التسميات

الاثنين، 14 أغسطس 2017

تحولات البُنى الاجتماعية وعلاقتها بالمجال العمراني في مدن الصحراء الجزائرية : دراسة سوسيو- أنثروبولوجية لمدينة تقرت (وادي ريغ)


تحولات البُنى الاجتماعية وعلاقتها بالمجال العمراني

في مـدن الصحراء الجزائرية

دراسة سوسيو- أنثروبولوجية لمدينة تقـرت (وادي ريغ)

أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم

في علم الاجتماع 

تخصص: أنثروبولوجيا اجتماعية وثقافية

قسم العلوم الاجتماعية - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة محمد خيضر- بسكـرة

إعداد الطالب

خلیفـة عبد القـادر

إشراف

أ.د. برقوق عبد الرحمـن 

السنة الجامعیة: 2011/2010 م


محتويات الأطروحة

  تتضمن هذه الأطروحة بابين وسبعة فصول رأينا أنها تجيب علـى التسـاؤلات والقضايا التي طرحناها سواء من الجانب النظري أو الميداني.

- الباب الأول: يتضمن الجانب المنهجي والإطار النظري تضمن ثلاثة فصول هي:

- الفصل الأول تضمن الجانب المنهجي من طرح للإشكالية وظروفها كما حددنا فيـه مـنهج وأدوات المقاربة الميدانية السوسيو-أنثروبولوجية، مع تحديد مجال الدراسة العمرانـي والاجتماعي وقضايا تحديده، مركزين على توضيح الإشكالية المركزية التـي تتعلـق أساساً بالتحولات الاجتماعية سواء على مستوى المجموعات الاجتماعية التـي تقطـن المدينة أو الأسر والعائلات مراعين التحولات التي تمس أساساً البنية الاجتماعية، كمـا أدرجنا التساؤلات الفرعية التي بنيت عليها فرضيات الدراسة.

- الفصل الثاني

  أدرجنا ضمنه التمهيد النظري كمرتكز للدراسة الميدانيـة المتعلقـة بمنطقـة الدراسة الميدانية. ركزنا مـن خلالـه أولا علـى الـتمعن فـي أساسـيات البحـث الأنثروبولوجي وأدواته الميدانية كإطار عام للدراسة، كما أدرج اسـتهلال واف عـن موضوع الأنثروبولوجيا الحضرية وأهم مدارسها وروادها، معـرجين علـى تعريـف المدينة العربية الإسلامية وتطورها وأيضا القصور والمدن في الصحراء الجزائرية، ثم أشرنا إلى السكن والأسرة كأنوية للمدينة والمجموعات الاجتماعيـة . وأيضـا أدرجنـا بعض مفاهيم ونظريات التغير الاجتماعي كإطار هام للدراسة أيضا.

- الفصل الثالث:

  تضمن هذا الفصل الهام في نظرنا دراسة مفصلة عن القصور والمدن التاريخية في منطقة وادي ريغ، منطقة الدراسة من حيث نشأتها وتطورها ووظائفهـا التاريخيـة والمجموعات الاجتماعية التي تسكنها ونظامها الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، لأنه لا يمكننا فهم التحولات دون معرفة البعد التاريخي الاجتماعي لهذه المنطقة.

الباب الثاني:

   وقد خصص للجانب الميداني للدراسة تضمن أربعة فصول وهي:

- الفصل الرابع

  وتضمن دراسة جغرافية، وتاريخية، لمنطقة وادي ريغ وبالخصـوص منطقـة تقرت. من ضمنه الإطار الفيزيائي الذي يوضح خصوصية المنطقة الصحراوية وردت ضمنه معلومات موثقة عن الموقع والتضاريس والمناخ والمعطيات البيئيـة، والجانـب التاريخي الذي يعطي فكرة عن مساهمة المنطقة وارتباطاتها التاريخيـة ابتـداء مـن التاريخ القديم وحتى نيل الاستقلال.

- الفصل الخامس

   تضمن التحولات المجالية لمدينة تقـرت، مركـزا علـى التطـور التعميـري والعمراني في هذه المدينة منذ الاحتلال الفرنسي أين بدأت أنواع القطيعة مـع النظـام التقليدي العمراني المنظم والمتناغم مع الخصوصية البيئية والثقافية لسكان المنطقة ثـم التحولات التوسعات العمرانية أثناء الاستقلال وتطور المدينة ووظائف العمران الجديدة وتحول هيكل النشاطات.

- الفصل السادس:

  وتضمن دراسة ميدانية للمجموعات الاجتماعية في المدينة وآليات تحولاتها مـن خلال استراتيجياتها الاجتماعية الجديدة وعلاقاتها بغيرها من جهة وبالمجال الحضـري من جهة أخرى. ومن خلال التغيير في أنشطتها الاقتصادية، وتغيـر بنيـة العلاقـات الاجتماعية في المدينة وقياس مدى بقاء الروابط السلالية داخـل وبـين المجموعـات الاجتماعية المشكلة للنسيج الاجتماعي لسكان المدينة، كما تطرقنا من خـلال خطـاب السكان لتمثلاتهم عن مدينتهم ومجالهم الحضري الذي يعيشون ضمنه. 

- الفصل السابع:

   تضمن هذا الفصل، موضوع الزواج والبنية الأسرية والسكن، باعتبار الأسـرة والسكن هما النواة التي تحدد من خلالهما الإستراتيجيات الاجتماعية الجديـدة وتتضـح من خلالهما التحولات الاجتماعية والمجالية.

الخلاصة والنتائج:

   وقد ركزنا من خلالها على استخلاص النتائج التـي خلصـت إليهـا الدراسـة الميدانية، ومناقشة الفرضيات ومحاولة الإجابة على الإشكالية والأسئلة المركزية التـي طرحناها في بداية العمل الميداني.

نتائج الفرضيات

  من خلال فصول الدراسة خاصة فيما يتعلق بالدراسة الميدانية النوعية، فإنه يكننا استخلاص نتائج الفرضيات التي طرحناها في مستهل الموضوع كالتالي:

   فيما يخص المجموعات الاجتماعية التقليدية ضمن ميدان الدراسة وعلاقتهـا بجالها العمراني التقليدي المتمثل في المدن التاريخية والقصور التقليديـة إعتمـد فعلا على مقومات التناغم البيئي والتدرج العمراني من العام إلى الخـاص وهـو انعكاس مباشر للتنظيم الاجتماعي. تأسس على زراعة النخيل بالنسـبة للمجتمـع الواحاتي، والجمل بالنسبة للبدو الرحل ووجد أهميته ضمن الإنخراط في تجـارة القوافل التي أعطت للمدن التاريخية أهميتها في شكل مـن تكامـل المجموعـات الاجتماعية وارتباطها بنظام سياسي واقتصادي ومؤسسة دينية تشرف على جميع المجالات الأخرى.

   إن التحول الأول والكبير والقصري في المجال الإجتماعي والعمراني جـاء مع الفترة الإستعمارية والذي إتخذ الميكنة والصناعة والمشاريع الكبرى، كانـت نتيجته إجتثاث المنطقة من ماضيها الطويل قصد اسـتغلال خيـرات الصـحراء فتحولت معايير تنظيم المجال وظهور بوادر تمدن البدو مع تحفيز النخبة التقليدية كمساعد على تثبيت الحركة الإستعمارية وكان الخاسر الأكبر هم البدو المتمدنون الذين فقدوا تاريخا وثقافة مجبرين على اللجوء إلى المدن في شكل موجات مـن البطالين على هامش القصور والمدن.

   في إطار الدولة الوطنية الحديثة شهدت المدن أيضا تحولا عميقا آخر، تمثل أثره الأول في إخراج هذه المجموعات ونهائيا من محليتها لتنخرط ضمن المجتمع الوطني العام، المدرسة، الخدمة الوطنية، الإدارة كلها وسائل غيرت وعميقا هـذه المجموعات كان ذلك بفضل عائدات النفط.

المدن والمجموعات الإجتماعية تدخل ضمن حركية عمرانية واجتماعية لـم يتضح شكلها النهائي بعد، لكنها متسارعة وعميقة، يمكن القول أننا في الصحراء عموما أمام ظاهرة مدن في طور الإنشاء لمجتمعات في طـور التحـول نحـو حضرية لا تزال غير مكتملة الإنسان كما المجتماع يبحث فيها عن هوية جديـدة ضمن تعبئة الرصيد الثقافي التقليدي مع التأثيرات الحضرية الحديثة.

المراجع باللغة العربية:

1) ابن خلدون (عبد الرحمان): مقدمة ابن خلـدون ، الـدار التونسـية للنشـر والمؤسسة الوطنية للكتاب تونس 1984.

2) ابن خلدون (عبد الرحمان): " كتاب العبر ديوان المبتدأ والخبـر فـي أيـام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر"، الطبعة الثانية المجلد السابع بيروت 1921.

3) ابن سعيد (علي بن موسى): كتاب الجغرافيا، تحقيـق إسـما عيل العربـي ، بيروت، المكتب التجاري للطباعة والنشر1970.

4) أبو بكر (منصور): " من العائلية إلى التعاقدية" مطبعـة مـزوار، الـوادي، الجزائر2004.

5) أحمد الزعبي (محمد): " التغير الاجتماعي"، ط1 دار الطليعة1982.

6) الحاج ابن الدين (الأغواطي) " رحلة الأغواطي في شمال إفريقية والسـودان والدرعية ، ترجمها عن العربية قنصل أمريكا بالجزائر، والمراسـل الأجنبـي للجمعية الملكية الآسيوية (لنـدن ) طبـع مؤسسـة الترجمـة الشـرقية سـنة 1830.لندن. ترجمها عن الإنجليزية أبو القاسم سعد االله: في مجلة التاريخ ( جامعة الجزائر)عدد النصف الثاني من سنة 1982.

7) أحمد طعيمة (رشدي):" تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، مفهومه أسسـه، استخداماته". دار الفكر العربي، القاهرة، 2004.

8) الخشاب (مصطفى):" دراسة المجتمع"، مكتبـة الآنجلـو مصـرية، القـاهرة .1967.

9) الخولي (سناء):" التغير الاجتمـاعي والتحـديث "، دار المعرفـة الجامعيـة الإسكندرية 1985. 10) الزوي (لوجلي صالح) ، "علم الاجتماع الحضري" منشورات جامعة قاريونس بنغازي2002. مصادر و مراجع الدراسة 378 .

11) النوري (قيس): الأنثروبولوجيا الحضرية بين التقليد والعولمة، ط1 مؤسسـة حمادة للدراسات الجامعية والنشر والتوزيع، الأردن 2001.

12) بوطالب (محمد نجيب) " سوسيولوجيا القبيلة في المغـرب العربـي " سلسـلة أطروحات الدكتوراه(41)، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1 بيروت يونيـو .2002 

13) حليمي (عبد القادر): " جغرافية الجزائر، طبيعيـة بشـرية ا قتصـادية "، ط2 دمشق 1968.

14) حملاوي (علي):" نماذج من قصـور منطقـة الأغـواط، دراسـة تاريخيـة وأثرية"،الجزائر 2006 .

15) سعيدوني (ناصر الدين): " دراسات و أبحاث فـي تـاريخ ا لجزائـر العهـد العثماني"، المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984.

16) عزب (خالد): " التراث الحضاري والمعماري للمدن الإسلامية"، دار الكتـب العلمية. 2003. 17) غامري (محمد حسن): " المناهج الأنثروبولوجية"، القاهرة، 1986.

18) غباش (آمنة):" التغير الاجتماعي والتنشئة الاجتماعيـة " ط 1، دار البحـار بيروت ومكتبة القراءة للجميع، دبي 1990 .

19) فاروق مصطفى (إسماعيل): " التغير والتنمية في المجتمع الصـحراوي " دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1990.

20) فافري (جان) " التقليدية والتحديث المعاق" في ليليا بنسالم (وآخرون)، "الأنتربولوجيا والتاريخ: حالة المغرب العربي"، ترجمة عبد الأحد السبتي وعبد اللطيف الفلق ( الدار البيضاء: دار توبقال، 1988).

21) لوكا (فيليـب )، فاتـان (جـون كلـود ): "جزائـر الأنثروبولـوجيين، نقـد السوسيولوجيا الكولونيالية". تر: يحياتن (محمـد بشـير ) ، بـولفراق (وردة) وزارة المجاهدين ( منشورات الذكرى الأربعين للاستقلال) الجزائر 2002.

22) ياقوت (الحموي): "معجم البلدان"، الجزء الرابع بيروت ـ دون تاريخ. مصادر و مراجع الدراسة 379 - المعاجم والمناجد:

23) الباشا (حسن):" موسوعة العمارة والآثار والفنـون الإسـلامية "، دار أوراق شرقية بيروت. (د.ت).

24) المنجد في اللغة والأعلام: معاجم دار الشـروق الكاثوليكيـة ط 20 بيـروت .1969 .

25) الجمعية الثقافية التاريخية الوفاء للشهيد لولاية ورقلـة " قـاموس الشـهيد لولاية ورقلة" منشورات جمعية الوفاء للشهيد. مطبعة الآمال الوادي 2006.

26) بونت (بيـار )، إيـزار (ميشـال ) (تحـت إشـراف )، "معجـم الإثنولوجيـا والأنتروبولوجيا"، ترجمة وإشراف عبد الصمد (مصباح).المؤسسـة الجامعيـة للدراسات والنشر (مجد) بيروت ط2006 1.

27) عاطف غيث (محمد): " قاموس علـم الاجتمـاع "، دار المعرفـة الجامعيـة، الأزريطة الإسكندرية، 1995. مصادر و مراجع الدراسة 380 - المجلات والمقالات باللغة العربية:

28) التليلي (البشير)، " "البداوة المطاردة: ملاحظات أولية للبحث في أثر فعل الحداثة في البداوة ". في إضافات المجلة العربية لعلم الاجتماع، الجمعية العربية لعلم الاجتماع ومركز دراسات الوحدة العربية.العدد الثاني ربيع 2008.

29) سعيدي (محمد): الدار- المرأة " رمزية الفضاء بين المقدس والدنيوي في الثقافة الشفوية، في إنسانيات، المجلة الجزائرية في الأنثروبولوجية والعلوم الاجتماعية، عدد 2 خريف 1997.

30) عنصر (العياشي) " السيرة الذاتية لتجربة في البحـث العلماجتمـاعي، علـم الاجتماع الأنثروبولوجي أو كيف نعيد تفكير المـنهج ؟" دفتـ ر رقـم 2001-1 وقائع الأيام الدراسية المنظمة من طرف مركز البحـث فـي الأنثروبولوجيـا الاجتماعية والثقافية بمساهمة جامعة قسنطينة 1997.

- الرسائل الجامعية

31) خليفة عبد القادر:" الهياكل الاجتماعية والتحولات المجاليـة فـي النزلـة – تقــرت – مقاربة أنثروبولوجية". مـذكرة لنيـل شـهادة الماجسـتير فـي الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية. جامعة منتوري قسنطينة 2005.

المراجع باللغة الأجنبية:

32) Alain ROMEY : « Histoire, Mémoire et société ; L’exemple de N’goussa : oasis berbérophone du Sahara (Ouargla) _. L’Harmattan AWAL, 1992. 

33) Alex MUCCHIELLI (sous la direction de) « Dictionnaire des méthodes qualitatives en sciences humaines et sociales » Armand colin, Paris, 1996. 

34) (A) BERNARD: « enquête sur l’habitat rural des indigènes de l’Algérie » Fontana, Alger, 1921. 

35) Amos RAPOPORT « pour une Anthropologie de la maison » Collection Aspects de l’urbanisme ; Dunod. Paris, 1972. 

36) (B). GHIGLIONE (B) MATALON les enquêtes Sociologiques théories et pratiques » ; Ed Armand colin, Paris, 1978. 

37) Catherine BONVALET et Pierre MERLIN (sous la direction de) « les transformations de la famille et l’habitat » Bibliographie Comment. Documents Affaires Sociales, Paris, 1988. 

38) Christion BROMBERGER ; « du grand au petit ; variations des échelles et des objets d’analyse dans l"institut de l"ethnologie de la France » in Ethnologie en miroir, la France et les pays de langue Allemande ; Ed de la Maison des sciences de l’homme, 1987. 

39) Ch. Féraud « notice historique sur les tribus de la province de Constantine » ; Arnold éd Constantine 1869. 

40) Ch. Féraud: « Kitab el Adouani ou recueil des traditions sur le sahara de Constantine et de Tunis »; Société archéologique de Constantine. 1868. 

41) Claude LEVI-STRAUS : « Anthropologie structurale » PLON Paris, 1974. 

42) C l. Nesson ; « Structure agraire de L’Oued Righ » Traveaux de L’IRS Tome XXIV 1°et 2° Semestres 1965. 

43) Cicourel A : “Method and measurmrnt in sociology”.New York Free press.1964 

44) Dan SPERDER; « L'étude anthropologique des représentations : problèmes et perspectives _ in Les représentations sociales (sous la direction de Denise JODELET), sociologie d'aujourd'hui, PUF, Paris 1989. 

45) Daniel BERTAUX : « Les Récits de vie » ; Nathan ; Paris, 1997. 

46) Daniel DUBOST, « La ville, les paysans et le développement agricole au Sahara Algérien _ .in Le Nomade L’Oasis et la ville, Fascicule de Recherche, n°20 URBAMA, 1989. 

47) Daniel PELLIGRA, « Rahala ! Errances bédouines », مصادر و مراجع الدراسة 382 Ed l’Aube, Paris, 1998. 

48) Edmond SERGENT ; « le peuplement Humain du SAHARA » Institut Pasteur d’Algérie ; T 31 n1 Alger, 1953. 

49) Fathi HASSAN, « Construire avec le peuple histoire d’un village d’Egypte, Gourna »4e , sindbad, Paris 1985. 

50) Français DESINGLY, « L’enquête et ses Méthodes, le questionnaire » Nathan, Paris, 1992. 

51) Français LAPLANTINE « la description ethnographique »; Nathan ; Paris, 1996. 

52) Ferraroti Franco: histoire et Histoire de vie, Méridiens Klinck Sieck, Paris 1990.pp 8/9. 

53) Gorges CONDEMNIAS, « introduction : l’espace Social _ in l’espace social a propos de l’Asie du sud-est; Flammarion, 1980. 

54) Gorge PEREC: « Espèces. D'espaces » Galilé, Paris, 1974. 

55) Hakim Besim S; Arabic-islamic cities : Building and planing principles. London: Kegan Paul international. 1986. 

56) HANNERZ U « Exploring the City,New York, Colombia University Press( tard.fr “ Explorer la ville, Ed Minuit Paris 1983. 

57) Jaques BERQUE : « Les villes, entretien interdisciplinaire sur les société musulmanes _ Ecole Pratique des Hautes Etudes, Paris, 1958. 

58) Jean FRANCOIS (sous la direction de) « le Maghreb hommes et espaces ». Amand colin – collection U, Paris, 1985. 

59) Jean BISSON : « les nomades des départements Sahariens » Paris, 1958.

 60) Jean BISSON : « le chaanbi et le Hammam : Zelfana, boite noire de l’aménagement au Sahara Algérien », in le nomade L’oasis et la ville, Fascicule de Recherche, n °20 URBAMA, 1989. 

61) Jean COPAINS: « Introduction a l’ethnologie et l’anthropologie »; NATHAN, Paris.1996. 

62) Lahouari ADDI : « Sociologie et anthropologie chez Pierre Bourdieu, le paradigme kabyle et ses conséquences théoriques » éd la découverte, Paris ….. 

63) Lundberg .G. A and others : sociology , Harper and brothers 3 N Y. 1963.p675 .

64) Madeline GRAWITZ, « méthodes des sciences sociales » cinquième édition, DALLOZ Paris 1981. 

65) Marc COTE « l’Algérie ou l’espace retourné » Media-plus Algérie, 1993. 66) Marc COTE « L’Algérie, espace et société » Masson/ Armand Colain, Paris 1996. 

67) Marc COTE (sous la direction de) « la ville et le désert le BasSahara algérien » Karthala et IREMAM Paris 2005.


68) Mauss Marcel ; Sociologie et Anthropologie.9éme éd. Paris ; Presse universitaire de France. 1950. 

69) Matthew B. Miles A. Michael HUBERMAN « Analyse des données qualitatives, Méthodes en sciences Humaines » ……….. 

70) M’hammed BOUKHOBZA « RUPTURES ET TANSFORMATIONS SOCIALES EN ALGERIE » vol1/2 OPU Alger 1989. 

71) Maurice Angers : Initiation pratique à la méthodologie des sciences humaines, Casbah Edition ; Alger, 1997 .

72) Michel LERIS. « Cinq études d'ethnologie de racisme de Tiers Monde » Denoed / Gonthier Paris,1969. 

73) Mondher KILANI « introduction a l"anthropologie » E d Laval Lausanne. (sans date). 

74) Rouveillon BRIGOL. (et Autres). « Oasis du Sahara algérien, études de photos – interprétations n° (06)». Institut géographique national, Paris, 1978. 

75) Nadir MAROUF « lecture de l’espace Oasien ». Sindbad, Paris, 1980. 

76) P PASSAGER « Ouargla (Sahara de constantinois) Etude historique géographique et médicale – archi… ». institut Pasteur d’Algérie, T 35, Alger 1957. 

77) Patric GOBORIEAU « l"écriture ethnologique. Réflexion Sur la composition des terte.1997. 

78) Parc R « The City », Chicago The University of Chicago Press( la ville »,version francaise augmenté , L’Ecole de Chicago. Naissance de l’écologie urbaine, Paris Ed du Champ Urbain 1979. 

79) Pierre BOURDIEU et Sayad ABDELMALEK, le Déracinement ; la crise de l’agriculture traditionnelle en Algérie, Paris : Edition de minuit, 1964 (Grands documents ;14) 

80) Pierre BOURDIEU, « la maison kabyle ou le monde renversé », in Esquisse d’une théorie de la pratique, Droz, Paris ,1972. 

81) Pierre FONTAINE « Touggourt capitale des Oasis » DERVI, Paris, 1952. 

82) Pierre Robert BADUEL: (sous la direction de) : « Habitat .état. Société_ au Maghreb ».CNRS, Paris, 1988. 

83) Pierre BONTE, Michel IZARD ; «Dictionnaire de L’ethnologie et de L’anthropologie » 2 éd, Paris, 1991. 

84) Pietro LAUREANO, « SAHARA, Jardin méconnu » Larousse Paris, 1991. 

85) (R) HERTZ « sociologie religieuse et folklore », 1éd PUF, Paris, 1970. 

86) Ramon BASAGANA et Ali SAYAD « Habitat traditionnel et structures familiales en Kabylie » Mémoires du CRAPE, n_23 Alger 1974. 

87) Rapopot Aamos «pour une Anthropologie de la maison » Dunod Paris. 1972. 

88) Rey CAPOT « le Sahara Francais » ; PUF ; Paris; 1953. 

89) RICHARD, Ch, Capitaine : Etude sur L’insurrection de la Dahra (1845-46) Alger,éd. Besancenez,1846. 

90) Robert CHESSWELL et Maurice GODELIER « outil d’enquête et d’analyses anthropologique » Maspero ; Paris, 1976. 

91) Rocher GUY « Organisation sociale ». DEHMH Paris ,1986. 

92) Thierry PAQUOT (sou la direction de) « le Monde des villes, Panorama urbain de la planéte » éd Complexe Paris,1996.

النص الكامل : للقراءة والتحميل اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا