التسميات

الثلاثاء، 29 مارس 2016

حلايب وشلاتين : تنمية شاملة وفرص استثمارية متجددة ...


حلايب وشلاتين : تنمية شاملة وفرص استثمارية متجددة 


الهيئة العامة للاستعلامات  بوبتك إلى مصر - إصدارات - دراسات وبحوث - دراسات محلية - الإثنين, 7 سبتمبر 2015 إعداد: عزة السيد أحمد :

   تعد منطقة حلايب وشلاتين وأبورماد بوابة مصر الجنوبية للسودان ودول إفريقيا، ويطلق عليها "منطقة المثلث"، وذلك لتثلث أضلاعها، فهي تمتد من نقطة على ساحل قرب بئر الشلاتين وتتجه جنوب غرب لمسافة 58 كم حتى تصل إلى بئر منيجة، ثم تمتد شمال غرب لمسافة 28 كم حتى تصل إلى جبل تجروب، والمنطقة على شكل مثلث متساوى الساقيين قاعدته تبلغ نحو 300 كم مع خط عرض 22 درجة شمالاً، وطول كل من ضلعيه الشرقي البحري والغربي الصحراوي 200 كم، ويشغل مثلث حلايب رقعة جغرافية متميزة، ويبعد عن القاهرة بنحو 1600 كم.

  وتقع منطقة "مثلث حلايب" في أقصى الجزء الجنوبي الشرقي من الصحراء الشرقية، وتقدر المساحة الكلية لمنطقة المثلث بنحو 20,580 ألف كم2، تمثل نحو 14% من إجمالى مساحة محافظة البحر الأحمر، والتى تبلغ 120 ألف كيلو متر مربع.

يضم مثلث حلايب :

- مدينة شلاتين : تبعد عن مدينة الغردقة بمسافة 575 كم شمالا، وتتركز بها وحدات الإدارة المحلية والخدمات، وقد تم ضم قريتي (أبرق- مرسى حميرة) إليها عام 2014، وتتمثل امكاناتها الاقتصادية فى الرعى والصيد والتجارة والتعدين بالإضافة إلى إمكانات التنمية الساحلية.

- مدينة حلايب : وهى المدينة السابعة في محافظة البحر الأحمر، وتضم قريتي (أبورماد - رأس حدربة) والتى تحولت إلى مدينة فى 18 فبراير 2014، وتقع على بعد (170) كم جنوب مدينة شلاتين .

- قرية أبورماد : وتتوسط مدينتى حلايب والشلاتين، وتبعد 135 كم عن مدينة شلاتين، في حين تبعد عن مدينة حلايب بمسافة 40 كم، وهى غنية بخام المنجنيز.

- قرية رأس حدربه : وتقع على ساحل البحر الأحمر مباشرة شمال خط العرض 22 بنحو 4 كم2، وجنوب مدينة شلاتين بنحو 200 كم، وهى النقطة الأخيرة للحدود المصرية السودانية، وتعتبر "رأس حدربه" المنفذ الرئيسي لحركة البضائع المصرية السودانية، ودخول الإبل إلى منطقة المثلث.

الحياة الاجتماعية فى مثلث حلايب :

  يمثل مثلث حلايب بيئة صحراوية وحدودية يسكنها عدد قليل من السكان غالبيتهم قبائل بدوية هم الأكثرية ، فضلاً عن نازحين من مختلف أقاليم مصر، ويتحدث سكان المنطقة لغة تدعى الرطانة أو البداويت إلى جانب اللغة العربية، ويحتكم الأهالي للعرف ويلجأون لكبير القرية في حل مشكلاتهم. 

   وقد تمثلت ثقافات المجتمع المحلى في العديد من الفنون ومنها الموسيقى والغناء الذي يختص بقصص تمس البيئة المحيطة بهم ويعتمدون فيها على أداة موسيقية تسمى "الطنبور"، كما يعبر السكان عن طبيعة منطقتهم من خلال بعض الرقصات التي يقومون بها ومنها رقصة "الهوسيت".

  يتميز غالبية سكان المنطقة بالمهارة في الصناعات الحرفية الصغيرة، مثل أدوات المعيشة والأدوات القتالية من سيوف وخناجر بجانب المنسوجات البدوية الخاصة بهم، ويقوم البعض منهم بالعمل في تجارة الإبل والأعشاب الطبية.

الأسواق

  يعد سوق "شلاتين الدولى" وسوق "حجر الأساس" من أهم الأسواق ، إلى جانب سوق الجمال الدولية الذى يعتبر من أبرز المعالم التى تشتهر بها المدينة ويأتيه التجار من كل المحافظات لانخفاض أسعاره.

  ويحظى مثلث حلايب وشلاتين بعمق وأهمية استراتيجية للجانبين المصرى والسودانى لما تشكله المنطقة من امتداد سياسى وجغرافى ومصالح اقتصادية لكلا البلدين ، بعيدا عن أى خلاف تاريخى حدودى. وتعد التجارة مع السودان أكثر رواجا خاصة مع تفعيل الاتفاقيات الدولية التجارية بين مصر والسودان، وتنقسم التجارة إلى شقين الأول بالمقابل المادى والثانى بنظام المقايضة ، حيث يتم استبدال السلع المصرية بنظيرتها السودانية ، ويتم تخزين البضاعة المصرية بميناء الحظيرة ويقوم الوكلاء باختيار المنتجات المطلوبة من السوق المصرية . 

المرأة فى حلايب وشلاتين

  تتمتع المرأة البدوية بدرجة عالية من الوعى ، وتحظى باحترام شديد ، وتحرص المرأة على أخذ نصيب من التعليم يصل فى كثير من الأحيان إلى المرحلة الثانوية ، إلا أن قليلا منهن واصلن تعليمهن الجامعى فى محافظات مصر المختلفة، وتعمل النساء فى المشغولات اليدوية وهى مهنة متوارثة لكل سيدات المنطقة.

   وتساهم المرأة فى دخل أسرتها من خلال المشغولات اليدوية التى تصنعها من الخامات البيئية لتسويقها فى المدن المجاورة مثل الغردقة ومرسى علم وغيرهما ، وهناك العديد من الأسر لديها ما يشبه الجمعيات ، يقومون بصنع «الشعلوجة» من ألياف النخيل ، وزينة الجمال ، والميداليات ، وبعض الهدايا التذكارية مثل الفواحة ، وماسكة الشعر ، بالإضافة إلى صناعة التماسيح من جلود الإبل.

السياحة فى حلايب وشلاتين :

   تتمتع منطقة مثلث حلايب وشلاتين بمقومات سياحية هائلة ، ولديها شاطئ بطول 103 كم، يعد من أجمل الشواطئ المصرية على البحر الأحمر ، بالإضافة إلى مقومات سياحة السفارى الجبلية حيث يدخل جزء من محميتى وادى الجمال وجبل علبة فى نطاق المنطقة، وهما أكبر محميتين طبيعيتين فى مصر، علاوة على مقومات البيئة الطبيعية البدوية والبرية والبحرية. 

محمية علبة الطبيعية :

   هى من أهم وأكبر المحميات الطبيعية بمصر ، تقع في الركن الجنوبى الشرقى من الصحراء الشرقية وتقع جبالها على الحدود المشتركة بين مصر والسودان على البحر الأحمر، وتبلغ مساحتها 35600 كم مربع، وتحوى المحمية العديد من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية ما بين حياة برية و نباتات طبية واقتصادية وقبائل محلية وثقافات وآثار ورسومات قديمة، بالإضافة إلى الثروات الجيولوجية والمعدنية والموارد المائية من آبار وعيون للمياه العذبة، كما يثريها البحر الأحمر بثروات بحرية كبيرة من شعاب مرجانية وكائنات بحرية نادرة، بالإضافة إلى العديد من جزر البحر الأحمر في نطاق حدود المحمية والتى تحوى السلاحف البحرية وأنواع عديدة من الطيور النادرة المقيمة والمهاجرة وأنواع من أشجار المانجروف ذات القيمة البيئية والأقتصادية الكبيرة .

محمية وادي الجمال - حماطة :

  هى محمية صحراوية تقع جنوب محافظة البحر الأحمر، وتبعد حوالي 40 كيلومتراً من مرسى علم ، تبلغ مساحتها 7450 كيلومتراً مربعاً ، وتضم قطاعا من الشاطئ طوله 60 كيلومتراً وعرضه 60 كيلومتراً منها 50 كيلومتراً في جبال الصحراء الشرقية ، تتمتع المحمية بمقومات جمالية وعلمية وثقافية والعديد من النباتات النادرة والحيوانات والأسماك المهددة بالانقراض مثل حيوان الوعل النوبي والغزال المصري (دوركس) والحمار الوحشي والخراف البربرية التي تجمع بين الماعز والخراف، كما تشمل المحمية أيضا أشجار المانجروف، وكجزء من المحمية تحوي جزيرة وادي الجمال أكبر مستعمرة للصقور في العالم. 

تنمية واعدة لمثلث حلايب وشلاتين وأبورماد :

   تتميز المنطقة بالثروة السمكية ويوجد بها مخزون نفطي غير محدد، كما تنشط الزراعة في مدينة شلاتين التي تعرف بخصوبة أراضيها وتعتمد في ريها على كل من المياه الجوفية ومياه الأمطار، كما تتمتع بمخزون استراتيجى من الثروات الطبيعية المتعددة والمعادن الثمينة، التى من شأنها إحداث التنمية إذا حسن استغلالها من خلال توجيه وتشجيع الاستثمارات.

  وقد أقرت الحكومة خطة شاملة لتنمية المنطقة فى عام 2014، بلغت اعتماداتها 746 مليون جنيه، وبناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة استكمال هذه الخطة، وعدم توقف أى مشروع منها ، فقد تم زيادة الاعتمادات لتصل إلى مليار جنيه لتنفيذ خطة طموحة لمشروعات البنية الأساسية بتلك المنطقة.

أهم مشروعات وانجازات التنمية :

- تنفيذ 100 وحدة توطين فى حلايب وشلاتين ومرسى علم ، والانتهاء من إنشاء 20 كم طرقا فى حلايب وشلاتين ، وتنفيذ مركز خدمى بوادى كركر يتم استخدامه كموقف للشاحنات والسيارات العابرة بين مصر والسودان ، فى إطار توفير فرص عمل للنوبيين المقمين بوادى كركر .

- إطلاق المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بالوحدات المحلية لمدن حلايب وشلاتين ومرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، لعقد ندوات توعية لتوضيح هدف المشروع وأهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأسلوب تقديم طلبات القروض، والمشروع يؤسس مفهوم التنمية بالمشاركة بين المواطن والدولة.

- إنشاء محطة تحلية بالطاقة الشمسية بحلايب بطاقة إنتاجية 20 م3 / ساعة وأخرى بشلاتين، بجانب صنع مراكب وأفران تعمل بالطاقة الشمسية.

- تم الانتهاء من حفر 4 آبار جوفية تعمل بالطاقة الشمسية، بطاقة إنتاجية 150 متراً مكعباً في الساعة، لتلبية احتياجات مياه الشرب والزراعة، وبهدف توطين أهالي المنطقة على مشروعات زراعية وحيوانية دائمة.

- إنشاء 27 عقارا لسكان المناطق العشوائية من قبل محافظة البحر الأحمر.

- لتشجيع المواطنين على الاستقرار بالمنطقة، أهدت القوات المسلحة 18 عمارة سكنية لأهالى شلاتين.
- إنشاء أول جمعية أهلية للنباتات الطبية والعطرية مقرها شلاتين. 

- الانتهاء من تركيب شبكة للرى بالتنقيط لزراعة 150 فداناً، ومزارع متكاملة تشمل حوضين للأسماك .

- إنشاء 50 صوبة زراعية يتم زراعتها بالخضراوات .

- مشروع استنبات الشعير فى بعض الصوب المقامة لهذا الغرض لتلبية احتياجات الماشية والأغنام لتنمية الثروة الحيوانية بالمنطقة .

- ومن أجل التنمية المستدامة المتكاملة، وبالتعاون مع مركز البحوث الزراعية تم استنباط أصناف جديدة مثل زراعة أصناف من الأرز تستهلك مياهاً أقل وإنتاجية أعلى وهو مهجن مع أرز يابانى.

- توزيع 2000 رأس من الأغنام للمرأة المعيلة لتحسين أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية، وكذلك توزيع 35 مركب صيد فى أبو رماد .

- جار إنشاء 5 قصور ثقافة بحلايب وشلاتين وأبو رماد وحدربة ضمن خطة تنمية مثلث حلايب وشلاتين على مساحة 18000 م2، منها قصر ثقافة شلاتين الذى تم الانتهاء من تنفيذه فى يونيو عام 2015 ، ويتكون من مسرح صيفى يتسع لحوالى مائتى كرسى، وورش متعددة للحرف البيئية التى تتواجد فى شلاتين وما حولها ، وكذلك مكتبة للكبار وأخرى للصغار ، وقاعة للفنون التشكيلية وقاعات للمرأة والأشغال اليدوية ، والندوات والمحاضرات ، ويقع قصر ثقافة شلاتين على مساحة حوالى 1000 م2.

- تم تنفيذ مشروع مجمع ومركز إعلام مدينة شلاتين ، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 5 ملايين جنيه ، ويسعى المركز إلى تسليط الضوء على القضايا ذات الصلة بهموم وشواغل سكان المنطقة ، حيث يساهم فى الاهتمام بقضايا التعليم والصحة وقضايا المرأة .

- إعلان وزارة البترول إنشاء شركة " شلاتين" بمنح تراخيص التنقيب والبحث عن الذهب والحديد والمعادن الأخرى، وذلك بهدف تنمية تلك المنطقة وتوفير فرص عمل للمواطنين .

- ربط منطقة حلايب وشلاتين بالشبكة القومية للكهرباء من خلال تنفيذ خط الربط العملاق أسوان / شلاتين بطول 330 كم، وبتكاليف إجمالية 320 مليون جنيه، وذلك للاستغناء عن المولدات الديزل وتأمين الكهرباء المستدامة لجميع أغراض التنمية وتشجيع إقامة مجتمعات بالمنطقة.

- مشروع لإنشاء مجزر آلى بشلاتين بطاقة ذبح 30 رأس جمل فى الساعة.

- الانتهاء من تنفيذ 10 مدارس، و10 مساجد، وكذلك أقسام متطورة للشرطة بالمدينة وقراها.

- التخطيط لإنشاء منطقة صناعية تختص بتجهيز اللحوم بالتنسيق بين وزارة الزراعة ومحافظة البحر الأحمر، حيث يتم استيراد الإبل والأغنام من دولة السودان وغيرها وذبحها بالمنطقة وتجهيز لحومها وتوزيعها على بقية المحافظات.

- إنشاء شركة للصيد بأعالى البحار تبدأ عملها فى باب المندب وخليج عدن بإعتبارهما أقرب أماكن للمراكب التى تصنعها هذه الشركة، ويتم إنشاء ميناءين بحريين أحدهما للصيد والتجارة بقرية أبو رماد بحلايب، والأخر للصيد فقط ببرانيس.

- يجرى التخطيط لأكبر منطقة سياحية على شاطئ البحر الأحمر بداية من برانيس حتى أبو رماد بطول 300 كم، من أجل طرحها للاستثمار السياحى لبناء قرى وفنادق سياحية.

   وأخيرا فإن التنمية باعتبارها عملية تطوير شاملة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية فإن الجهود تتواصل بين مختلف الجهات الرسمية وغير الرسمية ( رموز القبائل ومؤسسات المجتمع المدنى ...) للنهوض بمثلث حلايب والعمل على ادماجه بصورة كاملةً فى الوطن الأم وذلك فى سياق خصائصه الاجتماعية والثقافية والسياسية.

المصادر

- على الدين عبد البديع القصبى ، دراسة بعنوان : تنمية مثلث حلايب ..نظرة سوسيولوجية وتصورات مجتمعية - الأهرام الرقمى 1/7/2014.

- شلاتين كنز المستقبل بعراقة الماضى - موقع جريدة الأهرام (24/6/2015).

- موقع أخبار مصر (5/2/2014).

- وكالة أنباء الشرق الأوسط ( 8/4/2013).

- موقع الهيئة العامة للاستعلامات (22/4/2014).

- موقع جريدة اليوم السابع (26/10/2014 ) - (11/6- 6/7/2015).

- موقع جريدة أخبار اليوم الأسبوعية (11/7/2015).

- موقع جريدة المصرى اليوم (22/1/2011).
 
- موقع دوت مصر (16/3/2015).

- موقع ثقف نفسك.

- موقع صدى البلد ( 31-8-2015) .

- موقع روزاليوسف (21/1/2013 ).

- المحميات الطبيعية – جهاز شئون البيئة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا