التسميات

الثلاثاء، 3 يناير 2017

سـرقـة السـيارات في بغـداد : تحلـيـل مـقـارن ...


بسم الله الرحمن الرحيم

سـرقـة السـيارات في بغـداد : تحلـيـل مـقـارن

أ.د. مضر خليل عمر
المقدمة

  تمتد بغداد على رقعة جغرافية تبلغ ( ) كيلومتر مربع ، و يقطنها عام () نسمة ، ويقطعها نهر جدلة من الشمال الى الجنوب مقسما اياها الى نصفين : شرقي (الرصافة) ، و غربي (الكرخ) . و قد تباينت نسب استعمالات الارض في الجانبين بدرجة واضحة بسبب حداثة التوسع في الجانب الغربي مقارنة بالرصافة.

  ولأن بغداد عاصمة البلاد و مركز اشعاعها الحضاري ، و لتوجه المواطنين اليها من جميع ارجاء العراق ولأغراض شتى ، فقد ازدحمت شوارعها بالمركبات و من مختلف الانواع . ادى هذا في محصلته النهائية الى توفر فرصا للسرقة ، او السرقة من الاماكن الاخرى و التوجه الى بغداد قصد الاختفاء في زحام شوارعها .

  هذا بحث معني بسرقة السيارات في مدينة بغداد خلال عام 1998، مسلطا الضوء على الجوانب التي اختلفت بها هذه الجريمة بين جانبي بغداد . فهدف البحث قد تحدد بالاجابة عن تساؤل : هل هناك اختلاف جوهري في سرقة السيارات بين قاطعي الكرخ و الرصافة ، من حيث :-

- طبيعة الاماكن التي حدثت السرقة فيها ،

- طبيعة الاماكن التي تم العثور على السيارات المسروقة فيها ،

- الجهة التي عثرت على السيارات المسروقة ،

- القبض على الجناة ،

- الكيفية التي قبض فيها على سراق السيارات ،

- الحالة التي كانت عليها السيارات عند العثور عليها ،

- المفقود منها ،

- نوعية السيارات المسروقة ،

- عائدية السيارات المسروقة ،

- طريقة السرقة .

   ولغرض الاجابة الموضوعية عن هذا التساؤل و تشعباته ، فقد نظمت استمارة استبانة خاصة تم ملئها من قبل مكتب مكافحة سرقة السيارت لكل سيارة سرقت خلال عام 1989 . وبعد اسقاط معلومات الاستمارات ، و استخراج تكرار كل فقرة من فقرات الاستمارة ، نظمت النتائج على شكل جداول جرى تحليلها باعتماد طريقة مربع كاي Chi sequared ، للتحقق من درجة التشابه بين عينتي الكرخ و الرصافة وهل تعودان الى مجتمع احصائي واحد ام لا . فعندما تكونا عائدتين الى مجتمع احصائي واحد ، عندها تقبل الفرضية الصفرية القائلة بعدم وجود فرق معنوي بين المجتمعين . اما عندما يكون الفرق الاحصائي كبير حينها ترفض الفرضية الصفرية مما يعني ان العينتين عائدتين الى مجتمعين مختلفين ، وان ليس هناك تشابه في سرقة السيارات بين القاطعين ، وان لكل قاطع سماته التي جعلته يتميز عن الآخر ، مما يعني ضرورة وضع سياسة خاصة لكل قاطع لمتابعة سرقة السيارات . 

طبيعة المنطقة التي حدثت السرقة فيها

  يوضح الجدول رقم (1) أن المناطق السكنية هي التي ينشط فيها سراق السيارات اذ حدثت فيها (48%) من مجموع سرقة السيارات ، ثم المناطق التجارية (46%) من مجموع سرقة السيارات في بغداد ، الا ان هناك فرقا جوهريا بين قاطعي بغداد في هذا الجانب . ففي الكرخ حوالي (63%) من مجموع سرقات السيارات التي حدثت عام 1998 كانت في المناطق السكنية ، بينما كانت نسبتها (35%) في الرصافة ، تقابلها نسبة(32%) و ( 58%) في المناطق التجارية في القاطعين على التوالي . وهذا الاختلاف أشره التحليل الاحصائي حيث كانت قيمة مربع كاي المحسوبة اكبر من القيمة الجدولية . هذه النتيجة تعكس التباين في نسب استعمالات الارض في القاطعين ، فالاستعمال التجاري في الرصافة تفوق نسبته ، و مساحته ، و اهميته نظيره في الكرخ ، كذلك حال نسبة الاستعمال لأغراض الخدمات الطبية (العيادات) ((شوارع الاطباء و المجمعات الطبية)) .
جدول رقم ( 1 )
طبيعة المناطق التي حدثت فيها سرقة السيارات في بغداد عام 1998
نوع استعمال الارض السائد
الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%

سكني

62.887
35.398
48.095
تجاري
31.615
58.407
46.032
صناعي
4.467
3.539
3.968
عيادات
1.031
2.655
3.333
مجموع
100.00
100.00
100.00


   أما الجدول رقم (2) فيوضح ان حوالي نصف سرقة السيارات تمت في الشوارع العامة (47%) ، وان حوالي الخمس قد حدث في الشوارع الفرعية (21%) ، و مثله من الدور السكنية (20%) . وبما أن سرقة السيارات قد حدثت بنسبة عالية في المناطق التجارية في الرصافة ، لذا فقد كانت نسبة المسروقة من شارع عام فيها بنسبة (55%) ، وفقط (19%) من سرقة السيارات حدثت من الدور السكنية . اما في الكرخ فالحال مختلف ، حيث كانت النسب وكما يأتي : (22%) من الدور السكنية ، (30%) في الشوارع الفرعية ، و (40%) في الشوارع العامة . ولهذا السبب فقد رفضت فرضية عدم وجود فرق معنوي بين تكرار سرقة السيارات بين الكرخ و الرصافة باعتماد طريقة مربع كاي ، وبدلالة معنوية قدرها (95%) .

   تشير النتيجة أعلاه إلى أن لطبيعة استعمالات الأرض و نسبها من مجموع الاستعمالات الحضرية علاقة مباشرة باماكن سرقة السيارات . فالسارق يتجه حيث تترك السيارة لفترة طويلة نسبياً دون مراقبة ، وحيث تتوفر فرص الاختفاء و المراقبة .



جدول رقم ( 2 )

الأماكن التي حدثت فيها سرقة السيارات في بغداد عام 1998

مكان حدوث السرقة

الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%
دار
22.135
18.837
20.537
شارع عام
40.365
54.848
47.383
شارع فرعي
29.688
12.188
21.208
ساحة عامة
7.812
14.127
10.872
مجموع
100.00
100.00
100.00

طبيعة المنطقة التي عثرعلى السيارة المسرقة فيها

  يعرض الجدول رقم (3) الاماكن التي عثر فيها على السيارات المسروقة في بغداد عام 1998 . تشير بيانات الاستبيان الى أن (30%) من السيارات المسروقة التي تم العثور عليها قد وجدت في مناطق سكنية ، و(24%) خارج المنطقة التي سرقت منها ، و (13%) في أماكن خالية ، و (11%) في مناطق تجارية ، و (5.556%) في المناطق الصناعية ، و (5.808%) في المنطقة نفسها . وأيضا كان هناك فرق كبير بين قاطعي الكرخ و الرصافة ، حيث رفضت فرضية عدم وجود فرق معنوي بدلالة احصائية قيمتها (95%) باعتماد طريقة مربع كاي . ففي الكرخ كانت نسبة العثور على السيارات المفقودة في الامكان السكنية هي (45%) ، و(16%) في الاماكن العامة ، و (13%) في الاماكن الخالية ، و (12%) خارج المنطقة التي سرقت منها ، و (9%) في المناطق ذات الاستعمال التجاري ، و (6%) في المناطق الصناعية ، ولم يعثر على أي سيارة مسروقة في المنطقة التي سرقت منها . اما في الرصافة فقد كانت اعلى النسب للعثور على السيارات المسروقة خارج المنطقة (33%) ، و (19%) في مناطق سكنية ، و (13%) في مناطق تجارية ، و (13%) في اماكن خالية ، و قد عثر على (10%) في المنطقة نفسها ، و (6%) في اماكن عامة ، و (5%) في مناطق صناعية . وقد يعود هذا الاختلاف بين الكرخ و الرصافة الى الجهة التي عثرت على السيارات المسروقة و الكيفية التي تم بها العثور عليها .


جدول رقم ( 3 )أماكن العثور على السيارات المسروقة في بغداد عام 1998
مكان العثور على السيارة
الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%
منطقة سكنية
44.767
19.196
30.303
منطقة تجارية
8.721
13.393
11.364
منطقة صناعية
5.814
5.357
5.556
أماكن عامة
15.698
5.803
10.101
أماكن خالية
12.791
12.946
12.879
خارج المنطقة
12.209
33.036
23.990
المنطقة نفسها
0
10.268
5.808
المجموع
100.00
100.00
100.00
             
الجهة التي عثرت على السيارات المسروقة

   لقد كان لشرطة النجدة دور متميز في العثور على السيارات المسروقة (35%) من مجموع السيارات التي تم العثور عليها ، و للمنظمات الحزبية و الجهات الامنية دور ايضا ( 29%) . ولمتابعة اصحاب السيارات المسروقة اهمية ، فحوالي ربع السيارات التي عثر عليها كانت على يد اصحابها و أهاليهم (24%) . يعرض الجدول رقم (4) النسب المئوية لمشاركة الجهات المعنية بالعثور على السيارات المسروقة .

   ومما يثير الانتباه هو ان دور شرطة المرور ، و نقاط السيطرة محدود جدا في كشف مثل هذا النوع من الجرائم ، وكان دور الشرطة المحلية أفضل نسبيا . كما لم يتضح وجود فرق معنوي بين تكرار الجهات التي عثرت على السيارات المسروقة بين الكرخ و الرصافة ، لذا برهن التحليل الاحصائي على ان السياسة العلاجية و المتابعة واحدة بين القاطعين ، وان اسلوب المتابعة في مجتمع الدراسة واحد .

جدول رقم ( 4 )
الجهات التي عثرت على السيارات المسروقة في بغداد عام 1998
الجهة التي عثرت عليها
الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%
النجدة
35.484
34.014
34.768
المحلية
9.032
6.802
7.947
المرور
1.290
3.401
2.317
السيطرة
1.290
2.041
1.655
صاحبها
24.516
23.810
24.172
أخرى
28.387
29.932
29.139
المجموع
100.00
100.00
100.00
             
 الجناة و القبض عليهم

  على الرغم من المتابعة المستمرة ، ومن قبل جهات متعددة ، الا ان القبض على سراق السيارات لم يتم بشكل مقنع ، ف (90.659%) من الجناة بقي طليقا ، و اختلفت النسبة بين القاطعين ، ففي الكرخ (85%) من الجناة بقي مجهولا ، و في الرصافة (79%) . وقد برهن التحليل الاحصائي على وجود فرق معنوي في هذا الجانب . يعرض الجدول رقم (5) النسب المئوية لوضع سراق السيارات .

  أما الجدول رقم (6) فيعرض الكيفية التي تم القاء القبض فيها على سراق السيارات في بغداد . طبقا لهذا الجدول فان النسبة الاكبر كانت عن طريق التحقيق (36.538%) مما يعني ان الجناة لم يتم القبض عليهم من سرقة واحدة ، بل من خلال التحقيق في جرائم اخرى او الاشتباه بهم . وقد كانت الصدفة عاملا مهما في عملية القاء القبض على سراق السيارات ، ف (28.846%) من مجموع الجناة القي القبض عليهم صدفة . وفقط(25%) من مجموع الجناة القي القبض عليهم مع السيارة ، و (9.615%) أثناء قيامهم بعملية السرقة. و لم يكن هناك فرق واضح بين قاطعي الكرخ و الرصافة في هذا الجانب ، لذا قبلت فرضية ان لا فرق بين مجتمعي الدراسة . تؤكد هذه النتيجة ما سبقها من ان الاجراءات الرسمية موحدة و ليس فيها تباين كبير .
جدول رقم ( 5 )
الوضع الجنائي لسراق السيارات في بغداد عام 1998
الجناة
الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%
مجهولون
85.143
79.167
90.659
قبض عليهم
12.571
19.048
6.593
بعضهم
2.285
1.785
2.747
المجموع
100.00
100.00
100.00

جدول رقم ( 6 )
الكيفية التي القي القبض فيها على سراق السيارات في بغداد عام 1998
القبض على الجناة
الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%
اثناء السرقة
10.345
8.695
9.615
مع السيارة
31.034
17.391
25.00
بعد التحقيق
31.034
43.478
36.538
صدفة
27.586
30.435
28.846
المجموع
100.00
100.00
100.00

حالة السيارة عند العثور عليها

   حوالي ثلثي السيارات المسروقة وتم العثور عليها وجدت متضررة ، وكانت هذه النسبة ( 64%) في قاطع الكرخ ، مقابل (61%) في الرصافة . وكان الفرق بين التكرارات معنوي حيث رفضت فرضية عدم وجود فرق بين جانبي بغداد . يعرض الجدول رقم (7) حالة السيارات المسروقة عند العثور عليها .


جدول رقم ( 7 )
حالة السيارات المسروقة عند العثور عليها في بغداد عام 1998
حالة السيارة عند العثور
الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%
متضررة جدا
9.271
2.817
6.143
متضررة
54.305
58.451
56.314
سالمة
36.424
38.732
37.754
المجموع
100.00
100.00
100.00

  وقد شكلت الاطارات النسبة الاكبر من المفقودات (31.077%) ، تلتها البطاريات (30.769%) ، ثم اجهزة الراديو (25.538%) . ولعل هذا يشير الى ان اسباب السرقة هو الحصول على هذه الاجزاء من اجل بيعها لغلاء سعرها و قلة المعروض منها في السوق المحلي بسبب الحصار الجائر . ويعرض الجدول رقم (8) النسب المئوية للمفقودات من السيارات المسروقة التي تم العثور عليها . وبمقارنة التكرارات بين الكرخ و الرصافة اتضح الفرق ، فكانت القيمة المحسوبة اكبر من القيمة الجدولية بدلالة معنوية قدرها (95%) . ففي قاطع الكرخ كانت البطاريات هي الاكثر تكرارا في الفقدان (35.398%) ، تلتها الاطارات (34.513%) ، بينما في الرصافة كانت الاطارات (29.245%) ثم البطاريات(28.302%) . وقد شكلت السندات و المستمسكات الرسمية (4.245%) من مجموع المفقودات في الرصافة ، ولعل هذا عائد الى وجود دوائر الدولة ذات العلاقة باصدار هذه المستندات ، وترصد السراق لحامليها بالقرب من هذه المؤسسات .



جدول رقم ( 8 )

المفقودات من السيارات المسروقة بعد العثور عليها
فقد منها
الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%
اطارات
34.513
29.245
31.077
بطارية
35.398
28.302
30.769
راديو
22.124
27.358
25.538
محرك
4.425
3.302
3.692
نقود
0.885
1.415
1.231
سندات
0.885
4.245
3.077
اخرى
1.769
6.132
4.615
مجموع
100.00
100.00
100.00

نوعية السيارات المسروقة

  يشير الجدول رقم (9) الى ان سيارات الفولكس واكن باسات (البرازيلي) هي اكثر السيارات عرضة للسرقة ( 25.308%) من مجموع السيارات المسروقة في بغداد عام 1998 ، تلتها سيارات التويوتا حسب انواعها (سوبر 14.074%) ، و (كرونا 13.333%) ، و (صالون 10.370%) ، ثم سيارات الحمل الخفيف (بيك آب) (10.370%) . وقد كان الفرق كبيرا في نوعية السيارات المسروقة في الكرخ عنه في الرصافة ، حيث رفضت فرضية عدم وجود فرق معنوي بين تكرار السيارات المسروقة حسب نوعها لأن قيمة مربع كاي المحسوبة فاقت القيمة الجدولية و بدلالة احصائية قدرها (95%) .

  لقد تعرضت سيارات الحمل الصغيرة (بيك آب) في الكرخ الى السرقة اكثر من الرصافة (17%) من مجموع السيارات المسروقة مقابل ( 1.949%) في الرصافة . وكانت سيارات السوبر في الرصافة اكثر تعرضا للسرقة من الكرخ ( 18.384% مقابل 10.643%) .

جدول رقم ( 9 )

السيارات المسروقة في بغداد حسب نوعها عام 1998
نوع السيارة
الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%
صالون
9.534
11.420
10.370
لاندكروز
1.995
1.392
1.728
كوستر
0.221
0.835
0.493
بيك آب
17.073
1.949
10.370
انتاجية
1.773
0.557
1.234
برازيلي
24.833
25.905
25.308
كرونا
12.860
13.927
13.333
كراون
4.878
6.128
5.432
سوبر
10.643
18.384
14.074
داتسن
1.995
3.899
2.839
مرسيدس
1.108
1.392
1.234
امريكي
1.773
4.178
2.839
غيرها
11.308
10.027
10.740
المجموع
100.00
100.00
100.00

  وقد كان تركيز السرقات على السيارات الخصوصي ( 75.377%) ، ثم الاجرة (14.038%) ، ولم تسلم سيارات الدولة حيث كان نصيبها (8.207%) من مجموع السيارات المسروقة . وفي الحقيقة فان الاختلاف بين قاطعي الكرخ و الرصافة لم يكن كبيرا جدا ، الا ان الفروقات قبلت احصائيا مما ادى الى رفض فرضية عدم وجود فرق معنوي بين مجتمعي الدراسة . يعرض الجدول رقم (10) عائدية السيارات المسروقة .

   ويعرض الجدول رقم (11) اسلوب سرقة السيارات ، حيث كان استخدام المفاتيح هو الاكثر اتباعا (73.185%) من مجموع الاساليب المتبعة في سرقة السيارات ، و كانت السيارات المفتوحة الابواب جاذبة للسراق (9.481% من مجموع اساليب سرقة السيارات) ، و اتبع الاكراه (12.592%) ، و الاحتيال ايضا (2.222%) في سرقة السيارات .وكانت نسبة سرقة السيارات عن طريق الابواب المفتوحة في الرصافة (12.209%) اكثر من الكرخ (6.646%) ، بينما الاكراه اتبع في الكرخ اكثر (19.335% مقابل 6.104%) . وقد كسرت الزجاجات المثلثة في سيارات البرازيلي كسبيل لسرقتها ، و كانت نسبتها في الرصافة (4.360%) مقابل (0.604%) من مجموع السيارات المسروقة . لهذا السبب فقد رفضت فرضية عدم وجود فرق معنوي في اسلوب سرقة السيارات بين قاطعي الكرخ و الرصافة .


جدول رقم ( 10 )
عائدية السيارات المسروقة في بغداد عام 1989
ملكية السيارة
الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%
خصوصي
73.221
77.678
75.377
اجرة
14.644
13.392
14.038
حكومية
8.786
7.589
8.207
شركات
3.347
1.339
2.375
مجموع
100.00
100.00
100.00

جدول رقم ( 11 )
أسلوب سرقة السيارات في بغداد عام 1998
طريقة السرقة
الكرخ
%
الرصافة
%
المجموع
%
كسر زجاج
0.604
4.360
2.518
مفتاح
72.205
74.127
73.185
مفتوحة
6.646
12.209
9.481
احتيال
1.208
3.197
2.222
اكراه
19.335
6.104
12.592
مجموع
100.00
100.00
100.00

شكل رقم ( 5 )
السيارات المسروقة في بغداد عام 1998 حسب نوعها 
شكل رقم ( 6 )
عائدية السيارات المسروقة في بغداد عام 1998 
شكل رقم ( 7 )
اسلوب سرقة السيارات في بغداد 1998 

شكل رقم ( 8 )
طريقة القبض على سراق السيارات في بغداد عام 1998





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا