التسميات

الأربعاء، 20 أبريل 2016

أثر تصميم شوارع المشاة على استدامة المناطق العمرانية حالة دراسية ( مركز مدينة خان يونس ) ...



أثر تصميم شوارع المشاة على استدامة المناطق العمرانية
 حالة دراسية ( مركز مدينة خان يونس )

The Impact of Pedestrians Streets on sustainability of Urban Areas Case Study (city Center of Khan younis)

قدم هذا البحث استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير

في الهندسة المعمارية

إعداد: المهندسة المعمارية وفاء ناجي الأسطل

إشراف: د. مصطفى كامل عبد الرحمن الفرا

أستاذ مشارك بقسم الهندسة المعمارية الجامعة الإسلامية - غزة

فلسطين/ 1436هـــ - 2015 م

 http://library.iugaza.edu.ps/thesis/115625.pdf

ملخص البحث:

يتناول البحث الاهتمام بتوفير بيئة آمنة للمشاة وذلك باستخدام الأساس التخطيطية والتصميمية المتكاملة لشبكة الحركة (الآلية – المشاة) لما له الأثر في تحسين نوعية الحياة وتحقيق الاستدامة للمناطق العمرانية فقد لعبت الحركة الآلية دوراً مهماً في تفكك وعدم استدامة النسيج الحضاري داخل المدن، و أصبح هناك تحدي في توفير مكان نظيق وآمان ومستديم من الناحية البيئية للعمل والإقامة والترفيه في أي حيز حضاري، وهنا العديد من التجارب العالمية والإقليمية التي اهتمت بها الأسس مثلا مدينة فيينا واسطنبول وسنيغافورة وكذلك مدينة الوثبة في إمارة أبوظبي، واهتمت بالمشاة مما ساعد على زيادة التنمية الاقتصادية والبيئية و الاجتماعية.

   ويهدف البحث إلى التركيز على أهمية أن تخطيط المدن أو المجاورة السكنية التي تتوافق مع البيئة يجب أن لا تتمحور تخطيطيا حول المواصلات الخاصة، بل حول مبدأ المواصلات العامة و توفير ممرات متكاملة للمشاة، وهذا يلعب دور مهام في التقليل من استهلاك الطاقة إيجاد تصميم عمراني (حضري) مستدام ينتمي للبيئة من حوله، ويقلل من ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يهدد الكرة الأرضية بالتغير المناخي. ويعتبر قطاع غزة من أكثر المناطق التي تعاني من قلة مصادر الطاقة وصغر المساحة فهو أحوج إلى مثل هذه البحوث، وقد تم اختيار مركز مدينة خان يونس كحالة دراسية و ذلك للمشاكل التخطيطية والتصميمية لشبكة الحركة (الآلية – المشاة )، حيث كانت فرضية الدراسة تتمثل في أن الاهتمام بتصاميم مستدام لشوارع المشاة يحقق الاستدامة للمناطق العمرانية(الحضرية)، ويستخدم البحق المنهج الوصفي التحليلي حيث يقوم بوصف الظاهرة من الناحية التاريخية والعمرانية ويقف على أهم المشاكل ثم يتم تحليلها وذلك بعمل استبانة لمجتمع الدراسة المتمثل في سكان مركز مدينة خان يونس.

  و الوصول للنتائج التي تؤكد انعدام الواجهة الحضارية داخل مركز مدينة خان يونس، بسبب عدم الاهتمام بتوفير بيئة آمنة للمشاة،ولذا يوصي البحث بضرورة تخصيص الحركة داخل مركز مدينة خان يونس وجعلها للمشاة و هذا يتطلب العديد من الإجراءات والسياسات التي تدعم وتنظم وتضع الشروط التصميمية والتخطيطية اللازمة، كما يوصي البحث إلى أن توفير مناطق للمشاة داخل الأحياء والمناطق العمرانية يعمل على إحداث استدامة للمناطق العمرانية.

الكلمات المفتاحية: شوارع المشاة– مسارات المشاة- التصميم (الحضري) العمراني المستدام

Abstract:

  There is a dire need for dealing with the issues of sustainability, safety and development in any space urban, The Automobile movement has played an essential role in the lack of sustainability of the urban fabric inside cities. This study aims at concentrating on the importance that the urban planning and on the idea that it mustn't be centered around the private transportation, but on public transportation base, along with providing complete passes for pedestrians such planning plays an important role in reducing energy consumption and providing such sustainable urban design belongs to its environment, and minimizing the effect of global warming. There are many international and regional experiences that have proved the validity of these theories such as Vienna, Istanbul, Singapore and AL-wathbah in Abu Dubbi.

  The Gaza Strip is one of regions that suffer mostly from the lack of energy sources and the small space, so it's in a dire need for such study. The city center of Khan Younis has been selected as a case study, and findings is generalizes to the rest of the Gaza strip cities. The research applies the descriptive analytical Approach to achieve its results. The findings prove lack of providing a safe place for pedestrians. inside the city center, and the research recommends the need of allocation the traffic movement within Khan Younis city center and providing special passes for pedestrians inside urban areas the help maintaining the sustainability of urban areas.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا