معايير اختيار مواقع المباني المدرسية
في المملكة العربية السعودية
(حالة دراسية - منطقة القصيم)
قدمت هذه الرساله استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة
الماجستير في قسم العمارة وعلوم البناء
بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود
إعداد الطالب
فهد بن سليمان بن إبراهيم الغنيمي
إشراف
أ.د. طارق بن عقيل السليمان
الملخص :
تطرق البحث إلى الإجابة عن تساؤلات مشكلة الدراسة الرئيسية، والتي تتركز على بحث مدى ملاءمة المعايير والأسس التخطيطية المتبعة عند اختيار مواقع المنشآت التعليمية للمتطلبات التعليمية للمراحل التعليمية المختلفة، وخاصة الابتدائية والمتوسطة، ومدى مناسبتها للاحتياجات المستقبلية، وذلك من خلال دراسة حالة منطقة القصيم بوصفها مثالاً للمناطق الصحراوية.
ويهدف البحث إلى تطوير حد أدنى من معايير اختيار مواقع المباني المدرسية في المملكة العربية السعودية، والتي يجب استخدامها مستقبلاً في تقييم واختيار المواقع المناسبة لإقامة المباني المدرسية. واتبع البحث المنهجية الوصفية التحليلية والتي اعتمدت على مراجعة الدراسات السابقة للوصول إلى معايير يتم تطبيقها، مع تقييم مدى تحقيق هذه المعايير على بعض المواقع التي تم استخدامها وذلك من خلال المسح الميداني لبعض المدارس القائمة.
وقد خلص البحث إلى نتيجتين رئيستين، الأولى: وضع منهجية علمية يتم استخدامها عند اختيار المواقع المناسبة لإقامة منشأة تعليمية، وذلك من خلال تحديد مواقع العجز في الخدمة، والمواقع المعروضة ومساحاتها ليتم الاستفادة منها جميعًا، ومن ثم تقييمها لتحديد المواقع المناسبة. الثانية: التوصل إلى مذكرة لتقييم المواقع المقترحة بوصفها منشآت تعليمية، اشتملت على كافة المعايير التي . يتم من خلالها تقييم تلك المواقع والأوزان النسبية المقترحة لها.
Study Abstract
The study moved to answer the study main inquires that focus on searching the extent of the followed standards and basics familiarity at selecting the locations of the educational institutions for the educational requirements at the different academic stages, specially the elementary and intermediate stages and the extent of theirs suitability to the future needs through case study in "Qassim Region" as an example for the desert area.
The study aims at developing the minimum level of the selecting standards for the schools locations in the Kingdom of Saudi Arabia that should be used in future to evaluate and selecting the suitable locations for school buildings.
The researcher used the descriptive analytical methods that depended on the pervious studies to get the applied standards, and evaluating the extent of achievements for these standards at some locations through field survey for some exists schools.
The study concluded two main conclusions, first: making a scientific method used at selecting the suitable locations for education institution construction, through specifying the places of the service defects, specified locations and their areas to be benefit from them all, then evaluating them to specify the suitable locations. Getting a note list for evaluating the proposed locations as educational institutions, including all the standards that can be used to evaluate these locations and the proposed relative weights.
أو
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق