التسميات

الثلاثاء، 2 فبراير 2016

تقييم كفاءة الخدمات التعليمية والصحية في مدينة الحيدرية : دراسة في جغرافية المدن ...


تقييم كفاءة الخدمات التعليمية والصحية في مدينة الحيدرية

دراسة في جغرافية المدن

الأستاذ المساعد الدكتور : علي لفتة سعيد

 جامعة الكوفة - كلية الآداب

المدرس المساعد : إيمان عبد الحسين شعلان

جامعة الكوفة - كلية الآداب 

مجلة البحوث الجغرافية العدد (19)-(ص ص 315 - 330)

ملخص بحث

   تعد الخدمات المجتمعية من الخدمات المهمة في المدينة وذلك لأنها تقدم الخدمات المتنوعة التي يحتاجها سكان هذه المدينة . 

   وتعتبر الخدمات التعليمية و الصحية من أهم هذه الخدمات وذلك لأنها تقوم بخلق جيل واع مثقف من أبناء المدينة من جهة ، وتقوم بتامين صحة الإنسان والحفاظ على سلامته من الأمراض من جهة أخرى .

  وسوف يقوم الباحثان بإلقاء الضوء على هاتين الخدمتين المهمتين في هذه المدينة من خلال دراسة واقع حال هاتان الخدمتان ، إضافة إلى التوزيع الجغرافي لهذه المؤسسات وهل أن هذا التوزيع يساهم في صول خدمات هذه المؤسسات إلى سكان المدينة بشكل سلس وجيد ، تقييم كفاءة هاتان الخدمتان بالاعتماد على المعايير المحلية الموضوعة من قبل وزارة التخطيط العراقية والتي ترتبط بهذه الخدمات ، وفي نهاية البحث توصل الباحثان إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات التي يأمل الباحث أن يحقق فيه شيء من الفائدة في تحقيق تنمية مدن وطننا الحبيب والله من وراء القصد .

المقدمة

  تتنوع استعمالات الأرض داخل المدن مهما صغر حجمها ، إذ تتسم المنطقة المعمورة في المدينة بعدة استعمالات أساسية ، وتتمثل بالاستعمالات الرئيسة التي تقوم بخدمة سكانها وسكان الأقاليم المحيطة بها ، ومن أهم تلك الاستعمالات السكنية والتجارية والصناعية ، وكلما كبر حجم المدينة وازدادت أهمية موقعها كلما ازداد تنوع استعمالات الأرض فيها . والبد من الإشارة هنا أن استعمالات الأرض داخل المدن ليست أماكن ثابتة ذات حدود ومساحات معلومة أو بعبارة أخرى قوالب جامدة وغير متحركة ، بل على العكس من ذلك فأن هذه الاستعمالات تتفاعل وتتنافس على احتلال الأراضي ويتوسع بعضها ويتطور ويتقلص بعضها الآخر ليفسح المجال لاستعمالات أخرى أي أنها تتصف بالحيوية والديناميكية .

   وسنحاول في هذا البحث أن نلقي الضوء على اثنان من الوظائف المهمة في المدينة ألا وهي الوظيفة التعليمية والصحية التي لا يمكن لأية مدينة الاستغناء عنهما وذلك لآنهما يساهمان مساهمة في فاعلة في تربية جيل مثقف وواع لبناء المجتمع داخل المدينة من جهة والحفاظ على سلامة الإنسان من الأمراض من جهة أخرى .

أولا: مشكلة البحث :تتلخص مشكلة البحث بالأسئلة الآتية :

1- ما هو واقع التوزيع المكاني للخدمات التعليمية والصحية في مدينة الحيدرية ؟

2- هل تعتبر هاتان الخدمتان كفوءة من الناحية الوظيفية ؟

ثانيا : فرضية البحث :

1- يتباين التوزيع المكاني للخدمات التعليمية والصحية فيقع بعضها في مركز المدينة والبعض الآخر في الأحياء التابعة لها .

2- تتباين كفاءة هاتان الخدمتان عند مقارنتها بالمعايير التخطيطية الخاصة بكل خدمة .

ثالثا : منهجية الدراسة :

  اقتضت الدراسة الاعتماد على الأساليب العلمية البحثية منها المناهج الخاصة بجغرافية المدن كالمنهج الوظيفي ، فضلا عن مناهج الجغرافية كالمنهج الوصيفي ، كما استخدم الباحث بعيض المعايير التخطيطية الخاصة بتقييم بعض الخدمات داخل المدينة . كذلك اعتمدت الدراسة على المصادر المكتبية كالكتب والمطبوعات والبحوث العلمية والرسائل والأطروحات التي تغني البحث . فضلا عن المشاهدة الميدانية من خلال زيارة مواقع متعددة من المدينة .

ثالثا: هدف الدراسة :

1- التعرف على واقع التوزيع المكاني لهاتان الوظيفتان ودوره في كفاءتهما.

2- قياس كفاءة هاتان الوظيفتان وفقا للمعايير التخطيطية المعدة من قبل وزارة التخطيط . 

ثالثا: موقع ومساحة منطقة الدراسة :

  تعد مدينة الحيدرية مركزا لناحية تحمل نفس الاسم ، وتعتمد هذه المدينة بالإضيافة إلى الوظائف الحضرية التي تقوم بها على الريف الزارعي المجاور كأساس اقتصادي لها . تقع مدينة الحيدرية فلكيا بين خطي طول (43.20 - 43.00) شمالاً وبين دائرتي عرض (35.74-35.77) درجة أما من حيث الموقع الجغرافي فإنها تقع في الطرف الشمالي من مدينة النجيف التي تبعد عنها ب(35) كم وتحدها من الشرق محافظة بابل ومن الغرب محافظة كربلاء واللتان تبعدان عنها بمسافة (50) كم و(35) كم على التوالي أنظر الخريطة (1) كما أنظر الخريطة (1)، أما من حيث المساحة فتبلي مساحة ناحية الحيدرية (1262 هكتار ) . 

Summary Search

  The Community Services of important services in the city and because they offer various services needed by the residents of this city.

   The educational and health services, the most important of these services because they are creating a generation of educated citizens of the city on the one hand , and are secured to human health and preserve the integrity of the diseases on the other. It will researchers shed light on these two services tasks in this city through the study of the reality of these Alkhaddmtan , in addition to the geographical distribution of these institutions, and whether that distribution contributes to access services of these institutions to the city's population is smooth and good , evaluating the efficiency of these Alkhaddmtan based on standards local set by the Iraqi Ministry of Planning that relates to these services , and in the end of the research the researchers to reach a number of conclusions and recommendations that the researcher hopes to achieve something in the interest of achieving the development of cities and . our beloved of God and of the intent behind.

الاستنتاجات : 

1- تحتاج المدينة حسب المعيار المساحي إلى روضة أطفال ويتطلب ذلك مساحة قدرها (3250)م2 ووجد أنها تكتفي بما لديها من مدارس ابتدائية وثانوية . 

2- تتفاوت الخدمات التعليمية في المدينة من حيث الكفاءة فهي تعتبر كفوءة من حيث المعايير الآتية (المعيار المساحي ، معيار (تلميذ/معلم) ، معيار (تلميذ/مدرسة ) بالنسبة للتعليم الابتدائي، و معيار ( طالب/مدرس) ، معيار (طالب/مدرسة) بالنسبة للتعليم الثانوي) . وتعتبر غير كفوءة في معايير (معيار (طفل/معلم) ، معيار ( طفل/شعبة) ، معيار ( طفل/روضة) بالنسبة لرياض الأطفال ، معيار (تلميذ/شعبة) بالنسبة للتعليم الابتدائي، معيار (طالب/شعبة) بالنسبة للتعليم الثانوي). 

3- تحتاج المدينة إلى مراكز صحية بمساحة (5000م2) ومستشفى واحد يحتوي على (145) سرير بمساحة (14500م2) حسب المعيار المساحي .

4 - تعد معايير (عدد الأطباء/السكان ) و (عدد أطباء الأسنان/السكان) و (الصيادلة/السكان) ايجابية بالمقارنة مع المعايير التخطيطية . 

5- أما معايير (ذوي المهن الصحية/ السكان) و (ذوي المهن الصحية/ الأسرة) فتعد ايجابية بالمقارنة مع المعايير التخطيطية . 

الهوامش:

1- بالاعتماد على الموقع الاكتروني

https://www.google.com/earth/ .

2- الجمهورية العراقية، وزارة الحكم المحلي ، الدليل اإلداري للجمهورية العراقية ، ج2 ، 1990، ص 163. 

3- الجمهورية العراقية، وزارة الحكم المحلي ، نفس المصدر ، نفس الصفحة . 

4- صالح حميد الجنابي ، مركز المدينة الاقتصادي دائرة في المرّكب الحضري،مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد (16) ، مطبعة العاني ،1985، ص54 .

5- رياض كاظم سلمان الجميلي، كفاءة التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية (التعليمية والصحية والترفيهية) في مدينة كربلاء، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية(ابن رشد)، جامعة بغداد، 2007، ص131.

6- علي إحسان شوكت ، رسول الجابري ، تخطيط خدمات التنمية الاجتماعي ، وزارة التخطيط ، المعهد القومي للتخطيط ، بغداد 1987.ص186.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا