التسميات

الجمعة، 16 ديسمبر 2016

جغرافية مرض الفشل الكُلوي المزمن لدى الإناث بمدينة مكة المكرمة ...


جغرافية مرض الفشل الكُلوي المزمن لدى الإناث

 بمدينة مكة المكرمة

إعداد 

 نسيم بنت ماطر المسفري المجنوني

إشراف

أ.د. رمزي بن أحمد الزهراني


دراسة مقدمة إلى قسم الجغرافيا 

 كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى

كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في الجغرافيا


الفصل الدراسي الثاني ١٤٣٠هـ - ٢٠٠٩م 




الملخص :

  تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على التوزع المكاني لمريضات الفشل الكُلوي المزمن بمدينة مكة المكرمة، وخصائصهن الاجتماعية والاقتصادية والصحية، وخبراتهن في استخدام الطب الشعبي كوسيلة علاج. وقد اعتمدت الباحثة في إعدادها على بيانات العمل الميداني التي جمعت من المريضات اللواتي يجرين عملية الغسيل الكلوي بمراكز التنقية الدموية بمدينة مكة المكرمة، خلال النصف الثاني من العام ١٤٢٦هـ. مستخدمة عدداً من المعاملات الإحصائية المتمثلة في مربع كاي، ومعامل كريمر، وذلك تهدف إظهار العلاقات الارتباطية بين خصائص المريضات ومواقع سكنهن ومواقع مراكز التنقية الدموية. وقد أظهرت نتائج الدراسة تركز المريضات في الدوائر الأولى والثانية والثالثة، في حين جاءت أحياء الترهة و المسفلة والمنصور كأكثر الأحياء التي تمركزن بها بالمدينة.

   وحول خصائص المريضات أظهرت النتائج أن معظمهن من السعوديات، أعمارهن تمتد بين (٤٠ إلى أقل من ٥٠ عاماً)، تتسم مستوياتهن التعليمية بالضعف، نصفهن يقطن في شقق مستأجرة، وتقع في نطاق الأحياء نصف العشوائية. (٥٩.٥ %) منهن أصبن بالمرض في الفترة الممتدة بين عامي (١٤٢١- ١٤٢٦هـ)، معظمهن غير مصابات بداء السكر. وفي حين لم يسبق لأكثرهن استخدام الطب الشعبي لعلاج المرض، كان معظم من استخدمنه من المريضات قد استخدمنه لمرة واحدة فقط، وذلك من خلال نصيحة مقدمة من إحدى المعارف أو الأصدقاء.

  وأظهرت العلاقات الارتباطية بين معظم خصائص المريضات ومواقع كل من السكن ومراكز التنقية الدموية ارتباطا ضعيفا، باستثناء الخصائص الاقتصادية التي أظهرت ارتباطا متوسطا مع تلك المواقع. ختاما يؤمل أن تسهم هذه الدراسة، وتساعد صانعي القرارات في وضع خطط إستراتيجية صحية مكانية ترتبط بمرض الفشل الكلوي المزمن بمدينة مكة المكرمة.


Al-Majnooni , Naseem Mater Al-Mesfery (2009) " Geography of Female Chronic Renal Failure in Makkah ", Master Thesis in Geography , College of Social Sciences, Umm Al-Qura University.

Abstract

  The objectives of this study is to identify the distribution of female Chronic Renal Failures in Makkah and the social, economic and health care characteristics of the patients, in addition to their experience in utilizing traditional medicine in this context..

  The research data was collected from female patients who had been preparing for dialysis at different centers in Makkah during the second half of the year 1426 (2005). A formal set of questionnaire was used. Then tabulated and analyzed using the non-parametric statistics of (Chi- squared) and (Cramer’s coefficient), to examine the correlation among patients' characteristics, and the locations of both their residences, and the centers that they utilized for dialysis .

  The results of study show that most of the patients were from the first , second and the third electoral districts and the neighborhoods of Al- Nuzhah , Al-Masfalah, and Al- Mansoor. Most of them were Saudis, their age range was ( 40 and less than 50); illiterates, lived in rented apartments in semi- squatter neighborhoods .More half of them diagnosed during the last five years prior to the research. In addition, most of them did not suffer from diabetes. The traditional medicine was utilized by a minority in the research, based upon advices from friends and relatives. Furthermore, the correlations between patients’ characteristics and the locations of both; residences and centers of dialysis were mostly low.

  Finally, this study hopes to assist decision makers in strategic health care plans related to chronic renal failure in Makkah.



حمله 


من هنا   أو   من هنا 



من هنا   أو   من هنا



للقراءة والتحميل 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا