التسميات

الأحد، 23 يوليو 2017

اتجاهات النمو السكاني والتنمية البشرية في إثيوبيا (الملخص ، الفصل الأول ص ص 11- 22) ...


اتجاهات النمو السكاني والتنمية البشرية في إثيوبيا 

Trends in Population Growth and Human Development in Ethiopia

رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة من قسم الجغرافيا 

بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية - جامعة القاهرة 

إعداد

عطا حسيني إبراهيم محمد ليله

إشراف

أ.د. سليمان عبد الستار خاطر 

أستاذ الجغرافية البشرية 

بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية

جامعة القاهرة 

أ.د. ماجدة إبراهيم عـامر 

أستاذ ورئيس قسم الجغرافية 

بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية 

جامعة القاهرة 

أ.د. حسن حسين الخولي 

أستاذ الجغرافية البشرية المساعد 

بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية 

جامعة القاهرة 

٢٠١٢م


شكل (٤)
خريطة جيولوجية مبسطة لإثيوبيا

ملخص الرسالة:

   تعد إثيوبيا واحدة من أكبر دول القارة الأفريقية من حيث عدد السكان بعد كل من نيجيريا ، ومصر.فقد بلغ عدد سكانها نحو ٨٤.٧ مليون نسمة عام ٢٠١١ . وبلغ معدل النمو السنوي للسكان بها ٢.٦ نسمة في الألف ، كما تعد أكبر الدول سكاناً في إقليم شرق أفريقيا ، والقرن الأفريقي، وأيضاً بين دول منابع النيل . وإثيوبيا واحدة من أفقر دول العالم فقد بلغت نسبة السكان الذين يعيشون في فقر متعدد الأبعاد نحو ٨٨.٦% من إجمالي السكان في إثيوبيا أي نحو ٦٥.٨ مليون نسمة، وكذلك هي من أقل الدول من حيث ترتيبها الذي وصل إلى ١٧٤ بين دول العالم حسب دليل التنمية البشرية لعام ٢٠١١. ولذا كان موضوع الرسالة اتجاهات النمو السكاني والتنمية البشرية في إثيوبيا حيث تهتم الرسالة بمناقشة ومعالجة قسمين من الدراسة الأول : هو اتجاهات النمو السكاني و الثاني: هو التنمية البشرية في إثيوبيا . ويشتمل القسم الأول على أربعة فصول الفصل الأول يتناول الأبعاد الجغرافية لإثيوبيا ويضم يضم مبحثين، المبحث ألأول يعالج ألأبعاد الطبيعية التي منها الموقع ، التضاريس، الظروف المناخية النبات الطبيعي، والمبحث الثاني ويتناول الأبعاد البشرية في إثيوبيا من حجم السكان وتوزيعهم وتركيبهم في إثيوبيا وعلى مستوى الأقاليم . وأثر هذه الأبعاد على التنمية البشرية في إثيوبيا .

تناول الفصل الثاني : حجم السكان ونموهم في إثيوبيا، ويضم مبحثين المبحث الأول حجم السكان ونموهم في إثيوبيا، والمبحث الثاني حجم السكان ونموهم على مستوى الأقاليم الإثيوبية اتجاهات النمو السكاني حسب النوع على مستوى الأقاليم . معدلات النمو السكاني حسب المكان (ريف – حضر) معدلات النمو السكاني حسب المجموعات العرقية. وتبين ارتفاع معدلات النمو السكاني فى المناطق الريفية عن الحضرية وارتفاع معدلات النمو السكاني في إثيوبيا عامة وعلى مستوى الأقاليم أيضاً.

تناول الفصل الثالث : الزيادة الطبيعية في إثيوبيا ويشتمل على ثلاثة مباحث المبحث الأول ويتناول الزيادة الطبيعية في إثيوبيا وعلى مستوى الأقاليم وتبين أن الزيادة الطبيعية مرتفعة في إثيوبيا أدت إلى زيادة عدد السكان بها مجالا لا يتناسب مع خطط التنمية البشرية في إثيوبيا .

   والمبحث الثانى الذى يتناول معدلات المواليد فى إثيوبيا و قد عالج هذا المبحث معدلات المواليد فى إثيوبيا وعلى مستوى الأقاليم كما تناول معدلات الخصوبة فى إثيوبيا وعلى مستوى الأقاليم الإثيوبية وتبين أن معدلات ارتفاع الخصوبة أدى إلى ارتفاع معدلات المواليد بها .

  المبحث الثالث وتناول معدلات الوفيات فى إثيوبيا وعلى مستوى الأقاليم وأسباب الوفيات فى إثيوبيا التى منها السبب البيئي والأمراض السارية وغير السارية وتبين أن هناك محاولات شبه جادة لخفض معدلات الوفيات فى إثيوبيا مما أدى ارتفاع معدلات الزيادة الطبيعية فى إثيوبيا وكذلك على مستوى الأقاليم الإثيوبية.

الفصل الرابع وتناول الهجرة فى إثيوبيا وينقسم إلى مبحثين المبحث الأول وتناول الهجرة الخارجية فى إثيوبيا فقد اشتمل على الهجرة الداخلية إلى إثيوبيا من دول وقارات العالم التى تضيف إلى أعداد سكان إثيوبيا أعداد أخرى من خارجها ،والهجرة النازحة وهي التي يخرج السكان فيها من أثيوبيا إلى بقية دول وقارات العالم ،ثم صافي الهجرة التي تتمثل في خلاصة العنصرين السابقين. وتبين أن الهجرة الخارجية لا تؤثر على النمو السكاني في إثيوبيا تأثيراً كبيراً بل المهاجرين قد بلغوا بضعة آلاف فقد من السكان .

 المبحث التالي تناول الهجرة الداخلية وتيارات الهجرة والهجرة من الريف إلي الحضر، وصافي الهجرة في الأقاليم الإثيوبية، وتبين أن هناك تحركات للسكان في أثيوبيا داخل الأقاليم الإثيوبية وأكثرها كانت بالأقاليم الحدودية مثل جامبيلا وصوماليا إما بسبب العوامل الطبيعية من الجفاف أو غزارة الأمطار أو بسبب أعمال الحروب و العنف على الحدود ثم تحدثت عن خصائص المهاجرين الاجتماعية من تعليم وفئات عمر وغير ذلك .

الفصل الخامس وتناول الأبعاد الاقتصادية في أثيوبيا وينقسم إلى مبحثين ،المبحث الأول وتناول حجم وقوة الحمل في أثيوبيا ،كما تناول نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي في أثيوبيا ،ثم نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي على مستوى الأقاليم، ثم تناول البحث موضوع الفقر بالدراسة والتحليل وتبين أن مستوى الدخل في أثيوبيا من أقل الدخول في العالم ونصيب الفرد فيها منخفض جداً مما يؤثر على المستوىالاجتماعي للأسرة من حيث القيمة الغذائية وعلى المستوى التعليمي للأسرة وكذلك يؤثر على حجم إنفاق الأسرة على الرعاية الصحية.

المبحث الثاني وتناول القوة العاملة من حجم النشطين اقتصادياً ومن هم في سن العمل ثم البطالة أي من هم في سن العمل ولا يعملون وهم عصب الإنتاج والنمو في الحقيقة أصبحوا ضمن الإعالة. ثم تناول الباحث دراسة الإعالة في أثيوبيا التي منها الإعالة الصغرى وهم الذين لم يبلغوا سن العمل (الأطفال)، والإعالة الكبرى وهم الذين تجاوزوا سن العمل وأصبحوا غير قادرين عليه (الشيوخ ). وهما نوعي الإعالة الذين يحتاجون إلى من يعولهم ويرعى مصالحهم من الذكور والإناث .

الفصل السادس الحالة التعليمية في أثيوبيا كمؤشر من مؤشرات التنمية البشرية في أثيوبيا ويضم مبحثين، المبحث الأول ويتناول الأمية في أثيوبيا والأمية على مستوى الأقاليم ،والمبحث الثاني وتناول المستوى التعليمي في أثيوبيا حيث تناول المراحل التعليمية منذ مرحلة ما قبل التعليم المدرسي من هم في سن مبكرة (الحضانة). في أثيوبيا على مستوى الأقاليم ،ثم التعليم في المرحلة الابتدائية في أثيوبيا وعلى مستوى الأقاليم الإثيوبية، وثم معالجة ذلك بدراسة معدلات الالتحاق ،صافي الالتحاق ودراسة معدلات تتسرب التلاميذ من المدارس الابتدائية، وكذلك التعليم في مرحلة ما قبل الثانوي الأولى، والثانوي المتقدم أو الثاني في أثيوبيا وعلى مستوى الأقاليم من معدلات الالتحاق وصافي القيد، وكذلك من مرحلة التعليم الفني والتدريب المهني الذي يمثل نواة لعملية التنمية البشرية في أثيوبيا حيث يعمل هذا النوع من التعليم على تنمية مهارات العمال بالمصانع والعمال والموظفين الزراعيين ورفع كفاءة الحرفيين في أثيوبيا، ثم مرحلة التعليم العالي الذي يتمثل في التعليم بالجامعات الإثيوبية وما بعده كما سوف يلقي الباحث الضوء على الأساتذة بالجامعات الإثيوبية من الوافدين أو الإثيوبيين .

الفصل السابع الحالة الصحية في أثيوبيا كمؤشر من مؤشرات التنمية البشرية في إثيوبيا ويشمل مؤشرات البقاء للرعاية الصحية من توقع أمد الحياة في إثيوبيا وعلى مستوى الأقاليم الإثيوبية عند الميلاد ثم دراسة معدلات وفيات الأطفال التي تشمل وفيات الأجنة الذين لم تكتمل شهور حملهم، ثم وفيات الأطفال الرضع الذين هم في مرحلة المهد وحتى عمر سنتين ثم وفيات الأطفال الأقل من أربع سنوات ثم وفيات الأطفال الأقل من خمس سنوات وهم محصلة وفيات الطفولة المبكرة.

  ثم دراسة البنية الأساسية للصحة من مستشفيات حكومية وغير حكومية ومراكز صحية وعيادات خاصة وشملت أيضاً أعداد الموظفين في قطاع الصحة من أطباء وممرضين ومفتشين صحة وغير ذلك من الخدمات المعاونة في قطاع الصحة، ثم شملت الدراسة المياه المأمونة وكذلك الصرف الصحي في أثيوبيا وقد لوحظ تدني مستوى خدمات المياه الصالحة للاستخدام الآدمي والصرف الصحي كما شملت الدراسة أيضاً الإنفاق الحكومي والجهات التي تتولى هذا الإنفاق من اتفاق حكومي أو شعبي أو دول مانحة أو غير ذلك .

وأخيراً يمكن أن نقول أن أثيوبيا في ذيل الدول في مجال التنمية البشرية وخاصةً بعد التعرض لبعض وأخيراً المؤشرات الثانوية أو غير الأساسية للتنمية البشرية من استخدام وسائل الإعلام من الراديو والتلفاز أو غير ذلك .

الكلمات الدالة:  إثيوبيا. السكان. النمو. المواليد. الوفيات. الزيادة الطبيعية. الهجرة. الفقر. البطالة. الإعالة. الأمية. التعليم. الصحة . 

Cairo University 

Institute of African Research & Studies 

Department of Geography

Trends in Population Growth and Human 

Development in Ethiopia 

A letter of Introduction to get a PhD Degree from the Department of 

Geography 

Researcher: 

Atta Hosseini Ibrahim Mohamed Lelah 

Supervision 

Prof. Magda Ibrahim Amer

Professor of Human Geography

The Head of the Department of 

Geography at Institute of African 

Research and Studies 

Cairo University 

Prof. Sulaiman Abdul Sattar Khater

Professor of Human Geography at 

Institute of African Research and Studies 

Cairo University 

Dr. Hassan Hussein El-Kholi Assistant 

Professor of Human Geography at

Institute of African Research and Studies 

Cairo University

2012
Summary 

  Ethiopia is one of the largest countries of the African continent in terms of population after Nigeria, and Egypt. Had a population of about 84.7 million people in 2011. The average annual population growth by 2.6 people per thousand, is also the most populous countries in the Eastern Africa Region, and the Horn of Africa, and also among the Nile Basin countries. Ethiopia is one of the world's poorest countries, the percentage of the population living in poverty multidimensional about 88.6% of the total population in Ethiopia, or about 65.8 million people, as well as are the least in terms of the order, who arrived to 174 among the world according to the Human Development Index for the year 2011. And so it was subject population growth trends and human development in Ethiopia where the message concerned to discuss and address the first two parts of the study: trends in population growth and the second: is human development in Ethiopia. It includes the first partition on four chapters first chapter deals with geographical dimensions of Ethiopia and includes includes two sections, first section addresses the dimensions of natural including location, terrain, weather conditions natural vegetation, and the second section deals with the human dimensions in Ethiopia of population size and distribution, structure in Ethiopia and at the provincial level. and the impact of these dimensions of human development in Ethiopia. 

The second chapter: the size and growth of population in Ethiopia, and includes two sections first section size and growth of population in Ethiopia, and the second part, population size and growth at the provincial level Ethiopian population growth trends by type at the provincial level. Population growth rates by location (rural - urban). Population growth rates by ethnic groups. And show high rates of population growth in rural areas and high rates of urban population growth in Ethiopia in general and also at the provincial level

Chapter Three: natural increase in Ethiopia and includes three sections The first section deals with the natural increase in Ethiopia and at the provincial level and show that natural increase is high in Ethiopia led to the increase in population is not commensurate with the scope human development plans in Ethiopia.

  The second section deals with the birth rate in Ethiopia has treated this section birth rates in Ethiopia and at the provincial level also dealt with fertility rates in Ethiopia and Ethiopian at the provincial level and show that high fertility rates led to a rise in birth rates.

The third topic dealt with mortality rates in Ethiopia and at the provincial level and causes of death in Ethiopia that which cause environmental and communicable diseases and non-communicable and show that there are attempts to semi-serious to reduce mortality rates in Ethiopia resulting high rates of natural increase in Ethiopia as well as at the provincial level Ethiopian .

Chapter IV dealt with immigration in Ethiopia and is divided into two sections first topic dealt with external migration in Ethiopia has included internal migration to Ethiopia from other countries and continents of the world, which adds to the number of Ethiopia's population numbers other than outside, and emigration is that comes out of their population from Ethiopia to the rest of the and continents of the world, then the net immigration, which is the summary of the former components. It turns out that migration does not affect the population growth in Ethiopia significant impact immigrants have reached even a few thousand of the population loss. Section Next eating internal migration and migration flows and migration from rural to urban, and net migration in the regions of Ethiopia, and show that there are movements of the population in Ethiopia within regions Ethiopian and most were Territories border like Gambella and Somali either because of natural factors of drought or heavy rains or because of wars and violence on the border and then talked about the social characteristics of immigrants from education and age groups and so on.

Chapter V dealt with the economic dimensions in Ethiopia and is divided into two sections, the first research and eating the size and strength of pregnancy in Ethiopia, also addressed the per capita GDP in Ethiopia, then per capita GDP at the provincial level, and then touched on the subject of poverty study and analysis shows The level of income in Ethiopia less engage in the world and per capita is very low, which affects the social level of the family in terms of nutritional value and on the educational level of the family, as well as affect the size of the household expenditure on health care. The second topic dealt with the labor force of the size of the economically active and those who are of working age and unemployment of any of those of working age do not work and are the backbone of production and growth in fact become part of dependency. Then the researcher studying dependency in Ethiopia from which dependency Minor and who have not attained the age of work (children), and major maintenance are over the age of work and are unable (Senate). The two types of dependency who need to dependents and grazing interests of males and females.

Chapter VI educational status in Ethiopia as an indicator of human development indicators in Ethiopia and includes two sections, first section deals with illiteracy in Ethiopia and illiteracy at the provincial level, and the second topic addressed the level of education in Ethiopia where he addressed educational levels from pre-school education of those in young age (nursery). in Ethiopia at the provincial level, and then primary education in Ethiopia and at the provincial level Ethiopian, and then deal with that study enrollment, net enrollment and study rates seep pupils from primary schools, as well as education in the pre-secondary initial and secondary progressive or second in Ethiopia and at the provincial level of enrollment and net enrollment, as well as from the stage of technical education and vocational training, which represents the core of the human development process in Ethiopia, where he works this type of education to develop the skills of workers in factories, workers and agricultural personnel and raising the efficiency of artisans in Ethiopia, then education Higher education is the Ethiopian universities and beyond also will shed light on researcher professors in universities Ethiopian expatriates or Ethiopians. 

Chapter VII health situation in Ethiopia as an indicator of human development indicators in Ethiopia and includes indicators survival of the health care of the life expectancy in Ethiopia and at the provincial level Ethiopian at birth and then study child mortality rates, which include fetal death who has not been completed months getting them, then the infant mortality who are in infancy until the age of two years, and then deaths of children less than four years, and then deaths of children less than five years they are the outcome of early childhood mortality.

  Then study the health infrastructure of government hospitals and nongovernmental, health centers and private clinics and also included the numbers of staff in the health sector of the doctors, nurses and inspectors health and other support services in the health sector, and then study included safe water as well as sanitation in Ethiopia has been observed low level of services potable water for human use and sanitation study also included government hypocrisy and those who take over this government spending agreement or popular or donor countries or otherwise. Finally we can say that Ethiopia at the bottom of states in the field of human development, especially after exposure to some secondary indicators or is essential for human development of the use of the media of radio and television or otherwise. 


الفصل الأول 

الملامح الجغرافية لإثيوبيا 

المبحث الأول: الملامح الطبيعية

١- الموقع الجغرافي

٢- البنية والتركيب الجيولوجي

٣- التضاريس

المبحث الثاني: الملامح البشرية

حجم السكان توزيع وحجم السكان على مستوى الأقاليم الإثيوبية 

توزيع السكان حسب نمط الحياة عام ٢٠٠٧

التركيب العمرى لسكان عام ٢٠٠٧ م

الأبعاد البشرية للنمو السكاني والتنمية البشرية

أولاً- الخصائص النوعية والعمرية

١- الخصائص النوعية

أولاً- التركيب العمري للسكان فى إثيوبيا

الخصائص العمرية لسكان إثيوبيا حسب النوع ٢٠٠٧ ،١٩٨٤ 

ثانياً - مدى دقة بيانات العمر 

ثالثاً- التركيب النوعي لسكان إثيوبيا

اختلاف التركيب النوعي حسب الفئات العمرية لسكان إثيوبيا 

التركيب النوعي فى إثيوبيا حسب نمط الحياة عام ١٩٨٤

رابعاً- التركيب العمرى – النوعى – لسكان إثيوبيا (الأهرامات السكانية ) 

الأنشطة الاقتصادية في إثيوبيا

١- الزراعة في إثيوبيا

٢- المعادن

٣- الصناعة

٤- التجارة في إثيوبيا

٥- طرق النقل

٦- الأبعاد التاريخية والاجتماعية

الفصل الأول الملامح الجغرافية لإ ثيوبيا

  تعد دراسة العوامل المؤثرة في توزيع السكان وكثافتهم، أو ضوابط التوزيع السكاني على قدر كبير من الأهمية، حيث أنه محصلة تفاعل العديد من العوامل والمتغيرات المركبة في الإطار المكاني، إذ يلاحظ التوزيع المتركز للسكان في بعض ولايات إثيوبيا في حين ينتشر السكان في أخرى، ومن ثم فمن الأهمية بمكان دراسة العوامل الكامنة وراء هذه التوزيعات المكانية المتباينة للسكان من أجل الوصول إلى تفسيرات للواقع الفعلي لتوزيع السكان والعوامل المتفاعلة في التأثير على صورة هذا التوزيع .

 يحكم توزيع السكان وكثافتهم في إثيوبيا عدة ضوابط، منها العوامل الطبيعية والبيئية، والاقتصادية، والاجتماعية والديموغرافية بل والسياسية والتاريخية كذلك، والتي يتباين دور كل منها في (١) التأثير على صورة التوزيع السكاني، كما تتفاوت في قوة تأثيرها من مكان لآخر .

   ويمكن إجمالها في أن العوامل الطبيعية التى يستطيع الإنسان التكييف معها ولن يغير فيها أو التي تتفاوت في قوة تأثيرها من منطقة لأخرى، وبمشاركة العديد من العوامل الأخرى في إطار منظومي كمؤثرات متداخلة ومتفاعلة تستطيع أن تفرض قيوداً بعناصرها على الإنسان، والعوامل البشرية التي تأخذ أبعاداً اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو تاريخية (٢)، ويمكن مناقشة أهم هذه العوامل بايجاز فيما يلي :

المبحث الأول: الملامح الطبيعية إثيوبيا
المبحث الثاني: الملامح البشرية لإثيوبيا

(١)Witherick M.E.: “Population Geography” Second Impression, Longman & Group U.K Limited, London, 1993, P.6.
(٢) أحمد على إسماعيل: أسس علم السكان وتطبيقاته الجغرافية (القاهرة: دار الثقافة والنشر والتوزيع، ١٩٨٩) ص٢٠٢٠.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا