التسميات

الثلاثاء، 18 يوليو 2017

الخصائص الموفومترية لحوض وادي الفارعة فلسطين باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ...


الخصائص الموفومترية لحوض وادي الفارعة فلسطين 

باستخدام نظم المعلومات الجغرافية 

Morphometric Characteristics Of Wadi 

Faria Basin In Palestine Using GIS & DEM 

إعداد الطالبة 

وفاء كمال ريان 

إشراف 

أ.د. صبري محمد حمدان

أستاذ الجغرافيا الطبيعية والخرائط بكلية الآداب - قسمالجغرافيا 

مقدم هذا البحث استكمالاً لمتطلبات الحصول 

على درجة الماجستير في الجغرافيا

قسم الجغرافيا - كلية الآداب

عمادة الدراسات العليا

جامعة الإسلامية - غزة - فلسطين

1435هـ - 2014م


ملخص الدراسة :

  أثبتت دراسات العديد من الباحثين في مجال التحليل الكمي للعمليات الجيمورفولوجية أهمية توظيف الأساليب التقنية الحديثة في استخراج الخصاص المورفومترية لشبكات التصريف النهري؛ حيث سرعتها ودقتها العالية، وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل الخصائص المورفومترية لحوض وادي الفارعة كأحد الأحواض شبه الجافة في فلسطين، ولتحقيق هذا الهدف تم اشتقاق الحوض والشبكة النهرية بالاعتماد على نموذج الارتفاع الرقمي DEM بدقة 03 متر، وباستخدام برمجيات نظم المعلومات الجغرافية GIS ممثلة في برنامجي ArcMap10.1 وGlobalMapper11، ثم تحديد الأحواض الجزئية وتحديد خصاصها المساحية والشكلية والتضاريسية، بالإضافة إلى الخصائص المورفومترية للشبكة النهرية للحوض ككل وللأحواض الجزئية باستخدام برنامج ArcHydro13، ثم الخروج بمجموعة من الخرائط الخاصة بالحوض بناء مى قاعدة البيانات الرقمية التي تم استخراجها.

  وتوصلت الدراسة إلى بناء قاعدة بيانات للخصائص المورفومترية والحصول على جميع القياسات المورفومترية الخاصة بالحوض ككل وبالأحواض الجزئية، وبينت الدراسة وجود تباين في خصائص الحوض رغم صغر مساحته؛ ويعود ذلك لتباين المناخ والجيولوجيا والسطح والتربة في الحوض، وأظهرت دراسة الخصائص الشكلية أن الحوض يميل في شكله إلى الاستطالة واتخاذ الشكل المثلثي، واستنتجت الدراسة من تحليل العديد من المعاملات التضاريسية خاصة التضاريس النسبية والوعورة بالإضافة إلى ثابت بقاء المجرى أن الحوض شديد التضرس في معظم أجزائه، كما أنه لا زال في بداية دورته الجيومورفولوجية، فقد سجلت أيضاً قيمة التكامل الهبسومتري 86.8% مما يشير إلى أن الحوض في مرحلة الشباب الجيومورفولوجي، وبينت دراسة خصائص الشبكة النيرية أن الحوض يتكون من 1105 رافد، توجد في ست رتب نيرية حسب تصنيف (Strahler (1957 ، وتنطبق عليها قوانين Horton في المساحة والأطوال، مع انخفاض قيمة الكثافة التصريفية والتكرار النهري للحوض، كما اتضح من دراسة التحليل العالمي لـسبعة وعشرين متغيراً مورفومترياً أن أكثر العوامل تأثيراً في خصائص الحوض عامل أبعاد الحوض وعامل الشكل ثم العامل التضاريسي وعامل الشبكة النهرية على التوالي.

  وأخيرا اقترحت الدراسة عدد من التوصيات تتضمن ضرورة استخدام نماذج الارتفاع الرقمي وتوظيف برمجيات نظم المعلومات الجغرافية في اشتقاق شبكات التصريف النهري في فلسطين، وبناء قاعدة بيانات مورفومترية رقمية دقيقة لتلك الأحواض، كما أوصت بالقيام بدراسات مورفومترية مقارنة للأحواض النهرية في فلسطين لفهم خصائصها بشكل أعمق.

Abstract

   Studies of several researchers in the field of the geomorphologic quantitative analysis proved the importance of employing modern technological methods in extracting the morphometric characteristics of the river drainage networks as regards its speed and high precision. The study aims to analyze the characteristics of Wadi Faria Basin as one of the semi-arid basins in Palestine. To achieve this goal the basin and the river network were derived using the digital elevation model (DEM) 30 m and by using Geographical Information Systems (GIS), which presented in GlobalMapper11 and ArcMap10.1 softwares, then specify the subcatchments, their spatial shapes and topographical characteristics were defined in addition to the morphometric characteristics of the river network of the basin as a whole and the sub catchments by using ArcHydro13 program and coming out with a group of maps for the basin based on the digital data-base extracted .

 The study found the building of a database for the morphmetric characteristics and getting all the morphometric measures concerning the basin as a whole and the subcatchments. The study showed a difference in the basin characteristics despite its small area, This differences are attributed to the climate, geology, surface and soil. The shapes characteristic study showed that the basin tends in its shape to elongation and taking the triangular shape. Based on the analysis of many of the terrain coefficients especially the relative relief and ruggedness number in addition to Constant of Channel Maintenacne parameters showed that the basin is highly terrainous in most of its parts and it is still at the beginning of its geomorphological cycle and the value of Hypsometric Integral was 68,8% which indicates that the basin is in the youth geomorphological stage. The study of the characteristics of the river network showed that the basin consists of 1105 streams falling in six orders according to Strahler (1957) classification to which Horton laws can be applied in the area and lengths with a drop in the value of the drainage density and the river repetition of the basin.The study of the coefficient factor analysis of 27 morphmetric variables showed that the most effective factors in the characteristics of the basin is the basin dimension factor, shape factor, terrain factor and the river network factor respectively.

  Finally the study made a number of recommendations including the need to use the digital elevation models and the employment of the geographic information systems in deriving the river drainage networks in Palestine based on accurate digital morphometric database for these basins. It also recommended to conducting studies for the river basin in Palestine to understand their characteristics to a manner deeply. 

  توصلت الدراسة للنتائج التالية:

1- أشارت دراسة التحليل العاملي إلى وجود 4 عوامل رئيسية أثرت في الخصائص المورفومترية لحوض وادي الفارعة وتتمثل في عامل مورفومترية الحوض، عامل الشكل، العامل التضاريسي، وعامل مورفومترية الحوض.

2- حوض وادي الفارعة شديد التضرس ويمر في مرحلة الشباب الجيومورفولوجي حيث سجلت قيمة التكامل الهبسومتري 68.8% مع انخفاض قيمة ثابت بقاء المجرى.

   وقد أوصت الدراسة بـــ :

1- ضرورة توظيف برمجيات نظم المعلومات الجغرافية ونماذج الارتفاعات الرقمية في الدراسات الطبيعية الجيمورفولوجية المتعلقة بالخصائص المورفومترية لأحواض التصريف النهري.

2- إجراء دراسات مورفومترية مقارنة بين الحواض النهرية الموجودة في شمال فلسطين والموجودة جنوب فلسطين وكذلك الأحواض النهرية الموجودة شرق فلسطين مقارنه بغربها للتوصل إلى العوامل التي أثرت في خصائصها بشكل واسع.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا