التسميات

الجمعة، 23 ديسمبر 2016

الحروب على الموارد : الجغرافيا الجديدة للنزاعات العالمية - تأليف: مايكل كلير ...


الحروب على الموارد 

الجغرافيا الجديدة للنزاعات العالمية



تأليف: مايكل كلير

ترجمة : عدنان حسن

دار الكتاب العربي

بيروت - لبنان

نبذة عن الكتاب:

  كتاب مهم جداً في فهم، الحروب العالمية على النفط، حيث تطرق المؤلف إلى أهمية النفط و دوره في حروب الولايات المتحدة الأمريكية في العالم، و إعتباره محدد رئيسي في السياسة الخارجية لها.

  موضوع الحروب على الموارد في محاولة للاقتراب أكثر من مسألة الحروب التي تشهدها الساحات العالمية والتي تطلق عليها شعارات: محاربة الإرهاب، عاصفة الصحراء وغيرها... 

   وهدفه من هذا الاقتراب تلمس الدافع الحقيقي الكامن في السيطرة على الموارد فكانت هذه الحروب في حقيقتها هي حروب الموارد. لم يقف الكاتب على أعتاب هذه الحروب بل هو تغلغل وبعمق في استجلاء مكامن الخطر في دول العالم النامية والمتجمعة في قارتي آسيا وأفريقيا هذا الخطر الذي تسببه الموارد التي تمتلكها، بكافة أشكالها وذلك في محاولة لاستقراء جغرافية محتملة لحروب تلك المناطق التي يمكن أن تشنها دول النفوذ في عالمنا اليوم.
 وللقارئ الاطلاع أكثر على المحاور التي تطرق إليها المؤلف في معالجته هذه والتي جاءت على الشكل التالي: الثروة والموارد والقوة: المعالم المتغيرة للأمن العالمي، النفط والجغرافيا والحرب: السعر التنافسي وراء وفرة النفط، الصراع النفطي في الخليج، الصراع على الطاقة في حوض بحر قزوين، حروب النفط في بحر الصين الجنوبي، الصراع على الطاقة في حوض بحر قزوين، حروب النفط في بحر الصين الجنوبي، الصراع على الماء في حوض النيل، الصراع المائي في أحواض نهر الأردن ودجلة-الفرات ونهر الهندوس، الاقتتال على ثروات الأرض: الحروب الداخلية على المعادن والخشب، الجغرافيا الجديدة للصراع. الملحق: النزاعات الإقليمية في المناطق.




أو


أو


أو


أو





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا