التسميات

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

الخصائص التركيبية لسكان قضاء الخالص ملخص ...


الخصائص التركيبية لسكان قضاء الخالص

         بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية  الخصائص السكانية لقضاء الخالص وهو من الأقضية التابعة لحافظة ديالى وإن دراسة سكان القضاء والتعرف على خصائصها السكانية وتباينهم مكانياً وزمانياً كشفت أن هناك جملة من المتغيرات الطبيعية والبشرية كانت وراء التطور السريع والمفاجئ الذي طرأ على سكان القضاء من حيث التزايد العددي من جهة وتباينها المكاني وأنماطها التوزيعية . من جهة أخرى أثرت بشكل مباشر وغير مباشر في توزيع السكان والموقع الجغرافي وأشكال السطح والمناخ والموارد المائية والتربة والتي شكلت نقاط جذب للسكان في المناطق الريفية فيها.

  وتأتي أهمية الرسالة الموسومة بـ ( الخصائص التركيبة لسكان قضاء الخالص للمدة (1977-1997)) للطالب (محمد عبد الرحمن عبد العزيز) من كون قضاء الخالص من الاقضية التي تمتاز بارتفاع كثافتها السكانية بالمقارنة مع باقي الاقضية الأخرى في المحافظة وأن هذا القضاء  يمكن أن يكون في المستقبل منطقة لإعادة التوازن الإقليمي السكاني المتمركز في قضاء بعقوبة.

  وقد أوصت الدراسة بضرورة توزيع الاستثمارات الحكومية بشكل مدروس على الوحدات الإدارية لتصبح أكثر أهمية لتكرز السكان واستقرارهم والاهتمام بالواقع الإحصائي لدوائر القضاء والاستفادة من سد العظيم في إضافة مساحات واسعة جدا من الأراضي الزراعية ذات التربة الخصبة التي لها القدرة على استغلال الفراغ السكاني  والاهتمام بطرق النقل لأنها عامل مؤثر في توزيع السكان وإيصال الخدمات وتسويق الإنتاج وزيادته.

   ومن خلال دراسة الخصائص التركيبية لسكان قضاء الخالص وتباينها الزماني والمكاني والعوامل التي تكمن وراء هذا التباين على مستوى القضاء ووحداتها الإدارية تمكن الباحث من الوصول إلى عدد من الاستنتاجات أهمها وجود تباين على الحيز المكاني الذي يشغله القضاء وعلى مستوى وحداته الإدارية .اتضح وجود تباين في الكثافة السكانية العامة خلال مدة الدراسة إما على مستوى الوحدات الإدارية فنجد أن ناحية هبهب تصدرت بأعلى كثافة سكانية للمدة 1977-1997 . وبينت الدراسة وجود تباين واضح للسكان على مستوى البيئة ( حضر، ريف).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا