التسميات

الجمعة، 4 ديسمبر 2015

وعي الجمهور بالقوانين البيئية دراسة تحليلية لدرجة وعي الجمهور الكويتي بقوانين الأغذية في بلدية الكويت ...


جامعة الخرطوم كلية الدراسات العليا

كلية الآداب - قسم الجغرافيا

وعي الجمهور بالقوانين البيئية

دراسة تحليلية لدرجة وعي الجمهور الكويتي 

بقوانين الأغذية في بلدية الكويت 

بحث مقدم لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا

إعداد مرزوق محمد عبد العالي

إشراف 
دكتور يعقوب عبد االله محمد

دكتور عبيد سرور العتيبي 

يناير 2005 م

ملخص البحث باللغة العربية

   إن الكويت كبلد صحراوي يفتقر إلى الإنتاج الزراعي و يعاني من ندرة المياه أصبح يعتمد على استيراد المواد الغذائية بنسبة كبيرة بلغت معـدلات عاليـة جدا وذلك لكي يتم تغطية الاحتياجات المتزايدة من أنواع الأغذية المختلفـة سواء الطازجة أو المبردة أو المجمدة. 

  كما أن للتطور الاقتصادي و العمراني المتسارع و الزيادة في عدد السكان و خاصة في أعداد الوافدين ، صاحب ذلك كله توسع في خدمات الدولة الصحية . 

  و قد ساهمت بلدية الكويت و التي أنشأت عام 1932 بهذا التطور من حيث تطوير قوانينها و لوائحها التي تهـدف إلى حماية البيئة و الصحة العامة من خلال الرقابة الغذائية . 

   لذلك خلص الباحث لاختيار تلك الدراسة و التي هدفت على التعرف على درجـة وعـي الجمهور الكويتي بالقوانين البيئية المتعلقة بسلامة الغذاء و الرقابة الغذائية لبلدية الكويت . و لذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي و الاستبيان لإجراء البحث . 

   بدأت الدراسة بمرحلة تشخيصية لتحديد مشكلة سلامة الأغذية و التركيز على أهمية الغذاء ونظافته و دور البلدية في الرقابة الغذائية بعد أن تم عرض أهم القوانين المتعلقة بالبيئة بشكل عام و بالأغذية بشكل خاص . و لمعرفة وعي الجمهور الكويتي بهـذه القـوانين تم عمـل الاستبانة و التي تضمنت 25 سؤالا وزعت على 600 عينة من الجنسين بعد أن تم اختيـار الجمعيات التعاونية بالكويت لكي تكون حلقة الوصل و المكان الذي يـتم فيـه توزيـع الاستبانات لما لها من علاقة بالأغذية و كون تلك الجمعيات منتشرة في كل منطقـة مـن مناطق الكويت ، لذلك قام الباحث باختيار ستة جمعيات بواقع جمعية واحـدة مـن كـل محافظات الكويت الستة . 

   و قد قام الباحث بجمع النتائج و تحليل البيانات و معالجتها إحصائيا باسـتخدام النـسب المئوية . أهم النتائج التي توصل إليها البحث : 

 - هناك فجوة كبيرة بين ما تقوم به البلدية و بين مدى معرفة الجمهور بتلك الخدمات . 

- إنعدام الوعي فيما يتعلق بمعرفة القوانين و اللوائح المنظمة لاشتراطات حفظ وتخزين الغذاء وكذلك فيما يتعلق بقوانين منع الأغذية المحظورة و الاضافات الغذائية .

- الاجماع على دور الصحافة في نشر الوعي الغذائي و نشر ما يستجد من قـرارات متعلقـة بالغذاء . 

  وقد خلصت الدراسة الى تقديم بعض التوصيات و المقترحات لبحوث مـستقبلية في مجـال الوعي الغذائي . 

Abstract

  Economic and social developments has been accelerated by the discovery and exploitation of oil resources in the state of Kuwait . the fast economic growth enhanced population growth and created an enormous demands for labour which have been satisfied by recruitment of foreign workers . Economic growth also included expression of health , education and housing services Municipality of Kuwait which established in 1932 has contributed to the country’s economic growth where it has initiated and promulgated laws and regulations to protect food . 

   Being located within a desert environment , state of Kuwait lacks water resources and agricultural potential . It depends on food import to satisfy it’s total annual demands . This has enhanced establishment of a large number of food markets . It has also necessitated promulgation of laws . regulation and legislation to insure proper food inspection , storage , handling and appropriateness of food materials for human consumption . This has further increased the role of Kuwait Municipality . 

therefore the researcher deductively selected this study which aimed to know the degree of awareness for the Kuwaiti people with the environmental laws which appertaining to food protection and protection safety of food for the Municipality of Kuwait . This study began with the diagnostic stage to specify the problem of food protection, and concentration to the importance of food and its cleanness and the role of Municipality in the safety and protection of the food after showed important laws which appertain with environment in general and with food in specific. To fulfil the objectives of the research a descriptive and analytical methodology was adapted to analysing data which been collected through the questionnaires papers which included 25 questions distributed for 600 samples from both sex after cooperative societies have been selected in order to be connecting link to the field of study due to its relation with food besides the societies spreading in every area of Kuwait. Therefore the researcher selected six cooperative societies which have been selected per one from the six provinces of Kuwait.

   The questionnaires were analyzed using spss-pc program . Then finding of the analysis indicate that : 

There is a huge vacuum between what the Municipality accomplished and the span of people awareness with that services 

Absence of awareness of laws and regulations which organized the standards of food preservation and storing., and also there are absence of awareness of restricted banned food’s laws. 

Consensus of the press role in spreading the food awareness and updated decisions. 

The study concluded by presenting recommendations and suggestions for future researches in the food awareness and a awareness studies in general .

الفصل الأول

المقدمة

مشكلة البحث

أهداف البحث 

فرضيات البحث 

منهج البحث 



الفصل الثاني

الوعي الغذائي 

مفهوم الوعي

أهمية الوعي

الدراسات السابقة 

الفصل الثالث

المشكلات الغذائية

التشريعات و القوانين الغذائية 

واقع الرقابة الغذائية في الكويت 

الفصل الرابع 

تحليل البيانات 

عرض النتائج 

مناقشة النتائج

الفصل الخامس 

ملخص البحث 

أهم النتائج والتوصيات المتعلقة

مقترحات البحث المستقبلية 



2-1 مشكلة البحث

   إذا كان وصول الغذاء المستورد أو المنتج محليا إلى يد المستهلك بصورة سليمة و صحية من مسئوليات بلدية الكويت و إدارة الأغذية تحديدا ، سواء بتطبيق الاشتراطات الصحية اللازمة و التي تؤمن حفظ تلك الأغذية أو بنشر القوانين التي تهدف إلى سلامة الغذاء ، فان ضمان بقاء هذا الغذاء بصورته الصحية السليمة سواء في أماكن التخزين المختلفة أو على أرفـف العرض في المحلات التجارية ، هي مسئولية مشتركة بين الجمهور و البلدية . و عليـة فـان مشكلة البحث تتركز على أهمية وعي الجمهور بهذا الدور و كذلك أهمية و عيهم فيما يخص معرفتهم بالقوانين المتعلقة بالمستجدات فيما يتعلق بسلامة الغذاء ، و بالتالي فان انعدام هـذا التعاون أو جهل الجمهور بتلك القوانين يعد مشكلة حقيقية تـستوجب البحـث ووضـع الحلول.

1 - 3 أهداف البحث : 

تهدف هذه الدراسة الى ما يلي : 

1) التعرف على قوانين ولوائح الرقابة الغذائية بالكويت ومـدى كفاءتهـا في حمايـة المستهلك . 

2) قياس مدى وعي الجمهور الكويتي بتلك القوانين ومدى مساهمتهم في تفعيل الرقابة على الأغذية . 

3) تقديم مقترحات لرفع درجة وعي الجمهور بقوانين الأغذية وخلق الهياكل المناسبة لإيصال الرسالة الإعلامية إليهم و إيصال آرائهم إلى المستهلكين . 

4-1 فرضيات البحث : 

1 - القوانين واللوائح الحالية كافية لإتمام الرقابة الغذائية . 

2 - الرقابة الغذائية على الأغذية بواسطة الجهاز الرسمي لا يحقق غرض حماية المستهلك .

3 - وعي الجمهور مهم جداً لتفعيل القوانين و اللوائح الخاصة بالرقابة الغذائية . 

4 - عدم الوعي بالقوانين الغذائية ناتج من قصور وسائل نشر القانون 

5-1 منهج البحث : 

   استخدم الباحث المنهج الوصفي و التحليلي في البحث و الذي يعتمد على تجميع البيانـات و المعلومات ، مدعما بالإحصائيات ، و من ثم مقارنتها و تحليلها و تفسيرها للوصـول إلى أهداف الدراسة .

  وقد استعان الباحث على تحقيق أهداف الدراسة بتصميم استبانه كانت هي الأداة الرئيسية

1-5 ملخص البحث :

  هدفت الدراسة على التعرف على قوانين ولوائج الرقابة الغذائية بالكويت ومدى كفاءتها في حماية المستقهلك وكذلك التعرف على مدى وعي الجمهور الكويتي بتلك القوانين واللوائح ومدى مساهمتهم في تفعيل الرقابة الغذائية عن طريق زيادة الوعي الغذائي لديهم بالتعرف على الجهة التي تقوم بالرقابة الغذائية بالكويت وهي بلدية الكويت وبمحاولة أن يكون هناك تعاون وثيق بين الجمهور والبلديات المنتشرة في المحافظات لتحقيق الصحة والسلامة الغذائية بما يعود بالنفع على الجميع . 

   وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي و التحليلي بعد تحديد المشكلة وجمع المعلومات والبيانات التي ساعدت على تحديدها ، واعتمد الباحث بشكل رئيسي على الدراسة الميدانية من خلال توزيع الاستبيان المكون من 25 سؤلا لشريحة مختارة بطريقة عشوائية من جميع محافظات الكويت .

  وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين متساويتن ، مجموعة للذكور وعددها 300 عينة ومجموعة للنساء وعددها 300 عينة ايضا . وهم مجموع المساهمين والمساهمات بالجمعيات التعاونية بدولة الكويت والبالغ عددها 45 جمعية موزعه على جميع المحافظات الكويت . 

   وقد تم اختيار الجمعيات التعاونية لعلاقتها لوثيقة بالغذاء وبالتالي علاقة ذلك بموضوع البحث وقد تم تطبيق الاستبانة بعد اثبات صدقها بعد عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين في مجال الدراسة ، ومن ثم قام الباحث بتوزيع الاستبانة مستعينا بشركة خاصة لهذا الغرض وبعد جمع النتائج استخدم الباحث نظام تكرار النسبة المئوية باستخدام الحاسب الآلي . 

5 - 2 أهم النتائج والتوصيات المتعلقة بها

5 - 2 - 1 النتائج

توصلت الدراسة الى النتائج التالية : . 

1- الجمهور الكويتي ليس لديه علم بالجهة التي تقوم على الرقابة الغذائية وهي البلدية . 

2- هناك فجوة كبيرة بين ما تقوم به البلدية ومدى علم الجمهور بذلك .

3- القوانين واللوائح المعلقة بالرقابة الغذائية لا تصل للجمهور بالصورة المطلوبة . 

4- انعدام الوعي الغذائي فيما يخص طريقة التعامل عند وجود مواد غذائية تالفة أو  فاسدة .

5- انعدم الوعي الغذائي فيما يخص فترات صلاحية المواد الغذائية . 

6- انعدام الوعي فيما يخص بضرورة أن تكون المادة الغذائية المعلبة ذات بيانات باللغة العربية وأن تكون تلك البيانات مختومة او مطبوعة وليست ملصقة .

7- انعدام الوعي فيما يخص المضافات التي تضاف على الأغذية كاللون وبعض  الفيتامينات وغيرها .

8- انعدام الوعي الغذائي بشان التعامل مع ما يعرضه ويبيعه الباعة المتجولين بالشوارع والساحات من مواد غذائية معرضة للتلف .

9- الإجماع على أهمية دور الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى في نشر ما تقوم به البلدية من اصدار قوانين ولوائح تتعلق بسلامة الاغذية .

5 - 2 - 2 التوصيات

   أن تقوم بلدية الكويت بدور اكبر بالتعريف بما تقوم به من دور ايجابي في تحقيق .

1- سلامة الغذاء وذلك من خلال وسائل الاعلام المتاحة وخاصة النشر بالصحف اليومية ، وعمل برامج تلفزيونية شهرية أو أسبوعية لزيادة وعي الجمهور باهمية سلامة الاغذية وطرح ما يستجد بهذا الشان .

2- توزيع كتيبات او نشرات تشمل قوانين ولوائح الرقابة الغذائية وخاصة ما يتعلق بمكونات المادة الغذائية والمضافات وفترات الصلاحية .

3- زيادة التعاون بين مراكز البلدية المنتشرة في المحافظات مع المواطنين والمقيمين من خلال توجيه الدعوات لعمل ندوات ومحاضرات دورية او كلما كان هناك حاجة ملحة مثل وجود مرض جديد أو عند القيام باسترجاع مواد غذائية ثبت لاحقا عدم صلاحيتها ..

4 – ضرورة إنشاء جمعية أهلية تعني بحماية المستهلك . 

5 – تفعيل دور وزارة التربية بالتعاون مع البلدية ووزارة الصحة عن طريق عمل محاضرات تثقيفية لطلبة المدارس و تفعيل دور الكشافة بهذا الشأن .

6 – تفعيل دور المسجد لطرح ما يستجد من قضايا تتعلق بالصحة العامة . 

5 - 3 مقترحات لبحوث مستقبلية :

  من خلال استعراض نتائج هذه الدراسة وما رافق ذلك من توصيات ، يأمل الباحث أن تكون هذه الدراسة مفتاحا لبحوث اخرى ، تأكيدا لأهمية الوعي البيئي بشكل عام والوعي الغذائي بشكل خاص . كما يقترح الباحث اجراء دراسات التالية استكمالا لتلك الحلقة التي تمثل سلسلة من الدراسات في مجال الوعي البيئي : 

1-دراسة مشابهة للتعرف على الوعي الغذائي وسلوكيات التغذية . 

2- دراسة مشابهة للتعرف على دور وسائل الإعلام بنشر الوعي الغذائي .

3- دراسة حول اثر الجنس والمستوى التعليمي على وعي الجمهور الغذائي . 

4- دراسة مقارنة حول نمط شراء الأغذية وأنواعها . 

5- دراسات في الأغذية و البيئة بشكل عام .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا