التسميات

الأحد، 15 نوفمبر 2015

التنمية السياحية في محافظة أسوان : دراسة جغرافية - د. شوهدي عبد الحميد عبد القادر الخواجة ...

التنمية السياحية في محافظة أسوان : دراسة جغرافية 

بحث مقدم للمؤتمر العربي

" تنمية المدن العربية في ظل الظروف العالمية الراهنة "

القاهرة – جمهورية مصر العربية - 24-26 ديسمبر 2006 م

إعداد : د. شوهدي عبد الحميد عبد القادر الخواجة

مدرس الجغرافيا الاقتصادية – قسم الجغرافيا

كلية الآداب – جامعة المنصورة

مقدمة :

- تعد السياحة(*) من أهم صناعات العصر الحديث التي تسهم بنصيب وافر في تطوير اقتصاديات الدول باعتبارها قاطرة التنمية الاقتصادية للبلدان النامية لاعتبارها بترول من لا بترول له وعماد اقتصاد من لا زراعة ولا صناعة كافية عنده (1 ) ، كما أنها صناعة مركبة تتألف من عدة عناصر تتراوح من حيث الأصل بين الطبيعية والبشرية والحضارية ومن هنا صارت نشاطا عالميا حيويا فيما بين القطاعات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية أكثر من أي نشاط أخر ( 2 ) .
   صارت السياحة في العصر الحديث واحدة من أهم صناعات العالم الرئيسية متفوقة في الأهمية النسبية علي كثير من الصناعات التحويلية وكافة الخدمات ( عدا تجارة البترول ) من وجهه نظر المبيعات والعمالة وجلب العملات الصعبة ( 3 ) ومتفوقة في معدلات نموها – حاليا- على كل من الزراعة والصناعة ، بسبب السباق المحموم بين كل دول العالم , خاصة المتقدمة تكنولوجيا وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بسبب تراجع التصنيع لتزايد نفقاته وقلة عائداته وآثاره البيئية (4) .
   وتحظي صناعة السياحة في الدول بتطور هائل وتنوع في أساليب ووسائل الأداء ، مما أدى إلى تحقيق معدلات نمو اقتصادية عالية ، وتمتلك مصر أكبر رأس مال سياحي في العالم , وعلى الرغم من ذلك فهي تحصل على أقل دخل سياحي تقريباً (5) ومازال دخل السياحة هامشياً بالنسبة للاقتصاد القومي المصري على الرغم من أن مصر تمتلك العديد من الأقاليم السياحية ، وما تزخر به من كنوز أثرية ومقومات جذابة ومكانه متميزة . وتمثل محافظة أسوان أهم هذه الأقاليم السياحية – خاصة خلال موسم الشتاء – لما تتمتع به من ظروف مناخية ونباتية متميزة خلال ذلك الموسم ، إضافة إلى توفر بعض المقومات البشرية للسياحة مثل المناطق الأثرية التي تنتمي إلي عصور تاريخية مختلفة ، والمقابر ، والبنية الأساسية متمثلة في الفنادق والبواخر السياحية ، والشبكة النقلية ، وغيرها مما يجعلها من المناطق التي تفيض بجل معطيات تنمية الجذب السياحي من هنا جاء اختيار الباحث للبحث موضعاً وموضوعاً .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) - أوجب الله – عز وجل – السياحة وحث عليها صراحة في كتابة الحكيم في سورة التوبة قائلاً " فسيحوا في الأرض أربعة أشهر واعلموا أنكم غير معجزي الله " سورة التوبة آية ( 2 ) وذكر الله تعالى السائحين قبيل الراكعين والساجدين المصلين قائلاً " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر " سورة التوبة آية ( 112 ) . وحث الله سبحانة وتعالى صراحة على سياحة الاستجمام في سورة قريش قائلاً " لايلاف قريش ، إيلافهم رحلة الشتاء والصيف " أية ( 2 ) تقصد بها اليمن لدفئ جوها , ورحلة الصيف إلي الشام لاعتدال مناخها .


(1) Harrison , D., " Tourism and Less developed countries " London , 1992 , P. 102 .
(2) Shaw .G.& William , M., " Critical issues in Tourism " . Blackwell , Oxford , 1994 , P . 24 .
(3) Stabler , M . & Sinclair , M . , " Tourism industry " C.A.B . International . U.K., Weallingford , 1991 , P . 1 . 
(4) Schurmann , W., The effects of international tourism on Regional development " Applied geography and development , Germany , Metyingen , Vol , 15 , 1981 , P . 80 .

(5) يشكل الدخل السياحي لمصر 18٪ من دخل جمهورية مصر العربية , بينما يشكل نحو 68٪ من دخل المكسيك ، ونحو 56٪ من دخل أسبانيا ، و45٪ من دخل كل من إيطاليا واليونان ، ونحو 40 ٪ من دخل تونس والمغرب ( هيئة الأمم المتحدة ، منظمة السياحة العالمية، إحصاء سنة 1980 ) .

الخاتمة :

أولاً : النتائج : توصل البحث إلى عدة نتائج نوجز أهمها فيما يلي :-

1- أظهرت الدراسة أن محافظة أسوان توجد بها إمكانات سياحية متميزة ، ولعل أهمها الإمكانات الطبيعية المتفردة من حيث تنوع مظاهر السطح ودفء مناخها وشمسها الساطعة وندره أمطارها شتاءً ، كما تمتاز بالتقاء البيئات الطبيعية والنهرية والزراعية والصحراوية على أرضها ، مع التقاء الحضارات المختلفة فيها ( الحضارات الفرعونية ، اليونانية ، الرومانية ، القبطية ، والإسلامية ) . فضلاً عن إمكانية الوصول إليها بالطرق البرية والنهرية والحديدية .
2- بلغ عدد السائحين الوافدين إلى المحافظة عام 2005 نحو 468407 سائحاً يمثل السائحون الأجانب منهم 79.27% ، في حين يمثل السائحون المصريون منهم 20.44% ، بينما يجئ العرب في المرتبة الأخيرة بنسبة 0.29% وهي نسبة ضئيلة جداً ، وبلغت الليالي السياحية في المحافظة 810259 ليلة ، ومتوسط مدة الإقامة 1.7 .
3- يكثر عدد السياح في شهر ديسمبر 62.6 ألف سائح ، بينما يقل السياح في شهر يونيو 16.9 ألف سائح ، ويلاحظ أن موسم السياحة في أسوان هما فصلي الشتاء بنسبة 32% ، والخريف بنسبة 31.6% .
4- يوجد بمحافظة أسوان أنماط متعددة من السياحات مثل السياحة العلمية وسياحة المؤتمرات ، وسياحة الفلايك وسياحة الصيد ، وسياحة الصحاري والمغامرة ، والسياحة العلاجية والسياحة الثقافية وسياحة الاستجمام وغيرها .
5- أظهرت الدراسة أن أشكال الإيواء السياحي المختلفة بالمحافظة تحتوي على 3147 غرفة وبها نحو 6217 سرير وتهدف خطط آليات التنمية السياحية إلى مضاعفتها لتصل في 2017 إلى نحو 7.7 ألف غرفة .
6- توجد بعض التحديات التي تواجه التنمية السياحية في محافظة أسوان منها أحادية المنتج السياحي " الآثار والترفية " وموسمية الطلب السياحي ومحدودية العرض والطاقة الفندقية خاصة العائمة ،وضعف الروابط بين أسوان ومناطق الجذب السياحي الأخرى مثل الغردقة وشرم الشيخ وقصور التسويق وضعف البنية الأساسية والخدمات في بعض المناطق السياحية مثل بحيرة ناصر .

ثانياً : التوصيات والمقترحات :-

1- الحفاظ على مستوى المنشآت السياحية وذلك بإلزام المتعاقدين على القيام بالتطوير المستمر لهذه المنشآت ، وتطوير الطاقة الاستيعابية للفنادق الثابتة والعائمة ، والتوسع في إنشاء المعسكرات وبيوت الشباب نظراً لزيادة الطلب عليها من جانب السائحين المصريين .
2- الارتفاع بمستوي الخدمات السياحية بالمحافظة ، بمعني إحكام الرقابة على الخدمات الفندقية بجميع مستوياتها ،وخدمات المطاعم ، والاهتمام بالكوادر العاملة في إدارة المنشآت السياحية لتظهر بالمستوي اللائق . 
3- العمل على تكثيف التغطية الإعلامية والدعاية السياحية في محافظة أسوان محلياً وعربياً ودولياً ، بإعداد ُالكتيبات والمصورات التي توزع عن طريق وزارة السياحة وشركات السياحة والسفارات المصرية بالخارج لتشجيع السياحة الدولية .
4- إيجاد أنماط جديدة من السياحة مثل السياحة البيئية والريفية وسياحة السفارى وسياحة المؤتمرات، وسياحة الحوافز والسياحة الرياضية .
5- إحياء مقومات الجذب السياحي التراثية بإقامة منطقة نوبية تقليدية تقدم الخدمات السياحية في شكل مشغولات وفن نوبي يعرض الفنون الفلكلورية من خلال المسارح المفتوحة للحفاظ على التراث البيئي وتنشيطه بوصفه أحد الدعائم الأساسية التي تستند عليها خطة التنمية السياحية المستدامة وذلك من خلال :-
أ- استخدام الأسلوب العلمي في دراسات التقييم البيئي وبحث أساليب الاستغلال .
ب- اختيار مواقع التنمية السياحية وتحديد مميزاتها ومشاكلها .
جـ- إنشاء مناطق ترفيهية مفتوحة .
د- توفير بيئة سياحية تعتمد على الاتصال المباشر بالبيئة الطبيعية .
6- تشجيع السياحة الداخلية وتقديم بدائل محلية ، والقيام بحملات توعية تستهدف التعريف بمناطق الجذب السياحي ومميزاتها ونوعياتها ومواسمها ، وذلك لتعويض الركود الذي يصيب السياحة الخارجية في بعض الأوقات .
7- ضرورة وجود وسائل ترفيهية بمستوى سياحي حتى يرغب السائح في الإقامة بأسوان لأكثر من يوم ، والاهتمام بالصناعات البيئية والحرفية وعمل التذكارات السياحية بالاستعانة بهيئة تنشيط السياحة وبكليات الفنون : التطبيقية والجميلة ، والتربية النوعية . وأن تقوم هيئة تنشيط السياحة بالمحافظة بمنح مساحة للعرض في المؤتمرات والمعارض السياحية الدولية لعرض صناعة السياحة بأسوان . 
8- عمل برنامج دعائي أو فيلم تسجيلي عن المحافظة ومقوماتها المختلفة وما تتميز به ، وإمكانات إقامة أنماط سياحية فريدة .
9- الاهتمام بسياحة المحميات ، حيث توجد في أسوان محمية وادي العلاقي ومحمية جزر سالوجا وغزال ، وتتميز هذه المحميات بوجود حيوانات برية وأحياء نادرة وطيور . 

  وأخيراً يأمل الباحث أن تكون هذه الدراسة إضافة حقيقية متواضعة للجهود العلمية السابقة في هذا المجال وأن تكون تحت نظر المسئولين عن التخطيط والتنمية السياحية في محافظة أسوان .




أو


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا