التسميات

الأربعاء، 18 يناير 2017

الفصل الثالث : القطاع الزراعي ...


الفصل الثالث : القطاع الزراعي

نظرة عامة 

  ارتفع الناتج الزراعي للدول العربية إلى حوالي 113.7 مليار دولار في عام 2009، أي بمعدل نمو بلغ حوالي 12.4 في المائة. وفي المقابل، فقد ارتفعت نسبة الناتج الزراعي إلى الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية (بالأسعار الجارية) من 5.2 في المائة في عام 2008 إلى 6.7 في المائة في عام 2009. وبلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج الزراعي عام 2009 حوالي 345 دولاراً محققاً بذلك نمواً قدره 9.5 في المائة. ويعود سبب النمو في الناتج الزراعي إلى التحسن في أداء النشاط الزراعي في عدد من الدول العربية الزراعية الرئيسية مثل مصر والسودان والجزائر والمغرب وسورية. آما ساهمت الظروف المناخية المواتية في زيادة الإنتاج النباتي خلال عام 2009 بنسبة 7.2 في المائة، حيث شملت الزيادة معظم المحاصيل الزراعية آالحبوب والبقوليات والبذور الزيتية والخضروات والفواآه والمحاصيل السكرية. وفي المقابل، سجل الإنتاج الحيواني بجميع مكوناته معدلات نمو بلغت 2.5 في المائة، في حين حقق الإنتاج السمكي نمواً طفيفاً بلغ 1.3 في المائة.

  شكلت القوى العاملة الزراعية في الدول العربية حوالي 24.1 في المائة من إجمالي العاملين في كافة القطاعات الاقتصادية خلال عام 2008. ويتراوح متوسط دخل الفرد في القطاع الزراعي بين حوالي ثلث إلى خمس متوسط الدخل في القطاعات الاقتصادية الأخرى. 

  وفي مجال التجارة الخارجية للسلع الزراعية، ارتفعت الصادرات من حوالي 13.9 مليار دولار في عام 2007 إلى نحو 16.3 مليار دولار في عام 2008، أي بمعدل نمو سنوي قدره 16.8 في المائة. آما ارتفعت الواردات من حوالي 51.4 مليار دولار إلى نحو 60.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها، أي بنسبة نمو بلغت 17.0 في المائة جراء الزيادة الكبيرة في أسعار السلع الغذائية. وارتفع العجز في الميزان التجاري الزراعي بشكل مطرد منذ مطلع الألفية ليصل إلى حوالي 43.9 مليار دولار في عام 2008.

  وقد أدى استمرار التفاوت بين معدلات نمو الإنتاج الزراعي من السلع الزراعية وتزايد الطلب عليها إلى ارتفاع قيمة الفجوة الغذائية لتصل إلى حوالي 29.9 مليار دولار عام 2008 مسجلة بذلك ارتفاعاً بنسبة 19.9 في المائة بالمقارنة مع العام السابق. ومن جانب آخر، سجلت الدول العربية تراجعاً في نسبة الاآتفاء الذاتي في عدد من السلع الغذائية الرئيسية في عام 2008 وفي مقدمتها الحبوب (من ضمنها القمح والشعير) والبقوليات والزيوت. وفي المقابل، حققت بعض السلع اكتفاءً ذاتياً وهي البطاطس والخضروات والأسماك، في حين اقتربت بعض السلع الأخرى من الاكتفاء الذاتي وهي الفواكه والبيض. 

  في جانب الأوضاع المائية، فما زالت الدول العربية تعاني من عجز مائي يتوقع أن يتعاظم في المستقبل في ضوء تزايد عدد السكان وارتفاع قيمة الفجوة الغذائية، والاستخدام الجائر للموارد المائية، علاوة على ضعف وسائل الري نظراً لاستخدام طرق الري التقليدية، وبما يؤدي إلى استنزاف العناصر الغذائية في التربة وانخفاض العائد من المياه وتدني إنتاجية الأرض.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا