التلوث البيئي الناتج عن محطات الوقود
في مدينة الدمام
بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير
في العلوم الشرطية تخصص الحماية المدنية وطرق السلامة
قسم العلوم الشرطية - كلية الدراسات العليا
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
إعداد
علي محمد القحطاني
إشراف
بسام شفيق الطوابيني
الرياض
مشـكلة البحث :
مشكلة التلوث البيئي الناتج عن محطات الوقود في مدينة الدمام .
أهمــية البحث:
تنبثق أهمية البحث في الأتي:
1- أهمية التعرف على مشكلة التلوث البيئي التي قد تتسبب فيها محطات الوقود في الدمام.
2- التوصل إلى نتائج وتوصيات الدراسة في إبراز الآثار الايجابية والسلبية للمحطات للوقوف عليها من قبل الجهات ذات العلاقة .
أهداف البحث :
1- التعرف على حالة محطات الوقود القائمة في مدينة الدمــام ، ومحاولة الكشف عن أوجه القصور والمشاكل في هذه المحطات من ناحية تلويثها للبيئة المحيطة بها.
2- التعرف على الطرق التي يتبعها أصحاب المحطات للتخلص من المخلفات المتراكمة الصلبــة والسائلة.
3- التعرف على وسائل الكشف عن وجود تسرب للوقود والزيوت من الخزانات الأرضية.
4- التعرف على الآثار السلبية للتلوث البيئي الذي قد تحدثه محطات الوقود.
5- التعرف على الإجراءات الإدارية المتخذة من قبل الجهات المختصة حيال المحطات المخالفة لشروط إنشاء وتشغيل محطات الوقود والمتسببة بتلويث البيئة المحيطة.
تسـاؤلات البحث :
1- ما هي حالة محطات الوقود ، ومدى إمكانية حدوث تسرب في الخزانات الأرضية للوقود التابعة لتلك المحطات نتيجة تجاوزها العمر الافتراضي ؟.
2- ما هي الطرق التي تتبعها المحطات للتخلص من المخلفات الصلبة والسائلة؟.
3- ما هي الوسائل المتبعة في الكشف عن تسرب الوقود والزيوت من الخزانات الأرضية ؟.
4- ما هي الآثار السلبية على البيئة المحيطة التي قد تحدث نتيجة لتراكم المخلفات الصلبة والسائلة وتسرب الوقود والزيوت من الخزانات الأرضية وبخاصة على المياه الجوفية الموجودة أسفل هذه الخزانات ؟.
5- ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها حيال المحطات المخالفة لشروط إنشاء وتشغيل محطات الوقود ، وبخاصة تلك المتعلقة بتلوث البيئة ؟.
منهج البحث:
استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي (المسح بالعينة) وطبق أداة البحث" الاستبانه"المكونة من خمسة محاور :
المحور الأول : أسئلة للحصول على بيانات عن المحطة ( مثل : تاريخ الإنشاء ، والموقع ، وأنواع النشاطات القائمة ، وأنواع الوقود التي يتم بيعه ... الخ ).
المحور الثاني : أسئلة للتعرف على أنواع المخلفات السائلة والصلبة التي تنتجها المحطة وطرق التخلص منها.
المحور الثالث : أسئلة للتعرف على خزانات الوقود الأرضية وطرق الكشف عن تسرب الوقود منها .
المحور الرابع : أسئلة للتعرف على الآثار السلبية للتلوث البيئي الناتج عن نشاطات المحطة.
المحور الخامس : أسئلة للتعرف على الإجراءات التي تقوم بها الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بالمحطات للحد من التلوث البيئي.
أهم النتائج :
لقد توصلت البحث إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها :
1) جميع محطات الوقود في مدينة الدمام تقوم ببيع وقود البنزين للمركبات المختلفـة و36% تبيع وقود السولار ( الديزل ) وهناك فقط 4% تبيع وقود الكيروسين.
2) أكثر من نصف المحطات مقامة في المناطق السكنية في مدينة الدمام أي ما نسبته(51%) بينما 26 % من المحطات مقامة على الطرق السريعة وأقل من 10 % مقامة في مناطق صناعية أو زراعية.
3) أكثر من ثلث محطات الدمام تم إنشاؤها قبل 15 عاما أي ما نسبتهً(33%) و29% منها تم إنشاؤها في الفترة بين 1411 و 1422 هـ . و 9% فقط من المحطات حديثة أنشئت خلال الأربع سنوات الأخيرة.
4) الغالبية العظمى (90%) من المحطات القديمة لم يقم أصحابها بعمل توسعة أو تحديث لمحطاتهم ولم يقوموا باستبدال خزانات الوقود الأرضية بمحطاتهم، مما يشير إلى احتمال تسرب هذه الخزانات لتجاوز عمرها الافتراضي.
5) نسبة عالية (96%) من المحطات ينتج عنها مخلفات زيوت السيارات و63% تنتج مخلفات زيوت التشحيم و54% تنتج مخلفات مياه غسيل السيارات، و24% ينتج عنها مواد كيماوية.
6) أكثر من نصف (55%) من خزانات البنزين الأرضية مصنوعة من مادة الحديد و 30% مصنوعة من مادة الفيبر جلاس . ونسبة ضئيلة مصنوعة من الخرسانة المسلحة . بينمــا 79 % من خزانات الديزل الأرضية مصنوعة من الحديد و18% مصنوعة من مادة الفيبرجلاس.
7) نصف أصحاب محطات الدمام (50%) يقومون بالكشف عن التسرب في الخزانات الأرضية عن طريق الحساب.
8) أشار 12% من أصحاب محطات الوقود بحدوث تسرب للوقود بشكل أو بآخر في محطاتهم . إما من مضخات الوقود أو أثناء تعبئة الخزانات الأرضية.
9) نفى الغالبية العظمى (91%) من أصحاب المحطات بمدينة الدمام وجود آبار لمراقبة جودة المياه الجوفية داخل حدود محطاتهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق