التسميات

الاثنين، 16 نوفمبر 2015

دور برمجيات نظم المعلومات الجغرافية في بناء شبكات البيانات والخرائط الرقمية للصناعات العربية وتوجيه الاستثمار في المكان المناسب ...


دور برمجيات نظم المعلومات الجغرافية في بناء شبكات 

البيانات والخرائط الرقمية للصناعات العربية 

وتوجيه الاستثمار في المكان المناسب


إعداد : أ.د. محمد يوسف حاجم

رئيس قسم الجغرافيا - كلية التربية الأصمعي - جامعة ديالى

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - جمهورية العراق


الملخص : القول المأثور " المعلومات الجيدة تؤدي إلى قرارات جيدة – إذ تعتبر الإحصاءات الصناعيه أهم أداة في البحث واتخاذ القرار في مجال الاستثمار الصناعي إلا إننا نلاحظ أن هذه الإحصاءات تختلف في تصنيفها من دوله لأخرى ومن وقت لآخر وحتى بين الأقطار الصناعية الكبرى, فليس هناك اتفاق حول تصنيف الصناعات ثم إن البيانات الخاصه بعدد العاملين في الصناعة غالباً ماتكون غير متكاملة باعتبار الأقطار المختلفه جمعت بياناتها في سنوات مختلفة كما أن هناك بيانات غير قابله للمقارنه لأنها قدیمة؟ أكثر من ذلك یواجه المستثمر في البلاد العربية مشكله تحدید رؤیة دقيقة وسریعة لواقع النشاط الصناعي محلياً أو دولياً. لقلة المهارات بالبرامجيات التطبيقية الحدیثة في مجال الاستثمار ! . أو بسبب تباین قواعد شبكات المعلومات المنشورة كون بعض الإحصاءات الصناعية تشمل بيانات عن النشاط التعدیني والصناعات التحویلية التى جمعت في مجموعة واحدة تحت عنوان الصناعة في حين یتضمن بعض الإحصاءات الأخرى بيانات عن الصناعات التحویليه فقط كما نجد أن بعض الإحصاءات قد تشمل بياناتها الصناعية (الحرفية والآلية الحدیث) أو الصغيرة والمتوسطة والكبيرة الحجم، فنجدها قد جمعت في مجموعة واحدة تحت عنوان الصناعة في حين تتضمن الإحصاءات الأخرى بيانات عن الصناعات الآليه فقط ثم إننا نلاحظ أن الإحصاءات الصناعية الدولية تختلف فيما بينها من حيث تصنيفها للمعامل على أسس محددة مثل اليد العاملة أو عدد المنشآت أو رأس المال المستثمر وغير ذلك من المؤشرات - ولكن رغم هذا الاختلاف والتباین في طرائق الإحصاءات الصناعيه هناك معلومات یمكن أن نجدها تقریباً في معظم الإحصاءت العربية أو الدولية إذن علينا فقط تبویها وعرضها بشكل منظم یجمع بين النظریة والتطبيق على الأرض من خلال اعتماد برامج ذكية تساعد المستثمرین والباحثين على التى تقوم بستة مهام (gis) الفهم الكامل من خلال مایسمى اليوم ب( أنظمة المعلومات الجغرافية علمية:- هي الإدخال و المعالجة و الإدارة و الاستفسار و التحليل و التصور الكامل للنشاط الصناعي.




أو




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا