التسميات

الخميس، 1 سبتمبر 2016

تحليل نمط ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﻭﺍﻟﺸﻘﻖ ﺍلمفرﻭﺷﺔ في ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺟﺪة - الفصل الأول ...


تحليل نمط ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﻭﺍﻟﺸﻘﻖ ﺍلمفرﻭﺷﺔ في ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺟﺪة

إعداد الطالبة: نهى بنت موسى بن حسن سبعي

دراسة مقدمة إلى قسم الجغرافيا كمتطلب تكميلي

لنيل درجة الماجستير - جامعة أم القرى

كلية العلوم الإجتماعية - قسم الجغرافيا

إشراف : د. نزهة بنت يقظان الجابري 

الفصل الدراسي الثاني ١٤٣٣هـ/١٤٣٤هـ

ملخص الدراسة :

  تركز هذه الدراسة على تحليل نمط توزيع الفنادق والشقق المفروشة في مدينة جدة لمعرفة النمط المكاني لتوزيع الفنادق والشقق المفروشة وتحديد شكل إمتدادها الجغرافي ومركز ثقلها الفعلي والمتوقع إلى جانب تحديد العوامل البشرية المؤثرة على توزيعها،كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للنزلاء ودورها في اختيار الفنادق، ودراسة خصائص ومميزات الفنادق والشقق المفروشة من حيث الموقع والمستوى ورضا النزلاء . ولقد اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على المراجع العلمية والبيانات المكانية إضافة إلى الدراسة الميدانية من خلال الحصر الشامل لمواقع الفنادق والشقق المفروشة بجهاز GPS ومن خلال بطاقة الاستبيان. 

   لتحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية مثل: مربع كاي ، ومعامل الانحدار، معامل ارتباط بيرسون ، إضافة لاستخدام بعض أساليب التحليل المكاني في نظم المعلومات الجغرافية كأداة المركز المتوسط Mean center، وأداة المعلم المتوسط cetral Feature، والمسافة المعياريةstanderd Distance ، Directional Distribution or Standard Deviation Ellipse الاتجاهي والتوزيع، ومعياركيرنل(Kernel).

  وقد خلصت الدراسة إلى: أن هناك تركز في توزيع الفنادق والشقق المفروشة في مدينة جدة، و أن الفنادق والشقق المفروشة تتركز على الشوارع الرئيسية . كما أتضح من خلال تطبيق معامل الانحدار أن العوامل البشرية لا تؤثر في توزيع الفنادق والشقق المفروشة ، بينما أثبت تحليل كيرنل أن أعلى تركز للفنادق والشقق المفروشة على مستوى مدينة جدة سجل في بلدية المطار ، وجدة الجديدة ، والبلد ،أيضا خلصت الدراسة إلى عدم وجود علاقة بين الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للسياح ودرجة الفنادق المختارة للإقامة ، مع وجود تباين في مستويات الرضا على مستوى بلديات مدينة جدة وعلى مستوى تصنيف الفنادق والشقق المفروشة . وقد أوصت الدراسة بضرورة الحرص على عدم تركز الفنادق والشقق المفروشة في أحياء دون غيرها لأن ذلك يؤدي إلى الضغط على البنية التحتية لهذه الأحياء، كما أوصت الدراسة بأهمية تواجد الفنادق والشقق المفروشة على الشوارع الرئيسية. ونأمل أن تفيد هذه الدراسة المختصين في محاولة إيجاد توزيع أفضل للفنادق والشقق المفروشة ، والعمل على تقديم أحسن الخدمات لهذه المنشأت. 

Abstract 

  This study depends upon the study of hotels and furnished apartments distribution in Jeddah city, intending to know the geographical distribution mode, and determining the geographical extension and so the real and expected congested center beside the human factors that affecting the distribution. The study targeted to recognize the clients' financial and social specifications and their roles in hotels and furnished apartments selection, also the relation between hotels, furnished apartments specification, stars` level, quality and clients` satisfaction. TThe study result in hotels and furnished apartments distribution in Jeddah city is a concentric mode and concentrated in the main streets. By applying regression coefficient found human factors does not affect hotels and furnished apartments distribution. hese studies rely on scientific references, destinations` data, and hotels and furnished apartments individual case study (GPS) to collect-the-statistical-data-in-addition-to questionnaires. 

  Both descriptive method and analytical descriptive method were used to fulfill the targets of this study , data analyzed by statistical methods like Chi-squared test, regression coefficient and Pearson product – moment coefficient in addition to utilizing some GIS spatial analysis like mean center ,central feature, standard distance,elilipse, directional or standard deviation and kernel.

  Kernel proves to find the highest congestion recorded in the airport area, new Jeddah and AL ballad. The study also found irrelevance between social and financial status of the tourists and the stars` level of the hotels and furnished apartments they select for residence. There is also variation in the level of satisfaction in regard to specification.

  This study recommends the importance of not to have high congestion of hotels and furnished apartments in some areas compared to other which may end up in city infrastructure pressure 

  This study also recommends the necessity of hotels and inns availability on the main streets and roads. Hoping the decision makers will get benefits from this study and try to find a better hotels and furnished apartments distribution and work to provide the best services to these corporations.
الفصل الأول:

مقدمة الدراسة:

١-١ توطئة .

١-٢ مشكلة الدراسة.

١-٣ أهمية الدراسة.

١-٤ أهداف الدراسة.

١-٥ تساؤلات الدراسة.

١-٦ فرضيات الدراسة .

١-٧ أسباب إختيار الموضوع .

١-٨ منهج الدراسة وأساليبها .

١-٩ مصادر البيانات.

١-١٠ محتويات الدراسة .

١-١١ الإطار النظري .

١-١٢ الدراسات السابقة .  





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا