التسميات

الأربعاء، 2 أغسطس 2017

التصنيف الصناعي للأنشطة الاقتصادية ...



التصنيف الصناعي للأنشطة الاقتصادية

ISIC Rev.4 publication

اسم التصنيف بالعربية: التصنيف الصناعي الفلسطيني للأنشطة الاقتصادية (الحد الخامس) حسب التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (التنقيح الرابع)

اسم التصنيف بالإنجليزية: Palestinian Industrial Classification for Economical Activities

مختصر اسم التصنيف: ISIC 4

الإصدار والسنة: الإصدار الأول (النسخة الثالثة)، كانون ثاني 2014

نبذة عن التصنيف:

  ظهرت التصنيفات الدولية وخاصة التصنيف الصناعي القياسي الدولي الأول في عام 1857 والذي أقره المؤتمر الإحصائي الدولي في فينا، وهو تصنيف عام للإنتاج وتضمن 8 مجموعات و 34 صنفا، ولكنه لم يكن شاملا ولم يجر تطبيقه، ثم تبعه تصنيف آخر في نهاية القرن التاسع عشر، ثم توالت التصنيفات الدولية في القرن العشرين والتي وضعتها المنظمات العالمية الرسمية مثل المعهد الإحصائي الدولي وعصبة الأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة، حيث وضعت اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة بمشورة ومساعدة الحكومات الأعضاء التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية، والذي تم اعتماد النسخة الأصلية لهذا التصنيف من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في عام 1948 والذي يوصي باعتماد هذا التصنيف ليكون معيارا وطنيا وأداة للمقارنة على الصعيد الدولي.

   أجرت اللجنة الإحصائية استعراضا وتنقيحا لهذا النظام في عام 1956. وفي عام 1958 ظهر التنقيح الأول، ثم تم استعراضه في عام 1965 وصدر التنقيح الثاني في عام 1968، ثم تم استعراض التنقيح الثاني في عام 1979 وصدر التنقيح الثالث في عام 1989،واخيراً قامت اللجنة الاحصائية في دورتها السابعة والثلاثين عام 2006، بالموافقة على التنقيح الرابع باعتباره المعيار المقبول ويوصي الدول الأعضاء باعتماده بأسرع وقت ممكن مع التعديلات التي قد تكون ضرورية للوفاء بالاحتياجات الوطنية وبدون الإخلال بإطار التصنيف على أن يتم الإبلاغ عن التعديلات (إن وجدت) وفقا لنوع النشاط الاقتصادي وذلك لإغراض المقارنات الدولية.

  لقد تم اعتماد التصنيف الصناعي الدولي الموحد التنقيح الرابع كأساس لهذا التصنيف بما يتلاءم مع الاقتصاد الوطني، ويستخدم لمجموعة كبيرة من الإحصاءات التي تحتاج إلى بيانات تفصيلية مصنفة حسب نوع النشاط مثل الإحصاءات المتعلقة بالإنتاج والدخل القومي والإحصاءات الاقتصادية الأخرى والإحصاءات الديموغرافية والاجتماعية اللازمة لتحليل القوى العاملة والعمالة والأنواع الأخرى من التحليل والوصف الاجتماعي. وعليه فان كلمة صناعي ليست مقتصرة على الاستخدامات الصناعية وانما لجميع الأنشطة الاقتصادية.


هيكلية التصنيف:

  يتكوّن التصنيف الصناعي الفلسطيني للأنشطة الاقتصادية من هيكل تصنيفات متماسك ومتسق للأنشطة الاقتصادية على أساس مجموعة من المفاهيم والتعريفات والمبادئ وقواعد التصنيف المتفق عليها دولياً، ويقدِّم إطاراً شاملاً يمكن بداخله تجميع البيانات الاقتصاديةفي نسق مصمم لأغراض التحليل الاقتصادي.

  وهذا الإصدار الجديد من التصنيف الصناعي الفلسطيني للأنشطة الاقتصادية والمعتمد على التنقيح الرابع للتصنيف الصناعي الدولي الموحَّد يعزز أهمية التصنيف بتقديم صورة أفضل عن هيكل الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي، مع الاعتراف بصناعات جديدة نشأتفي السنوات العشرين الماضية وتسهيل المقارنة الدولية من خلال زيادة التوافق مع التصنيفات الإقليمية الموجودة.

  وفي هذه النسخة الجديدة من التصنيف كانت التعديلات طفيفة نتجت عن إخضاع التصنيف للتجربة ميدانيا خلال عام 2012، فهناك بعض التعديلات التي أدخلت على مسميات البنود في باب التعليم لتتوافق مع المعمول به في فلسطين، ونادرا ما تم حذف أو إضافة أنشطة جديدة إلا في حالات تكرار الأنشطة أو صعوبة تصنف أنشطة محلية ضمن المجموعات المحددة مسبقا في التصنيف الدولي، وبعض التعديلات من الميدان عام 2013.

استخدامات التصنيف:

  وفي الممارسة العملية يستعمل التصنيف لتصنيف الوحدات الإحصائية مثل المنشآت أو المشاريع، وفقا للنشاط الاقتصادي الذي تعمل فيه أساسا لتقديم دفق متواصل من المعلومات لا غنى عنها لرصد وتحليل وتقييم أداء الاقتصاد مع مرور الوقت، وبالإضافة إلى التطبيقالأوَّلي للتصنيف في مجال الإحصاءات وفي التحليل الاقتصادي اللاحق، حيث يتطلب الأمر تقديم معلومات عن أنشطة اقتصادية معرَّفة تعريفاً ضيقاً )ويشار إليها أيضاً باسم الصناعات)، يتزايد استعمال التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد أيضاً لأغراض إدارية مثل جمعالضرائب وإصدار التراخيص التجارية... الخ.

اسم التصنيف الدولي المعياري المناظر (إن وجد):

International Standard Industrial Classification of All Economic Activities Rev. 4

رابط التصنيف الدولي المعياري المناظر على الانترنت:


تاريخ بدء استخدام الإصدار الحالي: 1/1/2014 

الإصدارات المحلية السابقة من التصنيف:

- التصنيف الصناعي الفلسطيني للأنشطة الاقتصادية (الحد الخامس) حسب التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (التنقيح الرابع)، الاصدار الأول، نيسان 2011.

- التصنيف الصناعي الفلسطيني للأنشطة الاقتصادية (الحد الخامس) حسب التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (التنقيح الرابع)، الاصدار الأول، كانون الثاني، 2013

- التصنيف الصناعي الفلسطيني للأنشطة الاقتصادية التنقيح الثالث، 1997

الإصدارات الدولية المعيارية السابقة من التصنيف:

التصنيف الصناعي الدولي للأنشطة الاقتصادية التنقيح الثالث

رابط التصنيف على الانترنت:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا