التسميات

الخميس، 17 مارس 2016

دراسة النقل الداخلى فى مدينة أسيوط : دارسة فى الجغرافية التطبيقية ...


دراسة النقل الداخلى فى مدينة أسيوط

دارسة فى الجغرافية التطبيقية

" الجزء الثانى : مشكلات النقل الداخلى رؤية جغرافية : " 

د. سيد أحمد سالم قاسم

أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا – كلية الآداب – جامعة أسيوط

مجلة أسيوط للدراسات البيئية - العدد العشرون ( يناير ٢٠٠١ ) ص ١٠٥- ١٢٢:

   يؤدى تحسين النقل وسهولة الوصول إلى فوائـد منهـا اسـتقطاب وجـذب إنشـاء الأنشـطة الاقتصادية التجارية والعمل على تقارب أسعار السلع والبضائع فـى أرجـاء المدينـة وأيضـا زيـادة سوق القوى العاملة بها ، ويتم ذلـك عـن طريـق معرفـة مشـكلات النقـل بالمدينـة ومـا يقتـرح فـى شـأن حلـول لهـا .

   ويمكـن تقسـيم تلـك المشـكلات إلـى ثلاثـة جوانـب يتعلـق الأول بمورفولوجيـة المدينـــــــة والثـــــــانى بالحركـــــــة داخـــــــل المدينـــــــة والثالـــــــث بـــــــالتلوث النـــــــاتج عـــــــن عمليـــــــة النقل .

١- مشكالت تتعلق بمورفولوجية المدينة :

  بـالنظر إلـى خريطـة المدينـة يمكـن تبـين أن هنـاك عوامـل تـؤثر فـى شـبكة وحركـة النقـل ترتبط بمورفولوجية المدينة كالتالى : 

- السكة الحديد : يمتـد شـريط السـكة الحديـد فـى داخـل مدينـة أسـيوط حيـث يقسـمها إلـى قســمين همــا حــى شــرق وحــى غــرب ويلاحــظ أنــه بينمــا يوجــد الثقــل الســكانى فــى حــى غــرب ٥٦,٧% مــن ســكان المدينــة بالإضــافة إلــى قلــب المدينــة التجــارى وجامعــة أســيوط والــورش الحرفية لوسائل النقل المحيطة بالمقابر فإن حى شرق يوجد به العديـد مـن المصـالح الحكوميـة مثل مقر المحافظة ومقر مجلس المدينة ومنطقة الصناعات جنوب شرق المدينة بالإضافة إلـى أحياء عشوائية مثل الوليدية ونزلة عبد اللاه والحمراء أى أن كـلا الحيـين فـى حاجـة إلـى شـبكة ربـط بينهمـا متعـددة المحـاور خاصـة وأنـه توجـد مسـافة طويلـة تقـدر بــ ١٤٢٠ متـر مـن شـرق الإبراهيمية حتى المنفذ لا يوجد بها مزلقان للربط بين الحيين . 

شكل (١) : مخطط مقترح لبعض جوانب طرق النقل فى مدينة أسيوط 

   ويلاحظ أيضا أنه لا توجد على هذا الشريط بين شطرى المدينة سـوى سـتة معـابر اثنـين منهـا علـى هيئـة أنفـاق وثلاثـة معـابر تمـر علـى القضـبان مباشـرة وواحـد فقـط بواسـطة كـوبرى لوى تم الانتهاء منه أخيرا وتحقـق بسـببه سـيولة فـى المـرور يمكـن حسـابها مـن قيـاس حجـم علوى تم الانتهاء منه أخيرا الحركة على هذا الكوبرى إذ يبلغ عدد وسائل النقل المارة عليه فى ساعة الذروة ٢٣٧٦ وسيلة نقل أى أن كل دقيقة يمر فيها ٣٩ وسيلة نقل بمعدل ٢٠ وسيلة تقريبا فى كـل اتجـاه ، ومعنـى ذلك أن غلق المزلقان لمرور القطار قبـل إنشـاء الكـوبرى لـو قـدر لـه ثـلاث دقـائق فإنـه سـيؤدى إلى تعطل طابور من وسائل النقل يقدر بنحو ٦٠ وسيلة نقل فى كل جهـة منـه ، ومـن ثـم كـان إنجاز هذا الكوبرى أمرا ً ملحا.

  وترى الدراسة أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال مقترحين : 

الأول : العمـل علـى إعـادة النظـر فـى موضـع خـط السـكة الحديـد المـار بوسـط المدينـة وذلـك (١) بتحويل خـط سـيره خـارج الإطـار السـكنى القـائم [الشـكل ٢] بدايـة مـن نزلـة عبـد الـلاه جنـوب المدينة مارا بجنوبها الغربى حتى الغـرب وشـمالها الغربـى يتصـل مـرة أخـرى بخـط السـكة الحديـد المدينة مارا التقليـدى قـرب ترعـة الإبراهيميـة ، ويلاحـظ مـن الشـكل السـابق أن هـذه التحويلـة يصـل طولهـا ٥٧١٢ متر فى حين أن طوله داخل المدينـة يقـدر بنحـو ٦٤٢٦ متـر أى أن المسـافة ستقصـر عن طولها الحالى علـى أن تكـون المحطـة الجديـدة فـى جنـوب غـرب المدينـة بـين منطقـة غـرب البلد ومدينة مبارك . وسوف يترتب على تنفيذ هذا المقترح تخطيط شبكة النقل فى قلب المدينة من جهة وربط حى شرق وحى غرب بطرق متعددة بالإضافة إلى إزالة مصادر التلـوث السـمعى والهوائى . 

الثانى : إقامـة عـدد مـن الكبـارى والأنفـاق علـى محـاور الـربط القائمـة حاليـا مـن جهـة وخلـق محاور ربط جديدة كالتالى : 

١- عمل نفق أو كوبرى علـوى علـى مزلقـان شـارع الإبراهيميـة الجنـوبى الـذى يـربط حـى شـرق بحى غرب من جهة كما أنه يمثل مدخل المدينة للقادم من جهة القاهرة .

٢- مقترح بعمل نفق أو كوبرى يصل بين شارع جمال عبد الناصـر ومـدخل شـارع يسـرى راغـب من جهة إلى الشارع الرئيسى المقابل له فى تقسيم مساكن شركة فریال من جهة أخرى .

٣- مقتـرح بتجهيـز معبـر فـى جنـوب المدينـة لـربط حـى السـادات غـرب المدينـة بحـى الحمـراء شرق المدينة سواء كان ذلك فى صورة معبر على هيئة كوبرى أو نفق . 

شكل (٢) : خريطة التركيب العمرانى فى مدينة أسيوط 

ب- مشاكل أحياء السكن العشوائى : تـأتى أهميـة المنـاطق المخططـة عمرانيـا فـى أن طرقها وشـوارعها تكـون مخططـة قبـل نشـأتها علـى خـلاف الوضـع فـى المنـاطق العشـوائية التـى تماثل شوارع القرى فى عـدم اسـتواء منسـوب مسـتوى سـطح أرضـيتها مـن جهـة وضـيقها وعـدم تساوى عروضها حيث تتسع فى مناطق وتضيق فـى منـاطق أخـرى قـد لا تسـمح بمـرور وسـائل النقل الحديثة من السـيارات مـن جهـة أخـرى وهـى منـاطق لا يسـتهان بمسـاحتها فـى المدينـة إذ تشكل ٧٦,٧% من جملة السكن فى مدينة أسيوط.

   وبالنظر إلى خريطة التركيب العمرانـى فـى مدينـة أسـيوط - سـبقت الإشـارة إليهـا -تبـين أن هـذه المنـاطق لا يخترقهـا طـرق مرصـوفة طويلـة ممـا أدى إلـى انخفـاض نصـيب الفـرد منهـا ففـــى ســـنة ١٩٩٣ كـــان متوســـط المدينـــة ٣٢٠٠ نســـمة/كم2 قابلـــه ٥٧٠٠ نســـمة/كم 2 فـــى المناطق العشوائية ، وقد تم وضع خطط التطوير وخدمة هذه الطرق فى تلك المنـاطق للوصـول بها إلى معدل يصل ٤٣٠٠ نسمة/كم2 .

  ويمكـن تنميـة تلـك المنـاطق بالعمـل علـى توسـيع الشـوارع عـن طريـق تنفيـذ مـا يعـرف بالتنظيم الهندسى الذى تقوم به المحليات عن طريق إلزام صـاحب كـل مسـكن ملاصـق لأى مـن الشـوارع بتوسـيع عـرض الشـارع المقابـل لـه عنـد عمليـة إحـلال بنـاء مسـكنه أو أن تقـوم تلـك الجهات بالإزالة الفوريـة مـن قبيـل الخدمـة العامـة للمنطقـة . كمـا تـرى الدراسـة أنـه يجـب زيـادة الاعتمادات المنصرفة لرصف الطرق حيث لازالت تلك الاعتمادات قليلـة . ففـى حـى غـرب الـذى تنتشـر بـه المنـاطق العشـوائية بلـغ حجـم الاعتمـادات المخصصـة لرصـف الطـرق فـى الفتـرة مـن سنة ١٩٩٣ حتى نهاية ١٩٩٦ أى خلال أربع سنوات ٤٤١٤ ألـف جنيـه اخـتص عـام ١٩٩٦ مبلغ ٥٠٠ ألف جنيها أى ما يكفى فقط لرصف طريق طوله ٥ كم وبعـرض يتـراوح بـين٦-١٠ متر.

٢- مشكلات تتعلق بالحركة :

تتعلق مشكلات الحركة بأمور منها : 

أ- تزايد عدد وسائل النقل . 

ب- تغير نمط موفولوجية المبانى واستخداماتها . 

جـ- تغير سرعة الحركة اليومية بين وقتى الذروة وغير الذروة . 

د- الحوادث المرورية . 

- تزايد عدد وسائل النقل : تشـير بيانـات الجـدول (١) إلـى الزيـادة الواضـحة فـى عـدد وسـائل النقـل المـرخص لهـا ً خــلال الفتــرة ١٩٩٨-١٩٩٠ ، وهــى زيــادة لــم بالســير إذ يصــل معــدل الزيــادة ٤,٢% ســنويا يواكبها بالطبع توسيع للشوارع فى نطاق المدينة ، الأمر الذى ترتب عليـه ارتفـاع كثافـة وسـائل النقل بها ومن ثم إلى بطء أو إعاقة لحركة المرور بها إذ لا تزيد سـرعة وسـائل النقـل فـى قلـب المدينــة التجاريــة عــن ٢٠ كيلــو متــر فــى الســاعة وفــى الشــوارع الأخــرى بــين ٤٠-٣٠ كيلــو متر/سـاعة وقـت الـذروة(٢) ، وهـى ظـاهرة تعـم مـدن العـالم فـى السـنوات القليلـة الماضـية إذ لا تتعدى سرعة السيارات ١٥ كيلو متر/ساعة فى لندن ، ويمكن تلافـى ذلـك بتنفيـذ لـوائح التنظـيم التــى تشــرف عليهــا الوحــدة المحليــة بالمدينــة لغــرض فــض أوجــه إعاقــة الســير فــى الشــوارع كالسيارات المنتظرة أو دائمة التوقف والبائعين الجائلين وغيرهم ، هذا من جهة ، وتنفيذ توسـيع الشوارع فى حالة هدم زالة لمساكن على طولها خاصة منها الشوارع التى نشأت فى وقـت مـا قبل التخطيط فى المدينة من ناحية أخرى .

جدول (١) : تطور أعداد وسائل النقل المرخصة فى وحدة مرور أسيوط بين عامى ١٩٩٠- ١٩٩٨. 

  السنة    جملة عدد وسائل النقل       معدل الزيادة السنوى

١٩٩٠           ٣٥٣٠٩                        -

١٩٩٨          ٤٧٠٤١                       ٤٠٢ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) ربما تجد جرأة ھذا المقترح استھجانا من بعض المخططين استنادا على أن مرور خط السكة الحديد فى داخل الحيز السكنى لمدن عواصم محافظات الوجه القبلى ظاھرة جامعة لھا بعد أن جذب خط السكة الحديد حوله عمران تلك المدن فى الغالب ، ومن ثم يصعب تغيير ھذا الشكل من جھة أو يأتى التخويف من تكرار زحف العمران مرة أخرى حول أى تخطيط جديد لمواقع السكة الحديد فى تلك المدن ، ولكن الباحث يأمل فى تخطيط واع للعمران فى وادينا الضيق يراعى فيه أن يظل ما تبقى من أرض الوادى للزراعة ، وتستخدم حواف الھضاب القريبة شرقا ً أو غربا أو سفوحھا للعمران السكنى .

   ويجب أن يالحظ أن ھذا ليس بمستغرب فى ظل المقترح الذى زاع صيته أخيراً من ضرورة مد خط سكك حديد لقطار سريع من الإسكندرية حتى أسوان موازرياً لھم النيل فى مواز الصحراء الغربية .
٢) المرخصة ھى الوسائل التى يسمح لھا برخصة تسيير من وحدة المرور ومن ثم ال يشمل ذلك الدراجات العادية. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا