التسميات

الأحد، 27 مارس 2016

التسويق الالكتروني باستخدام برمجية ARCGIS9.2 : دراسة تطبيقية على مواقع السياحة العلاجية في الأردن ...





  التسويقالالكتروني باستخدام برمجية ARCGIS9.2
دراسة تطبيقية على مواقع السياحة العلاجية في الأردن

د. إبراهيم خليل بظاظو - رئيس قسم الإدارة السياحية
د. علي فلاح الضلاعين
 قسم إدارة الأعمال والاعمال الالكترونية
جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا / الأردن

الملخص
في ظل تنامي السياحة العلاجية التي غدت تشكل عنصراً هاماً في صناعة السياحة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الدولي والمحلي، فهي تمثل مورداً اقتصادياً مهماً وأساسياً للدول،وبخاصة التي تتميز  بمحدودية الموارد، لذلك فإن هذه الدراسة تكتسب أهمية خاصة؛ لأنها تبحث في تأهيل أحد الوسائل الناجحة في مجال التسويق السياحي الالكتروني باستخدام نظام المعلومات الجغرافي. كما عزز أهمية هذه الدراسة أيضا تطرقها إلى أحد الأمثلة التطبيقية لاستخدام نظام المعلومات الجغرافي في تسويق مواقع السياحة العلاجية في الأردن .

الكلمات الدالة:
نظم المعلومات الجغرافية   Geographic Information System (GIS) ، التحليل المكاني Spatial Decision Support System (SDSS)، التسويق الالكتروني E-Marketing   ، السياحة الالكترونية E-Tourism

E-Marketing Using the Software ARCGIS9.2
An Empirical Study on the Sites of Curative Tourism in Jordan
Abstract
In light of the growing medical tourism, which has become an important element in the tourism industry and economic and social development at the international level and local level, they represent an important economic resource and essential to the States, particularly those characterized by limited resources, so this study is of particular importance; as they look in the rehabilitation of a successful means in the field of tourism marketing email using geographic information system. It also reinforced the importance of this study also Turning to a practical example of the use of geographic information system in the marketing of medical tourism sites in Jordan.
Key words:   Geographic Information System (GIS) ، Spatial Decision Support System (SDSS)، E-Marketing   ، E-Tourism

مشكلة الدراسة
    تُحاول الدراسة الكشف عن مقومات السياحة العلاجية في الأردن، ومحاولة تخطيطها وإدارتها  وتسويقها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS)،من خلال بناء قاعدة بيانات جغرافية يمكن من خلالها المساعدة في تسويق السياحة العلاجية في الأردن، للوصول إلى استغلال أمثل وتنميتها سياحياً ، وتسعى الدراسة إلى الإجابة على الإشكال المطروح والمتمثل في الكيفية التي يتم فيها الربط بين نظام إدارة المواقع السياحية العلاجية، ونظم المعلومات الجغرافية، وبما يؤدي إلى أن يستفيد التسويق السياحي المستدام في المواقع السياحية من مخرجات نظم المعلومات الجغرافية في تحقيق أهدافه المرجوة ورفع فعاليته. كما تتناول الدراسة كيفية الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية في بناء نظام مقترح لتسويق المواقع السياحية العلاجية في ظل الطلب المتزايد عليها؛ لما يوفره استخدام نظم المعلومات الجغرافية كتقنية متعددة الفوائد في توفير الإدارة المثلى في التسويق الالكتروني للمواقع السياحية.
وقد حاولت الدراسة الإجابة على الإشكالية الأساسية الآتية:
كيف يمكن تأهيل نظام التسويق السياحي الالكتروني في المواقع العلاجية من أجل تطوير الخدمة السياحية المقدمة للسائح عن طريق استخدام نظم المعلومات الجغرافية ؟
والتي تفرع منها الأسئلة التالية :
1.  ما المدخلات اللازم توافرها في بناء قاعدة بيانات متكاملة لمنطقة الدراسة؟
3.  هل يمكن تسويق المواقع السياحية العلاجية باستخدام مخرجات نظم المعلومات الجغرافية ؟
4.  كيف يمكن الربط الأمثل بين احتياجات السائح العلاجي وبين مخرجات نظم المعلومات الجغرافية بما يرفع من فعالية التسويق الالكتروني للسياحة العلاجية؟
أهـمية الدراسة:
    تتمثل الأهمية العلمية للدراسة في مجال الاستفادة من تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في تسويق المواقع السياحية العلاجية، من خلال تصميم نموذج عملي مقترح لتطبيق نظم المعلومات الجغرافية في تسويق وتطوير المواقع العلاجية.
مبررات الدراسة :
1.    قلة الدراسات التي تناولت التسويق السياحي الالكتروني باستخدام نظم المعلومات الجغـرافية.
2.     أهمية السياحة في الدخل الوطني حيث تشكل 14.7% من الدخل الإجمالي .
3.    إمكانية استخدام نظم المعلومات الجغرافية بكفاءة عالية في تسويق المواقع السياحية ،وهو في تسويقه لهذه المواقع يربط بها كافة البيانات الوصفية المتعلقة بها ، مثل مكانها ، خدماتها ، أسعارها.
4. إن البيانات المطلوب إدخالها في قاعدة البيانات Data Base التي تختص بالموقع السياحي ، هي بيانات مكانية بالدرجة الأولى ، وترتبط بمواقع جغرافية محددة ، وهو ما تختص به نظم المعلومات الجغرافية.
5. القدرة العالية لنظم المعلومات الجغرافية بالتعامل مع عدة أنواع من البيانات، مثل: التقارير، الإحصائيات ، الجداول ، والخرائط ، وهو ما يضفى نوعًا من الإحكام والدقة على مخرجات النظام.
6. تعتمد النتائج المرجوة من النظام ، على عمليات التحليل الجغرافي لمواقع محددة ، وهو ما يتوافر بقوة في نظام المعلومات الجغرافي .
7. إن استخدام نظم المعلومات الجغرافية ، كأداة إعلامية وتسويقية هامة ،أجبر مديري التسويق والمبيعات في الشركات السياحية والفندقية على تغيير استراتجيات التسويق، والسبل الكفيلة بإنجاح الحملات الإعلانية من خلال التركيز على هذه الوسيلة الجديدة ،والتي سَتًمكْن الشركات السياحية والفندقية من التوسع في مجالات النشاط التسويقي، بغض النظر عن حجمها، من التنافس في السوق وفي حدود متساوية كما أنها ستَتَمكن من فتح قناة اتصال مباشرة مع السياح.
الدراسات السابقة :
        تتصف الدراسات التي تناولت تسويق المواقع السياحية العلاجية في غالبيتها باهتمامها بدراسة الجوانب التقليدية في عملية التسويق، أما الدراسات المتعلقة بتسويق المواقع السياحية العلاجية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية موضوع البحث فما زالت قليلة ، ومنها: دراسة Harmsworth, G.R. 2006، بعنوان " تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التسويق السياحي، وقد تناولت الدراسة كيفية الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية في تسويق المواقع السياحية في نيوزيلندا  ، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتـية : أهمية نظم المعلومات الجغرافية في التسويق السياحي ، فضلاً عن إمكانية استخدام هذه النظم في إجراء التحليلات المختلفة.(1)
           ومن أمثلة الدراسات التي تناولت تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في إدارة المصادر السياحية وتسويقها سياحياً باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، تلك التي أجراها (Walker, D. 2005  )، حيث يؤكد الباحث في هذه الدراسة أنه من الضروري تبني "مصطلح نظم المعلومات الجغرافية بشكل واسع من قبل مطوري النظم، ومن قبل المتخصصين في التسويق، ويحتاج هذا التطوير إلى الأخذ بعين الاعتبار طبيعة النظام التسويقي القائم على هذا النظام وضرورة اقتناع متخذ القرار بأهمية نظم المعلومات الجغرافية في التسويق السياحي (2)
      وتأتي هذه الدراسة استكمالاً للدراسات السابقة ومحاولة بناء نموذج تطبيقي لاستخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية في التسويق السياحي من خلال التطبيق على مواقع السياحة العلاجية في الأردن .
منهجية الدراسة :
   تجمع الدراسة بين النظرية والتطبيق ، لما تشتمل عليه من إطار نظري يتناول مفاهيم تسويق المواقع العلاجية سياحياً باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وتطبيق عملي يسهم في إعداد قاعدة بيانات متكاملة تضم كافة المقومات العلاجية في الأردن، ويتطلب ذلك الجمع بين أكثر من منهج في آن واحد كالمنهج التنظيمي والمنهج الإدراكي التصوري ؛ بغرض إبراز الشخصية الإقليمية للمواقع السياحية، وفق شمولية المناهج سالفة الذكر، وتكاملها في إطار من التحليل الموضوعي القائم على مدخلات النظم ،والمؤدي إلى مخرجاتها .وتشمل منهجية بناء قاعدة البيانات الجغرافية الخاصة بالدراسة المراحل الآتية :
المرحلة الأولى :جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالدراسة .
المرحلة الثانية :إدخال البيانات الجغرافية ومعلوماتها الوصفية وبناء قاعدة المعلومات .
المرحلة الثالثة :إدارة ومعالجة قواعد المعلومات في نظم المعلومات الجغرافية .
البرنامج المستخدم في تصميم النظام المقترح :
      النظام الذي يطرحه الباحث مصمم باستخدام برنامج (ARCGIS 9.2)  ، حيث تم تجهيز كافة طبقات النظام المقترح من خلال هذه البرمجية ، وتم تحميل هذا النظام على شبكة الانترنت من خلال برنامج (ARCIMS 9.2) ، هو برنامج لنشر البيانات الجغرافية عبر شبكة إنترانت محلية يمكن أن يَطّلع عليها موظفو الشركات السياحية من خلال الإطلاع على كافة تفاصيل قواعد البيانات الجغرافية ، أو إنترنت عالمية يمكن أن يَطّلع عليها السياح في جميع أرجاء العالم من خلال إنترنت وأجهزة الهاتف المحمول والأجهزة اللاسلكية.(3)
         أخذت الأحرف IMS من عبارة Internet Map Server أي "مزود خريطة إنترنت"، وقد استخدم الباحث كلمة مزود في مقابل Server، ولم يستخدم كلمة خادم أو مخدم أو نادل كما يرد في المعجم ، ويمكن من خلال هذه التقنية، بناء مواقع على شبكة الانترنت ،تكون مهمتها الأساسية تسويق المواقع السياحية بما تحتويه من كافة المقومات الطبيعية والبشرية من فنادق ومكاتب سياحية وشركات تأجير السيارات السياحية ،ويعد أحدث إصدارات هذا البرنامج هي ARCIMS 9.3، ويعتبر أحد مكونات حزمة ESRI ARCGIS، ولذلك يعتبر برنامج ARCIMS من شركة ESRI من البرامج المفيدة والمتخصصة في تسويق المواقع السياحية من خلال نشر بيانات نظم المعلومات الجغرافية عبر شبكة الانترنت، مما يُتيح إمكانية الوصول لهذه البيانات بسهولة من جميع أرجاء العالم.
    يتكون نظام ARCIMS من جزئيين هما المزود (Server)، والسائح أو الزبون (Client).
المزود ARCIMS ، يعمل هذا الجزء على الجهاز المركزي، ويرتبط بالبيانات الجغرافية من خرائط وقواعد بيانات، وكافة التطبيقات السياحية من جهة، ومزود إنترنت من جهة أخرى، ويتعامل مع عدة أنواع من مزودي الانترنت مثل IIS وApache وPlanet، ويمكن لمزود ARCIMS الربط بين عدة مصادر وبيانات جغرافية بين أكثر من موقع سياحي على المستوى المحلي أو العالمي ، حيث يُمكننا مثلاً جلب خريطة الأساس (Base Map) المخزنة على حواسب شركة ما، ووضعها فوق طبقة الطرق أو الفنادق المخزنة في حواسب شركة سياحية أخرى في دولة ثانية. (4)
الفرق بين الوسائل التقليدية والوسائل المعتمدة على استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS في تسويق المواقع السياحية العلاجية :
     التحول الذي شهده العالم في مختلف المجالات بفعل انتشار التكنولوجيا ،لم يكن بمنأى عن مهنة التسويق السياحي ، التي شهدت هي الأخرى تغيراً ملحوظاً في طبيعتها ومؤهلاتها وفرص نجاحها، فضلاً عن المشاكل التي قد تعوق إتمامها، فقد تحولت الوظائف التسويقية إلى مفهوم جديد، وباتت تأخذ شكلا أكثر فاعلية مع التكنولوجيا من خلال استخدام نظم المعلومات الجغرافية ، إلا أنها لم تستبعد أو تنكر نظريات التسويق التقليدية، وإنما استطاعت الاستفادة منها في تطوير وإيجاد حلول لمشاكلها وأخرجت ظاهرة جديدة تسمى "التسويق السياحي من خلال نظم المعلومات الجغرافية ".(5)
       انطلق قطاع التسويق السياحي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في العالم المتقدم بسرعة مذهلة خاصة في ظل ازدياد قدرته على توسيع السوق، وزيادة الحصة السوقية للمنشآت السياحية، بنسب تتراوح بين 3 إلى 22%، كما يتيح هذا النوع من التسويق عرض المنتج السياحي عن طريق رسائل E-mail للسياح، وتقديم كافة المقومات السياحية البشرية والطبيعية ، وإرسالها إلى السياح المحتملين عبر شبكة الإنترنت. ، إضافة لإمكانية حصول السياح على احتياجاتهم ،والاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية، خاصة أن هذا النوع من التسويق لا يعترف بالفواصل والحدود الجغرافية،كما الحال في الوسائل التقليدية المستخدمة في التسويق السياحي .
      يوجد مجموعة من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها من قِبَلْ الأشخاص أو الجهات العاملة في التسويق من خلال نظم المعلومات الجغرافية، لتحقيق النجاح المطلوب من هذه العملية، وتتمثل هذه الأمور في الاستخدام الجيد للأدوات المتبعة في التسويق، والرؤية الواضحة للأسواق المستهدفة، وأسلوب إدارة العلاقة مع السياح . ويحتاج التسويق من خلال نظام المعلومات الجغرافي إلى إدارة جيدة وخطط واضحة لمواجهة التغيير المستمر في حركة الأسواق، سواء كانت محلية أو عالمية، والتسويق بطبيعته فن صعب ممارسته وليس من السهل في معظم الأحوال القيام به والخوض في مجاله إذا لم يتوفر له مختصون في هذا المجال.
    تتميز تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التسويق السياحي بمحدودية الانتشار، إلا أن دخول الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتمثلة بالانترنت مجال التسويق السياحي، أتاح العديد من الفرص لهذه النظم في تسويق المواقع السياحية Location On-Line ، ومع اندماج تقنيات نظم المعلومات الجغرافية مع الانترنت ،ولّدَ ذلك العديد من تطبيقات هذه النظم في مجال التسويق السياحي ، في كل من الطلب والعرض السياحي ، وفي التخطيط للتسويق من حيث التعرف على السياح وأماكن قدومهم ،والمواقع السياحية الأخرى المنافسة. (6)
     يعتقد بون(Gardner, J. 2007 ) ،بأن التسويق السياحي الالكتروني، يعتمد وبشكل كبير على توفر المعلومات والأنظمة المتاحة لتحليلها وعرضها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، من خلال الخرائط ،والتي يطلق عليها بالخرائط التفاعلية Virtual Map، والتي بنقرة واحدة Single Click يمكن التعرف على ملامح متعددة للموقع السياحي العلاجي (7)، ويؤكد(Gibson, C. 2006) أن التطور الكبير والسريع لصناعة السياحة باستخدام نظام المعلومات الجغرافي ،إلى جانب إلغاء بعض القوانين المقيدة لحرية الحركة ستعمل على تفعيل وسرعة المتغيرات التي ستطرأ على هذه الصناعة. (8)
تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في جانب الطلب والعرض السياحي Demand Side
      يُمكن استخدام نظم المعلومات الجغرافية في جانب الطلب السياحي Demand Side، في ما يعرف برسم خريطة السوق Market Mapping، فالأسواق السياحية قد تكون محلية أو إقليمية أو عالمية ، ولعل تقسيمها قد يكون في المقام الأول على أساس جغرافي ، إلى جانب عوامل أخرى ديموغرافية وسيكولوجية وسلوكية ، ويمكن من خلال خريطة السوقMarket Mapping  ،التعرف على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسواق على نطاق جغرافي واسع ، لتسويقها لمقابلة العديد من الاحتياجات والرغبات الخاصة بالسياح ، التي يتم التعرف عليها ودراستها من خلال نظم المعلومات الجغرافية ،وبشكل عام فإن نظام المعلومات الجغرافي قادر على الإجابة على الأسئلة الآتية :
أولاً :أين يوجد السياح؟ وما أبرز خصائصهم ؟
       يرى(Harmsworth, G.R. 2006) أن تحليل صفات وخصائص السياح عملية معقدة ، لذلك فإن فهم رغبات السياح يتطلب الحصول على بيانات عن أماكنهم الأصلية ، وبيانات عن طريقة حياتهم ، وتستطيع تقنية نظم المعلومات الجغرافية القيام بهذا الدور؛ بواسطة ربط قوائم السياح التي يتم الحصول عليها من وزارة السياحة والآثار ،أو من دائرة الإحصائيات العامة ، بأماكنها الجغرافية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ،حيث توضع هذه القوائم في قاعدة البيانات الجغرافية ،إضافة إلى إمكانية ربط البيانات الديمغرافية عن السياح بمواقعهم الجغرافية على الخريطة ، وهذه الطريقة توفر الجهد والوقت والتكلفة في عملية مسح الحركة السياحية ، عن طريق معرفة عناوين السياح والمناطق التي جاءوا منها ودخلهم ووظائفهم والعمر والتعليم وحالتهم الاجتماعية ، ومشترياتهم والأنشطة التي يمارسونها . (9)
 ثانياً :ما النصيب المتوقع من السوق السياحي العالمي للعرض السياحي المطروح في الأسواق الدولية ؟
      تزودنا تقنيات نظم المعلومات الجغرافية بالقدرة على إنجاز خرائط خاصة بالموزعين والمنافسين ، والتعرف على منافذ التوزيع الأخرى في المنطقة ، وقد طَوّر(Jordan, G.  2003)نموذج قائم على استخدام نظم المعلومات الجغرافية، لتحديد العلاقات المكانية وحجمها بين المواقع السياحية في كندا ، عن طريق توافر معلومات عن عدد السكان في المناطق التي يأتي منها السياح ، ونصيب كل موقع سياحي من عدد السياح الكلي ، ومدى جاذبيته بالنسبة للسياح ، وكذلك حساب التأثيرات المستقبلية المتوقعة ،والتنبؤ بنصيب هذا الموقع من السوق في حالة تغير أحد العوامل السابقة . (10)
ثالثاً : أين يجب وضع مكاتب التمثيل السياحي في العالم ؟ أو هل يجب توسيع مكاتب التمثيل السياحي القائمة؟
      توفر تقنية نظم المعلومات الجغرافية نظرة شمولية واسعة عن التوزيع الجغرافي لمكاتب التمثيل السياحي على خريطة العالم ، وتتمحور أهداف مكاتب التمثيل السياحي ،حول نشر الوعي عن المنتج السياحي ، وزيادة عدد شركات السياحة والسفر التي تقوم ببيع المقومات السياحية في الأردن كمقصد سياحي ،إضافة إلى مزاولة الحملات الإعلامية ومراقبة تنفيذها ومردودها .
      تتميز الخريطة المنجزة من خلال نظم المعلومات الجغرافية ، بالسهولة والمرونة في استخدامها ،كما أنها تعرض كماً كبيراً جداً من المعلومات ، ولعلها في تسويقها للمواقع السياحية يمكن أن تحدد العناصر الآتية : أهم مواضع الجذب السياحي ، التوزيع الجغرافي للخدمات السياحية داخل الموقع ،المعلومات المناخية ، الطرق ، وهذه المعلومات يتم عرضها بشكل جذاب باستخدام الصوت والصورة والحركة ، ويمكن من خلال هذه الخرائط التعرف على أنواع المواصلات التي يمكن للسياح استخدامها ، وأقصر الطرق للوصول إلى مواقع الجذب السياحي ووكالات السفر والخدمات التي تقدمها ، والخدمات الصحية والمستشفيات، ومراكز الشرطة ، ومراكز التسوق.
       ويمكن من خلال استخدام تقنية ARCIMS  لتسويق المواقع السياحية العلاجية في الأردن ،عرض الصور المجسمة 3D  والصور الفضائية ،والتي يمكن تكبيرها وتصغيرها و تحريكها وقلبها وإمالتها ، أو حتى الطيران الافتراضي فوقها ، كما توجد أدوات متطورة تتيح تحديد المسارات السياحية لأي موقع سياحي ، بالإضافة للعديد من الميزات الأخرى. (11)
    يوجد عدد من الوسائل الأخرى من الممكن استخدامها في تسويق المواقع السياحية العلاجية كما يتضح بالشكل (1)،والتي تعمل من خلال برمجيات نظم المعلومات الجغرافية ، وهي أجهزة (PDA) Personal Digital Assistant Handled Computers  ومنها :
1. (MVD) Map View Display .
2. (LVD) List View Display .
3.خدمة الهاتف المحمول من خلال GPRS



الشكل (1)

أجهزة تعمل من خلال برمجيات نظم المعلومات الجغرافية

طبقات المعلومات التي يتضمنها النظام المقترح لتسويق المواقع السياحية العلاجية:
      تتضمن الخريطة السياحية لمواقع السياحة العلاجية ،والتي يتم استخدامها في التسويق السياحي عدد من الطبقات Layers  ، وتحتوي هذه الطبقات على كافة المقومات الطبيعية والبشرية ، وتزودنا برمجية ARCIMS القيام بالعديد من التحليلات على الخريطة ، حيث أن كل ظاهرة Feature داخل الخريطة ،تم ربطها بجدول البيانات الوصفية Attribute Data ،  وهي البيانات التي تضم معلومات تصف البيانات المكانية / الجغرافية Spatial Data ، وترتبط هذه البيانات الوصفية بالبيانات المكانية عن طريق نظام الترميز Encoding .ويعد تحديد الهدف Define Objective من قاعدة البيانات المطلوبة، إلى جانب تحديد ما المطلوب إنجازهDecide What You Need to Achieve  ، دورا هاما في معرفة نوع البيانات المطلوبة ، وشكل المخرجات،  ونستطيع من خلال قاعدة البيانات السياحيةData Bases Tourism  الخاصة بالخريطة الاستعلام عن أي فعالية سياحية يريدها السائح والمستخدم لهذا النظام ، وتضم قاعدة البيانات السياحية عدداً من الجداول على شكل مجالات تتناول المستشفيات، والمواقع العلاجية الطبيعية .
    يمكن للسائح من خلال النظام المقترح فتح الـ Link ـ الارتباط التشعبي ـ الخاص بأي موقع علاجي ،من خلال الأداة التي تسمى الاستعلام Identify ،ليظهر الجدول الخاص ببيانات هذا الموقع العلاجي ، وأما عن الحقل Price  فهو يمثل السعر الأدنى للإقامة في المواقع العلاجية، ويمكن استخدام هذا الحقل في البحث باستخدام السعر حيث يختار النظام المواقع العلاجية التي توافق السعر الذي يتناسب والسائح . (12)
العمليات التحليلية التي يقدمها النظام المقترح لتسويق المواقع السياحية العلاجية
        يوجد مجموعة من المعلومات التي يمكن للنظام المقترح أن يوفرها بدقة وبشكل دائم ،دون وجود أي اعتبار للزمان والمكان ، وهي الإدخال و المعالجة و الإدارة و الاستفسار و التحليل  ،وهذا يتم من خلال وجود السائح على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت)، ويتميز النظام المقترح  بسهولة استخدامه ومن أبرز الخدمات السياحية التي يقدمها:
أولاً:  تعريف معلم أو ظاهرة معينة .Identifying Specific Feature
عند النقر Click على أي ظاهرة أو عنصر على الخريطة السياحية ، باستخدام الأداة Identify   يظهر جدول به اسم المعلم أو الظاهرة ونوعها والـ ID العنوان ، كما يتضح بالشكل (2) .
الشكل (2)
المصدر : إعداد الباحث اعتماداً على استخدام برمجية ARCGIS9.2
 تعريف ظاهرة معينة من خلال النظام المقترح لتسويق مواقع السياحة العلاجية

تعريف ظاهرة أو معلم معين أو مجموعة معالم بشرط معين . Identifying Features Based On Conditions         يزودنا النظام المقترح لتسويق المواقع العلاجية، إمكانية قيام السائح بالبحث عن المواقع السياحية العلاجية ضمن سعر معين أو تصنيف سياحي معين ، كأن يبحث السائح عن المستشفيات ذات التصنيف المرتفع ، أو المستشفيات  ضمن أسعار معينة ، كما يتضح بالشكل (3 ) ، وقد يكون البحث  معتمدا على الاسم ، أو بالنوع .
الشكل (3)
المصدر : إعداد الباحث اعتماداً على استخدام برمجية ARCGIS9.2
البحث من خلال النظام المقترح بواسطة الاسم By Name

        ويمكن البحث بنفس الطريقة السابقة عن عنوان الموقع السياحي العلاجي المطلوب سواءً من حيث الاسم والعنوان والسعر ، كذلك إمكانية الاستفسار عن مختلف المقومات السياحية الطبيعية والبشرية ، من خلال النظام المقترح لتسويق المواقع السياحية العلاجية . ويزودنا النظام المقترح إضافة لما سبق ،إمكانية الوصول إلى الفعاليات السياحية، مصحوبة بالمعلومات المكتوبة والصور ولقطات الفيديو الحية ، والتي يتوفر لها موقعاً الكترونياً على شبكة الانترنت ، ومشتركة بهذا النظام المقترح ،مما يُمْكن السائح من الوصول إليها الكترونياً ، والإطلاع على مختلف الفعاليات السياحية التي تقدمها ، إضافة إلى إمكانية الحجز الالكتروني مباشرة من خلال الارتباط التشعبي Hyperlink .كما يتضح بالشكل (4) . 

الشكل (4)
المصدر : إعداد الباحث اعتماداً على استخدام برمجية ARCGIS9.2

تحليل القرب والبعد      Proximity Analysis
      يتم تحديد القرب أو البعد لظاهرة أو معلم معين عن معلم آخر بقدر معين يتم تحديده ، ويوضح الشكل (5) لتحليل القرب والبعد المعتمد على أكثر من طبقة معلومات ِِِAnalysis Overlay، بمعنى أنه يمكن اختيار أحد المستشفيات من الطبقة المعلوماتية الخاصة بالمستشفيات، ثم الطلب من النظام أن يحدد اقرب فندق لهذا المستشفى، وبذلك يقوم النظام باختيار أقرب فندق من طبقة معلومات الفنادق بناءا على المستشفى الذي تم اختياره من طبقة المستشفيات، وهو بذلك قام بتحليل أكثر من طبقة معلومات للوصول إلى المطلوب .كما يتضح بالشكل ( 5).

الشكل (5)
المصدر : إعداد الباحث اعتماداً على استخدام برمجية ARCGIS9.2

تحليل شبكة الطرق Network Analysis وإيجاد أقصر طريق بين ظاهرتين أو معلمين سياحيين .
يتم ذلك باستخدام الأداة Add Edge Flag Tool ، حيث يتم وضع Flag في المكان المراد التحرك منه ، ثم Flag آخر في المكان المراد الذهاب إليه ، ثم اختيار الأداة Solve عندها يقوم النظام برسم المسار الواصل بين الموقعين ،ويمكن الاختيار للمسار بشروط معينة كأن يتم الطلب من النظام اختيار اقرب أو أسرع مسار بين ظاهرتين أو معلمين سياحيين .كما يتضح بالشكل ( 6) .ويتم ذلك باستخدام الأداة Measure  ،وتظهر هذه المسافة على الشاشة كالآتي:

الشكل (6)
المصدر : إعداد الباحث اعتماداً على استخدام برمجية ARCGIS9.2

         يوفر النظام المقترح إمكانية القيام ببعض العمليات الإحصائية مثل حساب عدد المستشفيات التي تتبع تصنيف معين ،عن طريق الأمر Count،بما يحتويه من تحديد للحد الأدنىMinimum  ، والحد الأقصىMaximum  ، والمجموع Sum ، والمتوسطAverage ، والانحراف المعياري Standard  Deviation أو اختيار الحقل X من الجدول وضربه في المعامل I ثم جمعه على المعامل N وإظهار النتيجة في حقل جديد باسم المساحة الإجمالية مثلا مع إمكانية تمثـيل ذلك بيانيا، كما يتـضح بالشكل (7 ) .

الشكل (7)
المصدر : إعداد الباحث اعتماداً على استخدام برمجية ARCGIS9.2
                       العمليات الإحصائية التي يقوم بها النظام المقترح

    وبمكن تكبير أي من الأماكن في الخريطة السياحية باستخدام الأداة Magnifier حيث يتم بهذه الأداة تكبير الظاهرة أو المعلم إلى 400% ، كما يتضح بالشكل ( 8) .
الشكل (8)
إمكانية التكبير باستخدام الأداة Magnifier

بالإضافة لإمكانية التعديل في المعالم الجغرافية ويتبعها تعديل في الجداول الخاصة بها تلقائياً في  قاعدة البيانات أو العكس التعديل في الجداول ويتبعه تعديل في الظواهر الجغرافية. كما يتضـح بالشكل (9).

الشكل (9)
المصدر : إعداد الباحث اعتماداً على استخدام برمجية ARCGIS9.2
                           إمكانية التعديل في المعالم الجغرافية

يزودنا النظام المقترح ، بإمكانية عرض المعالم السياحية مصحوباً بمساعدة Tips عند الوقوف على احد الظواهر أو المعالم يظهر اسمه أو مساحته أو عنوانه ،حسب ما يريد السائح أن يظهر كما يتضـح بالشكل (10 ) .

الشكل (10)
المصدر : إعداد الباحث اعتماداً على استخدام برمجية ARCGIS9.2
ظهور اسم حمامات متعين من خلال  الأمر Tips
إيجاد ظاهرة أو معلم بعينه Locate A specific Feature or Attribute .
      ويتم ذلك باستخدام الأداة Find ،حيث يظهر للسائح صندوق حوار يطلب من السائح إدخال المعلم السياحي الذي يريد البحث عنه، وبعد إيجاد المعلم يتيح النظام للسائح مجموعة اختيارات تتمثل في Flash Feature أو Select Feature أو Zoom to Feature أوIdentify Feature أو Unselect Feature.كما يتضح بالشكل (11) والذي يوضح إيجاد احد المعالم على الخريطة مع عمل تحديد Select له وكذلك Zoom to Feature كالآتي  :


الشكل (11)
           المصدر : إعداد الباحث اعتماداً على استخدام برمجية ARCGIS9.2

النتائج
1.من الأفضل عدم تطبيق نظم المعلومات الجغرافية لكل المواقع السياحية في الأردن على مرحلة واحدة ،وإنما يجب أن يكون هناك إستراتيجية واضحة لتطبيق هذا النظام ،تتعاون فيها مختلف الهيئات التي يمكن أن تقدم الدعم لتصميم وتعميـم خطة عمل هذه النظم ، وملامح هذه الخطة كما يراها الباحث :
أولاً :تحديد المواقع السياحية في الأردن ،والتي يلزم تواجدها على الخريطة السياحية.
ثانياً : تحديد المواضع السياحية التي توجد داخل المواقع السياحية التي يلزم تواجدها على الخريطة السياحية لكل موقع من المواقع السياحية في الأردن .
ثالثاً : تصميم وتجهيز قاعدة البيانات الجغرافية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية للمواقع السياحية في الأردن .
رابعاً : طرح النظام الذي تم تصميمه لكل موقع سياحي على حدا ،أو لكافة المواقع السياحية في الأردن على شبكة الانترنت ،باستخدام برمجية ARCIMS.
خامساً : توفير هذا النظام على شكل Hard Copy خرائط ورقية أو أطالس للمواقع السياحية كلها أو لكل موقع لوحده ، أو للأردن كلها .
سادساً : إنشاء بنك للمعلومات الجغرافية يتبع كل موقع سياحي ، يكون الهدف منه توفير كافة البيانات السياحية الحديثة عن أي موقع سياحي ، من خرائط ورقية أو رقمية بمقاييس رسم مختلفة، محدد عليها كافة المقومات السياحية البشرية والطبيعية والطرق.
2 - تبين من خلال نتائج الدراسة أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تأهيل وإدارة السياحة العلاجية وهذا نابع من قدرة نظم المعلومات الجغرافية على حل الكثير من المشكلات من خلال الأمثلة التطبيقية التي تم التطرق إليها حول استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجالات تسويق السياحة العلاجية في الأردن .
3. بما أن للسياحة العلاجية أهمية بيئية واقتصادية، فإن استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تسويقها يسهم في الحفاظ على خصائصها، وفي الاستفادة من أهميتها الاقتصادية .
4. استخدام الوسائل والطرق التقليدية في إدارة وتسويق مواقع السياحة العلاجية يحتاج إلى جهد ووقت كبير مقارنة مع استخدام الوسائل المعتمدة على نظم المعلومات الجغرافية باعتماده على الصور الجوية والفضائية والخرائط الطبوغرافية بدقة عالية ، وإجراء التحليلات والوصول إلى نتائج دقيقة في فترة زمنية قصيرة جداً إذا ما قورنت بالمدة الزمنية اللازمة عند تسويق أي موقع سياحي علاجي ، ولكن التسويق باستخدام نظام المعلومات الجغرافي يحتاج في الوقت نفسه إلى الجمع بين الفكر التسويقي والخبرة في استخدام الحاسوب ، والقدرة على استخدام برمجيات نظم المعلومات الجغرافية.
5. يستطيع نظم المعلومات الجغرافية القيام بالعديد من المهام في مجال تسويق مواقع السياحة العلاجية ، من خلال استخدام الخرائط متعددة الأغراض Multi Map ذات الصورة والصوت إلى جانب إمكانية النظام في إجراء التحليلات الإحصائية المختلفة وتحليل شبكات الطرق .
6.  إن تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في تسويق مواقع السياحة العلاجية ، يمتاز بتوفر كماً هائلاً من المعلومات ، بالتالي يحتاج إلى طرق غير تقليدية في التعامل معها ، وقد بينت الدراسة أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في ذلك.
 التوصيات
1- أن يتم التوسع في الاعتماد على نظم المعلومات الجغرافية كأداة تطبيقية في كل مجالات إدارة وتسويق مواقع السياحة العلاجية، وذلك لما يمتلكه نظام المعلومات الجغرافي من مزايا تقنية متعددة، ولقدرته في حل الكثير من المشكلات المعقدة التي تواجه المخططين.
2. يحتاج نجاح التطبيق الواسع لنظم المعلومات الجغرافية في تسويق مواقع السياحة العلاجية إلى تهيئة الأرضية المناسبة لها، فلابد من إحداث نوعاً من التكييف من حيث إعادة صياغة النظم الإدارية، و إجراءات العمل التسويقي، بما يتناسب مع منهجية نظم المعلومات الجغرافية. كما يحتاج ضرورة توفير التمويل اللازم للأتمتة الحاسوبية، وإجراء التدريب المطلوب للقوى البشرية للتعامل مع تكنولوجيا المعلومات.
3. إن الاهتمام بتطبيق نظم المعلومات الجغرافية يتطلب بضرورة أن يتم ذلك بشكل متوازي مع الاهتمام والتوسع في استخدام تقنية الاستشعار عن بعد. حيث تعتبر تلك التقنية أداة هامة لنظام المعلومات الجغرافية، وخاصة أن صور الأقمار الصناعية تمثل الأساس الفوتوغرافي التفصيلي الذي يشكل الطبقة الأساسية الأولى لنظم المعلومات الجغرافية.
4. إنشاء مركز لنظم المعلومات الجغرافية في مواقع السياحة العلاجية يتم تزويدها من قبل المؤسسات بالخرائط الرقمية والمعلومات الوصفية. ويقوم هذا المركز بالربط الالكتروني بين المؤسسات.
5. من الضروري وضع منهجية واضحة Terms of Reference لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية في عمليات تسويق السياحة العلاجية في الأردن ، وقد حاولت الدراسة الوصول إلى منهجية واضحة لتطبيق نظام مقترح يعتمد على تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية معتمداً على دراسة مواقع السياحة العلاجية وتطويرها سياحياً.

References

1. Harmsworth, G.R. 2006a:  Māori values for land-use planning.  Broadsheet, newsletter of the New Zealand Association of Resource Management, February 1997. Pp 37–52.

3.    Walker, D. 2005: GIS Hui held 12-13 April 2005. Memo to the Motueka Iwi Resource Management Advisory Komiti (MIRMAK): Filenotes on GIS workshop held at Te Awhina Marae, Motueka, 12-13 April 2005. 2 p.

4. Barndt, M. 2004:  Public participation GIS-barriers to implementation, Cartography and Geographic Information Systems, 25(2), 105–112.

5. Barr, J.J.F.; Dixon, P-J. 1998: Incorporating farmers’ and fishers’ knowledge into natural resources systems research on the Bangladesh Floodplains.

7. Bartolo, R.E.; Hill, G.J.E. 2008: Remote sensing and GIS technologies as a decision making tool for indigenous land management: a case study from northern Australia.  Indigenous Knowledge and Development   9(1): 8-11.

8. Netherlands Organisation for International Cooperation in Higher Education (Nuffic)


10. Crerar, J.M 1998: The use of remote sensing and GIS by indigenous people for natural resource management. Paper presented at the 9th Australasian Remote Sensing and Photogrammetry Conference Sydney, 20–24 July 1998. University of New South Wales.

11.  Gardner, J. 2007: First nations cooperative management of Protected Areas in British Columbia: Tools and foundation. Dovetail Consulting. Nativemaps.org. Aboriginal mapping network, Canada.

12.  Gibson, C. 2006: Cartographies of the colonial/capitalist state: a geopolitics of indigenous self-determination in Australia. Antipode 31(1): 45–79.

13.     Harmsworth, G.R. 2006: Indigenous values and GIS: A method and framework.  Indigenous Knowledge and Development Monitor. Vol. 6(3): 3–7.
14.   Netherlands Organisation for International Cooperation in Higher Education (Nuffic)
15.                       http://www.landcareresearch.co.nz/research/social/ikdmpap.asp

16. Jordan, G.  2003:  A public participation GIS for community forestry user groups in Nepal: Putting people before technology. Paper presented at the NCGIA Specialist Meeting:  Empowerment, Marginalization and Public Participation GIS, Santa Barbara, California, 15–17 October 2003, http://www.ncgia.ucsb.edu/varenius/ppgis/papers/

17.                       Lawas, C.M., Luning, H.A., 1996: Farmers knowledge and GIS. Indigenous Knowledge and Development Monitor 4(1). pp 8-11.

النص كاملاً "  حمله من هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا