التسميات

الخميس، 3 أغسطس 2017

السكان : الإسقاطات السكانية - الزواج - الطلاق - المواليد - النمو السكاني - الوفيات - تركيبة السكان وتوزيعهم ...


السكان : الإسقاطات السكانية - الزواج - الطلاق - المواليد - النمو السكاني - الوفيات - تركيبة السكان وتوزيعهم - أهم المؤشرات السكانية والديموغرافية - منهجية إعداد المؤشرات الرئيسية ومعادلتها - متوسطات الأعمار وتوقعات البقاء على قيد الحياة

الإسقاطات السكانية

إسقاطات السكان:

نبذة عامة

   إسقاط السكان هو تقديرات للسكان مبنية على تحليل منظم للاتجاهات السكانية وتتناول حجم السكان وتركيبهم النوعي والعمري ومختلف المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للسكان. هذا وتعطي هذه الإسقاطات صورة عن واقع السكان في الفترة المقبلة بالإضافة إلى خصائصهم المختلفة.

   وعليه فإن الإسقاطات السكانية تعتمد على الطريقة التركيبية التي تستند الى فروض عن مركبات النمو السكاني (الخصوبة – الوفيات – الهجرة الدولية – الهجرة الداخلية – التجنيس ).

مؤشر الإسقاطات السكانية :

- التعريف: هو تقدير للسكان مبني على تحليل منظم للاتجاهات السكانية يتناول حجم السكان وتركيبهم النوعي والعمري ومختلف المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للسكان

- طريقة الحساب: توجد عدة طرق للإسقاطات السكانية أهمها الصيغة الأسية.

مصادر البيانات: التعدادات والمسوح.-

أهميته: يعطي صورة محتملة عن واقع السكان في الفترات المقبلة بالإضافة إلى خصائصهم المختلفة -

- أهمية المؤشر في وضع السياسات التنموية وتقييمها: تكتسب الإسقاطات السكانية أهمية كبيرة لدى مخططي السياسات الاقتصادية والاجتماعية.

- مستوى التطبيق: الإمارة و الأقاليم و المناطق.

الزواج

المصطلحات 

معدل الزواج الخام 

  يعرف معدل الزواج الخام في منطقة / دولة ما في سنة / فترة زمنية معينة بعدد حالات الزواج )وليس عدد المتزوجين والمتزوجات (لكل 1000 من السكان في هذه المنطقة / الدولة في تلك السنة / الفترة الزمنية ، ويتم حسابه بقسمة عدد حالات الزواج خلال السنة / الفترة الزمنية على تقدير عدد السكان في منتصف السنة / الفترة الزمنية، ثم ضرب الناتج في 1000ويلجأ إلى استخدام معدل الزواج الخام في المناطق / الدول التي لا تتوفر فيها البيانات اللازمة لحساب معدلات أكثر تنقيحاً ويتم استخدامه في هذه الدراسة لمقارنة قيمه مع القيم المناظرة لمقاييس الزواج الأكثر تنقيحاً، مثل معدل الزواج العام ومعدل الزواج المنقح. 

معدل الزواج العام 

  يعرف معدل الزواج العام في منطقة / دولة ما في سنة / فترة زمنية معينة بعدد حالات الزواج )وليس عدد المتزوجين والمتزوجات( لكل 1000 من السكان الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في هذه المنطقة / الدولة في تلك السنة / الفترة الزمنية، ويتم حسابه بقسمة عدد حالات الزواج خلال السنة / الفترة الزمنية على تقدير عدد السكان الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في منتصف السنة / الفترة الزمنية، ثم ضرب الناتج في 1000 

معدل الزواج المنقح 

  يعرف معدل الزواج المنقح في منطقة / دولة ما في سنة / فترة زمنية معينة بعدد حالات الزواج )وليس عدد المتزوجين والمتزوجات( لكل 1000 من السكان غير المتزوجين )الذين / اللاتي لم يسبق لهم / لهن الزواج والمطلقين / المطلقات والمترملين / المترملات( الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في هذه المنطقة / الدولة في تلك السنة / الفترة الزمنية ، ويتم حسابه بقسمة عدد حالات الزواج خلال السنة / الفترة الزمنية على تقدير عدد السكان غير المتزوجين )الذين / اللاتي لم يسبق لهم / لهن الزواج والمطلقين / المطلقات والمترملين / المترملات( الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في منتصف السنة / الفترة ومع إجماع المراجع الديموغرافية على طريقة الحساب هذه . (Shryock and Siegel, 1976) الزمنية، ثم ضرب الناتج في 1000تشير إلى استخدام ) Kimberly A. Faust, لمعدل الزواج المنقح )يسميه فراج، 1975 معدل الطلب على الزواج(، فإن ) 2004عدد الإناث غير المتزوجات أو عدد الذكور غير المتزوجين في المقام ، دونما ذكر تبرير ذلك، خاصة أن استخدام أي منهما يعطي نتيجة مختلفة عن استخدام الآخر من ناحية ، كما أن قيمته تصل تقريباً إلى ضعف قيمة معدل الطلاق المنقح الذي مقامه إجمالي الذكور والإناث غير المتزوجين / غير المتزوجات المعرف في بداية هذه الفقرة من ناحية أخرى .ويتميز معدلالزواج المنقح بأنه يعالج وجهي القصور في معدل الزواج الخام ووجه القصور في معدل الزواج العام ، حيث إن مقامهيستبعد الأطفال دون سن 15 سنة كما يستبعد أيضاً المتزوجين )الذين / اللاتي لم يسبق لهم / لهن الزواجوالمطلقين/ المطلقات والمترملين / المترملات( غير المعرضين لحدث الزواج.

الطلاق

المصطلحات 

معدل الطلاق الخام 

  يعرف معدل الطلاق الخام في منطقة / دولة ما في سنة / فترة زمنية معينة بعدد حالات الطلاق )وليس عدد المطلقين والمطلقات( لكل 1000 من السكان في هذه المنطقة / الدولة في تلك السنة / الفترة الزمنية، ويتم حسابه بقسمة عدد حالات الطلاق خلال السنة / الفترة الزمنية على تقدير عدد السكان في منتصف السنة / الفترة الزمنية، ثم ضرب الناتج في 1000. ويلجأ إلى استخدام معدل الطلاق الخام في المناطق / الدول التي لا تتوفر فيها البيانات اللازمة لحساب معدلات أكثر تنقيحاً ويتم استخدامه في هذه الدراسة لمقارنة قيمه مع القيم المناظرة لمقاييس الطلاق الأكثر تنقيحاً، مثل معدل الطلاق العام ومعدل الطلاق المنقح. 

معدل الطلاق العام 

  يعرف معدل الطلاق العام في منطقة / دولة ما في سنة / فترة زمنية معينة بعدد حالات الطلاق )وليس عدد المطلقين والمطلقات( لكل 1000 من السكان الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في هذه المنطقة / الدولة في تلك السنة / الفترة الزمنية ويتم حسابه بقسمة عدد حالات الطلاق خلال السنة / الفترة الزمنية على تقدير عدد السكان الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في منتصف السنة / الفترة الزمنية، ثم ضرب الناتج في 1000.

   ويتميز معدل الطلاق العام بأنه يعالج الوجه الأول فقط من أوجه القصور في معدل الطلاق الخام المذكورة سابقاً، حيث إن مقامه يستبعد الأطفال دون سن 15 سنة غير المعرضين لحدث الطلاق، ولكنه لا يزال يعاني من الوجه الثاني من أوجه القصور في معدل الزواج الخام الخاص باشتمال مقامه على غير المتزوجين )الذين لم يسبق لهم / لهن الزواج والمطلقين /المطلقات والمترملين / المترملات( غير المعرضين لحدث الطلاق. 

معدل الطلاق المنقح 

   يعرف معدل الطلاق المنقح في منطقة / دولة ما في سنة / فترة زمنية معينة بعدد حالات الطلاق )وليس عدد المطلقين والمطلقات( لكل 1000 من السكان المتزوجين الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في هذه المنطقة / الدولة في تلك السنة / الفترة الزمنية ، ويتم حسابه بقسمة عدد حالات الطلاق خلال السنة / الفترة الزمنية على تقدير عدد السكان المتزوجين ومع .(Shryock and Siegel, 1976) الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في منتصف السنة / الفترة الزمنية، ثم الضرب في 1000. تشير ( Kimberly A. Faust, إجماع المراجع الديموغرافية على طريقة الحساب هذه لمعدل الطلاق المنقح ، فإن (2004إلى استخدام عدد الإناث المتزوجات أو عدد الذكور المتزوجين أو متوسطهما في المقام ، دونما ذكر تبرير ذلك، خاصة أن استخدام أي منهم يعطي نتيجة مختلفة عن استخدام الآخر من ناحية، كما أن قيمة المعدل المحسوبة بهذه الطريقة

  تصل تقريباً إلى ضعف قيمة معدل الطلاق المنقح الذي مقامه إجمالي الذكور والإناث المتزوجين / المتزوجات المعرف في بداية هذه الفقرة من ناحية أخرى .

  ويتميز معدل الطلاق المنقح بأنه يعالج وجهي القصور في معدل الطلاق الخام المذكورين أعلاه، حيث إن مقامهيستبعد كلاً من الأطفال دون العمر 15 سنة وغير المتزوجين غير المعرضين لحدث الطلاق، كما يعالج وجه القصور فيمعدل الطلاق العام والخاص باشتمال مقامه على غير المتزوجين (الذين / اللاتي لم يسبق لهم / لهن الزواجوالمطلقين / المطلقات والمترملين / المترملات).

المواليد

المصطلحات

المولود حي

  هي اكتمال عملية استخراج نتاج الحمل من بطن الأم، بصرف النظر عن مدة الحمل، بحيث يتنفس بعد هذا الانفصال، أو تبدو عليه أية علامة أخرى من علامات الحياة، مثل دقات القلب، أو نبض الحبل السرى، أو حركة مؤكدة للعضلات الإرادية، سواء كانت المشيمة متصلة أولا، و أي نتاج لهذه الولادة يعتبر مولوداً حياً. 

معدل المواليد الخام

  عدد المواليد أحياء خلال سنة ميلادية لكل 1000 من السكان في منتصف العام.

نسبة النوع عند الميلاد

عدد المواليد الذكور الأحياء لكل 100 مولودة أنثى حية.

معدل الخصوبة العام

هو عدد المواليد أحياء خلال سنة ميلادية معينة لكل 1000سيدة في سن الحمل (الإنجاب) (15 – 49 سنة) 

النمو السكاني

المتوسط السنوي لمعدل نمو السكان : 

   هو معدل التغير السنوي في عدد السكان داخل الحدود الجغرافية للإمارة أو لوحدة إدارية محددة ويتم حسابه عن طريق متوسط النمو السنوي بين التعداديين .

منهجية حساب الصيغة الآسية : 

(Pt) = عدد السكان السنة tالتعداد الأحدث 

(P0) =عدد السكان في التعداد السابق 

(r)= المتوسط السنوي لمعدل النمو السكاني بين التعداديين

(t) =الفترة الزمنية بين التعدادين.

الصيغة الأسية: 
 r= (1/t) * ln ( Pt/Po)

الوفيات

المصطلحات

العمر المتوقع عند الميلاد

  ويعرف العمر المتوقع عند الولادة بأنه متوسط عدد السنوات التي سيعيشها حديثي الولادة إذا انطبقت عليهم طوال حياتهم معدلات الوفيات في فترة زمنية معينة. 

الوفيات

  تعتبر حالة الوفاة "التوقف الدائم لكل مظاهر الحياة للإنسان في أي وقت بعد مولده، والتي تشمل الذهان، توقف القلب، توقف التنفس، وتوقف الاستجابة لأي مثير". ونلاحظ أن هذا التعريف مرتبط بالمواليد أحياء إذ يستبعد فئة مولود ميت وكل حالات فقد الأجنة الأخرى، أي الاجهاض العفوي والإجهاض المتعمد.

معدل الوفيات الخام

  هو عدد الوفيات التي تحدث خلال فترة زمنية (تعارف على أن تكون عاما ميلاديا) بين كل 1000 من السكان المقيمين في منطقة ما في منتصف الفترة.

معدلات الوفيات العمرية

  هو عدد الوفيات لفئة عمرية التي تحدث خلال فترة زمنية (تعارف على أن تكون عاما ميلاديا) بين كل 1000 من السكان المقيمين في منطقة ما لنفس الفئة ن في منتصف الفترة. 

معدل وفيات الأطفال دون الخامسة (لكل ألف مولود حي)

  هو عدد وفيات الأطفال دون الخامسة من العمر خلال سنة معينة لكل 1000 مولود حي خلال نفس السنة. 

معدل وفيات الرضع (لكل ألف مولود حي)

  عدد الوفيات التي تحدث لكل 1000 مولود حي خلال سنة معينة وقبل أن بلوغهم العام الاول من العمر . 

معدل وفيات حديثي الولادة (أقل من شهر)

  عدد الموتى بين الرضع في العمر 28 يوما أو أقل خلال العام لكل 1000 مولود حي خلال نفس السنة. 

تركيبة السكان وتوزيعهم

نبذه عامة :

  تأتي أهمية التقديرات السكانية حسب الفئات العمرية للمناطق ومعرفة الفوج العمري للسكان في قياس مدى الاحتياجات المستقبلية من سلع وخدمات وتغذية، كما يساعد في توفير الاحتياجات الخاصة بالخطط المستقبلية لمتخذي القرار والحكومات لدراسة احتياجات السكان . 

المفاهيم والتعاريف :

· الكثافة السكانية: هي عدد السكان المتواجدين في كيلو متر مربع واحد. وهو عبارة عن نتيجة قسمة عدد السكان على مجموع المساحة الكلية.

· سكان الحضر: هم الأفراد الذين يقطنون في التجمعات الحضرية في الإمارة. ويستخدم هذا المؤشر على التوزيع الجغرافي للسكان ومدى انتشار المجتمعات الحضرية في الإمارة.

· سكان الريف : هم الافراد الذين يقطنون في التجمعات الريفية بالإمارة.

أهم المؤشرات السكانية والديموغرافية

1. الكثافة السكانية:

التعريف: عدد السكان المتواجدين في كم2 واحد.

المدلول العلمي: هو نتيجة قسمة مجموع عدد السكان على مجموع المساحة الكلية

طريقة الحساب: مجموع عدد السكان/ مجموع المساحة الكلية

مصادر البيانات: التعدادات السكانية، المسوح، الإحصاءات الجارية و تقديرات السكان.

أهميته: مدى ازدحام بعض المناطق بالسكان نتيجة عوامل اجتماعية أو اقتصادية أو طبيعية.

  أهمية المؤشر في تقييم ووضع السياسات التنموية: اتخاذ إجراءات لمعالجة الخلل في التوزيع السكاني.

مستوى التطبيق: على مستوى الإمارة / حضر و ريف وعلى مستوى التقسيمات الإدارية المختلفة. 

2. سكان الحضر:

التعريف : الأفراد الذين يقطنون حضر الإمارة.

طريقة الحساب : [عدد سكان الحضر / إجمالي السكان ] X100 

مصادر البيانات: التعدادات العامة للسكان و المساكن و تقديرات السكان.

أهميته: للتعرف على التوزيع الجغرافي للسكان ومدى انتشار المجتمعات الحضرية في الإمارة.

   أهمية المؤشر في تقييم ووضع السياسات التنموية: هذا المؤشر يفيد المخططين وواضعي السياسات والاحتياجات الخاصة بالمناطق الحضرية والمتطلبات الضرورية الناجمة عن الحراك السكاني من وإلى المناطق الحضرية، في وضع السياسات اللازمة للحد من هذه المجتمعات، أو زيادتها أو العمل على زيادتها.

مستوى التطبيق: على مستوى الإمارة / حضر الإمارة وعلى مستوى التقسيمات الإدارية المختلفة. 

3. سكان الريف:

التعريف: الأفراد الذين يقطنون المناطق الريفية في الإمارة.

طريقة الحساب: ( عدد سكان الريف / إجمالي السكان ) X100

مصادر البيانات: التعدادات العامة للسكان و المساكن.

أهميته: للتعرف على التوزيع الجغرافي ومدى انتشار المجتمعات الريفية في الإمارة.

أهمية المؤشر في تقييم ووضع السياسات التنموية: هذا المؤشر يفيد المخططين وواضعي السياسات والاحتياجات الخاصة بالمناطق الريفية والمتطلبات الضرورية الناجمة عن الحراك السكاني من وإلى المناطق الريفية، في وضع السياسات اللازمة للحد من هذه المجتمعات أو من زيادتها أو العمل على زيادتها.

مستوى التطبيق: على مستوى إمارة أبوظبي/ ريف الإمارة وعلى مستوى التقسيمات الإدارية المختلفة. 

عدد السكان

نبذة عامة

  ترجع أهميه وجود تقديرات سكانية إلى تحسين الخطط والبرامج الاقتصادية والاجتماعية في جميع المجالات .

  وتستخدم هذه الإسقاطات والتنبؤات المستقبلية لمعرفة الاحتياجات المستقبلية وتوفيرها، من فرص تعليمية لكافة المراحل وفرص عمل وتوزيع السكان على المناطق لمعرفة الكثافة السكانية والخصائص الديموغرافية لكل منطقة. 

  وتبنى التقديرات السكانية بالاعتماد على وجود بيانات تعدادين سكانيين للإمارة ومن خلال حساب متوسط معدلات النمو للسكان بين هذين التعدادين ثم استخدامه في تقديرات السكان للسنوات الأحادية بين التعدادين ولفترة محدودة نسبيا بعد التعداد الأخير .

التقييم

    يتم تقييم الإحصاءات السكانية من خلال عدد من الآليات الفنية وهي:

· دارسة مدى اتساق البيانات والتوزيع النسبي لهم حسب الفئات العمرية

· حساب مختلف المؤشرات ومقارنتها، مثل نسبة النوع ونسبة الجنسية،..الخ..

· الهرم العمري للسكان حسب الجنسية والجنس .

· مقارنة سلسلة التعدادات ومتوسط معدلات النمو حسب الجنسية والجنس والمنطقة

· اتساق داخلي لنفس الجداول والمؤشرات

· اتساق خارجي مع المصادر التاريخية الأخرى . 

الحداثة: 

   يتم تحديث المؤشرات السكانية بالاعتماد على التقديرات السكانية في منتصف السنة المستخرجة من إدارة الإحصاءات السكانية والاجتماعية و على بيانات السجلات الإدارية. 

منهجية إعداد المؤشرات الرئيسية ومعادلتها

متوسط معدل النمو السكاني: 

( r = (1/t) * ln ( Pt/Po

(Pt) = عدد السكان السنةt التعداد الأحدث

(P0) = عدد السكان في التعداد السابق

(r) = المتوسط السنوي لمعدل النمو السكاني بين التعداديين

(t) =الفترة الزمنية بين التعدادين.

التقديرات السكانية : عدد السكان داخل الحدود الجغرافية للإمارة في منتصف السنة ويتم حسابه من الصيغة الأسية ، حيث (Pt) = عدد السكان السنةt التعداد الأحدث , (P0) =عدد السكان في التعداد السابق ،(r)= المتوسط السنوي لمعدل النمو السكاني بين التعداديين,(t) =الفترة الزمنية بين التعدادين.

الصيغة الأسية: Pt= P0 *e^rt

استمارات البيانات

يتم جمع بيانات السكان من خلال:

- استمارة التعداد

- مسوح متخصصة

تجهيز البيانات

  يتم تدقيق البيانات التي يتم جمعها كما يلي:

- تدقيق أولي في مرحلة جمع البيانات والتي تتم من خلال قواعد المطابقة المبرمجة في الأجهزه الكفية PDA والمعتمدة من قبل الفنيين.

- التدقيق من خلال قواعد المطابقة المحملة على أجهزة الحاسب الآلي بعد تراسل البيانات من الأجهزة الكفية.

- المراجعة المكتبية للبيانات من خلال الجداول التكرارية لها. 

متوسطات الأعمار وتوقعات البقاء على قيد الحياة

جدول الحياة :

   تعد جداول الحياة من أبسط و أكثر وسائل التحليل العلمي المستخدمة في قياس ظاهرة الوفاة، و أكثرها استعمالا و كفاءة، حيث يتم باستخدامها تتبع حياة فوج أو مجموعة افتراضية من المواليد بداية من مولدهم حتى وفاة آخر شخص فيهم وحيث نعتمد في بناء هذا الجدول على استخدام مستويات الوفاة الفعلية لجميع السكان من مختلف الفئات العمرية خلال فتره زمنية معينة ومن ثم فإنها تخضع لعدة افتراضيات وهي :

1- أن الفوج السكاني يشكل مجتمعا مغلقا أي لا يتأثر بعامل الهجرة .

2- مستوى الوفاة عند أي عمر أو فئة عمرية ثابت لا يتغير مع الزمن .

3- أن عدد الوفيات عند أي فئة عمرية خلال السنة يتوزع بالتساوي على مدار السنة .

   وكما يعد جدول الحياة أداة مفيدة في قياس مستوى الوفيات ونمطها وتحليل الخصوبة والتكاثر الصافي والهجرة والهيكل السكاني والإسقاطات السكانية المتعلقة بحجم السكان وتركيبها وفي التغيرات التي تطرأ عليها وتحليل الخصائص الاجتماعية والاقتصادية المختلفة للسكان وفي كثير من المجالات الأخرى مثل التأمينات على الحياة بمختلف أنواعها .

  وعليه فإن التطبيق يكون على مستوى الإمارة والجنسية والجنس . 

النص الكامل : 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا