التسميات

الثلاثاء، 3 يناير 2017

المكان في شعر طاهر زمخشري ...


المكان في شعر طاهر زمخشري


The place in the poetry of Taher zamakhashari

إعداد الطالبة : سلمى بنت محمد بن عبد الله باحشوان

إشراف

د. حمدان بن عطية الزهراني 

بحث مقدم كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير من قسم اللغة العربية 

المملكة العربية السعودية - وزارة التعليم العالي - جامعة الملك عبد العزيز

كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم اللغة العربية - فرع الأدب.

1429هـ -2008م
مستخـلص

  جاء في هذا البحث دراسة عن المكان في شعر طاهر زمخشري وذلك من خلال ربط المكان بالنصوص الشعرية التي تناولت الأماكن منذ العصر القديم إلى العصر الحديث وذلك عند الشاعر طاهر زمخشري – رحمه الله - فقد عرضنا للعلاقة بين الشعر والمكان في الفكر العربي ،وهو تاريخ عريق تُجدد القصائد ما اندثر منه ،ثم تابعنا البحث عن أهمية المكان في الشعر السعودي وتوصلنا للخصوصية التي حظي بها. وتحدثنا عن تنوع أبعاد المكان في النصوص الشعرية وأفردنا الفصل الأخير للحديث عن المكان في شعر طاهر زمخشري بوصفه أحد أبرز الشعراء السعوديين الذين أبدعوا في ذكر الأماكن في نصوصهم ، فليس من السهل على الشاعر أن يتخلى عن أي مكان تربطه به رابطة قوية, فالحديث عن المكان يعد من الضروريات التي يجب إبرازها وإيضاحها, لأن المكان ليس مفهومًا مفرغًا ,سواء أكان المقصود بالمكان المعنى العام أو المعنى الخاص,كما لا يخفى علينا أهمية الأماكن المقدسة وإعطائها حقها ، وكيف وظف الشاعر هذا المكان توظيفًا يليق به كعنصر مهم في القصيدة للكشف عن ذلك الحضور الطاغي للمكان في شعره، وتطور صورة المكان في الشعر لتقديم صورة وافية عن المكان وخصوصيته في شعر الزمخشري بالذات وتوضيح الصورة التي تعامل فيها الشاعر مع عدة أماكن مختلفة ومدى إعطاء الأماكن المقدسة حقها من الأهمية, وارتباطها بالشاعر.

Abstract

  This research has a study of locative of Taher poet accordingly, through linking the locative to the poet scripts that contracted the locatives since ancientness era to the new era with Taher Zamakhashari. So we have presented the relation between the poet and the locative in the Arabian abstraction, and that is a highbred history of poetry renewal of what have been lost of it. Then I have continued the research about the importance of the locative in the Saudi poetry and we have reached to the exclusivity that it has honored.

   And we have discussed the diversity of the locative dimensions in the poet scripts, and we have singled out in the last chapter about the locative in Taher Zamakhashari poet by describing him one of the brilliant Saudi poets that has excellently mentioned locative in their scripts. It is not easy to the poet that he relinquish any associated locative that he has strong connection with, the discourse about the locative is considered to be a necessary that has to be presented and illustrated, because the locative is not a hollow conception, whether the locative was meaning to be in general or in specific. As we can’t put out of sight the necessity of holy locatives and giving of their importance, and how the Poet made use of this locative utilizing it in good characteristic approach in the poem to expose about that dictated presence in his poems and the development of locative in that poem, and present a clear picture that the Poet dealt with so many different locatives and how much the holy locatives giving of their importance and how is it associated to the Poet.

تقديـــم

  كان المكان ولازال وثيق الصلة بالشعر والشعراء منذ تراثنا العربي القديم إلى العصر الحديث، وفي هذا البحث طرح لعامل المكان في شعر طاهر زمخشري, وقد ذكرنا وتدرجنا به في بداية البحث عن الأماكن من الشعر العربي القديم إلى أن وصلنا للشعر عند طاهر زمخشري -رحمه الله- في العصر الحديث استنادًا إلى نماذج مختارة من شعره الذي ارتبط بالمكان، وقد حاولنا من خلال الأبيات التي تشير إلى عامل المكان في شعره أن نسلط الضوء على أبرز النماذج والنصوص في هذا المجال، ونرجو أن نكون بهذا البحث قد أسهمنا في الكشف عن زاوية من زوايا شعرنا السعودي المشع بالأصالة والعذوبة، وقد دعت إلى هذه الدراسة مجموعة من الأسباب منها:

1- محاولة التركيز على الأدب السعودي بهدف تحقيق إضافة بحثية تضاف إلى الدراسات السابقة وتسهم في إثراء الحركة العلمية حوله.

2- لم يسبق أن طرح المكان في شعر طاهر زمخشري للدراسة,ولم يوضع تحت الدراسة المستقلة المتأنية.

3- أحسب أن هذا الموضوع له أهمية بالغة للدراسة والبحث والوقوف على أبعاده وأسراره,لأنه يعد رافدًا مهمًا للأدب والأدباء وذلك لارتباطه الوثيق بالإنسان وتجاربه.

4- محاولة إلقاء الضوء على المكان في شعر طاهر زمخشري نظرًا لأهمية هذا الموضوع عند شاعرنا من خلال التعرف على حياته.

5- محاولة اكتشاف العلاقة بين الشاعر والمكان ومدى تأثر كل منهما بالآخر لتشكيل باعث يسهم في تكوين خلق شعري جديد.

  ومن هنا سأحاول بإذن الله طرح هذا الموضوع بشكل واضح والوقوف على أهم ما فيه وعلاقته بالشاعر وتناول كل الأبعاد المكانية التي ذكرها الشاعر,وما به من روعة وعطاء مغدق. 

المحتويــات

البسملة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج إجازة الرسالة ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

مستخلص ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مستخلص2ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شكر وتقدير ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أ

إهداء ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ب

تقديم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ج

قائمة المحتويات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د

المقدمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1

التمهيد:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 5

أ‌- المكان ماهيته وأهميته.

ب‌- المكان وعلاقته بالشعر.

الفصل الأول: المكان في الشعر القديم. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 15

المبحث الأول:دلالة المكان وأثره في وعي الشاعر العربي القديم.ـــــــــــــــــ 16

المبحث الثاني:آليات تناول المكان في الشعر العربي القديم.ـــــــــــــــــــــــــــ 35

الفصل الثاني :المكان في الشعر السعودي.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 46

المبحث الأول:خصوصية المكان في الشعر السعودي.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ47

المبحث الثاني:ا
لتصور الرومانتيكي للمكان عند الشاعر السعودي.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 60

المبحث الثالث:تنوع أبعاد المكان في الشعر السعودي .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ67

الفصل الثالث:المكان في شعر طاهر زمخشري.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 75

المبحث الأول:الخلفيات الدلالية للمكان في شعر طاهر زمخشري ـــــــــــــــــــ 76

المبحث الثاني:جماليات المكان في شعر طاهر زمخشري ــــــــــــــــــــــــــــــــ91

المبحث الثالث:رمزية وأبعاد المكان في شعر طاهر زمخشري.ـــــــــــــــــــــــ 108

المبحث الرابع:
انعكاسات المكان المقدس في شعر طاهر زمخشري.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 133

الخاتمة:ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 144

المصادر :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 146

المراجع : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 148 

الدوريات: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 154

فهرس الآيات: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 155

الملخص ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 156

المقدمــة

 الحمد لله حمدًا طيبًا مباركًا فيه ، كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .. أجمعين وبعد:

  منذ العصر الجاهلي والمكان يشكل بالنسبة للشاعر عاملًا لتحريك شاعريته من خلال علاقة التلازم التي تسهم في تداعي الذكريات ويفضي إلى إبراز منجز شعري يشكل مقياسا ويشير إلى علاقة وتعلق الشاعر بالمكان وما يحمله من ذكريات وأشجان ،أو مواطن الحبيب أو الموضع الذي رحل عنه الشاعر.

  ففي العصر الحديث أخذ المكان أبعادًا جديدة تضاف إلى الأبعاد التقليدية التي ألفها الشاعر في القديم إذ ارتبط الشاعر والمكان بعلاقات متعددة ومتباينة تبدو في صورة الحب أحيانًا والتأثير الديني تارةً أخرى وتتوزع إلى جملة من العلاقات الاجتماعية والنفسية وهكذا ،ولكنها تكشف في المحصلة النهائية في خلق نماذج شعرية تكشف عن علاقات الارتباط أو النفور بين الشاعر والمكان .

  دأب الشعراء المعاصرون على العودة إلى التراث الذي يشكل رافدًا أساسيًا من روافد الحركة الشعرية المعاصرة ، فمنهم شعراء حاولوا أن يفيدوا من التراث وأن يوظفوه توظيفًا حيويًا ومنهم من اعتمد على التراث وأخضعه لتجربته وطوره ونماه وألبسه ثوبًا جديدًا زاهيًا يكشف عن أن التراث مصدر مهم عند قراءته قراءة جديدة تربط بين الماضي والحاضر ، فالتجارب المكانية وتعلق الشعراء بها تتشكل من إحساسهم بالبحث عن مكان مفقود ، وهذا هو الهاجس الذي يشترك به الماضي والحاضر مع الاختلاف في الظروف التاريخية المعاشة .

  وقد عمد نفر من الشعراء المعاصرين إلى توظيف المكان الذي أصبح يشكل محورًا أساسيًا وجوهريًا في قصائدهم فالمكان يتخذ أهمية كبيرة في شعر الشعراء ، فقد ذكرت أماكن كثيرة ذات صلة وثيقة بتجربة الشعراء الحياتية والشعرية، ومن أبرزهم الشاعر طاهر زمخشري – رحمه الله – فقد صور لنا لحظات الحب واليأس والهزيمة والغربة وتفاعل مع الأماكن تفاعلًا دينيًا واجتماعيًا وثقافيًا ، فقد حظيت الأماكن في شعره بعناية خاصة ، فنالت الأماكن عنده النصيب الأوفر ، فنلاحظ أن للمكان في شعر طاهر حضورًا طيبًا وقد تجلى ذلك في دواوينه وتفسير هذا الحضور للمكان هو أن الشاعر يألف الأمكنة التي يعيش فيها أو يزورها ، ويرتبط معها بكل وشائج القربى، ويحرص على إبراز عناصر الجمال فيها ، ويعمد إلى محاورتها ومناجاتها، والحق أن الشاعر استطاع أن يجعل من نفسه طاقه تتفاعل مع المكان وتتحد به وتحبه،وتقدسه، وتحس بجمالياته ، وتتذوقها ،ومن ثم تصوغ ذلك كله إبداعاً شعرياً ، ففي إبراز المكان عند طاهر زمخشري أهمية كبيرة، وذلك لما يثيره المكان في نفسية الدارس وهو يقلب صفحات الشعر عند طاهر , فنجد ذلك الحضور الطاغي للمكان في شعره وفي صلب المعنى ,وهذا كله يؤكد لنا أهمية دراسة المكان وبحثه مما يفيد الدارس والمكتبة العربية عامة, لأن قصائد الشاعر تحاكي المكان بروح شفافة وبكل عاطفة صادقة, ولهذا يظل المكان بالنسبة للإنسان أشياء متعددة, فالعلاقة التي تربطهما علاقة حميمة.كما أن الشاعر يغوص بعمق أكثر حتى يجعل للمكان فيه خاصية دون غيره كل هذه الأمور –وغيرها- دعتني إلى دراسة المكان في شعر طاهر زمخشري ، لأن دراسة المكان عند شاعر سعودي من أبناء المملكة العربية السعودية يفي بعمق الارتباط بينه وبين الأماكن المقدسة والمحببة إلى نفوس الجميع ، إضافة إلى أنني لم أجد دراسة كافية للمكان في الشعر السعودي بشكل عام ، فالدراسات العربية التي تناولت المكان في الأعمال الأدبية لم يكن للشعر نصيب وافر منها .

  وقد سعى هذا البحث إلى بلوغ أهداف محددة بالوقوف على أهمية المكان في الشعر تدريجيًا من القديم إلى العصر الحديث وتخصيص المكان بدراسة وبحث مستقل وبطريقة بارزة للكشف عن ذلك الحضور الطاغي للمكان في شعر طاهر وتطور صورة المكان في شعره لتقديم صورة وافية عن المكان وخصوصيته في شعر طاهر زمخشري بالذات ورغبة في خدمة وإثراء محصولنا من الدراسات والبحوث ،مقدرين أن هذا الموضوع يكتنفه صعوبات كثيرة منها:

أ‌- محاولة رصد ما كتب عن المكان في الشعر عامة والشعر السعودي خاصة وهذا بلا شك أخذ وقتاً طويلًا .

ب - قلة الدراسات التي تناولت المكان في الشعر السعودي عامة والمكان عند طاهر خاصة .

ج- ندرة بعض الكتب في المكتبات المحلية مما اضطرني إلى السفر للبحث عنها في الخارج .

د- تناثر الإنتاج الشعري بين الكتب والدواوين والصحف والدوريات وقلة المصادر الأدبية في المكتبات التي تتحدث عن المكان في الشعر والسعودي منه خاصة كمحور جديد ومهم لدراسة جماليات المكان في النص الشعري.

  وتأتي هذه الدراسة لتثري جهودًا علمية سابقة عنيت بدراسة شعر طاهر زمخشري ومنها :

1- مظاهر في شعر طاهر زمخشري, لعبد الله أحمد باقازي,وهو كتاب عني فيه مؤلفه بحياة طاهر ومظاهر شعره.

2- الماسة السمراء.بابا طاهر,لمحمد توفيق بلو, وتحدث فيه مؤلفه عن حياة الشاعر .

3- طاهر زمخشري حياته وشعره, لعبد الله عبد الخالق مصطفى, وقد اهتم هذا الكتاب أيضًا بحياة الشاعر وارتباطها بشعره .

4- شعر طاهر زمخشري ,لمريم سعود أبو بشيت, وهي عبارة عن رسالة ماجستير،تناولت فيها الباحثة مميزات شعر طاهر وبساطته وارتباطه بظروف الشاعر وحياته.

  وعرض لموضوع البحث الخاص بالمكان كل من:

1- المكان والجسد والقصيدة- فاطمة الوهيبي- الطبعة الأولى، المغرب ،المركز الثقافي العربي.

2- المكان في الشعر الجاهلي ,أمل مفرج عابد,جامعة مؤتة- رسالة ماجستير-عام1997م.

3- عامل المكان في الشعر العربي بين الجمالية والتاريخ,عبد الله أحمد باقازي,الطبعة الأولى,نادي الطائف الأدبي,1413هـ-1992 م.

4- صورة المدينة المنورة في الشعر السعودي الحديث من عام 1320هـ إلى عام1420هـ دراسة في شاعرية المكان, سليمان سالم الجهني ،رسالة ماجستير.

5- باشلار.غاستون،جماليات المكان ، ط5 ( بيروت – لبنان : المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، 1420هـ - 2000 )

6- المغربي – د. حافظ ، شعرية المكان المقدس ( الرياض – المملكة العربية السعودية ك النادي الأدبي بالرياض – 1427هـ ) 

7- الثبيتي – د. جريدي سليم منصور ، شاعرية المكان ( جدة – المملكة العربية السعودية – دار العلم ، 1412هـ- 1992م).

8- أسامة محمد ،أثر المكان في تشكيل الرواية السعودية لدى جيل الرواد،(د.م – جامعة الملك فيصل 1999م-1419هـ).

  وقد اقتضت طبيعة الموضوع أن تشتمل خطة البحث على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول تتلوها خاتمة مذيلة بالفهارس على النحو التالي:

(1) المقدمة و تتضمن الآتي:

1- سبب اختيار موضوع الدراسة.

2- مجال الدراسة.

3- خطة مشروع الدراسة.

4- الهدف من الدراسة .

5- الصعوبات التي واجهت الدراسة .

6- تبويب الرسالة.

(2) التمهيد ويشتمل على:

1- المكان ماهيته وأهميته.

2- المكان وعلاقته بالشعر.

(3) الفصل الأول:المكان في الشعر القديم.

المبحث الأول: دلالة المكان وأثره في وعي الشاعر القديم.

المبحث الثاني: آليات تناول المكان في الشعر العربي القديم .

(4) الفصل الثاني: المكان في الشعر السعودي.

المبحث الأول: خصوصية المكان في الشعر السعودي.

المبحث الثاني: التصور الرومانتيكي للمكان عند الشاعر السعودي.

المبحث الثالث: تنوع أبعاد المكان في الشعر السعودي .

(5) الفصل الثالث:

المبحث الأول: خصوصية المكان في شعر طاهر زمخشري.

المبحث الثاني: الخلفيات الدلالية للمكان في الشعر.

المبحث الثالث: رمزية وأبعاد المكان في شعر طاهر زمخشري.

المبحث الرابع:انعكاسات المكان المقدس في شعر طاهر زمخشري.

(6) الخاتمة وتشمل: أهم النتائج التي توصل إليها البحث.

الفهارس وتشمل:

1- قائمة المصادر والمراجع.

2- الملخص 2 (اللغة الإنجليزية).

  هذا وأسأل المولى جلت قدرته أن يعينني على إنجاز هذا العمل بالوجه الذي يرضيه عني ، وأن يوفق كل من ساعدني ووقف معي ليظهر هذا البحث إليكم ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، والحمد لله رب العالمين .

الخاتمـــــــــة

  انطلقت هذه الدراسة ( المكان في شعر طاهر زمخشري ) من خلال ربط المكان بالنصوص الشعرية التي تناولت الأماكن بشتى أنواعها .

   وما كان اللجوء إلى البحث في المكان عند طاهر زمخشري – رحمه الله – إلا لندرة الدراسات التي تناولت المكان عند شاعرنا رغم كثرة الأماكن التي ذكرها في شعره وفي مسميات قصائده و دواوينه ، فقد حظيت الأماكن عنده بعناية فائقة ، فإدراك جمال المكان مرتهن بالتقرب من الذات المبدعة الشاعرة ، ومرتهن بإدراك الوسائل التي اعتمدها الشاعر في جعل المكان يسكن في عبير الكلمة وبقدرة المتلقي على تذوق العمل الفني ، والتفاعل معه ، والتأثير به .

  في هذا البحث إطلالة على نماذج من المكان في شعر طاهر تظل – وكثير غيرها – تنطق في حقيقتها بأنها نصوص جيدة .

  فالمكان من أهم المظاهر الجمالية ، مما سيستدعي منا الاهتمام به ، وتقصيه ، ودراسته ، ونحن بحاجة بمزيد من الدراسات للمكان في الشعر ، تأسيساً على مفهوم جماليات المكان الذي كان واضحاً منذ التراث العربي القديم إلى العصر الحديث .

  وقد مهدت البحث بنبذة عن المكان ومعناه وأهمية المكان في الشعر ومدى صلة المكان بالشاعر وقربة منه.

أما الفصول فقد خصصنا الفصل الأول:

  (( للمكان في الشعر القديم )) لتسليط الضوء على مفهوم المكان وأثرة في وعي الشاعر القديم ودلالة المكان وأهميته في الشعر العربي القديم بالإضافة إلى آليات تناول الشاعر للمكان في قصائده مع النماذج والأمثلة .

والفصل الثاني:

 خصصناه (( لأهمية المكان في الشعر السعودي )) عرضنا فيه:

أولاً: خصوصية المكان في الشعر السعودي.

ثانياً: التصور الرومانتيكي للمكان عند الشاعر السعودي .

وثالثاً : تنوع أبعاد ودلالات المكان في الشعر السعودي

  و انتقلنا بعد ذلك إلى الفصل الثالث وهو في مباحثه الأربعة مخصص لدراسة المكان في شعر الزمخشري:

(( خصائص شعره)) وقد تناولنا في المبحث الأوَّل: الخلفيات الدلالية لأبعاد المكان.

وفي المبحث الثاني: جماليات المكان في شعر طاهر زمخشري.

وفي المبحث الثالث: رمزية وأبعاد المكان في شعر طاهر زمخشري.

وفي المبحث الرابع: انعكاسات المكان المقدس عند طاهر زمخشري.

  وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج نذكر منها ما يلي :

1- تميزت قصائد المكان عند طاهر عن بقية القصائد باستقلاليتها ووضوحها وقد عكس فن الشاعر وعبقريته في محاورة الأماكن مع اختلافها ومرونتها .

2- حظيت الأماكن المقدسة عند طاهر بعناية روحانية خاصة ، فنالت الأماكن المقدسة عنده نصيباً وافراً ، فكان لكل مكان من تلك الأماكن خصوصية تخرجه عن نظرائه من بقية الأماكن، وهذه الخاصية في تبدل المعاني المكانية لا تتوفر إلى في هذه الأماكن المقدسة .

3- ثبت أن هناك قصوراً بمفهوم (( شاعرية المكان )) فكثيرًا ما أنساق الحديث عن الأماكن نحو الوصف الخطابي إلا أن الوعي بمفهوم جماليات المكان يزيد من رونق الشعر المكاني ، ويعزز من قوته، وهذا ما لوحظ عند طاهر زمخشري .

4- ارتباط أغلب الأحداث في حياة طاهر بالأماكن التي عاش بها ومر بها ولهذا ظهر التميز والقوة في نصوصه التي تحاور الأماكن رغم تنوعها .

5- لازالت الأماكن في الشعر السعودي والشعر العربي عامة بحاجة إلى كثير من الدراسات، لتكثيف من جمالياتها المخبؤة في نصوص الشعراء، ولابد من دراسة تلك الجماليات المكانية في نصوص الشعراء ، في مختلف العصور الأدبية .

وأخيراً أسأل الله التوفيق والسداد ،هو حسبنا ونعم الوكيل .

المصـادر:

- القران الكريم 

- أذينة، عروة (1403هـ=1982م) ، ديوان عروة بن أذينة ، ط3، الكويت: د.ن.

- الأعشى، ميمون بن قيس(1419هـ=1999م) ، ديوان الأعشى ، بيروت: دار الكتاب العربي.

- ابن أوس، جرول (1408هـ=1987م) ، ديوان الحطيئة ، بيروت: المؤسسة العربية للطباعة.

- ابن الجهم، علي (د.ت) ، ديوان علي بن الجهم ، تحقيق: خليل مردم بك ،ط2، بيروت : دار الآفاق الجديدة .

- الدارمي، همام بن غالب (د.ت) ، ديوان الفرزدق، بيروت : دار صادر.

- الذبياني، النابغة (1405هـ=1985م) ، ديوان النابغة الذبياني تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط2، مصر : دار المعارف.

- زمخشري، طاهر (1404هـ=1984م) ، أحلام الربيع ، جدة : تهامة .

- زمخشري، طاهر (1402هـ=1982م) ، الأفق الأخضر ، جدة : تهامة .

- زمخشري، طاهر (1402هـ=1982م) ، حقيبة الذكريات ، جدة : تهامة .

- زمخشري، طاهر (1400هـ=1980م) ، رباعيات صبا نجد ،ط2، تونس : الشركة التونسية للتوزيع.

- زمخشري، طاهر (1402هـ=1982م) ، الشراع الرفاف ، جدة : تهامة .

- زمخشري، طاهر (1404هـ=1984م ) ، همسات ، جدة : تهامة.

- زمخشري، طاهر(1404هـ=1984م ) ، أنفاس الربيع ، جدة : تهامة.

- زمخشري، طاهر(1404 هـ=1984م) ، أغاريد الصحراء ، جدة : تهامة.

- زمخشري، طاهر(1402 هـ=1982م) ، عبير الذكريات ، جدة : تهامة.

- زمخشري، طاهر (1404 هـ=1984م) ، على الضفاف ، جدة : تهامة .

- زمخشري، طاهر ( 1404هـ =1984م) ، عودة الغريب ، جدة:تهامة .

- زمخشري، طاهر ( 1402هـ =1982م) ، معازف الأشجان ، جدة:تهامة.

- زمخشري، طاهر ( 1402هـ =1982م) ، نافذة على القمر ، جدة:تهامة .

- ابن زيدون، أحمد بن عبد الله (1385هـ=1964م) ، ديوان ابن زيدون، ط3، القاهرة: مطبعة الباب.

- السكري، أبو سعيد الحسن (1384هـ=1963م) ، شرح أبيات الهذليون ، القاهرة: مكتبة دار العروبة.

- ابن أبي سلمى، زهير (1385هـ=1964م) ، ديوان زهير بن أبي سلمى، القاهرة: الدار القومية للطباعة والنشر.

- ابن شداد، عنترة (1404هـ=1983م) ، ديوان عنترة بن شداد ، بيروت: دار الكتب الإسلامي.

- الصيرفي، حسن كامل (1398هـ=1977م) ، ديوان البحتري ،ط3، مصر: دار المعارف .

- عاصي، حجر (1415هـ =1994م) ، ديوان زهير بن أبي سلمى ، بيروت: دار الفكر العربي.

- ابن العبد، طرفة (1396هـ=1975م) ، ديوان طرفة بن العبد ، دمشق: مطبوعات مجمع اللغة العربية.

- ربيعة، لبيد (1420هـ=1999م) ، ديوان لبيد بن ربيعة العامري ،تحقيق: د.حسن عباس، بيروت: دار بيروت للطباعة والنشر.

- العدوي ، غيلان بن عقبة (1400هـ=1980م) ، ديوان ذي الرمة ،ط2، بيروت: د.ن.

- فقيه، محمد عبد القادر (1424هـ=1993م) ، المجموعة الشعرية الكاملة ، مكة: شركة تهامة للنشر والتوزيع.

- قرشي، حسن عبد الله (1385هـ=1964م) ، ديوان حسن القرشي ، بيروت: دار العلم للملايين.

- القيس، امرؤ (1405هـ=1984م) ، ديوان امرئ القيس ،تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ،ط4، القاهرة : دار المعارف.

- ابن مالك،كعب (1387هـ=1966م) ، ديوان كعب بن مالك ، بغداد : د.ن.

- ابن الملوح، قيس (1398هـ=1977م) ، ديوان مجنون ليلى ، القاهرة: دار مصر للطباعة.

- نصر، د.حنا (1419هـ = 1999م) ، ديوان النابغة الذبياني ، ط3، بيروت: دار الكتاب العربي.

- النميري، عبيد بن حصين الراعي(1400هـ=1980م)، ديوان الراعي النميري ، بغداد : منشورات معهد الأبحاث .

المراجع:

- أحمد، د. مرشد (1424هـ=2003م) ، أنسنة المكان في روايات عبد الرحمن منيف ، الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر .

- الأزرعي، د. سليمان (1426هـ=2005م) ، البحث عن وطن ، الأردن : أمارة عمان.

- إسماعيل، عز الدين (1398هـ=1977م) ، الأدب وفنونه ، مصر: دار الفكر العربي.

- الأصفهاني، أبو فرج (1388هـ=1967م) ، بلاد العرب ، الرياض: دار اليمامة .

- الأصفهاني، أبو فرج (1404هـ=1983م)، الأغاني ، تونس: الدار التونسية.

- الأصمعي، أبي سعيد عبد الملك (1419هـ=1998م) ، الأصمعيات ، بيروت: دار مكتبة الهلال.

- أمين، د.بكري (1392هـ=1962م) ، الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية ، بيروت:دار صادر.

- الألوسي، محمود شكري (د.ت) ، بلوغ الأدب في معرفة أحوال الأدب ، بيروت: دار الكتب العلمية.

- الأندلسي، عبد الله البكري (د.ت) ، معجم ما أستعجم من أسماء البلدان والمواقع ، بيروت: عالم الكتب.

- الأيوبي، د.ياسين (1415هـ=1984م) ، مذاهب الأدب معالم وانعكاسات، ط2، بيروت :دار العلم للملايين.

- البازعي، سعد (1425هـ=2004م) ، أبواب القصيدة ، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.

- باشراحيل، عبد الله (1426هـ=2005م) ، موسوعة مكة الجلال والكمال قراءه في الأدب السعودي ، بيروت :المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

- باشلار، غاستون (1420هـ = 2000 م) ، جماليات المكان ، ط5 ، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع .

- باقازي، د. عبد الله أحمد (1408هـ=1988م) ، مظاهر في شعر طاهر زمخشري ، الرياض : دار الفيصل .

- باقازي، د. عبد الله أحمد (1413هـ=1992م) ، عامل المكان في الشعر العربي بين الجمالية والتاريخ ، الطائف: نادي الطائف الأدبي.

- البصري ، علي بن حسن (1403هـ=1983م) ، الحماسة البصرية ، ط3، بيروت : عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع .

- أبو بكر، عبد الرحمن (د.ت) ، الشعر الحديث في الحجاز، الرياض: دار المريخ للنشر.

- بلخير،عبد الله وسعيد، محمد (1403هـ=1983م) ، وحي الصحراء ، ط2، مصر:مطبوعات تهامة.

- بلو، محمد توفيق (1426هـ=2005م) ، الماسة السمراء بابا طاهر زمخشري القرن العشرين ، جدة :مكتبة الملك فهد الوطنية .

- البغدادي، شهاب الدين أبي عبد الله (1416هـ=1995م) ، معجم البلدان، ط2، بيروت:دار صادر.

§ بوتور، ميشال (1406هـ=1986) ، بحوث في الرواية الجديدة ، ط3، بيروت: منشورات عويدات.

§ التبريزي، يحي بن علي (1405هـ=1985م) ، شرح المعلقات العشر، بيروت: دار الكتب العلمية.

- الثبيتي، د. جريدي سليم منصور (1412هـ= 1992م) ، شاعرية المكان ، جدة : دار العلم .

- الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر (1333هـ=1902م) ، الحنين إلى الأوطان ، القاهرة: مطبعة المنار.

- الجبوري، يحيى (1425هـ=1994م) ، الشعر الجاهلي خصائصه وفنونه ، بيروت: مؤسسة الرسالة.

- الجرجاني، عبد القاهر (1375هـ=1954م) ، أسرار البلاغة ، استانبول: مطبعة وزارة المعارف.

- جمال، أناهيد عبد الحميد (1425هـ=2004م) ، المقدمة الطللية في القصيدة الجاهلية ، جدة : كنوز المعرفة.

- الجهني، سليمان سالم (1424هـ=2003م) ، صورة المدينة المنورة في الشعر السعودي الحديث دراسة في شاعرية المكان ، مكة المكرمة : جامعة أم القرى.

- حسين، خالد حسين (1427هـ=2006م) ، شعرية المكان في الرواية الجديدة ، الرياض: مؤسسة اليمامة الصحفية.

- الخليل، أحمد (1410هـ=1989م) ، ظاهرة القلق في الشعر الجاهلي ، ط2 ، دمشق : دار طلاس.

- دارين، أوستن (1393هـ=1972م) ، نظرية الأدب ، دمشق: مطبعة خالد الطرابيشي.

- درويش، د.أحمد (1418هـ=1997م) ،متعة تذوق الشعر ،دراسات في النص الشعري وقضاياه، القاهرة : دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع.

- الدقاق، د.عمر. و التلاوي ،د.محمد نجيب، ومبروك.د.مراد عبد الرحمن (د.ت) ،تطور الشعر الحديث والمعاصر ، القاهرة : مكتبة الثقافة الدينية.

- الدينوري، أبو محمد عبد الله بن قتيبة (1368هـ=1947م) ، المعاني الكبير في أبيات المعاني ،الهند : د.ن .

- الدينوري، أبو محمد عبد الله بن قتيبة (1414هـ=1984م) ، الشعر والشعراء ، بيروت: دار أحياء العلوم.

- ربابعة، أ.د موسى (1421هـ=2000م) ، تشكيل الخطاب الشعري (دراسات في الشعر الجاهلي) الأردن : مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية .

- ربابعة، أ.د موسى (1421هـ=2000م) ، جماليات الأسلوب والتلقي دارسات تطبيقية ، الأردن : مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية .

- رضوان، عبد الله (1424هـ=2003م) ، البنى الشعرية دراسات تطبيقية في الشعر العربي ، عمان: أمانة عمان الكبرى .

- الزوزني، أبي عبد الله الحسين بن أحمد (1418هـ ، 1997م ) ، شرح المعلقات السبع ، بيروت: دار الكتب العلمية.

- الساسي، د. عمر الطيب (1406هـ=1986م ) ، الموجز في تاريخ الأدب العربي السعودي ، جدة: مطبوعات تهامة.

- ستيتكيفيتش، ياروسلاف (1425هـ=2004م) صبا نجد شعرية الحنين في النسب العربي الكلاسيكي ، ترجمة :حسن البنا عز الدين ،الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية .

- الشنطي، د. محمد صالح (1419هـ1998م) ، في النقد الأدبي الحديث ، حائل : دار الأندلس .

- شوقي، أحمد (1399هـ=1978م) ، دراسة ونصوص ،ط3، بيروت: دار صعب.

- الصالح، نضال (1425هـ=2005م)، قراءات في التجربة الروائية ، عمان: أمانة عمان.

- ضيف، د.شوقي (د.ت) تاريخ الأدب العربي( العصر الجاهلي) ، القاهرة: دار المعارف.

- طبانة، د. بدوي (1412هـ= 1992م ) ، من أعلام الشعر السعودي ، الرياض: دار الرفاعي.

- طالب، د.أحمد (1425هـ=2004م) ، السرد القصصي وجماليات المكان ، دمشق: اتحاد الكتاب العربي.

- عابد، أمل مفرج (1415هـ=1994 م ) ، المكان في الشعر الجاهلي ، الأردن : جامعة مؤتة.

- عبد الوهاب، شكري (1408هـ=1987م) ، المكان دراسة في تاريخ تطور خشبة المسرح، الإسكندرية : المكتب العربي الحديث .

- عبد الحافظ، د.صلاح (د.ت) ، الزمان والمكان وأثرهما في حياة الشاعر الجاهلي وشعرة، الإسكندرية : جامعة الإسكندرية.

- العبيدي، حسن مجيد (1408هـ=1987م) ، نظرية المكان فلسفة ابن سينا ، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة .

- عرب، د.سلوى محمد (1420هـ=1999م) ، الغربة في الشعر ، جدة: دار المناهج.

- العروي، عبد الله (1426هـ=2005م) ، مفهوم التاريخ الألفاظ والمذاهب ،ط4، الدار البيضاء : المركز الثقافي العربي.

- عز الدين، د. حسن البنا (1409هـ=1989م) ، الكلمات والأشياء ، بيروت : دار المناهل.

- العسكري، أبو هلال الحسن بن سهل (1402هـ=1981م) ، الصناعتين ، بيروت: دار الكتب العلمية.

- عمر، د. أحمد مختار (1402هـ = 1982م) ، اللغة واللون ، الكويت: دار البحوث العلمية .

- عوين، د. أحمد (1425هـ=2004م) ، أبعاد المكان الفنية في عصافير النيل لإبراهيم أصلان، الإسكندرية : دار الوفاء .

- عيسى، محمد محمود (1411هـ=1991م) ، تيار الزمن في الرواية العربية ، القاهرة : مكتبة الزهراء.

- الغذامي، د. عبد الله محمد (1417هـ=1996م) ، المرأة واللغة ، الدار البيضاء : المركز الثقافي العربي.

- الغذامي، د.عبد الله محمد (1420هـ=1999م) ، تأنيث القصيدة والقارئ المختلف ، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.

- غريدي، د. خليل قاسم (د.ت) ، الشعر في بلاد الشام ، بيروت : دار الأنوار.

- الغنام، د.سليمان (1426هـ=2005م)، فصول من تاريخ الجزيرة العربية وجوارها الإقليمي ، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.

- فلالي، لإبراهيم هاشم (1400هـ=1979م) ، المرصاد ، ط3، الرياض : النادي الأدبي.

- الفيفي، عبد الله بن أحمد (1426هـ=2005م)، حداثة النص الشعري السعودي ، الرياض : نادي الرياض الأدبي .

- القرطاجني، حازم (1402هـ=1981م) ، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق: محمد حبيب، ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي.

- القيرواني، ابن رشيق (1415هـ=1994م) ، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ،ط2، دمشق: مطبعة الكاتب العربي.

- الكبيسي، طراد (1421هـ=2000م) ، قراءات نصية في روايات أردنية ، الأردن : أمانة عمان الكبرى .

- مسلم، طاهر عبد (1426هـ=2005م) ، عبقرية الصورة والمكان ، عمان : دار الشروق.

- المغربي، د.حافظ (1427 هـ =2006م) ، شعرية المكان المقدس ، الرياض : النادي الأدبي.

- المقري، شهاب الدين أحمد محمد (1389هـ= 1968م )، نفح الطيب ، تحقيق :د. إحسان عباس، بيروت : دار صادر . 

- مندور، محمد (1395هـ=1974م) ، الأدب وفنونه ، القاهرة : دار النهضة .

- ابن منظور، جمال الدين محمد (1418هـ =1997م) ، لسان العرب ،ط2 ،بيروت : دار إحياء التراث العربي.

- الملا، أسامه محمد (1419هـ=1999م) ، أثر في تشكيل الرواية السعودية لدى جيل الرواد ، د.م: جامعة الملك فيصل.

- ملص، سحر (1425هـ=2004م) ، من ذاكرة المكان، عمان : أمانة الأردن.

- المصلح، أحمد (1425هـ=2005م) ، الشعر الحديث في الأردن تجليات المرئي ودلالة الرؤيا ، عمان: وزارة الثقافة .

- مليباري، عثمان محمد (1425هـ=2004م) ، بلابل العرب صور الشعراء من الماضي القريب، ج2، مكة المكرمة : فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية .

- النابلسي، شاكر (1415هـ=1994م) ، جماليات المكان في الرواية العربية ، الأردن : دار الفارس.

- نشاوي، نسيب (1400هـ=1980م) ، مدخل إلى دراسة المدارس الأدبية في الشعر العربي المعاصر، دمشق: مطابع ألف باء. 

- نصير، أمل طاهر (1423هـ=2003م) ، فاعلية المكان في بناء القصيدة عند ذي الرمة ، الرياض: جامعة الملك سعود النشر العلمي والمطابع .

- النصير، ياسين (1407هـ=1986م) ، إشكالية المكان في النص الأدبي ، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة .

- هلال، د. محمد غنيمي(1402هـ=1981م) ، الرومانتيكية ،ط6، بيروت : دار العودة.

- هلسا، غالب (1405هـ=1984م) ، المكان في الرواية العربية ، لبنان: دار ابن رشيد للطباعة والنشر.

- الوهيبي، فاطمة (426هـ=2005م) ، المكان والجسد والقصيدة (المواجهة وتجليات الذات) ، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي. 

- أجماهري ، المصطفى (1414هـ=1999م) ، المكان القصصي ، مجلة الفيصل ، العدد206.

- أرناؤوط ، عبد اللطيف (1414هـ=1993م) ، قراءة في ديوان غنائيات الحب والحياة ، سوريا: المجلة العربية.

- الأعسم، د.باسم (1429هـ=2008م) ، سلطة المكان في شعر كزار حنتوش ، جريدة الصباح.

- الدبيسي، محمد (1423هـ=2002م) ، جماليات المكان في الأدب السعودي المدينة المنورة أنموذجاً، مجلة علامات في النقد ، ج99 ، جدة : النادي الأدبي الثقافي.

- عثمان، اعتدال (1406هـ=1978م) ، جماليات المكان الأندلسي في الشعر العربي الحديث ، مجلة البيان ، الرياض :مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات.

- محبك، أحمد زياد (1421هـ=2000م) ، مقالة جماليات المكان في الرواية ، مجلة الفيصل، العدد286.

Summary

  The locative was and still Pertinent with poetry and poets ever since our Arabian heritage to the present era, this research is broaching the factor of the locative in Taher Zamakhshari poet, and we have mentioned gradually and primarily in the research about the locatives of the ancient Arabic poet until we have reached to the poet of Taher Zamakhshari selecting from his poet that relates to the locative. We have tried through the poet lines referring to the models that refers to the locative in his poetry highlighting on the most ideal text in this range. In this research we hope that we contributed in exploring the rubric of our charming genuine Saudi poetry.

  We have collected in this research a study of locative of Taher poet accordingly, through linking the locative to the poet scripts that contracted the locatives since ancientness era to the new era with Taher Zamakhshari. So we have presented the relation between the poet and the locative in the Arabian abstraction, and that is a highbred history of poetry renewal of what have been lost of it. Then we have discussed the importance of the locative in the Saudi poetry and the exclusivity that it has honored.

  Also we have discussed the diversity of the locative dimensions in the poet scripts, and we have singled out in the last chapter about the locative in Taher Zamakhshari poet by describing him one of the brilliant Saudi poets that has excellently mentioned locative in their scripts. It is not easy to the poet that he relinquish any associated locative that he has strong connection with, as it is not concealed to us the importance of all locatives mentioned by the poets in their poetry, and specially the holy places and giving of their importance.

  In the new era the locative took new dimensions that adds to the traditional composed Poet in the past. As it has been associated between the Poet and the locative with numerous relations and contrastive that appears in love picture occasionally and the religious effect sometimes, and has been distributed to a set of social and Psychological relations and so on, but this revels the conclusions in creating poet samples about relations between linking and aversion of the Poet and the locative.

   The contemporary Poets has persevere on coming back to the heritage that formatted an essential tributary of the contemporary movement poets, some of the Poets has tried to gain from the heritage and employs it vitally and some others depends on the heritage to subdue it and develop it vitally to reveal that the heritage is an essential source when reading it in a good manner that links between the past and the present. The locative experiences and the Poets bardic formats their feelings to search of a lost locative, and that is the obsession that subscribes of the past and present with the differences in the living historical circumstances.

The locative has received a very highly attention from  the Poet, the locative perceptivity depends on the approach from the Poet creative self. And that depends with the perception that the Poet means in making the locative lives in the words essence, which is depending on the capability of the receiver to taste the poetic work, interacts with it, and effectiveness of it.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا