بسم الله الرحمن الرحيم
سـرقـة السـيارات في بغـداد : تحلـيـل مـقـارن
أ.د. مضر خليل عمر
المقدمة
تمتد بغداد على رقعة جغرافية تبلغ ( ) كيلومتر مربع ، و يقطنها عام () نسمة ، ويقطعها نهر جدلة من الشمال الى الجنوب مقسما اياها الى نصفين : شرقي (الرصافة) ، و غربي (الكرخ) . و قد تباينت نسب استعمالات الارض في الجانبين بدرجة واضحة بسبب حداثة التوسع في الجانب الغربي مقارنة بالرصافة.
ولأن بغداد عاصمة البلاد و مركز اشعاعها الحضاري ، و لتوجه المواطنين اليها من جميع ارجاء العراق ولأغراض شتى ، فقد ازدحمت شوارعها بالمركبات و من مختلف الانواع . ادى هذا في محصلته النهائية الى توفر فرصا للسرقة ، او السرقة من الاماكن الاخرى و التوجه الى بغداد قصد الاختفاء في زحام شوارعها .
هذا بحث معني بسرقة السيارات في مدينة بغداد خلال عام 1998، مسلطا الضوء على الجوانب التي اختلفت بها هذه الجريمة بين جانبي بغداد . فهدف البحث قد تحدد بالاجابة عن تساؤل : هل هناك اختلاف جوهري في سرقة السيارات بين قاطعي الكرخ و الرصافة ، من حيث :-
- طبيعة الاماكن التي حدثت السرقة فيها ،
- طبيعة الاماكن التي تم العثور على السيارات المسروقة فيها ،
- الجهة التي عثرت على السيارات المسروقة ،
- القبض على الجناة ،
- الكيفية التي قبض فيها على سراق السيارات ،
- الحالة التي كانت عليها السيارات عند العثور عليها ،
- المفقود منها ،
- نوعية السيارات المسروقة ،
- عائدية السيارات المسروقة ،
- طريقة السرقة .
ولغرض الاجابة الموضوعية عن هذا التساؤل و تشعباته ، فقد نظمت استمارة استبانة خاصة تم ملئها من قبل مكتب مكافحة سرقة السيارت لكل سيارة سرقت خلال عام 1989 . وبعد اسقاط معلومات الاستمارات ، و استخراج تكرار كل فقرة من فقرات الاستمارة ، نظمت النتائج على شكل جداول جرى تحليلها باعتماد طريقة مربع كاي Chi sequared ، للتحقق من درجة التشابه بين عينتي الكرخ و الرصافة وهل تعودان الى مجتمع احصائي واحد ام لا . فعندما تكونا عائدتين الى مجتمع احصائي واحد ، عندها تقبل الفرضية الصفرية القائلة بعدم وجود فرق معنوي بين المجتمعين . اما عندما يكون الفرق الاحصائي كبير حينها ترفض الفرضية الصفرية مما يعني ان العينتين عائدتين الى مجتمعين مختلفين ، وان ليس هناك تشابه في سرقة السيارات بين القاطعين ، وان لكل قاطع سماته التي جعلته يتميز عن الآخر ، مما يعني ضرورة وضع سياسة خاصة لكل قاطع لمتابعة سرقة السيارات .
طبيعة المنطقة التي حدثت السرقة فيها
يوضح الجدول رقم (1) أن المناطق السكنية هي التي ينشط فيها سراق السيارات اذ حدثت فيها (48%) من مجموع سرقة السيارات ، ثم المناطق التجارية (46%) من مجموع سرقة السيارات في بغداد ، الا ان هناك فرقا جوهريا بين قاطعي بغداد في هذا الجانب . ففي الكرخ حوالي (63%) من مجموع سرقات السيارات التي حدثت عام 1998 كانت في المناطق السكنية ، بينما كانت نسبتها (35%) في الرصافة ، تقابلها نسبة(32%) و ( 58%) في المناطق التجارية في القاطعين على التوالي . وهذا الاختلاف أشره التحليل الاحصائي حيث كانت قيمة مربع كاي المحسوبة اكبر من القيمة الجدولية . هذه النتيجة تعكس التباين في نسب استعمالات الارض في القاطعين ، فالاستعمال التجاري في الرصافة تفوق نسبته ، و مساحته ، و اهميته نظيره في الكرخ ، كذلك حال نسبة الاستعمال لأغراض الخدمات الطبية (العيادات) ((شوارع الاطباء و المجمعات الطبية)) .
جدول رقم ( 1 )
طبيعة المناطق التي حدثت فيها سرقة السيارات في بغداد عام 1998
نوع استعمال الارض السائد
|
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
سكني |
62.887
|
35.398
|
48.095
|
تجاري
|
31.615
|
58.407
|
46.032
|
صناعي
|
4.467
|
3.539
|
3.968
|
عيادات
|
1.031
|
2.655
|
3.333
|
مجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
أما الجدول رقم (2) فيوضح ان حوالي نصف سرقة السيارات تمت في الشوارع العامة (47%) ، وان حوالي الخمس قد حدث في الشوارع الفرعية (21%) ، و مثله من الدور السكنية (20%) . وبما أن سرقة السيارات قد حدثت بنسبة عالية في المناطق التجارية في الرصافة ، لذا فقد كانت نسبة المسروقة من شارع عام فيها بنسبة (55%) ، وفقط (19%) من سرقة السيارات حدثت من الدور السكنية . اما في الكرخ فالحال مختلف ، حيث كانت النسب وكما يأتي : (22%) من الدور السكنية ، (30%) في الشوارع الفرعية ، و (40%) في الشوارع العامة . ولهذا السبب فقد رفضت فرضية عدم وجود فرق معنوي بين تكرار سرقة السيارات بين الكرخ و الرصافة باعتماد طريقة مربع كاي ، وبدلالة معنوية قدرها (95%) .
تشير النتيجة أعلاه إلى أن لطبيعة استعمالات الأرض و نسبها من مجموع الاستعمالات الحضرية علاقة مباشرة باماكن سرقة السيارات . فالسارق يتجه حيث تترك السيارة لفترة طويلة نسبياً دون مراقبة ، وحيث تتوفر فرص الاختفاء و المراقبة .
جدول رقم ( 2 )
الأماكن التي حدثت فيها سرقة السيارات في بغداد عام 1998
مكان حدوث السرقة |
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
دار
|
22.135
|
18.837
|
20.537
|
شارع عام
|
40.365
|
54.848
|
47.383
|
شارع فرعي
|
29.688
|
12.188
|
21.208
|
ساحة عامة
|
7.812
|
14.127
|
10.872
|
مجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
طبيعة المنطقة التي عثرعلى السيارة المسرقة فيها
يعرض الجدول رقم (3) الاماكن التي عثر فيها على السيارات المسروقة في بغداد عام 1998 . تشير بيانات الاستبيان الى أن (30%) من السيارات المسروقة التي تم العثور عليها قد وجدت في مناطق سكنية ، و(24%) خارج المنطقة التي سرقت منها ، و (13%) في أماكن خالية ، و (11%) في مناطق تجارية ، و (5.556%) في المناطق الصناعية ، و (5.808%) في المنطقة نفسها . وأيضا كان هناك فرق كبير بين قاطعي الكرخ و الرصافة ، حيث رفضت فرضية عدم وجود فرق معنوي بدلالة احصائية قيمتها (95%) باعتماد طريقة مربع كاي . ففي الكرخ كانت نسبة العثور على السيارات المفقودة في الامكان السكنية هي (45%) ، و(16%) في الاماكن العامة ، و (13%) في الاماكن الخالية ، و (12%) خارج المنطقة التي سرقت منها ، و (9%) في المناطق ذات الاستعمال التجاري ، و (6%) في المناطق الصناعية ، ولم يعثر على أي سيارة مسروقة في المنطقة التي سرقت منها . اما في الرصافة فقد كانت اعلى النسب للعثور على السيارات المسروقة خارج المنطقة (33%) ، و (19%) في مناطق سكنية ، و (13%) في مناطق تجارية ، و (13%) في اماكن خالية ، و قد عثر على (10%) في المنطقة نفسها ، و (6%) في اماكن عامة ، و (5%) في مناطق صناعية . وقد يعود هذا الاختلاف بين الكرخ و الرصافة الى الجهة التي عثرت على السيارات المسروقة و الكيفية التي تم بها العثور عليها .
جدول رقم ( 3 )أماكن العثور على السيارات المسروقة في بغداد عام 1998
مكان العثور على السيارة |
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
منطقة سكنية
|
44.767
|
19.196
|
30.303
|
منطقة تجارية
|
8.721
|
13.393
|
11.364
|
منطقة صناعية
|
5.814
|
5.357
|
5.556
|
أماكن عامة
|
15.698
|
5.803
|
10.101
|
أماكن خالية
|
12.791
|
12.946
|
12.879
|
خارج المنطقة
|
12.209
|
33.036
|
23.990
|
المنطقة نفسها
|
0
|
10.268
|
5.808
|
المجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
الجهة التي عثرت على السيارات المسروقة
لقد كان لشرطة النجدة دور متميز في العثور على السيارات المسروقة (35%) من مجموع السيارات التي تم العثور عليها ، و للمنظمات الحزبية و الجهات الامنية دور ايضا ( 29%) . ولمتابعة اصحاب السيارات المسروقة اهمية ، فحوالي ربع السيارات التي عثر عليها كانت على يد اصحابها و أهاليهم (24%) . يعرض الجدول رقم (4) النسب المئوية لمشاركة الجهات المعنية بالعثور على السيارات المسروقة .
ومما يثير الانتباه هو ان دور شرطة المرور ، و نقاط السيطرة محدود جدا في كشف مثل هذا النوع من الجرائم ، وكان دور الشرطة المحلية أفضل نسبيا . كما لم يتضح وجود فرق معنوي بين تكرار الجهات التي عثرت على السيارات المسروقة بين الكرخ و الرصافة ، لذا برهن التحليل الاحصائي على ان السياسة العلاجية و المتابعة واحدة بين القاطعين ، وان اسلوب المتابعة في مجتمع الدراسة واحد .
جدول رقم ( 4 )
الجهات التي عثرت على السيارات المسروقة في بغداد عام 1998
الجهة التي عثرت عليها |
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
النجدة
|
35.484
|
34.014
|
34.768
|
المحلية
|
9.032
|
6.802
|
7.947
|
المرور
|
1.290
|
3.401
|
2.317
|
السيطرة
|
1.290
|
2.041
|
1.655
|
صاحبها
|
24.516
|
23.810
|
24.172
|
أخرى
|
28.387
|
29.932
|
29.139
|
المجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
الجناة و القبض عليهم
على الرغم من المتابعة المستمرة ، ومن قبل جهات متعددة ، الا ان القبض على سراق السيارات لم يتم بشكل مقنع ، ف (90.659%) من الجناة بقي طليقا ، و اختلفت النسبة بين القاطعين ، ففي الكرخ (85%) من الجناة بقي مجهولا ، و في الرصافة (79%) . وقد برهن التحليل الاحصائي على وجود فرق معنوي في هذا الجانب . يعرض الجدول رقم (5) النسب المئوية لوضع سراق السيارات .
أما الجدول رقم (6) فيعرض الكيفية التي تم القاء القبض فيها على سراق السيارات في بغداد . طبقا لهذا الجدول فان النسبة الاكبر كانت عن طريق التحقيق (36.538%) مما يعني ان الجناة لم يتم القبض عليهم من سرقة واحدة ، بل من خلال التحقيق في جرائم اخرى او الاشتباه بهم . وقد كانت الصدفة عاملا مهما في عملية القاء القبض على سراق السيارات ، ف (28.846%) من مجموع الجناة القي القبض عليهم صدفة . وفقط(25%) من مجموع الجناة القي القبض عليهم مع السيارة ، و (9.615%) أثناء قيامهم بعملية السرقة. و لم يكن هناك فرق واضح بين قاطعي الكرخ و الرصافة في هذا الجانب ، لذا قبلت فرضية ان لا فرق بين مجتمعي الدراسة . تؤكد هذه النتيجة ما سبقها من ان الاجراءات الرسمية موحدة و ليس فيها تباين كبير .
جدول رقم ( 5 )
الوضع الجنائي لسراق السيارات في بغداد عام 1998
الجناة |
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
مجهولون
|
85.143
|
79.167
|
90.659
|
قبض عليهم
|
12.571
|
19.048
|
6.593
|
بعضهم
|
2.285
|
1.785
|
2.747
|
المجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
جدول رقم ( 6 )
الكيفية التي القي القبض فيها على سراق السيارات في بغداد عام 1998
القبض على الجناة |
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
اثناء السرقة
|
10.345
|
8.695
|
9.615
|
مع السيارة
|
31.034
|
17.391
|
25.00
|
بعد التحقيق
|
31.034
|
43.478
|
36.538
|
صدفة
|
27.586
|
30.435
|
28.846
|
المجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
حالة السيارة عند العثور عليها
حوالي ثلثي السيارات المسروقة وتم العثور عليها وجدت متضررة ، وكانت هذه النسبة ( 64%) في قاطع الكرخ ، مقابل (61%) في الرصافة . وكان الفرق بين التكرارات معنوي حيث رفضت فرضية عدم وجود فرق بين جانبي بغداد . يعرض الجدول رقم (7) حالة السيارات المسروقة عند العثور عليها .
جدول رقم ( 7 )
حالة السيارات المسروقة عند العثور عليها في بغداد عام 1998
حالة السيارة عند العثور |
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
متضررة جدا
|
9.271
|
2.817
|
6.143
|
متضررة
|
54.305
|
58.451
|
56.314
|
سالمة
|
36.424
|
38.732
|
37.754
|
المجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
وقد شكلت الاطارات النسبة الاكبر من المفقودات (31.077%) ، تلتها البطاريات (30.769%) ، ثم اجهزة الراديو (25.538%) . ولعل هذا يشير الى ان اسباب السرقة هو الحصول على هذه الاجزاء من اجل بيعها لغلاء سعرها و قلة المعروض منها في السوق المحلي بسبب الحصار الجائر . ويعرض الجدول رقم (8) النسب المئوية للمفقودات من السيارات المسروقة التي تم العثور عليها . وبمقارنة التكرارات بين الكرخ و الرصافة اتضح الفرق ، فكانت القيمة المحسوبة اكبر من القيمة الجدولية بدلالة معنوية قدرها (95%) . ففي قاطع الكرخ كانت البطاريات هي الاكثر تكرارا في الفقدان (35.398%) ، تلتها الاطارات (34.513%) ، بينما في الرصافة كانت الاطارات (29.245%) ثم البطاريات(28.302%) . وقد شكلت السندات و المستمسكات الرسمية (4.245%) من مجموع المفقودات في الرصافة ، ولعل هذا عائد الى وجود دوائر الدولة ذات العلاقة باصدار هذه المستندات ، وترصد السراق لحامليها بالقرب من هذه المؤسسات .
جدول رقم ( 8 )
المفقودات من السيارات المسروقة بعد العثور عليها
فقد منها |
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
اطارات
|
34.513
|
29.245
|
31.077
|
بطارية
|
35.398
|
28.302
|
30.769
|
راديو
|
22.124
|
27.358
|
25.538
|
محرك
|
4.425
|
3.302
|
3.692
|
نقود
|
0.885
|
1.415
|
1.231
|
سندات
|
0.885
|
4.245
|
3.077
|
اخرى
|
1.769
|
6.132
|
4.615
|
مجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
نوعية السيارات المسروقة
يشير الجدول رقم (9) الى ان سيارات الفولكس واكن باسات (البرازيلي) هي اكثر السيارات عرضة للسرقة ( 25.308%) من مجموع السيارات المسروقة في بغداد عام 1998 ، تلتها سيارات التويوتا حسب انواعها (سوبر 14.074%) ، و (كرونا 13.333%) ، و (صالون 10.370%) ، ثم سيارات الحمل الخفيف (بيك آب) (10.370%) . وقد كان الفرق كبيرا في نوعية السيارات المسروقة في الكرخ عنه في الرصافة ، حيث رفضت فرضية عدم وجود فرق معنوي بين تكرار السيارات المسروقة حسب نوعها لأن قيمة مربع كاي المحسوبة فاقت القيمة الجدولية و بدلالة احصائية قدرها (95%) .
لقد تعرضت سيارات الحمل الصغيرة (بيك آب) في الكرخ الى السرقة اكثر من الرصافة (17%) من مجموع السيارات المسروقة مقابل ( 1.949%) في الرصافة . وكانت سيارات السوبر في الرصافة اكثر تعرضا للسرقة من الكرخ ( 18.384% مقابل 10.643%) .
جدول رقم ( 9 )
السيارات المسروقة في بغداد حسب نوعها عام 1998
نوع السيارة
|
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
صالون
|
9.534
|
11.420
|
10.370
|
لاندكروز
|
1.995
|
1.392
|
1.728
|
كوستر
|
0.221
|
0.835
|
0.493
|
بيك آب
|
17.073
|
1.949
|
10.370
|
انتاجية
|
1.773
|
0.557
|
1.234
|
برازيلي
|
24.833
|
25.905
|
25.308
|
كرونا
|
12.860
|
13.927
|
13.333
|
كراون
|
4.878
|
6.128
|
5.432
|
سوبر
|
10.643
|
18.384
|
14.074
|
داتسن
|
1.995
|
3.899
|
2.839
|
مرسيدس
|
1.108
|
1.392
|
1.234
|
امريكي
|
1.773
|
4.178
|
2.839
|
غيرها
|
11.308
|
10.027
|
10.740
|
المجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
وقد كان تركيز السرقات على السيارات الخصوصي ( 75.377%) ، ثم الاجرة (14.038%) ، ولم تسلم سيارات الدولة حيث كان نصيبها (8.207%) من مجموع السيارات المسروقة . وفي الحقيقة فان الاختلاف بين قاطعي الكرخ و الرصافة لم يكن كبيرا جدا ، الا ان الفروقات قبلت احصائيا مما ادى الى رفض فرضية عدم وجود فرق معنوي بين مجتمعي الدراسة . يعرض الجدول رقم (10) عائدية السيارات المسروقة .
ويعرض الجدول رقم (11) اسلوب سرقة السيارات ، حيث كان استخدام المفاتيح هو الاكثر اتباعا (73.185%) من مجموع الاساليب المتبعة في سرقة السيارات ، و كانت السيارات المفتوحة الابواب جاذبة للسراق (9.481% من مجموع اساليب سرقة السيارات) ، و اتبع الاكراه (12.592%) ، و الاحتيال ايضا (2.222%) في سرقة السيارات .وكانت نسبة سرقة السيارات عن طريق الابواب المفتوحة في الرصافة (12.209%) اكثر من الكرخ (6.646%) ، بينما الاكراه اتبع في الكرخ اكثر (19.335% مقابل 6.104%) . وقد كسرت الزجاجات المثلثة في سيارات البرازيلي كسبيل لسرقتها ، و كانت نسبتها في الرصافة (4.360%) مقابل (0.604%) من مجموع السيارات المسروقة . لهذا السبب فقد رفضت فرضية عدم وجود فرق معنوي في اسلوب سرقة السيارات بين قاطعي الكرخ و الرصافة .
جدول رقم ( 10 )
عائدية السيارات المسروقة في بغداد عام 1989
ملكية السيارة
|
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
خصوصي
|
73.221
|
77.678
|
75.377
|
اجرة
|
14.644
|
13.392
|
14.038
|
حكومية
|
8.786
|
7.589
|
8.207
|
شركات
|
3.347
|
1.339
|
2.375
|
مجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
جدول رقم ( 11 )
أسلوب سرقة السيارات في بغداد عام 1998
طريقة السرقة
|
الكرخ
%
|
الرصافة
%
|
المجموع
%
|
كسر زجاج
|
0.604
|
4.360
|
2.518
|
مفتاح
|
72.205
|
74.127
|
73.185
|
مفتوحة
|
6.646
|
12.209
|
9.481
|
احتيال
|
1.208
|
3.197
|
2.222
|
اكراه
|
19.335
|
6.104
|
12.592
|
مجموع
|
100.00
|
100.00
|
100.00
|
شكل رقم ( 5 )
السيارات المسروقة في بغداد عام 1998 حسب نوعها
شكل رقم ( 6 )
عائدية السيارات المسروقة في بغداد عام 1998
شكل رقم ( 7 )
اسلوب سرقة السيارات في بغداد 1998
شكل رقم ( 8 )
طريقة القبض على سراق السيارات في بغداد عام 1998
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق