التسميات

الثلاثاء، 22 مارس 2016

ورقة عمل عن تجربة دولة الكويت في تنفيذ تعداد السكان والمساكن 2011 - و تعداد السكان 1995- 2011 ...


ورقة عمل عن تجربة دولة الكويت

في تنفيذ تعداد السكان والمساكن ٢٠١١ 

 و تعداد السكان 1995- 2011 م

ورقة عمل عن تجربة دولة الكويت

في تنفيذ تعداد السكان والمساكن ٢٠١١ 


دولة الكويت الإدارة المركزية للإحصاء  - فبراير ٢٠١٢

تقديم

  يعتبر التعداد العام للسكان والمساكن من أهم مصادر البيانات الإحصائية، حيث أنـه يوفر قاعدة عريضة من البيانات التي تفيد في إعداد وتقييم خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية على أسس علمية .

  قد قامت الإدارة المركزية للإحصاء بدولة الكويت بإجراء التعـداد العاشـر مـن سلسلة تعدادات سكان دولة الكويت خلال الفترة من ٢١ أبريل حتى ٣١ مايو عام ٢٠١١ ، وقد شملت عملية العد جميع الأفراد من مواطنين وغير مواطنيـن الذين تواجـدوا ليلـة العد( ٢١-٢٠) أبريل ٢٠١١ داخل حدود دولة الكويت 

  وقد أجرى هذا التعداد بأسلوب متطور يعتمد على التطبيقات التكنولوجية الحديثة ، وذلك بهدف الوصول إلى مستويات عليا من الدقة والتكامل وشمولية البيانات الإحصـائية، وقد تمثل هذا التطور في أسلوب جمع ومعالجة البيانات الإحصائية .

  ويسر الإدارة المركزية للإحصاء بدولة الكويت بأن تستعرض من خلال هذه الورقة تجربة دولة الكويت في تنفيذ تعداد السكان والمساكن لعام ٢٠١١ ، وبصفة خاصة ، الجديد في هذا التعداد والدروس المستفادة ، واستشراف المستقبل لجولة البرنامج العالمي لتعدادات السكان والمساكن لعام ٢٠٢٠ . 

  وتأمل الإدارة بأن تكون قد وفقت في تقديم بعض من المعلومات التي تفيـد - كـل من المختصين بالتعدادات السكانية والإحصائيين والديموغرافيين – عند التخطيط والتحضير والإعداد لإجراء تعدادات السكان والمساكن المستقبلية . 

والله ولى التوفيق .،،، مدير الإدارة المركزية للإحصاء د. عبد الله يوسف سهر 

مقدمة

الفصل الأول : تعداد السكان والمساكن

الفصل الثاني : منهجية وأهداف تعداد السكان والمساكن ٢٠١١

الفصل الثالث : الجديد في تعداد السكان والمساكن ٢٠١١

الفصل الرابع : الدروس المستفادة من تعداد السكان والمساكن ٢٠١١ 

الفصــل الخــامس : استشــراف المســتقبل لجولــة البرنــامج العــالمي لتعــدادات الســكان والمساكن لعام ٢٠٢٠ .

الملاحق : 

١- استمارة تعداد السكان والمساكن لعام ٢٠١١ لدولة الكويت . 

٢- ورقة العمل المتعلقة بالتعداد الالكتروني في دولة الكويت 

٣- القانون رقم ٢٧ لسنة ١٩٦٣ في شأن الإحصاء والتعداد 

٤- الجهود المبذولة من خلال الحملة الإعلامية والدعائية للتعداد 

مقدمة

على الرغم من تعدد مصادر البيانات من إحصاءات حيوية ، إحصاءات اقتصـادية ، وإحصاءات اجتماعية ، ومسوح ميدانية ، فإن التعدادات العامة تعتبر من أهـم مصـادر البيانات ، حيث أنها تصور الأوضاع السكانية للدولة ككل في لحظة معينة .

ويتعدى نطاق التعداد من حصر السكان ليشمل الوحـدات السـكنية والمنشـآت ممـا يضاعف من أهمية التعدادات كمصدر للإحصاءات اللازمة لخدمـة أغـراض التنميـة الاقتصادية والاجتماعية. 

وتزداد أهمية تعداد السكان والمساكن ليس لدى الدول المتقدمة فحسب ، وإنما أيضـا لدى الدول النامية ، حيث يوفر بيانات ومعلومات أساسـية وهامـة عـن الخصـائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للسكان ، فضلا عن الخصائص السكنية ، والتـي تعتبر أداه رئيسية لإعداد برامج وخطط التنميـة الاجتماعيـة والاقتصـادية ، ورسـم السياسات في مجالات السكان والإسكان ، الرعاية الصحية ، التعليم ، القوى العاملة . 

وتتنوع الآثار الايجابية للتعداد ، حيث أن البيانات التي يوفرها والمؤشرات التي يمكن استخلاصها ، تمثل رافدا قويا يدعم متخذي القرارات والمخططين في المجالات المتعددة والتي منها : 

١-النهوض بمستويات المعيشة. 

٢-التوزيع العادل للخدمات التعليمية، الصحية والاجتماعية، الثقافية، والأمنية بـين مختلف المحافظات والمناطق . 

٣-التطبيق الفعال لبرامج الرعاية الصحية والاجتماعية 

٤-تنمية الموارد البشرية وتوفير فرص العمـل مما يدعم مكافحـة البطالة والحد من معدلاتها .

٥-إعداد البرامج السكانية بما يساهم في النهوض بالمستويات والظروف السكنية . 




نبذة عن التعدادات في دولة الكويت تم إجراء التعداد الأول بدولة الكويت في عام ١٩٥٧، حيث أشرفت على تنفيـذه دائرة الشئون الاجتماعية آنذاك، والتي قامت بإجراء التعداد الثاني في عام ١٩٦١ .

وبعد صدور القانون رقم ٢٧ لسنة ١٩٦٣ بشأن الإحصاء والتعداد ، نصت المادة الأولى منه على أن تنشأ إدارة للتعداد والإحصاء تسمى الإدارة المركزية للإحصاء تكون المرجع الإحصائي الوحيد في الدولة ، وفي المادة الثالثة من ذات القانون نص على قيام الإدارة بإجراء التعداد العام للسكان والمساكن مرة كل عشر سنوات على الأكثر .

وقد قامت الإدارة المركزية للإحصاء بإجراء التعدادات العامة للسكان والمسـاكن والمنشآت في أعوام ١٩٨٥ ،١٩٨٠ ،١٩٧٥ ،١٩٧٠ ،١٩٦٥، وقد تم إجـراء هـذه التعدادات مرة كل خمس سنوات نظرا للتطورات السريعة التي شهدتها دولة الكويت. 

أجرى التعداد الثامن في عام ١٩٩٥ ، والتعداد التاسع في عام ٢٠٠٥.والعاشر في عام ٢٠١١ ، ٢٠١٠ ، حيث تبنت دولة الكويت وللمـرة الأولـى التعـداد التسـجيلي واختارت له الإسناد الزمني في ٢٠١٠/٤/٢٠ ، كما قررت إجراء التعداد الميداني فـي ٢١/٢٠ ابريل ٢٠١١ ، وذلك رغبة من الإدارة المركزية للإحصاء بتوفير البيانات التي لا توفرها السجلات الإدارة والتي لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال الميدان. 

ويتميز تعداد السكان والمساكن لعام ٢٠١١ عن غيره من التعـدادات السـابقة ، حيث أن تصميم محتوى الاستمارة قد اشتمل على بيانات عـن السـكان وخصائصـهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية ، وكذلك بيانات عن المساكن من حيـث النـوع وجملة عدد الغرف وعدد الغرف المخصصة للنوم ، ومصدر مياه الشـرب الرئيسـية ونوع تبريد الهواء ، وكيفية حيازة المسكن ، فضلا عن أجهزة تكنولوجيـا المعلومـات والاتصالات ، وذلك لوجود ترابط وثيق بين تعداد السكان وتعداد المساكن ، فالتعـدادان يشكلان عملية إحصائية واحدة . 

مرجعية إعداد تعداد السكان والمساكن لعامي ٢٠١١ ، ٢٠١٠

تستند مرجعية إجراء التعداد العام للسكان والمساكن إلي مستويات ثلاث : المستوى الوطني ، المستوى الإقليمي، والمستوى الدولي ، هذا و يمكن إيجازها فيما يلي : 

أولا - المستوى الوطني أكد المشرع الكويتي بالقانون رقم (٢٧) لسنة ١٩٦٣ على أهميـة التعـداد ، حيث أصدر القانون المسمى " قانون الإحصاء والتعداد "، وقد أفرد هذا القـانون نصـا بإجراء التعداد كأول مهمة ضمن المهام الرئيسية التي تتولاها الإدارة المركزية للإحصاء وألزم بتنفيذه مرة كل عشر سنوات على الأكثر . 

وبناءا على القرارين الوزاريين رقمي (١١) ،(١٠) لسنة ٢٠٠٨ قامت الإدارة المركزية للإحصاء بتنفيذ خطة العمل لإجراء التعداد العاشر من سلسلة تعدادات دولة الكويت 

ثانيا – المستوى الإقليمي

تأتي مشاركة دولة الكويت أشقائها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، تنفيذا لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثانية والعشرين التي عقدت بمسقط في ديسمبر عام ٢٠٠١ - المتضمن بأن تجري كل دولـة مـن الـدول الأعضاء تعدادا في سنة ٢٠١٠ - وذلك من خلال التعداد التسجيلي الذي يـوفر البيانـات المستحقة تجاه الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي .

ثالثا – المستوى الدولي

تشارك دولة الكويت دول العالم في إجراء التعداد، دعمـا لاعتمـاد اللجنـة الإحصائية بالأمم المتحدة قي دورتها السادسة والثلاثين في مارس ٢٠٠٥ وهو تاريخ قـرار إطلاق البرنامج العالمي لتعدادات السكان والمساكن لدورة ٢٠١٠. 




الفصل الأول : تعداد السكان والمساكن

١ -١ تعريف التعداد 

تعرف الأمم المتحدة تعداد السكان بأنه " هو مجمل عملية جمع البيانات التي تخص فـي فترة زمنية معينة جميع الأشخاص في البلد أو في جزء محدد منه تحديدا دقيقا، وتصـنيف هذه البيانات وعرضها وتحليلها ونشرها أو توزيعها بشكل آخر " . وهذا يعني أن يعد على حدة كل فرد من الأفراد الموجودين على قيد الحيـاة داخـل حدود بلد معين في لحظة أو تاريخ معين وان تسجل خصائصه الديموغرافيـة والاجتماعيـة والاقتصادية في تاريخ إسنادها الزمني المحدد لكل منها منفصلة عن غيره من أفراد الأسرة . كما تعرف الأمم المتحدة تعداد المساكن بأنه " هو مجمل عملية جمع البيانات التـي تخص كل أماكن السكن وشاغليها في البلد أو في جزء محدد منه تحديدا دقيقـا فـي فتـرة زمنية معينة ، وتصنيف تلك البيانات الإحصائية وعرضها وتحليلها ونشـرها أو توزيعهـا بشكل آخر ". وقد أوردت الأمم المتحدة في نشراتها بأنه " توجد بين تعـدادات السـكان وتعـدادات المساكن ترابط وثيق ، فالتعدادان قد يشكلان عملية إحصائية واحدة ، أو قد يشكلان نشـاطين مستقلين استقلالا تاماً عن بعضهما البعض ، ولكن بينهما تنسيقا جيداً " ، على إنـه لا ينبغـي اعتبارهما مستقلين استقلالا تاماً عن بعضهما البعض ، لأن بينهما عناصر أساسية مشتركة. 




١ - ٢ الملامح الرئيسية للتعداد 

تتضمن الملامح الرئيسية لتعداد السكان والمساكن كل من العد الفردي ، الشمولية في منطقة محددة ، التزامن ، والدورية المحددة ، ونوضح فيما يلي تفسير لمعنى كل منها . 

• العد الفردي يعني إجراء عد منفصل لكل فرد ، وكل وحدة سكنية ، وتسجيل خصائص هؤلاء الأفراد وتلك المساكن كل على حده . • الشمولية في منطقة محددة ينبغي أن يغطي التعداد منطقة محددة بدقة ( مثل الدولة بكاملها أو جـزء محـدد منها تحديدا دقيقا ) ، وينبغي أن يشمل تعداد السكان كل شخص حاضر/أو مقيم ، ويتوقف ذلك على نوع العد السكاني المطلوب . 

• التزامن ينبغي عد كل شخص وكل وحدة سكنية بالاستناد إلى نفس النقطة الزمنية المحددة تحديدا دقيقا. 

• الدورية ينبغي إجراء التعدادات على فترات زمنية منتظمة ، بما يتيح بيانات ومعلومـات قابلة للمقارنة في تتابع ثابت ، يمكن من خلال إجراء سلسلة من التعدادات علـى فترات منتظمة أن يتيح تقييم الماضي ووصف الحاضر وتقدير المستقبل بدقة . 

١- ٣ استخدامات تعداد السكان والمساكن 

تعتبر البيانات والمعلومات الإحصائية التي يوفرها تعداد السكان والمساكن ثروة قومية يمكن استخدامها في إعداد خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعيـة ، وفـي أغـراض عديدة أخرى، ويمكن إيجاز أهم استخدامات تعدادات السكان والمساكن فيما يلي : ١- الاستخدامات لأغراض رسم السياسات والتخطيط والإدارة

يوفر تعداد السكان والمساكن بيانات عن حجم السكان وخصائصـهم الديموغرافيـة والاجتماعية والاقتصادية ، وهذه البيانات تستخدم كأداة أساسية في إعداد وتقييم برامج وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وفي رسم السياسات في مجالات التعليم ، الصـحة، القـوى العاملة ، الإسكان ، كما أن البيانات التفصيلية عن التوزيع الجغرافي للسكان يستخدم في توفير الخدمات الصحية والتعليمية والأمنية والثقافية وغيرها من الخدمات الأخرى بـين مختلـف المحافظات والمناطق بشكل عادل. 

٢- الاستخدامات لأغراض البحوث والدراسات التحليلية 

يوفر تعداد السكان والمساكن بيانات إحصائية تفيد في تحليل وتقييم التركيب العمـري والنوعي للسكان ، وتوزيعهم ونموهم في الماضي ويمكن من التنبـؤ بمعـدلات النمـو فـي المستقبل ، وتشكل الأنماط المتغيرة للفئات العمرية والتوزيع الجغرافي للسكان وفق متغيرات معينة مثل المهنة ومستويات التعليم وتطور التركيب العمري والنوعي للسكان والفروق بـين مختلف الفئات السكانية في معدلات الوفيات والخصوبة ، فضلا عن الخصائص الاقتصـادية والاجتماعية للسكان والقوى العاملة موضوعات جديرة بالاهتمام العلمي ، وذات أهمية للبحوث والدراسات العلمية . 

٣- الاستخدامات للأغراض التجارية والصناعية والعمالة

للبيانات التي يوفرها تعداد السكان والمساكن استخدامات هامـة لكـل مـن الأفـراد والمؤسسات في مجالات الأعمال التجارية والصناعية والعمالة ، حيث تعتمد طلب المستهلكين على مختلف السلع والخدمات على توفر بيانات دقيقة عن أعداد السكان وتوزيعاتهم الجغرافية وخصائصهم الديموغرافية وبصفة خاصة العمر والنوع والمستوى التعليم والحالة الزواجيـة ، وكل هذه البيانات تفيد في تقدير الطلب على الوحدات السكنية الجديدة ، والخـدمات الصـحية والاجتماعية والتعليمية وغيرها من الخدمات الأخرى ، هذا فضلا عن قياس مدى توفر القوى العاملة اللازمة لإنتاج هذه السلع والخدمات ، وتحديد مواقع المؤسسات التي تقـوم بالإنتـاج والتوزيع. ٤- استخدامات بيانات التعداد في تحديد الدوائر الانتخابية تفيد بيانات تعداد السكان والمساكن في إعادة رسم حدود الدوائر الانتخابية وكذلك في توزيع عدد الأعضاء المنتخبين الذين يمثلون الشعب في الجهاز التشريعي للدولة. ٥- الاستخدامات في وضع سياسة وبرامج الإسكان من أهم الاستخدامات لبيانات تعداد السكان والمساكن هو استخدامها كاداه أساسية فـي وضع سياسات وبرامج الرعاية السكنية ،حيث تتأثر سياسات الإسكان باعتبـارات اجتماعيـة واقتصادية وسياسية ومن هذا المنطلق فان توفر بيانات واقعية عن الظـروف السـكنية ذات أهمية لمقرري السياسات لدى النظر في برامج الرعاية السكنية . 




الفصل الثانـي : منهجية وأهداف تعداد السكان والمسكان ٢٠١١

٢- ١اسلوب تنفيذ التعداد 

هناك أسلوبان أساسيان لتنفيذ تعداد السكان والمساكن ٢٠١١ وهما : 

١- النظري الأساس(DE - JURE) 

هو حصر الأفراد بحسب أماكن إقامتهم المعتادة، بصرف النظر عن تواجـدهم ليلـة العد، بمعني أن أفراد الأسرة المتغيبون لسبب طارئ عن أسرهم ليلة العـد يعـدون مـع أسرهم، بينما يستبعد الزائرون والمقيمون بصفة مؤقتة على الاسرة، حيـث يـتم عـددهم ضمن أفراد أسرهم في أماكن أقامتهم المعتادة. 

الأساس الفعلي (DE - FACTO)

هو حصر الأفراد في أماكن تواجدهم وقت التعداد بصرف النظر عن كونهم من سكان هذا المكان يقيمون فيه بصفة دائمة أو زائرين مقيمين بصفة مؤقته، وعلى ذلك يعتبـر الفـرد الزائر المتواجد بالأسرة ليله العد ضمن أفرادها، ولا يحسب ضمن أفراد أسرته التـى يعـيش معها بصفة معتادة

ويمتاز الأساس الفعلي بالبساطة والسهولة في التنفيذ، بينما قد يكون الأساس النظـري عرضه لاحتمالات الحذف والاضافة. 

هذا، وقد اتبع في تعدادات السكان المتعاقبة لدولة الكويت الاساس الفعلي، مع بعـض الاستثناءات، التى تتناسب مع الظروف المحلية، والتي سوف يرد ذكرها تفصيلاً فـي البنـد الخاص بنطاق التعداد. 

ويتطلب تنفيذ التعداد بنجاح اجراء تخطيط جيد لجميع مراحل التعداد، وذلك بوضـع خطة زمنية دقيقة تتحدد من خلالها المراحل الرئيسية، والمهام الواجب تحقيقها في كل مرحلة واحتياجات التنفيذ من حيث الفترة الزمنية والطاقات البشرية والتكاليف اللازمة لضمان نجـاح هذا المشروع الوطني.

وتحقيقاً لهذا الهدف، فقد بدأت الادارة المركزية للإحصاء بالتحضير والإعداد لإجراء تعداد السكان والمساكن والمباني والمنشآت لعام ٢٠١١ قبل اجرائه بأكثر من عـامين، حتـى يمكن وضع الخطط التفصيلية، وتصميم وإعداد الاستمارات واساليب التنفيذ الميـداني وآلـي للبيانات ونشرها مع الدراسة المتعمقة للجميع الاساليب المستخدمة في مثل هذه المجالات سواء ما ورد في التوصيات الدولية أو ما اتفق عليه في اللجنة الفنية لتعداد ٢٠١٠ بـدول مجلـس التعاون لدول الخليج العربي، أو تم تطبيقه في تعدادات الدول الأخرى، بالإضافة الي الدروس المستفادة من سلسلة التعدادات السابقة التى قامت الادارة المركزية للإحصاء بتنفيـذها خـلال الفترة من (١٩٦٥ إلى ٢٠٠٥). 

ويتم تنفيذ التعداد من خلال عده مراحل متتالية يمكن اجمالها في اربع مراحل رئيسية هي : 

١- مرحلة التحضير والتجهيز . 

٢- مرحلة التنفيذ الفعلي للتعداد. 

٣- مرحلة اعداد ونشر النتائج التعداد. 

٤- مرحلة ما بعد التعداد، وتتضمن تقيم نتائج العمل في مراحل التعداد الثلاثة السابقة، وإعداد سلسلة من الدراسات السكانية من واقع بيانات التعداد. 

٢-٢ نطاق التعداد 

يدخل في نطاق التعداد جميع السكان المواطنين والوافدين العرب منهم والأجانب الذين يتواجدون فى منتصف ليله العد (ليلة ٢١ / ٢٠ ابريل ٢٠١١) داخل حدود دولة الكويت.

وقد ادخلت على هذا المفهوم بعض الاستثناءات نوردها فيما يلي : 

١- رجال السلك السياسي الاجنبي بدولة الكويت 

لا يدخل رجال السلك السياسي الأجنبي في نطاق تعداد دولة الكويت، وذلك تمشياً مع ما هو متبع في معظم دول العالم. 

٢- رجال السلك السياسي الكويتي والكويتيون المقيمون بصفة دائمة خارج البلاد

يدخل ضمن نطاق التعداد رجال السلك السياسي الكويتي، وكذلك الكويتيون الذين يتطلب عملهم الإقامة الدائمة خارج البلاد. 

وقد تقرر أن تجمع بياناتهم الخاصة وافراد اسرهم المقيمون معهم بالخارج عن طريق وزارة الخارجية من خلال السفارات والقنصليات الكويتية المنتشرة في كافة دول العالم. 

٣- الأفراد الكويتيون المقيمون بصفة مؤقتة خارج دولة الكويت يشمل نطاق التعداد جميع الأفراد الكويتيين المقيمين بصفة مؤقتة خارج دولة الكويت مثل الطلبة ورجال الأعمال والباحثون عن العلاج .... الخ

ويتم عد هؤلاء الأفراد وجميع بياناتهم ضمن أفراد أسرهم المقيمون داخل دولة الكويت.

٤- يشمل نطاق التعداد كل فرد مقيم بصفة معتادة في المسكن الذي تقيم فيه الأسرة ولكنه كان متغيباً ليلة العد داخل دولة الكويت لوجوده في عمل أو أي سبب آخر اضطره للمبيت أو الإقامة المؤقتة خارج مسكن الأسرة ليلة العد.

٣-٢ استمارة تعداد السكان والمسكان ٢٠١١ 

تمثل استمارة التعداد الأداة الرئيسية التى تصب بها الأهداف المتوخاة من اجراء التعداد، حيث أن جميع العمليات السابقة لمرحلة جمع البيانات من تجهيزات واعمال تمهيدية، والأعمال اللاحقة لمرحلة جمع البيانات من مراجعة ومعالجة وادخال ونشر نتائج نهائية تصب في استمارة التعداد. 

وقد قامت الادارة المركزية للإحصاء بإعداد التصميم الفني لاستمارة تعداد السكان والمسكان لعام ٢٠١١، وتم الاتفاق على ما تحتويه من بيانات بما يتفق مع سله البيانات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي أعدتها اللجنة الفنية للتعداد، تنفيذاً لقرار المجلس الأعلي لقادة ورؤساء دول المجلس في قمة مسقط عام ٢٠١١. وقد اضيفت إلى سله البيانات بعض المتغيرات التى تخدم المتطلبات والاحتياجات الوطنية وتحافظ على المقارنات الدولية والتعدادات السابقة لدولة الكويت. 

قدمت مجموعة مونيتور مقترحات على شكل التصميم بما يحسن ويسهل انسيابيه البيانات في الاستمارة المصممة على نظام المسح الضوئي I C R ، وقد تم مناقشتها مع خبراء ومتخصصي الإدارة المركزية للإحصاء واتفق على التصميم النهائي. 

وفيما يتعلق بتصميم استمارة التعداد الالكتروني، فقد روعي عند تصميم الاستمارة عدداً من القضايا التقنية للنظام الاساسي للتعداد الالكتروني، بحيث يضمن النظام السرية للمستخدم ودقة البيانات المقدمة وتم ذلك بالتنسيق مع قسم تقنية المعلومات المسئول عن بناء هيكل التعداد الالكتروني. 

٤-٢ الأهداف الرئيسية لتعداد السكان والمسكان ٢٠١١ 

تقوم كل دولة بتحديد أهدافها من التعداد،وذلك على ضوء متطلباتها المحلية، وما يحتاج اليه المخططون وواصفي السياسات من بيانات أساسية لا توفرها الاحصاءات الجارية في الدولة، وكذلك على ضوء التوصيات الدولية والإقليمية. 

ويمكن تلخيص أهم اهداف التعداد العام للسكان والمساكن لعام ٢٠١١ بدولة الكويت فيما يلي : 

١- دراسة التغيرات التى حدثت على التوزيع الجغرافي للسكان واتجاهات هذا التغيير منذ عام ٢٠٠٥. 

٢- دراسة نمو السكان الكويتيين وغير الكويتيين كل على حده، وتحديد اتجاهات هذا النمو. 

٣- دراسة التركيب العمري والنوعي للسكان (كويتيون وغير كويتيين). 

٤- دراسة تركيب السكان وفق بعض خصائصهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية. 

٥- التعرف على انماط تركيب الأسرة في المجتمع الكويتي. 

٦- دراسة قوة العمل بالكويت (الكويتيون وغير الكويتيين) مع تصنيف من هم خارج قوة العمل. 

٧- دراسة التركيب المهني لقوة العمل الكويتية وغير الكويتية، بما يساعد على التعرف على مدي مواكبه دولة الكويت للتطورات التكنولوجية الحديثة. 

٨- دراسة توزيعات قوة العمل الكويتية وغير الكويتية على أوجه الأنشطة الاقتصادية المختلفة. 

٩- دراسة توزيع قوة العمل الكويتية وغير الكويتية علي القطاعات المختلفة (حكومي، مشترك، خاص، تعاوني، عائلي). 

١٠- دراسة الإعاقة من حيث أنواعها واسبابها والتعرف علي حجم ذوي الاحتياجات الخاصة وتوزيعاتهم حسب بعض الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية. 

١١- التعرف على حجم مستخدمي الحاسب الشخصي ، وكذلك مستخدمي الشبكة العالمية للمعلومات (الأنترنت) وتوزيعاتهم حسب خصائصهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية. 

١٢- التعرف على خصائص المساكن المأهولة بأسر من حيث نوع المسكن وجملة عدد الغرف، وعدد الغرف المخصصة للنوم، ومصدر مياه الشرب الرئيسية، ونوع التبريد، والاتصال بالشبكة العالمية للمعلومات (الأنترنت) وكيفية حيازة المسكن. 

١٣- التعرف على حيازة الأسر لأجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

١٤- اتاحة اطر حديثة للممسوحات الديموغرافية والاجتماعية المتخصصة التي تجري بأسلوب العينة في الفترة اللاحقة للتعداد. 

١٥- توفير قاعدة عريضة من البيانات التى تساعد على إجراء الدراسات الديموغرافية والاجتماعية المختلفة بما يخدم أغراض التخطيط الاجتماعي والاقتصادي. 


الفصــل الخــامس : استشــراف المســتقبل لجولــة البرنــامج العــالمي لتعــدادات الســكان والمساكن لعام ٢٠٢٠ 

٥-١ استخدم منهجية التعداد المتعدد الطرق بدلاً من التعداد التقليدي

  على ضوء الاتجاهات الرئيسية لبرنامج التعداد العالمي لعـام ٢٠١٠ فـي اسـتخدام التعداد المتعدد الطرق، حيث أنه بحلول بدء جولة تعدادات عام ٢٠٢٠، فأنـه مـن المؤكـد ستكون التكنولوجيات والاساليب المستخدمة لأجراء التعدادات قد شهدت تغيرات سريعة تساهم في اجراء تعدادات غير ورقية (تعدادات الكترونية) وذلك باسـتخدام طـرق متعـددة لجمـع البيانات وتجهيزها.

  هذا فضلاً عن الدروس المستفادة من تعدادات السكان والمساكن التى تم تنفيذها خلال البرنامج العالمي لتعدادات عام ٢٠١٠ ، والدروس المستفادة من التعدادات السابقة التى قامـت الادارة المركزية للإحصاء بدولة الكويت بتنفيذها خلال الفترة من (٢٠١١ -١٩٦٥). 

  وقد قررت الادارة المركزية للإحصاء بدولة الكويت الابتعاد عن استخدام الأسـلوب التقليدي للتعدادات المستقبلية، واستخدام التعداد المتعدد الطرق وذلك باتباع منهج مختلط لعملية التعدادات المستقبلية باستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات جمع البيانات باتخاذ عـدة آليـات وإجراءات منها ما يلي :
 
١- إتاحة خيارات أخري في مجال جمع البيانات مثل زيادة استخدام الانترنت والحواسب اليدوية والحواسب اللوحية مما يتيح خيارات أخري في جمع البيانات وتقليص الوقـت اللازم لالتقاط البيانات ويساهم في تقليل التكلفة. 

٢- الاعتماد على تكنولوجيات محسنة لإجراء عملية التعداد، والتي من المتوقـع اتاحتهـا لجولة البرنامج العالمي لتعدادات السكان والمساكن لعام ٢٠٢٠. 

٣- اكتساب خبرات تقنية واتخاذ قرارات حكيمة في اختيار أنسب الاساليب والتكنولوجيات لإجراء عمليات تعدادات مستقبلية. 

٤- تنمية الموارد المادية والبشرية لاستيعاب الخبرة التقنية اللازمة لـدعم التكنولوجيـات المحسنة التى ستستخدم في التعدادات المستقبلية. 

٥- ايجاد وسيلة للربط الآلي للبيانات المتعلقة بالسـكان والقـوى العاملـة بـين الادارة المركزية للإحصاء بدولة الكويت والاجهزة المعنية المختصة بتوفير بيانات السـكان والقوى العاملة. 

٥-٢ مواضيع جديدة (المحتوي) 

  إضافة موضوعات جديدة إلى استمارة تعداد السكان والمساكن لعـام ٢٠٢٠، يتحـدد وفق عدة اعتبارات أهمها عنصر التكلفة الاضافية، واستعداد السكان من مـواطنين ومقيمـين لتقديم المعلومات المطلوبة، هذا فضلاً عن الاعتبارات الأخرى التي يمكن ايجازها فيما يلي :

١- الطلبات المقدمة من مستخدمي البيانات. 

٢- احتياجات ومتطلبات الدولة ومختلف قطاعاتها من البيانات التى يمكن توفيرهـا مـن خلال التعداد . 

٣- المستجدات والاتجاهات السائدة في المجتمع. 

٤- مراعاة التوصيات الدولية بخصوص ما تتضمنها استمارة تعداد السـكان والمسـاكن وخاصا في مجال المؤشرات التى عاداتنا ما تستخدم في المقارنات الدولية.

٥-٣ التعاون الدولي 

   أن تبادل المعلومات والخبرات والتعرف على تجارب الدول في اجـراء التعـدادات، واقامة الشراكات على درجة كبيرة من الأهمية وبصفة خاصة على مستوي الدول الاعضـاء في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) وبين دول مجلـس التعـاون لـدول الخليج العربية ، ويرجع ذلك للتشابه في الظروف الجغرافية والتركيبة السكانية. 

 ٥-٤ الدعم والمساعدة من الأمم المتحدة 

  ينبغي على الأمم المتحدة أن تلعب دوراً هاماً في التخطيط لجوله البرنـامج العـالمي لتعدادات السكان والمساكن لعام ٢٠٢٠، وذلـك نظـراً للزيـادة المتوقعـة فـي اسـتخدام التكنولوجيات الجديدة والاتجاهات الناشئة لجولة تعدادات عام ٢٠٢٠، وذلك من خـلا بعـض الآليات والاجراءات التى منها ما يلي :

١- وضع خطط لاجتماعات الخبراء لمناقشة الدروس المستفادة من جولة تعـدادات عـام ٢٠١٠، والاتجاهات الناشئة لجولة تعدادات عام ٢٠٢٠. 

٢- إعداد ورقات العمل والادلة والتقارير التقنية. 

٣- تنقيح المبادئ والتوصيات ومنشورات الأمم المتحدة الرئيسية المتعلقة بالتعدادات. 

٤- التحضير لحلقات العمل والتدريب وزيادة المنح التدريبين.

٥- تقديم الدعم لإجراء التعدادات الوطنية في جميع انحاء العالم، وبصفة خاصـة للـدول النامية استعداداً لجولة تعدادات عام ٢٠٢٠.



دولة الكويت الإدارة المركزية للإحصاء

 http://www.csb.gov.kw/Default.aspx

العنوانتحميلنوع الاصدارالفترة المرجعية 
التعداد العام للسكان والمساكن والمباني والمنشآت - النتائج الإجمالية لتعداد السكان والأسر والظروف السكنية سنوية2011
التعداد العام للسكان والمساكن والمباني والمنشآت (الجزء الأول: السكان)سنوية2011
التعداد العام للسكان (النتائج النهائية) 2005سنوية2005
التعداد العام للسكان _29 مارس-25 ابريل- النتائج الاولية لعام 2005سنوية2005
تقديرات اعداد السكان في منتصف السنة حسب الجنسية والنوع 2002-2005سنوية2005
نسبة النوع للسكان حسب الجنسية في سنوات التعداد 1965-1995سنوية1995
السكان في سنوات التعداد ومعدلات النمو حسب الجنسية والنوع 1965-1995سنوية1995
التوزيع النسبي للسكان-15 سنة فأكثر-حسب الحالة الزواجية والنوع والجنسية 1985-1995سنوية1995
نسبة الأمية للسكان -10 سنوات فأكثر- حسب قئات العمر والجنسية والنوع 1985-1995سنوية1995
اعداد السكان والتوزيع النسبي حسب المحافظة والجنسية 1985-1995سنوية1995
اعداد السكان وتوزيعهم النسبي حسب فئات العمر والجنسية والنوع 1995سنوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا