التسميات

السبت، 12 أغسطس 2017

دراسات في الفكر الجغرافي - أ.د. أحمد محمد أحمد عبد العال


دراسات في الفكر الجغرافي



أ.د. أحمد محمد أحمد عبد العال



2006م



 

مقدمة

  رغم أن علم الجغرافيا علم مزدوج أو ثنائي الشخصية، إلا أن هذا لا يعنى أنه يعانى من "ازدواج الشخصية العلمية"، فهو بحكم كل من طبيعته ومناهجه وأساليب البحث فيه لابد وأن يكون علماً مزدوجاً أو ثنائياً، وأول مظاهر هذا الازدواج أو الثنائية أنه كعلم ـ فرد ـ يعتمد على نتائج علوم عدة، وهي علوم مزدوجة أيضا لكونها علوما طبيعية وبشرية، ولهذا فإن علم الجغرافيا علم ثنائيّ؛ طبيعيّ وبشرىّ، وللهروب من هذه الثنائيّة أو الازدواجيّة اتجه الجغرافيون إلى المنهج الإقليميّ، وهو اتجاه فيه ازدواجيّة أيضا، لأنه أنشأ منهجان للدراسة الجغرافية هما المنهج الأصولي systematic أو العام والمنهج الإقليمي regional أو الخاص٠

  ويعتبر مفهوم الإقليم region أطول مفاهيم علم الجغرافيا بقاء وأكثرها جذباً لاهتمام الجغرافيين من غيره من المفاهيم الجغرافية الأخرى، ويبدو أنه على كل جيل من الجغرافيين أو كل جغرافيّ فرد أن يكون "مضطراً" إلى تحديد مصطلح الإقليم من جديد، ليضع مصطلحه في سياق التاريخ الطويل للفكر الإقليمي ٠

   وفضلا عن كونه ملمحُ دائم من ملامح التراث الفكري الجغرافي فان هذا المصطلح كان ، أيضاً واحداً من أكثر الموضوعات الجغرافية إثارة للجدل والاختلاف controversial (١)وهو يتطلب الكثير جدا من المجازفة ـ إن لم تكن المخاطرة ـ إذا ما حاول الباحث أن يقيّمه أو يستعرض تاريخه ، لأن محاولة تتبع تاريخ الفكر الإقليميّ والمنهجية الإقليمية هي عملياً ٠ وواقعياً أمر صعب يشبه في صعوبته عملية الإحاطة بتاريخ علم الجغرافيا برمته(٢).

  وتعّرف القواميس ذات الصلة بالموضوع كلمـة إقليم بأنها تعنى ببساطة منطقة واسعة تقريبا ذات مدى مكاني محدد ولكنه مستمر، على أن يفترض أن يكون للأجزاء المختلفة لهذه المنطقة ـ وبصورة مشتركة ـ بعض الخصائص أو العلاقات، أقلها الموقع المشترك(٣).

  وإذا أردنا تحديد معنى مصطلح "إقليم" كما هو مستخدم من قبل الجغرافيين في دراساتهم التي تعرف بالدراسات "الإقليمية" فان علينا أن نتجاهل كل تعريف تمهيديّ في معظم الحالات، وأن نضع في الاعتبار بشكل عملي طبيعة المناطق التي تسمى أقاليم، وعلى هذا الأساس فإن أقصى ما يمكن قوله أن الإقليم هو "منطقة ذات موقع محدد تكون بطريقة ما متميزة عن المناطق الأخرى، وتمتد إلى الحد الذي يمتد معه ذلك التميز، وعلى الدارس المستخدم للمفهوم الإقليمي تحديد طبيعة هذا التميز، فإن لم يستطع فعليه الوصول إليه من سياق دراسته ) (٤)٠

  لا يوجد تعريف متفق عليه لمفهوم الإقليم عندما يستخدم بغير صفة تلحق به، ولكن المصطلح يعنى "جزءا من سطح الأرض يتميز بشكل أو بآخر عن غيره من الأجزاء"، ويقوم التقسيم الإقليميّ على أساس وحدات مساحية تشتمل على أنماط مميزة ومتسقة من الظاهرات الجغرافية ـ الطبيعية والبشرية ـ أو من خليط منها، سواء في الماضي أو الحاضر(٥) ٠

   وهناك أسباب عديدة ومتنوعة لاختيار درجة ما من التميّز الإقليميّ والترابط الإقليمي من مجموع خليط التوزيعات الكثيرة للظاهرات الجغرافية وما بينها من اختلافات مكانية ، وذلك من أجل فهم أية منطقة على سطح الأرض وتمييزها عن غيرها من المناطق، ولتحديد الإطار المكاني الأساسي الذي يعيش فيه الإنسان (٦).

  ويعتبر التغيّر هو الشيء الثابت الوحيد على سطح الأرض، وأبرز مظاهر هذا التغير هو التنوّع والاختلاف، ولما كانت كافة مظاهر هذا السطح ـ ومن ثم كافة الظاهرات التي تتوزع فوقه ـ تتميز باختلافها من مكان إلى آخر، مثلما تتغير من زمان إلى آخر، فان مناطق سطح الأرض تتميز بالاختلاف فيما بينها، ومن ثم تظهر على هذا السطح مجموعة من "الأقاليم"، حيث يعرّف الإقليم على هذا الأساس بأنه منطقة من سطح الأرض تتسم بالتجانس بين عناصرها الجغرافية على المستوى الداخلي أي داخل إطارها inter، وباختلاف هذه العناصر على المستوى الخارجي أي فيما بينها وبين غيرهـا من المناطق الأخرى intra.

  وتعتبر الاختلافات المكانيّة spatial differentiations من أهم الموضوعات التي يتناولها البحث الجغرافي، الذي انتقل عبر تاريخه الطويل من مرحلة الوصف المكانيّ إلى مرحلة التحليل المكاني(٧).

  كذلك يعتبر سطح الأرض الذي يعيش عليه الإنسان إقليماً واحداً هو "الإقليم الإنسانيّ"، وذلك باعتبار أنه لا توجد حتى الآن "حياة إنسانية" كالتي توجد على سطح الأرض إلا في كوكب الأرض "الذي ينفرد بين الكواكب بعنصر هو الذي يعطيه قيمته الجغرافية: الحياة والإنسان" (٨) ، وعلى هذا الأساس يعتبر هذا السطح إقليماً واحداً لأنه يمثل وطن الإنسان ٠

  ولما كانت مهمة علم الجغرافيا هي دراسة هذا الوطن الذي يعتبر بيئة كبيرة متنوعة الخصائص والمظاهر والظاهرات، فقد ظهرت الحاجة ومنذ وقت طويل ـ من أجل تحقيق هذا الهدف ـ إلى دراسة الأجزاء التركيبية ـ أو الأجزاء المؤلِفة ـ لهذه البيئة الكبيرة، ولا يتم ذلك إلا عن طريق منهج الجغرافيا الإقليمية أو المنهج الإقليميّ في الجغرافيا (٩) ٠

  وتمثل الجغرافيا الإقليمية إحدى طريقتين رئيستين للدراسة الجغرافية، كما تعتبر ـ من وجهة نظر كثير من الجغرافيين ـ الوسيلة التي يتمكن بها الجغرافيّ من الوصول إلى هدفه الأساسي، ألا وهو فهم وتفسير الاختلافات المكانية بين أجزاء سطح الأرض المختلفة(١٠) بل أنها تعتبر ـ في نظر غالبيتهم ـ جوهر الدراسة الجغرافيّة، لأنها تنسق بين فروع الدراسة الجغرافية المختلفة ـ طبيعية وبشرية وتاريخية ـ وتظهرها في كل مترابط، "فبعد أن طافت الجغرافيا عبـر تاريخها الطويل بعدة تعريفـات هي علم الأرض ووصـف الأرض وعلم العلاقات وعلم التوزيعات عادت سفينتها بعد رحلة طويلة مضطربة لتستقر على تعريف كلاسيكي قديم للعلم هو علم الكُورولوجيا أو الكُوروجرافيا كما قال "سترابو Strapo " (١١) ٦٤ ق٠م ـ٢٠م. 

  ومعنى التعريف الكُورولوجي أن عمل الجغرافي هو أن يطالع سطح الأرض المتفارق بطبيعته من منطقة إلى أخرى، فيستشف من هذه المطالعة ويتعرّف عن طريقها على كل وحدة تفارقية ذات شخصية متميزة عن سواها فيحددها ويبين محتوياتها ومقومات شخصيتها الإقليمية (١٢).

  والجغرافيا الإقليمية هي تجميع لظاهرات الجغرافيا الأصولية أو العامة في دراسة مركّبة أو متكاملة داخل وحدة مكانية هي الإقليم، وهذا الإقليم يتحدد إطاره بكل من هدف الدراسة وموضوعها ومداها المكاني أو حيزها space ، ولهذا يتفاوت مدى البحث من مستوى القرية إلى مستوى القارة ، وربما يتسع ليشمل العالم برمته (١٣) .

  وتركز الجغرافيا الإقليمية على الربط بين الظاهرات الجغرافية في الإقليم من أجل إظهار العلاقة المركّبة بين الإنسان وبيئته، كذلك تهتم بإظهار وتوضيح الاختلاف الإقليميّ ضمن الوحدة المكانية الأكبر من مستوى الإقليم، حتى يمكن الكشف عن الأنماط المكانيّة الإقليمية داخل هذه الوحدة(١٤) .

المصادر

١. احمد على إسماعيل ـ أسس علم السكان وتطبيقاته الجغرافية ـ ط ٧ـ دار الثقافة للنشر والتوزيع ـ القاهرة ـ١٩٨٩.

٢. ============ ـ دراسات في جغرافية المدن ـ ط٣ ـ دار الثقافة للنشر والتوزيع ـ القاهرة ـ  ١٩٨٥.

٣. احمد محمد عبد العال ـ الأبعاد المكانية للخصائص الوظيفية للمدن المصرية ـ مكتبة النهضة المصرية ـ القاهرة ـ ١٩٩٠.

٤. ============= ـ المدن الجديدة والتنمية الإقليمية في مصر ـ المجلة العلمية لكلية الآداب جامعة المنيا ـ المجلد العاشر ـ يونيو ١٩٩٢.

٥. ============= ـ جغرافية التنمية٠٠مفهومها وأبعادها ـ المجلة العلمية لكلية الآداب جامعة المنيا ـ مجلد ٩ ـ  ١٩٩١.

 ٦. ============= ـ أقطاب ومراكز النمو بين النظرية والتطبيق ـ المجلѧة الجغرافية العربية ـ الجمعية الجغرافية المصرية ـ العدد الثاني والأربعون ـ الجزء الثاني ـ  ٢٠٠٣.

٧. ============= ـ وظائف المدن المصرية٠٠تصنيف وظيفي مقترح ـ مكتبة النهضة المصرية ـ القاهرة ـ  ١٩٨٩.

٨. إغناطيوس يوليانوفيتش آراتشكوفسكى ـ تاريخ الأدب الجغرافيّ العربيّ ـ الإدارة الثقافية بجامعة القاهرة ـ ج١ ـ القاهرة ـ ٠ ١٩٦٣

٩. ت٠و٠فريمان ـ الجغرافيا في مائة عام ـ ترجمة : عبد العزيز طريح شـرف ـ آفاق عربية ـ بغداد ـ بدون تاريخ ٠

١٠.ج٠ر٠آرون ـ أعلام الجغرافيا الحديثة ـ ترجمة : شاآر خصباك ـ دار المعارف ـ ط١ ـ القاهرة ـ ١٩٦٤.

١١.ج٠م٠موغى ـ المدخل في دراسة الجغرافيا ـ ترجمة : شاآر خصباك ـ ط١ ـ الدار القومية للطباعة والنشر ـ القاهرة ـ  ١٩٦٤.

١٢.جمال حمدان ـ جغرافية المدن ـ ط٢ ـ عالم الكتب ـ القاهرة ـ  ١٩٧٧. 
١٣.======== ـ شخصية مصر ـ الجزء الأول ـ عالم الكتب ـ القاهرة ـ ٠١٩٨٠ 

١٤.======== ـ نحو مدرسة عربيّة في الجغرافية ـ مرآة العلوم الاجتماعية ـ ديسمبر ١٩٦٤.

١٥.======== ـ هذه الجغرافية ـ مرآة العلوم الاجتماعية ـ ديسمبر ٠ ١٩٥٧ 

١٦.جورج تاتهام ـ الجغرافيا في القرن التاسع عشر ـ في : جريفث تيلور "محرر" الجغرافيا في القرن العشرين ـ ترجمة : محمد السيد غلاب و محمد مرسى أبو الليل ـ ج١ ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ ١٩٧٤.

١٧.حسن طه النجم ـ دراسة في الفكر الجغرافي ـ عالم الفكر ـ المجلد الثاني ـ العدد الثاني ـ يوليو سبتمبر ـ الكويت ـ ٠ ١٩٧١

١٨. روجر منشل ـ تطور الجغرافيا الحديثة ـ ترجمة : محمد السيد غلاب ودولت صادق ـ ط١ ـ مكتبة الأنجلو المصرية ـ القاهرة ـ ٠ ١٩٨٣

١٩. ريتشارد هارتشورن ـ نظرة في طبيعة الجغرافيا ـ ترجمة : عبد العزيز آل الشيخ وعيسى موسى الشاعر ـ دار المريخ ـ الرياض ـ  ١٩٨٨.

٢٠. رينيه آلوزييه ـ تطور الفكر الجغرافي ـ ترجمة : عبد الرحمن حميدة ـ دار الفكر ـ دمشق ـ  ١٩٨٢.

٠.٢١سامر الجودي ـ مبادئ نظام المعلومات الجغرافية ـ

٢٢.س٠ و٠ وولدردج وجوردون إيست ـ الجغرافيا مغزاها ومرماها ـ ترجمة : يوسف أبو الحجاج و محمد محمود الصياد ـ الألف آتاب رقم ١٨٧ ـ مكتبة الشرق ـ القاهرة ـ بدون تاريخ ٠

٢٣. السيد خالد المطري ـ الجغرافية الحيوية ـ ط٢ ـ دار القبلة للثقافة الإسلامية ـ جده ـ  ١٩٨٧.

٢٤.شاكر خصباك ـ الجغرافيا عند العرب ـ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ـ بيروت ـ  ١٩٨٦.

٢٥.شريف محمد شريف ـ تطور الفكر الجغرافي ـ الجزء الأول ـ ط١ـ مكتبة الأنجلو المصرية ـ القاهرة ـ  ١٩٦٩

٢٦.صفوح خير ـ البحث الجغرافي ـ مناهجه وأساليبه ـ دار المريخ ـ الرياض ـ ٠ ١٩٩٠

٢٧.عبد الرحمن حميدة ـ أعلام الجغرافيين العرب ـ ط٢ـ دار الفكر ـ دمشق ـ ١٩٨٠ 

٢٨.عبد الفتاح وهيبه ـ جغرافية العرب في العصور الوسطى ـ الجمعية الجغرافية المصرية ـ القاهرة ـ  ١٩٦٠.

٢٩.========== ـ في جغرافية العمران ـ دار النهضة العربية ـ بيروت ـ ١٩٨٠ .

٣٠.على عبد االله الدفاع ـ رواد علم الجغرافيا ـ مكتبة التوبة ـ الرياض ـ ١٩٩٣ 

٣١.على موسى ـ جغرافية العالم الإقليمية ـ دار الفكر ـ دمشق ـ ١٩٨١.

٣٢.عيسي موسي الشاعر ـ النمط المكاني المشترك بين الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية ـ رسائل جغرافية ـ الجمعية الجغرافية الكويتية ـ سبتمبر٢٠٠٥.

٣٣.فؤاد محمد الصقار ـ دراسات في الجغرافيا البشرية ـ ط٣ ـ وكالة المطبوعات ـ الكويت ـ ١٩٧٥.

فتحى محمد أبو عيانه ـ الجغرافيا الإقليمية ـ دار النهضة العربية ـ بيروت ـ ١٩٨٦.

٣٤.============= ـ جغرافية السكان ـ ط٣ ـ دار النهضة العربية ـ بيروت ـ ٠ ١٩٨٦

٣٥.فتحي محمد مصيلحي ـ الجغرافيا البشرية المعاصرة ـ دار الإصلاح ـ الدمام ـ ١٩٨٤.

٣٦.========== ـ ـ مناهج البحث الجغرافي ـ ط٢ ـ ٢٠٠١.

٣٧. محمد الخزامي عزيز ـ نظم المعلومات الجغرافية ـ ط٢ ـ منشأة المعارف ـ الاسكندرية ـ ٢٠٠٠.

٣٨. محمد سامى عسل ـ الإقليم وفكرة الإقليمية ـ مكتبة الأنجلو المصرية ـ القاهرة ـ ٠ ١٩٧١

٣٩. محمد سيد نصر ـ تطور علم الجغرافيا وفضل العرب فيه ـ مرآة العلوم الاجتماعية ـ العدد الأول ـ ديسمبر ١٩٦١.

٤٠. محمد صبحى عبد الحكيم ـ دراسات في الجغرافيا العامة ـ ط١ ـ دار النهضة العربية ـ القاهرة ـ ١٩٧٠ ٠

٤١. محمد صبحي عبد الحكيم وماهر عبد الحميد الليثي ـ علم الخرائط ـ ط١ ـ مكتبة الأنجلو المصرية ـ القاهرة ـ ١٩٦٦.

٤٢. محمد مدحت جابر ـ جغرافية العمران ـ مكتبة الأنجلو المصرية ـ القاهرة ـ ٠ ٢٠٠٣

٤٣.=========== ـ الجغرافية البشرية ـ مكتبة الأنجلو المصرية ـ القاهرة ـ ٠ ٢٠٠٤ 
٤٤. محمد عبد الرحمن الشرنوبي ـ البحث الجغرافي ـ مكتبة الأنجلو المصريـة ـ القاهرة ـ  ١٩٧٨.

٤٥. محمد على عمر الفرا ـ اتجاهات الفكر الجغرافي الحديث والمعاصر ـ نشرة قسم الجغرافيا جامعة الكويت رقم ٤٩ ـ يناير ١٩٨٣.

٤٦.============= ـ التنظير في الفكر الجغرافي الحديث ـ نشرة قسم الجغرافيا جامعة الكويت رقم ١٣٩ ـ يوليو  ١٩٩٠.

٤٧.============= ـ مناهج البحث في الجغرافيا ـ ط٣ ـ وكالة المطبوعات ـ الكويت ـ ١٩٧٨.

٤٨. محمد محمد سطيحه ـ الجغرافيا الإقليمية ـ ط٢ ـ مكتبة الخريجي ـ الرياض ـ ٠ ١٩٨٧

٤٩.============= ـ خرائط التوزيعات الجغرافية ـ دار النهضة العربية ـ القاهرة ـ  ١٩٧٢.

٥٠. محمد محمود الديب ـ الجغرافيا الاقتصادية ـ ط٦ ـ مكتبة الأنجلو المصرية ـ القاهرة ـ ٠ ١٩٩٢

٥١. محمد محمود محمدين ـ الجغرافيا والجغرافيون ـ دار الخريجي ـ الرياض ـ١٩٩٢ ـ ص  ١٣٦.

٥٢.ناصر بن محمد بن سلمى ـ أهمية نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط لإعادة توزيع وحدات ومراآز الدفاع المدني بمدينة الرياض ـ رسائل جغرافية (٢٦٢) الجمعية الجغرافية الكويتية ـ الكويت ـ مارس ٢٠٠٢.

53. Ackerman , E., Population and National Resources , in : Hauser , P., M ., And Duncan , O., eds. The Study Of Population , Chicago , 1959 .

54. Alaev, E., Regionalization of A Country For Regional Planning , in Adams , P., and Helliner , M., eds. , International Geography, University Of Toronto Press , 1972.

55. Alaev, E., Social And Economic Geography , Progress Publishers , Moscow , 1986 .

56. Apler , R. et.al. Spatial Organization, Prentice Hall International , London , 1972 .

57. Butuzova , V., et. al. Division Into Economic Regions , the xxiii International Geographical Congress , , sec II , Moskova, 1976 .

58. Carter , H. , The Study Of Urban Geography , Edward Arnold , London , 1974 .

59. Chorely , R. , And Haggett , P. , eds. , Frontiers in Geographical Teaching , Methuen , London , 1970 . 

60. Courtney , PP. , Geography And Development , in : Courtney , PP., ed. , Geographical studies Of Development , Longman , London , 1985 . 

61. Dickinson , R. ,E. , The City Region in Western Europe , Routledge & Kegan Paul LTD. , London , 1967 . 

62. Gore , C. Regions In Questions , Methuen & Co. LTD , London , 1984 . 

63. Hansen, N., M., The Challenge Of Urban Growth , Lexington Books , London , 1975 . 

64. Hollier , G. , P. , Regional Development , In : Pacione , M. , M., The Geography Of The Third World , Routledge , London , 1988 . 

65. http://www.cadmagazine.net/pcmagazine/view.php?id=18 

66. Johnson , R., J., et.al. eds., The Dictionary Of Human Geography , 2nd. edit. , Black Well , Oxford ,1986 . 

67. Kolars , J., F. & Nystuen , J. D., Human Geography , McGraw Hill , New York , 1974 . 

68. Lavrov ,S., And Sdasyuk ,G., Concepts Of Regional Development , Progress Publishers , Moscow , 1988. 

69. McDonald , J. ,R., A Geography Of Regions , WMC . , Brown Company Publisher , Dubuque , Iowa , 1972. 

70. Minshull , R. , Regional Geography , Huchinson & Co. ,LTD. , London . 1968 . 

71. Richardson , H. ,W. , Regional Growth Theory , The Mackmillan Press LTD. London . 1973 . 

72. Rodwin , L . , Choosing Regions for Development , in : Fried man , J., and Alonso W., eds. Regional Development and Planning .. A Review , The M.I.T. Press , Cambridge , Mass. , 1964 . 


تحميل الكتاب

👇






تحميل الكتاب من قناة التيلغرام

 
👇


تحميل الكتاب من linkedin

👇


 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا