التسميات

السبت، 9 مايو 2015

أشكال الحاكمية في سلسلة القيم والتنظيم الجغرافي الناتج في صناعة الملابس في المملكة الأردنية الهاشمية : دراسة تطبيقية في الجغرافيا الاقتصادية.

أشكال الحاكمية في سلسلة القيم والتنظيم الجغرافي الناتج

 في صناعة الملابس  في المملكة الأردنية الهاشمية

 دراسة تطبيقية في الجغرافيا الاقتصادية

د. صفاء صبح صباحبة


مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات - العدد الثامن والعشرون (1)- تشرين الأول 2012 :

ملخص:


يتميز الاقتصاد العالمي في الوقت الحاضر بتقاسم مراحل الإنتاج وتدويله، وبروز ما بات يعرف بسلاسل السلع العالمية. ولهذا انتشرت في كثير من دول العالم المناطق الصناعية المعدة للصدير. 

وقد تبلور في السنوات الأخيري مدرستان: واحدة ترى في ظاهرة تقاسيم العمل فرصة سانحة لتتكامل الدول النامية في الاقتصاد العالمي من خلال التصدير وانتقال التكنولوجيا، وما ينعكس ذلك على توفير فرص العمل والحد من البطالة. 

وتركز المدرسة الثانية على عدم تكافؤ الفرص بين الدول الصناعية والدول النامية، وبخاصة في توزيع مراحل الإنتاج. فالدول الصناعية تمتلك الشركات الكبرب التي تحتفظ بالمراحل الحساسة، وذات القيمة المضافة المرتفعة وتقذف بالمراحل التي تحتاج إلى أيدي عاملة كثيفة ورخيصة إلى الدول النامية.ومن هنا تطور مفهوم سلاسل السلع العالمية )سابق الذكر( إلى سلاسل القيم العالمية.

وغالبا ما تتنافس الدول النامية في جذب المزيد من الاستثمارات، وذلك بتقدبم أسعار متدنية للغاية يصبح معها تحقيق الأهداف التنموية مستحيلا. وبالمقابل تمتلك الشركات الكبرى قدرة أكبر في التفاوض، مما يجرب الدول النامية على الخضوع لها. ارتبط الأردن بسلاسل القيم العالمية من خلال مصانع الملابس في المناطق الصناعية المؤهلة، وهذه المصانع إما أردنية تقوم بالعمليات الإنتاجية متدنية القيمة المضافة، أو أجنبية يعمل فيها الأردنيون في مراحل هامشية. 

وتأتي هذه الدراسة لتحليل للحاكمية في سلاسلة القيم في صناعة الملابس في المناطق الصناعية المؤهلة والتعرف إلى أنواعها، ومن أجل هذا الهدف،درس 65 مصنعا ً عاملا في المدن الصناعية المؤهلة.

وقد توصلت الدراسة إلة أن هناك أشكالا متعددة للحاكمية في مصانع الملابس الأردنية، جميعها تعمل على تحقيق قيمة مضافة متدنية بالنسبة للأردنين.

الكلمات الدالة: الحاكمية، سلاسل السلع العالمية، سلسلة القيم العالمية المناطق الصناعية المعدة للتصدير ، المناطق الصناعيةالمؤهلة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا