التسميات

الأحد، 6 ديسمبر 2015

نمذجة توزيع المدارس الابتدائية في مدينة الفلوجة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية G.I.S ...


نمذجة توزيع المدارس الابتدائية في مدينة الفلوجة

باستخدام نظم المعلومات الجغرافية G.I.S


Modeling the distribution of primary schools in the city of Fallujah using Geographic Information Systems (GIS)


مجلة المخطط والتنمية - العدد : 27 (ص 18 - 203) 2013 - أ.م. د. أحمد سلمان حمادي الفلاحي - قسم الجغرافية - كلية الآداب - جامعة الأنبار :

Assist. Prof. Dr. Ahmed Salman Humadi AL- Falahi Anbar University – College of Arts – Dept. of Geography :


المستخلص :

لا يخفى أهمية الارتقاء بالمستوى التعليمي للمجتمع والذي يعتمد على ضرورة توفير الخدمة التعليمية والاهتمام بموضوع التوقيع المكاني لهذه الخدمة، إذ أن تجهيز المدينة بالخدمة الاجتماعية دون اعتماد أُسس التوزيع المكاني سوف يعرقل مستوى كفاءة أداء هذه المؤسسات.

  وإن استخدام برامجيات نظم المعلومات الجغرافية (Geographical Information System )  (G.I.S ) قد أتاحت إمكانية كبيرة في إيجاد انسب الحلول واتخاذ أفضل القرارات خاصة فيما يتعلق بمعالجة وتحميل المعلومات المكانية لتقييم مواقع المدارس وفق مجموعة من المعايير وكذلك توظيف إمكانية نظم المعلومات الجغرافية في توقيع المدارس على أحياء المدينة للخروج بخرائط رقمية، وبناء نماذج الملائمة لاختبار المواقع الراهنة واقتراح تعديل بعض المواقع وفقاً . لدرجة ملائمتها للمعايير .

  قد اعتمد الباحث على البيانات المتوفرة لمديرية التربية والدوائر الحكومية فضلاً عن الدارسة الميدانية والتي استخدم فيها نظام تحديد المواقع العالمي (G.P.S) لتحديد مواقع المدارس بدقة. فضلاً عن البيانات الفضائية وتم إعداد قاعدة بيانات صممت لبناء النموذج الملائم عن طريق المعالجة المكانية الإحصائية باستخدام برنامج (ArcGIS10 ) لإعداد نموذج خرائطي مقترح لتوقيع المدارس الابتدائية باعتماد المرئية الفضائية لمدينة الفلوجة لسنة 2012 والحاجة لتوقيع المدارس على ضوء معايير توقيع المدارس والحاجة إليها حسب البدائل المقترحة من إنشاء مدرسة جديدة أو التوسع لزيادة طاقتها الاستيعابية أو هدم أو إنشاء المدرسة في مواقع جديدة.

Abstract :

  It is no secret the importance of upgrading the educational community, which depends on the need to provide educational services and attention to the subject of the spatial signature this service, since the processing of city social service without the adoption of the foundations of the spatial distributionlevel will hamper the efficient functioning of these institutions.

  The use of software Geographical Information System (GIS) has enabled a great potential in finding the most appropriate solutions and make the best decisions especially with regard to the processing and analysis of spatial information to assess the location of schools according to a set of standards as well as the employment potential of geographic information systems in the signing of school districts City out digital maps, and build appropriate models for the current test sites and the proposal to amend some of the sites according to the degree of suitability standards.

  The researcher adopted on data available at the Directorate of Education and government departments as well as the field study, which used a Global Positioning System (GPS) to locate schools accurately. Well as spacebased data have been prepared database designed to build appropriate model through spatial processing statistical using (ArcGIS 10) for sample preparation cartographic proposal to sign a primary school adoption visual space of the city of Fallujah for the year 2012 and the need to sign the schools in the light of criteria signing schools and needed by the proposed alternatives to create a new school or expansion to increase its capacity or demolition and the creation of school in new locations. 

الاستنتاجات والتوصيات:

الاستنتاجات:

1 - يوجد نقصواضح في عدد المدارس الابتدائية في مدينة الفلوجة تمثل (13) مدرسة، تمثلت بـ(6) مدارس للبنين و(7) مدارس للبنات.

2 - يوجد خلل في التوزيع الجغرافي للمدارس، إذ تتركز في المنطقة التقليدية في ثلاث أحياء بواقع (19) مدرسة من أصل (73) لمجموع المدينة.

3 - لا يتماثل توزيع المدارس مع الحجم السكاني للحي السكني فعلى سبيل المثال حي التأميم لا توجد فيه مدرسة لكنه في حقيقة الأمر يحتاج إلى أربع مدارس اثنان للبنين ومثلها للبنات، وبالمقابل نجد حي الرصافي توجد فيه ثمان مدارس أربع للبنين ومثلها للبنات لكنه بالمقارنة مع الحجم السكاني يحتاج إلى مدرستين واحدة للبنين وأخرى للبنات.

4 - كما نجد مشكلة سهولة الوصول ظاهرة في المدينة متمثلة بامتداد إقليم المدرسة الابتدائية إلى مناطق غير آمنة متمثلة بالشوارع المزدحمة والمناطق التجارية والصناعية والملوثة.

5 - أسهمت برامجيات نظم المعلومات الجغرافية في تمكين الباحث من إعداد نماذج كفاءة الخدمات التعليمية.

6 - إن تطبيق الترميز Semiology والتطبيق Net Work analysis الشبكات وتحميل Buffer والاستقطاع Clip هي تحميلات ساهمت بتمثيل نماذج بحسب معايير الطاقة الاستيعابية وسهولة الوصول والاعتبارات البيئية. 
 
7 - اعتماداً على هذه المعايير يمكن اعتبار بعض الأحياء فيها فائض في عدد المدارس والبعض الآخر تعاني من نقص فيها في حين لا توجد و لا مدرسة في أحياء أخرى.

8 - بما أن هناك حاجة متباينة في المدارس حسب الأحياء وحسب عدد السكان ومعيار المسافة والاعتبارات البيئية، إذ مثلت الحاجة إلى مدارس في بعض المعاملات مثل الجولان واليرموك والقادسية في حين مثلت فائضاً بالمدارس الأخرى في أحياء الرصافي والمعتصم والأندلس في حين مثلت اكتفاء في بعض أحياء الشرطة والضباط والوحدة.

9 - توصلت الدراسة في التوزيع الأنسب للمدارس الابتدائية إلى وضع نموذج خرائطي من خلال المرئية الفضائية في اقتراح إنشاء مدارس جيدة وعددها (13) مدرسة وتوسيع المدارس القديمة لزيادة طاقاتها الاستيعابية فضلاً عن تغير مواضع بعض المدارس لزيادة كفائتها من حيث سهولة الوصول إلى الاعتبارات البيئية والأخذ بالحسبان معيار عدد السكان. 

التوصيات:

1 - إعداد قاعدة بيانات رقمية لجميع المدارس على مستوى مديريات التربية ولجميع المراحل الدراسية مما يتيح معرفة هيكلية توزيع الخدمات التعليمية.

2 - ضرورة إدخال تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في عمليات التخطيط التربوي لتتكامل مع نظام إدارة البيانات التربوية.

3 - ضرورة توجيه المخططين والمصممين المعنيين في تحديث المخططات الأساسية الأخذ بالاعتبار معايير توقيع الخدمات واستعمالات الأرض في توقيع الخدمات التعليمية وباقي الخدمات مع الأخذ بالاعتبار التخطيط على مستوى المحلة والحي والقطاع السكني.

4 - بناء المدارس الابتدائية يختلف في معاييره عن باقي المدارس إذ البد الأخذ بالاعتبار خصوصية طلبة هذه المرحلة وقابليتهم الجسمية في توقيع المدرسة.

5 - ضرورة الأخذ بالاعتبار المعايير التخطيطية المتعلقة بالطاقة الاستيعابية وسهولة الوصول والاعتبارات البيئية عند توقيع مدرسة جديدة .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا