التسميات

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

الأسواق المركزية في مدينة الرياض : دراسة جغرافية في التوزيع و السلوك - أ.د. محمد شوقي بن إبراهيم مكي...


الأسواق المركزية في مدينة الرياض

دراسة جغرافية في التوزيع و السلوك


أ.د. محمد شوقي بن إبراهيم مكي



جامعة الكويت - قسم الجغرافيا : الجمعية الجغرافية الكويتية 

1406هـ - 1986م

رقم 94
الملخص :

  تعتبر ظاهرة الأسواق المركزية حديثة النشأة في المملكة العربية الـسعودية لأنها بدأت في الانتشار منذ عام ١٣٩٠هـ (١٩٧٠ ) م مع بداية الأخذ بخطط التنمية القومية الخمسية، مقارنة بظهورها مثلاً في الولايات المتحدة الأمريكيـة منـذ عـام ١٣٤٨هـ (١٩٣٠ ) م في ظروف الكساد العالمي . وقد ازداد عـدد هـذه الأسـواق المركزية بشكل ملحوظ في مختلف مدن المملكـة . ويبـدو أن الظـاهرة أصـبحت مرغوبة من قبل المستهلكين والجهات الرسمية أيضاً لأنها تسهل عمليـات الرقابـة للأسعار والمواصفات . وتدعيماً لهذا فقد قررت وزارة الشؤون البلدية والقروية إلغاء المتاجر التي تقع على شوارع يقل عرضها عن الخمسة عشر متراً وفقـاً للتنظـيم الدولي للمدن .

   وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل نمط التوزيع المكـاني للأسـواق المركزيـة كظاهرة تسويقية حديثة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية . كمـا تهـدف كذلك إلى ت حديد سلوك المستهلكين في الشراء من هذه الأسواق المركزية مثل تحديد عادات الشراء ونوعية المشترين من حيث الجنسية والتركيـب العمـري ومـستوى الدخل. وقد يشير مثل هذا السلوك إلى أن مواقع هذه الأسواق ملائمة، أو أن هنـاك حاجة لوضع إستراتيجية أخرى في توزيع هذه الأسواق المركزية .

  وفي الواقع إن البحث الجغرافي لهذه الظاهرة ينبع من أنها خدمة تقدم للسكان وترتبط بالمكان . ولهذا يسعى الجغرافيون إلى التوجيه بتحديد مواقع هذه الخدمة فـي الأماكن المناسبة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الراحة للمستهلكين وفي نفـس الو قـت الربح للمستثمر . ويحدد في الغالب مواقع مثل هذه الأسواق عاملان رئيسيان يتعلقان بحجم المتسوقين في المنطقة ومستوى دخلهم، ونوعية المكان مـن حيـث الفـضاء المناسب للمرافق المصاحبة لمثل هذه الأسواق من مواقف وأماكن تخـزين وتـوفر للخدمات الأساسية من ماء وكهرباء ونقل سريع .

   ولعل هذا البحث الذي بين أيدينا يضيف لبنة أساسية في الدراسات الموجهـة نحو هذا الموضوع الحيوي الذي أصبح له تأثير واضح على سـلوك النـاس فـي التسوق وخاصة في المدن الكبرى . ولاشك أن وضوح جميع أبعاد هـذه الظـاهرة الجغرافية والاقتصادية سيخدم مخططي المدن في تحديد ال مواقع الأمثل لتوزيع هـذه الأسواق المركزية. كما أن هذا الوضوح سيساعد على فهم رغبات الناس مما يـدفع إلى تحديد مدى الحاجة إلى التوسع في نشر مثل هذه الخدمة أو العمل على ضـبطها وتحديد انتشارها في مناطق معينة وتوجيه هذا الانتشار إلى مناطق أخرى أو إيقاف نموها نهائياً . ولاشك أن مثل هذا الضبط سيخدم رجال الأعمـال لتوجيـه بـرامج استثماراتهم إلى المناطق الأفضل التي تحقق لهم الهـدف الأساسـي وهـو الـربح الاقتصادي .




أو



أو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا