسسات والشركات الكبيرة والمصانع والإدارات
الحكومية ، وإنشاء المدن الجامعية للطلاب والطالبات، وإسكان العاملين بالمؤسسات
الصناعية والعسكرية والمستشفيات الخاصة والعامة ، في مناطق متكاملة من حيث المرافق
والخدمات وفرص العمل ، وتخفيف الضغط على منطقة مركز الخرطوم وذلك بتوزيع الخدمات
التجارية والخدمية خارج المنطقة المركزية .
6/ تحسين وتطوير خدمات
النقل العام ، وذلك بفحص المركبات واستبعاد المركبات غير الصالحة للعمل ، حتى يمكن
أن تقلل من الوقت المفقود في رحلة العمل والدراسة ، والعمل على تجهيز مواقف عامة
للسيارات الخاصة على جوانب الطرق الرئيسية في مواقع مناسبة ، وتخصيص وسائل نقل
خاصة لتلاميذ وطلاب الجامعات بأسعار مخفضة يديرها القطاع الخاص. حتى يمكَّن
التلاميذ والطلاب من الوصول لمكان الدراسة في الوقت المحدد .
7/ العمل على تطوير
خدمات النقل النهري على نهري النيل الأزرق والأبيض حتى يمكن ان تخدم الأحياء ذات
الكثافة السكانية العالية ، والعمل علي إنشاء خط سكة حديد (الترام) حتى يمكن تخفيف
الضغط على الطرق الرئيسية داخل مدينة الخرطوم الكبرى في المستقبل .
8/ العمل علي تحويل
موقع مطار الخرطوم الدولي من موقعه الحالي خارج المناطق السكنية وربطة بطرق نقل
مسفلتة كما ينبغي العمل على الاستفادة من المساحات المخصصة لمدافن الموتى في شق
الطرق المسفلتة وتحويل المقابر خارج المناطق السكنية كما ينبغي العمل تحديث وتطوير
المساحات التي تشغلها منشآت هيئة السكة حديد في خدمة أغراض النقل الحضري في مدينة
الخرطوم ، إن ذلك يتطلب عمليات هدم لكثير من المنشآت
السكنية والتجارية القائمة الآن كما يتطلب تخصيص مساحات إضافية لبناء الطرق
والمواقف .
9/ تحديث وتطوير المدن الإقليمية وتوزيع
الوظائف الخدمية خارج مدينة الخرطوم الكبرى والعمل على تحديد حجم أمثل لمدينة
الخرطوم ، وذلك بغرض تقليص حجم الهجرة إليها ،وتقليل حجم الزحام في مدينة الخرطوم
الكبرى عن تطوير المدن المحورية الإقليمية مما يقلل من نمو مدينة الخرطوم وتمددها
.
المصـــادر والمراجـــع
أولاً
: المراجع باللغة العربية
1
|
أبو عيانة ، فتحي
محمد : جغرافية السكان " دار النهضة
العربية بيروت 1980م
|
|
2
|
أبو عيانة ، فتحي
محمد : جغرافية العمران والمراكز الحضارية
، دار القلم الإمارات دبي – 1990م.
|
|
3
|
أبو راضي ، فتحي عبد
العزيز : الأساليب الكمية في الجغرافيا
" دار المعرفة الجامعية الإسكندرية 1971.
|
|
4
|
أبو سليم ، محمد
إبراهيم : " تاريخ الخرطوم "
جامعة الخرطوم – 1991
|
|
5
|
الخياط ، حسن : المدينة العربية الخليجية " جامعة قطر
1988
|
|
6
|
إسماعيل ، أحمد علي :
دراسات في جغرافية المدن " جامعة القاهرة 1982م
|
|
7
|
الزوكة ، محمد خميس
" جغرافية النقل " – دار
المعرفة الجامعية الإسكندرية 1988
|
|
8
|
تروتن مايكل جي:
ترجمة د. عماد اكرم الهاشمي والمهندس رمزي حمدي : مدخل لتخطيط النقل " جامعة بغداد مركز التخطيط الحضري
والإقليمي 1987م .
|
|
9
|
حسن ، علي محمد عبد
المنعم ، هندسة النقل والمرور مبادئ تخطيط
النقل والمرور داخل المدن ، جامعة الأسكندرية – بيروت – لبنان 1994.
|
|
10
|
داغر جورج : " تنظيم المدن " جامعة حلب 1965
|
|
11
|
د. م . ديسى ، توماس
لاسويل : الاعتبارات الإنسانية في التصميم
المعماري " ترجمة د. عبد العزيز بن سعد المقرن – جامعة الملك سعود 1997
.
|
|
12
|
رياض ، محمد : جغرافية النقل – دار النهضة العربية بيروت
1989 .
|
|
13
|
سالم ، د محمود توفيق
: " هندسة النقل والمرور " دار
الراتب الجامعية للنشر بيروت 1984.
|
|
14
|
صالح ، د مالك
إبراهيم ، د . محمد جاسم العبيدي " التخطيط
الحضري والمشكلات الإنشائية مطبعة
دار الحكمة الموصل 1955
|
|
15
|
عبد الواحد ، و عبد
الحميد : مقدمة في تخطيط النقل الحضري
" جامعة قطر الدوحة 1988م.
|
|
16
|
عبده ، سعيد ، "
أسس جغرافية النقل " مكتبة الانجلو
المصرية القاهرة 1994.
|
|
17
|
علي ، زين العابدين :
" مبادئ تخطيط النقل الحضري "- دار صفاد
للنشر والتوزيع
– عمان – 2000 .
|
|
18
|
علام ، د.المهندس
أحمد خالد: " تخطيط المدن "
القاهرة – مطابع سجل العرب مكتبة الأنجلو المصرية 1983م
|
|
19
|
غنيم محمد عثمان : مقدمة في التخطيط التنموي الإقليمي – دار
الصفا للنشر والتوزيع- عمان -1999.
|
|
20
|
محمد ، صباح محمود
" أسس ومشكلات التخطيط الحضري والإقليمي
– بغداد 1988 .
|
|
21
|
مصيلحي ، فتحي محمد :
تطور العاصمة المصرية والقاهرة الكبرى –
مطبعة المدينة المنورة 1985 .
|
|
22
|
مصيلحي ، فتحي محمد :
" جغرافية النقل والتجارة من منظور
جغرافي وتنموي" – جامعة المنوفية 2005 .
|
|
23
|
مصطفى نيازي :
القاهرة – دراسات تخطيطية في المرور والنقل
والمواصلات – مكتبة الانجلو المصرية 1958م .
|
|
24
|
وهيبه ، عبد الفتاح
محمد : " في جغرافية السكان "
جامعة الإسكندرية 1979م
|
|
ثانياً
: الدوريـــات
|
||
1
|
إبراهيم
السعدي ، د.رياض : النمو السكاني لمدينة بغداد وأثره على حركة
النقل والمرور في المدينة – مجلة كلية الآداب المجلد 27 –
جامعة الإسكندرية 1979.
|
|
2
|
أبو
عاصي ، د. إجلال إبراهيم : حوادث المرور في مدينة الإسكندرية دراسة تطبيقية – مجلة كلية الآداب ، المجلد 32 جامعة
الإسكندرية 1984 .
|
|
3
|
أبو
عاصي ، د. إجلال إبراهيم حركة الركاب بالإسكندرية مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية العدد
92 الكويت – 1999 .
|
|
4
|
الخريف
، رشود محمد : الانتقال السكني في مدينة الرياض دراسة في الاتجاهات والأسباب
والخصائص – الجمعية الجغرافية السعودية – بحوث جغرافية –
العدد 20 – 1415هـ
|
|
5
|
الشايقي
، جعفر حسن ، المشكلات المتعلقة بنقص الغذاء في السودان – مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية العدد
79 الكويت 1990 .
|
|
6
|
الشايقي
، جعفر حسن ، النقل في مدينة أبو ظبي – مجلة
جامعة الملك سعود المجلد العاشر ، الأدب 1998.
|
|
7
|
الطرزي
، غبد الله حماده : شبكة طرق النقل في منطقة البطانة بسلطنة عمان
دراسة جغرافية في التحليل الكمي : مجلة دراسات
الخليج والجزيرة العربية العدد 92 – 1999
|
|
8
|
عبد
القادر حمد ، د . عطيات مواصلات الإسكندرية دراسة في جغرافية
العمران – مجلة كلية الآداب المجلد 27 جامعة الإسكندرية
1979 .
|
|
ثالثاً
: التقارير :
|
|||
1
|
إدارة
شرطة المرور بولاية الخرطوم التقرير السنوي 2003
|
||
2
|
المؤتمر
الهندسي القومي للطرق – إدارة التخطيط العمراني 2001
|
||
3
|
سنمار
النقل العام ، إدارة النقل العام والبترول 2001
|
||
4
|
عثمان
، صديق ناصر ، ورقة السكان ومشاكل التحضر في السودان – الجهاز المركزي للإحصاء
الشارقة
|
||
5
|
وزارة
المالية والاقتصاد الوطني – الجهاز المركزي للإحصاء – قسم الكمبيوتر 1998 تعداد
السكان الرابع قسم الإحصاء 1995 .
|
||
المراجع
باللغة الإنجليزية
1
|
Alanso. " Location and land use
Harvard University Press.
|
||
2
|
|
||
3
|
Abu Affan, B. O.: Traffic and
Transport, In Metropolitan
|
||
4
|
Abdell Hafiz Ahmed, EL. Alssum Public Transport In The Three
Towns Unpublished
|
||
5
|
Abdel Hafiz Ahemed AL –
|
||
6
|
Berry, Brian,. L,: Commuting Field
of Central Cities,
|
||
7
|
Perry. A. H.: Climatic characteristics of
|
||
8
|
Barber, Gerard: Aggregate
Charateristics of Urban Travel, 1967.
|
||
9
|
|
||
10
|
|
||
11
|
Carpenter, Susan and Peter Jones: Recent
Advances in Travel Demand Analysis Gower Publishing .,
|
||
12
|
Daniels. M. Warmers: Movement In
Cities, Mettuen, Co,
|
||
13
|
Doxiadis" Rivadh Existing
Condition" 1968.
|
||
14
|
Duncan, Beverly and Otis Duncan: The
Measurement of
|
||
15
|
Davies Ernost, Traffic Engineering
Practice,
|
||
16
|
Davies: Population Change In The
Capital Region, In Abusin and Davies, The Future of
|
||
17
|
Doxiadis, Associates,
|
||
18
|
EL Bushra, E.S.:
|
||
19
|
EL Mamoun, M. Taha, Amna: Public
Transport in Greater
|
||
20
|
EL Busrhra, E.S: The Urban Crisis
and Rural – Urban Migration
|
||
21
|
Eltoy, Omar A.: Saghayroun and Robin Mills, The Population of Sudan: Implications of Current Trends In, Atif,
et, al, Third National Population Conference, Khartoum -1988.
|
||
22
|
Hanson, S: Dimiensions of Urban Transportation
Problems, In Hanson, S. (Edit)., The Geography of Urban Transportation,
The Guiford Press.
|
||
23
|
Hanson, S: Dimension of Urban Transportation Problem. In Liepmann Kate, The journey To Work, It's Significance For Industrial and Community Life,
|
||
24
|
Hanson, Susan: The Geography of Urban
Transportation,
|
||
25
|
Hartshorn, Truman: Inter rating The
City, Urban Geography, and Edition,
|
||
26
|
Horowitz. Jo, el: Modelling Choice of Residential Location and
Mode of Travel to Work, In Liepmann, Kate, The Journey
to Work: It's Significance For Industrial and Community of Life,
|
||
27
|
Hanson : The Geography of Urban
Transportation,
|
||
28
|
Harvey, D.: Explanation in Geography
- Edward Arnold.
|
||
29
|
Kain, Johon. F. The Journey to Work
as Determinant of Residential Location", Papers Regional Science
Assn, - 1962.
|
||
30
|
Kukinski, A.R: Regional Development
and Planning – sight off
|
||
31
|
Kukinski, A.R: Growth pole and Regional Policies parts, 1976.
|
||
32
|
Lansing, John. B. and Gory Hendrik: Automobile
Ownership and Residential Density, ISR
|
||
33
|
Liepmann, Kate: "The journey to
Work, It's Significance for Industrial and Community Life Oxford
University Press, 1974.
|
||
34
|
Thompson, Derek: Transportation With in Metropolis, In Christian Charies and Robert Harper, Modern Metropolitan System,
|
||
35
|
Sjoberj. G: The
|
||
36
|
Stamp, L, Dudley: Apllied Geography penguin,
|
||
37
|
Schnore, L.F: The Seperation of Home
and Work,A Problem of Human Ecology, Social Forces, 1954.
|
||
38
|
Rodney Vaughan: Urban Spatial
Traffic Patterns Pion Limited -
|
||
39
|
John W. Dickey and others: Metropolitan
Transportation Planning, Script a Book Co.,
|
||
40
|
Janelle, Donaled: Metropolitan
Expansion and The off, In Communication Transportation Trade off., 1969
|
||
41
|
Meyer, J. R. et.
|
||
42
|
Muth, R.F.: Cities and
|
||
43
|
Michail, J. Bruton: Introduction to
Transportation Planning,
|
||
44
|
Mohamed Abdulla and Abusin: Land
use in Sudan's Capital City" – In Abusin
and Davies, The Future of Sudan's Capital
Region, A study in development and change, Khartoum University press,
1991
|
||
45
|
Wilbur Smith and Associates: Future
Highways and Urban Growth,
|
||
46
|
Wheeler, James: Trip Purposes and
Urban Activity Linkage, Annals of The Association of American Geographers
-1962.
|
||
47
|
|
||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق