التسميات

الأحد، 30 يوليو 2017

العوامل المؤثرة في التوسع الحضري للمدينة - رفل إبراهيم ...


العوامل المؤثرة في التوسع الحضري للمدينة

رفل إبراهيم

  هناك مجموعة من العوامل المؤثرة على التوسع الحضري للمدينة منها:

أولا: العوامل الاقتصادية - 

أ - المنافسة:-

  تخضع الأرض الحضرية في المراكز الحضرية عامة والرئيسة على وجه التحديد إلى مجموعة من العمليات الاقتصادية من أهمها عامل المنافسة، ويقصد به (القدرة الكامنة للاستعمال الحضري الغازي في إثبات أفضليته في احتلاله الحيز الحضري الجديد، وتأتي هذه الأفضلية من خلال الطلب المستمر والحاجة الماسة لهذا الاستعمال في إشغال ذلك الحيز، ويعد المردود الاقتصادي للاستعمال الجديد هو الأساس في حسم معركة المنافسة لصالحه . 

ب- عامل النقل :-

  إن لعامل النقل أثراً بالغاً في عملية النمو والتوسع الحضري للمدن وتباعد أطرافها، فحيثما إمتدت الشوارع إمتد العمران وتوسعت فعاليات السكان فوق الأرض الحضرية، لما لشبكة النقل (Transport net work) من أثر مهم في أداء وظائف المدينة من خلال ربط الفعاليات المختلفة للمدينة ونقل الحركة من مركزها إلى محيطها الخارجي وبالعكس . 

ج- تطور مستوى الدخل الفردي :-

   يعد الدخل الفردي عن المستوى الاقتصادي والمعاشي للسكان ، فزيادة متوسط الدخل الفردي تعني زيادة المستوى المعاشي للسكان وتحسن قدرتهم الشرائية . وتتخذ العلاقة بين مستوى دخل أفراد الحضر في المدن وبين عملية النمو والتوسع الحضري نواحي عديدة، إذ يؤثر مستوى الدخل هنا في مقدار ما ينفق على السكن والفرص الممنوحة للحصول على القروض العقارية (إذ أن المصارف والمؤسسات المالية تحدد مستوى القروض العقارية التي تقدمها للمواطنين على أساس مستوى الدخل الفردي للمدين)  .

د. تطور النشاط الصناعي:-

  ترتبط حركة التطور الصناعي بشكل فاعل بعملية التحضر إذ يعد النشاط الصناعي عاملاً أساسياً في نشأة المستوطنات الحضرية الكبيرة السريعة النمو.

    لقد شهدت المراكز الحضرية الرئيسة ظهور العديد من الورش والوحدات الصناعية ذات الطابع المحلي والبسيط تنحصر ضمن الحيز الحضري في تلك المراكز الصغيرة . 

ثانيا: العوامل الاجتماعية:-

    تؤثر العوامل الاجتماعية بشكل كبير في التركيب الداخلي للمدينة ونظام توسعها المساحي في المستقبل إذ كان للمظاهر الاجتماعية السائدة من عادات وتقاليد وأعراف وقيم ذات موروث حضاري وثقافي قديم يتميز به سكان المدن الأثر الكبير في عملية النمو والامتداد المساحي لتلك المدن علما أن تلك المظاهر لا تعمل بصورة منفردة وإنما تتداخل وتتكامل فيما بينها لتشكل الصورة النهائية والحقيقية لطبيعة استعمالات الأرض الحضرية ومراحل النمو والاتساع المساحي والامتداد الحضري للمدينة حاضراً ومستقبلاً .

  لقد اختفت حالياً أشكال العوامل الاجتماعية المختلفة التي أسهمت بصورة كبيرة في التركز والاستيطان في قلب المدينة فقط، وعدم الاهتمام بالمناطق البعيدة عن مركز المدينة (الأطراف الريفية - الحضرية) وهذا ما يطلق عليه بالتسلط والتركز للمركز الحضري على حساب الأطراف والضواحي الحضرية، أما ظاهرة الغزو فنعني بها هجرة أعداد كبيرة من سكان المناطق الريفية للعمل في المدينة وللإستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها لسكانها . وقد إزدادت هذه الظاهرة وأصبحت أكثر شيوعاً.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا