التسميات

آخر المواضيع

الخميس، 16 مارس 2017

التسويق الخارجي لمحصول الأرز في ظل التحولات الاقتصادية المصرية ...


التسويق الخارجي لمحصول الأرز

في ظل التحولات الاقتصادية المصرية



عبد الكريم السيد عبد القوي - محمد الحسيني محمد الحسيني 

السيد هاشم محمد حمد  -  محمد إبراهيم محمد الشياوي

قسم الاقتصاد الزراعي - (كلية الزراعة) سابا باشا

جامعة الإسكندرية 

مجلة العلوم الزراعية والبيئية - جامعة الإسكندرية - ج. م. ع. عدد (3) - مجلد ( 6) 2007 - ص ص 52 - 84 :

مقدمة

  تعتبر تنمية وتشجيع الصادرات وتخفيض حجم الواردات المصرية بصفة عامة والزراعية بصفة خاصة لتقليل العجز في الميزان التجاري وتوفير العملات الأجنبية أحد الأهداف الرئيسية لبرامج الإصلاح الاقتصادي وسياسة التحرر الاقتصادي الزراعي ، ويركز الفكر التنموي الحديث على الانتقال من إستراتيجية إحلال الواردات إلى إستراتيجية تنمية الصادرات المرتكزة على الميزة النسبية في التجارة العالمية ولقد تم التركيز على تنمية الصادرات إلى الحد الذي يرى فيه دعاة هذه الإستراتيجية بأن التصدير قد قاد التنمية ، وتعتبر قضية التصدير من القضايا المطروحة على الساحة في إطار التنمية الاقتصادية الشاملة التي تشيدها البلاد خاصة في ظل الظروف الراهنة والمستقبلية الناشئة عن ظهور التكتلات الاقتصادية الكبيرة وقيام منظمة التجارة العالمية ، وقد أدت هذه التغيرات السياسية والاقتصادية الدولية إلى المزيد من المنافسة في مجال التجارة الخارجية مما يمثل تحدياً حقيقياً للسياسة الزراعية المصرية تجاه عملية التصدير للسلع والمنتجات الزراعية فيما لا شك فيه أن تنمية الصادرات المصرية تعتبر ضرورة حتمية لنجاح سياسة الإصلاح الاقتصادي وتحقيق هدف إستراتيجية التنمية الزراعية المصرية .

   وتحتل التجارة الخارجية الزراعية مكاناً هاماً من التجارة الخارجية المصرية حيث تمثل قيمة الصادرات الزراعية حوالي 7.2% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية الكلية المصرية كمتوسط للفترة (1999-2003) ، كما تعتبر الصادرات الزراعية أحد الركائز الرئيسية لتمويل برامج ومشروعات التنمية الاقتصادية الشاملة في مصر حيث تمثل الصادرات الزراعية حوالي 0.56% من إجمالي الدخل القومي المصري وحوالي 4.37% من إجمالي الدخل المزرعى المصري كمتوسط لتلك الفترة .

  بالنسبة لمحصول الأرز فقد بلغت قيمة الصادرات من محصول الأرز المصري نحو 504.05 مليون جنيه تمثل حوالي 7.32% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية والتي تبلغ نحو 79727 مليون جنيه وتمثل حوالي 2.35% من إجمالي قيمة الصادرات الزراعية والتي تبلغ نحو 2073.2 مليون جنيه ذلك كمتوسط للفترة (1999-2003) . الأمر الذي يدعو إلى أهمية دراسة التسويق الخارجي لمحصول الأرز كأحد أهم محاصيل التصدير في القطاع الزراعي المصري.


ENGLISH  ABSTRACT 

External Marketing of Rice Under The Egyptian Economic Transformations

  Research aimed at identifying the external marketing of rice under the Egyptian economic transformations emerging policy of economic liberalization, has made the search results as follows: 

(1) Showing the positive impact of variable image (D) for the periods of time on the quantity and price and the value of Egyptian exports of white rice, which can be reflected in the difference between the functions is, rising Flat Key in the second period with each having about 25.28 tons, 376.43 pounds, 25,723 million pounds, the same arrangement. 

(2) Have been found from the results of estimating the proposed model to maximize revenues from the national rice that the total value of Egyptian exports of rice, according to this proposed model of about 536.99 million pounds, or that achieve an increase in export proceeds on the current distribution of about 32.94 million pounds, representing about 6.54% of the average total value of rice exports during the study period, which amounts to about 504.05 million pounds. This refers to the possibility of increasing earnings from exports of Egypt rice if possible lifting of the competitiveness of Egyptian exports of rice, thus the distribution of those exports optimal allocation.

  The study recommends the following:

(1) Providing a database and information essential to the marketing system for the rice crop in Egypt, with the holding of conventions or other formulas subscription or membership with the various centers and sources of information sources, especially in the export markets for example, the European statistics system, a network of European business. 

(2) The need to develop standards or specifications standard for the quality of the rice crop, in order to ease circulation of rice and rice directed to the appropriate export zones in order to increase its competitiveness. 

(3) The need to focus Egyptian exports of rice months in June, April, November, December and March, respectively, in order to increase the export proceeds of Egyptian rice and thus increase the efficiency of export.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا