التسميات

الثلاثاء، 26 مايو 2015

السكك الحديدية وسيلة نقل فعالة في حل مشاكل الاختناق المروري داخل المدن (مقترح ) ...

السكك الحديدية وسيلة نقل فعالة

في حل مشاكل الاختناق المروري داخل المدن


    لقد ساهم النقل مساهمة فعالة في تقدم الدول اقتصادياً و صناعياً وثقافياً . ونقل البضائع هو المهمة الرئيسية للنقل ويأتي في المرتبة الثانية نقل الركاب من مكان إلى أخر ويجب التنويه هنا إلى ضرورة جعل النقل باقل التكاليف نظرا لأن هذا سوف ينعكس على تكاليف السلعة المنقولة .

   ويأتي قطاع النقل بالسكك الحديدية على رأس القطاعات التي تدعم الهيكل الاقتصادي للدولة ويمثل أحد الركائز الأساسية للاقتصاد القومي .

   وتمتاز شبكات النقل بالسكك الحديدية في كثير من البلدان بأهمية بالغة إلا أن هذه الأهميه لم تصل إلى المستوى الملموس في المملكة العربية السعودية ، حيث تعتبر السكك الحديدية قليلة الإستخدام بسبب الإعتماد الكلي على وسائل النقل الخاصة وعدم تشجيع النقل الجماعي ، مما أدى ذلك إلى ارتفاع أعداد السيارات على شبكات الطرق داخل المدن وزيادة مشكلة الاحتناق المروري بها .

   لذا ، يعتبر النقل بإستخدام السكك الحديدية من أهم وسائل النقل التي تحقق شروط النقل المطلوبة وهي النقل بآمان وبأقل تكلفة ، هذا بالاضافة إلى أن النقل باستخدام السكك الحديدية يأتي في مقدمة حلول مشكلة الاختناق المروري الناشئة عن إزدحام المركبات وعدم استطاعتها السير بالسرعات التصميمية ، والاختناق المروري مشكلة تهدد الهيكل الاقتصادي للدولة ، لذلك فاللجوء باستخدام وسائل النقل العام داخل المدن كالسكك الحديدية يقضي على الآثار السلبية الناشئة عن مشكلة الاختناق المروري والتي من أهمها :

- تعرض سائقي المركبات للضغط العصبي .

- حدوث تأخير في زمن الرحلات وما ينتج عنه من ضياع للوقت و فقدان الإحساس به ، بالإضافة إلى خطورة التأخير في الحالات الحرجة مثل إسعاف المرضى و إطفاء الحرائق .

- زيادة استهلاك الوقود .

- زيادة استهلاك السيارات .

- زيادة معدلات تلوث البيئة .

- زيادة التلوث الضوضائي الناتج من إرتباك الحركة المرورية .

- زيادة نسبة الحوادث بالنسبة للسيارات والمشاه .

   وسوف يقوم هذا المقترح البحثي بدراسة تلك الآثار السلبية الناشئة عن مشكلة الإختناق المروري وتأثير ذلك على إختيار وسيلة النقل المناسبة داخل المدن . 


تحسين وصيانة المنشأت الثابتة للنقل بالسكك الحديدية

   المقصود بالمنشأت الثابتة هو كل ما يقيمه الإنسان عليى الأرض أو ما تمنحه الطبيعة الطبوغرافية ويمكن استخدامه لمسير وسائل النقل المختلفة . والمنشأت الثابتة الرئيسية ( بدون المحطات أو الإشارات ) بالنسبة للنقل بالسكك الحديدية تشمل :

- أساس السكة .

- قطاع التزليط .

- الفلنكات .

- القضبان .

   حيث ينتقل الحمل من العجلة إلى القضيب ثمإلى الفلنكة التي بدورها توزع الحمل على قطاع التزليط ثم إلى أساس السكة .

   تشمل عملية التحسين ، كيفية إختيار القضبان و نوع الفلكنات ، وكذلك كيفية تثبيت القضبان بالفلكنات لضمان نقل الحمل من القضيب إلى الفلكنة علي مساحة أكبر ، وكذلك التثبيت الجيد للقضبان مع الفلكنات بأنواعها المختلفة ( خشبية – خرسانية – صلب ) مع الصيانة الدورية للفلنكات لضمان عدم تعرضها للتلف السريع .

   أما بالنسبة لقطاع التزليط فيجب إختيار مادة التزليط من النوع الجيد الذي يستطيع أن ينقل ويوزع الضغط الناشئ من الفلكنات إلى أساس السكة ( سطح الجسر ) ، توزيعاً منتظماً وفي حدود المسموح به . وأخيراً تشمل عملية تحسين أساس السكة علي إختيار مواد الردم المناسبة في حالة إنشاء جسر للسكة أو التأكد من خواص تربة الأرض الطبيعية ، في حالة كون الأرض الطبيعية هي أساس السكة .

   إن الاهتمام بعملية تحسين المنشأت الثابتة للسكة وكيفية صيانتها بصفة دورية يضمن لنا أن تكون الاجهادات الناشئة من ضغط حمل العجل على أجزاء السكة المختلفة في حدود المسموح به وذلك حتي لا يحدث انزلاقات لأساس السكة ( جسر السكة ) أو انهيارات لمنشأت السكة الثابتة بأكملها .

   وسوف يتعرض هذا المقترح البحثي لدراسة الإجهادات الواقعة علي المنشأت الثابتة لأحد خطوط السكك الحديدية ( خط الرياض – الدمام ) مثلاً ، ومقارنتها بالاجهادات المسموح بها دولياً .

تقييم عناصر التشغيل لخطوط السكك الحديدية 

مقارنة بوسائل النقل الأخرى

  المقصود بعناصر تشغيل خطوط السكك الحديدية هو كل ما يقع تحت بند المرونة والسرعة و معدل التسارع ودرجة الآمان و درجة الأداء والكفاءة الإنتاجية و سعة الخطوط .

  فالبنسبة لمرونة خطوط السكك الحديدية ، فنظرا لأن مكونات القطار يمكن تجميعها حسب الطلب وحسب الوزن ، فالسكك الحديدية تمتلك مرونة عالية في حالة انتشار شبكاتها ، حيث أن السكك الحديدية يمكنها نقل حمولات صغيرة لا تتعدي عدة كيلو جرامات أو حمولات كبيرة قد تصل إلى آلاف الأطنان .

    وبالنسبة لنقل الركاب يمكنها نقل ركاب المسافات القصيرة و الضواحي ، وكذلك المسافات الكبيرة مع إستعدادات النوم أثناء الليل . كما أنه يمكن استخدام أكثر من قاطرة لسحب قطار واحد ذي حمولة كبيرة في حالة القطارات الكهربائية أو الديزل الكهربائي ، علما بأن التحكم يتم من قاطرة واحدة ، ونتيجة لتنوع عربات البضائع ( عربة صندوق – كشف – ثلاجة – سولار - ...... ) ، فالسكك الحديدية تصلح لأي نوع من المنقولات سواء كان سائباً أو علي هيئة طرود .

   وتقييم درجة مرونة السكك الحديدية يعني التوسع مستقبلاً في شبكة السكك الحديدية وهذا يتطلب نفقات باهظة سواء سيمر على السكة قطاراً واحداً في اليوم أو أكثر .

  ودرجة الأمان تتوقف على إمكانية نقل الركاب والبضائع طبقاً لجدول مسير وسائل النقل ووصولها إلى محطاتها النهائية أو المتوسطة بدون تأخير و بدون حوادث أو فواقد ، فوصول البضائع في الوقت المحدد ذو أهمية كبيرة نظراً لأن تشغيل المصانع مثلاً متوقف على مدى تواجد المواد الخام المنقولة ، وكذلك تصدير البضائع ووصولها الى الموانئ في الميعاد المقرر يقلل من وقت رسو مراكب الشحن على الأرصفة منتظرة تحميلها . والخضروات والفواكة مثلاً قد تتعرض للتلف إذا ما تأخر نقلها على الطريق ، والحيوانات المنقولة تتعرض للنقص في وزنها ، وقد تتعرض للموت إذا ما طال تأخيرها على الطريق . ونقل الركاب كذلك يجب أن يتم بدون تأخير حتى لا تتعطل المصالح ويتوقف العمل ، كل ذلك أمثلة كثيرة تعكس في النهاية أهمية النقل بإستخدام السكك الحديدية ومدى الاعتماد عليها ودرجة الأمان في استخدامها . وتوضح الإحصاءات الأمريكية أن معدل القتلى بالنسبة للنقل بالسكك الحديدية هو أقل المعدلات ، وبذلك تكون السكك الحديدية أكثر أماناً من وسائل النقل الأخرى .

   و سوف يشمل هذا المقترح البحثي تقييم درجة المرونة والأمان ، وكذلك تحديد درجة أداء النقل بالسكك الحديدية على بعض الخطوط الموجودة بالمملكة والتي تأخذ في الإعتبار سرعة و سعة و إمكانية تجهيز وسيلة النقل وطبيعة المنطقة والجو ونوعية المنقول ومقارنة ذلك بوسائل النقل الأخرى .

  و كذلك سوف يتم تقييم تشغيل هذه الخطوط بمعرفة الكفاءة الإنتاجية لتلك الوسيلة مقارنة بالوسائل الأخرى . وعموماً فإن الكفاءة الإنتاجية تتوقف على عامليين أساسيين :

- تكلفة وسيلة النقل .

- مستوى الخدمة التي تقدمها وسيلة النقل .

  وبالنسبة للتكلفة فإن منافسة السكك الحديدية لوسائل النقل الأخرى تتطلب بالإضافة إلى عنصر السرعة وجود حجم نقليات مرتفع بحيث يمكن توزيع التكاليف الثابتة والمرتفعة نسبياً على أكبر حجم من النقليات ( طن . كم أو راكب . كم ) .

  وتتأثر تكلفة وسيلة النقل على عدة عوامل رئيسية هي حجم الشحنة المنقولة – المسار – نوع وحجم وإمكانيات وحدة النقل – الوقت المتاح ونوع المادة المنقولة وأخيراً إمكانيات وظروف التحميل والتفريغ .

  أخيراً ، يجب التنويه على أن تحديد حجم النقليات اليومي أو تحديد سعة القطار يتوقف على تحديد عدد القطارات المارة على الخط في اليوم . 


المترو كوسيلة نقل سريعة داخل المدن


  كثيراً من المدن الكبرى في المملكة تشكو من إزدحام طرقها بالعربات الخاصة لدرجة أنها وصلت لدرجة التشبع . وتشغيل الحافلات على مثل هذه الطرق كوسيلة نقل عام لا يمكن إعتباره وسيلة نقل سريعة أو حل لمشكلة النقل داخل المدن نظراً لاضطرار هذه الحافلات للمسير بسرعات بطيئة . وإضافة أي عدد من العربات أو الحافلات لهذه الطرق المزدحمة سوف يزيد من مشكلة الإزدحام لدرجة أن هذه الطرق في فترات الذروة تكون أقرب إلى مكان وقوف للعربات أكثر منه لمسير العربات .

  ولقد أصبح واضحاً لمخططي المدن أن النقل السريع ضرورة لحل هذه المشكلة . وأفضل وسائل النقل داخل المدن و أكثرها إقتصاداً هو ما يجمع بين العربات الخاصة والحافلات والنقل عن طريق السكك الحديدية .

   ولقد وجد من الدراسات التي أجريت بالولايات المتحدة الامريكية أن الاعتماد على وسيلة نقل واحدة ، كما هو ملاحظ داخل مدن المملكة لا يعتبر الحل الأمثل ولا بد من التخطيط علي أساس أن وسائل النقل الداخلي المختلفة ( عربة خاصة – حافلة – قطار ) مكملة لبعضها البعض .

   ولا بد من التنويه هنا أن الزمن الذي يقطعه القطار من البداية إلى النهاية أقل بكثير عنه لو استخدمت وسائل نقل أخرى غير القطارات .

   ولكي تجذب هذه القطارات أكبر عدد ممكن من الركاب لا بد و أن يتوفر فيها الآمان و الراحة و سهولة الوصول إلى المحطات المتوسطة و كذلك قصر فترة الانتظار على المحطة .

   ويوجد حالياً في بعض المدن قطارات الفترة الزمنية بين تتابعها يصل إلى دقيقة ونصف خلال ساعات الذروة .

   ويعتبر المترو من أهم وسائل نقل الخطوط الحديدية والتي يمكن الاعتماد عليها داخل المدن .

    والمترو عبارة عن خط سكك حديدية مكهرب ومعزول تماماً عن حركة المرور السطحي إما بواسطة ممرات علوية أو بواسطة أنفاق وخاصة في منطقة وسط المدينة . ونظراً لأن تكلفة الإنشاء عالية فإن إنشاء خطوط المترو تتوقف على حجم حركة الركاب ، فإذا زاد عدد الركاب المطلوب نقلهم عن عشرة آلاف راكب في الساعة لكل إتجاه وجب اللجوء إلى المترو كحل جوهري حتي لا تتفاقم المشكلة .

  وسوف نقوم في هذا المقترح بدراسة خصائص المترو الرئيسية والتي تشمل :

- تصميم الاأرصفة لسهولة الصعود والنزول .

- السرعة القصوى داخل النفق إن وجد .

- كيفية التحكم في الإشارات أوتوماتيكياً .

- سعة النقل .

- فترة التتابع خلال أوقات الذروة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا